فضاء الرأي

خسائر حماس المتواصلة وتأثيرها على المفاوضات المستقبلية

جنود إسرائيليون داخل قطاع غزة
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خلال الأسبوعين الماضيين، شهدت حركة حماس خسارة العديد من "الأصول" الهامة، وذلك بالإضافة إلى عمليات الاغتيال التي طالت بعض كبار مسؤوليها. لم تقتصر الضربات على الاغتيالات فحسب، بل شملت أيضاً عمليات نوعية لتحرير الرهائن، والتي كان آخرها تحرير فرحان القاضي الذي اُختطف سابقاً وتم إنقاذه الثلاثاء من نفق في رفح.

تأتي هذه العمليات في وقت حرج بالنسبة إلى حماس، حيث تظهر التحليلات الأمنية أن توالي هذه الخسائر قد يضع الحركة في موقف أضعف خلال المفاوضات المستقبلية. ووفقاً للمعلقين الأمنيين، فإنَّ استمرار الوضع على ما هو عليه سيزيد من تعقيد موقف حماس، مما يجعلها في مركز ضعيف وقد يُجبرها على الترويج لصفقة في أقرب وقت ممكن لتجنب المزيد من التدهور.

يُعتقد أنَّ الضغوط المتزايدة التي تواجهها حماس قد تُسرع من عملية البحث عن تسوية محتملة تحفظ ما تبقى من قوتها وتحمي ما تستطيع من مصالحها. إنَّ الحاجة الملحة للتفاوض تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة تحولات سياسية وأمنية قد تُغير من موازين القوى بشكل جذري.

إقرأ أيضاً: الأمن الفلسطيني يحمي السكان من الخطر

وفي الوقت الذي تتوالى فيه العمليات العسكرية والأمنية، يرى العديد من المحللين أنَّ الوقت قد حان لحماس لإعادة تقييم استراتيجياتها والتوصل إلى حل يضمن على الأقل بعض الاستقرار لمناطق نفوذها. الفترة المقبلة قد تحمل في طياتها تحديات أكبر، وقد تكون الفرصة الحالية هي الأمثل للحركة للدخول في مفاوضات جدية تحفظ الحد الأدنى من مكاسبها.

المشهد الحالي يشير إلى أنَّ الساحة الفلسطينية قد تشهد تغييرات ملموسة إذا ما قُدر لحماس أن تتبنى مساراً جديداً في التعاطي مع التحديات المتجددة، وذلك بالبحث عن مخرج يُرضي الأطراف المعنية ويحفظ وجودها كفاعل رئيسي في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جيش حماس لا نهاية له
بلال -

ما أطول حربنا مع الإرهابي نتانياهو، الذي يقول: سأحارب الفلسطينيين والعرب والمسلمين حتى آخر جندي أمريكي وبريطاني وفرنسي وألماني وإيطالي. ‏لا غفر الله لتشرشل الذي قال: سأحارب حتى آخر جندي هندي. إن جيش حماس لا نهاية له.

واهم من ظن يوما ان للثعلب دينا
بلال -

كما هو متوقع من حكومة فاشية وقوات احتلال تمارس الإجرام اليومي، بدأ الاحتلال حملة كبيرة ضد مدن الضفة الغربية المحتلة...‏أول خطوات الإجرام الحصار التام للمستشفيات في جنين وطوباس وطولكرم وإغلاق تلك المدن بالكامل للاستفراد بها، مع تقارير عن خطط لإخلاء المدنيين من مناطق معينة...‏ تماما كإجرامهم في غزة... ‏واهم من يظن أن مشروع هؤلاء الاجرامي سيتوقف عن حدود فلسطين التاريخية...

ان من بين اليهود أحراراً
بلال -

ان من بين اليهود احرارا... "لا لإرسال مزيد من الأسلحة إلى إسرائيل".. الناشطة اليهودية الأمريكية ميديا بنيامين، تطالب بوقف تمويل أمريكا إسرائيل لارتكابها الإبادة الجماعية في غزة.

اجتياح غير مسبوق للضفة الغربية
بلال -

اجتياح عسكري صهيوني للضفة هو الأوسع منذ 2002. ‏بدأ ليلا، وشمل جنين وطولكرم وطوباس ومناطق أخرى، وهو الأوسع (منذ عملية "السور الواقي" 2002) حسب تصريحات قادة العدو، وتشارك فيه الطائرات والدبابات والجرافات مع حشود من الجيش والفرق الخاصة. وبالتنسيق مع سلطة العار التي سلمت 78 من فلسطين التاريخية للاحتلال تسليم مفتاح وتمرغت في الخيانة والعمالة له.

جرافات العدو الامريكية الصنع تجريف شوارع الضفة
بلال -

الكراهية والحقد يسريان في دماء المحتلين حيث دمروا البنى التحتية في ‫غزة‬⁩ وكافة أحياء هذا القطاع وهذه المرة قامت القوات المحتلة بتدمير الطرق والبنى التحتية بواسكة جرافات "D9" الأمريكية الصنع في طولكرم بالضفة الغربية.

التطهير العرقي للضفة
بلال -

عين على غزة وأخرى على جنين ‏هل تتابعون ما يحدث؟ ‏الاحتلال الصهيوني أطلق عملية واسعة في شمال الضفة في جنين وطولكرم والفارعة / طوباس. وهناك على الأقل عشرة شهداء في المنطقة. ‏والاحتلال دفع بقوات كبيرة ويقول إنه سيتم إخلاء السكان في هذه المناطق! ‏هل يذكركم هذا بشيء؟ ‏ألم يبدأ الاحتلال بإخلاء السكان من شمال قطاع غزة ثم بدأت رحلات نزوح من كل مكان، وها هو يبدأ التطهير العرقي وحرب الإبادة في الضفة أيضاً.

هيا يا بطل تزنر ان الساحة تناديك
بلال -

‏إلى فخامة الرئيس الاستشهادي ‏هيا يا بطل، لقد اجتاحوا شمال الضفة الغربية، فهيا يا بطل، توجه إلى هناك، وواجه العدوان، واحصل على الشهادة هناك في أكناف بيت المقدس.

يا سلطة العار والتنسيق الامني
بلال -

في مخيم الفارعة ومخيم جنين ومخيم نور شمس، تدوي انفجارات العبوات بآليات جيش الاحتلال وجرافاته العسكرية منذ ساعات الفجر. فهذا جزء من تعاظم واتساع فعل العبوات في الضفة الغربية خلال معركة "طوفان الأقصى".

التطرف الاعمى
بلال -

انجراف المجتمع الصهيوني خلف التطرف الأعمى سيكلّفهم فاتورة باهظة من الدم. أتوقع لجوء المقاومين إلى أساليب جديدة أكثر فتكًا ثم انتهاء الحلم بالأمان على أرض فلسطين بأساليب تخترق الأشرطة الشائكة والجدران العالية. عدو يحرق مراكبه من خلفه وقد أعمت القوة المفرطة قلوبهم.

حثالة العملاء والجواسيس
بلال -

بعد الإبادة الهمجية لأهل غزة، الآلة الصهيو_نية توجه مخالبها الإجرامية نحو الضفة الغربية المحتلة، في ظل صمت عربي خبيث عنوانه التواطؤ الداخلي ممثلا في عصابة عساس رام الله و اقليمي ممثلا في دول الطوق لحثالة المتصهينين. الجواسيس والعملاء ،،

بين جيل بدنا نعيش وجيل اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ،،
بلال -

‏أبوشجاع المجاهد الضفاوي الذي ارتقى برصاص العدو وتنسيق ازلام سلطة عساس . ليس النموذج المأمول خروجه الآن في الضفة، بعد أن قامت واستثمرت السلطة العباسية بمعية أمريكية صهيونية لسنوات عديدة على صناعة جيلٍ أرادوه منغمساً في ملذات الدنيا، لا صلة له بالتحرير ، جيل بدنا نعيش ، ما سبب استنفاراً صهيونياً ضخماً، ومعهم صهاينة عرب وغيرهم !

تلك امانيكم وأماني اخوانكم الصهاينة ، ،
بلال -

سيخرج مهزوماً‏العدو الإسرائيلي سيخرج من الضفة الغربية مدحوراً مهزوماً، وسيخرج من غزة مذموماً مكسوراً‏لقد ولى زمن الانتصارات الإسرائيلية السهلة على الجيوش العربية‏اليوم تنتصب المقاومة الفلسطينية نداً جريئاً شجاعاً قوياً صلداً صلباً، وسننتصر‏نحن سننتصر، وسيهرب عدونا مهزوماً.

CARAVAN MOVES ON
SAM -

BILAL

العقاب الجماعي لمدن الضفة اين سلطة الجواسيس المدججة بالسلاح ؟
بلال -

الوضع في جنين صعب كتير كتير‏محاصرين مستشفيات‏مسكرين كل الطرق و كل المداخل والمخارج ‏ناشرين قناصات بأغلب المباني ‏و قاعدين بجرفوا و بخربوا بالشوارع فوق ماهي خربانة ‏غير التحقيق و الاعتقالات الميدانية ‏وإنزال جوي على مقرات الامن العباسي اخوان الصهاينة التي تقتل وتعتقل الاحرار و تبلغ عنهم وتنسق مع الاحتلال ،،