أخبار خاصة

المالكي أكبر الفائزين يليه العلمانيون... والمجلس أكبر الخاسرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نجاح خطة أمن الإنتخابات سيشجع على إنسحاب أميركي مبكر
المالكي أكبر الفائزين يليه العلمانيون... والمجلس أكبر الخاسرين

الانتخابات مرت آمنة والعراقيون عبروا عن خياراتهم للمستقبل

وزير الداخلية العراقية: العراق آمن ومفتوح للجميع

بغداد حبلى بتغييرات شتى مع إنطلاق الإنتخابات

أسامة مهدي من لندن: تشير نتائج اولية غير نهائية لإنتخابات مجالس المحافظات العراقية الى تحقيق القائمة الانتخابية لرئيس الوزراء نوري المالكي تقدمًا كبيرًا في المناطق التي جرى عد اصوات الناخبين فيها خلال الساعات الاخيرة، فيما حققت قوائم قوى علمانية يقودها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ورئيس جبهة الحوار صالح المطلك وكذلك التيار الصدري نتائج متقدمة. بينما يبدو المجلس الاعلى الاسلامي برئاسة زعيم الائتلاف الشيعي عبد العزيز الحكيم أكبر الخاسرين...

في وقت توقعت مصادر عراقية ان يقود النجاح الذي حققته القوات العراقية في حفظ امن الإنتخابات التي انتهت من دون خروقات امنية الى اتفاق بين واشنطن وبغداد لسحب القوات الاميركية من العراق قبل الموعد الذي حددته الاتفاقية الامنية بين العاصمتين في نهاية عام 2011 .

وابلغ مرشحون واعلاميون ومراقبون "ايلاف" في اتصالات هاتفية اجرتها معهم في مدن عراقية عدة ان القائمة الانتخابية التي يتراسها المالكي قد حققت نتائج متقدمة في العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب . واشاروا الى ان النتائج الاولية في بغداد تشير الى تقدم قائمة المالكي تليها قائمة علاوي ثم قائمة رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري فالتيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر يليهم المجلس الاعلى برئاسة الحكيم . وفي مدينة البصرة الجنوبية فإن قائمة المالكي تتقدم بقوة تليها قائمة حزب الفضيلة الاسلامية ثم الحزب الاسلامي السني بقيادة نائب الرئيس طارق الهاشمي فالمجلس الاعلى . اما في الموصل الشمالية فإن قائمة الحدباء العلمانية تتقدم تليها قائمة التاخي الكردية في المناطق الكردية بالمحافظة، إضافة الى شخصيات مستقلة.

ويقول التيار الصدري إن القائمتين اللتين يدعمهما حققتا تقدمًا في المحافظات الجنوبية ميسان والنجف والبصرة وبابل وكربلاء، لكن المجلس الاعلى يقول ان النتائج الاولية تضعه في المركز الاول في محافظتي الديوانية والنجف غير النتائج الاولية تؤكد ان المالكي هو الذي حقق فوزًا كبيرًا في النجف. كما تشير النتائج كذلك الى تحقيق علاوي لنتائج متقدمة في بغداد والديوانية والحلة وصلاح الدين . اما الحزب الاسلامي فقد قق نتائج طيبة بمحافظة الانبار الى جانب قائمة مجالس الصحوات. اما قائمة صالح المطلك فحققت نتائج طيبة في بغداد وديالى وصلاح الدين .

وتعتبر هذه النتائج اولية وعرضة للتغيير مع تصاعد عمليات فرز وعد الاصوات التي يقوم بها 260 الف موظف قامت مفوضية الانتخابات العراقية بتدريبهم للقيام بهذه المهمة . وفي مؤتمر صحافي في بغداد الليلة الماضية أعلن رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري ان النتائج الاولية للانتخابات ستظهر تباعا خلال الاسبوع الحالي على ان تصدر النهائية بعد اسابيع . وعزا الحيدري ذلك الى "اعتماد اسلوب جديد ومعقد لفرز الاصوات واحتسابها داعيا الكيانات السياسية الى "التحلي بالصبر" . واكد ان المفوضية هي التي ستصدر النتائج حصرًا .وقد اثار التأخر الذي اعلن عنه الحيدري للنتائج النهائية مخاوف من ممارسة عمليات تزوير او تغيير للنتائج .

وفي كلمة الى الشعب العراقي عقب غلق صناديق الاقتراع وصف رئيس الوزراء نوري المالكي الانتخابات بالناجحة وشكلت ملحمة تاريخية لم يصوت فيها الشيعي والسني والمسلم والمسيحي والعربي والكردي والتركماني لطائفته اولقوميته وانما للعراق الموحد . وقال ان الجميع صوتوا ضد الطائفية التي ابتلت بها البلاد وجرت عليها المواجهات والدماء وعطلت عمليات ابناء وتسببت في الدمار . واضاف ان العراقيين صوتوا اليوم للتداول السلمي للسلطة حتى لاتعود الديكتاتورية والانقلابات العسكرية .. وصوتوا لقيام حكومات محلية قوية قادرة على تحقيق امن واستقرار وبناء المحافظات وتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين .

ويخصص قانون الانتخابات مقاعد للاقليات ثلاثة منها للمسيحيين في بغداد ونينوى الشمالية والبصرة الجنوبية اما الصابئة فلهم مقعد واحد في بغداد ومقعد واحد لكل من الايزيدين والشبك في نينوى .وتتوزع المقاعد على المحفظات الاربع عشرة كما يلي: الانبار وعاصمتها الرمادي 29 مقعدًا .. و بابل وعاصمتها الحلة 30 مقعدًا .. و بغداد 57 مقعدًا .. و البصرة 35 مقعدًا .. والقادسية وعاصمتها الديوانية 28 مقعدًا .. و ذي قار وعاصمتها الناصرية 31 مقعدًا .. و ديالى وعاصمتها بعقوبة 29 مقعدًا و كربلاء 27 مقعدًا .. و ميسان وعاصمتها العمارة 27 مقعدًا .. ومحافظة المثنى وعاصمتها السماوة 26 مقعدًا .. و النجف 28 مقعدًا .. و نينوى وعاصمتها الموصل 37 مقعدًا .. و صلاح الدين وعاصمتها تكريت 28 مقعدًا .. وواسط وعاصمتها الكوت 28 مقعدًا .

نجاح أمن الإنتخابات سيسرع الإنسحاب الأميركي

وإثر النجاح الذي حققته الخطط الامنية العراقية في حماية الانتخابات المحلية في انحاء البلاد امس حيث جرت من دون اختراقات امنية فقد توقعت مصادر عراقية ان يؤدي ذلك الى تسريع عملية سحب القوات الاميركية من العراق والتي لم تشارك في تنفيذ هذه الخطة التي تولتها القوات العراقية لوحدها .

واشارت المصادر الى ان هذا الامر سيدفع السلطات العراقية والاميركية الى تسريع عملية سحب القوات الاميركية قبل الموعد المحدد في الاتفاقية الامنية بين البلدين بنهاية عام 2011 . واضافت ان ذلك يتجاوب مع وعود اطلقها خلال حملته الانتخابية الرئيس الاميركي باراك اوباما بسحب قوات بلاده من العراق خلال 16 شهرًا ما يعني ان يتم الانسحاب منتصف العام المقبل .

فقد تولى نصف مليون عسكري بنجاح بحماية 7 الاف مركز اقتراع في عموم العراق في مهمة هي الاوسع التي تتولاها هذه القوات منذ عام 2003 . وقد وصف اوباما اليوم انتخابات مجالس المحافظات في العراق بانها "خطوة مهمة الى الامام" بالنسبة الى مستقبل البلاد . وقال اليلة الماضية "ان هذه الخطوة المهمة الى الامام ينبغي ان تدفع بالعملية التي تسمح للعراقيين ان ياخذوا مستقبلهم بين ايديهم ". واضاف "اني اهنئ الشعب العراقي على تنظيم انتخابات اقليمية مهمة اليوم" لافتا الى ان الملايين منهم توجهوا الى صناديق الاقتراع "سلميا" . وخلال الاسبوع الاول من تسلمه لمهامه طلب اوباما من المسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية التخطيط لسحب القوات الاميركية المقاتلة من العراق في غضون 16 شهرًا .

وفي بيان مشترك لهما اليوم قالت سفارة الولايات المتحدة الأميركية فى بغداد والقوة متعددة الجنسيات في العراق ان الإقبال على التصويت كان كبيرًا كما نجحت قوات الأمن العراقية في توفير الحماية لملايين العراقيين ومكنتهم من التعبير عن آرائهم بحرية في ربوع محافظات العراق الأربعة عشر. واضافتا ان هذه الإنتخابات تمثل معلمًا هامًا لشعب العراق "كما أنها تعد خطوة كبيرة إلى الأمام على طريق التطور الديمقراطي في العراق".

وأكد وزيرا الدفاع عبد القادر العبيدي والداخلية جواد البولاني نجاح الخطط الامنية التي وضعت لحفظ عمليات الاقتراع في انحاء البلاد . وقال العبيدي ان اختراقات امنية بسيطة قد حصلت اليوم ومنها في مدينة تكريت شمال غرب بغداد لكنه لم تحدث اصابات في الارواح . واشار في تصريح لفضائية العراقية الى ان التقارير التي تصله من بقية المحافظات تؤكد استباب الامن والتصويت يجري بأجواء امنة . ومن جانبه، اشار البولاني الى انه قد اشترك في تنفيذ الخطة الأمنية لحماية مراكز الاقتراع والناخبين 500 ألف رجل امن في جميع انحاء العراق منهم 400 الف من قوات الداخلية و100 الف من وزارة الدفاعrdquo;. واضاف ان جميع مؤسسات الدولة ومنهم حرس الحدود والأجهزة الاستخبارية قد شاركوا في الخطة الامنية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي عو البديل
مواطن عراقي -

المالكي لم يفز بالانتخابات فقط،بل هو المرشح لقيادة العراق مستقبلا.لكفائته في اصلاح الوضع الامني ولايمانه بوحدة العراق ولاحتضانة حقوق الشعب العراقي.جملة نواقص في مسيرته السياسية اذا التفت اليها واصلحها لن يكون بديلا عنه احد مستقبلاوهي:- التخلص من بعض مستشاريه من ذوي السمعة الرديئة المتهمون بالرشوة والفساد وأغتنام الفرص .- تحديد الموقف من الاعتداءات الخليجية على الاراضي العراقية. اعادة النظر في تعيين اللجان للمفوضات حول اشكاليات العراق الحدودية والتعويضات بعد ان اخترقت اللجان في معظمها.عدم الركض وراء الاكراد لانهم ينون لك الشر.اصدار الاوامر بالغاء المحاصصة الطائفية في الوظائف الحكومية .التقليل من الخطابات والاتجاه نحو تنفيذ لما يقول.

المالكي عو البديل
مواطن عراقي -

المالكي لم يفز بالانتخابات فقط،بل هو المرشح لقيادة العراق مستقبلا.لكفائته في اصلاح الوضع الامني ولايمانه بوحدة العراق ولاحتضانة حقوق الشعب العراقي.جملة نواقص في مسيرته السياسية اذا التفت اليها واصلحها لن يكون بديلا عنه احد مستقبلاوهي:- التخلص من بعض مستشاريه من ذوي السمعة الرديئة المتهمون بالرشوة والفساد وأغتنام الفرص .- تحديد الموقف من الاعتداءات الخليجية على الاراضي العراقية. اعادة النظر في تعيين اللجان للمفوضات حول اشكاليات العراق الحدودية والتعويضات بعد ان اخترقت اللجان في معظمها.عدم الركض وراء الاكراد لانهم ينون لك الشر.اصدار الاوامر بالغاء المحاصصة الطائفية في الوظائف الحكومية .التقليل من الخطابات والاتجاه نحو تنفيذ لما يقول.

انقلاب الديموقراطية
رائد -

ياعرب شوفونة احنة العراقيين شدنسوي منزم سلاح ونسوي نقلابات لا نسوي انقلاب الاعصابع بس وبجرت قلم دعوة من عراقي صيرو مثلنة وصدكوني فرحة متوصف من تنتخبون وتشوفون الحمومة تتغير نحو الاحسن

اشكر ايلاف علي الخبر
حسن علي -

اني عراقي اعيش الان استراليا و لكن كنت في السابق اعيش في ايران و لدي معرفه بالاحزاب و التكتلات الاسلاميه جميعها و اني انسان مستقل لاني اكره التكتلات و الاحزاب فقط انحاز الي الانسان الذي يطبق القانون و اني فرحت فقط بخساره المجلس الاعمي لانه يعتبر الكارثه العطمي للعراق اذا فاز لان اغلب افكاره و اسلوبه في الحكم مشابهه للبعث في تجنيده للعملاء و الطاعه العمياء للقائد و اغلب عناصره غير وطنيه و غير كفوءه ثقافيه و انهم فقط يستغلون الدين في تغطيه جراءمهم للعلم اننا نعيش الان في استراليا و بالرغم من ذلك مجندين لهم بعض العملاء الذين اصبحوا مكروهيين جدا لان همهم مثل الاكراد هو الفوز بالسلطه و الاكراد كذلك همهم قوميتهم فوق العراق اما المالكي فهو انسان محبوب الان من قبل الشعب بالرغم من انه حزبي و لكن احسن من المجلس و عناصره

مبروك
اري خليفة - زاخو -

مبروك لكل من فاز بالانتخابات العراقية .

ملالي ببدلات
جميل -

المالكي ماهي مؤهلاته وماهي انجازاته وماهي عبقرياته ...مله تابع الخامنئي وهذه الحكومه هي حكومه لقيطه بمعنى الكلمه ولا شرعيه ولاتليق بدوله كالعراق وواضح جدا انجازات وفكر الزنجيل والقامه وفيالق اللطامه في العراق الجديد عراق الملالي بوش

IRaq for Iraqis
Iraq for Iraqis not -

Majiles Althourah Al-Alla, does not represent Iraq and its people, Al-Hakeem is an Ignorant Guy with his loyalty to Iran and all the mullah there, no place for them in Iraq, they need to leave Iraq alone and not divide it any further, His son is just like Udaym that moran needs to be moved out of Iraq all togther, and yes I am a modrate shiaa who lives in America, and I beleive in one Iraq with all its religouis and Athenic groups.

محبس المالكي
د خالد -

بربكم هل يوجد مثل هذه الحكومه وهذا رئيس الوزراء المله الذي يضع المحبس في يده وكانه مراهق والانكى والامر ان الخاتم فيروزي من سيده الخامنئي ....ملالي وسبح وخرز ومحابس ولطم واعلام سوداء كوجوههم ...العراق بحاجه الى العلمانيه التي سوف تقتلع هذا المله وكل زمر الاحتلال القذره

مبروك مولانه
الرصافي -

مبروك لعبد امريكا وايران فوزه وهذا متوقع طبعا وكالعاده استبعاد القياده العلمانيه عن رئاسة الوزراء التي سوف تبقى بيد هؤلاء عبيد ايران وبوش وبريمر ونجاد ولكن سوف يأتي اليوم الذي تطرد هذه الاشكال من حكومة العراق بأذن الله فكل العراقيين والعرب يعرفون بهذه المهزله الامريكيه الايرانيه ويعرفون مسبقا من الذي سوف يفوز

مبروك
مواطن اصيل -

مبروك للغيرة العراقية مبروك للشرف مبروك للأصالة مبروك لمن يخافون الله مبروك لمن يجعل العراق والعراقيين اولا مبروك لكل ماهو حق وصح

ملالي جديده
حسام الورد -

من سيحاكم المالكي على الجرائم التي حدثت اتناء فترة توليه رئاسة الوزراء الحقيره جيش المهدي وجرائم الاحزاب الدينيه وكذلك الكرديه والسنيه من سيحاكم هؤلاء وهم اليوم ابطال ...الممثل الوحيد الشرعي للشعب العراقي هي المقاومه البطله وهي الوحيده التي لها الحق بالتفاوض مع الاحتلال اما هذه الحكومه وهذه الانتخابات فهي اضحوكه جديده من نكات بوش المجرم الذي قتل وابوه ملاليين العراقيين ويتذكر العالم جريمة العصر قصف ملجأ العامريه من قبل المجرميه وهاهي حكومة الاحتلال اللقيطه تمجد بالاحتلال وتسميه قوات محرره ..هذا المالكي يجب ان يقدم للمحاكمه بجد مع احزاب ايران والاكراد والسنه الارهابيه لكي يقتنص الشعب منهم ومن جرائمهم ...اين رجال اللجنه الاولمبيه اللذين اختطفوا ولم يعثر حتى على جثثهم ومن سياخذ حق الذين قتلهم جيش القاذورات والمجلس الاقذر ومن سيأخذ حق اللذين قتلتهم القاعده المجرمه وشراذمها ومن سياخذ حق من نهب اموال الشعب ..هذه الحكومه ساقطه منذ اول يوم نصبت فيها هذه الملالي وذهب المالكي فالوضع هو هو نهب وبطاله واجرام وتبعيه لأيران وحكومه هزيله وشراذم متخلفه تحكم بلد كالعراق ...وجوه سوف تتبدل وتبقى نغمة اللطم وايران والانتقام والتخلف والسرقه والفساد وهل يستطيع مالكي ان يغلق الحدود مع جارة السوء وان يطرد حكيم الايراني وان يطرد الاكراد من البرلمان برلمان الزيف والتخلف والاحتلال

الى ص التعليق رقم 2
خليل -

ياعرب شوفونة احنة العراقيين شدنسوي منزم سلاح ونسوي أقول لصاحب التعليق رقم2 صحيحٌ أن شر البلية ما يضحك!! هل تظن أنه بين ويوم وليلة أصبحتم قدوة للعرب!! حال العراق وبالتالي حالكم لا يسر عدوٌ قبل صديق. أرضكم محتلة من قبل عدو أجنبي شرد رجالكم وهجركم ، حتى سار العالم كله ينظر لكم بعين الشفقة!! حقيقة عرضت إيلاف بالأمس صورة كانت جداً معبرة لمن أمعن النظر فيها ، كانت الصورة لامرأة عراقية على ظهر عربة يجرها حمار في أحد شوارع بغداد. حقيقة عندما رأيتها قلت الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه!!

أرجو فوز الآكفىء
عراقي - كندا -

يستحق السيد المالكي فهو قد أثبت كفاءة ووطنية مشهودة خاصة في وقوفه بصلابة ضد الطائفيين من الشيعة والسنة على السواء , وهو إنسان بسيط كما يروى عنه عندما كان مقيما في سورية في زمن المعارضة , ولم تغريه السلطة والجاه ولم يعرف أنه قد أستغل منصبه أو نهب من المال العام ولو حدث ذلك , لكان خصومه قد أقاموا الدنيا وأقعدوها , لانهم لايطيقونه ويتمنون لو بأمكانهم إزاحته ولكنهم لايستطيعون بسبب شعبيته المتعاظمة بين عامة العراقيين , أما خسارة المجلس الآعلى فأني أرجو ذلك , لآن قادته للآسف قد تم تسخيرهم لخدمة أجندة خارجية ليست في مصلحة العراقيين .

الحرية
محمد فهد كويتى -

الى الامام والى مزيد من الحرية واللة يوفقكم اية العراقيين فكل نجاح سينعكس على جيرانكم والاستقرار سوف ينعكس على المواطن والف مبروك

الكرد مرة اخرى
محمد -العراق -

شوفوا الحقد في التعليق الاول والثاني ,,,, يعني ما ترتاحون الا تجيبون طاري الاكراد ,,,, الانتخابات هي مال محافظات ولم تشمل محافظات اقليم كردستان يعني بمعنى اخر اقل من له علاقه بهذه الانتخابات هم الاكراد فماكو داعي تجيبون اسم الاكراد في كل شي يتعلق بالعراق ,,,, يعني اذا الجماعة يسرقون نفط البصرة شنو علاقة الاكراد بالموضوع ؟ لو جماعة حفر الباطن ينتخبون المالكي ولا المطلك ماكو داعي تجيبون طاري الاكراد ,,, كافي ترا انتم تزرعون الحقد وما تعملون شي للعراق ,,,, يا عمي خلافات السنة عمرها 1400 سنة شنو علاقة البارزاني والطالباني بالموضوع ؟

اكتب بلغة مفهومه
فتافيت السكر -

احتاج ترجمة الى تعليق رقم ٢

مبروك لقائمة المالكي
خيون سالم -

مبروك للغيرة العراقية .. مبروك لابن الشعب العراقي ، العربي الاصيل .. ابو اسراء .. أمل العراقيين المحرومين

المجلس أكبر الخاسرين
مازن العراقي -

اعتقد المجلس وقائمة تيارالمحراب أكبر الخاسرين ، المالكي كسب الجولة على مايبدو ، هناك مقت كبير لاسلوب المجلس اثناء الفترة الانتخابية ، ولهذا ذهب الناس باتجاه المالكي الذي كان خطابه وبرنامجه واضحا ، عكس المجلس الذي حاول اثارة مشاعر البسطاء من خلال التحريض في مسألة الشعائر الحسينية التي لم تنفعهم ايضا

خطوة جيدة
عدنان سالم -

اعتبر ان خسارة المجلس الاعلى للاغلبية هي ضربة قاصمة لمشروع الفدرالية،وستغير نتيجة هذه الانتخابات تحالفات الانتخابات البرلمانية القادمة في نهاية هذا العام،وربما ستفكك التحندق الطائفي كخطوة اولى من اجل الرجوع الى نقطة الاصل (( الوطنية العراقية))

الى 5-6
عراقي حقيقي -

مع اني متاكد ان التعليقين لشخص واحد محروك قلبه لانه بين حجمه وحجم جماعته الحقيقي بالانتخابات بس اكول متفيدكم بعد هالسوالف ..العراق اليوم يحكمه من ينتخبه وهو الشعب وليس البعثية ..المالكي وراءه شعب باكمله وحين يتحدث فانه ينطق بلسان ملايين انتخبته بعد شغلة ايران والمحبس وهالملاعيب متوكل خبز

مبروك للعراق
محمد العلي -

مبروك للعراق بنجاح الانتخابات ومبروك لقائد العراق الذي لم يساوم الارهاب وقاتله حتى قضى عليهالمالكي اثبت للجميع انه القدوة للعراقيين لانه ابن العراق البار هذا الانسان المتواضع والشهم

العلمانيين الافضل
اسيل العراقية -

لا احب المالكي لانة لحد الان ما اعرف شنو انجازاتة صحيح الامن تحسن بس يبقى حزب الدعوة من الاحزاب الدينية لكن فرحانة ان المجلس الاعلى هو الخاسر الاكبر بالرغم من اني شيعية بس مليت منهم فقط يستخدمون الشعارات الدينية هل الشعارات الدينية تبنى وطن العراق بي مئات المشاكل التعليم الصحة الماء الكهرباء الى اخرة والاهم من هذا المجلس الاعلى معروف علاقتة مع ايران لدرجة يهتمون بمصالح ايران اكثر من بلدهم ابقى واقول الاحزاب العلمانية افضل مثل اياد علاوي خاصة عندة مجموعة زينة مثل اياد جمال الدين ميسون الدملوجي عدنان الباججي عزة الشهبندر وايضا قائمة مثال الالوسي لانة انسان محترم جدا.

عيب يا د .خالد
عراقي -

الرد للدكتور خالد ... لازم تريد دك وغنى وركص وحكومة تلع جوبي مو انته دكتور عيب عليك تكول هيجي كلام شنو محبس شنو سبحه وشكو بيهه شنو يعني كفر المالكي من لبس محبس يعني انته متلبس محبس بحياتك لو تلزم سبحه عيب يا د خالد

mabrok
adel -

mabrok lelmalike ebn al iraq albar ///////god by al al7akem

هل هذه هي الدمقراطية
د.حسام صالح - مصر -

لا نعلم لماذا يصب العراقيين كل غضبهم على العرب الذين ليس لديهم اي دخل في مصيبة العراق وهل هذه هي نظرة جميع العراقيين تجاه العرب ام فقط الشيعة المعروفين بكرههم لكل ما هو عربي سني. ان كان ولا بد الرد فأنا أقول انه وعلى حسب تقرير صادر قبل فترة من المفوضية العليا لشئوون اللاجئين ان اكثر من 8 مليون لاجيء عراقي مشردين حول العالم بسبب العنف ،فما هو مصيرهم من انتخاباتكم وهذا يكفي للرد على كل من يتهكم منهم فنحن على الأقل لدينا بلداننا نعيش فيها بكل كرامه وكفى. افعلوا ما تريدون لكن نرجوا ان تتركوا مشاكلكم بعيدا عن العرب لانكم أظن لديكم ما يكفيكم, طبعا لا تنسوا طرد المحتل حتى ينشغل العرب الشرفاء بقضية واحدة التي هي قضية فلسطين بدلا من العراق وفلسطين.

lمبروك للعراقيين
جاسم الواعي -

مبروك والف مبروك لكل العراقيين وبكل اطيافهم وليقتل الحقد حامليه الذين تربوا على الطائفية المقيته واستنشقوا انفاس المقبور صدام واستنشقوا انفاس صدام نصيحتي لهؤلاء ان يعواويتركوا الماضي ويساهموا ببناء بلدهم ويتركوا الحقد لترتاح نفوسهم ويملؤا قلوبهم بالمحبة لكل العراقيين حتى يحلوا لهم العيش قبل ان يقتلهم الحقد يحيا العراق ويحيا شعب العراق المتماسك القوي بوحدته وليمت كل الحاقدين

انتخبت المالكي
عمر الريشاوي الرمادي -

مبروك للعراقيين الابطال الاحرار ومبروك للسيد نوري المالكي الذي انتخبته لاول مرة وكنت انتخب السيد اياد علاوي لكن لان السيد المالكي اثبت جدارة كبيرة لهذا السبب انتخبته وارجوا ان لاينجح المجلس الاعلى والحزب الاسلامي وطارق الهاشمي , مبروك للعراقيين مرة ثانية ولا عزاء للبعثيين والارهابيين والمفخخين الذين يريدون ارجاع عقارب الساعة للوراء ..

من الصحوات
عمر الريشاوي الدليمي -

ارجوا ان يبقى البعثيين خارج العراق هاربين من وجه العدالة ولايعكرون فرحة العراقيين بالعرس الديمقراطي ونحن في صحوات الانبار انتخبنا قائمة تمثل عشائر الانبار ووقفنا بوجه مرشحي الحزب الاسلامي التابع لطارق الهاشمي وانا شخصيا انتخبت السيد نوري المالكي ..وانشاء الله سوف يقوم من انتخبناهم باعمار الانبار ونرجو من السيد نوري المالكي ان يولي الاهمية للانبار لانها رئة العراق ..

الى المعلق رقم 15
منير -

سيدي العزيز : اذا كنت مهتما ارسل لك ترجمة ما جاء في التعليق رقم 6 المكتوب باللغة الانكليزية : المجلس الأعلى لا يمثل العراق و العراقيين ، الحكيم ما هو الا صبي غر جاهل موالٍ لإيران و لجميع الملالي هناك ، لا مكان لهم في العراق ، عليهم ان يتركوا العراق بسلام و يكفون عن العمل على تقسيمه . ابنه يشبه عدي تماما ، يجب ابعادهم من العراق جميعا ، صحيح انا شيعي معتدل و مقيم في امريكا ، لكنني مؤمن بعراق واحد بكل دياناته و كافة تلاوينه العرقية

الى واحد رقم 11 خليل
علي احمد -

الى خليل صاحب التعليق 11 وان كانت بلدنا محتله من (عدو اجنبي ) لكن على الاقل ننتخب ونقرر من يحكمنا ومن نريد العراق اعلن انه علماني حر في هذه الانتخابات الجبارة وعلى الاقل لا تحكمنا عائلة منا و بنا تتفتك بنا العراق واحد اعلن والعراق سوف يطرد الاحتلال و نبقى حرين نحن لا نريد ان نصبح قدوة لكم انتم لستم بشر ولا نريد قدوتكم نحن سوف نصبح قدوة للعالم اجمع خرجنا وانتخبنا من نريد ومبروك لاي شخصية علمانية تفوز من مثال او المالكي او اياد علاوي او صالح المطلك وليحيا العراق تاج و منال بعيدا عن العرب المتخلفين و الاسلاميين المندحرين

مشكاة
محمد الكردي -

مشكلة المجلس الاعلى لها كوادر غير مثقفة وكفوةفي الادارة والمحافظين ليس لهم شهادات وهم حلفاء الكرد

مبروك للعراقيين
عبدالحسين -

مبرووك للعراقيين الاحرار

الى رقم24
عثمان عبد الرحمن -

تقول انك دكتور مصري ومتعلم ..بينما تعليقك مليء بالحقد الطائفي ..انت لست وصيا على العرب وقد انتهى عصر ام الدنيا بعد احداث غزة المأساوية حيث تركتم هذا الشعب الأعزل يذبح امامكم وبينكم وبينه مجرد امتار ..اغلقتم المعابر ومنعتم الدواء والطعام وتقول لي عرب ..سلامات ياعرب ..انصحك بحل مشكلتك الطائفية مع الأخوة الأقباط اولا ومشكلة التوريث في حكم مصر ومعبر رفح وازمة الخبز والفراخ والبطالة والطعمية ..اما نحن العراقيين من جميع المذاهب فنحل امورنا بأنفسنا فلا تلقي علينا حكم ومواعظ وخليك في حالك رجاء .

عاشت الديمقراطية
سهيل خيرالله -

اهلا وسهلا بمن تأتي به الانتخابات الديمقراطية.المهم استمرار الديمقراطية ، بها يصلح المجتمع نفسه.ولا يقع تحت تسلط الديكتاتورية والانقلابات العسكري.مبروك للعراق بمن يفوز كائن من كان.ان تعودنا على ممارسة الديمقراطية هو سبيل تقدمنا

الى المعلق المصري
عائدة رمضان -

الى المصري صاحب التعليق رقم 24: نحن شيعة وسنة العراق لا نكره احدا وانما نحتقر كل من يريد ان يزايد على وطنيتنا ويدس انفه بما لا يعنيه ويتحدث بما لايفقه, اما عن الثمانية ملايين مهاجر عراقي فهذا رقم لم يسبقك اليه احد ويبدو انك شاطر جدا بالحساب وباحلام اليقظة ايضا او ربما انك لا تتغطى جيدا اثناء النوم فتأتيك الهلاوس وتختلط عندك الامنيات بالواقع وقد اضحكتني جدا عن حديثك عن الكرامةالتي تعيشها في بلدك والكل يعرف ان المشردين المصريين في كل اصقاع الارض اكثر من المعذبين في داخل مصر ون الخبز صار عندكم مثل لبن العصفور وان اخبار الجرائم والقتل والذبح بالسكاكين والساطور اكثر من اخبار ازمات الزيت والصابون والماء والمواصلات والسكن , اما عن قولك انه يكفيكم ان تحملوا هم فلسطين ولا تريدون ان يضاف اليها العراق فانا ابشرك بان العراق باق شوكة في عيونكم ولا يتحول الى وطن سليب كما تريدون ولا نترككم تبيعوه وتتاجروا به وتسترزقوا من مأساته كما فعلتم مع فلسطين ثم اننا لا نملك حدودا مع مصر , فاي معبر ستغلقون بوجهنا ؟واي مصيدة ستوقعونا بها؟

عرس الوطن
اثير الدباس -

لقدكان اليوم عرسا حقيقيا الحمد لله الذي وفقنا لكي يزفنا الوطن بعرس جميل الى صناديق الانتخابات لقد ولت الايام العصيبه بحمد الله لقد ولت المجازر والمقابر الجماعيه والطائفيه المقيته الحمد لله الذي هدانا اهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله الله الله ياشعبي العظيم دس على جراحك وانهط من جديد علم الناس الاراده والصمود فلنكتب تاريخ جديد تاريخ للسلام للحب للمستقبل الزاهرللحب للجميع بغض النضر عن كل المضاهر الحمد لله دمت يا وطني يا حبيب لن اتركك ابدا ياحبيبي ياعراق

على السنتهم
خالد -

اشكركم على هذه النتيجة لو كانت صحيحة فيلق بدر لن يفوز ابدا هذه المرة بسبب سياستة الجوفاء لقد جاءوا بسياسة ايرانية واخلاق ايرانية همهم الوحيد الكذب والسرقة وجمع الاموال في المصارف اين اموال العراق واين المشاريع واين الوعود الكاذبة وشعاركم معكم معكم اتريدون مرة ثانية خدعنا عاش ابناء العراق الواحد الموحد بعيد عن فديراليتكم وعمالتكم لايران وعاش كل المرشحيين الوطنيين الشرفاء بفوزهم وعندي سؤال لماذا تسمون شهيد المحراب !!!!!! شهيد المحراب الامام علي ابن ابي طالب (علية السلام) اليس كذلك

الى د.حسام مع التحيه
الرجاء النشر!!! -

اثارني تعليقك قليلا ولا اعراف باي بمنطق تتكلم مع العلم وقد وضعت (د) تعريفا بالشهاده الحاصل عليها والتى هي يقينا لن تكون الدرجة العلمية. انا مهندس وكانت مصر احدى الدول التي زرتها مع بعض الدول العربية, ولا اعرف عن اي كرامة تتكلم؟ اذا كان العراق محتل جهرا فهذا صحيح والكل يعرف ما فعل العراقيين مع المحتل واخيرا تخجيب نشاطاتهم والانسحاب من العراق ان شاء الله قريب جدا. فهل لك ان تقول لي ما يوجد في منطقة المعادي بالقاهرة؟ وخصوصا عند قسم امن المعادي....اذا كنت لا تعلم فهناك العلم الازرق والابيض يرفف عاليا خفاقا في سماء القاهره. ولا اريد ان اطيل في حجم معاناة السائحين من كرامه الاطفال والنساء المتسولين بالاضافة الى النصب والاحتيال للبالغين.ان الاحرى بالمصريين ان يكونوا اخر المعلقين عن القضايا العراقية لان العراق آوى 5 مليون مصري متشرد لا يملكون من الكفاءه ان يسافروا الى القاهره لا للعمل في بلد اخر. ودمتم للنضال من اجل الكرامة.

الى عائدة رمضان
عراقي حقيقي -

والله وفيتي وكفيتي لم يبق الا هذا المصري ليعلمنا الوطنية وهم اهل الخيانة منذ 1948 والى 2009 يرى علم الاسرائيليين يرفرف فوق سماء عاصمته فيغض الطرف عنه ليبدأ ترهاته عن الوطنية والكرامة حين يتعلق الامر بالعراق ولاغريب ان يصل حال مصر الى ماهو عليه اليوم من بؤس وشقاء وذل واهانة لانه دكتورهم على شاكلة هذا المصري;ان صحت صفته فماترجين منه كبلد اذن بعد ان اصبح شعبولا تعوذيتهم و تجويع جيرانهم الفلسطينيين وسيلتهم لبلوغ الرضى الاسرائيلي يتحدث هذا المصري عن الكرامة وبلده يعيش على حافة الانهيار بعد ان اصبح اقتصاده متوقف على جرة قلم في البيت الابيض ثم ياتي ليعلمنا دروس في الوطنية المصريين منذ ان تزحزت القارات عن اماكنها وهم مشردين ويتسولون لقمتهم في البلدان العربية ثم ياتي ويحدثنا عن التشرد..العراقيين تاج رأسك يامصري ورأس كل عميل يبيع وطنه بالجملة والقطاعي فالعراقيين لم يسكتوا على ظلم صدام وأروه الويل طيلة سنين حكمه فكان ماكان منه من بطش وقمع وتقتيل لهم اما انتم يامصريين فكعهدكم دائما خانعين مذلولين رؤوسكم حانية خوفا من بطش مبارك الذي جعلكم تتحسرون على رغيف الخبر الذي تقفون لنيله طوابير

تدمير
اْموية مسلمة -

دخيل الديمقراطية ياعراقين انو ديمقرطية عندما تزور وتاْتي جاهز ومحددة الاسماء من الدولة المجاورة .وكول وحد يامركم مرة امريكة ومرة اوربا ومرة الصهيانة وسوف تظلوا تقولوا شغلتوا 5مليون مصري واعطيتوا الفلسطينية وهذا صدام وليس انتم الذي اول مارح صدام قتلتوهم وخربتوا العراق ولا تقولوا ليش تدخلي وهذا شاْن داخلي لانكم كول مقال تدخلوا بكول العرب وتسبوا علينا ورحما اللة بطلنا صدام .

الى الحاقدين
العراق امي وابي -

نعزي كل البعثية بفوز تاج راس مبارك المالكييامصري مالكم والعراق الا يكفيكم اكثر من عشرون سنة وتأكلون من خير ه الم تكونو مهجرين في العراق وغيرة حتى جلبتم الفقر والبؤس لاهله دعونا وشأننا ..

معكم معكم 302
عراقي - امريكا -

انه لنصر الهي و الى الامام مع المالكي

ال 39 امويه
بعثي صدامي -

نسيتي تكتبي انك فلسطينيه وبجانبها عبارة سوريه امويه كما كل مره. ولكن يكفيكم انكم الفلسطينيه عندما نسال احدكم يقول انه اردني

ok
اماراتي -

هاهاها كلام صحيح 100% والله الفلسطينية عندما تسالهم يقولون نحن فلسطينية لكي يتعاطف الناس معهم اما اذا ارادوا الاحترام من قبل الشعوب الاخرى فيقولون عن انفسهم اردنيون ولكن اللعبة مكشزفة الان حتى كل شعوب العالم العربي والخليج بالذات يميزون بين الاردنيين من اصل اردني والاردنيين المجنسين من اصول فلسطينية

العرب والآماني !!
عراقي - كندا -

مصيبة المعلقين العرب أنهم يدخلون المواقع ويبدأون بالسب والتهجم والترحم على أيام سيدهم البائد ( صدام ) الذي كان يرمي لهم من فتات موائده , ثم عندما نرد على إفتراءاتهم فأنهم إما يلوذون بالصمت أو يقولون أن العراق في أسفل الركب والعراقيين يحاربون بعضهم البعض ونحن نعيش في بحبوحة من العيش وفي واحة من الآمن والآمان كما يدعي أخوتنا المصريين دائما والتونسيين والمصيبة حتى ( الآموية السورية ) التي لاتفقه الآلف من الياء تتهجم على العراقيين !! ماهو السر ياترى ؟؟ الإجابة بسيطة : إنهم يحسون وبعرفون قيمة العراق من ناحية خيراته الوفيرة وطاقاته البشرية الواعية , الهائلة , وكانوا هم المستفيدين في عهد صدام على حساب أهل العراق الذين كانوا يساقون للحروب والآهوال ويأتي المصري والمغربي والفلسطيني لكي يحل محل الجندي بالجبهات وهؤلاء غرباء ولايشعرون بأدنى عاطفة للعراق لذلك كانوا يأملون بإستمرار العهد الصدامي حتى تدوم أيامهم الذهبية , ولكن شاء الله أن ينصر العراق وأهله , عندها بانت خباياهم وخفاياهم , فكانوا يهللون ويفرحون بالمفخخات التي تحصد أرواح الآبرياء بالشوارع , والآن لقد تملكهم الآسى والحزن لآن العراق بطاقاته أبناءه الجبارة قد أستطاع الخروج سالما من عنق الزجاجة وأقول لهم هيهات يعود العراق الى تلك الايام السوداء , فظلوا في أحلامكم التي سوف تبقى أحلاما في روؤسكم فقط .

الى كل العرب والبعثي
ابن العراق -

الحمد لله على هذه النعمة ومبروك لجميع العراقيين الشرفاء بهذه الممارسة الديمقراطية بغض النظر عمن فاز...اما اخواننا العرب الذين بغوا علينا بدون سبب والله وحده يعلم لماذا هم يكرهوننا فاعتقد لو تشوفون فد شي تلتهون بي احسنلكم صارلكم خمسين سنه تنادون بتحرير فلسطين ولحد الان فلسطين بالظيم يابه شوفولكم غير سالفه اما اخونه الدكتور المصري اللي صاير يتحدث باسم العرب والعراقيين اقول له شوف مصايبكم اللي ملت مصر الكنانة واصبحتوا تصدرون مشاكل للعالم

نعم للديمقراطيه
عراقي وافتخر -

مبروك للديمقراطيه مبروك لمسيرة الحق مبروك للشعب العراقي على هذه الممارسات الحضاريه / يا اخوان مهما كانت نتائج الانتخابات ما يهمنه الاهم هو وسيله الانتخابات الحضاريه وممارسه حقنا بالاختيار هذا الاهم والي كنا محرومين منه طول العمر / اكرر مو مهم من الفائز ولاكن المهم ان العراق اختار الحياة / مع التقدير لمن فرح لفرح العراقيين

اكره التعميم
jon -

معلق كتب رأيه الشخصي وهو حر. هذا لا يعطيكم الحق في سب وشتم ولعن دول وشعوب بكاملها.. مبروك الأنتخابات وان كنت اتمنى ان يكون الفائز اياد علاوي او اي علماني مثقف ولترجع العمائم الى مكانها الطبيعي دور العبادة

نتطلع لغدا" مزدهر
رائد -

ابارك فوز المالكي واتمنا ان يفوز المرشح ثامر كامل الوائلي لتكتمل ادارة المحافظة في النجف الاشرف ونشهد خدمات حقيقية على مستوى المحافظة ان ثامر الوائلي لديه خطط حقيقة تخدم المحافظة واهل المحافظة ونسئل الله ان يوفقه واياكم

الى دكتورحسام المصري
المعلم -

المدرسة العراق العظيم ..المعلم الانسان العراقي ..الدرس الاول يا غريب كن اديب .

العراق تاج راسكم
احفاد البابليين -

الى المتطفلين العرب دعوا اسيادكم العراقيين ينتخبون بكل حريه وديمقراطيه والتفتوا الى الموساد الاسرائيلي واسيادكم الامريكان على تنصيب جمال مبارك انتم شعب 80 مليون نسمه لايوجد فيكم انسان سياسي فقط عائله ( مبارك)نحن العراقيين اسيادكم وولي نعمتكم عليكم ان تقفوا اجلالا واكرامن للعراقيين

خلي يولن
عراقي انتخب للعراق -

اكول للي يحجون على المحابس واللطم والرايات السود خلي يولن الشعب هو الي انتخب اما اللطم تعتبرونه حرام لان مولاكم يزيد ابن ابيه واحنه احفاد الامام علي والحسن والحسين والسجاد والكاظم والباقر والرضا والعسكري والهادي والمهدي ( عجل الله فرجه ) شتان بين الاصلين لانه الفرق بين الثرا والثريا بس انتو فشلتو او كمتم تحجون هذا الحجي الي ما اله داعي اشجاب الانتخابات على هاي الامور