أخبار

رايس: حان الوقت لوقف إطلاق النار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


رايس تشعر بـ حزن عميق وإسرائيل تأسف:
بعد قانا 2... حان الوقت لوقف إطلاق النار
متظاهرون يهاجمون مقر الامم المتحدة في بيروت

قانا 2... بالصور

مجزرة جديدة في قانا وإسرائيل تحملحزب الله المسؤولية
الحكومة اللبنانية لن تفاوضقبلوقف إطلاق النار

رايس لن تزور لبنان في الوقت الحاضر

أولمرت: إسرائيل ليست على عجلة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار

قانا تدفع بالدم القاني مرتين..أطفالًا ونساءً

حماس تتوعد بمهاجمة اسرائيل بعد غارة قانا

بيروت، وكالات: قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم بعد القصف الاسرائيلي لقرية قانا بجنوب لبنان أودت بحياة حوالي 57 مدنيا معظمهم من الاطفال والنساء إنالوقت حان لوقف اطلاق النار بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله. وقالت رايس انها تأسف للقصف وأكدت أنها ألغت زيارة مقررة لبيروت لكنها ذكرت أنها ستبقى في اسرائيل لمحاولة التوصل لاتفاق يوقف الاقتتال المستمر منذ 19 يوما.

وفي بيروت، اقتحم متظاهرون مبنى منظمة الأمم المتحدة المعروف بـ(مبنى الإسكوا) في العاصمة اللبنانيةوهم يطلقون شعارات منددة باسرائيل. الـ "حزن العميق" الذي أعربت عنه رايس جراء مقتل مدنيين أبرياء في قانا لم يمنع استمرار القصف الإسرائيلي- الذي لم يتوقف حتى خلال عمليات سحب الجثث من بلدة قانا - علىبلدة يارون، مستهدفا منزل ومضيفا إلى قتلى قانا خمسة مدنيين جدد في بلدة يارون. ونددت الأمم المتحدة بشدة بالقصف الاسرائيلي على قانا ودعت الى تحقيق في هذه المجزرة الجديدة.

اسرائيل تعبر عن اسفها بعد قانا 2
وعبرت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم الاحد عن اسفها لمقتل عشرات المدنيين اللبنانيين بعد القصف الاسرائيلي على قانا، جنوب لبنان. واشار الناطق باسم الخارجية مارك ريغيف لوكالة فرانس برس "تعبر اسرائيل عن اسفها لرؤية الضحايا عالقين في النزاع بين اسرائيل وحزب الله".

رايس
و قالت رايس اليوم ان الوقت قد حان "للتوصل الى وقف لاطلاق النار" في لبنان، الا انها لم تدع الى وقف "فوري" للقتال بعد مقتل اكثر من 50 مدنيا على الاقل في بلدة قانا جنوب لبنان.وجاء تصريح رايس ردا على سؤال حول ما اذا كان مقتل المدنيين اللبنانيين اليوم الاحد يعني ان الوقت حان للتخلي عن الموقف الاميركي بانه لن يتم التوصل الى وقف لاطلاق النار الا بعد وضع شروط سياسية لجعل ذلك الوقف دائما.وقالت رايس "اعتقد ان الوقت قد حان لوقف اطلاق النار. يجب علينا فعلا ان نطبق وقفا لاطلاق النار".واضافت "نرغب في تطبيق وقف لاطلاق النار بالسرعة الممكنة. كنت ارغب في التوصل الى وقف لاطلاق النار امس لو كان ذلك ممكنا لكن يجب ان تتفق الاطراف على وقف لاطلاق النار ويجب وضع شروط معينة".واوضحت "يجب ان يتم وقف لاطلاق النار في ظروف تكون مقبولة للاطراف".

كما أعربت رايسعن حزنها العميق لفقدان "حياة ابرياء" في غارة اسرائيلية على بلدة قانا. وقالت رايس إن "الوقت قد حان لوقف النار" بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي "حزب الله"، ودعت إسرائيل إلى اتخاذ تدابير إستثنائية لتجنب مقتل مدنيين . وأكدت إلغاءها زيارتها التي كانت مقررة لبيروت ، معلنة أنها ستبقى في القدس حالياً لمحاولة التوصل إلى حل لإنهاء الحرب الدائرة منذ 19 يوماً .

كان القصف الاسرائيلي فجر الاحد على بلدة قانا الجنوبية قرب صور ادى الى مقتل 51 شخصا على الاقل ويخشى وجود المزيد من القتلى تحت انقاض العديد من الابنية المدمرة.واعلن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة وقف اي تفاوض قبل التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار وطالب بتحقيق دولي لكشف ملابسات مجزرة قانا.

متظاهر غاضب يحطم زجاج مقر الامم المتحدة بعلم لبناني

متظاهرون غاضبون في بيروت
وانتزع المتظاهرون حواجز حديدية كانت امام المقر واستخدموها لتحطيم ابواب المقر. وتدخل الجيش اللبناني لابعاد المتظاهرين الذين كانوا بالمئات عن المقر. ورشق المتظاهرون المقر بالحجارة وهم يطلقون "فيلتمان اطلع برا" في اشارة الى السفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان.

وتمكن المتظاهرون من دخول المبنى وقاموا بتحطيم اثاث الطابق الارضي في حين كان اخرون في الخارج يقومون باحراق الاعلام الاسرائيلية.وقاموا برشق المقر بالحجارة وهم يطلقون "فيلتمان اطلع برا" في اشارة الى السفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان.
وتدخل الجيش اللبناني لابعاد المتظاهرين الذين كانوا بالمئات عن المقر.

دعوات للتهدئة
ووجه رئيس النواب اللبناني نبيه بري نداء عبر المؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي) الى المتظاهرين "باسم الشهداء" دعاهم فيه الى "الامتناع عن الاعتداء على المبنى وان يعودوا الى حيث انطلقوا وان يعطوا فرصة للعالم ان يقف الى جانبنا من دون اي تشويش".

وقالت موظفة في مقر الامم المتحدة ان الموظفين لجأوا الى الطابق تحت الارضي خوفا من التعرض لاذى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف