أخبار

حكومة أولمرت تؤيد تشكيل لجنة تحقيق بالحرب على لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الاسد يبحث مع اعضاء عرب من الكنيست الاسرائيلي المستجدات بالمنطقة

أبو زهري: الزهار تحول من مطارد لوزير خارجية

شيراك: استئناف الحوار بين عباس واولمرت حاجة ملحة

الجيش الإسرائيلي يقتل فتى في بيت لحم

شعت: تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية خطوة

عباس: تشكيل حكومة جديدة مرتبط بالافراج عن

إسرائيل ضربت لبنان بـ 1.2 مليون قنبلة عنقودية

خلف خلف من رام الله، القدس، موسكو: أيدت أكثرية كبيرة في الحكومة الاسرائيلية اليوم انشاء لجنة تحقيق حكومية في الحرب على لبنان واستبعدت فكرة لجنة دولة للتحقيق ذات صلاحيات اوسع كما يطالب قسم كبير من الراي العام. وارجىء النقاش حول هذه اللجنة الى الاحد بعدما كان مقررا اليوم الثلاثاء خلال الجلسة برئاسة رئيس الوزراء ايهود اولمرت وذلك لان نقاشات موازنة 2007 استغرقت وقتا طويلا، حسب ما قال مسؤول كبير.

وبحسب الاذاعة الاسرائيلية، فقد ايد 17 وزيرا من اصل 24 بينهم اولمرت انشاء لجنة حكومية مقابل رفض سبعة وزراء. وبحسب بيان صادر عن رئاسة المجلس فان المستشار القانوني للحكومة مناحيم مزوز اعطى الضوء الاخضر للجنة التحقيق الحكومية التي يديرها القاضي المتقاعد الياهو فينوغراد. وهذه اللجنة تحظى بصلاحيات اوسع من التي اقترحها اولمرت للتحقيق في ثغرات الحملة العسكرية على لبنان من 12 تموز(يوليو) الى 14 اب(اغسطس) الماضيين.

ومنذ نهاية الاعتداءات بدا مراقب الدولة ميخائيل ليندنشتراوس من جهته التحقق من عدم جهوزية الخطوط الخلفية التي اصابها اكثر من اربعة الاف صاروخ اطلقها حزب الله.

وكان اكثر من 20 الف متظاهر طالبوا السبت الماضي في تل ابيب بتشكيل "لجنة تحقيق حكومية مستقلة" لكن اولمرت رفض رفضا قاطعا هذا الاقتراح معتبرا انه يجب استخلاص العبر من حرب لبنان بشكل سريع من اجل التصدي لاي تهديد مستقبلي قد يشكله حزب الله او ايران.

كتساف يطالب العالم بقطع العلاقات مع لبنان والسلطة

من جهته طالب الرئيس الإسرائيلي موشي كتساف اليوم المجتمع الدولي بقطع العلاقات السياسية مع كل من لبنان والسلطة الفلسطينية لغاية السماح لممثلي الصليب الأحمر الدولي بزيارة الجنود الإسرائيليين المختطفين الثلاثة وإطلاع أبناء عائلاتهم على أوضاعهم. وشدد على أنه ينبغي على الدول الأوروبية العمل بكل حزم وصرامة ضد إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وأشار كتساف المتهم بقضية تحرش جنسي واستغلال منصبة لإصدار عفو عام عن بعض السجناء إلى أن طهران تفسر ردود الفعل الدولية حيال هذا البرنامج على أنها ضعيفة ومترددة، وجاءت تصريحات كتساف خلال لقائه أعضاء من الكونغرس اليهودي الأوروبي.

هذا فيما صرح عضو لجنة المتابعة الفلسطينية للقوى الوطنية والإسلامية صالح زيدان أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية تحدثا خلال لقائهما مع أعضاء لجنة المتابعة في غزة الليلة الماضية عن تقدم جاد وحقيقي نحو حل أزمة التبادل بين الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شليط والأسرى الفلسطينيين ومن ضمنهم الوزراء والنواب من حركة حماس، ويذكر أن المحكمة الإسرائيلية قررت اليوم الإفراج عن 21 وزيراً ونائباً من حركة حماس بكفالة تقدر بخمسة آلاف دولار.

روسيا تامل "انتهاء الكارثة الانسانية" بعد الاتفاق على حكومة وحدة وطنية فلسطينية

من جهة ثانيةاعربت روسيا اليوم عن املها "في انتهاء الكارثة الانسانية" في الاراضي الفلسطينية اثر الاعلان عن اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية مما قد يسمح برفع العقوبات الاقتصادية عن السلطة الفلسطينية. واعلن الناطق باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين في بيان ان "موسكو مقتنعة بانه ما ان يتم التوصل الى اتفاق، ستظهر امكانية وضع حد للكارثة الانسانية".

واضاف "الحكومة الفلسطينية الجديدة مدعوة الى اتخاذ كافة الاجراءات لوقف العنف"، مشيرا الى انه "ينتظر من اسرائيل ان تخطو خطوة باتجاه لقاء" الفلسطينيين. وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير دعا اليوم الثلاثاء الى "رفع العقوبات الاقتصادية" عن السلطة الفلسطينية اثر الاعلان عن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف