أخبار

الجبوري: تعيين بدلاء لوزرائنا لن يدفعنا لمغادرة العملية السياسية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد لـ"إيلاف" عدم وجود لقاءات مع المالكي لعودة وزراء التوافق
الجبوري: تعيين بدلاء لوزرائنا لن يدفعنا لمغادرة العملية السياسية

القادة العراقيون يبحثون شروط عفو عام وتوسيع التحالف الرباعي

واشنطن: 40% من مسلحي العراق الأجانب سعوديون

نجاة مراسلي الحياة اللندنية في بغداد من الإغتيال

قيادي كردي ينفي تعرض بارزاني لمحاولة إغتيال

وزير عراقي في دمشق لبحث ملف اللاجئين

أسامة مهدي من لندن: أكد الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق العراقية السنية سليم عبد الله الجبوري عدم وجود اي لقاءات مع رئيس الوزراء نوري المالكي حول عودة وزرائها المنسحبين الى حكومته ونفى وجود سقوف زمنية لهذه العودة مؤكدا ان تعيين وزراء بدلاء لن يرغم الجبهة على الانسحاب من العملية السياسية لانها لاتريد الابتعاد عن السلطة التنفيذية وخدمة المواطنين .. بينما اشار المالكي اليوم الى ان الايام القليلة المقبلة ستشهد تعيين وزراء جدد .

واضاف الجبوري في اتصال هاتفي مع "إيلاف" من بغداد اليوم حول ما قيل عن تحديد المالكي فترة يومين لعودة وزراء الجبهة الخمسة الى حكومته وبعكسه فانه سيعين بدلاء عنهم انه ليست هناك مطلقا اي سقوف زمنية او تحديد فترات لهذه العودة . واشار الى انه لحد اليوم ليست هناك اي لقاءات مباشرة مع المالكي كما لم تسمع الجبهة منه رغبته في تشكيل لجنة لبحث المطالب الاثني عشر التي تقدمت بها الجبهة وادى عدم الاستجابة لها الى سحب وزرائها الخمسة من الحكومة قبل ثلاثة اشهر .

وشدد على ان الجبهة لاتصر على تنفيذ جميع مطاليبها في الوقت الراهن وتعتقد انه من الممكن تنفيذ بعض منها حاليا وتأجيل الاخرى الى مراحل لاحقة . وقال ان المهم انه اذا كانت الحكومة راغبة في ان تكون جبهة التوافق جزءا اساسيا منها فعليها ان تصرح بذلك علنا لنبدأ مفاوضات معها . واكد ان الجبهة لاتريد ان تعوق عمل الحكومة او ان تكون بعيدة عن السلطة التنفيذية وخدمة المواطنين ولكنها تريد ان يعطى لها دور حقيقي وفاعل وليس هامشيا في داخل الحكومة .

وعن التصرف الذي ستواجه به الجبهة تعيين المالكي وزراء جدد بدلاء من وزرائها المنسحبين اشار الناطق باسم الجبهة الى ان الجبهة لاتمانع في ذلك شرط ان يكونوا من الاكفاء القادرين على خدمة الناس وعدم استمرار الحكومة في اخطائها . وقال ان ذلك لن يرغم الجبهة التي تملك 44 مقعدا في مجلس النواب على الانسحاب من العملية السياسية .
وردا على سؤال عما اذا كانت هناك وساطات بين المالكي والجبهة لحل الازمة بينهما قال الجبوري نعم هناك وساطات تقوم بها بعض الشخصيات السياسية المقربة من رئيس الوزراء . واوضح ان هذه الشخصيات "تحمل الينا رسائل من المالكي وهدفها من ذلك تقريب وجهات النظر وانهاء الازمة بين الطرفين" .. لكنه اشار الى انه مع احترام الجبهة لهذه الشخصيات الا انها تريد اعلانا مباشرا من المالكي يؤكد الرغبة في الاستجابة إلى مطالب الجبهة وفي التفاوض لإنهاء المشكلة .

واضاف ان الجبهة سترحب بمثل هذا الاعلان والرغبة في الاستجابة الفورية لمطالب معينة والعمل على تنفيذ اخرى في وقت لاحق لكنه اشار الى ان هذا لم يحصل لحد الان . وقال ان تمسك الجبهة بمطاليبها يجعلها تؤكد ان هذه المطالب هي الاساس الذي سيحدد موقفها من كل مبادرة تظهر "وبالتالي لانعتقد ان هناك سقفا زمنيا اصلاً والجبهة تنظر الان بحرص شديد إلى امكانية الحكومة ومبادرة المالكي في تنفيذ ما تقدمت به الجبهة من طلبات وبالتالي السقف الزمني سيكون بيد الحكومة لا بالفترة التي تتقدم ".


وفي ما اذا كان طلب الجبهة من الممثل الجديد للامم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا للتدخل لحل الأزمة السياسية تدويلا للقضية العراقية اشار الجبوري الى ان جبهة التوافق لاتسعى إلى ذلك وانها تؤكد أن الازمة عراقية ويجب ان تحل عراقيا لكن الامم المتحدة يمكن ان تساعد في تلبية بعض المطالب الانسانية التي تقدمت بها مثل اطلاق سراح المعتقلين وعودة المهجرين الى مناطق سكناهم الاصلية .

وكانت جبهة التوافق قد انسحبت من الحكومة بعد رفض رئيسها المالكي تلبية 12 مطلبا تقدمت بها تمثلت في العفو عن المعتقلين الذين لم توجه إليهم أي تهم وإعلان التزام الحكومة التام بحقوق الإنسان وحل الميليشيات وإشراكها في القرارات المصيرية واعادة بناء القوات المسلحة على اساس وطني وليس طائفيا .

وكان عباس البياتي عضو كتلة الائتلاف الشيعي الموحد قال امس الاول إن المالكي مدد المهلة التي منحها لجبهة التوافق يومين اضافيين كفرصة أخيرة لعودتها الى الحكومة. وأكد أن كتلاً برلمانية كبيرةقامت بدور الوسيط لإقناع التوافق بالعدول عن قرار الانسحاب . واشار الى ان تمديد المهلة التي كان مقرراً أن تنتهي الأربعاء قد جاء بعد الاجتماع الذي عقده المالكي مع زعيم الائتلاف عبدالعزيز الحكيم الذي دعا الأطراف المنسحبة من الحكومة وهي التيار الصدري والتوافق والقائمة العراقية الى العودة اليها تحقيقاً للمصالحة الوطنية.

وعلى الصعيد نفسه قال المالكي اليوم خلال استقباله وفدين من الكونغرس الاميركي الاول يمثل مجلس الشيوخ والثاني يمثل مجلس النواب الاميركيين ان الايام المقبلة ستشهد الاعلان عن وزراء جدد يشغلون المناصب في الوزارات الشاغرة،مشددا ان الحكومة تسعى بكل جهدها إلى خدمة المواطنين وان تكون هذه الوزارات بالمستوى الذي يحقق طموحات وتطلعات ابناء الشعب العراقي. .

ونقل بيان رسمي عن المالكي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" تأكيده ان الحكومة العراقية وبعد النجاحات الامنية الكبيرة التي تحققت اصبح الان لديها توجه نحو إنعاش الاقتصاد العراقي واقامة العديد من المشاريع والاستثمارات في مجالات الصناعة والزراعة والتعليم لتحقيق افضل المستويات التي تنعكس ايجابا على واقع حياة المواطن العراقي وتشعره بالرفاهية والاطمئنان.

واشار السيد رئيس الوزراء الى ما عكسه مشروع المصالحة الوطنية من نتائج ايجابية في تقوية بنية العلاقات الاجتماعية بين ابناء الشعب العراقي،موكدا ان نجاح هذا المشروع سيؤثرفي موقف الكتل السياسية وسيجعلها اكثر حرصا على مجريات العملية السياسية ودفعها بالاتجاهات التي تصب في خدمة العراق والعراقيين. وطالب بان تتظافر الجهود لإخراج العراق من البند السابع واعادته الى وضعه الطبيعي بعد القضاء على النظام الصدامي الذي تسبب في البند المذكور..

من جانبهما جدد الوفدان دعم الولايات المتحدة للحكومة العراقية والوقوف الى جانبها في القضاء على الارهاب وتحقيق الامن والاستقرار والازدهار في عموم العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معدنا سالفه غيركم
عراقي صريح -

يكفي مساومه ومجاطله مع الحكومه على حساب دم ومعيشة الشعب العراقي فأما الدخول للعمليه السياسيه ككل والمشاركه ببناء العراق بشكل سلمي أو الأنسحاب الكلي من العمليه وأعطاء المجال للكفاءات التي تريد البناء لا الهدم والمجاطله وهناك أمور أهم بكثير من أنسحاب أو رجوع الجبهه فهذه أصبحت أسطوانه مشروخه مل الشعب العراقي منها

اتركوا العراق وارحلو
babylon -

والله كلما بقيتم خارج العمليه السياسيه اصبح العراق امن اكثر واكثر دعوا العراق للعراقيين ارجوكم لان نواياكم انكشفت وخيانتكم انكشفت وعمالتكم للاجنبي العربي من دول الجوار وكلما ازدادت الدولارات اكثر تقتلون العراقين اكثر ومن يتفع لكم اكثر يكون الولاء له اتركوا العراق ارجعوا الى بلدانكم الاصليه الله اعلم انتم من فلسطين او الاردن

صراعات لاتنتهي
علاء سعيد -

اقرأوا جيدا وتمعنوا في اللهجة المسترخية اللامبالية بالعراقيين والامهم في حديث هذا الرجل..لغة الأبتزاز السياسي التي تفوح منها الطائفية في ابشع صورها ..يااخي انتم تتصارعون مع المالكي فما ذنب الشعب المحروم من ابسط الأشياء والمعطلة مصالحه بسبب ماتمارسونه من افعال ضد الخير وضد تطبيع الأوضاع ..زعيمكم الهاشمي يحرضكم لأنه يكره المالكي كرها شخصيا بسبب القاء القبض على ابن اخته الأمام والخطيب سابقا والوزير الأرهابي لاحقا ..وعدنان الدليمي يعرقل لأن لديه قائمةمن 75 شخصا من ابناء عمومته وعشيرته يريدهم وكلاء وزارة ومدراء عامين وضباطا كبارا والا سيعرقل العملية السياسية ..هل ثمة مهزلة كهذه ؟ وتتشدقون بالوطن والوطنية زورا وبهتانا ..انتم والحكومة الفاشلة والمحتل سبب كل المصائب ..اغربوا عن وجوهها فقد قرفناكم وقرفنا صراعاتكم ..

معدنا سالفه غيركم
عراقي صريح -

يكفي مساومه ومجاطله مع الحكومه على حساب دم ومعيشة الشعب العراقي فأما الدخول للعمليه السياسيه ككل والمشاركه ببناء العراق بشكل سلمي أو الأنسحاب الكلي من العمليه وأعطاء المجال للكفاءات التي تريد البناء لا الهدم والمجاطله وهناك أمور أهم بكثير من أنسحاب أو رجوع الجبهه فهذه أصبحت أسطوانه مشروخه مل الشعب العراقي منها

يكفي المراهنات
هاتم الحسني -

مع احترامي الشديد للاخ سليم الجبوري الذي يعتبر من العناصر المثقفة والمعتدلة قياسا الى العناصر الطائفية من التوافق* المسائل السياسية لاتحل بخلق الازمات والمطبات والعثرات ولا بالمراهنات التي لاتستند الى الفكر العقلاني والواقع الملموس هناك مجالات كثيرة للتباحث والنقاش( اخذ وعطاء) لان لغة التهديد والوعيد انتهت صلاحيتها مع انتهاء النظام الشمولي لماذا يضعون انفسهم في زاوية مظلمة ونفق مغلق وهم يعلمون بان هذا النفق لايخدم الا اعداء العراق وهذا الظلام يستخدمه التكفيريون والارهابيون كفا للتناحرات لان العراق لايتحمل المزيد من الجراحات وكفا للمصالح الفئوية والشخصية والنظر الى الخلف لان الماضي انتهى ولايعود ابدا

مصلحة الشعب
عراقي -

يااخوان متى تضعزن مصلحة العراق والعراقيين فوق مصالحكم الخاصة اما ترون ماذا يجري كل يوم للعراقيين من قتل ودمار وتهجير داخل وخارج الوطن ياخي ضعوا مصلحة العراق والعراقيين قبل مصالحكم الطائفيه والشخصيه يارب نجينا من هؤولاه الوجوه التى ملها الشعب وكرهها متى نرى وجوها وشخصيات مهمه تنضر الى مصلخى العراق والعراقيين قبل مصالحهم الضيقه

اتركوا العراق وارحلو
babylon -

والله كلما بقيتم خارج العمليه السياسيه اصبح العراق امن اكثر واكثر دعوا العراق للعراقيين ارجوكم لان نواياكم انكشفت وخيانتكم انكشفت وعمالتكم للاجنبي العربي من دول الجوار وكلما ازدادت الدولارات اكثر تقتلون العراقين اكثر ومن يتفع لكم اكثر يكون الولاء له اتركوا العراق ارجعوا الى بلدانكم الاصليه الله اعلم انتم من فلسطين او الاردن

كفى ابتزاز
عراقية تحب العراق -

كفى ابتزاز يا جبهة التوافق كفانا دم وتهجير وذبح ودمار الا يكفيكم ما اصاب الشعب المظلوم لو كنتم تحبون العراق والعراقين ما يقف الهاشمي ضد كل قرار لمصلحة الشعب والغايه منه ان لا يبنى العراق ويبقى بالدم والدمار حتى يقولون الحكومه مقصره وغير قادره على حكم وبناء العراق عرفنا نواياكم لم ندافع عن الحكومه والله لانها ضعيفة لو كانت قويه ما تركتكم تلعبون بالبلاد هكذ وكل فتره نسمع تجميد عمل وزراءكم اليس الوزير يعمل للعشب والعراق ام للمالكي والطلباني لوكنتم تحبون العراق تتركون الوزير يعمل وتطالبون بما تريدون بشكل سلمي امام الشعب بدون تاخير اعمال وخدمات الشعب المظلوم اتركونا واذهبو الى من ارسلكم لهدم العراق الجديد نريد ان نرتاح كافي دم وقتل لو تريدون ان تخرجو المجرمين والارهابيه من السجون ليعيدو اعمالهم من جديد اين الدين لو كنتم مسلمين اين الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لو اهم شئ حكم البلاد كنتم تحلمون بزمن جرذ العوجه بهذه المناصب لو الحكومه والبرلمان لا يستطيع محاسبتكم وادخال ابطال الصحوه مكانكم في الحكومه والبرلمان بس الله كريم ياخذ حق العراقين من كل ظالم يا جبهة النفاق

صراعات لاتنتهي
علاء سعيد -

اقرأوا جيدا وتمعنوا في اللهجة المسترخية اللامبالية بالعراقيين والامهم في حديث هذا الرجل..لغة الأبتزاز السياسي التي تفوح منها الطائفية في ابشع صورها ..يااخي انتم تتصارعون مع المالكي فما ذنب الشعب المحروم من ابسط الأشياء والمعطلة مصالحه بسبب ماتمارسونه من افعال ضد الخير وضد تطبيع الأوضاع ..زعيمكم الهاشمي يحرضكم لأنه يكره المالكي كرها شخصيا بسبب القاء القبض على ابن اخته الأمام والخطيب سابقا والوزير الأرهابي لاحقا ..وعدنان الدليمي يعرقل لأن لديه قائمةمن 75 شخصا من ابناء عمومته وعشيرته يريدهم وكلاء وزارة ومدراء عامين وضباطا كبارا والا سيعرقل العملية السياسية ..هل ثمة مهزلة كهذه ؟ وتتشدقون بالوطن والوطنية زورا وبهتانا ..انتم والحكومة الفاشلة والمحتل سبب كل المصائب ..اغربوا عن وجوهها فقد قرفناكم وقرفنا صراعاتكم ..

سؤال واحد للجبوري
عمر حامد الهزاع -

اني اسأل الجبوري سؤالا واحدا فقط هو : ماذا قدمت جبهة التوافق للشعب العراقي ؟ اليس غير البيانات المكررة الممجوجة والتصريحات الصحفية ومناطحة المالكي وشتم هذا والأساءة الى ذاك ؟ اليس غير احتكار الشعارات الوطنية وتوهمون العراقيين انكم المخلصون الوحيدون للعراق وكل الآخرين ماعداكم خونة وعملاء...كافي ..بس ..يزي موملينا..وطلعت روحنا من هلقصة اللي ماتنتهي ..طبعا انتو شهامكم الرواتب ماشية والأمتيازات والفيلل والقصور والسفر والطعام من ارقى الأنواع وسيارات المارسيدس والحسابات بالدولار وراتب التقاعد مضمون وحنفية دول الجوار وامريكا ماتنسد من الأموال وخلو الشعب ياكل حجار ...الله على الظالم ..

اليس فيكم حكيم
ابن المقابر الجماعيه -

انتخبنا الجعفري وحاول معكم الدكتور الجعفري وتاخر عن تشكيل اول حكومه بعد هزيمة البعثي وتقدم اليكم وقال نحن كنا مهمشمين من نظام ابن العوجه ولانريد ان نبني عراق على اسلوب ذلك الحكم المقبور وظل مماطلا ومنتظرا المشاركه منكم واتهم بالطائفيه والعجميه والباكستانيه علما ان الاكثريه قدمته للوزاره وكان هذا الانتظار والمماطله ثمن تنحيه من منصبه والان جاء دور المالكي والان تعيدون نفس الكره ونفس الاسلوب مره تقولون عنه حزب دعوه ومره اخرى تتهموه لديه مليشيات ومره حكومه ايرانيه ومره تطالبوه باطلاق سراح القتله البعثيين الذين اياديهم ملطخه بدماء العراقيين ولااعرف ولانعرف الى متى اني ارى احسن الحلول ان تتنحوا عن مناصبكم وتسلموا العراق الى اهله الطيبين من العراقيين واني على ثقه هم اجدر منكم واحرص بكثير منكم على العراق والعراقيين واعلم يااخي ان هناك فجوه كبيره بينكم وبين العراقيين العراقيين لايثقون بكم ويعتقدون انكم بعثيين وتحنون الى نظام الظلم نحن لانثق بكم ولانريد العيش معكم ولا بجاوركم لانكم مع الظلم وللظالم سند وهذا نحن لانقبل به انه التقسيم يادكتور احسن الحلول

جبهة التوافق البعثية
كريم البصري -

نرجوا من السيد رئيس الوزراء المحترم التعجيل بتعين الوزراء البدلاء باسرع وقت ممكن مع ضرورة تعيين وزراء سنة ليس من باب المحاصصة وانما يتم اختيارهم وفقا لمعايير الكفائة ويوجد كثير من الطاقات من اخواننا السنة الذين عانوا التهميش في ابان الحقبة الصدامية البغيضة،الرجاء كل الرجاء تعيين اصحاب الكفائات والتكنوقراط من الذين يستطيعون خدمة البلد ولاينظرون الى منصبهم على انه تابع لطائفهم او قوميتهم ويجب حلب هذا المنصب لخدمة هذه الطائفة او تلك،لتفويت الفرصة على جبهة التوافق وبعض الكتل السياسية الطائفية والتي تدعي عكس ما تظمر وهذا الكلام ينسحب على بعض الاحزاب الشيعية والكردية ايضا،يجب ابعاد المناصب الوزارية عن مبدأ المحاصصة حتى لاتستفحل اكثر فاكثر.

يكفي المراهنات
هاتم الحسني -

مع احترامي الشديد للاخ سليم الجبوري الذي يعتبر من العناصر المثقفة والمعتدلة قياسا الى العناصر الطائفية من التوافق* المسائل السياسية لاتحل بخلق الازمات والمطبات والعثرات ولا بالمراهنات التي لاتستند الى الفكر العقلاني والواقع الملموس هناك مجالات كثيرة للتباحث والنقاش( اخذ وعطاء) لان لغة التهديد والوعيد انتهت صلاحيتها مع انتهاء النظام الشمولي لماذا يضعون انفسهم في زاوية مظلمة ونفق مغلق وهم يعلمون بان هذا النفق لايخدم الا اعداء العراق وهذا الظلام يستخدمه التكفيريون والارهابيون كفا للتناحرات لان العراق لايتحمل المزيد من الجراحات وكفا للمصالح الفئوية والشخصية والنظر الى الخلف لان الماضي انتهى ولايعود ابدا

مصلحة الشعب
عراقي -

يااخوان متى تضعزن مصلحة العراق والعراقيين فوق مصالحكم الخاصة اما ترون ماذا يجري كل يوم للعراقيين من قتل ودمار وتهجير داخل وخارج الوطن ياخي ضعوا مصلحة العراق والعراقيين قبل مصالحكم الطائفيه والشخصيه يارب نجينا من هؤولاه الوجوه التى ملها الشعب وكرهها متى نرى وجوها وشخصيات مهمه تنضر الى مصلخى العراق والعراقيين قبل مصالحهم الضيقه

كفى ابتزاز
عراقية تحب العراق -

كفى ابتزاز يا جبهة التوافق كفانا دم وتهجير وذبح ودمار الا يكفيكم ما اصاب الشعب المظلوم لو كنتم تحبون العراق والعراقين ما يقف الهاشمي ضد كل قرار لمصلحة الشعب والغايه منه ان لا يبنى العراق ويبقى بالدم والدمار حتى يقولون الحكومه مقصره وغير قادره على حكم وبناء العراق عرفنا نواياكم لم ندافع عن الحكومه والله لانها ضعيفة لو كانت قويه ما تركتكم تلعبون بالبلاد هكذ وكل فتره نسمع تجميد عمل وزراءكم اليس الوزير يعمل للعشب والعراق ام للمالكي والطلباني لوكنتم تحبون العراق تتركون الوزير يعمل وتطالبون بما تريدون بشكل سلمي امام الشعب بدون تاخير اعمال وخدمات الشعب المظلوم اتركونا واذهبو الى من ارسلكم لهدم العراق الجديد نريد ان نرتاح كافي دم وقتل لو تريدون ان تخرجو المجرمين والارهابيه من السجون ليعيدو اعمالهم من جديد اين الدين لو كنتم مسلمين اين الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لو اهم شئ حكم البلاد كنتم تحلمون بزمن جرذ العوجه بهذه المناصب لو الحكومه والبرلمان لا يستطيع محاسبتكم وادخال ابطال الصحوه مكانكم في الحكومه والبرلمان بس الله كريم ياخذ حق العراقين من كل ظالم يا جبهة النفاق

سؤال واحد للجبوري
عمر حامد الهزاع -

اني اسأل الجبوري سؤالا واحدا فقط هو : ماذا قدمت جبهة التوافق للشعب العراقي ؟ اليس غير البيانات المكررة الممجوجة والتصريحات الصحفية ومناطحة المالكي وشتم هذا والأساءة الى ذاك ؟ اليس غير احتكار الشعارات الوطنية وتوهمون العراقيين انكم المخلصون الوحيدون للعراق وكل الآخرين ماعداكم خونة وعملاء...كافي ..بس ..يزي موملينا..وطلعت روحنا من هلقصة اللي ماتنتهي ..طبعا انتو شهامكم الرواتب ماشية والأمتيازات والفيلل والقصور والسفر والطعام من ارقى الأنواع وسيارات المارسيدس والحسابات بالدولار وراتب التقاعد مضمون وحنفية دول الجوار وامريكا ماتنسد من الأموال وخلو الشعب ياكل حجار ...الله على الظالم ..

اليس فيكم حكيم
ابن المقابر الجماعيه -

انتخبنا الجعفري وحاول معكم الدكتور الجعفري وتاخر عن تشكيل اول حكومه بعد هزيمة البعثي وتقدم اليكم وقال نحن كنا مهمشمين من نظام ابن العوجه ولانريد ان نبني عراق على اسلوب ذلك الحكم المقبور وظل مماطلا ومنتظرا المشاركه منكم واتهم بالطائفيه والعجميه والباكستانيه علما ان الاكثريه قدمته للوزاره وكان هذا الانتظار والمماطله ثمن تنحيه من منصبه والان جاء دور المالكي والان تعيدون نفس الكره ونفس الاسلوب مره تقولون عنه حزب دعوه ومره اخرى تتهموه لديه مليشيات ومره حكومه ايرانيه ومره تطالبوه باطلاق سراح القتله البعثيين الذين اياديهم ملطخه بدماء العراقيين ولااعرف ولانعرف الى متى اني ارى احسن الحلول ان تتنحوا عن مناصبكم وتسلموا العراق الى اهله الطيبين من العراقيين واني على ثقه هم اجدر منكم واحرص بكثير منكم على العراق والعراقيين واعلم يااخي ان هناك فجوه كبيره بينكم وبين العراقيين العراقيين لايثقون بكم ويعتقدون انكم بعثيين وتحنون الى نظام الظلم نحن لانثق بكم ولانريد العيش معكم ولا بجاوركم لانكم مع الظلم وللظالم سند وهذا نحن لانقبل به انه التقسيم يادكتور احسن الحلول

جبهة التوافق البعثية
كريم البصري -

نرجوا من السيد رئيس الوزراء المحترم التعجيل بتعين الوزراء البدلاء باسرع وقت ممكن مع ضرورة تعيين وزراء سنة ليس من باب المحاصصة وانما يتم اختيارهم وفقا لمعايير الكفائة ويوجد كثير من الطاقات من اخواننا السنة الذين عانوا التهميش في ابان الحقبة الصدامية البغيضة،الرجاء كل الرجاء تعيين اصحاب الكفائات والتكنوقراط من الذين يستطيعون خدمة البلد ولاينظرون الى منصبهم على انه تابع لطائفهم او قوميتهم ويجب حلب هذا المنصب لخدمة هذه الطائفة او تلك،لتفويت الفرصة على جبهة التوافق وبعض الكتل السياسية الطائفية والتي تدعي عكس ما تظمر وهذا الكلام ينسحب على بعض الاحزاب الشيعية والكردية ايضا،يجب ابعاد المناصب الوزارية عن مبدأ المحاصصة حتى لاتستفحل اكثر فاكثر.

توافق يريدون التخريب
فراس الجبوري -

مايؤسف له هو افتقار الاخوة في جبهة التوافق للحنكة السياسية وعدم التفاتهم الى ان الشعب العراقي يمتلك من الوعي مايكفي وانه قادر على التمييز بين من هو مخلص ويضع مصلحة الوطن امام عينيه وبين من يتاجر بمصلحة الوطن والمواطن من ان مصالحه الخاصة.ان الكثير من مواقف جبهة التوافق واساليبها تدلل على ان مكوناتها السياسية لاتريد خدمة البلد ومصلحته، وهذا لايعني ان التوافق تخلو من المخلصين بل ان مايطغي على سياسة التوافق ومن يرسم سياستها هم ممن يفتقرون للاخلاص وهذا مايحسر عنهم التعاطف ويقلل شعبيتهم اذا مابقيت سياساتهم الرعناء على ماهي عليه

توافق يريدون التخريب
فراس الجبوري -

مايؤسف له هو افتقار الاخوة في جبهة التوافق للحنكة السياسية وعدم التفاتهم الى ان الشعب العراقي يمتلك من الوعي مايكفي وانه قادر على التمييز بين من هو مخلص ويضع مصلحة الوطن امام عينيه وبين من يتاجر بمصلحة الوطن والمواطن من ان مصالحه الخاصة.ان الكثير من مواقف جبهة التوافق واساليبها تدلل على ان مكوناتها السياسية لاتريد خدمة البلد ومصلحته، وهذا لايعني ان التوافق تخلو من المخلصين بل ان مايطغي على سياسة التوافق ومن يرسم سياستها هم ممن يفتقرون للاخلاص وهذا مايحسر عنهم التعاطف ويقلل شعبيتهم اذا مابقيت سياساتهم الرعناء على ماهي عليه

وزراء من الانبار
علي -

مع الاسف كلام السيد الجبوري ملئ بالتناقضات فهو يريد ان يكون في السلطة التنفيية ليخدم المواطنين ومن باب اخر يسحب وزراءه وفشلت كل المحاولات لاعادتهم يعني لا يرحم ولا يترك رحمة رب العالمين تنزل على السيد المالكي الاسراع بتعيين وزراء من محافظة الابطال محافظة الشهيد ابو ريشة وعلى السيد الطالباني توضيح اسباب السماح لطارق الهاشمي بعرقلة التصديق على 26 قرار برلماني وسؤالي الى التوافق هل كان دخولكم العملية السياسية من اجل عرقلتها وشكرا لايلاف

اطردوهم بلا تردد
دزعبد الجبار العبيدي -

لوكان السيد المالكي جريئا حقا لاتخذ قرارا تاريخيا بحق جبهة التوافق وكل نواب المجلس المنسحبين والساكنين قصور عمان ودبي ان يجردهم من كل مسئولياتهم القانونية ويعين البدلاء المخلصين عنهم فورا بلا ترددويقطع عنهم كل امتيازاتهم المادية التي ياكلونها حراما بلا مردود مادي معين،جبهة التوافق التي خرجت على التوافق الوطني وهربت من مسئولية تدمير العراق متمتعة بكل الامتيازات الوظيفية هي التي تستحق المسائلة القانونية ووضعها في خارج الصف الوطني لنتخلص من شرورها وارتباطاتها القديمة والحالية ،وعلى كل الفصائل الوطنية ان تنظم مع الدولة لمعاقبة كل الذين يخرجون على الصف الوطني وينادون بالاصلاح من وراء الحجرات لان اكثرهم لايؤمنون وهذا يجب ان ينطبق عل الجميع دون استثناء.

يساعدك الله
انتصار العراق -

كلما ترى امي السيد المالكي على شاشة التلفاز تقول مع الاه يساعدك الله يايمة وهي بهذا تعني الكثير فالسيد المالكي لم يستلم السلطة حبا بها بل لاحقاق الحق وابعاد الباطل المتمثل بالثلة التي لاتريد مصلحة هذا الشعب المسكين فاتركوا الرجل يبرمج مصالح الناس من فرص عمل ومشاريع واعمار كفى ما ضاع من حياتنا يا اعوان الطاغية وامثاله كيف يعمل ويوميا تكيدون المكائد والحيل السياسية لكنه قوي لا يهمه غير مصلحة شعبه شعبه فقط اتمنى من جبهة التوافق وغيرها ممن ترى العملية السياسية من زاوية ضيقةان تهمها مصلحة المواطنين وتضع يدها بيد رئيس الوزراء لمستقبل افضل وتعلمون بان هناك تداول سلمي للسلطة وستؤول لكل من يحوز على ثقة الشعب ودمتم

المالكي سبب المشكلة
غسان الزبيدي -

منذ اليوم الاول الذي دخلت جبهة التوافق العراقية في حكومة السيد المالكي اعلنت للملا انها شاركت في الحكومة بناءا ع8لى اتفاقات وطنية ومشروع سياسي وطني يجمع الجميع وقرارات تحضى برضى الجميع كي لاتعود الدتاتوريات من جديد ولكي يقضى على اسباب التوتر وان تكون شراكة حقيقية في كافة المجالات ومن اجل هذا كله اطلق على الحكومة حكومة الوحدة الوطنية لا الحكومة التي تنفذ اجندة طائفية لاتخدم احدا حتى الطائفة نفسها ومن الذي قدم شيئا وهم على راس السلطة التنفيذية حتى تقدم جبهة التوافق المهمشى شيئا للشعب

التوافق نموذجا
فريد التميمي -

وانااقرا ما كتبه الاخرون من اراء حول تصريح الدكتور سليم الجبوري عن موقف جبهة التوافق الوطني من عدم رجوعها للحكومة الا اذا التزمت الحكومة بالمباديء والمواثيق التي اتفق عليها قبل تشكيل الحكومة رايت انالنفاق مازال جزءا من كثير من شخصية العراقيين الذين زمروا وطبلوا وهللوا ورقصوا للقائد المز وقتها واليوم نرى النفاق واضحا للسيد المالكي بعد المجازر التي ارتكبت اثناء حكومتي المالكي والجعفري والا فخر واتنمى وانا من النجف المقدسة انتحذوا باقي الكتل السياسية كما حذت جبهة التوافق التي تريد ان يبنى العراق على اسس وطنية بعيدة عن التهميش وبعيدة الدكتاتورية التي عانينا منها كثيرا وستبقى جبهة التوافق نموذجا للوطنية لرفض الظام والمجازر والمقابر الجماعية على الهوية لانريد الرجوع الى الوراء الى الظلم وحمامات الدم وترك النفاق السياسي والاجتماعي والا فان عاقبة المنافقين والظالمين الى زوال ولايصح الا الصحيح الذي تتبناه جبهة التوافق في رفضها للظلم وتكميم الافواه وعلى الدخلاء ترك العراق لابنائه وكفى تملقا للحكام والاستهانه بدماء الابرياء

عجب والله ؟؟
الصوج صوجهم ؟؟؟ -

لا اريد ان ادخل في معمعة النقاش ,ولكن كل المتحدثين لحد الان يتحدثون كان جبهة التوافق هية المسؤولة عن خراب العراق .يا اخوان ,احجوا الصراحة ,السلطة بيد من ؟؟؟ الجيش والشرطة بيد من ؟؟؟ الاموال بيد من ؟؟؟ المطالب التي تقدموا بها هي حل المليشيات واطلاق سراح الابرياء ,والابرياء فقط وليس البعثيين المجرمين ولا التكفيرين كما تقولون ,وكل من يعيش في بغداد يعرف ان البعث والتكفيرين هم ضد التوافق بل ويغتالون اعضاءهمالتوافق هي من اوقف عملية (التقدم والاعمار!!!) في كربلاء والنجف والبصرة والعمارة .؟؟؟ لماذا لا تعترفون ان المليشيات والصراعات المسلحة على السلطة هي السبب في دمار العراق ,الحكيم اشترى نصف بغداد باموال النفط المسروقة ,وصولاغ ديلعب طوبة بوزارة المالية ,بعد ان فرغ بغداد من الاساتذة والعلماء وطفرهم هو وجيش مقتدى وبدر ....التاريخ سوف يبين الحقيقة ,,كما ظهرت--------- جيش المهدي في كربلاء عن طريق شرطة كربلاء(لو هاية هم التوافق ) سوف تظهر كل الادعاءات الكاذبة وكل المتاجرين بدماء العراقييناللهم عليك بكل ظالم ,اللهم اخذ عزيز مقتدر ,,قولوا امين ان كنتم تجرؤون !!!

وزراء من الانبار
علي -

مع الاسف كلام السيد الجبوري ملئ بالتناقضات فهو يريد ان يكون في السلطة التنفيية ليخدم المواطنين ومن باب اخر يسحب وزراءه وفشلت كل المحاولات لاعادتهم يعني لا يرحم ولا يترك رحمة رب العالمين تنزل على السيد المالكي الاسراع بتعيين وزراء من محافظة الابطال محافظة الشهيد ابو ريشة وعلى السيد الطالباني توضيح اسباب السماح لطارق الهاشمي بعرقلة التصديق على 26 قرار برلماني وسؤالي الى التوافق هل كان دخولكم العملية السياسية من اجل عرقلتها وشكرا لايلاف

اطردوهم بلا تردد
دزعبد الجبار العبيدي -

لوكان السيد المالكي جريئا حقا لاتخذ قرارا تاريخيا بحق جبهة التوافق وكل نواب المجلس المنسحبين والساكنين قصور عمان ودبي ان يجردهم من كل مسئولياتهم القانونية ويعين البدلاء المخلصين عنهم فورا بلا ترددويقطع عنهم كل امتيازاتهم المادية التي ياكلونها حراما بلا مردود مادي معين،جبهة التوافق التي خرجت على التوافق الوطني وهربت من مسئولية تدمير العراق متمتعة بكل الامتيازات الوظيفية هي التي تستحق المسائلة القانونية ووضعها في خارج الصف الوطني لنتخلص من شرورها وارتباطاتها القديمة والحالية ،وعلى كل الفصائل الوطنية ان تنظم مع الدولة لمعاقبة كل الذين يخرجون على الصف الوطني وينادون بالاصلاح من وراء الحجرات لان اكثرهم لايؤمنون وهذا يجب ان ينطبق عل الجميع دون استثناء.

يساعدك الله
انتصار العراق -

كلما ترى امي السيد المالكي على شاشة التلفاز تقول مع الاه يساعدك الله يايمة وهي بهذا تعني الكثير فالسيد المالكي لم يستلم السلطة حبا بها بل لاحقاق الحق وابعاد الباطل المتمثل بالثلة التي لاتريد مصلحة هذا الشعب المسكين فاتركوا الرجل يبرمج مصالح الناس من فرص عمل ومشاريع واعمار كفى ما ضاع من حياتنا يا اعوان الطاغية وامثاله كيف يعمل ويوميا تكيدون المكائد والحيل السياسية لكنه قوي لا يهمه غير مصلحة شعبه شعبه فقط اتمنى من جبهة التوافق وغيرها ممن ترى العملية السياسية من زاوية ضيقةان تهمها مصلحة المواطنين وتضع يدها بيد رئيس الوزراء لمستقبل افضل وتعلمون بان هناك تداول سلمي للسلطة وستؤول لكل من يحوز على ثقة الشعب ودمتم

المالكي سبب المشكلة
غسان الزبيدي -

منذ اليوم الاول الذي دخلت جبهة التوافق العراقية في حكومة السيد المالكي اعلنت للملا انها شاركت في الحكومة بناءا ع8لى اتفاقات وطنية ومشروع سياسي وطني يجمع الجميع وقرارات تحضى برضى الجميع كي لاتعود الدتاتوريات من جديد ولكي يقضى على اسباب التوتر وان تكون شراكة حقيقية في كافة المجالات ومن اجل هذا كله اطلق على الحكومة حكومة الوحدة الوطنية لا الحكومة التي تنفذ اجندة طائفية لاتخدم احدا حتى الطائفة نفسها ومن الذي قدم شيئا وهم على راس السلطة التنفيذية حتى تقدم جبهة التوافق المهمشى شيئا للشعب

التوافق نموذجا
فريد التميمي -

وانااقرا ما كتبه الاخرون من اراء حول تصريح الدكتور سليم الجبوري عن موقف جبهة التوافق الوطني من عدم رجوعها للحكومة الا اذا التزمت الحكومة بالمباديء والمواثيق التي اتفق عليها قبل تشكيل الحكومة رايت انالنفاق مازال جزءا من كثير من شخصية العراقيين الذين زمروا وطبلوا وهللوا ورقصوا للقائد المز وقتها واليوم نرى النفاق واضحا للسيد المالكي بعد المجازر التي ارتكبت اثناء حكومتي المالكي والجعفري والا فخر واتنمى وانا من النجف المقدسة انتحذوا باقي الكتل السياسية كما حذت جبهة التوافق التي تريد ان يبنى العراق على اسس وطنية بعيدة عن التهميش وبعيدة الدكتاتورية التي عانينا منها كثيرا وستبقى جبهة التوافق نموذجا للوطنية لرفض الظام والمجازر والمقابر الجماعية على الهوية لانريد الرجوع الى الوراء الى الظلم وحمامات الدم وترك النفاق السياسي والاجتماعي والا فان عاقبة المنافقين والظالمين الى زوال ولايصح الا الصحيح الذي تتبناه جبهة التوافق في رفضها للظلم وتكميم الافواه وعلى الدخلاء ترك العراق لابنائه وكفى تملقا للحكام والاستهانه بدماء الابرياء

عجب والله ؟؟
الصوج صوجهم ؟؟؟ -

لا اريد ان ادخل في معمعة النقاش ,ولكن كل المتحدثين لحد الان يتحدثون كان جبهة التوافق هية المسؤولة عن خراب العراق .يا اخوان ,احجوا الصراحة ,السلطة بيد من ؟؟؟ الجيش والشرطة بيد من ؟؟؟ الاموال بيد من ؟؟؟ المطالب التي تقدموا بها هي حل المليشيات واطلاق سراح الابرياء ,والابرياء فقط وليس البعثيين المجرمين ولا التكفيرين كما تقولون ,وكل من يعيش في بغداد يعرف ان البعث والتكفيرين هم ضد التوافق بل ويغتالون اعضاءهمالتوافق هي من اوقف عملية (التقدم والاعمار!!!) في كربلاء والنجف والبصرة والعمارة .؟؟؟ لماذا لا تعترفون ان المليشيات والصراعات المسلحة على السلطة هي السبب في دمار العراق ,الحكيم اشترى نصف بغداد باموال النفط المسروقة ,وصولاغ ديلعب طوبة بوزارة المالية ,بعد ان فرغ بغداد من الاساتذة والعلماء وطفرهم هو وجيش مقتدى وبدر ....التاريخ سوف يبين الحقيقة ,,كما ظهرت--------- جيش المهدي في كربلاء عن طريق شرطة كربلاء(لو هاية هم التوافق ) سوف تظهر كل الادعاءات الكاذبة وكل المتاجرين بدماء العراقييناللهم عليك بكل ظالم ,اللهم اخذ عزيز مقتدر ,,قولوا امين ان كنتم تجرؤون !!!