أخبار خاصة

الزحف الغزاوي نحو مصر لا يتوقف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مراقبون يرصدون أبعاد المأزق المصري بين إسرائيل وحماس
إستمرار تدفق الفلسطينيين من غزة إلى مصر لليوم الرابع

الفلسطينيون ركبوا الرياح وحصدوا الهشيم

قوات أمن فلسطينية تتدرب في الأردن برعاية أميركا

الديلي تلغراف: لا يمكن تجاهل حماسنذر الكارثة الإنسانية قائمة بغزة في ظل تواصل الحصارمجلس الأمن يؤجل محادثاته حول غزة الى الخميس العرب يعدلون مشروع قرار امام مجلس الامن بشأن غزةإسرائيل قد تنفصل نهائيا عن فلسطينيي غزة واشنطن "قلقة" بشان الاحداث عند معبر رفح

سلام فياض: على إسرائيل إعادة فتح نقاط العبور

هنية مستعد للقاء عباس واسرائيل تقطع الوقود

مبارك: سمحنا للفلسطينيين بشراء إحتياجاتهم

مشعل يدعو للحوار ويطالب زعماء العرب برفع الحصار

آلاف الفلسطينيين يدخلون مصر بعد تدمير الجدار الحدودي حماس ستواصل اطلاق الصواريخ تحت الهجوم الاسرائيلي

ليفني مواصلة الإجراءات في غزة رغم الانتقادات

فلسطينيو غزة : ليس بالإمكان أفضل مما كان

نبيل شرف الدين من القاهرة: بينما استمر تدفق مئات الآلاف من الفلسطينيين من قطاع غزة صوب الأراضي المصرية لليوم الرابع على التوالي، فضلاً عن هؤلاء الذين بقوا منذ أيام داخل مدن شمال سيناء "العريش، والشيخ زويد، ورفح المصرية "، فقد أثار هذا الحدث ردود فعل متباينة في أوساط المحللين السياسيين المصريين، بين مرحب بذلك الحدث، ومتحفظ عليه، ومتوجس من النتائج التي يمكن أن تترتب على استمرار فتح الحدود من دون ضوابط، مع بؤرة احتقان مزمنة مثل قطاع غزة .

وتواجه القاهرة موقفًا بالغ الحساسية إزاء التعامل مع هذا الوضع على حدودها فهي تخشى من أن ينظر إليها شعبيًا على أنها شريكة لإسرائيل في حصارها لغزة، غير أنها تخشى أيضًا من امتداد نفوذ الإسلاميين والآثار الأمنية التي يمكن أن تترتب على دخول عناصر فلسطينية تتبنى أفكارًا متطرفة، قد تسهم في ارتكاب عمليات عنف في شبه جزيرة سيناء أو المنتجعات السياحية المتاخمة، خاصة في ظل تنامي المد الأصولي بين أوساط شباب سيناء، وما جرى خلال الأعوام الماضية من حوادث تفجير إرهابية .

المأزق المصري
ويكاد يسود اتفاق بين المحللين على أن حركة (حماس) نجحت بالفعل في فرض واقع "جيواستراتيجي" جديد على الحدود المصرية وباتت القاهرة الآن بين شقي رحى، فإعادة الوضع الأمني المنضبط على حدودها مع قطاع غزة إلى سابق عهده، سوف يكون مستحيلاً من دون تقديم تنازلات لحركة (حماس) التي أمست حاليًا طرفًا لا يمكن تجاهله في أي ترتيبات أو إجراءات لإعادة الفلسطينيين الذين عبروا إلى الأراضي المصرية لقطاع غزة مجددًا، ووضع الضوابط للحيلولة دون تكرار مثل هذه الأحداث مجددًا، كي تثبت مصر قدرتها على الوفاء بتعهداتها التي وردت باتفاقيات السلام وتنظيم معبر رفح، وفي الوقت نفسه فهناك حرص رسمي مصري على عدم مواجهة الفلسطينيين بأي شكل من أشكال العنف، حتى لا يجري تصوير الموقف المصري من زاوية الاصطفاف في الخندق الإسرائيلي .
ومن هنا فقد جاءت دعوة الرئيس المصري حسني مبارك إلى كل من حركتي (فتح) و(حماس) لإجراء جولة جديدة من الحوار الداخلي الفلسطيني، برعاية مصرية، كمخرج وحيد من هذه الأزمة، التي وجدت فيها القاهرة نفسها في موقف أو بالأحرى مأزق لا تحسد عليه .

ويرى دبلوماسي غربي يقيم في القاهرة أنه لابد من تكثيف الاتصالات بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بغية التوصل إلى تفاهمات مصرية مع هذه الأطراف إضافة إلى السلطة الفلسطينية، يسمح بمقتضاها للجانب المصري بإدخال المزيد من قوات الأمن، التي يمكنها التصدي لهذه الأعداد الهائلة من العابرين الفلسطينيين، تجاوزًا للضوابط والقيود التي تفرضها اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل وإدخال تعديلات على المعاهدة، وهو الأمر الذي طالما رفضته إسرائيل من قبل حين اقترحته مصر عليها مرارًا في مناسبات سابقة .

أما الدكتور إبراهيم زيادة أستاذ العلوم السياسية فيرى أن القوات المصرية ستنجح في نهاية المطاف في فرض الضوابط الحدودية على معبر رفح باعتبارها نقطة العبور الوحيدة المتاحة أمام الفلسطينيين في قطاع غزة للتواصل مع العالم، لافتًا إلى أن ما حدث على الحدود ربما يعيد النظر في مدى مرونة إجراءات تنظيم المعبر، وقد يسمح للفلسطينيين بالعبور من خلال مواءمات دقيقة لمواجهة التحدي الذي باتت تواجهه مصر الآن بين مسعى إسرائيلي لفض يديها من القطاع من ناحية، وإصرار نشطاء (حماس) على إحراج مصر ووضعها في مواجهة لا ترغب فيها مع مئات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين الذين يعانون الأمرين من الحصار الإسرائيلي على غزة .

تصدير الأزمة
وميدانيًا فقد فشلت محاولة للقوات المصرية في غلق الحدود مع قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة (حماس) إثر قيام مسلحين من الحركة بفتح ثغرة جديدة باستخدام الجرافات، وهو الأمر الذي رأى مراقبون مصريون أنه يشكل تحديًا غير مقبول للسيادة المصرية على حدودها وهو ما حذر من استمرار التورط به الخبير الاستراتيجي اللواء حسام سويلم، معربًا عن مخاوفه من مخطط إسرائيلي، قد يستهدف فرض واقع على الأرض بضم قطاع غزة لمصر، تعقبه خطوة أخرى بضم الضفة الغربية للأردن، وبالتالي إنهاء الأمل في قيام دولة فلسطينية، وتصدير القضية الفلسطينية للدول العربية المجاورة، خاصة مصر والأردن .

وأعرب اللواء سويلم عن دهشته من ذلك التوافق غير المفهوم بين الممارسات التي تقدم عليها حركة (حماس) وتلك الأهداف الإسرائيلية الرامية إلى تصدير الأزمة في قطاع غزة إلى مصر، قائلاً إن حماس وإسرائيل أصبحتا الآن في خندق واحد لجهة الهدف المشترك سعياً إلى تحميل تلك الأزمة على عاتق مصر، وأوضح أن هذا الوضع الحدودي المنفلت لايمكن أن يستمر إلى الأبد، وأن إعادة الفلسطينيين لقطاع غزة مجددًا أمر محسوم لا يحتمل الجدل ولا المزايدات، بعد أن يشبع هؤلاء رغباتهم في شراء كل ما يحتاجون إليه من سلع وبضائع من مصر.

ومضى قائلاً إن مسلحي حركة حماس هم الذين فجروا الحائط الأسمنتي على خط الحدود، وحالوا دون محاولات القوات المصرية لوضع أسلاك شائكة قرب السور الحديدي المنهار وأحدثوا ثغرة جديدة ما اضطر القوات المصرية إلى التراجع عن التصدي لهذه التصرفات الاستفزازية، الأمر الذي فسره دبلوماسي مصري بارز بقوله "إن هناك قناعة راسخة لدى الحكومة المصرية، مفادها أنه من غير الوارد بحال من الأحوال إطلاق الرصاص على المدنيين الفلسطينيين الذين يعبرون الحدود، وفضلاً عن ذلك فإن اعدادهم الكبيرة فاقت قدرات قوات الشرطة الموجودة على معبر رفح"، على حد تعبيره .

في جانب آخر من زاوية الرؤية، يرى الدكتور عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية المصري السابق أن ما حدث على الحدود المصرية فرصة تستعيد بها مصر ريادتها للمنطقة، بعد تهميش دورها في إدارة الملف الفلسطيني، وأنه ينبغي على القاهرة الآن انتهاز هذه الفرصة لتعود من جديد وبقوة لإدارة الملف الفلسطيني الذي أوشكت الإدارة الأميركية بالتنسيق مع إسرائيل أن تسلمه لأطراف أخرى"، حسب تعبيره .

وفي هذا السياق أيضًا فقد اقترحت مصر تنسيقًا مشتركًا مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية لضبط الحدود، وفق الاتفاق الذي سبق أن توصلت إليه الأطراف الثلاثة حين انسحبت إسرائيل من قطاع غزة عام 2005، وتؤيد مصر اقتراحًا يقضي بأن تتولى السلطة الفلسطينية مسؤولية الجانب الفلسطيني من الحدود وهو ما يمكن أن يخرج إسرائيل من هذه المعادلة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هي مصر ناقصه
ام حكم -

هي تاقصه الفلسيطين

إلى أم حكم
شنب -

عيب يا أم حكم ، بالتأكيد أنت لست مصريه وتريدين الوقيعة بين أخواننا في فلسطين ، فلسطين موجوده فى قلب كل مسلم ، وأخواننا فى فلسطين هو أهلنا وأخواننا وأخواتنا وأبناءنا ، وإذا كان عندك تعليق مناسب فعلقى أما إذا كان لسانك يتلسن بمثل هذه الموبقات فضعيه فى فمك وإغلقيه إلى الأبد .

بنظام
ابن العباسي -

احنا كمصريين نحب نساعد الشعوب الاسلامية العربية بس بطريقة نظامية وليست همجية مع ما يامن حفظ الامان لشعب وصر وفلسطين اما ما يحدث فانة يودي الي الخلال بالسيادة المصرية وقدرتها علي حفظ حدودها مما قد يجعلها في جانب سلبي امام العالم وخاصة مما " الي بيصادوا في الماء العكر " واما ما ادعوا الله بة ان يتم دعم الشعب الفلسطيني من اول مصر الي اخر البلاد الاسلامية واما قولي لبعض للفلسطينيين اتقوا الله والبعض الاخر سنساعدكم بقدر ما اتانا الله من قوة ولكن في نهاية المطاف بنظام

لن أغلقة
ام حكم -

محدش ضحي قد المصريين خيرة شبابنا و اقتصادنا ضاغ عليهم و دلوقت فتح و حماس بيعملوا في الفلسطينين اللي مقدرتش اسرائبل تعمله بطلوا بقه شعارات

شنب
مصرى -

ياسى شنب الغزاويين اختارو حماس وقالو دى الديموقراطية .فليتحملو نتيجة خياراتهم هم ولا يحملوها لمصر . وفعلا مصر مش ناقصاهم وواضح انك لما بتسال عن ام حكم قلت انها مش مصرية وان فلسطين فى قلب كل مسلم .وقارنت مقارنة فى غير محلها بين المصرية والاسلام . اى انك لا يعنيك الوطن

عصابة تحكم قطاع غزة
واحد فاهم -

من يتأمل المشهد جيدا من كافة الجوانب يجد أن حماس لا تهتم بالشعب الفلسطيني ل لها أهداف سياسية بحتة وهي أهداف تتخطى حدود قطاع غزة فهم بالتعاون مع فروع الإخوان المسلمين في جميع أنحاء العالم يحلمون بالسيطرة وعودة الخلافة تماما كحلم إسرائيل الكبرى وما المظاهرات وحملات الانترنت التي نراها إلا دعما لفرع من فروع الإخوان وليس دعما للشعب الفلسطيني إن مصر دولة ذات سيادة وإذا كانت حماس تبحث عن كسر الحصار الإسرائيلي فلتتجه إذا صوب حدود إسرائيل و يورونا شاطرتهم

مصر فى خطر.
مصرى حقيقى. -

لا أحد يعرف حجم ألأسلحة ألتى تم تهريبها من غزة ألمليئة بالمنظمات ألأرهابية لمصر ..ولا عدد ألأرهابيين الذين تسللوا لمصر....و ألأيام قادمة وسنرى ...و كله من دم أولادنا و أستقرارنا و امان بلدنا..و اتعجب جدآ ممن لا يضع مصر أولآ وفوق ألجميع..و كان يمكن نقل أحتياجتهم ألضرورية لهم وهم فى غزة و عشنا و ألأذى حدث فى منتهى ألخطورة و ألأمتهان لمصر..أفقيوا فكارثة كبرى ستحدث أذا لم يتم ألتحكم فى ألحدود ألمصرية و أرجح أن سيناء قد تضيع من مصر ثانية..تحت أى مسمى أسرائيلى..أو فلسطينى.

بل تحيا أم حكم!
الفحام -

وهل نحن فعلا ناقصين! أختارتم حماس التي تعادي العالم والعالم يعاديها! أذن كلوا وأشربوا شعارات حتي التخمه والثماله! أما نحن المصريين فأخر شئ نقبله أن يرفع المطارد قانونيا خالد مشعل سماعه التليفون ليأمر عاكف أخوان بنصب السيرك وأنزال المظاهرات الي الشارع المصري للضغط علي الحكومه المصريه! والكارثه ان عاكف نفذ الأمر الصادر اليه وبكل همه ونشاط. متي تفيق الدبلوماسيه المصريه وينهض جهاز مخابراتها وينتبهواالي التهديد الحقيقي لمصر الأتي من غزه بعد مروره علي مدينه (قم) الأيرانيه! أفيقوا ياساده فالخطر داهم.أما المدتيين الفلسطينين فلنرسل لهم كل مايريدونه من غذاء وأدويه وضروريات حياه بدون فتح المعبر ودخولهم مصر لأن الخطر يأتي مع من يتسلل بينهم.سهله ياسيد عمر سليمان..صح!

تعبنا من التوقعات
وليد -

لنترك الايام تكشف لنا ما الذى سيحدث

علامة تعجب
ابن مصر -

اليس من الغريب أمام هذا الوضع المتردي في غزة ان تحمل مصر مسئولية ما حدث ، لم نسمع شحنات اغاثة وصلت ولا طائرات عربية تحمل مساعدات حطت في مطارات سيناء لمساعدة الفلسطينيين ونحن قد دخلنا في الاسبوع الاول لهذه الازمة علامة تعجب اضعها هنا لكل من يزايد على دور مصر واقول لهم اسألوا بلدكم عملت ايه ؟؟؟

قليل من يقظة القيادة
حزب مصرى -

يتساءل حزب مصرى عن قدرةالرئيس على التفكير الصحيح و معه قدرة رئيس المخابرات ووزير الدفاع وقائد الجيش المصرى العقلية والمهنية ويطلب محاسبتهم جميعا سياسيا--كان من السهل التنبؤ بغزو الحدود المصرية و جسامة الضرر الذى سيحدث من مليون وربع جائع محاصر فلسطينى غزاوى بقيادة حماس ابن الرضاع للاخوان- الحل الذى كان يحفظ ماء وجه مصر كان بارسال كونتينرات كاملة اذوية واغذية الى غزة عن طريق الحدود بشاحنات مصريةبدلا من هذه الهمجية المسمومة التى اظهرت حكومة مصر كانها حكومة الصومال لا تستطيع حماية حدودها ولا تعهداتها الدولية --لقد افلستنا قضية فلسطين وكان بناقص عشرين كونتينر هدية لشعب غزة وتفاديا للغزوة المسيئة والموجبة لعزل قادة النظام المصرى فورا لعدم الاهلية وتعريض السياحة والامن المصرى لاخطار جسيمةستظهر قريبا جدا

جزاء سنمار للمصريين
حزب مصرى -

هذا الخبر نهديه لرئيس مصر ونطالب بمحاسبة المسئولين زكريا عزمي: ضبط فلسطينيين يرتدون أحزمة ناسفة في طاباكتب صلاح الدين أحمد وسعيد الليثي (المصريون): : بتاريخ 26 - 1 - 2008 أعلن الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية وعضو مجلس الشعب عن اكتشاف فلسطينيين كانوا يرتدون الأحزمة الناسفة في شبه جزيرة سيناء، وضبط 30 فلسطينيًا في محافظة بني سويف تمكنوا من الدخول ضمن عشرات الآلاف الفلسطينيين الذين عبروا إلى الأراضي المصرية منذ يوم الأربعاء الماضي.

موش كفاية فلسطينيين
مواطن مصري -

يا جماعة المشكلة ان المصريين الى عايشين في مصر بيفضلو يعملو مظاهرات عشان الفلسطينيين وهما اساسا ميستحقوش دول يا جماعة بيشتمو علينا وعلي الرئيس بتاعنا وكمان بيشتمو على الرئيس السادات وبيقولو انه حارب لمصر والمفروض كان يحارب لفلسطين يعني هما عاوزين يفضلو يبيعو في اراضيهم وبعدين عاوزين كمان بلد تانية تحارب لهم وكمان الايام دي موش عاجبهم انهم دخلو سينا لان بيقولو ان المصريين بيستغلونا

مصر اولا
عاجل جدا -

مع احترامنا للفلسطينيين الا انهم هم ساهموا فى كل هذا بانشقاقهم بعد وفاة عرفات و انشغالهم عن عدوهم اسرائيل بخلافات داخلية بينهم و لكن بصراحة فعلا بين الفلسطينيين اعضاء فى خلايا ارهابية و تنظيمات مسلحة و التسهيل بهذه الطريقة قد يدمر مصر نفسها بتسلل اسلحة الى الارهابيين و هو خطر ليس على سيناء فقط و لا شارم الشيخ فقط بل على مصر كلها اى ليس كل فلسطينى برىء و فعلا مصر لازم تستعيد سيادتها و لو بالقوة و ممكن التجار المصريين هم اللى يروحوا غزة و يبيعون

وقفة
عزب المنشاوي -

طول عمري لم أرتاح للفلسطينيين ياما أكرمناهم وياما واجهوا الكرم بالاساءة

خافوا علي مصر
مصري اصيل -

حلم اسرائيل تسعي للتحقيقة اسرائيل الكبري من النيل للفرات

نعم مصر اولآ واخيرا
مواطن مصري -

لن نسمح بتحالف حسن ومشعل وكوهين (أي حسن نصراللةوخالد مشعل واولمرت)لتدمير مصر ورمي غزة فى أحضان مصر وقد رفض السادات ذلك فى 79 ولة كا الحق ,فنحن المصريين ذقنا الأمريين من فلسطين والعرب والعروبة والخطء الذي حدث لابد من تداركة سريعا لأنة يمس الأمن القومي المصري فالمشكلة اصلاا فلسطينية -فلسطينية وتصديرها لنا هو الغرض لكن هناك عقلاء لن يسمحوا بذلك

الفلسطينيين
الخواجه -

فين حق كل جندي مصري اصيب برصاص سلاح حماس . نحن نساعد الفلسطينيين في بلدهم . مش في ارضنا .عاوزين مساعده ترسل لهم . عاوزين بضاعة تتبعت لهم . لكن بالشكل ده و بالغوغائيه دي لاء . و اللي يطلق النار علينا نردها له فورا. ولا يستاهل اي مساعده .. بلاش كلام فارغ لا قضيه ولا يجزنون . مصر و المصريين اولا واخيرا.

تخيل لو كان العكس
موون -

تخيل لو كان العكس وان اخوانا المصارية هم الى محاصرين ومش لقيين يكلون والمرضى في المستشفيات مش لقيين علاج ايش راح يعملو راح يوقفو طابور عند بوبة الحدود الين يعطونهم الفلسطنين لقمة عيش ولا علبة اسبرين لو كان الحكومة تترك الخيرين من اهل مصر في ايصال المسعدات عبر بوبة رفح كان ما احتاج اخوننا الفلسطينين انهم يهدمو جدر او يكسرو بوابه يا جماعة اتقوا الله وهذول في غزه اخواننا في الدين والدنيا مش باقيه لحد وفي يوم اخر نجتمع فيه عند الله وسوف يحاسب الله كل واحد على ما كتب الاخوة والنسب هي بالاسلام ما هي بالدم وعند الله تجتمع الخصوم

اللجوء الفلسطيني
medo -

لها أهداف سياسية بحتة

كفى تهجم ...........
ليلى- بنت القدس -

واسفاه بعد قراءة التعليقات هذه المكتوبه ضد الشعب الفلسطيني لم اتوقع ذلك من شعب مصر عيب والله عيب الذي يكتب عن الشعب الفلسطينى المناضل شعب غزة بإذن الله وادعوا من كل قلبى ان يفك ربنا عنه الحصار ولا يكون بحاجه لكم واطلب منكم كفى تهجم على هذا الشعب المظلوم من اسرائيل ومنكم ايضا نحن في الاسلام اخوه ويجب كل مسلم مساعده اخوه المسلم ربنا ينصر شعب فلسطين المناضل والكريم واللي ما يوطي راسه الى احد بس الحاجه والظلم والقهر اجبره على ذلك وتحيه من القدس الشريف الى غزة هاشم والى بلاد الشهداء واتحادوا يا اهل غزة فأن في الاتحاد قوه ..........

افيقو يامصريين
كارثة -

الفلسطينين لم يعترفو بالجميل طول عمرهم لا مع مصر ولا مع انفسهم والدليل شوفو حماس التى تتشبق بالإسلام والشعرات الجوفاء واماتت من فتح اكثر من اسرائيل

للاسف ياعرب
عربي حر -

ارى بعض من الذين علقوا على هذا الموضوع بان الفلسطنيون عباره عن مجرمين وليسو عربا وليسوا مسلمين ولكن احب ان اقول لكم ان الفلسطينيون صدروا للامه العربيه الثقافه والعلم وعليكي يا ام حكم ان تذهبي الى قطاع غزه او الى ارض فلسطين لكي تاخذي شيئا من الكرامه وعزة النفس وروح المواطن العربي الكريم اما عندما تقولين هي مصر ناقصاها احب ان اقول لكي اذا دق فلسطيني بابك وقال لك اطعميني فلا تطعميه لان الله الذي اطعمك واشبعك وما اظن ان مثلك شبعان يطعم كل محتاج ومسكين اما مصر فهي دائما في القلب واهلها لقد عرفو بكرمهم وعروبتهم الاصيله اما انتي يا ام حكم فقسما انك لستي مصريه

الضيف يدق الباب
مصرى -

الضيف هو من يدق الباب ويستأذن وليس من ينسف جدارك ويصيب ابناءك - لا توجد دولة تقبل ان يفرض عليها احد نفسه بهذه الطريقة المهينة -0 لك الله يامصر

مصرى فلسطينى لافرق
ثروت -

لكى الله يا ارض الابطال ارض الشهداء كلنا معكى يافلسطين نفديكى باروحنا نحن المصرين حكومة وشعبنا معكم وشكر لسياده الرئيس حسنى مبارك على موقفه البطولى وهذا ليس بغريب عليه ولن نترككم ابدا ولكن ادعوا الله ان تتحدوا

طلب مساعده مسلح
غضب -

غريب جدا ان ياتى اليك ضيف ويطلب منك مساعده وهو يحمل سلاحه وبدلا من ان يطرق الباب يفجره واذا تاخرت المساعده يقتل احد ابتائك فهل هذا ضيف ام سارقوهل هو طلب مساعده ام انه اقتحام مسلح

الصفقة
صعيدى مودرن -

أعتقد أن هناك صفقة ما يتم الإعداد لها ! وإذا لم يكن هناك أى صفقات فهذه كارثة جلبها لمصر أشباه الرجال من المسؤلين المصريين الذين سمحوا للفلسطينيين أن يضربوا وزير الخارجية بالجزمة و الأن حماس تضرب المصريين كلهم على قفاهم ووجود عناصر فلسطينية إشتركت وخططت فى تفجيرات شرم الشيخ وطابا وبعد ذلك يقولون أننا " إخوان " لا أدرى كيف سيكون الحال لو كنا أعداء ؟!!! فمصر لم تجنى من وراء القضية الفلسطينية سوى الفقر ومئات الألاف من الشهداء وفقدان الكرامة لدى من تدافع عنهم ! وإذا لم يرفع المصريين شعار مصر أولا ونفض إيديهم من القضية الفلسطينية فإلى مزيد من الإنحدار وفقدان الهيبة والكرامة وإلى مزيد من الفقر و التخلف بلا حماس بلا قرف هى مصر ناقصها متخلفين كفاية علينا مهدى عاكف و عصابته

كفايه تخريب
فرد ينتمي لااسلام -

ارحمونا من شعارات القوميه والوطنيه والهتافات الهدامه &; كل امم الارض اتحدت رغم اختلاف لغتها ودينها وليس لها سوي هدف واحد هو اكل القصعه الا وهي كل ما ينتمي الا الاسلام ونحن نقسم نفسنا الي اشلاء حتي نصير لقمه سائغه في ايدارزل شعوب الاض وازلها واريد ان اقول الي كل من يقول ارحمو مصر &; اويقول ان مصر هيا ناقصه واو ماشابه اتقي الله في ما تقول ولا تنسي قول الرسول المسلم لاخيه المسلم كالجسد الواحد اذا اشتكي منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمي &; فان كنت لاتستطيع السهر فعليك بالرقود في بحر من النوم ولا تهاجم كل من يحاول النصره فربما صمتك كان نصره لهم من غير ان تشعر انصرهم بسكوتك ان كنت لاتستطيع الكلام وكفي نباح علي الحق واتباعه وان غدا لناظره قيب وسلام علي من قرا رسالتي

معكم حق
منطقيا -

اعجبنى الراى الذى يقول ان الضيف المحترم يستاذن من صاحب الدار لكن لان مصر سكتت من قبل عندما فعلوا ذلك و اقتحموا مصر بالتفجيرات للجدار و لم تعترض فلذلك تمادوا و من يدرى ربما فعلا بل شبه مؤكد من واقع ما فعلوه من قبل ان يفجروا مواقع فى مصر او سيناء او شارم او طابا او على الاقل يشترون اسلحة لزرع فتنة بين مصر و اسرائيل او ان يجندون من الاخوان فعلا اشخاص و يعطونهم خطط و قنابل لتفجير مصر مرة اخرى! يا ريس حرام عليك! لا تتراجع عن حكمتك فى هذه المواضيع!

خزي وعار
اردني -

رحمة عليك ياخير البريه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم اود التذكير بهجرة رسول الله الى المدينه المنوره عندما استقبلهم اهل المدينه بالاحضان وقاسموهم لقمة العيش وعاهدوهم على الجهاد والنضال وحمايتهم من بطش قريش في هذا الزمن ارى بعض الحثاله الذين يتكلمون وكان مصر العروبه اصبحو يمثلونهاوان مصر لبريئه من كل من قال ان مصر نقصاها لان مصر عزيزه باهلها الكرماء وهم اذ يفتحون بابهم للفلسطنيين ليس منه وليس من اجل الاعلان الخارجي ان هذا واجب مصر تجاه كل عربي لاننا اخوه في الدين واذ لم تستقبل مصر الذين خرجو من مصر للبحث عن لقمة عيش يسدوا بها حاجتهم لكي يبقوا صامدون امام العدو الاول للامه الاسلاميه والعربيه وهم اليهود الذين لعنهم الله في كتابه الكريم الى اين سيذهبون وا اسفاه على كل من كتب مقاله تمس الشعب الفلسطيني وليتذكر الذين يكتبون عبارات تافهه فل ياتوا للاردن ليرو ان هناك نص مليون مصري في الاردن لماذا لم نقل هي الاردن نقصاها للاسف لا اظن ان الكلام الذي كتب من مسلم لان المسلمون اخوه لا تفرقهم حدود

لو كنا في زمن الرسول
ابن العباسي -

بسم الله ، اني مسلم قبل ان اكون مصري وافكر بالاسلام ، اعلم جيدا ان علي الضيف الاستئذان ولكن الغريق وهو يريد النجاه قد يغرق من ينقذة فعلينا اولا ان نسامح اهل فلسطين عما فعلوه بنا من تحطيم او غيرة " فمن عفا واصلح فاجرة علي الله ; وعلينا ان ننظم حدودنا ولا نمنع الفلسطينيين من الدعم والمؤن بطريقة سريعة وآمنة لنا ولهم، واقول لمن هاجم ام الحكم انها لاتقصد الاساءة لاهل فلسطين او تريد ان تمنع المساعدة لهم بل علي النقيض تماما ولكن .... ، واقول ان نحاول كلنا ان نرجع الي الله وانا اولكم وان العبرة ليست بالمعدات والاسلحة ولكن بالتزام الطاعة لله " ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم "

حماس الوجه الآخر
واحد فاهم -

أؤكد مرة أخرى أن ما يحدث ليس مساندة لفلسطينين مدنين محاصرين لكنه مساندة لحركة حماس الإرهابية الوجه الآخر لجماعة الإخوان الشاطين المنافقين يكفي إرهابهم ضد أنصار فتح فهم قاموا بفظائع ضدهم أكثر مما فعله الإسرائيلين بهم .. لا يوجد الآن في العالم دول تقسم على أساس الدين هذا تاريخ وانتهى وكون الشعوب متدينة و متمسكة بهويتها الدينية هذا لا يتعارض مع تمسكها بانتمائها لأوطانها و الدفاع عن حدود بلادهم حتى ولو كان الغازي عربي شقيق .. إذا كانت حماس قوية و الله معها و تتحدث باسم الدين و قد ألغت مفهوم كلمة الوطن واختزلته في حركة حماس وتناست تضحيات الفلسطينين من غير المسلمين فلتمارس قوتها هذه تجاه إسرائيل لا تجاه حدود مصر

اين المواجهة
عقل حكيم -

العجب فى هذا الشعب الثائر على اوضاعه انه عانى الكثير و كبت معاناته التى ازداد ضغطها فانفجر ثائراً و لكن لللأسف لم ينفجر فى عدوه أو فى وجه حكومته الغير رشيدة و التى بطريق ما سببت له كل هذه المعاناة و انما انفجر فى وجه الحدود الفاصلة بينه و بين دولة الجوار فنسف الحدود و نسف القوانين الدولية و الأتفاقات و كل ما يهمه هو الحصول على المأكل و المشرب و له كل العذر و لكنها المهانة فى انه كان يجدر بهذا الشعب - الذى وجد انه يملك من الأرادة القدر الكافى بنسف الحدود - ان ينفجر فى وجه حكومته ان كفى و ارحلوا فقد اتينا بكم لصالحنا و لكنكم اتيتم لنا بالخراب فكفى و ارحلوا و دعونا نعيش و تفرغوا انتم للمقاومة فالشعب الجائع لا يستطيع المقاومة

أخي انصر هذا الدين
حبيب غزة غزة هاشم -

لا يخفى عليكم ولا على ذي عينين ان الكفر قد حشد جمعه وجمع حشده وأناخ بكل قوته في ساحة الاسلام وتعاضد الكفر الخارجي مع النفاق الداخلي على اهل الايمان والدرع الواقي والدواء الشافي من ذلك ان نعمل جميعا على اقامة دين الله من أخلاق الاسلام في يوم من الايام خرج الامام الشافعي رحمه الله من المسجد بعد صلاة الفجر فاستوقفه رجل واخذ يشتمه ويسبه نا عتا له بما لا يليق من الصفات فلما فرغ رفع الامام يديه الى السماء وقال اللهم إن كان صادقا فاغفر لي واهدني سواء السبيل وإن لم يكن كما قال فاغفر له وسامحه

عايزين نساعدهم لكن..
sara -

بنحبهم وعايزين نساعدهم لكن هماضربوناوجرحونا وقتلواولادناالاحسن ليناوليهم انهم ينسحبوا والمصريين بطيبة قلبهم وحبهم لاخواتهم الفلسطينيين مستعدين كلهم يوصلولهم الى عايزينة لحد بيوتهم احنا منرضاش نشوفهم حتى بيبكوا لكن همارضوا يقتلوناويموتوناوكفاية انهم جايين لنابسلاحهم ولا مصرولاالمصرين وحشين اوى كدة مصر بيتهم التانى بس لما يحترموناويقدروا ولادنامش سلاحهم يدبحونا

الحل فى يدكم
نبيل -

هذا هو الخازوق بعينه، مصر بمشاكلها ناقصة مصايب- الفلسطينيون يسترزقون من إستمرار المشكلة بدون حل وهم دائما يضعون العراقيل أمام أى بادرة أمل لحل مشكلتهم طمعا فى دولارات المساعدة التى يبتزون العالم من أجل الحصول عليها- ولعلهم اليوم يشننون غزوة على مصر تمثلا بأشرف الخلق حين زحفت جيوشه لغزو مصر ولعلهم اليوم جاءوا بنفس حجة الدفاع عن أمن مصر- الحل فى يد المصريين، هذه أرضكم أطردوا منها كل غاز ومحتل

عيب عليكم
أحمد -

يعني هلأ صار الفلسطنين ضربوكم و قتلوكم؟؟؟؟ لك عيب عليكم مش بكفى انهم صرفوا اكتر من 250 مليون دولار فى اقتصادكم في اقل من 3 ايام!!! يعنى ضخوا فلوس في اشهر ما بيتدخل على العريش!!! و لو انو مصر ما كانت مسكرة المعبر ما كان اللي صار صار بعني انا ممكن اغفر لاسرائيل اللي بتعملوا من تسكيرلانها عدو لكن ما بغفر لمصر ام الدنيا تسكر على الفلسطنين و ما نحكى انو حماس و حماس السبب انا ضد حماس و لاكن اللي بصير في غزة مش ضد حماس بس ضد اكتر من مليون و نص فلسطيني

لا يا جماعة
ياسمين -

اهل غزة اهلنا كلنا ولازم نساعدهم صحيح الضيف لازم يستئذن الأول لكن زى ما طارق بن زياد قال.العدو من خلفكم والبحر من امامكم.تفتكروا كانوا هيعملوا ايه يعنى وهما ولا عندهم كهربا ولا ميه ولا اى شئ.. المفروض اننا نعمل الخير من غير ما ننتظر رد الجميل والحمد لله مصر ربنا دايما بيقف معاها وانا ان شاء الله متفائلة ان ربنا هيقف معانا ونطلع احنا وفلسطين من المحنة دى

عالم منافق
مصرى -

اكيد هى مصر ناقصه دى سياسه ليه بندخل الدين فى كل حاجه مش كفايه تخلف ونتساعمل عقولنا العالم بيتحدا فى التقدم والتكولولجياء واحنا لسه بنتكلم قال الله وقال الرسول شعب متخلف حلو مشاكلم يعقل والسياسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذه هى الحجه
شديد -

طوابير الفلسطينيون سوف تصل الى القاهره وسوف تتمركز فى شارع جامعه الدول العربيه وسوف تهابها قوات الشرطه المصريه وسوف يرحب بها المحارب أبو المعارك المنافق مصطفى بكرى وأمير الأخوان المسلمون ...هذا كله جميل ولكن الليس بجميل هو مع أنطلاق أول صاروخ من قطاع غزه بأتجاه أسرائيل سوف نجد الرد بشارع جامعه الدول العربيه ....والحجه تتبع الأرهابيين . أين هيبتك يا مصر ؟ الى هذا الحد ينتهك عرضك ويفتح سورك ويفض غشاء حدودك وتنزفين علانيه أمام أولادك ...يجب أن تسقط حكومتك المترهله فقد أختار الأرهابيون السجن بأنفسهم لا تجعليهم ينهشون عرض بناتك وكفى

الى متى ؟؟؟؟؟
ابو خالد -

اكيد ان كل من يتابع الموضوع سوف يلاحظ الاتى :مشكلة حجاج غزة -لم يفتح المعبر الا لما الرئيس الفليسطيني ذهب الى مصر يعني بمبراكة فتح ؟؟مبارك بيدعوا الفرقاء الى التفواض فى مصر لحل مشكلة حصار غزة من المستجيب؟الان الكرة فى ملعب حماس.السادة فتح وحماس مش مهتمين بالشعب الاهتمام بالسلطة فى الاخر من المستفيد ؟اسرائيل يتم تسهيل المخطط الاستيطانى لهاينحر الفليسطينين بعضهم البعض للتسهيل على اسرائيل من الجوء للاغتيالتصدير مشكلة الفليسطينين الى دول الجوار هذا اول شيء اسرائيل اعلنته اسرائيل ان مصر لما فتحت الحدود هى تبقا تزود القطاع بالاحتياجات الضروريةالخاسر الاكبر من كل هذا هو الشعب الفليسطيني وليس احد غير الذين يرمون الصهاينه بالحجر ويقامون الاحتلال ام من هم فى مواقع السلطة فان شركاتهم فى الخليج وحساباتهم فى البنوك تشهد على انهم لايهتمون بقضية هذا الشعب المناضل اسرائيل استطاعت هى وامريكا ان تشعل الفتنة بينهم كما فعلتها فى العراق ومصر والخليج وبين شعوب دول اخرىالخلاصة اتمنى ان ينتبه الكل الى مخططهم وان يحل الفليسطينين مشاكلهم ويتكاتلوا فى وجه عدوهم وينسوا اطماعهم الشخصية .

المشاكل قادمة
Amir Baky -

يوميا نسمع عن نجاح إسرائيل فى أستهداف قادة حماس فى غزة. وهذا معناه أن غزة مليئة بالمرتزقة و الخونة الذين يرصدون تحركات قادة حماس لتقصفهم طائرة إسرائيلية. والآن لا يوجد حدود ومن السهولة تسلل هؤلاء إلى مصر وما خفئ كان أعظم. هذا بخلاف وجود أسلحة فى أيدى أعضاء حماس فى تحد واضح لجميع الأعراف الدولية فهل يحق للإخوان بإمتلاك الأسلحة أيضا؟ فحماس لا تريد إتفاق سلام مع إسرائيل لأنهم يتاجرون بالقضية لدرجة التعاون فى قتل زملائهم الفلسطينيون. فالفلسطينى الذى يقتل الفلسطينى يمكنه قتل المصرى أيضا.

فلسطين المجروحة
ام بلال -

الى متى هذا الحقد والكراهية بين المسلمين الى متى سنضع كلنا يدنا لمساعدة المحتاجين وانتوا يا المصريين كفاية شتم وغلط على الفلسطينيين الفلسطينيين فوق راسكم من فوق قبل لا تحكوا عن اي واحد فلسطيني روحوا شوفوا حالكم وانتوا مليين اكثر من نصف الوطن العربي وروحوا شوفوا صورتكم عند الخليج وغيرها من الدول الي ابدا ما يطيقون المصريين انتوا اخر الناس الي يحكي عن الكرم والاخلاق لان الي مثلكم ما يطلع منه الخير ابداوعاشت القدس ارض الانبياء الصالحين

-----
Mohamad -

لطالما كانت مصر أم الدنيا وقبلة المحتاجين والراغبين على حد سواء، ولا يجوز لأي مصري أو غير مصري كان أن يرفض لجوء أي عربي على مصر، والذي حصل على الحدود المصرية تتحمل الحكومة جزء ليس بيسير منه. دول الطوق المحاذية لأرض فلسطين التاريخية تحملت وتتحمل جزء من وزر هذه المصيبة ولكن هل فكر أحد منا كم يتحمل إخواننا في الداخل من مواجهة للعدو ومواجهة للظروف المؤلمة؟؟!! على كل حال الحكومة المصرية ملامة، لأننا لم نسمع بأنهم ساهموا في تخفيف المعاناة من مواد غذائية أو طاقة أو دواء، ولكن تبقى المسؤولية العظمى على كاهل حماس التي لن يغفر لها التاريخ إستعمالها مليون ونصف إنسان أداة لمناكفة العالم.

هل من مجيب
الدبة العاشقة -

هل هناك صفقة ؟ هل زيارة بوش الى مصر قبل توديعه لكرسي الرئاسة لها علاقة بالموضوع ؟هل لو اسرائيل دخلت بكامل جيشها لااخلاء غزةمن اهلها هل كانت ستنجح ؟ هل اخلاء الفلسطنين من غزة مخطط له باستخدام سلاح جديد اقصد سلاح ( الجوع كافر )و(الحاجة ام الاختراع ) ؟وهل قول الوزير المصرى ابو الغيط (يجب اعادة النظر فى الوضع الحدودى لغزة ) له علاقة بالموضوعهل ستقوم امريكا من جانبها تجاه فظائعها فى العراق بمنح حق اللجوء للفارين من العراق ؟وهل اذا حدث هذا هل نستطيع ان توجد( اذا كنت شديد الملاحظة ) العلاقة بين الموضعين السابقين ؟ هل اذا ما كان هناك شبه صفقة فمن الرابح ؟ اختر الاجابه بين الاقواص ( مصر ـ الاردن ـ اسرائيل ـ كل ما سبق ) لتشارك فى المسابقة الكبرى بالزيارة الى ( غزة ـ الضفة الغربية ـ حق اللجؤ الى امريكا بشرط ان تكون عراقيا ) من اللى هيجاوب ؟

محمد أبو تريكة
Mohamad -

والخير أيضاً في أرض الكنانة ولكي أثبت لكم كلامي إذهبوا إلى قسم الرياضة في إيلاف كي تروا ردود المصرين والعرب على شعار "تعاطفاً مع غزة" الذي حمله اللاعب الفذ محمد أبو تريكة، فعلاً السياسة تفسد كل شيء وحتى صفاء النفوس البريئة، عليكم بالرياضة فهي أسلم لنا ولكم.http://www.elaph.com/ElaphWeb/Sports/2008/1/299271.htm

هي مصر ناقصه
ام حكم -

هي تاقصه الفلسيطين

إلى أم حكم
شنب -

عيب يا أم حكم ، بالتأكيد أنت لست مصريه وتريدين الوقيعة بين أخواننا في فلسطين ، فلسطين موجوده فى قلب كل مسلم ، وأخواننا فى فلسطين هو أهلنا وأخواننا وأخواتنا وأبناءنا ، وإذا كان عندك تعليق مناسب فعلقى أما إذا كان لسانك يتلسن بمثل هذه الموبقات فضعيه فى فمك وإغلقيه إلى الأبد .

بنظام
ابن العباسي -

احنا كمصريين نحب نساعد الشعوب الاسلامية العربية بس بطريقة نظامية وليست همجية مع ما يامن حفظ الامان لشعب وصر وفلسطين اما ما يحدث فانة يودي الي الخلال بالسيادة المصرية وقدرتها علي حفظ حدودها مما قد يجعلها في جانب سلبي امام العالم وخاصة مما " الي بيصادوا في الماء العكر " واما ما ادعوا الله بة ان يتم دعم الشعب الفلسطيني من اول مصر الي اخر البلاد الاسلامية واما قولي لبعض للفلسطينيين اتقوا الله والبعض الاخر سنساعدكم بقدر ما اتانا الله من قوة ولكن في نهاية المطاف بنظام

لن أغلقة
ام حكم -

محدش ضحي قد المصريين خيرة شبابنا و اقتصادنا ضاغ عليهم و دلوقت فتح و حماس بيعملوا في الفلسطينين اللي مقدرتش اسرائبل تعمله بطلوا بقه شعارات

شنب
مصرى -

ياسى شنب الغزاويين اختارو حماس وقالو دى الديموقراطية .فليتحملو نتيجة خياراتهم هم ولا يحملوها لمصر . وفعلا مصر مش ناقصاهم وواضح انك لما بتسال عن ام حكم قلت انها مش مصرية وان فلسطين فى قلب كل مسلم .وقارنت مقارنة فى غير محلها بين المصرية والاسلام . اى انك لا يعنيك الوطن

عصابة تحكم قطاع غزة
واحد فاهم -

من يتأمل المشهد جيدا من كافة الجوانب يجد أن حماس لا تهتم بالشعب الفلسطيني ل لها أهداف سياسية بحتة وهي أهداف تتخطى حدود قطاع غزة فهم بالتعاون مع فروع الإخوان المسلمين في جميع أنحاء العالم يحلمون بالسيطرة وعودة الخلافة تماما كحلم إسرائيل الكبرى وما المظاهرات وحملات الانترنت التي نراها إلا دعما لفرع من فروع الإخوان وليس دعما للشعب الفلسطيني إن مصر دولة ذات سيادة وإذا كانت حماس تبحث عن كسر الحصار الإسرائيلي فلتتجه إذا صوب حدود إسرائيل و يورونا شاطرتهم

مصر فى خطر.
مصرى حقيقى. -

لا أحد يعرف حجم ألأسلحة ألتى تم تهريبها من غزة ألمليئة بالمنظمات ألأرهابية لمصر ..ولا عدد ألأرهابيين الذين تسللوا لمصر....و ألأيام قادمة وسنرى ...و كله من دم أولادنا و أستقرارنا و امان بلدنا..و اتعجب جدآ ممن لا يضع مصر أولآ وفوق ألجميع..و كان يمكن نقل أحتياجتهم ألضرورية لهم وهم فى غزة و عشنا و ألأذى حدث فى منتهى ألخطورة و ألأمتهان لمصر..أفقيوا فكارثة كبرى ستحدث أذا لم يتم ألتحكم فى ألحدود ألمصرية و أرجح أن سيناء قد تضيع من مصر ثانية..تحت أى مسمى أسرائيلى..أو فلسطينى.

بل تحيا أم حكم!
الفحام -

وهل نحن فعلا ناقصين! أختارتم حماس التي تعادي العالم والعالم يعاديها! أذن كلوا وأشربوا شعارات حتي التخمه والثماله! أما نحن المصريين فأخر شئ نقبله أن يرفع المطارد قانونيا خالد مشعل سماعه التليفون ليأمر عاكف أخوان بنصب السيرك وأنزال المظاهرات الي الشارع المصري للضغط علي الحكومه المصريه! والكارثه ان عاكف نفذ الأمر الصادر اليه وبكل همه ونشاط. متي تفيق الدبلوماسيه المصريه وينهض جهاز مخابراتها وينتبهواالي التهديد الحقيقي لمصر الأتي من غزه بعد مروره علي مدينه (قم) الأيرانيه! أفيقوا ياساده فالخطر داهم.أما المدتيين الفلسطينين فلنرسل لهم كل مايريدونه من غذاء وأدويه وضروريات حياه بدون فتح المعبر ودخولهم مصر لأن الخطر يأتي مع من يتسلل بينهم.سهله ياسيد عمر سليمان..صح!

تعبنا من التوقعات
وليد -

لنترك الايام تكشف لنا ما الذى سيحدث

علامة تعجب
ابن مصر -

اليس من الغريب أمام هذا الوضع المتردي في غزة ان تحمل مصر مسئولية ما حدث ، لم نسمع شحنات اغاثة وصلت ولا طائرات عربية تحمل مساعدات حطت في مطارات سيناء لمساعدة الفلسطينيين ونحن قد دخلنا في الاسبوع الاول لهذه الازمة علامة تعجب اضعها هنا لكل من يزايد على دور مصر واقول لهم اسألوا بلدكم عملت ايه ؟؟؟

قليل من يقظة القيادة
حزب مصرى -

يتساءل حزب مصرى عن قدرةالرئيس على التفكير الصحيح و معه قدرة رئيس المخابرات ووزير الدفاع وقائد الجيش المصرى العقلية والمهنية ويطلب محاسبتهم جميعا سياسيا--كان من السهل التنبؤ بغزو الحدود المصرية و جسامة الضرر الذى سيحدث من مليون وربع جائع محاصر فلسطينى غزاوى بقيادة حماس ابن الرضاع للاخوان- الحل الذى كان يحفظ ماء وجه مصر كان بارسال كونتينرات كاملة اذوية واغذية الى غزة عن طريق الحدود بشاحنات مصريةبدلا من هذه الهمجية المسمومة التى اظهرت حكومة مصر كانها حكومة الصومال لا تستطيع حماية حدودها ولا تعهداتها الدولية --لقد افلستنا قضية فلسطين وكان بناقص عشرين كونتينر هدية لشعب غزة وتفاديا للغزوة المسيئة والموجبة لعزل قادة النظام المصرى فورا لعدم الاهلية وتعريض السياحة والامن المصرى لاخطار جسيمةستظهر قريبا جدا

جزاء سنمار للمصريين
حزب مصرى -

هذا الخبر نهديه لرئيس مصر ونطالب بمحاسبة المسئولين زكريا عزمي: ضبط فلسطينيين يرتدون أحزمة ناسفة في طاباكتب صلاح الدين أحمد وسعيد الليثي (المصريون): : بتاريخ 26 - 1 - 2008 أعلن الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية وعضو مجلس الشعب عن اكتشاف فلسطينيين كانوا يرتدون الأحزمة الناسفة في شبه جزيرة سيناء، وضبط 30 فلسطينيًا في محافظة بني سويف تمكنوا من الدخول ضمن عشرات الآلاف الفلسطينيين الذين عبروا إلى الأراضي المصرية منذ يوم الأربعاء الماضي.

موش كفاية فلسطينيين
مواطن مصري -

يا جماعة المشكلة ان المصريين الى عايشين في مصر بيفضلو يعملو مظاهرات عشان الفلسطينيين وهما اساسا ميستحقوش دول يا جماعة بيشتمو علينا وعلي الرئيس بتاعنا وكمان بيشتمو على الرئيس السادات وبيقولو انه حارب لمصر والمفروض كان يحارب لفلسطين يعني هما عاوزين يفضلو يبيعو في اراضيهم وبعدين عاوزين كمان بلد تانية تحارب لهم وكمان الايام دي موش عاجبهم انهم دخلو سينا لان بيقولو ان المصريين بيستغلونا

مصر اولا
عاجل جدا -

مع احترامنا للفلسطينيين الا انهم هم ساهموا فى كل هذا بانشقاقهم بعد وفاة عرفات و انشغالهم عن عدوهم اسرائيل بخلافات داخلية بينهم و لكن بصراحة فعلا بين الفلسطينيين اعضاء فى خلايا ارهابية و تنظيمات مسلحة و التسهيل بهذه الطريقة قد يدمر مصر نفسها بتسلل اسلحة الى الارهابيين و هو خطر ليس على سيناء فقط و لا شارم الشيخ فقط بل على مصر كلها اى ليس كل فلسطينى برىء و فعلا مصر لازم تستعيد سيادتها و لو بالقوة و ممكن التجار المصريين هم اللى يروحوا غزة و يبيعون

وقفة
عزب المنشاوي -

طول عمري لم أرتاح للفلسطينيين ياما أكرمناهم وياما واجهوا الكرم بالاساءة

خافوا علي مصر
مصري اصيل -

حلم اسرائيل تسعي للتحقيقة اسرائيل الكبري من النيل للفرات

نعم مصر اولآ واخيرا
مواطن مصري -

لن نسمح بتحالف حسن ومشعل وكوهين (أي حسن نصراللةوخالد مشعل واولمرت)لتدمير مصر ورمي غزة فى أحضان مصر وقد رفض السادات ذلك فى 79 ولة كا الحق ,فنحن المصريين ذقنا الأمريين من فلسطين والعرب والعروبة والخطء الذي حدث لابد من تداركة سريعا لأنة يمس الأمن القومي المصري فالمشكلة اصلاا فلسطينية -فلسطينية وتصديرها لنا هو الغرض لكن هناك عقلاء لن يسمحوا بذلك

الفلسطينيين
الخواجه -

فين حق كل جندي مصري اصيب برصاص سلاح حماس . نحن نساعد الفلسطينيين في بلدهم . مش في ارضنا .عاوزين مساعده ترسل لهم . عاوزين بضاعة تتبعت لهم . لكن بالشكل ده و بالغوغائيه دي لاء . و اللي يطلق النار علينا نردها له فورا. ولا يستاهل اي مساعده .. بلاش كلام فارغ لا قضيه ولا يجزنون . مصر و المصريين اولا واخيرا.

تخيل لو كان العكس
موون -

تخيل لو كان العكس وان اخوانا المصارية هم الى محاصرين ومش لقيين يكلون والمرضى في المستشفيات مش لقيين علاج ايش راح يعملو راح يوقفو طابور عند بوبة الحدود الين يعطونهم الفلسطنين لقمة عيش ولا علبة اسبرين لو كان الحكومة تترك الخيرين من اهل مصر في ايصال المسعدات عبر بوبة رفح كان ما احتاج اخوننا الفلسطينين انهم يهدمو جدر او يكسرو بوابه يا جماعة اتقوا الله وهذول في غزه اخواننا في الدين والدنيا مش باقيه لحد وفي يوم اخر نجتمع فيه عند الله وسوف يحاسب الله كل واحد على ما كتب الاخوة والنسب هي بالاسلام ما هي بالدم وعند الله تجتمع الخصوم

اللجوء الفلسطيني
medo -

لها أهداف سياسية بحتة

كفى تهجم ...........
ليلى- بنت القدس -

واسفاه بعد قراءة التعليقات هذه المكتوبه ضد الشعب الفلسطيني لم اتوقع ذلك من شعب مصر عيب والله عيب الذي يكتب عن الشعب الفلسطينى المناضل شعب غزة بإذن الله وادعوا من كل قلبى ان يفك ربنا عنه الحصار ولا يكون بحاجه لكم واطلب منكم كفى تهجم على هذا الشعب المظلوم من اسرائيل ومنكم ايضا نحن في الاسلام اخوه ويجب كل مسلم مساعده اخوه المسلم ربنا ينصر شعب فلسطين المناضل والكريم واللي ما يوطي راسه الى احد بس الحاجه والظلم والقهر اجبره على ذلك وتحيه من القدس الشريف الى غزة هاشم والى بلاد الشهداء واتحادوا يا اهل غزة فأن في الاتحاد قوه ..........

افيقو يامصريين
كارثة -

الفلسطينين لم يعترفو بالجميل طول عمرهم لا مع مصر ولا مع انفسهم والدليل شوفو حماس التى تتشبق بالإسلام والشعرات الجوفاء واماتت من فتح اكثر من اسرائيل

للاسف ياعرب
عربي حر -

ارى بعض من الذين علقوا على هذا الموضوع بان الفلسطنيون عباره عن مجرمين وليسو عربا وليسوا مسلمين ولكن احب ان اقول لكم ان الفلسطينيون صدروا للامه العربيه الثقافه والعلم وعليكي يا ام حكم ان تذهبي الى قطاع غزه او الى ارض فلسطين لكي تاخذي شيئا من الكرامه وعزة النفس وروح المواطن العربي الكريم اما عندما تقولين هي مصر ناقصاها احب ان اقول لكي اذا دق فلسطيني بابك وقال لك اطعميني فلا تطعميه لان الله الذي اطعمك واشبعك وما اظن ان مثلك شبعان يطعم كل محتاج ومسكين اما مصر فهي دائما في القلب واهلها لقد عرفو بكرمهم وعروبتهم الاصيله اما انتي يا ام حكم فقسما انك لستي مصريه

الضيف يدق الباب
مصرى -

الضيف هو من يدق الباب ويستأذن وليس من ينسف جدارك ويصيب ابناءك - لا توجد دولة تقبل ان يفرض عليها احد نفسه بهذه الطريقة المهينة -0 لك الله يامصر

مصرى فلسطينى لافرق
ثروت -

لكى الله يا ارض الابطال ارض الشهداء كلنا معكى يافلسطين نفديكى باروحنا نحن المصرين حكومة وشعبنا معكم وشكر لسياده الرئيس حسنى مبارك على موقفه البطولى وهذا ليس بغريب عليه ولن نترككم ابدا ولكن ادعوا الله ان تتحدوا

طلب مساعده مسلح
غضب -

غريب جدا ان ياتى اليك ضيف ويطلب منك مساعده وهو يحمل سلاحه وبدلا من ان يطرق الباب يفجره واذا تاخرت المساعده يقتل احد ابتائك فهل هذا ضيف ام سارقوهل هو طلب مساعده ام انه اقتحام مسلح

الصفقة
صعيدى مودرن -

أعتقد أن هناك صفقة ما يتم الإعداد لها ! وإذا لم يكن هناك أى صفقات فهذه كارثة جلبها لمصر أشباه الرجال من المسؤلين المصريين الذين سمحوا للفلسطينيين أن يضربوا وزير الخارجية بالجزمة و الأن حماس تضرب المصريين كلهم على قفاهم ووجود عناصر فلسطينية إشتركت وخططت فى تفجيرات شرم الشيخ وطابا وبعد ذلك يقولون أننا " إخوان " لا أدرى كيف سيكون الحال لو كنا أعداء ؟!!! فمصر لم تجنى من وراء القضية الفلسطينية سوى الفقر ومئات الألاف من الشهداء وفقدان الكرامة لدى من تدافع عنهم ! وإذا لم يرفع المصريين شعار مصر أولا ونفض إيديهم من القضية الفلسطينية فإلى مزيد من الإنحدار وفقدان الهيبة والكرامة وإلى مزيد من الفقر و التخلف بلا حماس بلا قرف هى مصر ناقصها متخلفين كفاية علينا مهدى عاكف و عصابته

كفايه تخريب
فرد ينتمي لااسلام -

ارحمونا من شعارات القوميه والوطنيه والهتافات الهدامه &; كل امم الارض اتحدت رغم اختلاف لغتها ودينها وليس لها سوي هدف واحد هو اكل القصعه الا وهي كل ما ينتمي الا الاسلام ونحن نقسم نفسنا الي اشلاء حتي نصير لقمه سائغه في ايدارزل شعوب الاض وازلها واريد ان اقول الي كل من يقول ارحمو مصر &; اويقول ان مصر هيا ناقصه واو ماشابه اتقي الله في ما تقول ولا تنسي قول الرسول المسلم لاخيه المسلم كالجسد الواحد اذا اشتكي منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمي &; فان كنت لاتستطيع السهر فعليك بالرقود في بحر من النوم ولا تهاجم كل من يحاول النصره فربما صمتك كان نصره لهم من غير ان تشعر انصرهم بسكوتك ان كنت لاتستطيع الكلام وكفي نباح علي الحق واتباعه وان غدا لناظره قيب وسلام علي من قرا رسالتي

معكم حق
منطقيا -

اعجبنى الراى الذى يقول ان الضيف المحترم يستاذن من صاحب الدار لكن لان مصر سكتت من قبل عندما فعلوا ذلك و اقتحموا مصر بالتفجيرات للجدار و لم تعترض فلذلك تمادوا و من يدرى ربما فعلا بل شبه مؤكد من واقع ما فعلوه من قبل ان يفجروا مواقع فى مصر او سيناء او شارم او طابا او على الاقل يشترون اسلحة لزرع فتنة بين مصر و اسرائيل او ان يجندون من الاخوان فعلا اشخاص و يعطونهم خطط و قنابل لتفجير مصر مرة اخرى! يا ريس حرام عليك! لا تتراجع عن حكمتك فى هذه المواضيع!

خزي وعار
اردني -

رحمة عليك ياخير البريه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم اود التذكير بهجرة رسول الله الى المدينه المنوره عندما استقبلهم اهل المدينه بالاحضان وقاسموهم لقمة العيش وعاهدوهم على الجهاد والنضال وحمايتهم من بطش قريش في هذا الزمن ارى بعض الحثاله الذين يتكلمون وكان مصر العروبه اصبحو يمثلونهاوان مصر لبريئه من كل من قال ان مصر نقصاها لان مصر عزيزه باهلها الكرماء وهم اذ يفتحون بابهم للفلسطنيين ليس منه وليس من اجل الاعلان الخارجي ان هذا واجب مصر تجاه كل عربي لاننا اخوه في الدين واذ لم تستقبل مصر الذين خرجو من مصر للبحث عن لقمة عيش يسدوا بها حاجتهم لكي يبقوا صامدون امام العدو الاول للامه الاسلاميه والعربيه وهم اليهود الذين لعنهم الله في كتابه الكريم الى اين سيذهبون وا اسفاه على كل من كتب مقاله تمس الشعب الفلسطيني وليتذكر الذين يكتبون عبارات تافهه فل ياتوا للاردن ليرو ان هناك نص مليون مصري في الاردن لماذا لم نقل هي الاردن نقصاها للاسف لا اظن ان الكلام الذي كتب من مسلم لان المسلمون اخوه لا تفرقهم حدود

لو كنا في زمن الرسول
ابن العباسي -

بسم الله ، اني مسلم قبل ان اكون مصري وافكر بالاسلام ، اعلم جيدا ان علي الضيف الاستئذان ولكن الغريق وهو يريد النجاه قد يغرق من ينقذة فعلينا اولا ان نسامح اهل فلسطين عما فعلوه بنا من تحطيم او غيرة " فمن عفا واصلح فاجرة علي الله ; وعلينا ان ننظم حدودنا ولا نمنع الفلسطينيين من الدعم والمؤن بطريقة سريعة وآمنة لنا ولهم، واقول لمن هاجم ام الحكم انها لاتقصد الاساءة لاهل فلسطين او تريد ان تمنع المساعدة لهم بل علي النقيض تماما ولكن .... ، واقول ان نحاول كلنا ان نرجع الي الله وانا اولكم وان العبرة ليست بالمعدات والاسلحة ولكن بالتزام الطاعة لله " ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم "

حماس الوجه الآخر
واحد فاهم -

أؤكد مرة أخرى أن ما يحدث ليس مساندة لفلسطينين مدنين محاصرين لكنه مساندة لحركة حماس الإرهابية الوجه الآخر لجماعة الإخوان الشاطين المنافقين يكفي إرهابهم ضد أنصار فتح فهم قاموا بفظائع ضدهم أكثر مما فعله الإسرائيلين بهم .. لا يوجد الآن في العالم دول تقسم على أساس الدين هذا تاريخ وانتهى وكون الشعوب متدينة و متمسكة بهويتها الدينية هذا لا يتعارض مع تمسكها بانتمائها لأوطانها و الدفاع عن حدود بلادهم حتى ولو كان الغازي عربي شقيق .. إذا كانت حماس قوية و الله معها و تتحدث باسم الدين و قد ألغت مفهوم كلمة الوطن واختزلته في حركة حماس وتناست تضحيات الفلسطينين من غير المسلمين فلتمارس قوتها هذه تجاه إسرائيل لا تجاه حدود مصر

اين المواجهة
عقل حكيم -

العجب فى هذا الشعب الثائر على اوضاعه انه عانى الكثير و كبت معاناته التى ازداد ضغطها فانفجر ثائراً و لكن لللأسف لم ينفجر فى عدوه أو فى وجه حكومته الغير رشيدة و التى بطريق ما سببت له كل هذه المعاناة و انما انفجر فى وجه الحدود الفاصلة بينه و بين دولة الجوار فنسف الحدود و نسف القوانين الدولية و الأتفاقات و كل ما يهمه هو الحصول على المأكل و المشرب و له كل العذر و لكنها المهانة فى انه كان يجدر بهذا الشعب - الذى وجد انه يملك من الأرادة القدر الكافى بنسف الحدود - ان ينفجر فى وجه حكومته ان كفى و ارحلوا فقد اتينا بكم لصالحنا و لكنكم اتيتم لنا بالخراب فكفى و ارحلوا و دعونا نعيش و تفرغوا انتم للمقاومة فالشعب الجائع لا يستطيع المقاومة

أخي انصر هذا الدين
حبيب غزة غزة هاشم -

لا يخفى عليكم ولا على ذي عينين ان الكفر قد حشد جمعه وجمع حشده وأناخ بكل قوته في ساحة الاسلام وتعاضد الكفر الخارجي مع النفاق الداخلي على اهل الايمان والدرع الواقي والدواء الشافي من ذلك ان نعمل جميعا على اقامة دين الله من أخلاق الاسلام في يوم من الايام خرج الامام الشافعي رحمه الله من المسجد بعد صلاة الفجر فاستوقفه رجل واخذ يشتمه ويسبه نا عتا له بما لا يليق من الصفات فلما فرغ رفع الامام يديه الى السماء وقال اللهم إن كان صادقا فاغفر لي واهدني سواء السبيل وإن لم يكن كما قال فاغفر له وسامحه

عايزين نساعدهم لكن..
sara -

بنحبهم وعايزين نساعدهم لكن هماضربوناوجرحونا وقتلواولادناالاحسن ليناوليهم انهم ينسحبوا والمصريين بطيبة قلبهم وحبهم لاخواتهم الفلسطينيين مستعدين كلهم يوصلولهم الى عايزينة لحد بيوتهم احنا منرضاش نشوفهم حتى بيبكوا لكن همارضوا يقتلوناويموتوناوكفاية انهم جايين لنابسلاحهم ولا مصرولاالمصرين وحشين اوى كدة مصر بيتهم التانى بس لما يحترموناويقدروا ولادنامش سلاحهم يدبحونا

الحل فى يدكم
نبيل -

هذا هو الخازوق بعينه، مصر بمشاكلها ناقصة مصايب- الفلسطينيون يسترزقون من إستمرار المشكلة بدون حل وهم دائما يضعون العراقيل أمام أى بادرة أمل لحل مشكلتهم طمعا فى دولارات المساعدة التى يبتزون العالم من أجل الحصول عليها- ولعلهم اليوم يشننون غزوة على مصر تمثلا بأشرف الخلق حين زحفت جيوشه لغزو مصر ولعلهم اليوم جاءوا بنفس حجة الدفاع عن أمن مصر- الحل فى يد المصريين، هذه أرضكم أطردوا منها كل غاز ومحتل

عيب عليكم
أحمد -

يعني هلأ صار الفلسطنين ضربوكم و قتلوكم؟؟؟؟ لك عيب عليكم مش بكفى انهم صرفوا اكتر من 250 مليون دولار فى اقتصادكم في اقل من 3 ايام!!! يعنى ضخوا فلوس في اشهر ما بيتدخل على العريش!!! و لو انو مصر ما كانت مسكرة المعبر ما كان اللي صار صار بعني انا ممكن اغفر لاسرائيل اللي بتعملوا من تسكيرلانها عدو لكن ما بغفر لمصر ام الدنيا تسكر على الفلسطنين و ما نحكى انو حماس و حماس السبب انا ضد حماس و لاكن اللي بصير في غزة مش ضد حماس بس ضد اكتر من مليون و نص فلسطيني

لا يا جماعة
ياسمين -

اهل غزة اهلنا كلنا ولازم نساعدهم صحيح الضيف لازم يستئذن الأول لكن زى ما طارق بن زياد قال.العدو من خلفكم والبحر من امامكم.تفتكروا كانوا هيعملوا ايه يعنى وهما ولا عندهم كهربا ولا ميه ولا اى شئ.. المفروض اننا نعمل الخير من غير ما ننتظر رد الجميل والحمد لله مصر ربنا دايما بيقف معاها وانا ان شاء الله متفائلة ان ربنا هيقف معانا ونطلع احنا وفلسطين من المحنة دى

عالم منافق
مصرى -

اكيد هى مصر ناقصه دى سياسه ليه بندخل الدين فى كل حاجه مش كفايه تخلف ونتساعمل عقولنا العالم بيتحدا فى التقدم والتكولولجياء واحنا لسه بنتكلم قال الله وقال الرسول شعب متخلف حلو مشاكلم يعقل والسياسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذه هى الحجه
شديد -

طوابير الفلسطينيون سوف تصل الى القاهره وسوف تتمركز فى شارع جامعه الدول العربيه وسوف تهابها قوات الشرطه المصريه وسوف يرحب بها المحارب أبو المعارك المنافق مصطفى بكرى وأمير الأخوان المسلمون ...هذا كله جميل ولكن الليس بجميل هو مع أنطلاق أول صاروخ من قطاع غزه بأتجاه أسرائيل سوف نجد الرد بشارع جامعه الدول العربيه ....والحجه تتبع الأرهابيين . أين هيبتك يا مصر ؟ الى هذا الحد ينتهك عرضك ويفتح سورك ويفض غشاء حدودك وتنزفين علانيه أمام أولادك ...يجب أن تسقط حكومتك المترهله فقد أختار الأرهابيون السجن بأنفسهم لا تجعليهم ينهشون عرض بناتك وكفى

الى متى ؟؟؟؟؟
ابو خالد -

اكيد ان كل من يتابع الموضوع سوف يلاحظ الاتى :مشكلة حجاج غزة -لم يفتح المعبر الا لما الرئيس الفليسطيني ذهب الى مصر يعني بمبراكة فتح ؟؟مبارك بيدعوا الفرقاء الى التفواض فى مصر لحل مشكلة حصار غزة من المستجيب؟الان الكرة فى ملعب حماس.السادة فتح وحماس مش مهتمين بالشعب الاهتمام بالسلطة فى الاخر من المستفيد ؟اسرائيل يتم تسهيل المخطط الاستيطانى لهاينحر الفليسطينين بعضهم البعض للتسهيل على اسرائيل من الجوء للاغتيالتصدير مشكلة الفليسطينين الى دول الجوار هذا اول شيء اسرائيل اعلنته اسرائيل ان مصر لما فتحت الحدود هى تبقا تزود القطاع بالاحتياجات الضروريةالخاسر الاكبر من كل هذا هو الشعب الفليسطيني وليس احد غير الذين يرمون الصهاينه بالحجر ويقامون الاحتلال ام من هم فى مواقع السلطة فان شركاتهم فى الخليج وحساباتهم فى البنوك تشهد على انهم لايهتمون بقضية هذا الشعب المناضل اسرائيل استطاعت هى وامريكا ان تشعل الفتنة بينهم كما فعلتها فى العراق ومصر والخليج وبين شعوب دول اخرىالخلاصة اتمنى ان ينتبه الكل الى مخططهم وان يحل الفليسطينين مشاكلهم ويتكاتلوا فى وجه عدوهم وينسوا اطماعهم الشخصية .

المشاكل قادمة
Amir Baky -

يوميا نسمع عن نجاح إسرائيل فى أستهداف قادة حماس فى غزة. وهذا معناه أن غزة مليئة بالمرتزقة و الخونة الذين يرصدون تحركات قادة حماس لتقصفهم طائرة إسرائيلية. والآن لا يوجد حدود ومن السهولة تسلل هؤلاء إلى مصر وما خفئ كان أعظم. هذا بخلاف وجود أسلحة فى أيدى أعضاء حماس فى تحد واضح لجميع الأعراف الدولية فهل يحق للإخوان بإمتلاك الأسلحة أيضا؟ فحماس لا تريد إتفاق سلام مع إسرائيل لأنهم يتاجرون بالقضية لدرجة التعاون فى قتل زملائهم الفلسطينيون. فالفلسطينى الذى يقتل الفلسطينى يمكنه قتل المصرى أيضا.

فلسطين المجروحة
ام بلال -

الى متى هذا الحقد والكراهية بين المسلمين الى متى سنضع كلنا يدنا لمساعدة المحتاجين وانتوا يا المصريين كفاية شتم وغلط على الفلسطينيين الفلسطينيين فوق راسكم من فوق قبل لا تحكوا عن اي واحد فلسطيني روحوا شوفوا حالكم وانتوا مليين اكثر من نصف الوطن العربي وروحوا شوفوا صورتكم عند الخليج وغيرها من الدول الي ابدا ما يطيقون المصريين انتوا اخر الناس الي يحكي عن الكرم والاخلاق لان الي مثلكم ما يطلع منه الخير ابداوعاشت القدس ارض الانبياء الصالحين

-----
Mohamad -

لطالما كانت مصر أم الدنيا وقبلة المحتاجين والراغبين على حد سواء، ولا يجوز لأي مصري أو غير مصري كان أن يرفض لجوء أي عربي على مصر، والذي حصل على الحدود المصرية تتحمل الحكومة جزء ليس بيسير منه. دول الطوق المحاذية لأرض فلسطين التاريخية تحملت وتتحمل جزء من وزر هذه المصيبة ولكن هل فكر أحد منا كم يتحمل إخواننا في الداخل من مواجهة للعدو ومواجهة للظروف المؤلمة؟؟!! على كل حال الحكومة المصرية ملامة، لأننا لم نسمع بأنهم ساهموا في تخفيف المعاناة من مواد غذائية أو طاقة أو دواء، ولكن تبقى المسؤولية العظمى على كاهل حماس التي لن يغفر لها التاريخ إستعمالها مليون ونصف إنسان أداة لمناكفة العالم.

هل من مجيب
الدبة العاشقة -

هل هناك صفقة ؟ هل زيارة بوش الى مصر قبل توديعه لكرسي الرئاسة لها علاقة بالموضوع ؟هل لو اسرائيل دخلت بكامل جيشها لااخلاء غزةمن اهلها هل كانت ستنجح ؟ هل اخلاء الفلسطنين من غزة مخطط له باستخدام سلاح جديد اقصد سلاح ( الجوع كافر )و(الحاجة ام الاختراع ) ؟وهل قول الوزير المصرى ابو الغيط (يجب اعادة النظر فى الوضع الحدودى لغزة ) له علاقة بالموضوعهل ستقوم امريكا من جانبها تجاه فظائعها فى العراق بمنح حق اللجوء للفارين من العراق ؟وهل اذا حدث هذا هل نستطيع ان توجد( اذا كنت شديد الملاحظة ) العلاقة بين الموضعين السابقين ؟ هل اذا ما كان هناك شبه صفقة فمن الرابح ؟ اختر الاجابه بين الاقواص ( مصر ـ الاردن ـ اسرائيل ـ كل ما سبق ) لتشارك فى المسابقة الكبرى بالزيارة الى ( غزة ـ الضفة الغربية ـ حق اللجؤ الى امريكا بشرط ان تكون عراقيا ) من اللى هيجاوب ؟

محمد أبو تريكة
Mohamad -

والخير أيضاً في أرض الكنانة ولكي أثبت لكم كلامي إذهبوا إلى قسم الرياضة في إيلاف كي تروا ردود المصرين والعرب على شعار "تعاطفاً مع غزة" الذي حمله اللاعب الفذ محمد أبو تريكة، فعلاً السياسة تفسد كل شيء وحتى صفاء النفوس البريئة، عليكم بالرياضة فهي أسلم لنا ولكم.http://www.elaph.com/ElaphWeb/Sports/2008/1/299271.htm