أخبار خاصة

اللحيدان .... نطق الشيخ ... ليته لم ينطق!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أطال في الحديث عن نفسه ..وفسّر الماء بعد الجهد بالماء!
اللحيدان .... نطق الشيخ ... ليته لم ينطق!

سيف الصانع من دبي: كل من تابع اللقاء المطول لرئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية صالح اللحيدان، فجر الأحد، والذي عُرض على القناة السعودية الأولى، حول فتواه بجواز قتل أصحاب القنوات

إقرأ المزيد:

الشيخ الفوزان يدعو إلى إقامة الحد على سحرة الفضائيات

اللحيدان يفسر فتوى القتل ولا يتراجع عنها

تداعيات فتوى اللحيدان تتفاعل في السعودية

مثقفون سعوديون: فتوى اللحيدان بجواز قتل مُلّاك الفضائيات تسيء إلى

تنديد سعودي بفتوى قتل اصحاب بعض القنوات الفضائية

رئيس القضاء السعودي: لمن تقرع الأجراس؟

3 صحف سعودية تصدت لفتوى "اللحيدان" حول قتلملاك الفضائيات

الفضائية، سيلاحظ أن اللحيدان لم يتراجع عن فتواه الداعية لقتل ملاك الفضائيات، كما توقع البعض، بل كان ثابتا على موقفه، مصرا على فتواه، غير أنه اعتبر أن من نقل الفتوى لم ينقلها كما جاءت، بل حرّفها عن مسارها الحقيقي.

وعلى ما يبدو أن حديث الصحف والمنتديات عن سيرة الشيخ صالح اللحيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى، العملية، وعدم أهليته للفتيا بحكم أن تأهيله كان تأهيلاً قضائياً، ولم يعرف تاريخه العملي أنه تصدّى للفتيا، أقضّ مضجعه، وهو ما ظهر بوضوح من خلال الحوار الذي أجراه معه التلفزيون السعودي فجر اليوم، والذي خصص جزءً كبيراً منه لاستعراض سيرته الذاتية ، وما تم من حديث حولها.

مراقبون تحدثوا لإيلاف بعد أن شاهدوا لقاء الشيخ اللحيدان، وقالوا أن رئيس مجلس القضاء الأعلى " فسّر الماء بعد الجهد .. بالماء!". وقال آخر أن ظهور اللحيدان في التلفزيون السعودي لم يضف أي جديد بل كان استعراضا لسيرته الذاتية والعملية.

وتجدر الإشارة أن الشيخ اللحيدان رشحه المفتي السعودي الأسبق الشيخ محمد بن إبراهيم، الذي كان يعمل سكرتيراً له، للانتقال من التعليم الكتاتيبي، الأسلوب الشائع في ذلك الحين، للدراسة رأساً في كلية الشريعة، دون أن يمر كما هو متبع بالدراسة المتوسطة أو الثانوية، وبعد ذلك تقدم لنيل درجة الماجستير في المعهد العالي للقضاء فنالها، عدم دراسته المنهجية اعتبره كثير من المعلقين، وخاصة في الإنترنت، نقصاً في التأهيل العلمي، وبالذات عند مقارنته بزملائه في مجلس كبار العلماء في السعودية.

ويؤكد من عملوا مع اللحيدان، أو بالقرب منه، أنه يعاني من ضعف في مادة "أصول الفقه"، وهي - حسب المصدر - الآلية التي من خلالها يستطيع الفقيه أن يصل إلى إنزال الأحكام الفقهية على الحالات المعروضة أمامه. وكان الشيخ عبدالله بن منيع زميله في مجلس كبار العلماء في السعودية ، قد لمح إلى هذا "النقص" في نقاش حاد دار بينهما حول رؤية الأهلة على صفحات الجرائد.

وقد حاول اللحيدان في لقائه الذي عرضه التلفزيون السعودي، الذي جاء على ما يبدو بعد ضغوط من جهات عليا، أن يمتص هذه الضغوطات، غير أنه لم يغيرفي فحوى الفتوى، سوى أنه حرّفها قليلاً عن هدفها، ليدخل فيها معنيون جدد . واعتبر أنه لم يجز القتل في فتواه مباشره، وإنما طالب بإحالتهم إلى القضاء. يقول : "أنا قلت : قضاءً؛ والقاضي لا يخرج بسيفه ويقتل من يقتل، وإنما تُقام الدعوى من الجهات المخصصة للإدعاء لهيئة الإدعاء العام .. "

كما لاحظ مراقبون، أن اللحيدان اتخذ من قنوات السحر والشعوذة مهرباً للخروج من حساسية هذه الفتوى، التي تداولتها وكالات الأنباء والصحف العالمية يوم أمس. فقد أشار في اللقاء أن المقصود في فتواه هي قنوات السحر والشعوذة والمجون، ليثير استغراب المشاهدين الذين استمعوا إليه وهو يقول في مطلع فتواه : "أنا أنصح أصحاب هؤلاء القنوات الذين يبثون الدعوة "للخنا والمجون"، أو الفكاهة والضحك، وإضاعة الوقت بغير فائدة .. "، مما حدا بالكثير لأن يتساءلوا : هل قنوات السحر والشعوذة تبث الفكاهة والضحك؟

وكان السؤال الذي طرح عليه في إذاعة القرآن، حمل الصيغة التالية: إن الفتن الكثيرة التي يجلبها أصحاب القنوات الفضائية في شهر رمضان على وجه الخصوص تكثر برامجهم السيئة، ويركزون في فترة المغرب وفترة العشاء على المسلمين. ما نصيحتكم سواء كان للمشاهدين أو لأصحاب هذه القنوات؟

وهذه الصيغة لا يمكن أن يخطئ فهمها، فالمقصود كما هو واضح من السؤال كان القنوات العربية التي تبث في فترة المغرب وبعد الإفطار مباشرة برامج فكاهية، ومسلسلات كوميدية يومياً، وتجتمع لمشاهدتها الكثير من العائلات.

كما أن قنوات السحر والشعوذة، تم إلغاؤها من قمري نايل سات وعربسات، قبل ما يقارب العام، بعد مطالبات نشطاء في مصر، وعلماء في السعودية، ودول عربية أخرى، نظراً لما تقوم به تلك القنوات من التنجيم وقراءة الفنجان على الهواء مباشرة، والبحث في الرزق والعمر وغيرها من الأمور الشركية.

ومن تابع اللقاء يلحظ أن الشيخ صالح اللحيدان أسهب في الحديث عن نفسه، رغم أنه قال : " لا أحب الحديث عن النفس ولا أحرص على المظاهر الإعلامية"، وبعد هذا يتكلم عن نفسه وعن بداياته،في سلك القضاء، وكيف تدرج حتى أصبح رئيسا للمجلس الأعلى للقضاء، وتطرق لعلاقته مع ملوك المملكة العربية السعودية، الذين عاصرهم منذ البداية، وكيف كان يحظى بتقديرهم واحترامهم.

بيان وحوار الشيخ فيه شئ من الاعتداد بالنفس، واستعراض الانجازات، والزهو بالأنا، وعدم التواضع، وهي من الصفات المستهجنة في السعودية، وبالذات من الفقهاء و العلماء . مثلاً يقول عن نفسه : " لو لم تكن لي في القلوب مهابة لم تكثر الأعداء في تقدح فلا ألوم من يتضايق من أن يكون إنسان موفق لأي عمل من الأعمال وإذا صار الشنآن والازدراء ممن هم دون المستوى فأستشهد إشارة أولا تكلم في أهل العلم وانتقد الرسل من قبلهم وأما من جانب الأدب فيقول أبو الطيب المتنبي في قصيدته مطلعها:

لك في القلوب منازل ..
وإذا أتتك مذمتي من ناقص .... فهي الشهادة باني كامل.
ويكمل: : إذا جاءت المذمة من نقص في عقله أو إيمانه أو حسبه فهذا لا يضير، يكفيني ما يقول الشاعر الأول :
إذا رضيت عني كرام عشيرتي .... فلا زال غضباناً علي لئامها

ويواصل : " فانا إذا كنت أتمتع فيما أظن برضى الله جل وعلا، ثم برضى ملوك بلادي وكبار رجالهم من إخوانهم ونوابهم، فلا أبالي فيمن دونهم إلا نني أحب لكل مسلم أن يوفقه للصواب في أموره كلها وأن يهديه سواء السبيل ، وأنا ما أقول لمن يسيئني إلا حسبنا الله ونعم الوكيل".

وهذا ما استنكره كثير من المتابعين، لكون السياق العام لهذا المعنى يشير إلى أن المواطن العادي ناقص في نظر اللحيدان، ولا يحق له انتقاد الشيخ أو الغضب منه، وكل من ينتقده من دون الملوك وكبار المسئولين، فهو لا يأبه ولا يبالي بهم، كما أنه قسّم من خلال حديثه المجتمع إلى قسمين: "لئام" و"كرام"، وخاض في الأحساب والأنساب، وهو ما اعتبره البعض خروجاً عن الموضوع الأساسي للحوار.

كما ظهر الانفعال و الاحتقان على ملامح وجه اللحيدان، وكان واضحا أنه متأثر بما صاحب فتواه من ردود فعل عالمية واسعة، وهذا ما جعله يتحدث حديثا مطولا عن نفسه، وعن تاريخه القضائي، نافيا أن يكون وصل إلى ما وصل إليه عبر بوابة الفتيا، بل عبر تفانيه في العمل وإخلاصه فيه.

حيث قال : "وأنا إن لم أكن مفتي أتلقى الفتاوى عبر الهاتف وفي مقري في العمل وفي منزلي وفي الدروس التي القيها والمحاضرات التي يلح علي ، وأن وقتي كما يعرف كل من يعرف أنني في القضاء وفي دراسة القضايا ـ القتل والرجم والأموال والتعزيرات والحدود وغير ذلك ـ يستدعي من الواحد أن يكون باذلا جل ما يبذله من وقته في خدمة هذا الجهاز الذي أعتبره ولله الحمد أميز قضاء في العالم وإن لم يرضَ المغرضون.

وذكر اللحيدان أنه رفض دعوى من قناة mbc للظهور عبرها، معللا ذلك بسبب وجود تسجيلات غنائية ومجونية، على حد تعبيره. وقال : " ولا شك أنني لست راضيا عن كثير من القنوات الفضائية وإن كنت ألقيت كلمات في قنواتنا وفي قناة المجد واعتذرت عن غيرها كا إم بي سي طلبوا مني في أول تأسيسها فرفضت أن يكون قبلي تسجيلات غنائية ومجونية وأن تأتي بعد كلامي تسجيلات من هذا النوع، قلت لا مانع إذا نفذتم هذا الشرط قبل البداية لا يكن سبقني كلام من هذا القبيل فلا عندي مانع من التسجيل، لكن يظهر أن هذا يشق عليهم أو لا يناسب سياستهم فلم يسجلوا عندي فيما أعلم شي من ذلك".

ويستمر في توضيح مقصده عن الفتوى بقوله: إن هؤلاء المسئولين والباثين إذا لم يمتنعوا ومنعتهم السلطة وعادوا في ذلك أنهم يعاقبون، ومن لم يردعه العقاب واستمر على إفساد الناس فيما يبث أنه يجوز للسلطة "قتلهم" قضاء. ومعلوم أن القاضي لا يخرج بسيفه ويقتل من يقتل، وإنما تقام الدعوى من الجهات المخصصة للإدعاء لهيئة الإدعاء العام و يسمع القاضي ويصدر أحكامه إذا ظهر له أن المدعى عليه ممن يستحقون العقوبة القاسية ثم يرفع هذا للجهات المختصة في تدقيق الأحكام ثم يرفع بعد ذلك للجهة التي هي أعلى منها فإن مراحل القضاء في المملكة ليست درجة واحدة".

ويرى البعض أن إضافة كلمة "قضاء" التي قالها اللحيدان، والتي يعتقد أنها أخرجته من مغبة فتواه، لا تعفيه من المسؤولية، لأن مجرد وجود مفردة (القتل) في سؤال كهذا، كفيل بإثارة الناس، ومع ذلك يؤكد اللحيدان أن فتواه حرفت عن مسارها الطبيعي، وأنه من غير المتوقع أن يصدر عنه مثل هذه الفتوى بقتل ملاك الفضائيات، خصوصاً وأنه قال بعد أن استعرض حياته الطويلة في القضاء التي تجاوزت أربعين عاما،:" فهذه الحياة لا تدل على أن الإنسان يتكلم في فتوى عن جهل أو عدم رؤيه أو إدراك".

اللحيدان للمرة الثانية طيلة أكثر من (50) عاماً من سيرته المهنية يتراجع أو يصدر بياناً عن فتوى أصدرها أو رأي أدلى به, لكن المتمعن في سيرة ما كتب أعلاه على لسان اللحيدان,يجد أنه تعمق في تجهيل خصومه وانتقاصهم, وهو الحل الأوحد والخيار أمام إصداره بياناً .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي ...
د.علاء سعيد -

مع شديد الأسف ان فتاوى بعض المشايخ قائمة على كراهية عجيبة للحياة واستهانة اغرب بالحياة البشرية ولدى بعضهم الحكم بالقتل وقطع الرؤوس اسهل من شرب الماء وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية التي كانت تطبق في ظل اوضاع وظروف غير اوضاع المسلمين وظروفهم اليوم ، لم تكن هنالك عولمة ولا رأسمالية عالمية ولاشركات عابرة للقارات ولا بنوك ربوية يعيش عليها ومنها ملايين البشر ومنهم المسلمون ، لم تكن هنالك حكومات ثورجية وراثية ولا احتقار لآدمية الأنسان ، لم يكن الخليفة الراشد مثلا يكتنز المال بل كان يلبس الثوب المرقع ويخصف نعله بيده وقد يبيت ليله طاويا ، هنا كان مجتمع نظيف لاتلوثه عفونة عالمنا اليوم فضلا عن الرشوة والمحسوبية والطائفية والعشائرية والقصور والفيلل الفارهة والرفاهية لكثير من ولاة الأمور فيما شعوبهم تشد الحجر على البطون وتنام في المقابر دون مأوى وفي جحور المعتقلات , لم تكن امريكا سيدة الأنظمة والمتحكمة فيها وفي مصيرها ، في ظل هذا من المهازل هذا اللعب بمشاعر العامة وتسخيف الفتيا الى هذه الدرجة والأستخفاف بعقول الناس ، هذه الجهالة العمياء يراد لها ان تعم وتشيع وتنتشر ناشرة معها سرطان التخلف والتحجر ، المشايخ مكرمون محترمون لهم مكانهم في مساجدهم وفي تسهيل حياة الناس ونصحهم وارشادهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، والناس في غنى عن دكتاتوريات من لون آخر تتسلط عليهم متوارية خلف ستار الدين .. هذه السلطة الكهنوتية من اين يمتلكها هؤلاء المشايخ وبأي حق ؟ في ظل الدولة التي تحترم كرامة الأنسان القضاء والقانون والمؤسسات هي المنظم لحياة الناس اذ الناس ليست بجاهلة بشؤون دينها ودنياها ومصادر ذلك بين ايدي الجاهل والعاقل على السواء ..وشكر لأيلاف على اتاحة الفرصة لأبداء الرأي.

الفتنة اشد من القتل
سعودي -

من اعطى اللحيدان الحق في جواز قتل البشر...ومن هم المفسدون في الارض...لماذا لا يهتم هؤلاء العلماء بشؤون دينهم بدلا من اصدار مثل هذه الفتاوى والتي تزيدنا تخلفا وظلالة..اي جهل ينشرون واية فتنة ... لقد شبعنا فتاوي اكثرها توصي بالذبح وطوفان دم هذه الامة في رقبة هكذا علماء

ايلاف
LVH -

حفظ اللة لنا شيخنا الجليل

بين اللحيدان وغيره
مصرى وبس -

أسمع فتاوى وكلام وحديث وقضاء هؤلاء المخلوقات, واستمع لكلام رئيس المحكمة العليا الأمريكية أو رئيس قضاة فرنسا .

متى الخلاص ياوطني !!
عبادي -

للأسف فعلاً لم يأت بجديد , وكل من يعرفه ويعرف منهجه ومدرسته يعرف فعلاً أنه لم يخرج ويحاول تلطيف الموقف إلا خوفاً على منصبه فقط , وأن هناك إرغام له من جهة ما !! سؤال فقط لكل عاقل ( أليس يقاس الرجال بإنجازاتهم!!) ددوا لي بالله ماهي إنجازات هذا الرجل !! يتولى رئاسة المجلس الأعلى للقضاء, ويعين القضاة ثم ماذا بعد ذلك !! نظام قضائي يهرب منه المواطن ويتنازل عن حقوقه خشية مما هو أسوأ !! لمن لايف اللحيدان أقول فقط : هل تعرفون أنه من وقف في وجه نظام بيع وعمل المرأة في المحلات النسائية !! هل تعرفون أنه المعارض لكل محاولة للإستعانة بالطرق الحديثة لتحديد أهلة الشهور ومواقيتها !! هل تعرفون انه يعارض في الكثير الكثير وآخرها في معارضته لتوسعة المسعى !! ** متى الخلاص ياوطني , متى !! متى !! من أدعياء الدين !! متى نعيش ونحن نستشعر سماحة الدين !! متى نتخلص من الوصاية والعنصرية والمناطقية والحزبية المغلَفة بغلاف الدين !!

التخلف
مصرى -

كيف يعاقب الشيخ كل ملاك القنوات الفضائية وشبكة الانترنت وكيف يتحكم فى منعها على مستوى العالم وهزا هو الزى يعيدنا الى الخلف

he is right
saud -

HE IS RIGHT 100%%

احكموا بالعدل
نـــ النهري ـــالزار -

اذا كان رئيس مجلس القضاء الاعلى يحرض بعض الناس على قتل بعضهم فماذا يترجى الانسان من هكذا قضاء. هل العتب على هذا الشيخ ام من؟

لحظة
مواطن سعودي -

يا ناس اتقو الله..اكثر من 50 سنة في الدعوه ونصح وارشاد المسلمين لما يخدم دينهم ..وهذه الكلمة ولنسميها زله مسحت تاريخة الدعوي لاوحول ولا قوه الا بالله ...

new
عراقي وطني -

لماذا صدرت الفتوى يوم 11 سبتمبر ؟؟؟

new
ابو مشعل -

لماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك .بارك الله فيك شيخنا وا

ما زلت متعاطف معه
لبناني -

قوله عن الأنا لديه و ما الى ذلك , ليست سوى محاولة منه للردّ على المشكّكين بثقافته الدّينيّة , فلو كان هذا الشيخ الجليل من صفاته الغرور , لتحدّث عن الأنا الخاصّة به , منذ محاضرته الأولى , على العموم بارك الله فيك يا شيخ.. و حمى الله كلّ علمائنا

لست مع اللحيدان أو ض
ناصر الحق -

أردت أرد على المدعو / د.علاء سعيد عندما قال وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية التي ..........فأقول له لم أقرأ كل ردك لأنه يدل على جهل فالرجم وبعض الأحكام نزلت صريحة في القرآن الكريم فهل أنت تخالف ما أنزل الله ؟!

اتقوا الله بأبانئكم
بدر البدر -

نحن في شهر الصيام وأنتم تعتدون بالكلام على ورثة الأنبياء...خافوا الله وأخشوه...فأنتم والله محاسبون وملاقوه يوم القيامه.. ماقاله والله كان واضحا، فلم يقل أحل دمهم... انما شرع الله في من يعوثوا في الأرض مفسدين.... حكم الشرع واضح...أتريدون قرآن محرف جديد ليتماشى مع أهوائكم وعواطفكم الحساسه... أتعلمون أن نسبة تدخين الشيشه للفتيات السعوديات (من غير منطقة جده) أصبحت ظاهره وموضه بعد دخول قناتي ال إل بي سي والفيوتشر وبالتحديد الخيام الرمضانيه...والشيشه جرّت تدخين السيجاره... والسيجاره-كما أعلن في دراسات كثيره-سبب كبير للدخول الى عالم المخدرات... والمخدرات تحاربها جميع دول العالم وأولهم السعوديه حيث يطبّق شرع الله في تجارها وملاكها بالقصاص لما فيها من فساد.. أتعلمون أصبح البوي فرند والقيرفرند أعدادهم تزداد بسبب المسلسلات الهدامه... ..وأكثر القنوات الفضائيه لا تحذّر أولياء الأمور من ماسوف يعرض...ناهيك بعض القنوات الغنائيه فهالله الله بأبنائكم....خافوا الله....اللهم اهدنا لصراطك المستقيم

لست مع اللحيدان أو ض
ناصر الحق -

أردت أرد على المدعو / د.علاء سعيد عندما قال وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية التي ..........فأقول له لم أقرأ كل ردك لأنه يدل على جهل فالرجم وبعض الأحكام نزلت صريحة في القرآن الكريم فهل أنت تخالف ما أنزل الله ؟!

ثقافة التكفير
بشار المقيد -

ردا على المدعو ناصر الحق أقول: و هذا هو بالضبط سبب تخلفنا. نكران الآخر و تجهيلهه و الامتناع عن قراءته أو الرد عليه من الأساس طالما خالف ما نعتقد به. الأولى بك إذا ما ابتغيت الموعظة الحسنة كما يرشدك دينك أن تتقبل الآخر و تحترم عقله حتى تستطيع أن تحاوره و تناقشه. فليس كل من كفر بمعتقدك جاهل غير جدير حتى بالنظر إليه! و إن في هذا لغرور أعمى و فوقية عنصرية و جهل مطبق في أصول التواصل الإنساني المتحضر. و لهو السبب الرئيسي الذي يقسم أمتنا إلى أخ مؤمن و عدو كافر: أولى أشكال الإرهاب!

ارجو الجواب
حسين نورالدين -

يعني لو عندي مسدس وانا قريب من مكتب الشيخ وليد الابراهيم صاحب ام بي سي استطيع ان اقتله وبلا ذنب علي؟ كما اني قريب من مكتب الامير الوليد بن طلال صاحب روتانا بضر بمزهرية موجودة قرب طاولته فهل اعفى من الذنب ويدخلني الله الجنة

ثقافة التكفير
بشار المقيد -

ردا على المدعو ناصر الحق أقول: و هذا هو بالضبط سبب تخلفنا. نكران الآخر و تجهيلهه و الامتناع عن قراءته أو الرد عليه من الأساس طالما خالف ما نعتقد به. الأولى بك إذا ما ابتغيت الموعظة الحسنة كما يرشدك دينك أن تتقبل الآخر و تحترم عقله حتى تستطيع أن تحاوره و تناقشه. فليس كل من كفر بمعتقدك جاهل غير جدير حتى بالنظر إليه! و إن في هذا لغرور أعمى و فوقية عنصرية و جهل مطبق في أصول التواصل الإنساني المتحضر. و لهو السبب الرئيسي الذي يقسم أمتنا إلى أخ مؤمن و عدو كافر: أولى أشكال الإرهاب!

اتقوا الله
مسلمة -

هل تطبيق الشرع كما أنزله الله هو سبب تخلفنااتقوا الله ودعوكم من الكلام على العلماء فإن لحوم العلماء مسمومة"واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون"وماذا عما تقدمه تلك القنوات الخليعة من عري وفساد وانحلال للقيم والمباديء هل هذا هو التقدم والتحضرالذي به تتشدقونلن أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل وإلى الله المشتكى.

اتقوا الله
مسلمة -

هل تطبيق الشرع كما أنزله الله هو سبب تخلفنااتقوا الله ودعوكم من الكلام على العلماء فإن لحوم العلماء مسمومة"واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون"وماذا عما تقدمه تلك القنوات الخليعة من عري وفساد وانحلال للقيم والمباديء هل هذا هو التقدم والتحضرالذي به تتشدقونلن أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل وإلى الله المشتكى.

من هم اصحاب الفضائيا
tabark -

الاوجب عليه ان يسال من هم اصحاب الفضائيات الاكثر نشرا للمجن والاغاني الهابطة وبرامج الفساد الاخلاقي لو عرف لما كان تجرء ونطق هذه الفتوى لانه سيعرف كلهم سعوديون من الشيوج الاجلاء الذين يؤمرون بالقتل والنهي عن المنكر ولكن قرار لايشملهم يشمل فقط الفقراء من العراقيين المظلومين الافضل ان تسكتو

حسين نورالدين
سلام -

يجوز لك قتله وحلال عليك وسوف تدخل جنه الخلد لانك طبقت الفتوى ومافي لا محكمه عليك ولا بطيخ وحتى لو كان محكمه فانت عندك دليل قاطع وفتوى تشريعيه تجيز لك هذا العمل

حسين نورالدين
سلام -

يجوز لك قتله وحلال عليك وسوف تدخل جنه الخلد لانك طبقت الفتوى ومافي لا محكمه عليك ولا بطيخ وحتى لو كان محكمه فانت عندك دليل قاطع وفتوى تشريعيه تجيز لك هذا العمل

رد على د.علاء (1)
مواطن عربي -

حسبنا الله ونعم الوكيل رد على تعليق رقم (1) د. علاء سعيد لقد افتى الشيخ اللحيدان فتوى حق فالفضائيات التي تقدم السحر والشعوذة وتقدم الافلام الخليعة والتعري والجنس والمجون هي فساد للعقائد وانحراف عن الطريق تشجع على الفسق والفجور والمعاصي وتغري الشباب بالفساد والمعصية وهذا من الفساد في الارض قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) قال القرطبي في تفسيره الفاحشة الْفِعْل الْقَبِيح الْمُفْرِط الْقُبْح وَقِيلَ : الْفَاحِشَة فِي هَذِهِ الْآيَة الْقَوْل السَّيِّئ .لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " فِي الدُّنْيَا " أَيْ الْحَدّ وَفِي الْآخِرَة عَذَاب النَّار .هذا كلام الله سبحانه وتعالى قال تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ) وقال تعالى (من قتل نفس بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا) ان جوهر ما قاله الشيخ اللحيدان من يدعو إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات من دون القتل جاز قتلهم قضاءً اي أن القتل بالقضاء يتم بعد المحاكمة. أن إفساد ملاك بعض الفضائيات يستدعي نصحهم وتعزيرهم، ومن ثم محاكمتهم وإصدار أحكام رادعة بحقهم من جانب وليّ الأمر، ولا يعني ذلك الدعوة إلى قتلهم عدوانا .والله الذي لا الاه الاهو مانطق الشيخ اللحيدان الا بالحق والعدل وما خرج عن كتاب الله وسنة رسوله ولكن اصحاب العقائد المنحرفة الذين يحبون ان تشيع الفاحشة بين المؤمنيين ويسعون الى الفساد والمجون والذين ابتعدوا عن شرع الله وسنة رسوله والطريق الحق يجدون هذه الفتوى غريبة على نفوسهم الامارة بالسوء لطول فترة بعدهم عن الله ومرض قلوبهم وحبهم للخلاعة والفساد فيجدون صعبا على نفوسهم الامارة بالسوء ان يتقبلوا قول الحق بل يستهجنونه ولايجدون في الغناء الخليع والعري والسحر والشعوذة والمجون من ما تقدمه الفضائيات واحيانا تطاول على الدين والشرع يصل حد الاشراك بالله في بعض المسلسلات والافلام ان اصحاب القلوب المريضة لايجدون في ذلك اي ضرر او فساد ويريدون ان

ممنوع الضحك
ريتا -

هل سمعتم الضحك يا جماعة كل من يضحك يستوجب حكم الموت يجب على الشعب العربي ان يبكي طوال اليوم حتى ينجو من عقاب الموت فعلا معك حق يجب علينا ان نبكي طوال اليوم ونلطم على تخلفنا وعلى وما وصلنا اليه من تصدير الوحشية والارهاب وتخلف للعالم

ممنوع الضحك
ريتا -

هل سمعتم الضحك يا جماعة كل من يضحك يستوجب حكم الموت يجب على الشعب العربي ان يبكي طوال اليوم حتى ينجو من عقاب الموت فعلا معك حق يجب علينا ان نبكي طوال اليوم ونلطم على تخلفنا وعلى وما وصلنا اليه من تصدير الوحشية والارهاب وتخلف للعالم

ارهاب
سناء -

ان منظري التكفير يريدون ان يتم الغاء كليات القانون وكافة النظريات الخاصة بالقضاء واستبدالها بفتاواهم المتخلفة التي تريد ان تفترس الحياة والانسان والحضارة

حسبنا الله
خيماوي -

لا حولا ولا قوة الا بالله نسأل الله تعالى ان يزيد الشيخ علما ويبارك له هل تطبيق الشرع كما أنزله الله هو سبب تخلفنا اتقوا الله ودعوكم من الكلام على العلماء فإن لحوم العلماء مسمومة "واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون" وماذا عما تقدمه تلك القنوات الخليعة من عري وفساد وانحلال للقيم والمباديء هل هذا هو التقدم والتحضرالذي به تتشدقون لن أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل وإلى الله المشتكى.

ذر الرماد في العيون
نورة التركي -

هذا الشيخ لما أخذته العزة بالاثم أخذ يتكلم عن الحسب والنسب ، وكأنه سليل الأنبياء ، وتناسى أن الدين الذي يسوّق نفسه على أنه متفقه فيه ، جاء نابذا للعصبية القبلية وداعيا إلى المساواة بين البشر ، هذا المتعجرف ما زال مصرا على فتواه ، ولولا خوفه على منصبه الذي يستغله لمصالحه ومصالح أهله ، لما اهتم بأحد ، ويكفي فقط موقفه من توسعة المسعى ، وفتواه للشباب بالذهاب إلى العراق ، لنعرف أنه لا يبالي بأحد ، وكان ظهوره المفاجيء بسبب الخوف على المنصب ونفاق للملك والمسؤولين . هذا الحيدان يشكل أكبر عقبة أمام الاصلاح ، التضحية به باتت واجبة فقد بلغ السيل الزبى ، لكن يبدو أن فتواه كانت المسمار الأول في نعشه.

نعم إنها مسمومة
Hdqh lsglm -

نعم لحوم العلماء مسمومة من كثر ما يأكلون الأموال ويكدسونها من الهبات والرشاوي وووو خلي الطابق مستور . وكلنا عيال قرية وكلن يعرف أخيه . سلام

نعم إنها مسمومة
Hdqh lsglm -

نعم لحوم العلماء مسمومة من كثر ما يأكلون الأموال ويكدسونها من الهبات والرشاوي وووو خلي الطابق مستور . وكلنا عيال قرية وكلن يعرف أخيه . سلام

جهل
ليبرالي -

الي ناصر الحق في الرد على د.علاء سعيد عندما قال وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية....وكان رده(فأقول له لم أقرأ كل ردك لأنه يدل على جهل فالرجم وبعض الأحكام نزلت صريحة في القرآن الكريم فهل أنت تخالف ما أنزل الله ؟!)وانا اقول بأنك انت الجاهل ودليل على انك امعه فالرجم لم يذكر في القران يافالح

الى المدعو د. علاء
أحمد -

غريب امر من هاجموا الشيخ وكل ماقاله انه يجب احالة هؤلاء المفسدين الى القضاء ومن ثم قتلهم اذا لم يرتدعوا , هل هناك اعدل من هذا الكلام , ولكن حبذا لو اشار القاضي الى ان معظم ملاك هذه القنوات هم من السعودية والخليج , اما بالنسبة للتعليق رقم 1 المدعو د. علاء فكلامه متناقض بشكل كبير فهو يتحدث عما نعانيه الآن من فساد وانحطاط وبنوك ربوية وحكومات ثورجية تلتهم اقوات الشعوب ثم يقول انه ليس مع الاحكام القاسية مثل القتل والرجم والسؤوال اليس الاجدى بنا ان نعود الى هذه الاحكام خاصة وان الفساد استشرى في عصرنا ويجب استئصاله , وعندما يستفحل المرض بالعضو يضطر الاطباء لقطعه لانقاذ باقي الجسد اليس كذلك يا د. علاء ؟ وهل افلح اسلافنا الاولون وخلفاءنا الراشدون الا بالتزامهم بهذه الاحكام التي هي من اصل ديننا ؟

جهل
ليبرالي -

الي ناصر الحق في الرد على د.علاء سعيد عندما قال وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية....وكان رده(فأقول له لم أقرأ كل ردك لأنه يدل على جهل فالرجم وبعض الأحكام نزلت صريحة في القرآن الكريم فهل أنت تخالف ما أنزل الله ؟!)وانا اقول بأنك انت الجاهل ودليل على انك امعه فالرجم لم يذكر في القران يافالح

فهم خاطئ لفتوى الشيخ
أحب الملك عبدالله -

يقول الكاتب أن الشيخ حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية قسّم من خلال حديثه المجتمع إلى قسمين: &;لئام&; و&;كرام&;، وخاض في الأحساب والأنساب وهذه مغالطة كبرى وجهل من الكاتب هداه الله فالشيخ خص من يعاند الحق ومن يصر على التكبر والعناد والجهل ولم يقسم المجتمع من ناحية إجتماعية وإنما من ناحية قابلين للحق وغير قابلين للحق.وعندما ذكر ملوكناوأخوانهم ونوابهم ومعاونيهم وكبار رجالهم من العلماء والوزراء وغيرهم من النخبة ذكرهم لأنهم هم أصحاب الحل والعقد ولم يتطرق إلى الأحساب والأنساب كما أشار الكاتب بتجاهل عميق فهناك من المعاندين من يتمتع بنسب رفيع وهناك من ملاك الفضائيات الماجنة من هو ذو نسب رفيع.والشيخ لم يقل أن يحمل أي إنسان مسدسا ويقتل صاحب فضائية هذا لايقول به جاهل فضلا عن عالم جليل مثل سماحة الشيخ اللحيدان وإنما المقصود تقديمة المفسد للإجراءت القانونية بعد المناصحة...فمالكم كيف تحكمون.

شيخ إرهابي
هشام -

اللحيدان هو الوجه الآخر لبن لادن والظواهري الذين قدموا خدمات جليلة للغرب وقدموا الإسلام في صورة دموية كدين قتل وتفجير وقطع الرؤوس وليس دين حضارة وعلوم فهل سنكتفي يوما بهدم ما بناه أسيادنا......

فهم خاطئ لفتوى الشيخ
أحب الملك عبدالله -

يقول الكاتب أن الشيخ حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية قسّم من خلال حديثه المجتمع إلى قسمين: &;لئام&; و&;كرام&;، وخاض في الأحساب والأنساب وهذه مغالطة كبرى وجهل من الكاتب هداه الله فالشيخ خص من يعاند الحق ومن يصر على التكبر والعناد والجهل ولم يقسم المجتمع من ناحية إجتماعية وإنما من ناحية قابلين للحق وغير قابلين للحق.وعندما ذكر ملوكناوأخوانهم ونوابهم ومعاونيهم وكبار رجالهم من العلماء والوزراء وغيرهم من النخبة ذكرهم لأنهم هم أصحاب الحل والعقد ولم يتطرق إلى الأحساب والأنساب كما أشار الكاتب بتجاهل عميق فهناك من المعاندين من يتمتع بنسب رفيع وهناك من ملاك الفضائيات الماجنة من هو ذو نسب رفيع.والشيخ لم يقل أن يحمل أي إنسان مسدسا ويقتل صاحب فضائية هذا لايقول به جاهل فضلا عن عالم جليل مثل سماحة الشيخ اللحيدان وإنما المقصود تقديمة المفسد للإجراءت القانونية بعد المناصحة...فمالكم كيف تحكمون.

!!!!
علامة استفهام -

ناس تجري ورى هواها ايش تتوقعوا يدافعوا عن مين ؟؟ عن الشيخ اللحيدان ؟؟!! طبعا لا سوف يدافعون عن من ينشر الفاحشة ويشبعهم هواهم !! لأنهم لايستطيعون أن يستغنوا عن الإغراء والفحش والنساء ,, لكن لايعلمون ان العاقبة تنتظرهم وكل لذة إلى نهاية .. وخلي ينفعهم بعدها ملاك الفضائيات .. يعني استحوا على حالكم احنا في شهر فضيل بدل ماتحرفوا الفتوى عن محتواها وتهاجموا الشيخ الفاضل وتتفلسفوا استتروا ولاتجاهروا بالمعصية ,, ماعجبكم كلام الشيخ اسكتوا ولاتدافعوا عن ناس تنشر الفحش في بيوتكم ويتضرر منها أولادكم وبناتكم على الاقل التزموا الصمت .. وهدى الله الجميع

!!!!
علامة استفهام -

ناس تجري ورى هواها ايش تتوقعوا يدافعوا عن مين ؟؟ عن الشيخ اللحيدان ؟؟!! طبعا لا سوف يدافعون عن من ينشر الفاحشة ويشبعهم هواهم !! لأنهم لايستطيعون أن يستغنوا عن الإغراء والفحش والنساء ,, لكن لايعلمون ان العاقبة تنتظرهم وكل لذة إلى نهاية .. وخلي ينفعهم بعدها ملاك الفضائيات .. يعني استحوا على حالكم احنا في شهر فضيل بدل ماتحرفوا الفتوى عن محتواها وتهاجموا الشيخ الفاضل وتتفلسفوا استتروا ولاتجاهروا بالمعصية ,, ماعجبكم كلام الشيخ اسكتوا ولاتدافعوا عن ناس تنشر الفحش في بيوتكم ويتضرر منها أولادكم وبناتكم على الاقل التزموا الصمت .. وهدى الله الجميع

I am with You
Abu Fahad -

Iam with You Abu Mishalلماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك . بارك الله فيك شيخنا وا

تخلف
منجد -

جاء النبي المصطفى رحمة للعالمين من خلال رسالة سماوية وانسانية حولت الجزيرة العربية من مجتمع بدوي متخلف الى واقع افضل من خلال التسامح مع الاديان الاخرى والافكار والقيم حتى لو اختلفت بالراي حيث كان النبي محمد (ص)بين اليهود في المدينة وهم الذين اووه لتعرضه للخطر من اسياد قريش وبدلا من تجديد هذا الدين وتطويره من قبل منظريه ليتماشى مع العصر نراهم يرجعون الى قيم الجاهلية الاولى التي حاربها الاسلام قبل 1500 سنة

تخلف
منجد -

جاء النبي المصطفى رحمة للعالمين من خلال رسالة سماوية وانسانية حولت الجزيرة العربية من مجتمع بدوي متخلف الى واقع افضل من خلال التسامح مع الاديان الاخرى والافكار والقيم حتى لو اختلفت بالراي حيث كان النبي محمد (ص)بين اليهود في المدينة وهم الذين اووه لتعرضه للخطر من اسياد قريش وبدلا من تجديد هذا الدين وتطويره من قبل منظريه ليتماشى مع العصر نراهم يرجعون الى قيم الجاهلية الاولى التي حاربها الاسلام قبل 1500 سنة

ليكن عقابه ومن مثله
إنسان -

أنا أقترح أن يتم نفي هذا المدعو الشيخ اللحيدان، وكل أمثاله من مدعي الدين، ومن محرضي القتل والإرهاب، بمن فيهم أعضاء هيئةالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- هذه الهيئة الإرهابية، إلى جزيرة في كوكب مجهول ليقيموا بعيدا عن أرض البشر. هؤلاء البشر والحكام العرب هم سبب دمار هذه الأمة.

ليكن عقابه ومن مثله
إنسان -

أنا أقترح أن يتم نفي هذا المدعو الشيخ اللحيدان، وكل أمثاله من مدعي الدين، ومن محرضي القتل والإرهاب، بمن فيهم أعضاء هيئةالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- هذه الهيئة الإرهابية، إلى جزيرة في كوكب مجهول ليقيموا بعيدا عن أرض البشر. هؤلاء البشر والحكام العرب هم سبب دمار هذه الأمة.

رد على المفترين
مواطن عربي -

أنا اشعر بالحزن والاسى على ما بلغ من فساد عقائد الناس وانحرافهم عن الحق فهذا يقول قاتله الله اسجنوا الشيخ ابن لحدين وذاك يقول تخلف وغيرها من الاصوات والحقيقة اني بينت في رد سابق منشور هنا فتوى الشيخ ودليلها ، ان هذه الاصوات صادرة عن اشخاص انحرفت عقيدتهم فاحبوا الفسوق والعصيان والمجون واستحسنوه واستقر في قلوبهم وكرهوا الايمان والفضيلة والخلق السليم وكرهوا من دعى اليه بقول او عمل فهم يحبون ان تشيع الفاحشة بين الناس بل ويستحسنوها ويسموها مدنية وتحضر وعولمة وهي انحطاط ودنو في النفس البشرية الى ادنى مستوى وجهل وبعد عن كل خلق وفضيلة ان هذه الاصوات قد عميت على قلوبها وابصارها فقلبوا الباطل حقا والحق باطلا كيف ترد على اناس يحبون الفاحشة والرذيلة ومانشاهده على الفضائيات من جنس ومجون وخلاعة وسحر وشعوذة ودعوة الى الفساد والانحلال ويسمونها تحضر ومدنية انهم جاهلون فاسدون ويحسبون انفسهم متحضرين وهم ابعد ما يكون عن المدنية والتحضر فليست المدنية بالعري والفساد والمجون وتحكيم الاهواء الفاسدة بدل شرع الله هذه جهالة وفساد وانحدار بالانسان الى ادنى مستوى ولكن ماذا تقول الى اناس لايفقهون ، حفظ الله الشيخ ابن لحدين ناصرا للحق والله الذي لا الاه الاهو ان فتواه هي كلمة حق وعدل ولكن اكثر الناس قد فسدت عقائدهم واتبعوا اهوائهم وهم جاهلون .

حكم القتل
ملحد -

أنا ملحد وأؤيد قتل ناشري الفاحشة كما قتل ناشري الخرافة؛ كلاهما مجرم بحق الإنسانية

حكم القتل
ملحد -

أنا ملحد وأؤيد قتل ناشري الفاحشة كما قتل ناشري الخرافة؛ كلاهما مجرم بحق الإنسانية

الله اكبر
muslim -

لماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك . بارك الله فيك شيخنا وا

هل يستطيع
ابن الأرز -

هل باستطاعته أن ينفذ حكمه بالوليد بن طلال

سؤال
سالم -

لو فرضنا بان احد الاشخاص تهور وقتل احد اصحاب هذه الفضائيات . واحيلت القضية الى فضيلة الشيخ ياترى هل يحكم الشيخ عليه بالقصاص ؟

هل يستطيع
ابن الأرز -

هل باستطاعته أن ينفذ حكمه بالوليد بن طلال

13 و20 و 27
باهر الواسطي -

منبع الارهاب هو ما يؤمن به هذا الشيخ الفاسد وزمرته وتعليقاتكم الموتورة والمتخلفة تثبت انكم لستم بحال احسن منه. الارهاب والقتل صناعة إسلامية بحتة.

عزله وتجريده
محمد السبيعي -

يجب عزل هذا الشيخ المتطرف من منصبه وعدم اتاحة الفرصه لهذه الفتاوى التخريفيه في نسف السلم الأهلي ........اللحيدان عنوان صارخ للتطرف الله يكفينا شر فتاواه

13 و20 و 27
باهر الواسطي -

منبع الارهاب هو ما يؤمن به هذا الشيخ الفاسد وزمرته وتعليقاتكم الموتورة والمتخلفة تثبت انكم لستم بحال احسن منه. الارهاب والقتل صناعة إسلامية بحتة.

الله أكبر
المراقب-دولة الكويت -

هذه الفتوى الغير جديدة هزت المفسدين في الأرضخوفا من إقفال محطاتهم التي تحارب المسلمين .. جزى الله الشيخ الأجر .. ونحن لا نعارض هذه الفتوى ولا نغضب لأننا لا نملك قنوات فضائية تفسد في الأرضوالقضاء الشرعي الذي يحكم بكتاب الله وسنة رسوله هو من يحدد عقوبة هؤلاء المفسدين في الأرض خاصة من ينشرون الفاحشة في شهر رمضان

Pls Stop
Moo -

Enough is enough

لنحارب نهج التطرف
المسام -

ها قد نطق الرجل و ليس كأي رجل فهو يرأس القضاء الأعلى في السعودية و هو رجل بارز على الساحة السعودية و يحمل خطابا مؤثرا محركا جماهيري التأثير لا توجد أي هفوات نستطيع أن نلصقها بالرجل أكثر مما أدان بها نفسه حين نطق بما أجاز له عقله من قناعات غذت و تغذي مواقف التطرف و الإرهاب في بلدنا الحبيب و ليس هذا و حسب فهي توجهات معادية لكل توجه إصلاحي إنساني دأبت علية قيادة هذا الوطن ممثلة بخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين الذين سعوا لتحسين صورة الإسلام و المملكة بعد العداء السافر الذي لحق بنا و بديننا من تاريخ الفعل المشؤوم الحادي عشر من سبتمبر. .هذه الفتوى هي فتوى صريحة للقتل .. فتوى تكن في طياتها الدعوة لقيض السلام الإجتماعي .. فتوى إرهابية تصب ضد مصالح الدولة العليا و السلام الإجتماعي و ضد أهداف لجنة المناصحة وضد النهج الإصلاحي لمليكنا المفدى وسياسته الداعية للسلام و الحوار. .لمن المحزن و المثير عند قرآءة الردود على فتوى القتل أن نرى مدى العصبية المتحيزة التي تحملها تلك الردود و بيان مدى الجهل العميق بقضايا الحق و القانون و حقوق الإنسان .المسألة ليست إعتباطية و ليس لأي كان الحق في إصدار أي فتوى فردية و برؤية أحادية و بهذا التجلي على الحقيقة حيث أن الشيخ ليس هو القضاء بذاته بل هو خادمه و يعمل تحت مظلته ، الشيخ موظف بمؤسسة ذات شأن و هو بحكمه هذا تجاوزالقضاء وأورقة المحاكم و تجاوز الحقوق المدنية و تجاوز أنظمة الدولة و ليس هذا فحسب بل فتواه تعدت الأطر القانونية لنظام المحاكم و لجنة الإفتاء و الإرشاد و هذا لا يبرر ما قام به حتى لو إنه كان في يوم من الأيام أحد أعضئها ال14، نعم لقد كانوا 14 فردا و ليس واحدا ليجتمعوا و يناقشوا و يقرروا درءا للخطأ و حماية لحقوق الناس من أن تقع فتواهم في الخطأ .( فأمركم شورى بينكم ).الشيخ اللحيدان شخص واحد أراد أن يكون بفتواه لجنة للإفتاء و أراد بفتواه هذه أن يكون الإدعاء و القاضي و الجلاد أراد أن يكون محكمة شاملة و بسلطة واسعة ليتفوه بالإحكام و الفتاوي كما يريد و هذا فيه تجاوز خطير لمؤسسات الدولة و قانونها و شرعهاو قضائها.

لنحارب نهج التطرف
المسام -

ها قد نطق الرجل و ليس كأي رجل فهو يرأس القضاء الأعلى في السعودية و هو رجل بارز على الساحة السعودية و يحمل خطابا مؤثرا محركا جماهيري التأثير لا توجد أي هفوات نستطيع أن نلصقها بالرجل أكثر مما أدان بها نفسه حين نطق بما أجاز له عقله من قناعات غذت و تغذي مواقف التطرف و الإرهاب في بلدنا الحبيب و ليس هذا و حسب فهي توجهات معادية لكل توجه إصلاحي إنساني دأبت علية قيادة هذا الوطن ممثلة بخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين الذين سعوا لتحسين صورة الإسلام و المملكة بعد العداء السافر الذي لحق بنا و بديننا من تاريخ الفعل المشؤوم الحادي عشر من سبتمبر. .هذه الفتوى هي فتوى صريحة للقتل .. فتوى تكن في طياتها الدعوة لقيض السلام الإجتماعي .. فتوى إرهابية تصب ضد مصالح الدولة العليا و السلام الإجتماعي و ضد أهداف لجنة المناصحة وضد النهج الإصلاحي لمليكنا المفدى وسياسته الداعية للسلام و الحوار. .لمن المحزن و المثير عند قرآءة الردود على فتوى القتل أن نرى مدى العصبية المتحيزة التي تحملها تلك الردود و بيان مدى الجهل العميق بقضايا الحق و القانون و حقوق الإنسان .المسألة ليست إعتباطية و ليس لأي كان الحق في إصدار أي فتوى فردية و برؤية أحادية و بهذا التجلي على الحقيقة حيث أن الشيخ ليس هو القضاء بذاته بل هو خادمه و يعمل تحت مظلته ، الشيخ موظف بمؤسسة ذات شأن و هو بحكمه هذا تجاوزالقضاء وأورقة المحاكم و تجاوز الحقوق المدنية و تجاوز أنظمة الدولة و ليس هذا فحسب بل فتواه تعدت الأطر القانونية لنظام المحاكم و لجنة الإفتاء و الإرشاد و هذا لا يبرر ما قام به حتى لو إنه كان في يوم من الأيام أحد أعضئها ال14، نعم لقد كانوا 14 فردا و ليس واحدا ليجتمعوا و يناقشوا و يقرروا درءا للخطأ و حماية لحقوق الناس من أن تقع فتواهم في الخطأ .( فأمركم شورى بينكم ).الشيخ اللحيدان شخص واحد أراد أن يكون بفتواه لجنة للإفتاء و أراد بفتواه هذه أن يكون الإدعاء و القاضي و الجلاد أراد أن يكون محكمة شاملة و بسلطة واسعة ليتفوه بالإحكام و الفتاوي كما يريد و هذا فيه تجاوز خطير لمؤسسات الدولة و قانونها و شرعهاو قضائها.

كذا والا بلاش
سامي -

هذي الفتوى الصحيحه كل مفسد المفروض يحاكم شرعا وينفذ فيه حكم الله .....ليه زعلانين ...

حفظ الله الشيخ
يوسف الجزائر -

و الله عجبا أيغيضكم أن يحاكم المفسدون في الأرض، و لا تلتفتوا إلى من قتل و يقتل الأبرياء في العراق و أفغانستان و فلسطين ..........أم أنكم أبنائهم؟؟؟؟؟ ستعلم بعد إنجلاء الغبار ....

كذا والا بلاش
سامي -

هذي الفتوى الصحيحه كل مفسد المفروض يحاكم شرعا وينفذ فيه حكم الله .....ليه زعلانين ...

مبروك
خالد -

الان فقط...اصبحوا قراء ايلاف اسلامييين بشده .. واحسرتاه على قراء ايلاف فى الماضى القريب .

بسم الله الرحمن الرح
منال -

اولا وقبل كل شي لايجوز لاحد ان يقتل احد من دون دليل صريح من القران والسنه 000ثانيا يجب دعوة الناس باللين وبالترغيب ليس بالتنفير 000اتقو الله 000ثالثا لايجوز لاحد ان يحتقر احد من البشر مهما علاشأنه0000

بسم الله الرحمن الرح
منال -

اولا وقبل كل شي لايجوز لاحد ان يقتل احد من دون دليل صريح من القران والسنه 000ثانيا يجب دعوة الناس باللين وبالترغيب ليس بالتنفير 000اتقو الله 000ثالثا لايجوز لاحد ان يحتقر احد من البشر مهما علاشأنه0000

تنفيذ الفتوى
محايد -

اعتقد ان الفتوى قصد بها الترهيب فقط ليس أكثر وحث من يملكون القنوات على التراجع وتصحيح ما يبث في قنواتهم لانه لايوجد من يطبقها وينفذها في لوقت الحالي وان كانت واجبت التنفيذ فأن الدولةوهي ولي الأمر وحدهامن يملك حق التنفيذ وليس أي شخص

لو كنت 0000
مسلم -

حزنت لامرين الاول تراجع الشيخ عن فتواه لقد نسي الشيخ ان اعظم الجهادهو: كلمة حق امام ساطان جائروما قاله الشيخ هو تفسير ما قاله الله تعالىوارجو من الشيخ ان يظهر على اي محطه فضائيه ويسرد للناس عن التهديد الذي تعرض له الثاني عدد الناس المحاربون وبشده فتوي الشيخ والذيين اتوقع انهم اذناب اصحاب السلطه واعلم ان كثافتهم هذه لها دور كبير في فتنة الامه او انهم قبلوا الرقص والخلاعه في بيوتهم وذلك لانه امر معتادون عليه اعلم انكم تفهمون قصدي

رد على تعليق 49
عادل -

الا تعلم يا اخي مسلم ان الجهاد في الاسلام هو فرض كفاية على كل المسلمين وهو فقط نشر الاسلام بالسيف وبالاحاديث الصحيحة في مسلم والبخاري ومسند احمد ابن حمبل راجع هذه الكتب ولاتخدع نفسك وكفى المعلقين تلفيقا عن مقتل المسلمين بيد امريكا واسرائيل الذي يقتل المسلمين هم اخوانهم المسلمون المجاهدون الشرفاء في المقاومات الشريفة جدا

لو كنت 0000
مسلم -

حزنت لامرين الاول تراجع الشيخ عن فتواه لقد نسي الشيخ ان اعظم الجهادهو: كلمة حق امام ساطان جائروما قاله الشيخ هو تفسير ما قاله الله تعالىوارجو من الشيخ ان يظهر على اي محطه فضائيه ويسرد للناس عن التهديد الذي تعرض له الثاني عدد الناس المحاربون وبشده فتوي الشيخ والذيين اتوقع انهم اذناب اصحاب السلطه واعلم ان كثافتهم هذه لها دور كبير في فتنة الامه او انهم قبلوا الرقص والخلاعه في بيوتهم وذلك لانه امر معتادون عليه اعلم انكم تفهمون قصدي

الله ليس كذلك
مسيحي -

حاشا لله ان يأمر بقتل الناس كما يؤيد البعض فتوى هذا الرجل الذي يحرض على القتل وهو من اول من يلقي بالارض فسادا من خلال فتواه , نعم كلنا ضد الفضائيات التي فيها عري , وعلينا ان نراقب ابنائنا لان الفساد ليس فقط في التلفاز فهو موجود في المجتمع كله من مدرسة واصحاب وانترنت الى آخره فهل نقتل كل هذا المجتمع انه لهراء , اتمنى ان يوجد قرآن محرف حتى تعيش البشرية بسلام

الحقيقة المرة
أبو فهد -

حينما بين سماحة الشيخ حكم الله تعالى في المفسدين في الأرض جوبه بالنقد والمعارضة ولكن تلك الأقلام وهذه الألسن لم تنبت بكلة واحدة لنصح كل مفسد من ملاك تلك القنوات أو دعوتهم إلى كف شرهم نحو دينهم ووطنهم وأخوانهم المسلمين .فلاحول ولا قوله إلا بالله ،، حسبنا الله الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم

الله ليس كذلك
مسيحي -

حاشا لله ان يأمر بقتل الناس كما يؤيد البعض فتوى هذا الرجل الذي يحرض على القتل وهو من اول من يلقي بالارض فسادا من خلال فتواه , نعم كلنا ضد الفضائيات التي فيها عري , وعلينا ان نراقب ابنائنا لان الفساد ليس فقط في التلفاز فهو موجود في المجتمع كله من مدرسة واصحاب وانترنت الى آخره فهل نقتل كل هذا المجتمع انه لهراء , اتمنى ان يوجد قرآن محرف حتى تعيش البشرية بسلام

رأي ...
د.علاء سعيد -

مع شديد الأسف ان فتاوى بعض المشايخ قائمة على كراهية عجيبة للحياة واستهانة اغرب بالحياة البشرية ولدى بعضهم الحكم بالقتل وقطع الرؤوس اسهل من شرب الماء وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية التي كانت تطبق في ظل اوضاع وظروف غير اوضاع المسلمين وظروفهم اليوم ، لم تكن هنالك عولمة ولا رأسمالية عالمية ولاشركات عابرة للقارات ولا بنوك ربوية يعيش عليها ومنها ملايين البشر ومنهم المسلمون ، لم تكن هنالك حكومات ثورجية وراثية ولا احتقار لآدمية الأنسان ، لم يكن الخليفة الراشد مثلا يكتنز المال بل كان يلبس الثوب المرقع ويخصف نعله بيده وقد يبيت ليله طاويا ، هنا كان مجتمع نظيف لاتلوثه عفونة عالمنا اليوم فضلا عن الرشوة والمحسوبية والطائفية والعشائرية والقصور والفيلل الفارهة والرفاهية لكثير من ولاة الأمور فيما شعوبهم تشد الحجر على البطون وتنام في المقابر دون مأوى وفي جحور المعتقلات , لم تكن امريكا سيدة الأنظمة والمتحكمة فيها وفي مصيرها ، في ظل هذا من المهازل هذا اللعب بمشاعر العامة وتسخيف الفتيا الى هذه الدرجة والأستخفاف بعقول الناس ، هذه الجهالة العمياء يراد لها ان تعم وتشيع وتنتشر ناشرة معها سرطان التخلف والتحجر ، المشايخ مكرمون محترمون لهم مكانهم في مساجدهم وفي تسهيل حياة الناس ونصحهم وارشادهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، والناس في غنى عن دكتاتوريات من لون آخر تتسلط عليهم متوارية خلف ستار الدين .. هذه السلطة الكهنوتية من اين يمتلكها هؤلاء المشايخ وبأي حق ؟ في ظل الدولة التي تحترم كرامة الأنسان القضاء والقانون والمؤسسات هي المنظم لحياة الناس اذ الناس ليست بجاهلة بشؤون دينها ودنياها ومصادر ذلك بين ايدي الجاهل والعاقل على السواء ..وشكر لأيلاف على اتاحة الفرصة لأبداء الرأي.

الفتنة اشد من القتل
سعودي -

من اعطى اللحيدان الحق في جواز قتل البشر...ومن هم المفسدون في الارض...لماذا لا يهتم هؤلاء العلماء بشؤون دينهم بدلا من اصدار مثل هذه الفتاوى والتي تزيدنا تخلفا وظلالة..اي جهل ينشرون واية فتنة ... لقد شبعنا فتاوي اكثرها توصي بالذبح وطوفان دم هذه الامة في رقبة هكذا علماء

ايلاف
LVH -

حفظ اللة لنا شيخنا الجليل

بين اللحيدان وغيره
مصرى وبس -

أسمع فتاوى وكلام وحديث وقضاء هؤلاء المخلوقات, واستمع لكلام رئيس المحكمة العليا الأمريكية أو رئيس قضاة فرنسا .

متى الخلاص ياوطني !!
عبادي -

للأسف فعلاً لم يأت بجديد , وكل من يعرفه ويعرف منهجه ومدرسته يعرف فعلاً أنه لم يخرج ويحاول تلطيف الموقف إلا خوفاً على منصبه فقط , وأن هناك إرغام له من جهة ما !! سؤال فقط لكل عاقل ( أليس يقاس الرجال بإنجازاتهم!!) ددوا لي بالله ماهي إنجازات هذا الرجل !! يتولى رئاسة المجلس الأعلى للقضاء, ويعين القضاة ثم ماذا بعد ذلك !! نظام قضائي يهرب منه المواطن ويتنازل عن حقوقه خشية مما هو أسوأ !! لمن لايف اللحيدان أقول فقط : هل تعرفون أنه من وقف في وجه نظام بيع وعمل المرأة في المحلات النسائية !! هل تعرفون أنه المعارض لكل محاولة للإستعانة بالطرق الحديثة لتحديد أهلة الشهور ومواقيتها !! هل تعرفون انه يعارض في الكثير الكثير وآخرها في معارضته لتوسعة المسعى !! ** متى الخلاص ياوطني , متى !! متى !! من أدعياء الدين !! متى نعيش ونحن نستشعر سماحة الدين !! متى نتخلص من الوصاية والعنصرية والمناطقية والحزبية المغلَفة بغلاف الدين !!

بين اللحيدان وغيره
مصرى وبس -

أسمع فتاوى وكلام وحديث وقضاء هؤلاء المخلوقات, واستمع لكلام رئيس المحكمة العليا الأمريكية أو رئيس قضاة فرنسا .

التخلف
مصرى -

كيف يعاقب الشيخ كل ملاك القنوات الفضائية وشبكة الانترنت وكيف يتحكم فى منعها على مستوى العالم وهزا هو الزى يعيدنا الى الخلف

التخلف
مصرى -

كيف يعاقب الشيخ كل ملاك القنوات الفضائية وشبكة الانترنت وكيف يتحكم فى منعها على مستوى العالم وهزا هو الزى يعيدنا الى الخلف

he is right
saud -

HE IS RIGHT 100%%

احكموا بالعدل
نـــ النهري ـــالزار -

اذا كان رئيس مجلس القضاء الاعلى يحرض بعض الناس على قتل بعضهم فماذا يترجى الانسان من هكذا قضاء. هل العتب على هذا الشيخ ام من؟

احكموا بالعدل
نـــ النهري ـــالزار -

اذا كان رئيس مجلس القضاء الاعلى يحرض بعض الناس على قتل بعضهم فماذا يترجى الانسان من هكذا قضاء. هل العتب على هذا الشيخ ام من؟

لحظة
مواطن سعودي -

يا ناس اتقو الله..اكثر من 50 سنة في الدعوه ونصح وارشاد المسلمين لما يخدم دينهم ..وهذه الكلمة ولنسميها زله مسحت تاريخة الدعوي لاوحول ولا قوه الا بالله ...

new
عراقي وطني -

لماذا صدرت الفتوى يوم 11 سبتمبر ؟؟؟

new
عراقي وطني -

لماذا صدرت الفتوى يوم 11 سبتمبر ؟؟؟

new
ابو مشعل -

لماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك .بارك الله فيك شيخنا وا

new
ابو مشعل -

لماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك .بارك الله فيك شيخنا وا

ما زلت متعاطف معه
لبناني -

قوله عن الأنا لديه و ما الى ذلك , ليست سوى محاولة منه للردّ على المشكّكين بثقافته الدّينيّة , فلو كان هذا الشيخ الجليل من صفاته الغرور , لتحدّث عن الأنا الخاصّة به , منذ محاضرته الأولى , على العموم بارك الله فيك يا شيخ.. و حمى الله كلّ علمائنا

لست مع اللحيدان أو ض
ناصر الحق -

أردت أرد على المدعو / د.علاء سعيد عندما قال وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية التي ..........فأقول له لم أقرأ كل ردك لأنه يدل على جهل فالرجم وبعض الأحكام نزلت صريحة في القرآن الكريم فهل أنت تخالف ما أنزل الله ؟!

ما زلت متعاطف معه
لبناني -

قوله عن الأنا لديه و ما الى ذلك , ليست سوى محاولة منه للردّ على المشكّكين بثقافته الدّينيّة , فلو كان هذا الشيخ الجليل من صفاته الغرور , لتحدّث عن الأنا الخاصّة به , منذ محاضرته الأولى , على العموم بارك الله فيك يا شيخ.. و حمى الله كلّ علمائنا

اتقوا الله بأبانئكم
بدر البدر -

نحن في شهر الصيام وأنتم تعتدون بالكلام على ورثة الأنبياء...خافوا الله وأخشوه...فأنتم والله محاسبون وملاقوه يوم القيامه.. ماقاله والله كان واضحا، فلم يقل أحل دمهم... انما شرع الله في من يعوثوا في الأرض مفسدين.... حكم الشرع واضح...أتريدون قرآن محرف جديد ليتماشى مع أهوائكم وعواطفكم الحساسه... أتعلمون أن نسبة تدخين الشيشه للفتيات السعوديات (من غير منطقة جده) أصبحت ظاهره وموضه بعد دخول قناتي ال إل بي سي والفيوتشر وبالتحديد الخيام الرمضانيه...والشيشه جرّت تدخين السيجاره... والسيجاره-كما أعلن في دراسات كثيره-سبب كبير للدخول الى عالم المخدرات... والمخدرات تحاربها جميع دول العالم وأولهم السعوديه حيث يطبّق شرع الله في تجارها وملاكها بالقصاص لما فيها من فساد.. أتعلمون أصبح البوي فرند والقيرفرند أعدادهم تزداد بسبب المسلسلات الهدامه... ..وأكثر القنوات الفضائيه لا تحذّر أولياء الأمور من ماسوف يعرض...ناهيك بعض القنوات الغنائيه فهالله الله بأبنائكم....خافوا الله....اللهم اهدنا لصراطك المستقيم

اتقوا الله بأبانئكم
بدر البدر -

نحن في شهر الصيام وأنتم تعتدون بالكلام على ورثة الأنبياء...خافوا الله وأخشوه...فأنتم والله محاسبون وملاقوه يوم القيامه.. ماقاله والله كان واضحا، فلم يقل أحل دمهم... انما شرع الله في من يعوثوا في الأرض مفسدين.... حكم الشرع واضح...أتريدون قرآن محرف جديد ليتماشى مع أهوائكم وعواطفكم الحساسه... أتعلمون أن نسبة تدخين الشيشه للفتيات السعوديات (من غير منطقة جده) أصبحت ظاهره وموضه بعد دخول قناتي ال إل بي سي والفيوتشر وبالتحديد الخيام الرمضانيه...والشيشه جرّت تدخين السيجاره... والسيجاره-كما أعلن في دراسات كثيره-سبب كبير للدخول الى عالم المخدرات... والمخدرات تحاربها جميع دول العالم وأولهم السعوديه حيث يطبّق شرع الله في تجارها وملاكها بالقصاص لما فيها من فساد.. أتعلمون أصبح البوي فرند والقيرفرند أعدادهم تزداد بسبب المسلسلات الهدامه... ..وأكثر القنوات الفضائيه لا تحذّر أولياء الأمور من ماسوف يعرض...ناهيك بعض القنوات الغنائيه فهالله الله بأبنائكم....خافوا الله....اللهم اهدنا لصراطك المستقيم

ثقافة التكفير
بشار المقيد -

ردا على المدعو ناصر الحق أقول: و هذا هو بالضبط سبب تخلفنا. نكران الآخر و تجهيلهه و الامتناع عن قراءته أو الرد عليه من الأساس طالما خالف ما نعتقد به. الأولى بك إذا ما ابتغيت الموعظة الحسنة كما يرشدك دينك أن تتقبل الآخر و تحترم عقله حتى تستطيع أن تحاوره و تناقشه. فليس كل من كفر بمعتقدك جاهل غير جدير حتى بالنظر إليه! و إن في هذا لغرور أعمى و فوقية عنصرية و جهل مطبق في أصول التواصل الإنساني المتحضر. و لهو السبب الرئيسي الذي يقسم أمتنا إلى أخ مؤمن و عدو كافر: أولى أشكال الإرهاب!

ارجو الجواب
حسين نورالدين -

يعني لو عندي مسدس وانا قريب من مكتب الشيخ وليد الابراهيم صاحب ام بي سي استطيع ان اقتله وبلا ذنب علي؟ كما اني قريب من مكتب الامير الوليد بن طلال صاحب روتانا بضر بمزهرية موجودة قرب طاولته فهل اعفى من الذنب ويدخلني الله الجنة

اتقوا الله
مسلمة -

هل تطبيق الشرع كما أنزله الله هو سبب تخلفنااتقوا الله ودعوكم من الكلام على العلماء فإن لحوم العلماء مسمومة"واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون"وماذا عما تقدمه تلك القنوات الخليعة من عري وفساد وانحلال للقيم والمباديء هل هذا هو التقدم والتحضرالذي به تتشدقونلن أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل وإلى الله المشتكى.

ارجو الجواب
حسين نورالدين -

يعني لو عندي مسدس وانا قريب من مكتب الشيخ وليد الابراهيم صاحب ام بي سي استطيع ان اقتله وبلا ذنب علي؟ كما اني قريب من مكتب الامير الوليد بن طلال صاحب روتانا بضر بمزهرية موجودة قرب طاولته فهل اعفى من الذنب ويدخلني الله الجنة

من هم اصحاب الفضائيا
tabark -

الاوجب عليه ان يسال من هم اصحاب الفضائيات الاكثر نشرا للمجن والاغاني الهابطة وبرامج الفساد الاخلاقي لو عرف لما كان تجرء ونطق هذه الفتوى لانه سيعرف كلهم سعوديون من الشيوج الاجلاء الذين يؤمرون بالقتل والنهي عن المنكر ولكن قرار لايشملهم يشمل فقط الفقراء من العراقيين المظلومين الافضل ان تسكتو

حسين نورالدين
سلام -

يجوز لك قتله وحلال عليك وسوف تدخل جنه الخلد لانك طبقت الفتوى ومافي لا محكمه عليك ولا بطيخ وحتى لو كان محكمه فانت عندك دليل قاطع وفتوى تشريعيه تجيز لك هذا العمل

من هم اصحاب الفضائيا
tabark -

الاوجب عليه ان يسال من هم اصحاب الفضائيات الاكثر نشرا للمجن والاغاني الهابطة وبرامج الفساد الاخلاقي لو عرف لما كان تجرء ونطق هذه الفتوى لانه سيعرف كلهم سعوديون من الشيوج الاجلاء الذين يؤمرون بالقتل والنهي عن المنكر ولكن قرار لايشملهم يشمل فقط الفقراء من العراقيين المظلومين الافضل ان تسكتو

رد على د.علاء (1)
مواطن عربي -

حسبنا الله ونعم الوكيل رد على تعليق رقم (1) د. علاء سعيد لقد افتى الشيخ اللحيدان فتوى حق فالفضائيات التي تقدم السحر والشعوذة وتقدم الافلام الخليعة والتعري والجنس والمجون هي فساد للعقائد وانحراف عن الطريق تشجع على الفسق والفجور والمعاصي وتغري الشباب بالفساد والمعصية وهذا من الفساد في الارض قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) قال القرطبي في تفسيره الفاحشة الْفِعْل الْقَبِيح الْمُفْرِط الْقُبْح وَقِيلَ : الْفَاحِشَة فِي هَذِهِ الْآيَة الْقَوْل السَّيِّئ .لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " فِي الدُّنْيَا " أَيْ الْحَدّ وَفِي الْآخِرَة عَذَاب النَّار .هذا كلام الله سبحانه وتعالى قال تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ) وقال تعالى (من قتل نفس بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا) ان جوهر ما قاله الشيخ اللحيدان من يدعو إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات من دون القتل جاز قتلهم قضاءً اي أن القتل بالقضاء يتم بعد المحاكمة. أن إفساد ملاك بعض الفضائيات يستدعي نصحهم وتعزيرهم، ومن ثم محاكمتهم وإصدار أحكام رادعة بحقهم من جانب وليّ الأمر، ولا يعني ذلك الدعوة إلى قتلهم عدوانا .والله الذي لا الاه الاهو مانطق الشيخ اللحيدان الا بالحق والعدل وما خرج عن كتاب الله وسنة رسوله ولكن اصحاب العقائد المنحرفة الذين يحبون ان تشيع الفاحشة بين المؤمنيين ويسعون الى الفساد والمجون والذين ابتعدوا عن شرع الله وسنة رسوله والطريق الحق يجدون هذه الفتوى غريبة على نفوسهم الامارة بالسوء لطول فترة بعدهم عن الله ومرض قلوبهم وحبهم للخلاعة والفساد فيجدون صعبا على نفوسهم الامارة بالسوء ان يتقبلوا قول الحق بل يستهجنونه ولايجدون في الغناء الخليع والعري والسحر والشعوذة والمجون من ما تقدمه الفضائيات واحيانا تطاول على الدين والشرع يصل حد الاشراك بالله في بعض المسلسلات والافلام ان اصحاب القلوب المريضة لايجدون في ذلك اي ضرر او فساد ويريدون ان

ممنوع الضحك
ريتا -

هل سمعتم الضحك يا جماعة كل من يضحك يستوجب حكم الموت يجب على الشعب العربي ان يبكي طوال اليوم حتى ينجو من عقاب الموت فعلا معك حق يجب علينا ان نبكي طوال اليوم ونلطم على تخلفنا وعلى وما وصلنا اليه من تصدير الوحشية والارهاب وتخلف للعالم

رد على د.علاء (1)
مواطن عربي -

حسبنا الله ونعم الوكيل رد على تعليق رقم (1) د. علاء سعيد لقد افتى الشيخ اللحيدان فتوى حق فالفضائيات التي تقدم السحر والشعوذة وتقدم الافلام الخليعة والتعري والجنس والمجون هي فساد للعقائد وانحراف عن الطريق تشجع على الفسق والفجور والمعاصي وتغري الشباب بالفساد والمعصية وهذا من الفساد في الارض قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) قال القرطبي في تفسيره الفاحشة الْفِعْل الْقَبِيح الْمُفْرِط الْقُبْح وَقِيلَ : الْفَاحِشَة فِي هَذِهِ الْآيَة الْقَوْل السَّيِّئ .لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " فِي الدُّنْيَا " أَيْ الْحَدّ وَفِي الْآخِرَة عَذَاب النَّار .هذا كلام الله سبحانه وتعالى قال تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ) وقال تعالى (من قتل نفس بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا) ان جوهر ما قاله الشيخ اللحيدان من يدعو إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات من دون القتل جاز قتلهم قضاءً اي أن القتل بالقضاء يتم بعد المحاكمة. أن إفساد ملاك بعض الفضائيات يستدعي نصحهم وتعزيرهم، ومن ثم محاكمتهم وإصدار أحكام رادعة بحقهم من جانب وليّ الأمر، ولا يعني ذلك الدعوة إلى قتلهم عدوانا .والله الذي لا الاه الاهو مانطق الشيخ اللحيدان الا بالحق والعدل وما خرج عن كتاب الله وسنة رسوله ولكن اصحاب العقائد المنحرفة الذين يحبون ان تشيع الفاحشة بين المؤمنيين ويسعون الى الفساد والمجون والذين ابتعدوا عن شرع الله وسنة رسوله والطريق الحق يجدون هذه الفتوى غريبة على نفوسهم الامارة بالسوء لطول فترة بعدهم عن الله ومرض قلوبهم وحبهم للخلاعة والفساد فيجدون صعبا على نفوسهم الامارة بالسوء ان يتقبلوا قول الحق بل يستهجنونه ولايجدون في الغناء الخليع والعري والسحر والشعوذة والمجون من ما تقدمه الفضائيات واحيانا تطاول على الدين والشرع يصل حد الاشراك بالله في بعض المسلسلات والافلام ان اصحاب القلوب المريضة لايجدون في ذلك اي ضرر او فساد ويريدون ان

ارهاب
سناء -

ان منظري التكفير يريدون ان يتم الغاء كليات القانون وكافة النظريات الخاصة بالقضاء واستبدالها بفتاواهم المتخلفة التي تريد ان تفترس الحياة والانسان والحضارة

حسبنا الله
خيماوي -

لا حولا ولا قوة الا بالله نسأل الله تعالى ان يزيد الشيخ علما ويبارك له هل تطبيق الشرع كما أنزله الله هو سبب تخلفنا اتقوا الله ودعوكم من الكلام على العلماء فإن لحوم العلماء مسمومة "واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون" وماذا عما تقدمه تلك القنوات الخليعة من عري وفساد وانحلال للقيم والمباديء هل هذا هو التقدم والتحضرالذي به تتشدقون لن أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل وإلى الله المشتكى.

ذر الرماد في العيون
نورة التركي -

هذا الشيخ لما أخذته العزة بالاثم أخذ يتكلم عن الحسب والنسب ، وكأنه سليل الأنبياء ، وتناسى أن الدين الذي يسوّق نفسه على أنه متفقه فيه ، جاء نابذا للعصبية القبلية وداعيا إلى المساواة بين البشر ، هذا المتعجرف ما زال مصرا على فتواه ، ولولا خوفه على منصبه الذي يستغله لمصالحه ومصالح أهله ، لما اهتم بأحد ، ويكفي فقط موقفه من توسعة المسعى ، وفتواه للشباب بالذهاب إلى العراق ، لنعرف أنه لا يبالي بأحد ، وكان ظهوره المفاجيء بسبب الخوف على المنصب ونفاق للملك والمسؤولين . هذا الحيدان يشكل أكبر عقبة أمام الاصلاح ، التضحية به باتت واجبة فقد بلغ السيل الزبى ، لكن يبدو أن فتواه كانت المسمار الأول في نعشه.

نعم إنها مسمومة
Hdqh lsglm -

نعم لحوم العلماء مسمومة من كثر ما يأكلون الأموال ويكدسونها من الهبات والرشاوي وووو خلي الطابق مستور . وكلنا عيال قرية وكلن يعرف أخيه . سلام

نعم إنها مسمومة
Hdqh lsglm -

نعم لحوم العلماء مسمومة من كثر ما يأكلون الأموال ويكدسونها من الهبات والرشاوي وووو خلي الطابق مستور . وكلنا عيال قرية وكلن يعرف أخيه . سلام

جهل
ليبرالي -

الي ناصر الحق في الرد على د.علاء سعيد عندما قال وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية....وكان رده(فأقول له لم أقرأ كل ردك لأنه يدل على جهل فالرجم وبعض الأحكام نزلت صريحة في القرآن الكريم فهل أنت تخالف ما أنزل الله ؟!)وانا اقول بأنك انت الجاهل ودليل على انك امعه فالرجم لم يذكر في القران يافالح

جهل
ليبرالي -

الي ناصر الحق في الرد على د.علاء سعيد عندما قال وكذلك الرجم وسائر الأحكام القاسية....وكان رده(فأقول له لم أقرأ كل ردك لأنه يدل على جهل فالرجم وبعض الأحكام نزلت صريحة في القرآن الكريم فهل أنت تخالف ما أنزل الله ؟!)وانا اقول بأنك انت الجاهل ودليل على انك امعه فالرجم لم يذكر في القران يافالح

الى المدعو د. علاء
أحمد -

غريب امر من هاجموا الشيخ وكل ماقاله انه يجب احالة هؤلاء المفسدين الى القضاء ومن ثم قتلهم اذا لم يرتدعوا , هل هناك اعدل من هذا الكلام , ولكن حبذا لو اشار القاضي الى ان معظم ملاك هذه القنوات هم من السعودية والخليج , اما بالنسبة للتعليق رقم 1 المدعو د. علاء فكلامه متناقض بشكل كبير فهو يتحدث عما نعانيه الآن من فساد وانحطاط وبنوك ربوية وحكومات ثورجية تلتهم اقوات الشعوب ثم يقول انه ليس مع الاحكام القاسية مثل القتل والرجم والسؤوال اليس الاجدى بنا ان نعود الى هذه الاحكام خاصة وان الفساد استشرى في عصرنا ويجب استئصاله , وعندما يستفحل المرض بالعضو يضطر الاطباء لقطعه لانقاذ باقي الجسد اليس كذلك يا د. علاء ؟ وهل افلح اسلافنا الاولون وخلفاءنا الراشدون الا بالتزامهم بهذه الاحكام التي هي من اصل ديننا ؟

فهم خاطئ لفتوى الشيخ
أحب الملك عبدالله -

يقول الكاتب أن الشيخ حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية قسّم من خلال حديثه المجتمع إلى قسمين: &;لئام&; و&;كرام&;، وخاض في الأحساب والأنساب وهذه مغالطة كبرى وجهل من الكاتب هداه الله فالشيخ خص من يعاند الحق ومن يصر على التكبر والعناد والجهل ولم يقسم المجتمع من ناحية إجتماعية وإنما من ناحية قابلين للحق وغير قابلين للحق.وعندما ذكر ملوكناوأخوانهم ونوابهم ومعاونيهم وكبار رجالهم من العلماء والوزراء وغيرهم من النخبة ذكرهم لأنهم هم أصحاب الحل والعقد ولم يتطرق إلى الأحساب والأنساب كما أشار الكاتب بتجاهل عميق فهناك من المعاندين من يتمتع بنسب رفيع وهناك من ملاك الفضائيات الماجنة من هو ذو نسب رفيع.والشيخ لم يقل أن يحمل أي إنسان مسدسا ويقتل صاحب فضائية هذا لايقول به جاهل فضلا عن عالم جليل مثل سماحة الشيخ اللحيدان وإنما المقصود تقديمة المفسد للإجراءت القانونية بعد المناصحة...فمالكم كيف تحكمون.

شيخ إرهابي
هشام -

اللحيدان هو الوجه الآخر لبن لادن والظواهري الذين قدموا خدمات جليلة للغرب وقدموا الإسلام في صورة دموية كدين قتل وتفجير وقطع الرؤوس وليس دين حضارة وعلوم فهل سنكتفي يوما بهدم ما بناه أسيادنا......

شيخ إرهابي
هشام -

اللحيدان هو الوجه الآخر لبن لادن والظواهري الذين قدموا خدمات جليلة للغرب وقدموا الإسلام في صورة دموية كدين قتل وتفجير وقطع الرؤوس وليس دين حضارة وعلوم فهل سنكتفي يوما بهدم ما بناه أسيادنا......

!!!!
علامة استفهام -

ناس تجري ورى هواها ايش تتوقعوا يدافعوا عن مين ؟؟ عن الشيخ اللحيدان ؟؟!! طبعا لا سوف يدافعون عن من ينشر الفاحشة ويشبعهم هواهم !! لأنهم لايستطيعون أن يستغنوا عن الإغراء والفحش والنساء ,, لكن لايعلمون ان العاقبة تنتظرهم وكل لذة إلى نهاية .. وخلي ينفعهم بعدها ملاك الفضائيات .. يعني استحوا على حالكم احنا في شهر فضيل بدل ماتحرفوا الفتوى عن محتواها وتهاجموا الشيخ الفاضل وتتفلسفوا استتروا ولاتجاهروا بالمعصية ,, ماعجبكم كلام الشيخ اسكتوا ولاتدافعوا عن ناس تنشر الفحش في بيوتكم ويتضرر منها أولادكم وبناتكم على الاقل التزموا الصمت .. وهدى الله الجميع

I am with You
Abu Fahad -

Iam with You Abu Mishalلماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك . بارك الله فيك شيخنا وا

تخلف
منجد -

جاء النبي المصطفى رحمة للعالمين من خلال رسالة سماوية وانسانية حولت الجزيرة العربية من مجتمع بدوي متخلف الى واقع افضل من خلال التسامح مع الاديان الاخرى والافكار والقيم حتى لو اختلفت بالراي حيث كان النبي محمد (ص)بين اليهود في المدينة وهم الذين اووه لتعرضه للخطر من اسياد قريش وبدلا من تجديد هذا الدين وتطويره من قبل منظريه ليتماشى مع العصر نراهم يرجعون الى قيم الجاهلية الاولى التي حاربها الاسلام قبل 1500 سنة

I am with You
Abu Fahad -

Iam with You Abu Mishalلماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك . بارك الله فيك شيخنا وا

ليكن عقابه ومن مثله
إنسان -

أنا أقترح أن يتم نفي هذا المدعو الشيخ اللحيدان، وكل أمثاله من مدعي الدين، ومن محرضي القتل والإرهاب، بمن فيهم أعضاء هيئةالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- هذه الهيئة الإرهابية، إلى جزيرة في كوكب مجهول ليقيموا بعيدا عن أرض البشر. هؤلاء البشر والحكام العرب هم سبب دمار هذه الأمة.

رد على المفترين
مواطن عربي -

أنا اشعر بالحزن والاسى على ما بلغ من فساد عقائد الناس وانحرافهم عن الحق فهذا يقول قاتله الله اسجنوا الشيخ ابن لحدين وذاك يقول تخلف وغيرها من الاصوات والحقيقة اني بينت في رد سابق منشور هنا فتوى الشيخ ودليلها ، ان هذه الاصوات صادرة عن اشخاص انحرفت عقيدتهم فاحبوا الفسوق والعصيان والمجون واستحسنوه واستقر في قلوبهم وكرهوا الايمان والفضيلة والخلق السليم وكرهوا من دعى اليه بقول او عمل فهم يحبون ان تشيع الفاحشة بين الناس بل ويستحسنوها ويسموها مدنية وتحضر وعولمة وهي انحطاط ودنو في النفس البشرية الى ادنى مستوى وجهل وبعد عن كل خلق وفضيلة ان هذه الاصوات قد عميت على قلوبها وابصارها فقلبوا الباطل حقا والحق باطلا كيف ترد على اناس يحبون الفاحشة والرذيلة ومانشاهده على الفضائيات من جنس ومجون وخلاعة وسحر وشعوذة ودعوة الى الفساد والانحلال ويسمونها تحضر ومدنية انهم جاهلون فاسدون ويحسبون انفسهم متحضرين وهم ابعد ما يكون عن المدنية والتحضر فليست المدنية بالعري والفساد والمجون وتحكيم الاهواء الفاسدة بدل شرع الله هذه جهالة وفساد وانحدار بالانسان الى ادنى مستوى ولكن ماذا تقول الى اناس لايفقهون ، حفظ الله الشيخ ابن لحدين ناصرا للحق والله الذي لا الاه الاهو ان فتواه هي كلمة حق وعدل ولكن اكثر الناس قد فسدت عقائدهم واتبعوا اهوائهم وهم جاهلون .

رد على المفترين
مواطن عربي -

أنا اشعر بالحزن والاسى على ما بلغ من فساد عقائد الناس وانحرافهم عن الحق فهذا يقول قاتله الله اسجنوا الشيخ ابن لحدين وذاك يقول تخلف وغيرها من الاصوات والحقيقة اني بينت في رد سابق منشور هنا فتوى الشيخ ودليلها ، ان هذه الاصوات صادرة عن اشخاص انحرفت عقيدتهم فاحبوا الفسوق والعصيان والمجون واستحسنوه واستقر في قلوبهم وكرهوا الايمان والفضيلة والخلق السليم وكرهوا من دعى اليه بقول او عمل فهم يحبون ان تشيع الفاحشة بين الناس بل ويستحسنوها ويسموها مدنية وتحضر وعولمة وهي انحطاط ودنو في النفس البشرية الى ادنى مستوى وجهل وبعد عن كل خلق وفضيلة ان هذه الاصوات قد عميت على قلوبها وابصارها فقلبوا الباطل حقا والحق باطلا كيف ترد على اناس يحبون الفاحشة والرذيلة ومانشاهده على الفضائيات من جنس ومجون وخلاعة وسحر وشعوذة ودعوة الى الفساد والانحلال ويسمونها تحضر ومدنية انهم جاهلون فاسدون ويحسبون انفسهم متحضرين وهم ابعد ما يكون عن المدنية والتحضر فليست المدنية بالعري والفساد والمجون وتحكيم الاهواء الفاسدة بدل شرع الله هذه جهالة وفساد وانحدار بالانسان الى ادنى مستوى ولكن ماذا تقول الى اناس لايفقهون ، حفظ الله الشيخ ابن لحدين ناصرا للحق والله الذي لا الاه الاهو ان فتواه هي كلمة حق وعدل ولكن اكثر الناس قد فسدت عقائدهم واتبعوا اهوائهم وهم جاهلون .

حكم القتل
ملحد -

أنا ملحد وأؤيد قتل ناشري الفاحشة كما قتل ناشري الخرافة؛ كلاهما مجرم بحق الإنسانية

الله اكبر
muslim -

لماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك . بارك الله فيك شيخنا وا

الله اكبر
muslim -

لماذا الهجوم الشرس على ماقاله الشيخ اللحيدان ,ماقاله هو عين الحقيقة ,لقد اصبحت هذه القنوات ادوات تدمير للمجتمع بايدي وطنيه همها الاول تحقيق هدفها المادي بالاضافة الى تحليل المجتمع من قيمه ,حتى اصبحنا نخشى على اطفالنا من بعض القنوات لما تتضمنه من مشاهد تخدش الحياء مد الله في عمرك ,واثابك وسدد الله خطاك . بارك الله فيك شيخنا وا

هل يستطيع
ابن الأرز -

هل باستطاعته أن ينفذ حكمه بالوليد بن طلال

سؤال
سالم -

لو فرضنا بان احد الاشخاص تهور وقتل احد اصحاب هذه الفضائيات . واحيلت القضية الى فضيلة الشيخ ياترى هل يحكم الشيخ عليه بالقصاص ؟

سؤال
سالم -

لو فرضنا بان احد الاشخاص تهور وقتل احد اصحاب هذه الفضائيات . واحيلت القضية الى فضيلة الشيخ ياترى هل يحكم الشيخ عليه بالقصاص ؟

13 و20 و 27
باهر الواسطي -

منبع الارهاب هو ما يؤمن به هذا الشيخ الفاسد وزمرته وتعليقاتكم الموتورة والمتخلفة تثبت انكم لستم بحال احسن منه. الارهاب والقتل صناعة إسلامية بحتة.

عزله وتجريده
محمد السبيعي -

يجب عزل هذا الشيخ المتطرف من منصبه وعدم اتاحة الفرصه لهذه الفتاوى التخريفيه في نسف السلم الأهلي ........اللحيدان عنوان صارخ للتطرف الله يكفينا شر فتاواه

عزله وتجريده
محمد السبيعي -

يجب عزل هذا الشيخ المتطرف من منصبه وعدم اتاحة الفرصه لهذه الفتاوى التخريفيه في نسف السلم الأهلي ........اللحيدان عنوان صارخ للتطرف الله يكفينا شر فتاواه

الله أكبر
المراقب-دولة الكويت -

هذه الفتوى الغير جديدة هزت المفسدين في الأرضخوفا من إقفال محطاتهم التي تحارب المسلمين .. جزى الله الشيخ الأجر .. ونحن لا نعارض هذه الفتوى ولا نغضب لأننا لا نملك قنوات فضائية تفسد في الأرضوالقضاء الشرعي الذي يحكم بكتاب الله وسنة رسوله هو من يحدد عقوبة هؤلاء المفسدين في الأرض خاصة من ينشرون الفاحشة في شهر رمضان

الله أكبر
المراقب-دولة الكويت -

هذه الفتوى الغير جديدة هزت المفسدين في الأرضخوفا من إقفال محطاتهم التي تحارب المسلمين .. جزى الله الشيخ الأجر .. ونحن لا نعارض هذه الفتوى ولا نغضب لأننا لا نملك قنوات فضائية تفسد في الأرضوالقضاء الشرعي الذي يحكم بكتاب الله وسنة رسوله هو من يحدد عقوبة هؤلاء المفسدين في الأرض خاصة من ينشرون الفاحشة في شهر رمضان

Pls Stop
Moo -

Enough is enough

Pls Stop
Moo -

Enough is enough

لنحارب نهج التطرف
المسام -

ها قد نطق الرجل و ليس كأي رجل فهو يرأس القضاء الأعلى في السعودية و هو رجل بارز على الساحة السعودية و يحمل خطابا مؤثرا محركا جماهيري التأثير لا توجد أي هفوات نستطيع أن نلصقها بالرجل أكثر مما أدان بها نفسه حين نطق بما أجاز له عقله من قناعات غذت و تغذي مواقف التطرف و الإرهاب في بلدنا الحبيب و ليس هذا و حسب فهي توجهات معادية لكل توجه إصلاحي إنساني دأبت علية قيادة هذا الوطن ممثلة بخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين الذين سعوا لتحسين صورة الإسلام و المملكة بعد العداء السافر الذي لحق بنا و بديننا من تاريخ الفعل المشؤوم الحادي عشر من سبتمبر. .هذه الفتوى هي فتوى صريحة للقتل .. فتوى تكن في طياتها الدعوة لقيض السلام الإجتماعي .. فتوى إرهابية تصب ضد مصالح الدولة العليا و السلام الإجتماعي و ضد أهداف لجنة المناصحة وضد النهج الإصلاحي لمليكنا المفدى وسياسته الداعية للسلام و الحوار. .لمن المحزن و المثير عند قرآءة الردود على فتوى القتل أن نرى مدى العصبية المتحيزة التي تحملها تلك الردود و بيان مدى الجهل العميق بقضايا الحق و القانون و حقوق الإنسان .المسألة ليست إعتباطية و ليس لأي كان الحق في إصدار أي فتوى فردية و برؤية أحادية و بهذا التجلي على الحقيقة حيث أن الشيخ ليس هو القضاء بذاته بل هو خادمه و يعمل تحت مظلته ، الشيخ موظف بمؤسسة ذات شأن و هو بحكمه هذا تجاوزالقضاء وأورقة المحاكم و تجاوز الحقوق المدنية و تجاوز أنظمة الدولة و ليس هذا فحسب بل فتواه تعدت الأطر القانونية لنظام المحاكم و لجنة الإفتاء و الإرشاد و هذا لا يبرر ما قام به حتى لو إنه كان في يوم من الأيام أحد أعضئها ال14، نعم لقد كانوا 14 فردا و ليس واحدا ليجتمعوا و يناقشوا و يقرروا درءا للخطأ و حماية لحقوق الناس من أن تقع فتواهم في الخطأ .( فأمركم شورى بينكم ).الشيخ اللحيدان شخص واحد أراد أن يكون بفتواه لجنة للإفتاء و أراد بفتواه هذه أن يكون الإدعاء و القاضي و الجلاد أراد أن يكون محكمة شاملة و بسلطة واسعة ليتفوه بالإحكام و الفتاوي كما يريد و هذا فيه تجاوز خطير لمؤسسات الدولة و قانونها و شرعهاو قضائها.

كذا والا بلاش
سامي -

هذي الفتوى الصحيحه كل مفسد المفروض يحاكم شرعا وينفذ فيه حكم الله .....ليه زعلانين ...

حفظ الله الشيخ
يوسف الجزائر -

و الله عجبا أيغيضكم أن يحاكم المفسدون في الأرض، و لا تلتفتوا إلى من قتل و يقتل الأبرياء في العراق و أفغانستان و فلسطين ..........أم أنكم أبنائهم؟؟؟؟؟ ستعلم بعد إنجلاء الغبار ....

حفظ الله الشيخ
يوسف الجزائر -

و الله عجبا أيغيضكم أن يحاكم المفسدون في الأرض، و لا تلتفتوا إلى من قتل و يقتل الأبرياء في العراق و أفغانستان و فلسطين ..........أم أنكم أبنائهم؟؟؟؟؟ ستعلم بعد إنجلاء الغبار ....

مبروك
خالد -

الان فقط...اصبحوا قراء ايلاف اسلامييين بشده .. واحسرتاه على قراء ايلاف فى الماضى القريب .

مبروك
خالد -

الان فقط...اصبحوا قراء ايلاف اسلامييين بشده .. واحسرتاه على قراء ايلاف فى الماضى القريب .

بسم الله الرحمن الرح
منال -

اولا وقبل كل شي لايجوز لاحد ان يقتل احد من دون دليل صريح من القران والسنه 000ثانيا يجب دعوة الناس باللين وبالترغيب ليس بالتنفير 000اتقو الله 000ثالثا لايجوز لاحد ان يحتقر احد من البشر مهما علاشأنه0000

تنفيذ الفتوى
محايد -

اعتقد ان الفتوى قصد بها الترهيب فقط ليس أكثر وحث من يملكون القنوات على التراجع وتصحيح ما يبث في قنواتهم لانه لايوجد من يطبقها وينفذها في لوقت الحالي وان كانت واجبت التنفيذ فأن الدولةوهي ولي الأمر وحدهامن يملك حق التنفيذ وليس أي شخص

تنفيذ الفتوى
محايد -

اعتقد ان الفتوى قصد بها الترهيب فقط ليس أكثر وحث من يملكون القنوات على التراجع وتصحيح ما يبث في قنواتهم لانه لايوجد من يطبقها وينفذها في لوقت الحالي وان كانت واجبت التنفيذ فأن الدولةوهي ولي الأمر وحدهامن يملك حق التنفيذ وليس أي شخص

لو كنت 0000
مسلم -

حزنت لامرين الاول تراجع الشيخ عن فتواه لقد نسي الشيخ ان اعظم الجهادهو: كلمة حق امام ساطان جائروما قاله الشيخ هو تفسير ما قاله الله تعالىوارجو من الشيخ ان يظهر على اي محطه فضائيه ويسرد للناس عن التهديد الذي تعرض له الثاني عدد الناس المحاربون وبشده فتوي الشيخ والذيين اتوقع انهم اذناب اصحاب السلطه واعلم ان كثافتهم هذه لها دور كبير في فتنة الامه او انهم قبلوا الرقص والخلاعه في بيوتهم وذلك لانه امر معتادون عليه اعلم انكم تفهمون قصدي

رد على تعليق 49
عادل -

الا تعلم يا اخي مسلم ان الجهاد في الاسلام هو فرض كفاية على كل المسلمين وهو فقط نشر الاسلام بالسيف وبالاحاديث الصحيحة في مسلم والبخاري ومسند احمد ابن حمبل راجع هذه الكتب ولاتخدع نفسك وكفى المعلقين تلفيقا عن مقتل المسلمين بيد امريكا واسرائيل الذي يقتل المسلمين هم اخوانهم المسلمون المجاهدون الشرفاء في المقاومات الشريفة جدا

الله ليس كذلك
مسيحي -

حاشا لله ان يأمر بقتل الناس كما يؤيد البعض فتوى هذا الرجل الذي يحرض على القتل وهو من اول من يلقي بالارض فسادا من خلال فتواه , نعم كلنا ضد الفضائيات التي فيها عري , وعلينا ان نراقب ابنائنا لان الفساد ليس فقط في التلفاز فهو موجود في المجتمع كله من مدرسة واصحاب وانترنت الى آخره فهل نقتل كل هذا المجتمع انه لهراء , اتمنى ان يوجد قرآن محرف حتى تعيش البشرية بسلام

الحقيقة المرة
أبو فهد -

حينما بين سماحة الشيخ حكم الله تعالى في المفسدين في الأرض جوبه بالنقد والمعارضة ولكن تلك الأقلام وهذه الألسن لم تنبت بكلة واحدة لنصح كل مفسد من ملاك تلك القنوات أو دعوتهم إلى كف شرهم نحو دينهم ووطنهم وأخوانهم المسلمين .فلاحول ولا قوله إلا بالله ،، حسبنا الله الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم