أخبار خاصة

قمة "اللا قرار" الخليجية بلا نتائج مرجوة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أكثر من يعرف بأن قمة الخليج الثلاثين، التي تحتضنها دولة الكويت، ليست أكثر من محفل اجتماعي، مثل سباقات الخيل، وحفلات الزواج العائلية، هو أمير الدولة المضيفة الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي أمضى في العمل السياسي أكثر من نصف قرن، هاجت وماجت خلالها الرقعة الكبيرة المغطاة بالرمال والنفط، أمام عينيه عدة مرات.

من المفترض أن يطلق زعماء دول المجلس الست في قمتهم السنوية التي تستمر يومين، الاتحاد النقدي الخليجي الذي يفتح الباب أمام إصدار العملة الموحدة، فضلا عن الموافقة على مشروع بمليارات الدولارات لإنشاء شبكة سكك حديد مشتركة ولانجاز المرحلة الأولى من الربط الكهربائي، بحسب مسئولين خليجيين.

كما سيبحث القادة الخليجيون في تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على إقتصادات الخليج وخصوصا أزمة ديون مجموعة دبي العالمية وتأثيراتها الممكنة على إقتصادات باقي الدول الأعضاء، إضافة إلى التهديد القومي الذي يمثله تسلل الجماعات الحوثية المتمردة إلى داخل الحدود السعودية، ومنها ربما إلى دول أخرى.

وبعيداً عن حَملة المباخر الذهبية، ورؤساء التشريفات، والابتسامات، والشؤون الخاصة، في البلدان الخليجية الست، فإن روائح البخور الكبمودي، الذي يعتبر أغلى الأنواع وأكثرها ضرراً للجهاز التنفسي، لن تحجب روائح المؤامرات الخفية، والخلافات البينية، التي فشلت كل إدارات القمة في حلها.

وتتوافر لدى "إيلاف" العديد من المعلومات عن المعارك البينية التي تدور بالوكالة بين الأشقاء الذين سينهمكون في تقبيل بعضهم البعض على الأنف، على الطريقة الخليجية، خلال القمة؛ فها هنا مسؤول دولة شقيقة يعمل كمتعهد للصحف التي تهاجم دولة شقيقة أخرى من عواصم اوروبية، ويستقبل صحافييها، ويسدد الفواتير، وتذاكر الطيران، لهم في سبيل تسهيل مهمتهم الهجومية.

وها هنا مسؤول في دولة شقيقة أخرى، قرر أن يغير قواعد اللعبة، وأن يتبنى كل معارضي النظام الحاكم في الدولة الشقيقة المجاورة، وما ترتب على ذلك من دفع تكلفة قناة، وإذاعة، ومنشورات، ومواقع إلكترونية.

كما أن هنالك عددا من الأنشطة التي تقوم بها الأجهزة الدبلوماسية والمخابراتية الخليجية، مع جهات دولية عديدة، في الغرب البعيد، أو الشرق الأقرب، والأكثر صخباً وإزعاجاً، إما بدافع الوشاية، أو تصفيات الحسابات عن طريق طرف ثالث، أو محاولة الضغط على دولة شقيقة بعينها.

وتتسبب حروب الأشقاء، في الشوارع الخلفية، في خسائر تقدر قيمتها بمئات الملايين، مما يعدون من المال الآتي من النفط السائل، أو الغاز الطائر.

إقرا أيضا

قمة الكويت.. صراع السياسة والاقتصاد

أمير الكويت : ستهداف الحوثيين للسعودية مساس لأمن مجلس التعاون

العطية: الانتهاء من مشروع البيان الختامي للقمة الخليجية

قابوس عمان.. هل يعيد ملف اليمن الجنوبي على طاولة الكويت؟

منظمة "التعاون الخليجي" صامدة رغم العواصف

وأبدت قمة الخليج قدرة مذهلة على "نجاحها في عدم النجاح" في حل الخلافات البينية، بحسب محللين سياسيين، مما جعل الخلافات تبحث عن حل لها تحت قبة أوسع خارج المجلس، تملك القوة والتأثير، مثل اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، التي حلت الخلاف الحدودي بين البحرين وقطر.

وكان ذلك الخلاف هو الذي فضح شلل المجلس، للحد الذي قرر فيه مضيف الاجتماع في قمة الدوحة عام 90، وهو أمير قطر السابق، مقاطعة الاجتماع الذي تستضيفه بلاد إن لم تتم مناقشة ملف الخلاف مع البحرين.

وبينما تعتبر القمم الرئاسية لدولة الخليج باهتة لا تسيل لعاب المتابعين ولا الصحافيين، فإن الاجتماعات المثيرة واللافتة هي تلك التي يقوم بها وزراء المالية، والخارجية، في البلدان الست، لأنهم يحرقون بعضهم البعض كمدخني السجائر بغية الوصول إلى حل وسط، ورفعه للكبار، الذين يوقعون عادة ما يرفع لهم دون رفض أو تأجيل.

ولا تنتظر الأوساط السياسية في الخليج أي نتيجة تذكر من هذه القمة، بل إن محللين أشاروا إلى أنها ستكون استمرارا لعدم الفعالية المعتادة.

وفي صحيفة الحياة كتب جميل الذيابي، مدير عام التحرير في الخليج، : "متى سيتمكن مجلس التعاون من تحقيق طموحات شعوبه وتطلعاتها؟ّ! هل على الشعوب الخليجية الانتظار ثلاثين عاماً أخرى لترى بصيص أمل في نفق مجلس مثقل بالأمنيات الشعبية ومثخن بالبيروقراطيات الحكومية؟! ".

ويضيف قائلاً في مقالة نشرت الاثنين: "لا تزال ظاهرة تأجيل القرارات وعدم تنفيذها شبحاً يلاحق القمم الخليجية في كل دوراتها، فبعض تلك القرارات اعتمد قبل عشرين عاماً ولم ينفذ حتى الآن".

كما يقول مراقبون إن التسمية الأصح لهذه القمة ليست قمة "التضامن" بل قمة "اللا قرار"، لأنها لن تتجشم عناء إصدار قرارات بل ستتفرغ لـ "التهليل والتبجيل" على حد قول الذيابي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
sahra maghrbiya 100%
sahrawi -

فكرة خاطئة عند الجزائريين و هي : يظنون أن المغرب يستعمر الصحراء و لكن هدا خطأ فالصحراء مغربية مند أكتر من 1000سنة و الجينيرالات الجزائريين يريدون أن ينزعوا لنا صحرائنا و هل تعلمون يا جزائريين جنيرالاتكم مدا فعلو لك ؟ سأقول رصدو وقائع المجازر والجرائم المنكرة التي ارتكبها الجنرالات ضد الأبرياء الجزائريين والجزائريين العزل، ومشاهد الاغتصاب للنساء في محاولة دنيئة لتشويه التيارات الإسلامية الجزائرية هدا الكلام يدل على أن الجنيرالات ضد المغارب و الجزائريين لأنهم يكرهون كل ما هو مسلم فالمرجو يا جزائريين أن لا تقول أن الصحراء غربية لازم تعترفو بأنها مغربية و لهدا فيوم السبت 19دجنبر ستكون حملة على الفيس البوك و المنتديات تطالب بفتح الحدود بين المغرب و الجزائر و إعترافكم بصحراء مغربية يا جزائريين إدا لم تقفوا معنا في هده المحنة فمتى ستقفوا معنا ؟

القمه الخليجيه 30
راشد -

صاحب إيلاف خلك من المهاترات والاصطياد بالماء العكر الله يحفظ خليجنا وبلادنا ولله الحمد بظل قيادة شيوخنا الله يخليهم ويطول بعمرهم نحن الخليجين مرتاحين وعايشين افضل من غيرنا لكن انخاف من الحسد الذي نشأ بقلوب فئة من الناس لاتريد لنا الا المهانه والمذله وان كانت هي عاشت تحت وطأة حكام بلادهم بظلم وحكم مستبد لكن نحن الخليجين ولله الحمد نرفع ايدينا للسماء ونقول الله يحفظ حكامنا وشيوخنا من كل مكروه . راشد الامارات العربيه المتحده

نشجب
حميد ابو علي -

البيان الختامي : نحن نشجب وندين ونؤيد ونرفع التوصيات الى اللجان المختصة في دراسة المشاريع المقترحة لدراستها لغرض مناقشتها في القمة القادمة ونحمد الله على الاكل الطيب ولو كان نفسه لان الطباخون هم ستة لا غير. والى لقاء في القمة القادمة.

كلام فاضي
سعد -

كلام فاضي و يدل على عدم فهم لمجلس التعاون تركيبه و علاقاته و أهدافا.

رأيي الآخر
نهيان -

وجهة نظر استخباراتية بحته.

انحياز الكاتب
انحياز كاتب المقال -

يظهر ان الكاتب منحاز لدولة على حساب دولة اخرى اخي الكاتب. دول الخليج كالجسد الواحد اما ماتقوله من مهاترات فهو لا اساس له من الصحة علاوة على ذلك, يغلب المقال التشاؤم اكثر من التفاؤل. بالواقع المقال تشاؤمي. يرجى من الكاتب التخفيف من البروباغندا في كتاباته

اللا قرار
وطني العربي -

أحسن تعبير يوصف قمة الخليج الفارسي

لحساب من
هاشم السيد -

قادتني الصدفة لتصفح ايلاف , ومن خلال تصفحي غير المنتظم والمتباعد بين المرة والأخرى أكاد أصل إلى رأي ( أتمنى عكسه )و هو أنها لا تخدم صالح الأمه العربية فنحن بحاجة أراء تزيد من لحمة وتعاون الأمة لا ما يزيد من فرقتها .نذكر الحقائق وليس الشائعات , ونبدي الآراء وليس التهكمات لنبني أمة قوية .وفقنا الله جميعا لبناء أمتنا لتقوى في كافة المجالات , ولتكون نظرتنا في تفاؤل .

مائة سنة فقط ..
سرور ... -

مساكين والله حكامنا .. حكموا علينا نحن شعوبهم بالغباء والسذاجة .. وتقمصوها هم واستمروا فيها حتى اصبحوا اضحوكةالعالم .. 30 سنة !!! الا تكفي لنعرف اننا فين وصناع القرار فين ؟ 30 سنة ونحن في سيرك الخليج وارى رؤسا قد انهكها التدريب حتى شاخت وخرفت واصيبت بكل اشكال الزهايمر .. ولا تزال تحكمنا وهي تعتقد انها حكام في بلاد الواق واق .. الكويت في وسائل اعلامها تحاشت مفردة دول الخليج العربي .. واستخدمت دول الخليج العربية الصبر يا شعوب الخليج العربي وكلها مائة سنة فقط .. سبحان الله وبحمده .

العمل الخليجي
حسن -

شكرا إيلاف للتحليل الواقعي على الوضع الخليجي المحزن والتقرير يكشف القليل من الكثير والعزاء الوحيد أن مجلس التعاون على مشاكله يبقى الأفضل من إي تجمع عربي أخر وخصوصا الجامعة العربية.المواطن الخليجي يريد أكثر تقارب وانفتاح وعلى قياداته الاستجابة للمطالب الشعبية وعدم السماح للمرتزقة والمنتفعين في التدخل في شئونهم الخاصة. وفقكم الله وشكرا لأمير الكويت لجهوده الواضحة وللملك عبدالله لحكمته وحنكته السياسية ففيهم يبقى الأمل بالعمل على الوحدة الخليجية والعربية.

30 سنة ؟؟؟
ابو فهد - الرياض -

خلال 30 عام مالذي انجزه مجلس التعاون الخليجي ؟؟ الجواب لا شئ عملي غير التنقل بين بلدان دول المجلس بدون تأشيرة فقط . والامر المضحك 30 عام راحوا في ولائم الغداء والعشاء . لا يوجد ربط كهرباء او سكة حديد بين البلدان. 30 عام لا يوجد اي شئ مشترك بين دول المجلس . 30 عام راحت في مجلس لا يحمل الجديد .لابد من مراجعة 30 عام من المجلس

حفظ الله الخليج قادة
نواف الخالدي -

لا أعلم لماذا كل هذا الحقد على دول الخليج من كاتب المقال أهي بدافع الغيرة والحسد أم ؟؟؟؟؟. فالكل يعلم أن قادة الخليج هم من أفضل الحكام العرب ، فهؤلاء القادة حفظهم الله تعالى لشعوبهم بذلوا جهود كبيرة جدا من أجل رخاء شعوبهم ورفاهيتهم . مما أكسب الفرد الخليجي أحتراما واسعا في كل العالم ، بعكس الشعوب الأخرى ومن ضمنها دولة كاتب المقال .إن الأساءة لهذه الدول لا يكسب ولا يزيد في أحترام من أساء لها بل العكس يحط من قدر المسئ لها، ليست هذه الدول فقط وإنما اي دوله أخرى. أما عن الخلافات ما بين هذه الدول فلا يعدو عن كونها عادية وتحدث بين الأشقاء في البيت الواحد ، وإلا فليخبرنا كاتب المقال عما حدث بين مصروالجزائر من مهزله ؟ أو ما يحدث بين المغرب والجزائر ، أو ما يحدث في لبنان وفي سوريا . هذا المقالات وأمثالها لا تخدم ولا تصب في مصلحة أحد سوى من له اجنده خارجية ومصلحة شخصية تزلفا وتقربا لجهة ما !! ويحرك بالريموت كنترول. للعلم أني لست خليجيا ولكن أحب هذه الدول قادة وشعوبا.

محلل
محلل -

انا كمواطن خليجي لم استفد من مجلس التعاون في شي حتى التنقل ببطاقة الهويه غير معمول به في السعوديه والربط الكهربائي غير مفيد فمثلا اذا غرقت جده في شبر ميه وانقطعت الكهرباء ستنقط الكهرباء في الامارات وهي بلد متطوره ستشغل الكهرباء بالطاقه النوويه عام 2018 اما عن سكك حديد القطارات هناك دول ستفرض ضريبه على القطار اذا مر باراضيها وبالتالي سيزيد تكلفة النتقل بالقطار اما عن العمله الموحده فهي فكره اماراتيه ولكن السعوديه مسيطره على هذه الفكره وعاجزه عن التنفيذ بدون الامارات لان اقتصاده الامارات قوي

الخليج
غيور -

حفظ الله شيوخنا ورؤسائنا الذين جعلونا نعيش الرخا عمليا وليفرح الليبراليون بانتقادهم لكل شي مع ان عيوب الدنيا فيهم وليفرحوا بالشعارات وليحتفظو فيها لانفسهم فهي اخرمانحتاج اليه

ماعندك سالفة
كويتاوي -

انا الله يحفظ شيوخنا ويطولنا بعمرهم هم سندنا و ذخرنا ولا انت والي مثلك مطرودين من دياركم لانكم منبوذين بسبب افكاركم الخبيثة ومو بعيد تتبعون اجندات خارجية و تبون تنفذونها في خليجنا..اللهم احفظنا وخليجنا من كل مكروه

حفظ الله الخليج
بدر خليفة المزين-Q8 -

نعم نقولها بكل صراحة ولسنا أغبياء للحد الذي تستهجننا به الدول العربية الأخرى بأننا أغبياء كما يصورنا إعلامهم ,نعم إن تجربة مجلس التعاون الخليجية لما لها من إيجابيات وما عليها من سلبيات وهي تجربة وفكرة قمة في الروعة لما لها من عظم الترجمة لها بأرض الواقع وهي البنيان المرصوص بالخير والشر والله أنا اعلم الآن المعظم سينتقد كلامي ولكن أنظروا لأوروبا كمثال فلم تتوحد الدول الأوربية إلا بعد 60 سنة من تقهقبر دول المحور وهي ألمانيا واليابان وإيطاليا وكم من المشاكل من فساد وعدم مواكبة إقتصادية وسياسية شابت هذه الوحدة ولكن يبقى هناك الأمل والعمل وتوحيد الجهود وتضافرها معا لغد أفضل وحياة أرخى,نعم إذا نظرنا عمليا فإن معظم التجارب والأيدلوجيات نظريا كانت صعبة المنال ولكن مع الأيمان بقدرتنا على تجاوز العقبات للوصول للهدف الأسمى وهو الغد الأفضل أؤمن بأننا سننشد الهف المنشود لأقارن بين فكرة مجلس التعاون الخليجي ومجلس التعاون المغاربي أو العربي الذي أقيم بجرة قلم وأنتهى بجرة قلم فلم يحقق أي من النموذجين الثاني والثالث أي هدف مرجو ولكن الأول صمد في وجه الأعاصير وبإذن الله سيصمد بحكمة أصحاب الجلالة والسمو قادتنا في الخليج.

رد سريع
موش خليجي -

ما قاله الكاتب صحيح مائة بالمائة, هؤلاء القادة يجتمعون سنويا; لتبادل القبل الكاذبة والآراء الأصطناعية والأحاديث الفارغة والولائم الدسمة وأما داخلهم فهو عفن وحقد للآخر والتمني له بالزوال. هم قوم أمن الله عليهم بنعمة النفط وهم لها غير مقدرين. ستنسفهم ايران يوما; ما وسيعمل الغرب البعيد على مد يد العون لأيران للتخلص من هؤلاء الرعاع المستبدين. ليس بيدهم حيلة فبلادهم مملوكة لغيرهم ومستقبلهم مرهون بالغير ولا يملكون الجرئة لقول لا للعم سام والخال ايهود بل سمعا; وطاعة يا أولي الأرباب. فلينضر هؤلاء المسميين زعماء الى أوروبا وليتعلموا أولا; ما هو المعنى الحقيقي لكلمة (اتحاد) ومن ثم يجتمعوت مرة أخرى (ممكن بعد 500 سنة). شكرا;

إلى موش خليجي
بدر خليفة المزين-Q8 -

بالله عليك ماذا قدمت إيران لشعبها؟فا هم يأتون للخليج يبحثون الرزق والعيش الكريم

جاهل أو متحامل !
محمد -

طالما أنك ذكرت أن إيلاف لديها معلومات حول ما زعمت فمن المستحسن أن تنشرها حتى يتبين صدقها من كذبها ، وهي التي نشرت مقالك ، والا فستكون إيلاف مشاركة لك في الاثم ، وبمناسبة لمزك بسمو أمير الكويت الشيخ صباح حفظه الله ، فهو الذي جمع الفرقاء العرب على أرض الكويت ، وتمت المصالحة المأمولة بوساطته الخيرة بين الأشقاء ، وهو يسعى الان جاهدا لإشراك دولتي الامارات وعمان في وحدة النقد الخليجية ، كما عرضت الكويت بأوامر مباشرة من سموه مساعدة امارة دبي في ازمتها المالية ، وفي قمة الكويت الحالية تم ابتداء المرحلة الأولى من الربط الكهربائي لدول التعاون ، وتم البدء في اجراءات وحدة النقد الخليجية المنتظرة ، وتم الاتفاق على انشاء وحدة خليجية مشتركة للتدخل السريع ، وللأسف كل هذه الانجازات قد تعاميت عنها ، وبدأت الحديث عن المعلومات التي تزعم انت انها لدى ايلاف ، وهي معلومات اقرب ما تكون الى التلفيق

Q8 Meeting
Nasser -

The GCC countries and Leaders are the best in the worlds,the best living standardscompare with any other place in the planet.

محلل
محلل -

الى موش خليجي لماذا تأتون الى الخليج لطلب الرزق اذا ؟ وايران لن تستطيع ان تحارب العالم كله او تقف ضد كل العالم لاتها موجوده فيه لو ترى الفرق بين دول الخليج وايران ستجد ان هذه الدول مهتمه بالتنميه ومهتمه بمواطنيها فلم نسمع يوما سعودي يعمل في المغرب او كويتي يعمل في لبنان او اماراتي يعمل في ايران بينما ايران لا تهتم الا ببناء مفاعلات لا فائده منها وهي لم تضرب رصاصه واحده على اسرائيل في تاريخها وهي ثاني دوله في انتاج البترول في العالم

لايقبله العقل
عدنان -

هذا القال غير مقبول ويرفضه اي متعدد الاطلاع ويبدو ان الكاتب متحامل جدا على مجلس التعاون لدرجة انه خرج كثيرا عن الواقعيه صحيح ان المجلس كأي كيان في العالم له انجازات وله اخفاقات واقول لك ايها الكاتب الكمال لله وحده واعتقد ان دول التعاون عملت مالم تستطيع ان تعمله دول كثيره في المنطقه فاستمرار هذا الكيان لمدة ثلاثين عام كافي للرد عليك ومن المؤسف ان ارى هذا المقال في ايلاف التي اتصفخها بشكل يومي فالانتقاد مطلوب ولكن لا احبه عندما يكون مظلل وموجه لاهداف خاصه وارجو عدم حجب تعليقي هذا اذا كنتم تحترمون اراء الناس .

رأي
عبدالرحن -

هذا المقال غير واقعي ولا منطقي ويبدو انه له اهداف لشحن الناس ضد مجلس التعاون

الانجازات موجودة
أبوزياد -

المقال يحمل كثير من التجني على إنجازات المجلس ، فمجرد إجتماع هذه الدول المتجاورة سنويا و خروجها ببيان موحد - حتى لو كان باهتا - هو بحد ذاته مفيد ، كما أن طبيعة القرارات بين دول المجلس لا يظهر انعكاسها بشكل مباشر للمواطن نظرا لارتباطها بقضايا سياسية و استراتيجية و اقتصادية كالربط الكهربئي الذي يوفر المليارات على شركات الكهرباء دون ان ينعكس ذلك على المواطن بشكل مباشر .

الخير قادم..
محب الكويت -

أجمل رد على مزاعم المقال هو تدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج ومشاريع العملة الخليجية الموحدة والسكك الحديدية والخير قادم بإذن الله، واسألوا الطفل المعجزة حمد جمال بوناشي!! عن إنجازات دول الخليج!

قادة العرب
عربي محايد -

اسرائيل صراحة ترتعب من هكذا اجتماعات

الى محب الكويت
موش خليجي -

يا محب الكويت يرجى الأفادة، هل عائلة بوناشي التي يحملها الطفل المعجزة حمد جمال هي عائلة عربية أم أيرانية أم بلوشية؟؟ بأنتظار ردك الكريم. شكرا

الواقع والطموح
بوسعيد -

الاتحاد قوة والتفرق ضعف ، اتمنى ان يتم التغلب على جميع الخلافات وان نتعاون على البر والتقوى فالعدو قريب جداً ومحيط بنا من الشمال والطابور الخامس شغال.........

رد الى موش الخليجى
بنت الكويت -

انا افيدك اخى الكويت الطفل حمد بوناشى كويتى فقط احنا عايشين شعب واحد وكلنا عايله وحده والله يحفظ ديرتنا من الحسد