أخبار خاصة

آراء برلمانيين عراقيين حول إنتخابات إقليم كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من إتهامات لحكومة البرازاني بالفساد للإشادة بإحتمالية التغيير
آراء برلمانيين عراقيين حول إنتخابات إقليم كردستان

مليونان ونصف ناخب سيصوتون في انتخابات كردستان العراق

طالباني يتعهد إشراكا واسعا للنساء والشباب بالعملية السياسية
قائمة التغيير مرتاحة لفشل الإستفتاء على الدستور الكردي

كردستان تنتخب

صباح الخفاجي من بغداد: تباينت آراء الساسة العراقيين حول إنتخابات إقليم كردستان، فيما تتواصل الحملات الدعائية الترويجية للأحزاب المتنافسة على مقاعد المجلس التشريعي الكردستاني الـ111 في الإنتخابات المزمع إجراؤها في الخامس والعشرين من الشهر الجاري. وكانت هذه الوقفة "لإيلاف" مع آراء شككت في نزاهة الإنتخابات وأخرى أثنت على روحية التغيير التي يتم إشاعاتها سواء في الإعلام أو في الشارع الكردي نفسه.

وفي هذا الصدد أعرب النائب عن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية جلال الدين الصغير عن إعتقاده في أن إنتخابات المجلس التشريعي الكردستاني لن تحمل أي تغييرات جوهرية في النظام السياسي الذي يسود الإقليم منذ عام 1991 . وقال الصغير في تصريح مختصر لإيلاف: لن تغير الانتخابات الكردية او لن تحدث تغييرًا جوهريًا في الخريطة السياسية الكردية وسيبقى نفوذ الحزبين الحاكمين هو الأقوى مهما كانت نتائج الانتخابات . وأضاف: سياقات السلطة في كردستان ثابتة و لن تؤثر نتائج الانتخابات فيها ولا أتوقع (على الأقل )تغييرًا دراماتيكيًا على مصير الحزبين الحاكمين الديمقراطي أو الاتحاد الوطني الكردستاني. ما ستأتي به نتائج الانتخابات لن يكون أساسيًا او جوهريًا

اما حسام العزاوي النائب عن القائمة العراقية فقد أثنى بشدة على التغييرات التي وصفها بالديمقراطية في إقليم كردستان .وتوقع حدوث تغيير كبير في السياسة الكردية من خلال دخول أحزاب منافسة للحزبين الحاكمين في إقليم كردستان. وقال العزاوي: سيطرأ تغيير كبير على التمثيل السياسي الكردي بسبب دخول وجوه سياسية جديدة وقوية للمنافسة الانتخابية. وستتغير المعادلة السياسية في الساحة الكردية وستنعكس على السياسة العراقية...

واثنى حسام العزاوي على ما صفه بالتقدم الحقيقي للديمقراطية الكردية. ولفت الى ان هناك مؤشرات تدل على حصول تغيير ديمقراطي مهم في كردستان... "ونطمح من خلال ذلك إلى ان تقدم الديمقراطية في كردستان..."

وتوقع ان الانتخابات النيابية العراقية القادمة ستتأثر بنتائج انتخابات إقليم كردستان وان ذلك عامل استقرار سياسي مهم لبناء عملية سياسية صحيحة... وسيحتوي إقليم كردستان على صعود وجوه سياسية جديدة سيكون من شأنها (تغيير المعادلة السياسية الكردية). ووصف العزاوي الحملات الدعائية التي تقوم بها الأحزاب المتنافسة على انتخابات المجلس التشريعي في كردستان بأنها تحول ديمقراطي وان هناك حرية حقيقية تفسح المجال أمام الشعب الكردي لاختيار ممثليهم. وتمنى العزاوي ألا تمارس أي نوع من أنواع الضغوط على الشعب الكردي في اختيار ممثليه او تقيد حريته في الانتخاب!

وفي سؤال لايلاف عن تأثير انتخابات إقليم كردستان على الانتخابات النيابية القادمة في عموم العراق، قال العزاوي ان أساس العملية السياسية المستقرة يكمن في توسيع المشاركة الفعلية للمجتمع في الانتخابات.

وفيما إذا كان التغيير الذي أحدثه الناخب العراقي في الانتخابات المحلية سيسري إلى الناخب الكردي في انتخابات المجلس التشريعي الكردستاني قال العزاوي" ان العراقيين اسقطوا الطائفية في انتخابات مجالس المحافظات ورفضوا هيمنة وسيطرة حزاب بعينها على السلطة دون غيرها.. وهو أمر انعكس على الاستعدادات لانتخابات كردستان التي سجل دخول أحزاب كثيرة أخرى للمنافسة في الانتخابات إضافة للحزبين الحاكمين" ..

الناطق باسم السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري قال في تصريح لايلاف: "أن ما جاءت به الانتخابات المحلية السابقة من نتائج جديدة قد امتدت لتشكل تغييرًا سياسيًا وان كان نسبيًا في انتخابات إقليم كردستان".

اما النائب المستقل أسامة النجيفي فقد حمل بشدة على الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان وقال انه لمس تذمرا شديدا في صفوف الشعب الكردية من القيادة الكردية الحالية.
وحمل النجيفي الحزب الديمقراطي الحاكم خصوصًا مسؤولية الفساد الذي ينخر المؤسسات الكردية..وقال في تصريح لإيلاف:ان الفساد نخر المؤسسات الرسمية و الحزبية وان تصرفات مسعود البارزاني وعائلته-(تصرفاتهم العائلية الاستبدادية خلقت أزمة عدم ثقة وقناعة بالقيادة الكردية الموجودة حاليا. وأضاف: هناك محاولات للتغيير وهناك أطرافًا أعلنت أنها ضد الفساد وأنها تسعى للتصدي له وتسعى الى بناء مؤسسات ديمقراطية حقيقية وأبعاد الحياة الحزبية عن مؤسسات الدولة..

وتمنى النجيفي أن تعطى وتوفر أجواء الحرية للناخبين الأكراد وان يدلي الأكراد بأصواتهم بحرية وان ينتخبوا من يرونه مناسبًا أو ممثلاً عنهم.. وطالب الا يحصل تزوير في الانتخابات او محاولات الحزبين الحاكمين للاستئثار بالسلطة من خلال إرعاب الناس وإكراههم على التصويت للحزبين المتنفذين- وأيضًا ألا يتم استهداف المعارضين في السجون أو التهميش او المطاردة..

وقال النجيفي ان انطباعه كبير في حصول تغيير في برلمان كردستان، لكنه حمل المجتمع العراقي والمجتمع الدولي ومؤسسات دولية معنية برقابة وممارسة الرقابة على إجراء انتخابات نزيهة وضمان عدم حصول تزوير. وطالب الاتحاد الأوروبي ومنظمات الأمم المتحدة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات القيام بدور رقابي حازم. وناشد النجيفي الا يترك الشعب الكردي تحت التسلط والاعتداء ومنع تكرار -انتخاب- النظام نفسه القائم لأن نظام مسعود البارازاني وحكومته أضرا بالأكراد تمامًا كما أضرت بالعراق.

وأعلن النجيفي ان الشعب العراقي ملّ وسئم السلوك والتعامل الفوقي للساسة الأكراد، وسئم رؤية العراق يتعامل من جانب أحادي مع الحكومة الكردية التي آثرت عدم الاهتمام بالمصلحة العراقية العليا. وأعرب عن أمله بمجيء قيادة كردية ترى مصلحة العراق أولا قبل المصلحة الكردية الضيقة وان ترى العراق وحدة وطنية متكاملة وليس نزعة انفصالية. وعبر النجيفي عن أمله في أن ينتخب الناخب الكردي الحر قيادات كردية تتحرك تمتلك النزعة الوطنية وليس الانفصالية. وقال الناخب الكردي الحر يمتلك فرصة لتغيير الأمور بصوته وإرادته.ونأمل وصل قيادات كردية تعمل على التغيير وتمد جسور الثقة والبناء وان تعتقد تلك القيادات بالعراق أولا ومن ثم كردستان.

النائب الكردي محمود عثمان قال ان الانتخابات ستكون جديدة وستخلق صورة جديدة وعبر عن أمله في ان تتم انتخابات كردستان وتمضي دون وقوع أحداث مؤسفة او حوادث او مهاترات.وقال: الأهم ان مناخ اقليم كردستان اليوم هو مناخ ديمقراطي لكننا نأمل ان يتوجه الناس بأعداد كبيرة الى صناديق الاقتراع... ونأمل أن يتشكل برلمان متنوع فيه من جميع الأطياف الكردية... برلمان فيه من يحكم وفيه من يعارض... حكومة ومعارضة .

وأضاف: وجهت حكومة الإقليم والأحزاب المتنافسة في الانتخابات دعوات الى الخارج الى الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية غيرها للممارسة دورها الرقابي. ولم يؤكد عثمان حدوث تغيرات كبيرة حيث سيحتفظ الحزبان الحاكمان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني بالحكم وحكومة الإقليم بأكثرية(قد تكون) اقل من وضعها الحالي مع وجود معارضة.. وأضاف محمود كانت كل انتخابات تجري في العراق هي إضافة لتجربة ومعلومات وخبرة للأجهزة العاملة في الانتخابات كالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات النيابية العامة..

ورفض عثمان التعليق على الآراء المتخوفة من حدوث تزوير في انتخابات المجلس التشريعي الكردستاني والآراء التي تدفع باستبدادية وفردية الحكومة الحالية والفساد الذي يهيمن على المؤسسات الكردية واكتفى عثمان بالقول :لا حاجة إلى التعليق على أي شيء لنا رأينا ومن حق الجميع ان يعلق وعلينا احترام آراء الجميع مع احتفاظنا برأينا..!!

ومما يجدر ذكره ان انتخابات المجلس التشريعي الكردستاني المزمع اجراؤها في الخامس والعشرين تشهد حشدًا دعائيًا كبيرًا للأحزاب المتنافسة للوصول الى مقاعد المجلس التشريعي البالغ عددها 111 مقعدًا وسط تبادل الاتهامات بين المرشحين بالضلوع بعمليات فساد وتبديد ثروات الإقليم وتغليب المصلحة الشخصية على حساب الشعب الكردي..!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كوردستان
صالح -

ان الانتخابات ستحصل في الشهر الحالي. النجيفي وامثاله رح يموتون عطشا الى الدماء الكورديةان ايامكم راحت بلى رجعةايام البعث العفلقي وبعدها باقل من شهر راح يتم التصويت على الدستور التي فيها بند هام ومهم هو حق تقرير المصير للشعب الكوردستاني ان النجيفي وامثاله رح يعارضون كل شى يخص الشعب الكردستاني اخبرك ياسيد النجيفي بان كاك مسعود البرزاني راح يظل رمز الامة الكوردستانيه ويظل شامخا دائما كا شموخ جباك كوردستان انت وامثالك تعارضون الكوردي حتى ولو كان في افريقا لانه كلمة الكوردي اصبحت عقدةعندكم ارجو من ايلاف النشر

نعم للتغير
مير -

عائلتا بارزانى و طالبانى يمارسون الترهيب لكى يصوت الشعب لهما من خلال ممارستات قذره بقطع الارزاق و التهديد و حتى من خلال شراء الاصوات و توزيع المسدسات و اجهزه اللابتوب و اى فون!!! انا من مدينة السليمانية و ما اقوله موثوق بدلائل...و لكن التغير قادم و لابد انا يأتى يوم نحاكم فيه بارزانى و طالبانى على نهبهم قوت الشعب و تحويل مليارات من الدولارات للبنوك الاوروبيه و الشعب يعانى من قلة الخدمات و الجوع... نعم نعم للتغير و قائمة التغير...

الانتخابات
طالبانى و نص -

ان الانتخابات جاية انشاءالله وراح يفوزون الطالبانى والبارزانى على انف التغير .

نعم للتغير
مير -

عائلتا بارزانى و طالبانى يمارسون الترهيب لكى يصوت الشعب لهما من خلال ممارستات قذره بقطع الارزاق و التهديد و حتى من خلال شراء الاصوات و توزيع المسدسات و اجهزه اللابتوب و اى فون!!! انا من مدينة السليمانية و ما اقوله موثوق بدلائل...و لكن التغير قادم و لابد انا يأتى يوم نحاكم فيه بارزانى و طالبانى على نهبهم قوت الشعب و تحويل مليارات من الدولارات للبنوك الاوروبيه و الشعب يعانى من قلة الخدمات و الجوع... نعم نعم للتغير و قائمة التغير...

الانتخابات
طالبانى و نص -

مكرر.

الانتخابات
طالبانى و نص -

مكرر.

the reality
rastgo -

The people of Kurdistan will send Talabani and Barzani to hell like they did with the Leader of najefi and their group also I do not see any difference between newshirwan Mustafa the leader of change list and Talabani , Barzani because they were all killed Kurds in their war in 1994-1996 so I put all of them in one basket which I call it the basket of traitors .

الماء البارد مفيد
ازاد شورش -

اعتقد ان اسامة النجيفي سوف لن يهدأ له بال مازال هناك كردي على وجه الخليقة ، فهو مصاب بعقدة الكوردوفوبيا . والظاهر ان حالته متازمة ووصلت الى مراحل متقدمة وسف تقتله سوف يريح ويستريح ، ونخلص من تعليقاته التي يخص بها الكرد سواء كانت هناك مناسبة او لم تكن هناك مناسبة ، اقترح على النائب النجيفي الاكثار من العصير والماء البارد والفواكه وسماع الموسيقى الهادئة والتقليل من من مشاهدة قناة الراي والبغدادية والرافدين والمعروفة محليا بقناة المفخخات ، فقد تفيده الوصفة في الحد من حالته المتعسرة.

انتخابات كوردستان
دهوكي -

انه عرس كوردستان في 25 من الشهر الجاري وسيرقص وسيغردالجميع بالحدث الكبير لتفرز الانتخابات بنواب كبار ورئيس أكبر داعين المولى ان يعملوا بكل جهودهم لتقدم وتطوير الاقليم وشعبه الكوردستاني والعراق نحو التربية الانسانية الصحيحة السليمة وجلب الأمان وضرب الارهاب والفساد اينما يكن ان شاء الله .

الماء البارد مفيد
ازاد شورش -

اعتقد ان اسامة النجيفي سوف لن يهدأ له بال مازال هناك كردي على وجه الخليقة ، فهو مصاب بعقدة الكوردوفوبيا . والظاهر ان حالته متازمة ووصلت الى مراحل متقدمة وسف تقتله سوف يريح ويستريح ، ونخلص من تعليقاته التي يخص بها الكرد سواء كانت هناك مناسبة او لم تكن هناك مناسبة ، اقترح على النائب النجيفي الاكثار من العصير والماء البارد والفواكه وسماع الموسيقى الهادئة والتقليل من من مشاهدة قناة الراي والبغدادية والرافدين والمعروفة محليا بقناة المفخخات ، فقد تفيده الوصفة في الحد من حالته المتعسرة.

شهادة النجيفي
برجس شويش -

ان شهادة النجيفي ضد قيادة كوردستان الحالية وخاصة الرئيس مسعود برزاني هي شهادة حسن سلوك لتلك القيادة وللبرزاني وشهادة نجاحات وانتصارات لهم ، العروبيون يريدون من القيادة الكوردستانية الاستسلام وتسليم مصيرهم لهم بعد ان فشلوا في قيادة العراق منذ نشأته والى يوم سقوطهم في 9 نيسان ، كوردستان بحاجة مرة اخرى الى قيادة مسعود برزاني في هذه المرحة كما كانت بحاجة الى نضاله في المراحل السابقة للحركة التحررية الكوردستانية

شهادة النجيفي
برجس شويش -

ان شهادة النجيفي ضد قيادة كوردستان الحالية وخاصة الرئيس مسعود برزاني هي شهادة حسن سلوك لتلك القيادة وللبرزاني وشهادة نجاحات وانتصارات لهم ، العروبيون يريدون من القيادة الكوردستانية الاستسلام وتسليم مصيرهم لهم بعد ان فشلوا في قيادة العراق منذ نشأته والى يوم سقوطهم في 9 نيسان ، كوردستان بحاجة مرة اخرى الى قيادة مسعود برزاني في هذه المرحة كما كانت بحاجة الى نضاله في المراحل السابقة للحركة التحررية الكوردستانية

لا يا نجيفي
سوران -

انا كنت اريد ان انتخب قائمة التغير الا ان بسبب آراء النجيفي ضد الاكراد اتراجع واصوت لكاك مسعود حتى يبقى على رقبة النجيفي وامثاله. لعلم النجيفي ان اكثرية الاكراد يريدون الانفصال ولكن النجيفي لا يتمكن من الهجوم على الاكراد كشعب فيهجم على احزابه وقادته.

كاكا انتخاب-عربستان
nasser -

هي انت نجيفي مايريد كاكا مسعود بس شعب مال كردستان هو يريد -انت لويش يحشر روحها بهذا مال كل واحد يروح ويرشح (اقصد انتخابات)-----بس في كثير من الناس ملت من سيطرة الحزبين وحقيقة ان الحزبين يتصرفان مع شعب كردستان بطريقة البعث ايام السبعينات --للاسف راح يستغرق وقت طويل حتى يحصل الكورد على حقوق ديمقراطية بعيدة عن التسلط العائلي للسلطة في الاقليم

كاكا انتخاب-عربستان
nasser -

هي انت نجيفي مايريد كاكا مسعود بس شعب مال كردستان هو يريد -انت لويش يحشر روحها بهذا مال كل واحد يروح ويرشح (اقصد انتخابات)-----بس في كثير من الناس ملت من سيطرة الحزبين وحقيقة ان الحزبين يتصرفان مع شعب كردستان بطريقة البعث ايام السبعينات --للاسف راح يستغرق وقت طويل حتى يحصل الكورد على حقوق ديمقراطية بعيدة عن التسلط العائلي للسلطة في الاقليم

لمسرور البارزاني
safeen -

المخالفة القانونية لمسرور البارزاني رئيس جهاز حماية أقلم كوردستان يبدوا أن مسؤولوا حكومة الاقليم برئاسة الحزبين القائدين مستمرون بالاستهزاء بمشاعر وعقل الشعب الكوردي. ففي عز الحملة الانتخابية و الوعود بفصل الجهاز الحزبي و الحكومي و سيادة القانون نراهم يديرون الحملات الانتخابية غير مكترثين بوظائفهم الحكومية و خاصة في جهاز الامن و الشرطة و الاستخبارات و الاعلام التابع للحكومة. مسرور البارزاني هو رئيس جهاز حماية أقليم كوردستان و هو جهاز حكومي منذ توحد الادارتين. وظيفته تختلف كليا عن و ظيفة رئيس الاقليم و الرئيس جلال الطالباني. حيث يجب أن لا يتدخل هو أبدا في الانتخابات و الحملة الانتخابية بل علية توفير أجواء أمنه لجميع القوائم، و لكنة مشغول هذه الايام ليل نهار و بشكل علني بالدعاية للقائمة الكوردستانية و الرئيس مسعود البارزاني. و هنا نقول أذا كان رئيس جهاز حماية الاقليم ينتهك الديمقراطية و قانون الانتخابات بهذا الشكل فماذا يفعل شرطي بسيط في الشارع؟؟؟؟ و اذا كانت القائمة الكوردستانية و قبل فوزها تنتهك برنامجها الانتخابي بفصل الحزب عن الدولة و سيادة القانون فماذا ستفعل بعد فوزها في الانتخابات!!!

سرقة الشعب الكردي
سردار دهوكي -

جمعية المساندة للسجناء السياسيين: حكومة الاقليم تستولي على اموالنا عبرت جمعية المساندة لسجناء كوردستان السياسيين عن احتجاجها في عدم منحها مبلغ 500 الف دينار التي تمنح حاليا لمركز ووسط العراق ويشيرون الى ان حكومة الاقليم تستولي على هذا المبلغ.حيث اشاروا عقب مظاهرة اليوم 13/7 في بيان موجه الى مجلس وزراء العراق والمحكمة الدستورية الفدرالية العراقية وحكومة الاقليم ووزارة الشهداء والعديد من الجهات الاخرى الى انهم همشوا تماما، ولم تؤمن حقوقهم كسجناء سياسيين، وتم التمييز بينهم وبين سجناء وسط وجنوب العراق.وقد ورد في البيان الذي حصلت ;هاولاتي على نسخة منه ;دخل القانون المرقم (4) لسنة 2006 المعدل للبرلمان العراقي والخاص بحقوق وامتيازات السجناء السياسيين للعراق الفدرالي حيز التنفيذ بتاريخ 1/2/2008 في خمسة عشر محافظة عراقية، واستفاد منه خمسة عشر الف سجين سياسي;.وكذلك جاء فيه نحن كجمعية نريد ان نبين بأن مبلغ المال المحدد للسجناء السياسيين داخل ضمن ميزانية اقليم كوردستان العامة 17%، ولكن للأسف، حكومة اقليم كوردستان، ابتلعت هذا المبلغ من المال;.وبعد ان وقف المتظاهرون امام مبنى محافظة السليمانية، اعلن دانا احمد مجيد محافظ السليمانية ان من لا يعمل على تأمين حقوقكم ليس وطنيا ولا مساندا لحقوقكمووعدهم المحافظ بأيصال مطالبهم بأسرع وقت ممكن الى الجهات المسؤولة

نيجرفان البار
برواري -

شريك لأحد مستشاري نيجرفان بارزاني لا يدفع مستحقات لوزارة الصناعة قيدت وزارة الصناعة دعوى قضائية على ثلاثة تجار احدهم شريك لاحد مستشاري نيجرفان بارزاني، وطالبتهم بأكثر من 30 مليار دينار كأموال للوزارة متراكمة عليهم، والمحكمة متهمة بالخمول في تبليغ المدعى عليهم.في 17/5/2007 قيدت وزارة الصناعة في حكومة اقليم كوردستان دعوى قضائية ضد كل من (سعيد سيم زوبير، صباح ملحم موحي، حميد مراد) واحد هؤلاء (صباح ملحم موحي) هو ;شريك; ابو بنكين (عبدالله احمد عبدالرحيم) مستشار نيجرفان بارزاني، والدعوى قيدت في ملف (معمل سكائر اربيل) التي تم تأجيرها لهم لمدة 20 سنة، وتطالب وزارة الصناعة بأكثر من 30 مليار دينار كأموال متراكمة للوزارة على الثلاثة المذكورين.قالت فوزية فقي رشيد محامية وزارة الصناعة في هذا الملف ، ;طالبنا بكشف مستعجل لمعمل السكائر، وانتهت القضية لصالحنا فيما بعد، وتم التمييز في القضية;.تم تأجير معمل سكائر اربيل التي كانت تابعة لوزارة الصناعة لمدة 20 سنة، والآن اجريت تغييرات كثيرة في المعمل، وتستخدم لأغراض اخرى، وقالت فوزية فقي ;القضية هي انه اجريت تغييرات كثيرة على المعمل، ولم تبق العديد من أجهزة السكائر المهمة في هذا المعملواضافت فوزية فقي اخبرت وزير الصناعة بأني اخشى ان يكون له اتصالات سرية وانا قد تعبت من هذه الدعوى، قال نحن نثمن جهودك ونحب ان تستمري بالقضية، ونحن سنطالب بالمال، بينما لا يتم ابلاغهم عن طريق المحكمة، ومنذ ستة اشهر والتبليغ يتم اعادته، والمحكمة لا تتخذ اجراءات ازاء عدم تبليغهم، ووزارة الصناعة تقدم لهم نوعا من التسهيلات

نيجرفان البار
برواري -

شريك لأحد مستشاري نيجرفان بارزاني لا يدفع مستحقات لوزارة الصناعة قيدت وزارة الصناعة دعوى قضائية على ثلاثة تجار احدهم شريك لاحد مستشاري نيجرفان بارزاني، وطالبتهم بأكثر من 30 مليار دينار كأموال للوزارة متراكمة عليهم، والمحكمة متهمة بالخمول في تبليغ المدعى عليهم.في 17/5/2007 قيدت وزارة الصناعة في حكومة اقليم كوردستان دعوى قضائية ضد كل من (سعيد سيم زوبير، صباح ملحم موحي، حميد مراد) واحد هؤلاء (صباح ملحم موحي) هو ;شريك; ابو بنكين (عبدالله احمد عبدالرحيم) مستشار نيجرفان بارزاني، والدعوى قيدت في ملف (معمل سكائر اربيل) التي تم تأجيرها لهم لمدة 20 سنة، وتطالب وزارة الصناعة بأكثر من 30 مليار دينار كأموال متراكمة للوزارة على الثلاثة المذكورين.قالت فوزية فقي رشيد محامية وزارة الصناعة في هذا الملف ، ;طالبنا بكشف مستعجل لمعمل السكائر، وانتهت القضية لصالحنا فيما بعد، وتم التمييز في القضية;.تم تأجير معمل سكائر اربيل التي كانت تابعة لوزارة الصناعة لمدة 20 سنة، والآن اجريت تغييرات كثيرة في المعمل، وتستخدم لأغراض اخرى، وقالت فوزية فقي ;القضية هي انه اجريت تغييرات كثيرة على المعمل، ولم تبق العديد من أجهزة السكائر المهمة في هذا المعملواضافت فوزية فقي اخبرت وزير الصناعة بأني اخشى ان يكون له اتصالات سرية وانا قد تعبت من هذه الدعوى، قال نحن نثمن جهودك ونحب ان تستمري بالقضية، ونحن سنطالب بالمال، بينما لا يتم ابلاغهم عن طريق المحكمة، ومنذ ستة اشهر والتبليغ يتم اعادته، والمحكمة لا تتخذ اجراءات ازاء عدم تبليغهم، ووزارة الصناعة تقدم لهم نوعا من التسهيلات

تهديدات البارزاني
سوهند سالم -

البارزاني استخدم السلطة لمصلحته ومصلحة عائلته اشار سفين حاجي شيخ محمد المرشح لمنصب رئاسة اقليم كوردستان بأن مسعود بارزاني استخدم السلطة لمصلحته ومصلحة عائلته خلال الاربع سنوات الماضية.اعلن سفين حاجي ;ان سلطة الاربع سنوات الماضية، سلطة لم يشعر بها احد، سلطة وضعها مسعود بارزاني في بيته، وانتقلت العاصمة الى بيت كاك مسعود، بدلا من ان تكون في اربيلوحول الخروقات التي حصلت بحقه، قال سفين حاجي منذ اليوم الاول للدعاية الانتخابية تعرضنا لخروقات، اغلب صورنا ازيلت من الجدران، وتزال يوميا لافتاتنا وملصقاتنا في اربيل وضواحيها; وتحدث ايضا عن انه يرى العراقيل بنفسه عن طريق العراقيل الشخصية والتهديدات عبر الهاتف من شخص مجهول وارسال المسجات (sms;.واشار الى ان الرسائل والتلفونات تطالبه بالانسحاب ويقولون له انت لست الشخص الذي يصلح ليكون منافسا لكاك مسعود;.وحول ازالة الملصقات اعلن سفين ;واضح بشكل جلي من يفعل هذا، انا اسأل لماذا لا يتم تمزيق ملصقاتهم، لماذا ملصقات كاك مسعود بارزاني وقائمة كوردستاني المعلقة الى جانب ملصقاتنا لا تتعرض لأي شيء، لماذا ملصقاتنا فقط هي التي يتم تمزيقها؟;.

حرامي كردستان
لازكين همزاني -

هل تريد ان تتعرف على لص محترم ؟ كردستان العراق اصبح بؤرة من اللصوص وعصابات الجريمة المنظمة ، حيث وصلت نسبة الجريمة والاختلاس والفساد بين المسؤولين الى 95% . ....

الى نجيفي
Saif Sian -

مخالف لشروط النشر

الى اسامة النجيفي
123 -

ان ماقاله ... اسامة النجيفي عن عائلت البارزاني غير مقبول وانا اقول له شيء واحد ان عائلت البارزاني عائلة مناضلة جائت بيدها الى الحكم

nagofi
saber -

اخوان خلوا النجيفي بحالة واللة الرجل خطية من ام خطيئة

nagofi
saber -

اخوان خلوا النجيفي بحالة واللة الرجل خطية من ام خطيئة

كره مسعود للعرب
نصير العراقي -

بعض الكورد انتفضوا للدفاع عن فساد البارازاني وابنه وابن اخته وعن الطالباني وجماعته-والقصة ماتحتاج الى كل هذا لان السؤال هو هل مسعود وعائلته فاسدون هل بددوا ثروات الاقليم لمصلحتهم الشخصية هل يتعاملون من اسرائيل البلد اليدمقراطي الوحيد في الشرق الاوسط وماهي مصلحة مسعود وحكومته من قطع العلاقات مع العراقيين العرب؟ لماذا هذا الكره للعرب ياكاكا مسعود..وتحية لايلاف وللكاتبة المبدعة العراقية صباح الخفاجي

كره مسعود للعرب
نصير العراقي -

بعض الكورد انتفضوا للدفاع عن فساد البارازاني وابنه وابن اخته وعن الطالباني وجماعته-والقصة ماتحتاج الى كل هذا لان السؤال هو هل مسعود وعائلته فاسدون هل بددوا ثروات الاقليم لمصلحتهم الشخصية هل يتعاملون من اسرائيل البلد اليدمقراطي الوحيد في الشرق الاوسط وماهي مصلحة مسعود وحكومته من قطع العلاقات مع العراقيين العرب؟ لماذا هذا الكره للعرب ياكاكا مسعود..وتحية لايلاف وللكاتبة المبدعة العراقية صباح الخفاجي

للحق كارهون
الهاشمي -

النجيفي يقول الحق لكن كما ورد في القران الكريم كلام الله المبجل واكثرهم للحق كارهون شكرا ايلاف

ما لقيتو غير النجيفي
آيــاز -

يعني ما لقيتو غير بيت النجيفي تسألوه يعتبر من مثيري النعرة القومية حيث يهاجم الكورد بمناسبة او بدون مناسبة فكون مع اخاه آثيل جبهة ضد الكورد مما ادى إلى زعزعة الآمن في محافظة النينوى ويطالب عدد من النواب رفع الحصانة النيابية عنه لمحاكمته بسبب تأجيج الروح العنصرية عند العراقيين

شوفو اسامة يعمل أي
هولير -

ان اسامة الذي يظن هو الاول والاخر في موصل لايعرف ان موصلي لا يريده بفلس لان هو مؤسس الارهاب والتفرقة في الموصل وهو ينادي ان الاكراد هم الذين يفجرون ويغتالون في الموصل لكن الحقيقة هو وزمرة البعث من دمرو المدينة وكنائس المسيحيين

ما لقيتو غير النجيفي
آيــاز -

يعني ما لقيتو غير بيت النجيفي تسألوه يعتبر من مثيري النعرة القومية حيث يهاجم الكورد بمناسبة او بدون مناسبة فكون مع اخاه آثيل جبهة ضد الكورد مما ادى إلى زعزعة الآمن في محافظة النينوى ويطالب عدد من النواب رفع الحصانة النيابية عنه لمحاكمته بسبب تأجيج الروح العنصرية عند العراقيين

شوفو اسامة يعمل أي
هولير -

مكرر

...................
ناظم -

اذا كان عدوك يهاجم خطواتك ونهجك, فمعنى ذلك انك تسير بخطوات ناجحة وصحيحة وسليمة هذا قول مؤكد واثبتت الحياة صحته, فما يتباكى النجيفي وامثاله على حقوق ومطاليب فقراء الكرد ما هي الا دس السم في العسل, وتحريض اصحاب العقول السطحية على القائد الكردستاني كاكا مسعود الامل في خلاص الكرد من الظلم والاضطهاد,الكل يعلم نضال البرزانيين في اوقات عصيبة وخدماتهممنذ عقود خلت. فالتاريخ يسجل الماثر البطولية وعلى جبهات القتال مع الطغات ضد ناكري حقوق ومطالب الكرد في الحياة.ولم يرضوا بالاخوة يوما من الايام,واتذكر احد الشباب الكرد رفع شعار عاشت الاخوة الكردية العربية فقد زجوه بالسجنمدة سنتان.فحسب مفهومهم الكرد اما ان يكون خدما او حشما لهم وليس من مستواه,ولايستوعب ان يكون الكردي ان يكون من درجته في الحقوق والواجبات ,فهذه حقيقةلابد الاخذ بالحسبان.

إلى المدعو برواري
آيــاز -

مع الأسف الشديد أنت ..................................................................وغير ملتزم بآداب النقد البناء أمثالك من يستحقون كلمة الحرامي وليس البارزاني الخالد مهما كان الحقد عماك فلا يجوز على الاموات إلا الرحمة ولا يجوز ان تنعتهم بهيك ألفاظ

...................
ناظم -

اذا كان عدوك يهاجم خطواتك ونهجك, فمعنى ذلك انك تسير بخطوات ناجحة وصحيحة وسليمة هذا قول مؤكد واثبتت الحياة صحته, فما يتباكى النجيفي وامثاله على حقوق ومطاليب فقراء الكرد ما هي الا دس السم في العسل, وتحريض اصحاب العقول السطحية على القائد الكردستاني كاكا مسعود الامل في خلاص الكرد من الظلم والاضطهاد,الكل يعلم نضال البرزانيين في اوقات عصيبة وخدماتهممنذ عقود خلت. فالتاريخ يسجل الماثر البطولية وعلى جبهات القتال مع الطغات ضد ناكري حقوق ومطالب الكرد في الحياة.ولم يرضوا بالاخوة يوما من الايام,واتذكر احد الشباب الكرد رفع شعار عاشت الاخوة الكردية العربية فقد زجوه بالسجنمدة سنتان.فحسب مفهومهم الكرد اما ان يكون خدما او حشما لهم وليس من مستواه,ولايستوعب ان يكون الكردي ان يكون من درجته في الحقوق والواجبات ,فهذه حقيقةلابد الاخذ بالحسبان.

قول الحق
دلير ميران -

هناك حقيقة تاريخية ويجب ان لا ننساها ولا نكون ناكرى الجميل وان نعترف جميعا بان القيادة الكوردستانية الحالية وعلى راسها المناظلين البطلين الرئيس مسعود بارزانى والرئيس مام جلال هى التى وصلتنا نحن الاكراد الى يوم نستطيع ان نختار من نريده ممثلا لنا وبفضلها ننتخب ونرشح ونطالب بحقوقنا وناتى باشخاص لم يشاركوا فى النضال طول حياتهم ولنا الحرية الكاملة باعطاء صوتنا لهم وبفضل هده القيادة وهدا الرئيس الدى ناضل طول حياته وقاد البيشمركة وهو البيشمركة واعطى اعدادا من الشهداء من المقربين اليه وبفضل الشهداء من البيشمركة الابطال ومن ابناء شعبنا البطل الدى ناضل طوال 70 عاما وبفضل هده القيادة التى هى امتداد للقيادة التاريخية للحركة التحررية الكوردية بقيادة البارزانى الاب الخالد نتمتع اليوم بالديموقراطية والحرية ومرفوعى الراس ونحن الاكراد عندما نعطى صوتنا للقيادة الحالية وللرئيس مسعود بارزانى فاننا بدلك نعطى صوتنا لتاريخ الحركة الكوردية ولشهداء الحركة الكوردية ونصوت لمستقبلنا ومستقبل امتنا ولا يهمنا الحاقدين على الشعب الكوردى فنحن ماضون فى طريق الحرية والديموقراطية ومستقبل افضل بادن الله رغم انف الاعداء وبقيادة البطلين كاك مسعود ومام جلال والنصر قادم ان شاء الله يا نجيفى

قول الحق
دلير ميران -

هناك حقيقة تاريخية ويجب ان لا ننساها ولا نكون ناكرى الجميل وان نعترف جميعا بان القيادة الكوردستانية الحالية وعلى راسها المناظلين البطلين الرئيس مسعود بارزانى والرئيس مام جلال هى التى وصلتنا نحن الاكراد الى يوم نستطيع ان نختار من نريده ممثلا لنا وبفضلها ننتخب ونرشح ونطالب بحقوقنا وناتى باشخاص لم يشاركوا فى النضال طول حياتهم ولنا الحرية الكاملة باعطاء صوتنا لهم وبفضل هده القيادة وهدا الرئيس الدى ناضل طول حياته وقاد البيشمركة وهو البيشمركة واعطى اعدادا من الشهداء من المقربين اليه وبفضل الشهداء من البيشمركة الابطال ومن ابناء شعبنا البطل الدى ناضل طوال 70 عاما وبفضل هده القيادة التى هى امتداد للقيادة التاريخية للحركة التحررية الكوردية بقيادة البارزانى الاب الخالد نتمتع اليوم بالديموقراطية والحرية ومرفوعى الراس ونحن الاكراد عندما نعطى صوتنا للقيادة الحالية وللرئيس مسعود بارزانى فاننا بدلك نعطى صوتنا لتاريخ الحركة الكوردية ولشهداء الحركة الكوردية ونصوت لمستقبلنا ومستقبل امتنا ولا يهمنا الحاقدين على الشعب الكوردى فنحن ماضون فى طريق الحرية والديموقراطية ومستقبل افضل بادن الله رغم انف الاعداء وبقيادة البطلين كاك مسعود ومام جلال والنصر قادم ان شاء الله يا نجيفى