أصداء

مثال الالوسي وتصفية الحسابات الشخصية! (3-4)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مثال الالوسي حوّل "الأمة العراقية" الى "المؤتمر الوطني":

ان تحول الخطاب السياسي في اجندة الالوسي يثير اكثر من تساؤل فبعد ان كان الاداة الفاضحة لممارسات الارهاب العالمي الذي يقوم به تنظيم القاعدة "العربي" في العراق نراه قد تحوّل وبعد وصوله الى البرلمان الى اثارة ايران "الفارسية" ومن يلتقي معها من "العملاء" وذلك وفقا لتعبيراته من دون مراعاة ولادبلوماسية وبلا ادنى حرج وبكل قوة وهو مايحرج مريدي ومؤيدي مشروع "الامة العراقية" في كل مكان وفي مقدمتهم كاتب السطور. تحوّل لم يعهده الشعب العراقي في مسلك الالوسي وطريقته فثارت شكوك حوله وتساؤلات طفت على السطح حول جدية وفاعلية ومصداقية مشروعنا في تأسيس "امة عراقية" تشكل الغالبية العظمى فيه البعد الاسلامي لايران شئنا ام ابينا خصوصا وان هؤلاء القوم هم الذين اوصلوه الى قبة البرلمان في النجف وكربلاء وباقي مدن الوسط والجنوب الشيعيين. أضف الى ذلك فان تركيزه على الدور الايراني في العراق تحديدا وغض الطرف عن دور الاخرين مثلا وتحديدا في الاونة الاخيرة كان مثار حنق علينا جميعا حتى اعتبر الاخرون الالوسي ومن يسانده اداة اميركية-اسرائيلية مكشوفة لايجب ان تستمر في العمل السياسي العراقي الذي بني على اساس قاعدة "التوافق السياسي"، تلك القاعدة التي لاتعبّر عن ديمومة المشروع الاميركي ولا تحفظ لبعض دول الطوق العراقي تحديدا موطأ قدم مقبول لها في العراق وهو ما ينبأ بتداعيات تخل بالتوازن الاقليمي لتعيد السيناريو اللبناني في اللباس العراقي وهو توازن مختل ترى فيه الدول العربية عموما يحفظ الغلبة لايران في موضع اخر من جسد الامة العربية بعد لبنان. اذن هو صراع دولي وليس مجرد زيارة او حضور مؤتمر لمكافحة الارهاب لذلك كان حريا بالالوسي ان يتنبه اليه ويعطيه حذر اكبر.

مثال الالوسي وكما عرفته عن قرب لايأبه بما يدور من حوله من تقلبات على الساحة العراقية التي اصبحت بيد المخابرات الدولية وليست الاميركية فقط وهو قصور لم يلتفت اليه رغم نصحي له ومشورتي اليه. في احدى المرات استذكرت معه ما جرى للدكتور احمد الجلبي من قبل وبما يجري للدكتور اياد علاوي وقتها وقلت له بالحرف الواحد "أبا ايمن لن يكون مصيرك بأفضل من هؤلاء فتنبّه"! مرة اخرى تثبت الايام ان الرجل يصغي الي ولكنه للاسف الشديد يفعل مايقوله الاخر ولازلت في حيرة من امري لسبب هذا الفعل اهو تحيز مذهبي ام قلة خبرة في الفراسة ام قراءة خاطئة لمجريات الامور ليس الا؟!

أحسست بأن الرجل يريد ان يثبت وبالتحديد للمؤتمر الوطني الذي يتزعّمه الدكتور احمد الجلبي انه رجل قوي وقادر على ان يرجع الصاع صاعين وفي مكنونات الرجل نوع من "الثأر" وهو رد فعل شبه طبيعي لما جوبه به من اقصاء وتخلّي من رفاق الامس وذلك على اثر زيارته الاولى لاسرائيل وتجميد المؤتمر الوطني لعضويته فيه. زيارة اخرجته الى العلن وكنت قد نصحته الا يكررها وان يقلل من تهجمه على ايران وسوريا تحديدا وان كان يريد السياسة فعليه ان يدرك انها مجال فسيح لايقتصر الامر فيها على دعم اميركا او اسرائيل اللذين كان يرى فيهما مفتاح نجاحه وسبب سعده وهناءه وهو امر ليس بالطبيعي كما ليس بالصحيح وقد اثبتت الايام صحة مقالتي. في هذا الاطار استغل الالوسي مصداقيته في الشارع العراقي الشيعي ليسحب اعضاء المؤتمر الوطني برئاسة الجلبي الواحد تلو الاخر خصوصا وان الاخير لم يحصل على مقعد في الانتخابات الاخيرة. برأيي ان الكثرة كانت الهم الاكبر والتحدي الاضخم بين الرجلين وليست النوعية لذلك يمكنني القول ان مشروع "الامة العراقية" قد تحوّل بالتدريج الى نسخة من المؤتمر الوطني ولكن برئاسة مثال الالوسي خصوصا وان كل الذين تركوا الجلبي كانت لهم اطماع في مراكز مهمة ووضائف عالية لم يتمكن الجلبي من تأمينها لهم.

قرار رفع الحصانة عن السيد مثال الالوسي وان بدا لاول وهلة تصفية لحسابات الاخرين معه ولكن جوهر القضية لايخرج عن عدم اتخاذ اي اجراء بحقه سيحرج مجلس النواب والحكومة على كل الصعد والمستويات واولها الجماهيرية والنقابية فضلا عن الاقليمية والدولية لذلك كان لابد من تحرّك. بيد ان سكوت الحكومة والبرلمان على التصريحات التي ادلى بها من اسرائيل يعني المشاركة وربما التحرك بذات الاتجاه وهو اتجاه بالضد من قناعات الكتل الاخرى التي لديها من المشكلات مايكفي سواء مع دول الجوار او مع قواعدها بشكل خاص والشعب العراقي عموما. والاسئلة الجوهرية التي يجب ان تكون عليها الاجابة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار والتي لم يكن تصريح الالوسي الا عنوانها فيما هي: هل من مبرر للبرلمان العراقي الوقوف بوجه ايران خدمة لاسرائيل وهل ستحقق تلك المواجهة للشعب العراقي اية رفاهية وتقدّم؟! لماذا يدفع البعض بالعراقيين لانتهاج منهج النيابة الدفاعية عن المصالح الاسرائيلية والاميركية في المنطقة؟!

ألم يحارب العراق ايران نيابة عن اميركا طوال ثمان سنوات فما الذي جناه والى اين وصلنا وماالذي حققناه من الحروب النيابية؟! لماذا لاتحارب اميركا ايران عبر ترسانتها التي تملأ كل البحار والمحيطات وبجنودها المتواجدين في العراق والذين قارب تعدادهم الربع مليون ومثلهم في افغانستان مدججين بافضل الاسلحة ومدربين احسن تدريب بدلا من استخدام الشعب العراقي كوقود جهنم في كل نازلة؟! ألم يحن الوقت للعراق لكي يكون دولة مسالمة يتعايش مع الاقوام الاخرى المحيطة به تطمئن اليه ولاتنظر اليه كبؤرة تحرك مشبوه يقلق أمنها باستمرار ويثير متاعب لها في كل زمان؟! حين تتسنى لنا الاجابة عن تلكم الاسئلة سنقرأ الحدث حتما قراءة مختلفة وبأبعاده الحقيقة! لذلك فان تصوير الحدث وردود الافعال من بعض اعضاء مجلس النواب اتجاه تصريح السيد الالوسي على انه حب بايران ليس صحيحا، هو لعمري حفاظا على العراق ووحدته ولمنع المزيد من التشرذم والانقسام فما نحن فيه قد غطّى وفاض.

البعض لايفهم من زيارة السيد مثال الالوسي الى اسرائيل الا انها "شجاعة" منقطعة النظير من قبل سياسي عربي جاهر في تودده لها في وقت يركب الاخرون فيه موجة الليل البهيم الى ذات الوجهة رافضين في الوقت ذاته الانحياز العراقي في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ومؤكدين اننا يجب الا نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين، ما هذا تسطيح لاصل المشكل. اما البعض الاخر فقد وجد في مواجهة الالوسي مع الاحزاب المتهمة بتبعيتها لايران فرصة للتشنيع والثأر، وهذا رأي متطرف محكوم بدوافع مسبقة!

بيد ان كلا الفريقين قد تغاضى عن حقيقة لاتتأتى الا لمن ينظر الى الامور بتريّث وبعين الحكمة والانصاف والتمييز بين الغث والسمين وبعيدا عن العواطف والانحياز المسبوق. ولو تأتى لاحد الانحياز فلا اعتقد انه سيكون هناك أحد اكثر مني انحيازا للالوسي لما يعرفه الجميع من العلاقة الوطيدة بيننا والتأييد الذي لاقاه مني وبسببي. لكنني ومن موقع المسؤولية الوطنية التي تحتم علي احترام الذات اولا وتحكيم الضمير ثانيا اثرت البوح ببعض ما اعرفه عن السيد مثال الالوسي من مناقب ومثالب "في حدود السياسة" علّها تجد الطريق الى رأسه ويستوعب مني عبر الصحافة مالم يستوعبه في جلساتنا الخاصة لان الوقوف على التل ليس له مكان في حياتي مطلقا كما ان للرجل حق علينا نصحه وارشاده وتنبيهه لمواطن الخلل فنجاحه مؤكدا هو نجاح للعراق. أما من فضّل اتباع طريق القاء اللوم على الاخر وتبرئة ساحة السيد الالوسي من اية مسؤولية وآثر النحيب والعويل على ماآل اليه الامر من التعقيد فهذا شأنه ولكن يجب ان يعي انه بهذا العمل لن يقدّم للمشروع الوطني اية اضافة ايجابية.

رياض الحسيني

كاتب وناشط سياسي عراقي مستقل

www.alhusaini.bravehost.com

غدا الاخيرة: الالوسي الطريق الاقصر بين تل أبيب وطهران

روابط متصلة بالموضوع:

الحلقة الاولى

الحلقة الثانية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البعثي يبقى بعثي
حاتم الفتلاوي -

لايختلف السياسين السنه بين علمانيهم وأسلاميهم وسلفييهم ووهابيهم وليبراليهم.فهم عدوهم الأول الشيعه لاغير.لذلك الآلوسي الذي أنخدع به بعض الشيعه وصوتوا له يؤكد هذه القاعده فالآلوسي تعرض الى عمليات تصفيه لم تنجح وتم تصفية ولديه على أيدي عصابات سنيه أن كانت قومه بعثيه أو سلفيه وهابيه. لكن مع هذا فمشكلته ليس مع أسعد الهاشمي وخاله طارق الهاشمي وليس مع الدليمي وليس طبعا مع صدام والزرقاوي بل مع شيعة العراق .هذا جزاءنا لن نقول شيئا فقط أذهب الى آلوس والرمادي مدنك المقدسه والمتمدنه والمسالمه ولنرى جزائك ومن سيغتالك ويقطعك.تذكرت سوف تتهم الشيعه وأيران بذلك أيضا

ظهرت حقيقة الآلوسي
عمار المعموري -

الأمر بملخص بسيط ظهر معدن الآلوسي وهو أستطاع أن يخدع بعض الشيعه لبعض الوقت للصعود على أكتافهم مؤقتا ثم يعود لحقيقته وأصوله وليمهد لقادسيه جديده .فالآلوسي لايختلف عن المطلك وسيتحالف مع الشيطان وليس فقط أسرائيل لتبدأ حروب عبثيه ودمويه ضد الجاره ايران ولايهم كم سيقتل ومقدار التدمير المهم هو ظرب الشيعه.فحزب الآلوسي الذي كذبا يسميه بالأمه العراقيه هو بالحقيقه لايختلف عن حزب أمه عربيه واحده والوقوف بوجه الفرس المجوس.فكيف يرغب الآلوسي ببناء أمه عراقيه وهو يدعو لحروب مع الجيران.عموما هو لديه مقعد واحد فقد حصانته الأن والذي حصل عليه بأصوات الشيعه.فلنرى مسقبل الآلوسي وحروبه الكلاميه الى أين ستوصله فهو أما مع ولديه أو بجانب وفيق السامرائي هاربا الى لندن.

كاتاب السلاطين
علي الثاقب -

مشروعنا في تأسيس امة عراقية; تشكل الغالبية العظمى فيه البعد الاسلامي لايران شئنا ام ابينا. اعجب لهذا الطرح, أمة عراقية, لها بعد أيراني, يعني تقد أيران هو نقد الامة العراقية, وكنت أتصور ان الكاتب حيادي, يطلعنا على شخصية مثال الالوسي ودورة السياسي, ونقد جوانبه السلبية لغرض تنبيه الرجل وتقويمها, ولكنه ابتدأ بامور شخصية سطحية,ولخواء أفكارة كشف عن بعده الايراني للتقرب من الاحزاب المقربة الى أيران, بعد ان فشل من التقرب من الالوسي, البحث عن الموقع, هو هم الرجل, فأي انتهازية هذة التي أبتلى بها العراق الان في ومن المحنة

ظهرت حقيقة الآلوسي
عمار المعموري -

الأمر بملخص بسيط ظهر معدن الآلوسي وهو أستطاع أن يخدع بعض الشيعه لبعض الوقت للصعود على أكتافهم مؤقتا ثم يعود لحقيقته وأصوله وليمهد لقادسيه جديده .فالآلوسي لايختلف عن المطلك وسيتحالف مع الشيطان وليس فقط أسرائيل لتبدأ حروب عبثيه ودمويه ضد الجاره ايران ولايهم كم سيقتل ومقدار التدمير المهم هو ظرب الشيعه.فحزب الآلوسي الذي كذبا يسميه بالأمه العراقيه هو بالحقيقه لايختلف عن حزب أمه عربيه واحده والوقوف بوجه الفرس المجوس.فكيف يرغب الآلوسي ببناء أمه عراقيه وهو يدعو لحروب مع الجيران.عموما هو لديه مقعد واحد فقد حصانته الأن والذي حصل عليه بأصوات الشيعه.فلنرى مسقبل الآلوسي وحروبه الكلاميه الى أين ستوصله فهو أما مع ولديه أو بجانب وفيق السامرائي هاربا الى لندن.

قادسية الآلوسي
احمد الساعدي -

ظهرت حقيقة ابن آلوس وبان معدنه الذي حاول طلائه ليوهم بعض الشيعه قبل سنتين لكي يصعد بأصواتهم.فالآلوسي لايختلف كثيرا عن المطلك والعليان والدليمي والعاني فهو يتمنى بل ويحرض على قادسيه جديده وحروب قادمه لكي يقبل عنه آحبابه .فلآلوسي ترك قتلة أولاده وهو يعلم من هم ويعلم ان الأمريكان هم من هربوا أسعد الهاشمي وهم من أنقذه.لكن لايهم المهم حلف مع اسرائيل والأردن ضد الشيعه.ويتناسى الآلوسي أن الأرهاب عربي ومن مناطق آلوس وتبعاته ومدعوم منهم

قادسية الآلوسي
احمد الساعدي -

ظهرت حقيقة ابن آلوس وبان معدنه الذي حاول طلائه ليوهم بعض الشيعه قبل سنتين لكي يصعد بأصواتهم.فالآلوسي لايختلف كثيرا عن المطلك والعليان والدليمي والعاني فهو يتمنى بل ويحرض على قادسيه جديده وحروب قادمه لكي يقبل عنه آحبابه .فلآلوسي ترك قتلة أولاده وهو يعلم من هم ويعلم ان الأمريكان هم من هربوا أسعد الهاشمي وهم من أنقذه.لكن لايهم المهم حلف مع اسرائيل والأردن ضد الشيعه.ويتناسى الآلوسي أن الأرهاب عربي ومن مناطق آلوس وتبعاته ومدعوم منهم

مثال على راسي
اسيل العراقية -

يعني حظرتك تريد مثال الالوسي يسكت وما يتكلم ضد ايران لانة دولة مسلمة وجارة غريب انة واحد يفكر هيج يعني هل درجة دم العراقي رخيص وثاني شي منو قال بان الالوسي ما تكلم عن سوريا وعن القاعدة وحتى عن بعض التوافق في الحكومة حتى قال بانهم يتغزلوا بالارهابيين يعني مثال مو طائفي ويحب بلدة بس انت يا كاتب اشك بيك احس بانة انت تحب ايران اكثر من بلدك العراق . واريد اعرف شنو هل حب اللي فجاءة نزل عن النواب مو هم نفسهم طردوا الفلسطيينين وقتلوا البعض منهم فكافي مزايدات . مثال الالوسي اياد علاوي واياد جمال الدين على راسي فقط وانشاء اللة يحصلوا على اصوات في الانتخابات القادمة.

مغالطات
جمال سعد -

الكاتب يقول ان العراق هو من حارب ايران وهذه مغالطة فايران هي من بدأ الحرب وتصدير القلاقل والتدخل في شؤون العراق ومن الغريب جدا ان يصدر كلاما من شخص يدعي انه مواطن عراقي يحمل وطنه مسؤولية الحرب ويردد مغالطات العدو الايراني ، ومن يتابع سلسلة الكاتب يلاحظ انها احتوت على العديد من رسائل الغزل الموجهه الى الاحزاب الشيعية والى ايران فالكاتب من خلال التهجم على شخصية وطنية شريفة كمثال الالوسي حاول ارسال رسائل التأييد والولاء الى الاحزاب الشيعية وايران ، ويبدو انه يطمع للحصول على بعض اجزاء الكعكة فالأحزاب الشيعية بيدها الوظائف والمال ،سيبقى مثال الالوسي رمزا للعقل السياسي العلماني المتنور والذي سبق عصره فهذا الرجل نموذج للواقعية السياسية الشجاعة بعيدا عن الشعارات الغوغائية .

مغالطات
جمال سعد -

الكاتب يقول ان العراق هو من حارب ايران وهذه مغالطة فايران هي من بدأ الحرب وتصدير القلاقل والتدخل في شؤون العراق ومن الغريب جدا ان يصدر كلاما من شخص يدعي انه مواطن عراقي يحمل وطنه مسؤولية الحرب ويردد مغالطات العدو الايراني ، ومن يتابع سلسلة الكاتب يلاحظ انها احتوت على العديد من رسائل الغزل الموجهه الى الاحزاب الشيعية والى ايران فالكاتب من خلال التهجم على شخصية وطنية شريفة كمثال الالوسي حاول ارسال رسائل التأييد والولاء الى الاحزاب الشيعية وايران ، ويبدو انه يطمع للحصول على بعض اجزاء الكعكة فالأحزاب الشيعية بيدها الوظائف والمال ،سيبقى مثال الالوسي رمزا للعقل السياسي العلماني المتنور والذي سبق عصره فهذا الرجل نموذج للواقعية السياسية الشجاعة بعيدا عن الشعارات الغوغائية .

الألوسي رابعا
عبد البا سط البيك -

إن اي سياسي يستمع الى نصائح أصحابه و يرى ما جرى من سوء و أضرار لحقت بشخصيات سياسية يسير على نهجها لهو إنسان لا يستحق منصب الزعامة لأن العاقل من إتعظ بغيره و الحكمة مطلوبة في إحترام سياسات و مواقف الخصوم المتعا رضة مع رؤيته . السيد الألوسي يريد و بدفعة و احدة أن يجابه أكبر تيارين على الساحة العراقية و هما التيار الشيعي الموالي لإيران ثم التيار القومي الموالي لسورية في عدة قضايا و أهمها موضوع الإتصال بإسرائيل و يظن أنه سينجو من العقاب . الألوسي و غيره يعرفون أن عمليات التصفية ليست بالأمر الصعب في بلد يتميز بفلتان أمني ملحوظ , و لا يغره حب الأمريكان له لمواقفه التي تتناسب مع مايرغبون به, كما أن تأييد تل أبيب لنهجه القاتل لن يفيده بالإحتماء بالأمريكان الذين هم أصلا غير قادرين على حماية أنفسهم , فكيف يستطيعون حماية عميل لهم ..؟كثير من أبناء الشعب العراقي عرفوا صاحبكم الألوسي على حقيقته بعد قيامه بالإتصالات المشبوة , لذلك لن يتمكن من الفوز بالإنتخابات المقبلة اللهم إذا ترشح في دائرة من دوائر مام جلال أو كاكا مسعود ...و هناك سيفوز بدون أي شك لأن الزعامة الكردية قادرة على إنجاح صدام حسين في الإنتخابات إذا بعث من قبره .

الألوسي رابعا
عبد البا سط البيك -

إن اي سياسي يستمع الى نصائح أصحابه و يرى ما جرى من سوء و أضرار لحقت بشخصيات سياسية يسير على نهجها لهو إنسان لا يستحق منصب الزعامة لأن العاقل من إتعظ بغيره و الحكمة مطلوبة في إحترام سياسات و مواقف الخصوم المتعا رضة مع رؤيته . السيد الألوسي يريد و بدفعة و احدة أن يجابه أكبر تيارين على الساحة العراقية و هما التيار الشيعي الموالي لإيران ثم التيار القومي الموالي لسورية في عدة قضايا و أهمها موضوع الإتصال بإسرائيل و يظن أنه سينجو من العقاب . الألوسي و غيره يعرفون أن عمليات التصفية ليست بالأمر الصعب في بلد يتميز بفلتان أمني ملحوظ , و لا يغره حب الأمريكان له لمواقفه التي تتناسب مع مايرغبون به, كما أن تأييد تل أبيب لنهجه القاتل لن يفيده بالإحتماء بالأمريكان الذين هم أصلا غير قادرين على حماية أنفسهم , فكيف يستطيعون حماية عميل لهم ..؟كثير من أبناء الشعب العراقي عرفوا صاحبكم الألوسي على حقيقته بعد قيامه بالإتصالات المشبوة , لذلك لن يتمكن من الفوز بالإنتخابات المقبلة اللهم إذا ترشح في دائرة من دوائر مام جلال أو كاكا مسعود ...و هناك سيفوز بدون أي شك لأن الزعامة الكردية قادرة على إنجاح صدام حسين في الإنتخابات إذا بعث من قبره .

دمرتنا ايران
محمد الزويني -

السلام عليكم لايختلف اثان حول ايران تقوم ايران حاليا بزرع عبوات للغتيالات تقوم بسرقة النفط تقوم يتدريب الميلشيات وتنظيم القاعدة كل هذا ومن يقول ايران تدعم الارهاب يزعل الاتلاف ويزعل من يأيد ايران لماذا تزعل الاطراف العراقية لسبب بسيط هو العمالة والعمالة تعريفها هما مجموعة اشخاص تعمل لصالح دولة اخرى وليس للوطن والاستاذ مثال من ذهب الى اسرائيل ليكشف عمل الجبناء الايرانيه هو دليل على وطنيته الرجل خسر اولادة كيف بعد هذا يتهمونة هل احد منهم خسر ابنه او ابنته الجواب لا لانهم ابواق متكلمة لدول الجوار وشكرا

كاتب ايراني
شلاال مهدي الجبوري -

عندما اقرا المقال اشعر ان الاخ الكاتب هو احد كتاب الحرس الثوري الايراني ودفاعه الصريح والمستميت عن معممي ايران ، انا اعتقد من حقه كونه ايراني الاصل ويدافع عن ايران وابناء جلدته الذين يتربعون على السلطة بالعراق وهذه مأساة يتحملها من جاء بهم . اخي نحن العراقين ندافع عن الآلوسي لكونه عراقيا اصيلا اولا ولكونه رجل بعيدا عن الطائفية والقومية ثانيا وشخصية مناضلة ضد النظام البعثي البائد ولكونه شخص علماني ديمقراطي ليبرالي ثالثا ولكونه رجل المرحلة رجل شجاع والشعب العراقي من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه بحاجة الى مثل هذا الرجل , لرجل قيادي سياسي ليقول لقوى الظلام كفاكم ظلما وسفالة وعمالة وخرابا وفسادا وطائفية وعنصرية . ليقول لهم انتم فشلتم فيجب ان ترحلوا ليعيش الشعب العراقي بامان ومحبة واخوة ولنبني دولة القانون لا دولة الطوائف والميليشيات.تريدون ايران ارجعوا الى ايران ليرتاح العراقين من مصائبكم . اقول للكاتب لايمكنك حجب الشمس بالغربال استطيع ان اقول وبثقة ان كل العراقين وبالذات الشيعة منهم يعتبرون ايران ام المصايب والخراب والدمار معممي ايران , مهما لفقت ضد الآوسي فاصبحت له شعبية كبيرة بالعراق وهو رجل العراق القادم.

دمرتنا ايران
محمد الزويني -

السلام عليكم لايختلف اثان حول ايران تقوم ايران حاليا بزرع عبوات للغتيالات تقوم بسرقة النفط تقوم يتدريب الميلشيات وتنظيم القاعدة كل هذا ومن يقول ايران تدعم الارهاب يزعل الاتلاف ويزعل من يأيد ايران لماذا تزعل الاطراف العراقية لسبب بسيط هو العمالة والعمالة تعريفها هما مجموعة اشخاص تعمل لصالح دولة اخرى وليس للوطن والاستاذ مثال من ذهب الى اسرائيل ليكشف عمل الجبناء الايرانيه هو دليل على وطنيته الرجل خسر اولادة كيف بعد هذا يتهمونة هل احد منهم خسر ابنه او ابنته الجواب لا لانهم ابواق متكلمة لدول الجوار وشكرا

ما هي جريمته؟
محمد احمد حسين -

الكاتب الفاضلالمسالة ليست كون مثال الالوسي شخص سيئ و بالتالي لابد من رفع الحصانة او انه يستحق ما يجري له المسالة هل ارتكب مثال الالوسي جريمة حتى يتم رفع الحصانة عنه لمحاسبته على جريمته؟ اذا كان الجواب نعم فلابد ان تكون هذه الجريمة معاقب عليها في قانون العقوبات النافذ كما لابد من معاقبة كل من ارتكبها او ارتكب جريمة مثلها علما ان الاثبات على من يدعي فمن يدعي شيئ عليه اثباته!

ما هي جريمته؟
محمد احمد حسين -

الكاتب الفاضلالمسالة ليست كون مثال الالوسي شخص سيئ و بالتالي لابد من رفع الحصانة او انه يستحق ما يجري له المسالة هل ارتكب مثال الالوسي جريمة حتى يتم رفع الحصانة عنه لمحاسبته على جريمته؟ اذا كان الجواب نعم فلابد ان تكون هذه الجريمة معاقب عليها في قانون العقوبات النافذ كما لابد من معاقبة كل من ارتكبها او ارتكب جريمة مثلها علما ان الاثبات على من يدعي فمن يدعي شيئ عليه اثباته!

قادسية الالوسي
محمود المشهداني -

يعني كل من ينتقد الالوسي ايراني وكل من يدافع عن اسرائيل وطني والله حالة والله زمن مقلوب راسا على عقب يعني احنة العراقيين لو ندافع عن ايران لو عن اسرائيل شنو دخلنا بالاثنين اني متابع اسلسلة الكاتب واتذكر كلمة اله قال فيها مامعناه يجب ان مانتدخل بالصراع الايراني الاسرائيلي فلويش الالوسي يريد العراقيين يوكفون بقادسية ثانية ضد ايران شنو مصلحتنا يعني يامن تدافعون عن الالوسي شوية عقل ماكو بس التجربة اثبتت انو مفتعلوا الحروب ومشعلوها هم اول الناس هربا منها فصدام حارب ايران باولادنا واخوانا ولم يدفع عدي وقصي اليها حتى جاء الاميركان وقتلوهم بلا حرب ولاشرف حرب بصراحة شديدة لسنا مستعدون للقيام بحرب نيابية عن اسرائيل ضد ايران ليس حبا بايران ولكن حبا بالعراق ومن اراد محاربة ايران فليحاربها باولاده واهله ومن ليس له اهل واولاد فليشتري وليحارب ايران من البحر الى البحر ولكن ليس من الاراضي العراقية وبالعراقيين بحجة الوطنية وشعارات شبعنا منها وولى زمنهاالعراقيون اليوم اذكى من ان تنطلي عليهم مخططات الالوسي ومن يسير في ركبه من النفعيين والانتهازيين والمتسلقينتحية للكاتب الذي رفض مغريات اسرائيل والالوسي واثر الكتابة بحيادية وشكرا له مرة اخرى لانه كشف عن مواطن خلل لم تكن في الحساباتتحية لايلاف على فتح هذا الملف الحيوي

قادسية الالوسي
محمود المشهداني -

يعني كل من ينتقد الالوسي ايراني وكل من يدافع عن اسرائيل وطني والله حالة والله زمن مقلوب راسا على عقب يعني احنة العراقيين لو ندافع عن ايران لو عن اسرائيل شنو دخلنا بالاثنين اني متابع اسلسلة الكاتب واتذكر كلمة اله قال فيها مامعناه يجب ان مانتدخل بالصراع الايراني الاسرائيلي فلويش الالوسي يريد العراقيين يوكفون بقادسية ثانية ضد ايران شنو مصلحتنا يعني يامن تدافعون عن الالوسي شوية عقل ماكو بس التجربة اثبتت انو مفتعلوا الحروب ومشعلوها هم اول الناس هربا منها فصدام حارب ايران باولادنا واخوانا ولم يدفع عدي وقصي اليها حتى جاء الاميركان وقتلوهم بلا حرب ولاشرف حرب بصراحة شديدة لسنا مستعدون للقيام بحرب نيابية عن اسرائيل ضد ايران ليس حبا بايران ولكن حبا بالعراق ومن اراد محاربة ايران فليحاربها باولاده واهله ومن ليس له اهل واولاد فليشتري وليحارب ايران من البحر الى البحر ولكن ليس من الاراضي العراقية وبالعراقيين بحجة الوطنية وشعارات شبعنا منها وولى زمنهاالعراقيون اليوم اذكى من ان تنطلي عليهم مخططات الالوسي ومن يسير في ركبه من النفعيين والانتهازيين والمتسلقينتحية للكاتب الذي رفض مغريات اسرائيل والالوسي واثر الكتابة بحيادية وشكرا له مرة اخرى لانه كشف عن مواطن خلل لم تكن في الحساباتتحية لايلاف على فتح هذا الملف الحيوي