ثقافات

"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

كل الحضارات انطلقت من بلاد ما بين النهرين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ظهرت أولى الحضارات في العالم في منطقة سهلة غنية بالمياه يجري فيها نهران عظيمان منحاها خصوبتها، ومهّدا لقيام مجتمعات بشرية منظمة للمرة الأولى في التاريخ، هذه المنطقة هي بلاد ما بين النهرين.

إيلاف من بيروت: حضارات بلاد ما بين النهرين وتاريخها وإنجازاتها موضوع مجلد ضخم يقع في 1040 صفحة شارك في إنجازه متخصصون في شؤون الشرق القديم ووادي الرافدين تحت إشراف المؤرخ الفرنسي المعروف جويل كورنيت. ويأتي المجلد ضمن سلسلة "عوالم قديمة"، وهو الثالث بعد مجلدين، خُصص الأول لتاريخ أوروبا القديم، والثاني لحضارة مصر، ويحمل عنوان "بلاد ما بين النهرين من غلغامش إلى أردوان".  

أصل الحضارات من أرض العراق حاليًا

يغطي الكتاب فترة زمنية طويلة تمتد بين 8500 و100 قبل الميلاد، مع تركيز على الفترة الممتدة بين 3500 و100 قبل الميلاد أي عندما بدأت الكتابة في أوروك، وإلى حين زوال حضارات بلاد ما بين النهرين.

كما يتضمن المجلد عددًا كبيرًا من الوثائق والنصوص القديمة وحوالى 58 خريطة، إضافة إلى عشرات الصور والرسومات. ويشرح بالتفاصيل تاريخ المنطقة الديني، والتقدم التقني فيها ونتاجها الفكري ونوع علاقاتها الاقتصادية وبناها السياسية، ولكنه تناول كل هذه القضايا باستخدام بسيط الكلمات والتعابير، ليشرح ثقافة وتاريخ منطقة رسخت الأسس التي قامت عليها كل ما أعقبها من حضارات.

تعتبر منطقة "بلاد ما بين النهرين"، وهي العراق حاليًا، المكان الذي اخترعت فيه الكتابة المسمارية، وتعلم سكانه زراعة الحبوب باستخدام وسائل ريّ طوّروها على مدى مئات السنين، واخترعوا المحراث الخشبي والعجلة، وكوّنوا أول أشكال الدولة، وأسسوا أول إمبراطورية في العالم، ووضعوا أولى الضوابط والقوانين في التاريخ. كانت بداية هذه الحضارات الأولى في الألفية الخامسة قبل الميلاد، حيث ازدهرت حتى حوالى 500، لتختفي كليًا في حوالى 100 قبل الميلاد.

عمر الكتابة
وبحسب المجلد، ظهرت الكتابة بشكلها البدائي والبسيط للمرة الأولى في التاريخ في حوالى 3400 قبل الميلاد لتلبية احتياجات تجارية، ولتسجيل عقود بيع وشراء ومقايضة، ثم ما لبثت أن تطورت لتسجل ضوابط وقوانين، هدفها تنظيم حياة البشر. لاحقًا بدأت الكلمات المكتوبة تسجل الأحداث المهمة والنصوص الأدبية، إضافة إلى التعاليم الدينية.

نتجت هذه الحاجة من تكون تجمعات سكانية، سرعان ما تحوّلت إلى مدن صغيرة، يسكن في كل منها حوالى عشرة آلاف شخص، وهو ما يتطلب تنظيم حياتهم بطريقة غير مسبوقة، ما استوجب وضع قوانين وسنن خاصة، كان أهمها وأشهرها قوانين حمورابي التي نقشت في الألفية الثانية قبل الميلاد على حجر من الديوريت الأسود يبلغ ارتفاعه مترين و25 سنتمترًا، وهي محفوظة حاليًا في متحف اللوفر في باريس.     
 
أولى المدن
ظهرت في منطقة وادي الرافدين على مدى خمسة آلاف عام قبل الميلاد مدن ذات نفوذ وسلطان، ظلت تنافس إحداها الأخرى، ولكن بعضها تمكن من بسط سلطته على المدن المجاورة، بل ومدّها من مصر إلى وادي السند.

كان السكان يعتمدون بالدرجة الأولى على الزراعة، باعتبارها المورد الرئيس في المنطقة، وطوّروا في سبيل تعزيزها وسائل ريّ يشار إليها بالبنان، وتبدو منسية في عراق اليوم. وكان السومريون هم من اخترع المحراث الخشبي، الذي ضاعف الغلة، وساهم في تعزيز استقرار السكان، وزيادة عددهم، وتمركزهم في أماكن محددة، وهو ما ساهم في نشوء المدن للمرة الأولى في التاريخ.    

انطلاق التجارة
لاحقًا احتاج السكان مواد أولية أخرى لا توجد في المنطقة، مثل الأخشاب والأحجار والمعادن، وهو ما دفعهم إلى ممارسة التجارة، واستخدام مبدأ المقايضة، وسرعان ما سيطر الأغنياء على النشاطات التجارية مع مناطق الجوار، واغتنوا وشيّدوا أسوارًا مرتفعة لحماية مدنهم، وبنوا مساكن ضخمة لأنفسهم، مقارنة ببيوت العامة البسيطة، الذين كانوا يخرجون إلى مزارعهم خلال النهار ليعودوا عند حلول الظلام قبل إغلاق أبواب المدن. وطورت مدن المنطقة أيضًا وسائل حماية من الفيضانات التي كان الناس يعتبرونها إشارة إلى غضب الآلهة.
  
نشأت هذه المدن في حوالى 3100 قبل الميلاد، وتركزت غالبيتها في منطقة سومر في جنوب وادي الرافدين، وكان سكانها الذين يمارسون مهنًا أخرى غير الزراعة، مثل الحدادين والفخارين وعمال البناء والتجار والجنود والكهنة والكتبة، يحصلون على حصصهم من الطعام والمنتجات الزراعية مقابل عملهم.

الإمبراطورية الأولى
اخترعت المنطقة أيضًا العجلة، وترك سكانها آثارًا مهمة تعكس معرفة معمقة بالفلك وبعلم النجوم وبالرياضيات. أما أول إمبراطورية في التاريخ فأسسها سرجون الأكدي في نحو 2334 قبل الميلاد بعد غزوه المناطق الشمالية، ثم وصوله إلى البحر المتوسط، حيث وحد شعوب المنطقة.
 
ظهرت أيضًا في فترة لاحقة، لا سيما في فترة الآشوريين، منحوتات تمثل جنودًا وهم يتوجّهون إلى ميدان المعركة في عربات تسير على عجلات.

في بداية الألفية الأولى قبل الميلاد تحوّلت بلاد ما بين النهرين إلى مركز جذب واستقطاب، وازدهرت الحياة والتجارة والعلوم والفنون فيها. وعثر المتخصصون في اللقى الأثرية على معلومات كافية لرسم صورة واضحة عن حياة شعوبها اليومية وعن طقوسهم وكذلك عن تاريخ ملوكهم ومآثرهم، ومن أهم هذه الآثار ملحمة غلغامش.


أعدّت "إيلاف" هذا التقرير نقلًا عن موقع "إيدوسكول. إيدوكاسيون" الفرنسي. الأصل منشور على الرابط:
http://eduscol.education.fr/histoire-geographie/actualites/actualites/article/une-lecture-la-mesopotamie-de-gilgamesh-a-artaban-3300-120-av-j-c.html
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أولئك أجدادي يارزكار
مضاد رزكار -

((أولئك أجدادي فجِئني بمثلِهم ـ إذا جَمَعَتنا يارزكار المَجامِعُ)) مع الإعتذار من الشاعر الفرزدق وكذلك جرير الشاعر العربي العظيم رحمهما الله.... أما لو بُعِثَ نبوخذنُصَّر اليوم لأعادكم ـ يايهودَ العصر ويامخرِّبي الحضارة الآشورية والبابلية والسومرية والأكدية ومحتلّي أرضَهاـ إلى جحوركم التي قدِمتُم منها وطهَّرَ بلادَ الرافدين (العراق العظيم) من دَنَسِكم.

ايش الفايدة
خليجي -مراقب -

لو كانت هذه الحضارة لم يتم غزوها من الخارج لما وصلت اليه مثل مايحصل لها اليوم لقد دمروا كل شيء تقريبا الانسان والجماد والنبات بل الفنون والتراث واعتبروا انه يؤدي بصاحبه. الى الأثام وابعاد عن عن الدين المهم حصل ماحصل هل يتعظ اهل هذه البلاد الان ان المسؤولين اغلبهم من دجالين ومشعوذين وتكفيريين وزنادقة وعنصريين ساهموا اكثر بجعل حضارة 7 سنة تعيسش على الجهل واحتقار المرأة والباسها النقاب وغيره ولا احترام للتنوع الأثني والعرقي

ايش الفايدة
خليجي -مراقب -

لو كانت هذه الحضارة لم يتم غزوها من الخارج لما وصلت اليه مثل مايحصل لها اليوم لقد دمروا كل شيء تقريبا الانسان والجماد والنبات بل الفنون والتراث واعتبروا انه يؤدي بصاحبه. الى الأثام وابعاد عن عن الدين المهم حصل ماحصل هل يتعظ اهل هذه البلاد الان ان المسؤولين اغلبهم من دجالين ومشعوذين وتكفيريين وزنادقة وعنصريين ساهموا اكثر بجعل حضارة 7 سنة تعيسش على الجهل واحتقار المرأة والباسها النقاب وغيره ولا احترام للتنوع الأثني والعرقي

كلام صحيح
قاهر الزمان والمكان -

لكن اليوم تم تخريبه من الفاسدين والارهابيين واتباع الدين ؟؟؟ وثقافة القرون الوسطى المهم انتهى العراق بفضلهم

ما الفائدة
moh -

من كل هذه الامجاد و العراق اليوم يرزح تحت التخلف؟ اطردوا دين البدو الاعراب من بلادنا و اسسوا دولة مدنية علمانية و سوف يعود مجد العراق.

و إذا ؟؟؟
حسن -

و کل التخاريف و الإجرام و الشعوذة أيضا من نفس المنطقة

شنو الفايدة
roza -

اتسغرب من عادة العرب من التغني بالامجاد..شنو الفايدة؟؟انقفعوها واشربوا مايتها !اذا قانون عراقي يسمح بزواج طفلة بالتاسعة ..كمثال ..اي همجية هذه ؟؟ اذا وادي الرافدين ينطلق منه الدماء والحروب والقتل واللاعدالة والتخلف وطراطير السياسة ومثقي غفلة التاريخ ؟؟الحاضر والمستقب يصنعان الامم وليس الاجاد البائدة .اصحو يا ناس شوفوا وين العالم وصل...

اجداد العراقيين
عباس الدليمي -

فقط كي نثقف بعض الاقليات في العراق، نقول ان الذين ينحدرون من السومريين والبابليين يكادون يكونون الاغلبية حاليا في العراق، كذلك الاشوريين اختلطوا مع الاخرين في شمال العراق ونينوى، لذلك فالعراقيين هم عرب مستعربة اي لم يكونوا يتكلمون العربية لانها جاءت مع الفتح الاسلامي، لكن جدنا اسماعيل عليه السلام ينحدر من ابراهيم وهو اكدي وسومري وهم انفسهم البابليين وهو جد العرب المستعربة، ويختلف في ذلك عن العرب العاربة الذين يرجع اصلهم الى اليمن.لكن كما قيل تم تخدير العراقيين في الغزوات المستمرة عثمانية تارة وصفوية تارة وتم استعمال الدين كي يسهل قيادة هذه الجموع الغفيرة. الدين يجب ان يكون معتدلا والا يتحول الى اداة لتدمير الشعوب.

لا عنوان للتعليق
نشوان -

دعكم من الماضي اهتموا بالحاضر ، وما فائدة كل هذه الحضارات ان لم يكن حاضركم متحضر . لا ضر من التفاخر( باالامجاد) أو التغني به ولكن كل هذا لا يجدي اَي نفع دون استلهام العبر من الماضي ، وليس بالضرورة ان نكون كلنا سليلي تلك الحضارات وان كنا عراقيين بالولادة !

الى مضاد رزكار
nor -

الى مضاد رزكار نبوخذنُصَّر وكلكامش هؤلاء كورد وليس لهم أي علاقه في العرب وهذا على لسان أحد كبار علماء المسلمين الشيخ أحمد الكبيسي

اعتراف جميل
Raggawey -

الان علمتم بان بان كل الحضارات انطلقت من بلاد ما بين النهرين ، وما هو الحل ؟ اذا اردتم ان يعود التاريخ نفسه وتعود تلك تالحضارة مرة الثانية ، اتركوا أبناء ما بين النهرين الاصليين ليعودوا الى بلادهم واتركوهم هم اللذين يقودون الحكم والإدارة ستجدوا ايها العرب ان بلاد ما بين النهرين هم أبناء ذالك الشعب االعريق صاحب تلك الحضارة الذي لا يوجد كتاب في مكتبات اوربا وأمريكا الا وتجد فيه تقديراً لتلك الحضارة ، بينما لا يوجد تقديراً في الكتب العربية ، شكراً لمجلة ايلاف الالكترونية .

العودة الى الجذور
ثائر -

يمكن ان يعود شكل العراق الحقيقي الاصيل لاهله اذا نبذوا كل الثقافات الدخيلة التي فرضت مع الغزاة والعودة الى الجذور الاصيلة للعراقيين وهي سومر وبابل واشور .

مسيحيي العراق
عادل سالم -

هذا الكلام الذي اسرده حقيقي 100% ولو كنت بشك مما حصلت لي من تجربة لما دونت حرف واحد نعم . لايمكن ان تصدق بهذا الزمن بالقرن 21 وانا منهم لم اكن اؤمن بهذا لكن بعد الذي حصل تغيرت الاعتقادات والمفاهيم و ان الحياة بها اسرار لايمكن ان يستوعبها العقل البشري شيء اكثر من معجزة برأيي نعم تجربة لا تصدق لا اعرف التفسير لكن حصلت . اليكم هذه الحادثة ... هنا اورد مشاهدتي لتثبت هذه الحقيقة . أقول الحق واليكم ما مررت في رؤيتي الواقعية وانا بكامل حواسي ومستيقظ وصاحي اعرف ما اقول هنا بنية صادقة لا تشوبها ذرة من الشك وكلمتي شرف وصدق في النصف الثاني لشهر ابريل 2016م وانا نائم -فجاة نهضت من نومي لسبب نادر مايحصل لي والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني . مسلم . حسب الولادة ومواطن قطري لكن اقول كلمة الحق ماذا شاهدت رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن ثواني لكني متأكد 100%صورة السيد المسيح . لان الزمن كان سريعا.وجهه واضح وكأني لمحت ان يديه الى الخلف ومظهرة طبيعي جدا بدون وجود اي اشياء خارجه عن المألوف ووجهه بلحية خفيفة ووجهه شكله طويل وعيونه بها جمال لايوصف نظرات وعيون رائعة وشعررأسه يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة وابيض الشكل وقريب شكله كالعرب او من شعوب الشرق الاوسط وهذا ونور الغرفه بها اضاءة وقد اعتقدت بداية انه يشبه احد الاصدقاء بدرجة بسيطة لكن بسرعة احسست او ألهام روادني لا هذا هو المسيح والذي ابهرني الوضوح التام للصورة .هذه شهادة واوصل كلمتي لأرضاء ضميري ووهي امانة احس لابد من قولها ولا اريد الأموال او الشهرة لان الدنيا فانية لايهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائيةبعد هذا الذي حصل لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لكنها حدثت وهذا ليس اسمي الحقيقي لأسباب خاصة ومن 2001م والى الان اشوف رسومات وكتابات او صور مخلوقات تشبه الانسان وكذلك لأحداث بعضها حدثت وغيرها لم تحدث لكني لا اعرف متى فقط ادرك ان هناك شيء سيحدث بسببه وهذه الرسومات تظهر على حائط او جدار غرفتي خصوصا احيانا بالنهار لكن اغلبها بالليل المهم انها واضحة لي

ونحن نعيش في قرن اللطميات
عربي من القرن21 -

والغيبيات القروسطية , وهؤلاء فبل أكثر من 4 ألف سنة بنوا أول حضارة متطورة وأخترعوا العجلة والكتابة وبنوا الحدائق المعلقة و الصروح المعمارية , وأبحروا المحيطان , ونحن لانزال في أسفل قائمة الدول المتخلفة و الفاسدة في العالم , فهنيئا لكم أصحاب العمائم بتخلفكم على رأس شعوب غبية وجاهلة و متخلفة مثلكم تعيشون على منجزات الغير وعالة عليهم , ولولا ذلك لفنيتم من وجه الأرض بقوة العلم و المعرفة و التطور الحضاري و العلمي والأفكار المستنيرة !!؟..

الأشورين اسم العراقة يكفي
سوري -

الحضارة الأشورية الي عرفت العالم بالقوانين والرياضيات و العلوم و دراسة الفلك والطب و التفكير الحربي وبالأخر يحصل معها مايحصل. الأشوريين هم السكنة الأصليين بس للأسف صاروا ضيوف و مضطهدين.

الل الظلام رقم 10
Raggawey -

انت لست نور بل ظلام داكن، وتسير في ظلام ، لا انت ولا شيخك الكبيسي الجاهل المتخلف ابو الفتاوي يستطيع ان ينكر تاريخ وحضارة وعظمة وقوة the Assyrian empire ، يا مزيفون التواريخ إنكم تفلحون في البحر ، طز فيك وفِي شيخك الكبيسي.

الجوهر العراقي
ابن الرافدين -

شكراً للاخت ميسون على هذه الجهود وشكراً على النشر .اما بعد وفي هذه الايام بالتحديد نحن في امس الحاجه الى احياء مادة التاريخ وبشكله العلمي الاكاديمي ليتسنى للجميع بناء ذاكره عراقيه حقيقيه لتسلك ذات الطريق الذي سلكه اجدادنا العظام . اقولها بكل جديه ان دراسه التاريخ هي بمثابه تدوين ملحمه اخرى تضاف للعراقيين وللمنطقه التي هي بامس الحاجه الى مساهماتهم الفكريه والثقافيه والبناء . لم ارى بكل حياتي ان الشعب العراقي اليوم مهيئ بكل جديه للشروع بكل فخر واعتزاز في بناء المدرسه الوطنيه والتي هويتها رافدينيه نهرينيه حيث جذورها ضاربه بالتاريخ منذ الالاف السنيين . وهذه هي الحقيقه مهما بلغ التطاول عليها او محاولات بائسه لتزويرها ونعتها بكل الصفات . واليوم تبقى هذه الحضاره حيه لدى الضمير الانساني لان الجين الوراثي للعراقيين موجود في كل انحاء العالم وهو الذي يحرك هذا العطاء بالحس الانساني .ارقى الجامعات بالعالم تدًرس علم الاشوريات ويتخرج منها العشرات للتفتيش عن اللغازها وفك رموزها عبر دراسه هذه الحوليات ,مهما طال الزمان الظالم فالفجر قادم لامحاله وهذا هو الناموس حيث يحيى الانسان بالعطاء والبناء ومهما بلغت المحاولات لطمس ذاكره العراقيين فالحقيقه قادمه ولايسعنا الا ان نؤكد ومن ايلاف عوده الجوهر العراقي الرافديني النهريني الحقيقي