اقتصاد

دولة الإمارات العربية المتحدة ومنافساتها، قالت كلمتها الأخيرة

ساعات قليلة وتعلن نتائج المدينة التي تستضيف إكسبو 2020

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ساعات قليلة ويحسم أمر المدينة الفائزة باستضافة إكسبو 2020، بعدما قدّمت المدن المتنافسة عروضها التوضيحيّة، وهي كلماتها الأخيرة قبل التصويت. إيلاف تتابع نتائج التصويت أوّلاً بأوّل.

دبي: اليوم تعلن المدينة الفائزة بشرف تنظيم معرض إكسبو الدولي 2020، الذي تنافس فيه دبي الإماراتية مدن إزمير التركيّة وساوباولو البرازيليّة ويكاتيرينبورغ الروسيّة.وقبل التصويت، تقدّم كل من المدن المتنافسة عرضًا توضيحيًا لمدة 20 دقيقة، وبعدها تعتبر أي من المدن فائزة بحق استضافة المعرض، إن حصلت على نحو 67% من الأصوات في الجولة الأولى من التصويت. أمّا إذا كانت الأصوات متقاربة، فسيتمّ البدء بجولة تصويت ثانية مباشرة لاستبعاد الملف الذي حصد العدد الأقلّ من الأصوات. وتبدأ عملية التصويت في قاعة مغلقة في تمام الخامسة مساء بتوقيت دبي، على أن تستغرق ثلاث ساعات إذا كان هناك ثلاث جولات تصويت، وسيتمّ إقصاء المدينة المرشّحة التي ستحصد أقلّ عدد من الأصوات بعد كل جولة، ليعلن اسم المدينة الفائزة نحو الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت الإمارات. وتمتلك كل دولة من 168 دولة، عضو في المكتب الدولي للمعارض، صوتاً واحداً فقط، ويتمّ التعامل مع جميع الأصوات على قدم المساواة. لكن في هذا العام، يقتصر التصويت على 165 دولة فقط، بعد استبعاد جنوب السودان وتشاد وكوستاريكا من التصويت. توضيحي دبيقدم الوفد الإماراتي عرضه التوضيحيّ لاستضافة مدينة دبي إكسبو 2020، وأكّدت وزيرة الدولة ريم بنت إبراهيم الهاشمي، أنّ الإمارات ستحاول تحقيق المساواة والاحترام خلال التزامها بإقامة المعرض، وأنّ هناك الملايين في العالم يرون في دبي منارة الأمل. وقالت الهاشمي إنّ ملف الإمارات لاستضافة المعرض يحظى بدعم شعبي كبير والمنطقة متحمّسة لهذا الملف، "وبدأنا رحلتنا لاستضافة إكسبو ونحن هنا لنتعلم ونبحث عن خلق مستقبل أفضل، وتواصل العقول وصنع المستقبل هو شعارنا في دبي"، مشدّدة على أن المساواة والاحترام سيكونان أساسًا في إقامة المعرض بدبي، والشيخ محمد بن راشد قدم دعمه الكبير والمطلق لملف الإمارات. وأشارت الهاشمي إلى أنّه يحضر في تقديم العرض الإماراتي 10 وزراء من الحكومة الإتحادية، في مؤشّر على مدى الالتزام الرسمي والشعبي الكبير لملف الإمارات .وأكّدت أنّ دولة الإمارات ملتزمة بتقديم أفضل معارض إكسبو عبر التاريخ . وقالت: "سنقدّم معرضًا يبقى خالداً في الذاكرة ويظهر صورة للعالم السريع الذي نعيشه ولدعم الإبتكار."

فوز منطقة بأسرهاونقلت الهاشمي تعهّد الإمارات بتخصيص جناح لكل دولة في حال استضافة إكسبو 2020 في دبي، "وسيكون هناك مشاريع كبيرة صديقة للبيئة، ومشروع إكسبو لايف لتعزيز الإبتكار ". واعتبرت الهاشمي أن تواصل العقول وصنع المستقبل يعكس الفرص الكبيرة لمعرض إكسبو 2020 في دبي لتعزيز البيئة المستدامة والتّواصل وبحث الحلول للتحديات، مشدّدة على "أن هناك الملايين في منطقتنا ينظرون للإمارات كمنارة للأمل، وتنظيم إكسبو 2020 في دبي ليس فوزًا للإمارات ودبي فقط، بل فوزا لمنطقة يسكنها نحو ملياري نسمة". واختتمت الهاشمي عرضها بالقول: "أقف هنا ممثلة لصوت الملايين من أبناء شعبي وكمواطنة في هذا العالم، ملتزمة ومتعهّدة إحداث التغيير الإيجابي في المستقبل". ملفات المنافسينوبعد دبي، قدمت ساو باولو البرازيلية عرضها التوضيحي لملفّها لاستضافة إكسبو 2020. وقال عمدة ساو باولو إنه في حال فوز مدينته، سيكون ذلك أوّل مرّة يقام فيها المعرض في أميركا اللّاتينية، مشيرًا إلى أنّ الأبواب ستفتح للتجارة والسياحة والثقافة حال الفوز، وستقترب الدول بعضها من بعض، خصوصًا أنّ البرازيل أرض التّلاقي بين الحضارات والأعراق المختلفة، ومن هنا كان شعار ملفّها "التّنوع من أجل النمو"، لأنها ترى في غناها البشريّ ما يدفعها إلى أن تبني جسور عبور للعالم. كما لفت إلى أنّ البرازيل تلقّت دعم عدد من دول أميركا اللّاتينية والدّول الأفريقية التي ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع البرازيل. أما ممثل مدينة إيكاترينبرغ الروسية، فأكّد حشد الجهود الكثيرة لإنجاح معرض إكسبو 2020 إن رسا الإختيار على مدينته لتنظيمه، داعيًا 90 دولة نامية للمشاركة مجّانًا في إكسبو في حال تنظيمه في روسيا. وتوقّع أن يستقطب إكسبو الروسي 60 مليون زائر، وأن تشارك فيه 250 دولة، "لأنّ العالم جميعًا يريد تعزيز التواصل بين دوله، من خلال عقل عالمي واحد، من هنا كان شعارنا". وأمل ممثل مدينة إزمير التركية أن تكون مدينته التي رفعت شعار "الصحة للجميع" مضيفةً لإكسبو 2020، "ففي إزمير الأسطوريّة أحد أقدم المنتجعات في العالم، شفيعه اسكليبيوس، إله الطّب والشّفاء الإغريقيّ". ومن هنا، تركز عرض إزمير التوضيحي على الدور الذي يمكن أن تضطلع به لنشر الوعي اثناء المعرض بأهمية تطوير مناهج الصحة في العالم. التوقعات عالية والأعصاب مشدودة، ولم يتبق سوى ساعات قليلة تفصل المترقّبين عن معرفة النتيجة التي ستعلن من باريس. إيلاف تتمنّى كل التوفيق لدولة الإمارات العربيّة المتحدّة في استضافة إكسبو 2020.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف