اقتصاد

الإمارات تحتاج متخصصين ماليين للحفاظ على نهضتها

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: في إطار رعايته لمنتدى الشباب الإماراتي الذي انعقد في أبوظبي يوم الأثنين، أفاد معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز ICAEW، المتخصص عالمياً في مجال المحاسبة والتمويل، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتاج المزيد من المتخصصين الإماراتيين في القطاع المالي إذا ما أرادت الحفاظ على ازدهارها ونموها الاقتصادي.

ويشكل منتدى الشباب الإماراتي جزءاً من معرض "توظيف" السنوي، والذي يتخصص في بناء قوى العمل الوطنية. وقد اجتمع ما يزيد على أفضل 100 من الطلبة الإماراتيين للتعرّف أكثر إلى الشركات التي ترغب في توظيف المواهب. وكان التركيز الرئيس للمنتدى هذا العام ينصب حول كيفية تحسين جاذبية القطاع الخاص بالنسبة إلى الشباب الإماراتيين. ووفقاً لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تفتقر بصورة جدية للمتخصصين المحليين في القطاع المالي.

وعلى هامش المنتدى، تحدّث مايكل آرمسترونغ، المُحاسب القانوني المُعتمد، والمدير الإقليمي لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، قائلاً: "تعتبر مهنة المحاسبة والتمويل من الركائز الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، ولا بد من توفير الدعم لها عبر تأهيل الكفاءات من المواهب المحلية. وفي ظل التوقعات التي تشير إلى نمو إجمالي الناتج المحلي، يستمر الطلب في الارتفاع على المتخصصين في مجال المحاسبة والتمويل. ولسوء الحظ، ليس هناك في الوقت الحالي عدد كافٍ من الإماراتيين الذين يختارون اللحاق بهذا المسار الوظيفي، وهو أمر ينبغي أن يتغيّر إذ ما أرادت الإمارات أن تشهد نمواً حقيقياً ومستداماً".

ووفقاً لآرمسترونغ، يتوجب على القطاعين العام والخاص أن يعملا سوياً من أجل تنفيذ المزيد من البرامج والمبادرات لمعالجة هذه المسألة الرئيسة، وذلك في سبيل تعزيز الأمن الاجتماعي والاقتصادي للبلاد.

ويضيف: "إذا كنّا نريد معالجة هذا الجانب، لا بد للحكومة ومؤسسات التعليم والقطاع الخاص من العمل جنباً إلى جنب بغية تغيير الوضع الراهن. لهذا، يحرص معهد المحاسبين القانونيين ICAEW على المشاركة في مبادرات مثل منتدى الشباب الإماراتي، وهو السبب وراء جهودنا الحثيثة للعمل عن كثب مع شراكائنا لتوفير برامج للتدريب والتطوير بمستوى عالمي".

وكان معهد المحاسبين القانونيين ICAEW قد أطلق برنامج "المنح الدراسية الإماراتي" (IESS) في العام 2010، تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، لاستقطاب أفضل الطلبة الإماراتيين نحو مهنة المحاسبة والتمويل. وشهد العام الماضي تخريج محمد زماني، أول إماراتي يحصل عبر البرنامج على مؤهل محاسب قانوني مساعد.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف