اقتصاد

استفتاء اليونان قرار "محزن" يغلق الباب أمام المفاوضات

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال رئيس منطقة اليورو يورن ديسلبلوم السبت ان اعلان رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس اجراء استفتاء حول مطالب الجهات الدائنة قرار "محزن لليونان ويغلق الباب امام مواصلة المحادثات".

واضاف لدى وصوله الى اجتماع لوزراء المالية في منطقة اليورو مخصص لانقاذ اليونان ماليا "فوجئت بشكل سلبي جدا" بالقرار. واكد "سنصغي الى الوزير اليوناني وسنناقش النتائج".

وتابع "انه قرار محزن لليونان لانه يغلق الباب امام مواصلة المحادثات فيما كان ما يزال مفتوحا بنظري".

واكد "سنناقش النتائج"، معبرا عن مشاعر الغضب التي انتابت الكثير من وزراء المال في منطقة اليورو.

واعتبر الوزير الفنلندي الكساندر ستاب عند وصوله ان اعلان اليونان عن استفتاء "مفاجأة سيئة جدا. انه يوم حزين على الاخص بالنسبة الى الشعب اليوناني". وتابع ان "الخطة البديلة (التي تتعلق بتخلف البلاد عن السداد) تتحول تدريجيا الى الخطة الرئيسية".

واثينا مهددة بالتخلف عن سداد نحو 1,5 مليار يورو مستحقة لصندوق النقد في 30 حزيران/يونيو، ما يمهد لخروجها من منطقة اليورو. وهذا الاحتمال مجهول العواقب ويثير المخاوف في عواصم الدول الـ18 الاخرى التي تستخدم العملة الموحدة.

وراى الوزير الفنلندي ان تمديد مهلة برنامج مساعدة اليونان الثاني عدة ايام حتى صدور نتائج الاستفتاء "غير وارد على الاطلاق".

وقال الوزير الاسباني لويس دس غويندوس "لدينا اصلا برنامج مساعدة" مالي تنتهي مهلته الثلاثاء المقبل. بالتالي من الضروري ان تتخذ مجموعة اليورو قرارا لكن هذا صعب عند قطع المفاوضات من طرف واحد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف