اقتصاد

احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب

مصر: اكتشاف أكبر حقل غاز في البحر المتوسط

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت كل من الحكومة المصرية وشركة إيني الإيطالية يوم الأحد أنّ القاهرة حققت ما قد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم وذلك في المياه الاقليمية المصرية في البحر المتوسط ومن المتوقع أن يساعد في تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.

القاهرة: أعلنت الحكومة المصرية وشركة ايني الايطالية الاحد عن اكتشاف "أكبر حقل غاز على الإطلاق" في المياه المصرية العميقة في البحر المتوسط (شمال البلاد) يوفر لمصر احتياطات عملاقة من الغاز.

وقالت الشركة الايطالية في بيان لها بالانكليزية ان المعلومات الاولية توضح ان الاكتشاف يحتوي على "احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بما يعادل حوالى 5,5 مليارات برميل". وهو ما اكدته وزارة البترول المصرية في بيان.

واضافت الشركة الايطالية ان الاكتشاف هو "الاكبر على الاطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح واحدا من اكبر اكتشافات الغاز في العالم".

ويغطي الاكتشاف الذي اطلق عليه حقل "ظهر" يغطي مساحة "100 كيلو متر مربع" في عمق 4757 قدما (1450 مترا) ويصل عمقه الاقصى لحوالى 13553 قدم (4131 مترا).

من جهته قال وزير البترول والثروة المعدنية شريف اسماعيل ان هذا الاكتشاف يسهم "في جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج التي توليها وزارة البترول أهمية أولى في إطار هدفها الاستراتيجي لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي".

واشارت شركة ايني الى ان الاكتشاف الجديد سيشكل تحولا في "سيناريو الطاقة في مصر" وقادر على "تلبية احتياجات مصر من الغاز الطبيعي لعقود" لكنها قالت ان عمليات تنمية الكشف ستستغرق حوالى 4 سنوات لتبدأ في تلبية احتياجات السوق المحلية.

والسبت، التقى كلاوديو تدِسكالزي، المدير التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لاطلاعه على هذا "النجاح الهام" حسب ما افادت الشركة في بيانها.

وخلال العامين الماضيين، وقعت مصر 56 اتفاقية بترولية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار وحفرت 254 بئراً على الاقل، حسب ما جاء في بيان وزارة البترول المصرية.

وتحاول مصر التي تعاني وضعا اقتصاديا متدهورا منذ الثورة التي اطاحت بمبارك في العام 2011 اجتذاب استثمارات اجنبية لتنشيط اقتصادها خاصة في مجال الاكتشافات البترولية.

وفي آذار/مارس الفائت، وقعت مصر خلال مؤتمر اقتصادي عالمي نظمته عقدا مع العملاق النفطي بريتش بتروليوم باستثمار بقيمة 12 مليار دولار في حقل غاز في غرب دلتا النيل. ويمكن ان يؤمن هذا المشروع لدى الانتهاء منه انتاجا من الغاز يبلغ ربع الانتاج الحالي.

وعانت مصر خلال السنوات القليلة الماضية من انقطاعات طويلة في خدمة الكهرباء خاصة في فصل الصيف وتعمل مصر على تحويل عدد كبير من محطات الكهرباء للعمل بالغاز الطبيعي عوضا من المازوت.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بركات
مبارك -

هذه كلها بركات السيسي ، واكيد هذه غازات السيسي التي سيتمتع بها شعب مصر .

يافرحة ما تمت
برعى -

قرأت الخبر وجاء فى بالى أنها 30 ترليون متر مكعب, وهذا يقارب أحتياطى روسيا أو أيران وأكبر من أحتياطى قطر,, قلت مصر ممكن بقى تستضيف مونديال 2034 ونعمل لنا قناة فضائية لهلوبية تعرف على المستوى العالمى ونعبث بمقدرات الشعوب العربية والأفريقية الشيقية,, لكن للأسف طلعت 30 ترليون قدم مش متر مكعب, معلش أحسن من مافيش هذا حوالى 800 مليار متر مكعب وهذا يعادل نصف الأحتياطى الحالى لمصر قبل الأكتشاف, ممكن أن يغنينا عن أستيراد الغاز لعقود قادمة...

أنها بركة السيسي لمصر
عراقي -

مع قناة السوبس الثانية , والثالثة على الطريق , مبروك لشعب مصر!!!..

ساعة اوميغا والنظارة
عبدالمنعم -

خبر حاله حال جهاز الكفته ودواء الايدز .مشكلة المصريين انهم غلابة وسذج يصدقون اي كلام يروجه العسكر وجنرالها المهم يصدقوه وياكلهم حلاوه بالبرسيم الاخضر الملون

اللي
احمد شاهين -

اللي مش عاجبه ينتف حواجبه

ليس كلام العسكر
ali -

هذا كلام الشركة الأيطالية وليس كلام الحكومة المصرية, بالطبع قد تكون تقديرات الأحتياطى غير دقيقة وأحياناً حتى تكون التقديرات خاطئة بدرجة كبيرة فهذة عملية معقدة جداً, ولكن من مصلحة الشركة أن تكون التقديرات دقيقة فهى مستثمر وشريك فى الحقل وتحملت تكاليف التنقيب بمفردها وتخسر المليارات لو كانت التقديرات خاطئة لأن فى هذة الحالة تكاليف معدات أستخراج الغاز ستكون غير متناسبة مع سعة الحقل بالأضافة بالطبع الى السمعة السيئة التى ستلحق بها..

طب لو كانت ست
Adel -

هههههه, أول مرة أسمع هذا المثل, ولكنة لا يمشى على الستات.

عمار يا مصر
عراقي عربي -

اللهم يارزاق يا كريم افض خيرك على مصر وشعبها واخذل اعداءها --- نتمنى لمصر الحبيبه كل خير ---تحيا مصر

عقدة الإخوان
مصطفى حسنين مصطفى عصفور -

سبق و اكتشفت الشركات الأجنبية حقول الغاز المصرية السابقة فى مياه البحر المتوسط . و قالت لنا وقتئذ أننا قد أصبحنا سادس أكبر مصدر للغاز فى العالم . و طبعا و ككل شيئ آخر فى هذه البلد لم نر أى أثر يذكر لذلك فى حياتنا إلا التأثير العكسى تماما على أسعار الطاقة !!! لدرجة أن إكتشفنا بعد ثورة 25 يناير أن الغاز كان يتم تصديره لحساب أفراد !!! عرفنا منهم واحدا إسمه "سالم" كان يعيش فى أسبانيا !!! . و بعد الإنقلاب وقع السيسى على إتفاقية تنازل بموجبها عن جزء من المياه الإقليمية المصرية إلى إسرائيل و إلى قبرص و اليونان ( كليهما أرثوذكس ) كان به حقول الغاز المصرية السابقة !!! . آه لو كان الرئيس مرسى هو الذى قد فعلها !!! فقد كان طبعا هو الرئيس المدنى المتردد الجبان النمرة الذى لم يقصف سد أثيوبيا بمجرد أن أثار الإعلام الموضوع !!! رغم أن موضوع السدود فى أثيوبيا قديم من أيام السادات !!! و كل ما فى الأمر هو أن الفيضان كان يجرفها مرة بعد مرة !!! . بينما وقع السيسى بعد الإنقلاب إتفاقية أخرى من نفس النوعية مع أثيوبيا ( الأرثوذكس أيضا ) تنازل فيها عن حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل !!! و وقع بالموافقة على بناء السد !!! بل ذهب و احتفل معهم !!! ( آه لو كان قد فعلها الرئيس مرسى !!! ) بينما كان السيسى قد بدأ يقصف اليمن المجاور !!! ليضرب الثورة الوحيدة الباقية فى المنطقة !!! و هو يتشدق بشيئ إسمه "الشرعية" !!! . رحم الله شهداء الشرعية الديمقراطية فى رابعة و النهضة و الجامعات . و فوق كل ذلك فبمجرد أن اكتشفوا لهم الغاز فى المرة السابقة قامت فورا بمضاربة قطر على تصدير الغاز لإسرائيل !!! و وصلت بالسعر من أكثر من عشرة دولارات إلى حوالى دولار و نصف فقط !!! و لما أهدى السيسى حقول الغاز السابقة لإسرائيل بعد ذلك كان أول ما فعلته إسرائيل هو تخفيض أسعار الطاقة أكثر للإسرائيليين بينما ظلت هنا يبيعون الغاز و الكهرباء لنا هنا بالأسعار الإجرامية التى نعرفها جميعا !!! و التى ترفعها بنفس المعدلات العجيبة !!! ليس فقط و هي تملك الغاز !!! بل حتى و هى تتسول الغاز أيضا منذ ذلك الحين !!! بالإضافة إلى البترول المجانى !!! من الأشقاء العرب !!! بما قيمته مليارات من الدولارات شهريا !!! كل هذه الفترة !!! . و الآن أصبح لدينا مرة أخرى أكبر حقول الغاز و لا يزال لدينا من آثار المرة السابقة أكبر مصنع إسالة للغاز فى العالم و