اقتصاد

للمرة الاولى.. تطلق برنامجًا للعمرة قريبا

السياحة الدينية أحد أهم مصادر الدخل المقبلة للسعودية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ضمن اهتمام السعودية بتنويع مصادر الدخل، يُطلق الشهر المقبل برنامج خاص بالعمرة والسياحة يهدف الى تحقيق عوائد استثمارية كبيرة تزيد من الناتج المحلي الإجمالي.

الرياض: يُطلق مطلع الشهر المقبل برنامج خاص بالعمرة والسياحة معا، وهو ما أُطلق عليه برنامج العمرة الممتدة والذي سيتيح للمعتمرين زيارة المناطق الأثرية والسياحية خارج مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يأتي البرنامج ضمن اهتمام السعودية بتنويع مصادر الدخل، بحسب ما أوضح ماهر صالح جمال، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في مكة المكرمة، خلال لقاء تعريفي بالبرنامج.

وقال ماهر صالح جمال إن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حددت الشهر المقبل موعداً لإطلاق برنامج "العمرة الممتدة" مشيرا في حديثه لـ "إيلاف" إلى أن البرنامج إذا ما نفذ باحترافية سيحقق عوائد كبيرة وسيكون إحدى ركائز السياحة وتنويع مصادر الدخل للسعودية، حيث سينعكس إيجابا على العديد من القطاعات، منها قطاع النقل البري، والأجرة، والنقل الجوي، وقطاع الضيافة والإيواء والفنادق والأسواق وغيرها.

وتعتبر تأشيرات العمرة في السعودية من التأشيرات الموسمية التي لا تسمح لحاملها بزيارة مناطق اخرى غير مكة والمدينة ومدينة جدة باعتبارها بوابة الحرمين، فيما تمنح سنويا على فترتين، الأولى وهي ما تعرف بعمرة صفر، وتبدأ من شهر صفر وحتى جمادي الآخر من كل عام هجري، والثانية وهي ما تعرف بعمرة رمضان، وتشمل الأشهر رجب، شعبان، رمضان، وتتفاوت صلاحية الإقامة في كل تأشيرة ما بين 15 إلى 30 يومًا.

مراقبون، اكدوا أن برنامج العمرة الممتدة من شأنه أن يسمح للمعتمرين بتمديد فترة إقامتهم في السعودية لزيارة مناطق معينة لم يكن من المسموح لهم زيارتها من قبل، لا سيما وان السعودية تزخر بالكثير من المواقع التاريخية والأثرية، حيث من المتوقع أن يساهم هذا النوع من السياحية في الناتج المحلي الإجمالي في السعودية والتي تسعى إلى تنويع مصادر الدخل بعيداً عن قطاع النفط.

من جهته، قال حمد آل الشيخ ، نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في اللقاء التعريفي ببرنامج العمرة الممتدة إن العمرة الممتدة ستتيح الفرصة لتعريف المعتمرين بحضارة السعودية ونهضتها، وان الهدف منها يتمثل في تحويل سياحة ما بعد العمرة إلى المناطق الأخرى، وحتى تكون السعودية هدفا للسياحة إلى جانب العمرة، مبينا أن الشرائح التي ستستفيد من البرنامج هي: المعتمرون، والزوار، وضيوف الدولة، ومسافرو الترانزيت، ومواطنو دول مجلس التعاون، وأن مسؤولية المعتمر إجرائيا ستنتقل من شركة العمرة إلى شركة تنظيم النشاط السياحي.

يذكر ان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، هي هيئة حكومية تأسست في العام 2000، بهدف العناية بالقطاع السياحي وقطاع التراث الوطني في الدولة، وفي العام 2001 ضمت الهيئة اليها "وكالة الآثار" لتصبح الهيئة مسؤولة عن كل ما يتعلق بقطاع الآثار إلى جانب مسؤوليتها عن القطاع السياحي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى من يهمه الأمر
ن ف -

هذا الخبر طمأنة للشعب السعودي بأن احتياط النفط بدأ ينفد.

الامر المهم
خالد -رومانيا -

هذه البلاد السعودية , يوجد بها من مصادر الدخل ما يجعلها تنعم باقتصاد قوي يجعلها من أقوي الاقتصاديات في العالم . بها من المعادن مايجعلها مصدرا عالميا وهي تعمل حاليا علي استثماره .تنتج 10%من انتاج العالم من البتروكيميكالز . لديها بنية تحتية ممتازة . السياحة الدينية سيتم استثمارها بشكل ممتاز . المهم والاهم انها تنعم بالامن والامان ويكفيها دعوة ابراهيم عليه السلام بان ينعم عليها رب العباد .ومع كل ذلك المصادر الدولية تشير الي ان احتياطاتها النفطية ما زالت الاعلي في العالم . الخير الأخير الذي من الله به علي هذه البلاد هو سلمان الخير صاحب الحزم والعزم وسلامتكم .

اتهمت وزيرة الخارجية ا
Rizgar -

اتهمت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم2015 June السعودية باستخدام "أساليب القرون الوسطى في حكم الجلد . وقالت فالستروم "رأيي هو أنها عقوبة تعود إلى القرون الوسطى. إنها من أساليب القرون الوسطى لم يعد لها مكان في مجتمع يسمح بحرية وسائل الإعلام كما يسمح للناس بالتعبير عن وجهة نظرهم".

يستند القانون السعودي
Rizgar -

السجن عشر سنوات والجلد ألف مرة لبدوي !!!!!! يستند القانون السعودي في موجبه على الشريعة الإسلامية التي يستسقي مِنها عقوبة الإعدام . والإعدام يكون بقطع الرأس بالسيف أو الرجم بالحجارة حتى الموت .....

السعودية رمل من ذهب
سالم -

يتساءل البعض لماذا يظهر المسؤولين السعوديين ارتياحا كبيرا في حديثهم عن الاقتصاد ومستقبل البلاد الاقتصادي وهذا لعدة أسباب: أولها الاحتياطي النفطي الاضخم في العالم وهناك حقول لم يتم اكتشافها وثانيها معادن مختلفة مازالت في باطن الأرض ولم يتم استغلالها وثالثها كما ذكر التقرير عن السياحة الدينية. مازال السعوديون ينفقون من جيوبهم على المقدسات وشعائر الحج ولم يتم استغلالها بعد لاعتبارات أخلاقية ودينية بالرغم من حقهم الكامل بالقيام بذلك. وننتقل الى البنية التحتية الصناعية التي تم بناءها في السعودية وهي كفيلة بتوفير مستوى عالي من الدخل لا يقل باي حال من الأحوال عن النفط. ومن وجهة نظري اهم عامل في الاستقرار الاقتصادي السعودي هو القوى البشرية التي تمكنت السعودية من تحقيق قفزات هائلة في مجال تنميتها. سيدخل السعوديون قريبا في مجال تصنيع التكنولوجيا والخدمات الطبية الراقية والنادرة على مستوى العالم. لا تخافوا على السعودية فهي في ايدي امينة وستبقى درعا حصينا لامتيها العربية والإسلامية.