اقتصاد

أردوغان يقدم حلًا "بسيطًا" لأزمة البطالة في تركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: اقترح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حلا "بسيطا" لمشكلة البطالة في البلاد، يقضي بان توظف كل شركة عاطلا واحد عن العمل، ما زاد مخاوف رجال الاعمال من التدخل المتزايد للرئيس التركي في الشؤون الاقتصادية.

وقال اردوغان مخاطبا اتحاد غرف التجارة في تركيا الذي يمثل اصحاب العمل "ان اعضاء الاتحاد يبلغون اليوم نحو مليون ونصف مليون. اسمعوني جيدا: في حال قام كل عضو بتوظيف شخص ماذا ستكون النتيجة؟ النتيجة اننا سنجد عملا لمليون ونصف مليون عاطل عن العمل".

وتابع الرئيس التركي كلمته امام مؤتمر حول الصحة والامن في العمل يعقد في اسطنبول "تعرفون للاسف اننا لن نتمكن من اخذ اموالنا معنا الى القبر. ستبقى هنا. في هذه الحالة لنؤمن عملا للذين يفتقرون اليه".

وانهى كلمته وسط تصفيق محدود من رؤساء الشركات في القاعة قائلا "قولوا لي ماذا ستخسر الشركة؟ هل ستفلس لانها وظفت شخصا؟ بالطبع لا. العكس هو الصحيح لانها ستستفيد. نعم الامر بهذه السهولة".

وكثيرا ما يتهم اردوغان بالشعبوية، وبات يثير قلق الاوساط الاقتصادية بتدخلاته المتكررة مثل دعواته خلال الفترة الاخيرة المصرف المركزي لخفض نسب الفائدة مع ما يمكن ان يزيد ذلك من نسبة التضخم.

وبعد عقد من الازدهار تراجع النمو في تركيا ابتداء من العام 2012، وتصل نسبة البطالة حاليا الى نحو 11 بالمئة بحسب الاحصاءات الرسمية.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانحدار للدكتاتورية
علي البصري -

بعد استقالة اوغلو يبدو ان السلطان اوردغان ينحدر بقوة نحو الوحدانية والتفرد وفرض افكاره وهي بداية الارتباك وجنون العظمة التي لاشك انها تقوده للفشل والسقوط لاسيما بعد ان جلب الارهاب لسورية ومنها انتقلت لبلده فاوربا ،المستقبل المظلم ينتظر السلطان اوردغان.

نهاية الشيطان
سرجون البابلي -

يوم جلس صدام أمام الحقوقين العرب في مؤتمر لهم بغداد قال : ماهو القانون ؟القانون نحن نكتبه ونحن نغيره. أعتقد بأن أردوغان وصل إلى نفس مرحلة الشعور بالعظمة التي وصل إليها صدام والقذافي وان نهاية أردوغان ستكون اسوأ من نهاية الإثنين. في رقبة هذا العثماني مئات الألوف من القتلى السوريين وخراب سوريا .