اقتصاد

لتوفير نفقات حرب داعش وتقليص الفجوة المالية

قروضٌ دولية لإنقاذ اقتصاد العراق

وفدا العراق وصندوق النقد الدولي خلال مباحثاتهما في العراق
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أُعلن في بغداد اليوم عن حصول العراق على قروض من صندوق النقد والبنك الدوليين تصل قيمتها الى 15 مليار دولار لدعمه خلال السنوات الثلاث المقبلة، ما يمكنه من الاستمرار في توفير متطلبات الحرب ضد داعش وتقليص العجز والفجوة المالية وتحقيق الاصلاح المالي والاقتصادي.

إيلاف من بغداد: اعلنت وزارة المالية العراقية ان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي منحا العراق وفقا لاتفاق الاستعداد الائتماني قرضا بقيمة 13 مليار دولار اضافة الى شهادة مالية من قبل صندوق النقد تمنحة فرصة التعامل مع المصارف الدولية كافة بثقة عالية. واضافت الوزارة في بيان صحافي الخميس واطلعت على نصه "أيلاف" ان مفاوضات العراق وصندوق النقد الدولي قد انتهت اليوم بالتوصل الى اتفاق الاستعداد الائتماني على مستوى الخبراء.

واشارت الى ان المفاوضات تمخضت عن الإتفاق على برنامج ترتيبات الاستعداد الإئتماني الذي يوفر الدعم المالي للعراق خلال السنوات الثلاث المقبلة ما يمكنه من الإستمرار في توفير متطلبات الحرب على كيان داعش الارهابي وتحرير الاراضي العراقية من براثنه وتقليص العجز والفجوة المالية وتحقيق الاصلاح المالي والإقتصادي الحقيقي. واوضحت ان الوفد الحكومي حرص على الّا يؤثر هذا البرنامج على الانفاق الحكومي في مجال الخدمات الإجتماعية والصحية والتعليم وشبكة الرعاية الاجتماعية والبرامج الانسانية .

ومن جهته اكد وزير المالية هوشيار زيباري التوصل الى اتفاق مع صندوق البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة 5.4 مليارات دولار من اجل تأمين مساعدات مالية اضافية تصل الى نحو 15 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة. واشار خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الاردنية عمان اليوم ان العراق توصل الى اتفاق قرض تحت الطلب بقيمة 5.4 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي .

مساعدات اضافية

وأوضح زيباري أن الاتفاق  سيسمح للعراق بتأمين مساعدات مالية إضافية بقيمة تبلغ نحو 15 مليار دولار على مدار السنوات الثلاث المقبلة بعضها في صورة سندات دولية.. وقال ان الاتفاق مرهون بتقليص العجز في موازنة العراق وإجراءات أخرى لم يكشف عنها. من جانبه قال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق خلال المؤتمر الصحافي ان القرض سيكون بفائدة سنوية قدرها 1.5%"، دون أن يتطرق المحافظ إلى مدة القرض.

اما رئيس بعثة الصندوق إلى العراق كريستيان جوتش فقد اعتبر خلال المؤتمر هذا الاتفاق بأنه خطوة أولى مهمة قد تعطي الثقة للمانحين الآخرين لتقديم المزيد من التمويل. يذكر أن الاتفاق ما زال بحاجة لموافقة مجلس صندوق النقد الدولي الذي سيجتمع في يونيو المقبل.

وأفادت أنباء بحصول العراق ، الثلاثاء الماضي على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 13 مليار دولار مع فائدة تقدر بـ 1.5 بالمائة.

وكان وفد حكومي عراقي رفيع برئاسة وزير المالية هوشيار زيباري اجرى مفاوضات السبت الماضي في العاصمة الاردنية عمان مع وفد صندوق النقد الدولي من اجل ابرام اتفاق الإستعداد الائتماني الذي سيوفر للعراق دعماً ماليا يمكنه من تجاوز الأزمة المالية وتقليل الفجوة في الموازنة بما يعزز عملية اصلاح النظام الإقتصادي والمالي في البلاد.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومة
جعفر -

همه هذولة يعرفون كيف يستلمون القرض لو كيف يديرون الفرض او كيف يسددوه او كيف يخدومه

ليفرح الفاسدون
سعد السعد -

15 مليار دولار لم ولن يذهب سنت واحد منها لخدمة المواطن العراقي ، 1000 مليار دولار ضاعت في جيوب الفاسدين منذ عام 2003 ولحد الان ، ال 15 مليار الجديدة لا تكفي مصروف جيب لمدة شهرين فقط للمدعو حمودي ابن المالكي .

الحل في العراق هو سياسي
بالدرجة الاولى -

ويتمثل في سقوط هذه الحكومة الرثة اقامة انتخابات باشراف الاتحاد الاوربي وليس الامم المنحدة لان الامم المتحدة مؤسسة فاسدة الغاء دستور سيستاني وضع اشراف دولي على ايرادات الحكومة العراقية ووضعها تحت مراقبة شركات مالية كبرى

الخبر ليس دقيقا
رياض بدر -

اعتزازي بموقع إيلاف وثقتنا وثقتي اكيد فوق اي شبهات. الخبر طبعا هو منقول عن تصريحات لحكومة لاتدري ماهي نهايتها التي باتت محتومة وزوالها مسألة وقت بمجرد ان تجلس رئيسة الولايات المتحدة في البيت الابيض.من على موقع صندوق النقد الدولي يقول الخبر وهو عبارة عن تصريح صحفي بعد نهاية مهمة. وقال ان فريق من موظفي البنك انهى مهمة نقاشات لاتعتبر بالضرورة موافقة على طلب العراق بل وتعبر فقط عن راي الفريق والذي بدوره سيرفع تقريرا لمجلس الادارة الذي هو بدوره سيقرر ما اذا العراق يستحق القرض ام لا. وهذا شيء روتيني اي انه لايصنف ولا باي قدر على انه موافقة هو فقط ان البن قد تلقى طلب لااكثر ولا اقل وتم بحث لماذا طلب القرض ولم يتم بحث الموافقة اطلاقا. ويستطع اي متابع ان يقرأ الخبر منشور على موقع الصندوق بالتفصيل. تحيتي

العراق بلد غني لكن فساد
رفيق عقراوي -

العراق لايحتاج الئ أخذ القروض لو لا الفساد الذي وصل حتئ نخاع عظم المواطن العراقي من شماله الئ جنوبه.

اطالة معاة العراقيين
هادي المختار -

ان حقن الحكومة بجرعة اقتصادية تمدد من عمر حكومة الفساد والاحزاب، ،هذه الحقنة تؤكد بأن الحكومات الغربية تدعم الفوضى والخراب في الشرق الاوسط. ان العراقي يرغب بإنهيار حكومة الفساد والاحزاب ولو بمخاض مؤلم مؤقت ولكنها ستؤدي الى ولادة عصر جديد خال من الفساد والاحزاب والتجارة بالدين.