كتَّاب إيلاف

اقليم كردستان العراق أم شمال العراق؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

 استعمال كلمة شمال العراق بدلا عن كلمة كردستان العراق أو اقليم كردستان العراق، كلمة مقصودة ما زالت على لسان الشوفينيين والمتطرفين من العرب والمستعربین. حالها حال استعمال کلمة الاکراد (جمع قلة) بدلا من کلمة الکرد او الکورد (جمع کثرة). هذه الکلمات واستعمالها فی الخطاب الاعلامي توحي وتخاطب التيار القومي العربي المتطرف (داخل العراق وخارجه)، حيث تعطيهم هذه الكلمة أمل بان العراق بلد عربي بالمعنى المتطرف في حين أن الواقع الاجتماعي والسياسي للعراق يغاير هذه التسمية. بتعبير آخر، العراق مكون من العرب والكرد والتركمان والكلدوآشوريين والطوائف والقوميات الاخرى، وحسب التوزيع الجغرافي لهذه الطوائف والقوميات فان هناك تسميات تأريخية وشرعية لا يمكن تغيرها. 

بعد حرب تحرير العراق، القيادة السياسية الكردية اتخذت من العراق الفيدرالي الديمقراطي الحر المتعدد استراتيجية لسياستها المستقبلية، اي ان العيش ضمن اطار العراق مرتبط بشروط ومبادئ الديمقراطية، الحرية، التعددية، حرية وحقوق الانسان وحقوق المرأة الخ. التنصل باي شرط من الشروط والخطوط العامة التي تعتبرها القيادة السياسية الكردية خطوط حمراء معناه ان الزواج يتجه نحو طريق مسدود والطلاق (وهو ابغض الحلال عند الله) محتمل مستندا في ذلك على القوانين الدولية في الحرية وحق تقرير المصير للشعوب. 

لقد استطاع الشعب الكردي وخلال السنوات التي تلت حرب الخليج الثانية وبعد انتفاضة اذار عام 1991 ومن خلال برلمان شعب كردستان العراق و حكومة الاقليم ان يعمر القرى المدمرة ويعيد بناء الموؤسسات الحكومية على اساس حكم وسيادة القانون، ورغم التجاوزات والحرب الاهلية والحصار والدسائس استطاع الشعب الكردي ان يعطي نموذجا جيدا مقارنة بالدول الموجودة في المنطقة. 

ان اقليم كردستان العراق أصبح من المرغوبين بهم في ملعب الساحة الاقليمية والدولية، لا لأنه اقليم اكتسب مقوماته من الاجنبي (كما يريد البعض ان يروجه)، بل على العكس لأنه مر بظروف استثنائية استطاع من خلالها ان يستفيد من الدروس والعبر.

اقليم كردستان العراق جزء من التراب الوطني العراقي، ولكن هذا الجزء يريد ان يلعب دورا في الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ولا يريد ان يبقى في خانة العاطلين عن العمل. كفاءات وتجارب اقليم كردستان كاقليم ذات حكم ذاتي واسع حسب الدستور المصوت عليه من قبل الشعب العراقي، جعل منه اقليما محترما من قبل العراقيين عامة ودول المنطقة والعالم.

الاكثرية الساحقة من العراقيين اليوم مع الدیمقراطیة والتعددية باستثناء بعض القوى السياسية التي لا تكسب من المشروع السياسي العراقي الجديد. هذه القوى ليست لها مستقبل، لان العالم يتجه نحو عصر جديد ابرز خصائصه هي الحرية والديمقراطية، حيث نحس يوما بعد آخر بقرب نهاية الانظمة الرجعية والدكتاتورية.
ان استعمال كلمة شمال العراق بدلا عن اقليم كردستان العراق من قبل الشوفينيين، لا يغير من الواقع شئ. واقليم كردستان اثبت لهؤلاء انه شامخ وكريم، لا يأبه ابناءه للمتطرفين.


پاریس

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاستاذ الكاتب
عراقي متبرم من العنصريين -

ولماذا لانطلق على شمالنا العراقي إقليم (آشورستان) لأن الآشوريين هم أصحاب الشمال العراقي وقد اغتصب هؤلاء لأكراد الذين قدموا من مهاباد إيران أرضهم؟ ثمّ هل أنت عراقي ولا تعرف أنّ مدينة أربيل آشورية واسمها يرمز للآلهة الأربعة عند الآشوريين؟ أوليس الشمال العراقي يزخر بالآثار الآشورية بينما ليس لهؤلاء الأكراد من آثار أو حفريات في شمالنا العراقي سوى قبورهم التي لايتجاوز عمرها المائتين سنة؟ لاأدري من أي منطلق تنطلق أيها الكاتب وأنت تفضّل كلمة كردستان هذه الكلمة العنصرية الغريبة على كلمة شمال العراق مهد الحضارات وملتقى الملل والنحل؟ وتريد لَويَ لسانِنا العربي الذي يجمع الكردي أكراداً إلى لسان أعجمي فنقول(كرد) ولعلمك إنها ليست كرد وإنما كورد وهي كلمة أعجمية وليست عربية وجمع أعجمي وليس جمعاً عربياً ولا يدخل بتاتاً في جمع القلة ولا الكثرة، ونحن العرب منذ وعينا نقول أكراداً ولا نقول كرداً وإن كان اعتراضهم لكون هذه الصيغة صيغة جمع قلّة فقول لهم بالفم المليان: نعم أنتم قلّة من الأقليات التي ظهرت في منطقتنا في غفلة من اهذا الزمن الرديء ولم تكونوا في أوائل تسللكم إلى شمالنا إلا بضعة آلاف فتناسلتم وجلبتم الكثير من قومكم كما يفعل النمل الذي يجد قصعة دسمة فيدعو رفاقه إليها!.. يا أخي مالنا وكلماتهم الأعجمية؛ دعهم يلغوا بأي كلمة أو كلام كما يشاءون بلغتهم أو حتى بلغة أسيادهم الصهاينة، نحن لنا لغتنا ولهم لغتنا وهذه أرضنا ونحن أحرار فيما ننطق ونجمع وهل يجبر أهل منطقة على تغيير لغتهم لصالح بعض نزلاء في وطن لم يراعوا أي حرمة فيه؟ وهل ضعفت شخصية العراقي إلى حدّ يتقبل فيه كل مايفرضه أي طارئ أو محتل لمدنه وأراضيه وناهب لثرواته؟! لو كنتَ يا أستاذ عراقياً قحّاً لما رضيت بهذه الكلمات الدخيلة التي تفرّق ولا توحّد وتثير الأحقاد العنصرية ولا تجمع الأمة العراقية، أو لعلك لم تطّلع على بحث العالم البريطاني تشارلز تريب الذي قضى معظم سنين عمره في دراسة المنطقة وساكنيها وأمضى ردحاً طويلاً من الزمن يبحث وينقّب في شمالنا العراقي وخَلُصَ بنتيجة أنّ هؤلاء الأكراد الذين يقطنون في شمالنا وحتى في سوريا أيضاً هم قبائل إيرانية متسللة وأنه لاجذور ولا تاريخ لهم في المنطقة أم إنك أيها الكاتب كما يقول المثل العرقي (على حسّ الطبل خفّن يارِجليّه) فعندما رأيتَ اهتمام واعتماد التحالف الغربي الصهيوني على هؤلاء الأكراد الذين

كفاكم مجادلات فارغة
زارا -

لا ادري لماذا انتم الرجال تحبون الكلام والمهاترات والمجادلات العقيمة لهذه الدرجة, اليس الأفضل ان تقوموا بعمل ايجابي في بناء كوردستان, حتى ولو كان بزرع شجرة واحدة, بدل كل هذا الكلام الذي يبدأ مجادلات غير مجدية بل وربما احقادا؟ انتم يا رجال الكورد والعرب والتركمان وكل المنطقة: بدل الحروب والأحقاد والمجادلات, ازرعوا اشجارا, قوموا بتنظيف شارعكم من النفايات, قوموا بأي عمل بدل كل هذا الكلام والمجادلات التي تبث الأحقاد, وسوف تختفي كل مشاكلنا ونعيش بسلام.

بدل ما يكحلها عماها
احمد نجم -

بدل ما يكحلها عماها هذا المثل ينطبق تماما على كاتب المقال ـ لان وبصراحة بدل ان يعالج المشكلة دخل نفسه بورطة ـ بس شلون ورطة ؟ اولا اقول للكاتب ـ ليس هناك شيء اسمه ( كوردستان العراق ) بل هناك ارض مغتصب يطلق عليها ( كوردستان الجنوبية ) ... اما المصطلح ( كوردستان العراق ) فهو مصطلح بائس وواسوء بكثير من ( شمال العراق ) ...لان ليس هناك شيء اسمه ( كوردستان العراق ) بل هناك ارض مغتصب يطلق عليها زورا وبهتانا ( شمال العراق ) ....!! فكتب من الان فصاعدا ( كوردستان الجنوبية ) اذا تريد ان تضع النقاط على الحروف ـ والا انصحك ان تبتعد عن طرح هكذا مواضيع ـ لانها تضرتاريخ الكورد وكوردستان ولا تنفع .... والله اعلم

مصطلح كردستنان حديث و مختلق
لم يكن له وجود قبل قرن -

لا توجد في كتب التاريخ و الجغرافيا القديمة كلمة كردستان ،و هذا لا يعني نفي وجود الاكراد ، موطن الاكراد الأصلي هو في المناطق الجبلية الوعرةء و لم يكن لهم اي حضارة او مدنية عبر التاريخ و لم يسمع احد عن مدينة عاش فيها الاكراد الى قبل مائتي عام ، لنأخذ مثلا اربيل ليس تاريخيا مدينة كردية و المعروف ان اربيل هي مدينة اسوريةء بناها الاشوريين و إربا أيلول كان اسمها القديم اي بمعنى أربعة آلهة و كانت اربيل ذات أغلبية تركمانية منذ حكم نورالدين الزنكي و حتى الثلاثيات او الأربعينات في انها آلت الى الاكراد كإمر واقع خلال القرن الماضي بعد الهجرة اليها من الارياف المحيطة و ٩٠٪‏ من سكان اربيل الحاليين لم يكن آباءهم من سكنة اربيل و نزحوا اليها من الأطراف و نفس الشيء ينطبق على كركوك التي كانت مدينة تركمانية الى ستينات او سبعينات القرن الماضي ، الاكراد يحاولون تزييف التاريخ و تغيير اسماء القصبات و المدن

سؤال
شورش -

كتب السيد (الجاف ) في مقاله المشوه (اقليم كردستان العراق جزء من التراب الوطني العراقي ) ؟؟ وهنا يطرح سؤال نفسه : هل حقأ اقليم كوردستان هو جزء التراب الوطني العراقي ام هو جزء مغتصب من كوردستان الكبرى ؟ لان التاريخ يقول لنا شيء اخر تماما وعكس ما تقوله انت ...

عزيزي كاكا لؤي
ن ف -

أأنت من شمال الكرّة الأرضية أم من جنوبها؟

لجبل سنجار ودوني
جبار ياسين -

المقالة جافة جدا والكاتب يلوي عنق الوقائع وكأنه يحدث فلاحين من الريف الفرنسي . كان الاحرى ان يضع بعض المرطبات لمقالته من نمط لكي ستك وكاندي بوب كي تقرأ بدون ان نضع كاتبها في خانة متطرفة . يا اخي ياكاتب ليش تتصورون الناس مطايا ؟

كردستان جزء لن يتجزأ
tazhan -

مع احترامي للأخوان عوربين بالعراق احنا لسنا منكم ولا نكون منكم وتسمية جنوب كردستان بكردستان العراق من الاغلاط التي لايمكن قولها او كتابتها من قبل اي كاتب كردي .. اذا اتحبون اتسمونا بصهيونيه نحترم رأيكم و اذا اتحبون اتسمونه بالمحتلين اراضيكم نحترمكم و نسميكم بأخواننا العربين.. والخ ،وهذه تسميات لا يغير شيا منا لأن صار اسم اكراد من اكثر شيوعا من شعوب التاني وثقافتنا لا تعطينا حق تقلل من حق اي شعب ثاني بالعكس تماما. و أننا لا نتعجب من ردة افعالكم الي منكم و فيكم انتم لا تقدرون اتعيشون وياهم و تتصالحون وياهم والمقصود العرب (سني و شيعي) فكيف تقدرون اتقبلون شعب لا منكم ولا من لغتكم ولا من دمائكم الي اخره .. وهذه لا يعني عنصريه من قبلي او من قبل اي مواطن كردي ، احنا نقدر اي شعب من شعوب عالم ولكن هذه حقيقه التي لايمكنكم تقبلها .احسنت نشر استاذ لؤي كنت اتمني بدلا من كردستان عراق تكتب جنوب كردستان لأن هذه التسمية اصح

كوردستان حرة
سالار قره داغي -

لا نتفاجأ عندما نرى سيلا من احقاد وسموم ينفخها امثال من كتب تعليقا عنصريا فيه زيف لحقائق التاريخ والجغرافيا ويتباكى على ايام اسيادة البعثيين والان ملالي قم,وطالما تدعي ان الكورد غرباء عن أرضهم التاريخية فهل يمكن ان تعترض على احقية ان كل الشعوب السامية بما فيها الاشوريون قد هاجروا من اليمن والجزيرة العربية واستوطنتم بلاد السومريين الذين هم غير ساميين والكورد اقرب المجموعات اللغوية صلة بهم حسب المؤرخين والمكتشفات الاثرية,وايضا ان التوركمان واالأوغز والسلاجقة اتوا اوخر العد العباسي ومع جحافل المغول والتتارلماذا تتنكر لهويات شعوب زاغروس الكوتيين والجوتيين والعموريين والهوريين والميتانيين وهم من استوطن جبال وسهول ميزوبوتاميا من بداية فجر التاريخ ام انك نسيت ان كل مسيحي بلاد الرافدين هم بقايا النساطرة الذين رحلهم امبراطور بيزنطي بناء على معاهدة بينه وبين عبدالملك بن مروان الأموي وهم بقايا الانباط الرحل وبرابرة انطاكيا المرتزقة رحلوهم مقابل ان يدفع الاموينن الاف الدنانير والدراهم الذهبية والاحصنة والجوارى والعبيد,وان ادعائك وجود شعوب اشورية سريانية كلدانية ما هي الا خرافة صدقها المسيحيون الرافديين من الرهبان والمستشرقين الاوربيين بالغوا باصولهم المزعومة لاغوائهم بالتحول للكنائس الانجيلية والفاتيكانية, والحقيقة ان تلك الشعوب قد انقرضت مع تقدم غزوات الفرس والرومان والعرب.

التغيير الديمغرافي ضد
الارمن والاشوريين -

نتيجة للابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار لم يبق ارمن ومسيحيين في شرق اناضوليا/ الهضبة الارمنية المحتلة ماعدى الارمن المستكردون الدين اجبرو على اعتناق الاسلام والتكلم بالكوردية وقل عدد الاشوريين والمسيحيين والارمن في شمال العراق وشمال سوريا والسؤال بعد التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي ضد الارمن والاشوريين ولصالح الاكراد وبيد الاتراك والاكراد ولاحقا على يد العرب ضد الاشوريين 1933 هل يحق للاكراد تحويل بلاد الارمن والاشوريين الى كوردستان طبعا لا هدا ضد القانون الدولي وضد الامم المتحدة ولم يكن من حق صدام حسين ان يعطي حكم ذاتي للاكراد في شمال العراق ارض الاشوريين والمسيحيين بعد قتلهم على يد الاكراد والجيش العراقي

لم يكن من حق صدام حسين ان
يعطي حكم داتي للاكراد -

نتيجة للابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار لم يبقى ارمن ومسيحيون في شرق اناضوليا/ الهضبة الارمنية المحتلة ماعدى الارمن المستكردون الدين اجبرو على اعتناق الاسلام والتكلم بالكوردية وقل عدد الاشوريين والمسيحيين والارمن في شمال العراق وشمال سوريا والسؤال بعد التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي ضد الارمن والاشوريين ولصالح الاكراد وبيد الاتراك والاكراد ولاحقا على يد العرب ضد الاشوريين 1933 هل يحق للاكراد تحويل بلاد الارمن والاشوريين الى كوردستان طبعا لا هدا ضد القانون الدولي وضد الامم المتحدة ولم يكن من حق صدام حسين ان يعطي حكم داتي للاكراد في شمال العراق ارض الاشوريين والمسيحيين بعد قتلهم على يد الاكراد والجيش العراقي

احقر استعمار
Rizgar -

احقر استعمار في تاريخ البشرية في وضع منحط بائس ، عاصمة الحقارة والانفال والمس بيل وبرسي كوكوس والملك المنبوذ المستورد العنصري في منحدر التلاشي الابدي .فشل الكيان المنبوذ ١٩٢١ في تحقيق الرغبات العرقية المنحطة في تحطيم كوردستان.بالرغم من الهمجية القصوى والعنف المفر وتطبيق القيم اللا اخلا قية من اغتصاب القاصرات في قرى كوردستان الى التعريب الى تغير اسماء القرى الكوردية الى سرقة محاصيل الفلا حين الكورد.....الى القتل والسحل والدحل .... تصور احقر استعمار لا اخلاقي ان بامكانهم ابادة الكورد.ان حكم الاعدام على ملك كوردستان واعدام الضباط الكورد و حرق الفلاحين الكورد وجميع الاساليب الا خرى اثبت استحالية اذلال الشعب الكوردي .الا حباط النفسي العربي في الحرب النفسية ضد الامة الكوردية ادى الى اشتداد الصراع بين علي وعمر .يحاول جماعات علي فرض الحصار الا قتصادي على الكورد وللدفاع عنالنفس على انهم ليسوا بصفويين وانهم ايظا بكرهون الكورد ويحاولون احتقار الكورد قدر الامكان . الاستعمار العربي في الوحل وعاصمة التعريب والا نفال في احقر وابشع وضع

علم الجغرافيا لدى العراقي
ابن الرافدين -

شنو هذا الذكاء الخارق . بشرفكم الناس وين وهذا الكاتب وين البلد يحترق ومقبل على حرب مصيريه كبيره لدحر الدواعش واعاده الهيبه الى الدوله العراقيه والكرامه للناس والستر على اعراضهم وعلى مستقبل ابنائهم. بعدين المقال عنصري بغيض وهو يسب الناس وينعتهم بالشوفينين اذا لم يستخدموا كلمه كردستان وكاُن هناك امر من حضره هذا الكاتب ومن اعوانه . بعدين انت روح خاطب العجم اولاد عمومتك على هذا التلاعب المشين بمفردات اللغه . انا اطرح السؤال عليك بماذا تجيب هل هو شمال العراق . واذا كان الجواب بلا . هل تستطيع ان تحدد شمال العراق اين يقع . انا اعطيك معلومه عسى ان تفيدك وتفيد بعض القراء الافاضل . لم تكن حضارة بلاد مابين النهرين الخالده تتفوق بالعلم والفكر والتشريع وبناء الدوله وحمايه امن ساكنيها بل بالجغرافيه ايضاً حيث حددت منطقه جبال القوش من سهل نينوى والى تخوم تركيا كلها بـ ( بت نهرين العليا) ومن سهل نينوى الى تخوم بابل بـ (بت نهرين السفلى ) . امام هذه الحقيقه لايبقى لك شئ هنا الا الاعتذار من كل القراء بعد ان استخدمت كلمه الشوفينيه بحق ابناء هذا البلد الاصلاء . كلمه (بت )الاشوريه هي( بين )العربيه

تعليق
بسبوسة -

بصراحة فائقة، الأكراد لا يختلفون عن الغجر كثيراً، إذ تجمعهم صفات كثيرة منها الرّقص، إيقاد النار، كثرة الأكل، كثرة الكلام، حبهم لإنجاب الأطفال. ولعلّ الأمر الأكثر جذباً للأنظار هو أنّ مستوى ذكائهم أقل من بقية بني البشر.

ان الهوريين والميتانيين
هم الارمن القدماء -

ان الهوريين والميتانيين هم الارمن القدماء وليس لهم اي علاقة بالاقوام الفارسية ومنهم الكورد حيث اللغة الكوردية لغة فارسية اما لغة الهوريين والميتانيين فهو نفس اللغة الاراراتية اي الارمنية القديمة كما ان الاكراد ليسوا احفاد الميديين المنقرضين حيث الميديين امتزجوا واختلطوا ودابوا مع الارمن والفرس وفيهم وهناك ثمانية عشر قومية فارسية كوردية 18 حيث اصلكم من افغانستان وخراسان وطاجيكستان اي اسيا الوسطى انتم قادمون جدد للمنطقة انتم مرتزقة جلبكم سليم الاول العثماني

إلى قردغي
0pl -

أجمل تعليق واضح و مستند على حقائق تاريخية

جاف و لیس الجاف
نێرگز -

یاریت تحذف ال (ال) من لقبک، بعدین تحچی عن کردستان، انت اصلا معرب اسمک، شکو تحچی عن کردستان.