كتَّاب إيلاف

ماذا تخبيء السنوات المقبلة للأميركيين والعالم؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يمكننا الحديث عن فوز اليمين الجمهوري في اميركا بمعزل عن إستفتاء البريطانيين على الخروج من الإتحاد الأوروربي.. وصعود اليمين المتطرف في العديد من دول الإتحاد الأوروبي قبل وبعد أزمة الهجرة التي واجهتها دول الإتحاد ’ينذر بنتائج مماثله في الإنتخابات الفرنسية في الربيع القادم وفي ألمانيا والنمسا وربما بقية الدول الغنية في الإتحاد حتى ومع تاكيد كل منها على العمل المشترك على خطة عمل متناسقة تحمي الوحدة الإقتصادية.. ولكن وفي ظل الخوف وحماية مواطنها كيف؟؟؟ لا أحد يدري؟؟؟ 
 كيف نجح كلا الأمرين برغم ’بعد المسافات وإختلاف الأسباب حول هذه السياسة؟؟

وهل مثل هذه السياسه ستؤدي إلى عزلة داخلية لهذه الدول؟؟ هل ستؤدي إلى العودة بالعمل على سياسات الحماية الإقتصادية بدل السوق الحر والتجارة الحرة؟؟ هل ستنجح في إعادة عقارب ساعة العولمة إلى الوراء؟؟ ماهي الأسباب الحقيقية وراء الخيار الشعبي باللعودة إلى الوراء برغم بهرجة العولمة الإقتصادية التي حققت الكثير من المكاسب.. ولكنها إقتصرت على ثلة من المستثمرين الدوليين المغامرين والمقامرين مثل ترامب نفسه.. الخيار الأميركي لمرشح جمهوري غامر وقامر طيلة حياته ويحمل سجلآ حافلا بالتحرش. و كثيرا ما تأرجح في ولائه وأفكاره ما بين الجمهوريين والديمقراطيين!! ولكن وبرغم تناقضاته الشخصية التي لا ’تحصى.. ومن خلال التسجيلات السابقة العديدة له أكد على حبه وولائه الأول لأميركا مما جعل شريحة كبيرة من المجتمع الميركي تشهد له أنه برغم كل شيء هو أميركي يمثل الواقعية السياسية وس’يغلّب مصلحة أميركا في هذا العالم المضطرب الآن.

حتى وحين إستفز شريحه لا’يستهان بها من مكونات الشعب الأميركي عديديون منهم إنتخبه بطواعية.. بخبرته الإقتصادية الكبيرة عرف الطريق لقلب الأميركي الأبيض الذي لا زال ’يمثل الشريحة الأكبر من الشعب الأميركي. خبرته الإقتصادية برغم أنها تضمنت المقامرة التجارية إلا أنه وهذه المرة قامر وتلاعب ونجح في الوصول ليس فقط إلى قلب الناخب الأميكري بل الوصول إلى جيب الناخب!

نجاحه إرتكز وترّكز من خلال مناظرته الثانية مع مرشحة الديمقراطيين السيدة الأولى التي حلمت بان تكون أول رئيسة في البيت الأبيض.. في تلك المناظرة حطّم ترامب مصداقيتها وبيّن من خلال تاريخها السياسي أن عدم بصيرتها بعواقب الحروب هو ما أدخل أميركا في حروب لم تنتهي حتى الآن؟؟ سؤاله المباشر لها ماذا فعلت من شيء إيجابي للأميكريين خلال الثلاثين سنه؟؟ بيّن للناخب بأنها جرت الولايات المتحدة للحرب في افغانستان. وفي العراق. وجعل منها سيدة حرب لا سلام. خاصة وحين عرف الناخب الأميركي أنه كان ’يحدد يومين في الأسبوع لدخول المقاتلين المصابين العائدين من حرب العراق إلى إحدى نواديه مجانا؟؟ حين أقنع الناخب الأميركي برغم غموض ملفه الضريبي الشخصي بأنه سيعمل على تخفيض الضرائب بنسبة تزيد عن النصف؟

إستعمل بدهاء حملة إنتخابية ركّزت أولآ على فشل المؤسسة في تحقيق الحلم الأميكري الذي يستند إلى الرخاء والإستقرارا الإقتصادي للكثير من المواطنين. في شعاراته البراقة التي تعد بالأمن والأمان والنهوض الإقتصادي.. وضرب على وتر الوجع الأميكري من الهجره المتزايدة والبطاله وعدم الأمان في المستقبل؟؟ وتأرجح بين الإثنتين ببراعة ’مذهله محافظا على توازنه. برغم إتهامه بعدم الخبرة السياسية وإفتقاد التاهيل السياسي.. ولكنه نجح بإستقطاب الناخبين , لأنه عرف أن الإقتصاد هو عصب الحياة وعصب النجاح والفوز.. خبرته الإقتصادية غطّت على جنونه ومغامراته النسائية الكثيرة.. لم يكن عنصريا ضد المرأة بل كان عاشقا لها مما جعل الكثير من الناخبين لا يكترثوا بمغامراته العاطفيه بل إنجروا لشخصيتة البراقة وتاريخه الإقتصادي الناجح في تخطي العقبات والمشاكل , وتخطى عقبة تحرشاته بإعتذاره وصوتت له نسبة كبيرة من النساء!!
فوزه في الإنتخابات.. نعم هو زلزال سياسي كبير داخل الولايات المتحدة.. خاصة وأنه أعطى القيادة التامه للحزب المجمهوري لإحكام قبضته على البيت الأبيض والكونغرس وسيمكّنه من ممارسة استبداد ظل بعيدا عن حلم أي رئيس سابق؟؟ ولكن الأهم قبضته على المحكمة العليا التي سيحظى بتعيين روسائها الجدد من الجمهوريين. مما يفرض التساؤل الأهم والأكبر هل سيعمل على تغيير قوانين الهجرة كليا؟؟؟ وهل سيبقى الدستور الأميركي هو السيد كا كان دائما؟؟ 
’ترى ما تخبأ السنوات القادمة للأميركيين وللعالم من حولهم.. ولماذا لا يمل العالم من التطلع إلى أميركا كمنقذته من الكوارث برغم أنها لم ’تأبه لكوارث هذا العالم وتملك النصيب الأكبر في إشعالها؟؟ 
مفتاح سياسة الرئيس الجديد الشرق أوسطية وبرغم الحرائق المندلعه في المنطقه فلن ’يضحي بجندي اميركي واحد على الأرض السورية أو العراقية.. وسيجعل الدول النفطية الغنية تدفع ثمن أي حماية تطلبها من الولايات المتحدة الأميركية حتى وإن كانت مجرد نصيحة سياسية.. ولكنها تبقى كامنة.. في كيفية تمويل وعودة بإستثمارات كبيرة في إعادة بناء البنية التحيته وخلق وظائف جديده وتنمية إقتصادية. فهل ستغطي تكاليفها أل 720 بليون دولار التي جمدها الكونغرس حين قرر بحق أهالي 11 سبتمبر في مقاضاة السعودية أم إقتطاع ولو جزء بسيط من المساعدات الأميركية لإسرائيل التي ’تكلّف دافع الضرائب الأميركي ما بين 6-8 مليون دولار يوميا؟؟ أي ما يقارب 3 بليون دولا سنويا؟؟؟ مع عدم التدخل قطعيا بالسياسة الإسرائيلية في إبتلاع الأرض والحق أم كلاهما معا؟؟؟ 
ترامب ’مغامر و’مقامر ولن يهمه سوى الإقتصاد الأميركي وحفظ ماء وجهه أمام الناخب الأميركي ربما حبآ بالناخب وربما تطلعا لولاية جديدة؟؟؟ 


أحلام أكرم 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعزي النسوية العربية
العلمانية الملحدة -

عزاء واجب للبرالية و العلمانية الملحدة العربية. التي طالما طعنت مقدساتنا وصعدت دماغنا بالافكار الغربية ان ‏ديمقراطية عمرها اكثر من ٢٢٥ سنة وعندهم جميع قوانين مساواة المرأة بالرجل هزمها التيار المسيحي الأبيض المعادي للسود والمرأة ولم تستطع حتى الأن انتخاب امرأة تحكمهم ؟؟! ‏القوانين شيء والممارسة شيء اخر والانتخابات الامريكية فيها. ما يفضح دعاوي اللبرالية العربية كما تفضح النسوية العربية الملحدة ‏خسارة هيلاري تثبت لنا أن شعب بحجم أمريكا يدرك أن الولايات الكبرى لاتصلح لها الا امرأة وأن شعارات تمكينها إنما هي للتصدير إلى العالم الإسلامي فقط ‏ولأنهم مسيحيون أصوليون دواعش فكتابهم الموصوف بالمقدس لا يسمح للمرأة بأن تكون صاحبة سلطة على الرجل ، والذكر عندهم رأس الكنيسة وكنائس البيض المعادية للملونين والأجانب والمرأة في أمريكا وجهت رعاياها الى انتخاب ذكر. لان الاناجيل تقول بذلك وتوصي .

يا فتاح يا عليم
فول على طول -

تعليق رقم 1 - شيخ أذكى اخواتة - يتحفنا دائما بالغرائب والطرائف ...طيب يا شيخ ذكى نريد أن تأتينا بفتوى مسيحية تقول : بئس قوم ولوا أمرهم امرأة ...أو أى فتوى مسيحية شاردة أو واردة تقول أن المرأة لا تتولى رئاسة دولة ؟ أو حتى تصريح من قسيس خايب فى أى بلد فى العالم قال هذا الكلام ..ينوبك ثواب لو تأتى بما يؤيد كلامك ..؟ وهل قرأت سيادتكم عن أى تصريح على لسان أى كاهن فى أمريكا أو غيرها يمنع هيلارى كلينتون من الترشح ..أو عدم التصويت لها ؟..هيلارى ترشحت وفاز ترامب لأن الناخب الأمريكى أراد ترامب ..انتهى - طيب يا شيخ ذكى الكنيسة هى التى تقوم بتتويج الملكات فى بعض البلدان من زمان وحتى تاريخة من أول القرن الثالث الميلادى - الملكة هيلانة - حتى تاريخة ..مثل بريطانيا العظمى وروسيا أيام القياصرة ...وهولاندا ..والسويد ..وأسبانيا ..والكنيسة الكاثوليكية وعلى رأسها البابا فرانسيس والذى قبلة لم يعترضوا على رئيسة الأرجنتين أو البرازيل وهى دول كاثوليكية ..ولا تنسي رئيسة وزراء المانيا البروتستانتية أو بريطانيا أو رئيسة الاتحاد الاوربى الخ الخ . ونحن نسأل جنابكم : كم امرأة فى بلاد الذين امنوا تولوا رئاسة الدولة ؟ وهل تجرؤ واحدة منهن للترشح للرئاسة ؟ يا شيخ ذكى حاول تقرأ ما تكتبة قبل أن ترسلة للموقع . طيب وبالمرة : فان ادم خلق اولا وحواء خلقت من جسمة وليس من رأسة ..والانجيل يقول عند الزواج : يترك الرجل أباة وأمة ويلتصق بامرأتة ويصير الاثنان واحدا ..يصير الاثنان واحدا ... ؟ يعنى الزواج عندنا رباط أبدى ...والانسان الواحد لة رأس واحد وجسد واحد ..ومعنى أن الرجل هو الرأس فهو جزء من الجسد ولا تعنى التسلط ولا القوامة ولا الأفضلية ... ؟ وحواء خلقت من جسد ادم وليس من رأسة ولذلك قال عنها الجسد وادم الرأس ...فهمت ؟ أى ادم هو أساسها أو يسبقها فى الخلق ..فهمت ؟ ورأس الشئ هو أساسة أو أصلة ..فهمت ؟ أكثر اللة من أمثالك يا شيخ ذكى وأبقاك ذخرا لنا وللموقع . نحن نستمتع بتعليقاتك يا شيخ . كلمة أخيرة : قراء ايلاف ليسوا تلاميذ أو مستمعون من أتباع الدين الأعلى فلا تلقى بالكلام على عواهنة ..قلنا لك هذا الكلام مليون مرة ولكن انت ذكى ..بل أذكاهم . العلمو نورن يا شيخ وحاول تكذب بالراحة . تحياتى يا شيخ ذكى .

تقرير لابأس به
جبران -

التقرير لا يأس به ولكن قد أخالف بعض ما جاء فيه. نعم العالم يسير باتجاه اليمينية المتطرفة وكره الأجانب والحمائية الإقتصادية واتكالب على الدول الضعيفة والقوة هي الأساس و,,, و... لكن لا أظن أن تلك الدول سيعزلها العالم بل سيلحقها العالم في أوروبا وغيرها. أضحكني منذ يومين ما قاله رئيس تنفيذي الخطوط القطرية مثلا بأنه يعتقد أن دونالد ترامب سيغير مواقفه العدائية لأنه أصلا رجل أعمال ودعاه لزيارة قطر كأول محطة. لو عرف فريقه الحاكم لما قال ذلك إلا أنني أعذره لأننا متعودين عاى نهب ثرواتنا والذل من الأمريكان والغرب. ما ذا ستقول ل ليوت غانغريش ومايكل بولتن وحالك كنتكي الذي قد يصبح مسؤول الهجرة. طبعا لا يهم رئيس تنفيذي القطرية ذلك لأنه أولا سياسيا لا يهمه والملايين من الخليج أومر الهجرة لأمريكا لأن المهاجرون ليسو خليجيين وليسوا بحاجة للهجرة أصلا ! كما أنه سياسيا لا شيء يخاف عليه لأنه أصلا الأمريكان والأوروبيين متأصلين في دلنا الخليجية وينهبونها أمام أعيننا. يكفي أن يقول ترامب أنه سيجعل دول الخليج يعطوا أمريكا نفط مجاا لقاء حمايتهم في السنين الغابرة.أوروبا ستصبح أسوأ من أمريكا : هنجاريا اليوم وألمانيا غدا وفرنسا والنمسا وفيلدر هولندا ورئيسة وزراء بريطانيا اليو واستراليا.قرأت بالأمس أنه في أحد مدارس أمريكا وبعد فوز ترامي تم تعليق دمية سوداء لطفل وكتب عليها السود غادروا إلى بلادكم. كما تم خلع غطاء إحداهن عنوة في محلات تسوق. وكتبت جداريات في أمريكا ثاني يوم فوز ترامب " أمريكا عادت بيضاء وستبقى بيضاء " وتقلون لي أن ماقاله ترامب كان فقط للإنتخابات ؟؟ سترون ذلك وأيام الدول الذليلة والتى ترغب الهوان قادمة وللأسف.

لا تجمل القبيح
من كتابك أدينك ١ -

يقول الدكتور. كـ كامبل : " في الكتاب الموصوف بالمقدس ستة وستون سفراً جميعها كتبت بواسطة رجال. والرب لم يختر امرأة واحدة لكتابة جزء واحد من فصول هذا الكتاب. كذلك لم يسمح لامرأة من سبط لاوي أن تتقلد كهنوتية للخدمة في خيمة الاجتماع أو في الهيكل في العهد القديم. أيضاً لم يختر الرب امرأة واحدة بين الإثني عشر رسولاً الذين كانوا جميعاً رجالاً. وبالإضافة إلى هؤلاء الإثني عشر أرسل الرب سبعين آخرين ولم نسمع عن أي منهم كان من النساء. وفي أعمال 6 انتخب سبعة رجال مشهوداً لهم ومملوئين من الروح القدس والحكمة لأجل خدمة الموائد وحاجات الأرامل وليس بينهم امرأة واحدة. وفي 1 كورنثوس 15 ذكر شهود كثيرون لتثبيت قيامة الرب وسميت أسماء رجال كثيرين ليس من بينهم اسم امرأة واحدة. وهذا له معناه الخصوصي، لأن مريم وهي أول من رأي الرب المقام والتي أرسلت منه بأول بشارة عن القيامة، ولكن حذف اسمها ضمن قائمة الشهود، أليس هذا دليلاً قوياً على أن الكتاب لا يعطي المرأة مكاناً في الشهادة العلنية؟ وفي الكنيسة الأولى ذكر عن إقامة أساقفة وشمامسة وشيوخ على التفصيل الوارد في رسالتي تيموثاوس الأولى ورسالة تيطس وجميع هؤلاء كانوا رجالاً ليس بينهم امرأة واحدة. كما أننا لا نقرأ عن امرأة مبشرة أو راعية أو معلمة بالمعنى العام المعروف في العهد الجديد. كذلك ولا امرأة واحدة ورد اسمها بين من صنعوا المعجزات العلنية. وفي رؤيا 11 نقرأ عن شاهدين نبيين من الرجال، وليست نبيتين، ولا نبي ونبية، بل إثنين من الرجال. " اهـ . المرأة ليست مجد الرب وهي دون الرجل !! قال بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس [ 11 : 3 _ 9 ] : " وَلَكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُلٍ هُوَ الْمَسِيحُ. وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ. وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ الرب .... الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ الرب وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ. لأَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنَ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنَ الرَّجُلِ. وَلأَنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُخْلَقْ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَجْلِ الرَّجُلِ ". ( ترجمة فاندايك )

لا تجمل القبيح من تاريخ ٢
مسيحيتك وكتابك أدينك -

"أيها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة، وهو مخلّص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء" (أفسس 21:5–24). خضوع تام للذكر في كل شيء وقوامه له مطلقة على المرأة

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شوف يا شيخ ذكى : سألناك وللمرة المليون أن تأتى بتعليمات واضحة من الانجيل تقول أن المرأة مثل الكلب أو الحمار أو لا يحق لها الولاية أو شئ من هذا القبيل ...بالتأكيد نحن ننتظر الرد من زمان .. فهمت ؟ أما القبيح كلة فهو لديكم وتزخر بة كتبكم المقدسة وخاصة عن المرأة ..وضربها وبهدلتها وتحقيرها الخ الخ ...تحب نأتى لكم بالنصوص من عندكم أم الكل يعرفها ولا داعى أن نستحضرها لكم ؟ ...أما ما جئت بة من ايات فى كورنثوس الأولى - أو غيرها - فأتمنى أن تأتى بالتفاسير من أصحابها ...وهذة الايات ليس بها أى شئ يقلل من شأن المرأة ..فلا تفسر على مزاجك ...بولس الرسول وعلى لسان السيد المسيح لم يتكلم اطلاقا عن ترتيب أرضى ..بل كل الايات تتعلق بالايمان المسيحى ...المسيح رأس الكنيسة ..وعلى السيد المسيح قامت الكنيسة لأن المسيح منذ البدء لأنة هو اللة فى اعتقادنا ...فهمت ؟ ...والمسيح رأس الرجل أى أن المسيح خلق ادم أولا ..والرجل رأس المرأة لأن ادم خلق أولا أى هو أساس حواء ..أى هو رأس الموضوع ...فهمت ؟ فهذا ترتيب دينى وليس لة أى علاقة بالترتيبات الأرضية ...فهمت ؟ أما عن اختيار أنبياء ذكور أو رسل من الذكور فان اللة لا يسأل فى اختيارة ...ولكن الذى لا تعرفة أن العهد القديم والجديد ملئ بالنبيات وعلى سبيل المثال : مريم اخت هارون وموسي ...النبية حنة أم صموئيل النبى ...والنبية خلدة ...والنبية والقاضية دبورة ...وبنات فيلبس المبشر وهن أربع بنات ..والسيدة العذراء مريم ..ومعجزات شفاء كثيرة جدا تحدث بهن وخاصة السيدة العذراء مريم ...فهمت ؟ أما الواعظات والمرشدات الروحيات والخادمات - وما أكثرهن - ولن نقدر أن نعدد الأسماء ويكفى أن تشاهد القنوات الفضائية المسيحية ...مصيبتك يا شيخ ذكى أنك ذكى جدا ...تلقى بالكلام على عواهنة دون أن تكلف نفسك القراءة أو معرفة أى شئ .. وبالمرة يا شيخ أذكر لنا شيخاتكم من النساء .. .العلمو نورن يا شيخ .

تعليق اخير الى الاذكياء
فول على طول -

ها هو النص الأصلى يا شيخ ذكى حتى لا تدلس ..وكنا نتمنى أن تقرأ بنفسك أو تأتى بالنص كاملا : ما علينا يا ذكى ... مِنْ أَجْلِ ذلِكَ لاَ تَكُونُوا أَغْبِيَاءَ بَلْ فَاهِمِينَ مَا هِيَ مَشِيئَةُ الرَّبِّ.18 وَلاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ،19 مُكَلِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ، مُتَرَنِّمِينَ وَمُرَتِّلِينَ فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ.20 شَاكِرِينَ كُلَّ حِينٍ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فِي اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، للهِ وَالآبِ.21 خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ فِي خَوْفِ اللهِ.22 أَيُّهَا النِّسَاءُ اخْضَعْنَ لِرِجَالِكُنَّ كَمَا لِلرَّبِّ،23 لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ الْمَرْأَةِ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا رَأْسُ الْكَنِيسَةِ، وَهُوَ مُخَلِّصُ الْجَسَدِ.24 وَلكِنْ كَمَا تَخْضَعُ الْكَنِيسَةُ لِلْمَسِيحِ، كَذلِكَ النِّسَاءُ لِرِجَالِهِنَّ فِي كُلِّ شَيْءٍ.25 أَيُّهَا الرِّجَالُ، أَحِبُّوا نِسَاءَكُمْ كَمَا أَحَبَّ الْمَسِيحُ أَيْضًا الْكَنِيسَةَ وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِهَا،26 لِكَيْ يُقَدِّسَهَا، مُطَهِّرًا إِيَّاهَا بِغَسْلِ الْمَاءِ بِالْكَلِمَةِ،27 لِكَيْ يُحْضِرَهَا لِنَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَةً، لاَ دَنَسَ فِيهَا وَلاَ غَضْنَ أَوْ شَيْءٌ مِنْ مِثْلِ ذلِكَ، بَلْ تَكُونُ مُقَدَّسَةً وَبِلاَ عَيْبٍ.28 كَذلِكَ يَجِبُ عَلَى الرِّجَالِ أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُمْ كَأَجْسَادِهِمْ. مَنْ يُحِبُّ امْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ.29 فَإِنَّهُ لَمْ يُبْغِضْ أَحَدٌ جَسَدَهُ قَطُّ، بَلْ يَقُوتُهُ وَيُرَبِّيهِ، كَمَا الرَّبُّ أَيْضًا لِلْكَنِيسَةِ.30 لأَنَّنَا أَعْضَاءُ جِسْمِهِ، مِنْ لَحْمِهِ وَمِنْ عِظَامِهِ.31 «مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا».32 هذَا السِّرُّ عَظِيمٌ، وَلكِنَّنِي أَنَا أَقُولُ مِنْ نَحْوِ الْمَسِيحِ وَالْكَنِيسَةِ.33 وَأَمَّا أَنْتُمُ الأَفْرَادُ، فَلْيُحِبَّ كُلُّ وَاحِدٍ امْرَأَتَهُ هكَذَا كَنَفْسِهِ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَلْتَهَبْ رَجُلَهَا.يعنى خضوع المرأة لزوجها كما للرب أى ناحية ايمانية ...فهمت ؟ وكما أوصى الزوجة كذلك أوصى الزظوج بالتساوى ...فهمت

Iraq
Iraqi -

اعتقد وبشدة انه في فترة حكم ترامب سيصطدم السعودية وايران في حرب طاحنه والفائدة ستكون كبيرة لامريكا ببيع الاسلحة وسحب النفط ثم لاسرائيل بالسلام والتوسع. هناك احتمال تفكيك تركيا واعطاء مايشبه الدولة للاكراد. مصر انهيار اقتصادي, العراق شبه سلام وسوريا استمرار نفس الوضع. هناك حالة فريدة تطورت في بلاد الاسلام وهي كلما زادت الحروب بينهم كلما عم السلام في بقاع العالم الاخرى كذلك تعافي الاقتصاد العالمي وتحريك عجلات الاقتصاد. هذه الحالة خلقناها نحن بايدينا.