أخبار

واشنطن تعلق تعاونها العسكري مع روسيا

بوتين: لا حاجة لاستخدام القوة في القرم حاليًا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، ما حدث في أوكرانيا بأنه انقلاب غير دستوري وسيطرة للجيش على السلطة. وأكد أن الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش، نفذ كل شروط اتفاق 21 فبراير مع المعارضة، وتنازل فعلياً عن كل السلطة.

لم يبذل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء جهدا كبيرا لتهدئة مخاوف الغربيين، حيث نفى تدخل الجيش الروسي في القرم مكررا تاكيد حقه في ارسال الجيش الى اوكرانيا ومطالبا بحق القرم في تقرير مصيرها.

واعتبر نيكولاي بتروف من المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو انه "بعد قرار اوكرانيا الخروج من الفلك الروسي، يريد بوتين الاحتفاظ بقطعة منها، اقله القرم، وان امكن مناطق الشرق كمقاطعات شبه مستقلة. لكن لا مصلحة له قط في تصعيد النزاع".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حديث إلى التلفزيون الروسي في أول تعليق له على الأزمة الأوكرانية منذ الإطاحة بفيكتور يانوكوفيتش، "لا يوجد سوى تقييم واحد لما حدث في كييف وأوكرانيا ككل، وهو أن هذا استيلاء غير دستوري ومسلح على السلطة".

وأضاف الرئيس الروسي أن يانوكوفيتش ما زال رئيس أوكرانيا الشرعي حتى وإن كان لا يتمتع بسلطة فعلية. لكنه عاد وأكد أنه لا يوجد مستقبل سياسي ليانوكوفيتش في اوكرانيا. وأضاف للصحافيين أنه ليست هناك حاجة لاستخدام القوة في منطقة القرم بجنوب أوكرانيا في الوقت الحالي، ولكن روسيا تحتفظ بحق اللجوء لذلك "كخيار أخير"، معتبراً أن روسيا تحتفظ بحقها في استخدام "كل الوسائل" لحماية مواطنيها في أوكرانيا. وقال بوتين: "نحتفظ بحق استخدام كل الوسائل لحماية" المواطنين الروس والاوكرانيين في اوكرانيا، مضيفًا في تصريحات بثت مباشرة على التلفزيون، أنه لا توجد حاليًا "حاجة" لارسال قوات الى ذلك البلد. وأكد بوتين أن أي قرار لاستخدام القوة في أوكرانيا سيكون مشروعاً، وأن كل التهديدات ضد روسيا "غير مثمرة ومضرة". وقال إن المجموعات المسلحة التي سيطرت على القرم "قوات دفاع عن النفس محلية"، وليسوا جنوداً روسيين.وأضاف: "من يدرسون فرض عقوبات.. عليهم التفكير في الضرر الذي قد يلحقونه".وأعلن بوتين مطلع الأسبوع أن من حق بلاده غزو أوكرانيا لحماية المصالح الروسية والمواطنين الروس بعد سقوط يانوكوفيتش عقبأشهر من الاحتجاجات. وتوجد قاعدة للأسطول الروسي بالبحر الأسود في القرم.ويشعر بوتين بالاستياء بسبب نهج وضعته الزعامة الجديدة في أوكرانيا يميل إلى الاتحاد الأوروبي ويختلف عن نموذج كان يجعل البلاد ساحة نفوذ لروسيا أيام الحكم السوفيتي السابق. وعلق اليكسي مكاركين من مركز التكنولوجيات السياسية ان "الغربيين خائفون ومذهولون. يرون امامهم رجلا لا يمكن توقع افعاله من حقبة اخرى، ربما من القرن التاسع عشر او النصف الاول من القرن العشرين".
ويرى المحلل السياسي مكاركين ان "بوتين يلمح الى ان حربا واسعة النطاق لن تجري. لكنه لن يغادر القرم، وسيحتفظ بسيطرته عليها".
واعتبر مكاركين ان "رد فعل الغربيين لا يخيف بوتين".واكد المحلل الكسندر غولتس ان "بوتين لا يخشى فكرة ان يصبح منبوذا من العالم". اوباما يعلن ان تصريحات بوتين عن القرم "لا تخدع احدا"
اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان تصريحات نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن القرم "لا تخدع احدا"، محذرا من ان تدخل موسكو في اوكرانيا سيؤدي الى اضعاف نفوذها في المنطقة.
وقال اوباما ايضا انه اخذ علما ب"المعلومات" التي افادت ان بوتين الذي عقد مؤتمرا صحافيا في وقت سابق الثلاثاء، يقوم حاليا بدراسة مختلف الخيارات المتاحة امامه في هذه الازمة.وشدد اوباما على انه بالنسبة الى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وحلفائهما، فان "ما تقوم به روسيا يشكل انتهاكا للقانون الدولي"، مضيفا "اعلم ان الرئيس بوتين لديه على ما يبدو تفسير مختلف (...) لكن في رايي فانه (هذا التفسير) لا يخدع احدا".
وتابع الرئيس الاميركي ان "المجتمع الدولي ندد بانتهاك روسيا لسيادة اوكرانيا. لقد نددنا بتدخلهم في القرم. وندعو الى نزع فتيل التصعيد والى نشر فوري لمراقبين دوليين"، وذلك ردا على سؤال عن الوضع في اوكرانيا في ختام تصريح ادلى به عن الموازنة في مدرسة بواشنطن.
واكد اوباما، الذي يتعرض لانتقادات من بعض النواب في واشنطن لرد فعله على تطورات الاحداث في اوكرانيا، انه "من المهم ان يكون الكونغرس متضامنا" مع السلطة التنفيذية.وقال "هناك شيء يمكن ان يقوم به الكونغرس فورا لمساعدتنا، وهو المساعدة في تمويل المساعدة الاقتصادية التي يمكن ان تساهم في استقرار الاقتصاد الاوكراني، والمساعدة في العمل على اجراء انتخابات حرة قريبا جدا في هذا البلد الامر الذي سيتيح خفض التوتر".
واضاف "تقول بعض المعلومات ان الرئيس بوتين ياخذ وقته في دراسة ما جرى. الجميع يقرون بانه حتى لو كان لروسيا اهتمامات مشروعة بما يجري في بلد مجاور، فان هذا الامر لا يعطيها الحق في اللجوء الى القوة لممارسة نفوذها في هذا البلد".
ورفض اوباما ايضا القول ان تحركات القوات الروسية كانت "ذكية من وجهة نظر استراتيجية"، وقال "في رايي ان هذا الامر لم يكن دليل قوة ولكن مؤشرا واقعيا الى ان الدول المجاورة لروسيا تشعر بالقلق الشديد وتساورها شكوك في تدخلات مماثلة (...) هذا الامر يهدد بزيادة ابتعاد دول عدة وقف الارتباطات العسكرية مع روسيا وبدأت الولايات المتحدة في توضيح ردها على التدخل الروسي وأعلنت وقف كل الارتباطات العسكرية مع روسيا بما في ذلك التدريبات العسكرية وزيارات الموانئ وتجميد محادثات التجارة والاستثمار مع موسكو.وذكرت الخارجية الأميركية أن واشنطن تستعد لفرض عقوبات على روسيا بسبب التدخل لكن لم تتخذ أي قرارات بعد. ويبحث أعضاء في الكونغرس الأميركي خيارات من بينها فرض عقوبات على البنوك الروسية وتجميد أصول المؤسسات العامة الروسية والمستثمرين الروس لكنهم قالوا إنهم يرغبون في أن تعزز الدول الأوروبية دورها.وقال أوباما إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيقترح سبلاً لمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا تشرف عليها منظمة متعددة الأطراف، وذلك أثناء زيارة كيري لكييف الثلاثاء. وهدد الاتحاد الأوروبي "بإجراءات محددة" لم يوضحها ما لم تعد روسيا قواتها إلى قواعدها وتبدأ محادثات مع الحكومة الجديدة في أوكرانيا.وكان زعماء غربيون قد وجهوا تحذيرات عدة لبوتين من العمل العسكري وهددوا بتداعيات اقتصادية ودبلوماسية لكنهم لم يبحثوا الرد العسكري. ولم تظهر بادرة فورية على أي تحركات جديدة للقوات الروسية في القرم الليلة الماضية، لكن القائم بأعمال رئيس أوكرانيا قال الإثنين إن الوجود العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم يتنامى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف