أخبار

يعلن الثلاثاء موقفه من الضّم وأوباما يعاقب 11 مسؤولاً

بوتين يوقع مرسوم الاعتراف بالقرم دولة ذات سيادة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وقع الرئيس الروسي مرسوما بالاعتراف بمنطقة القرم الأوكرانية دولة ذات سيادة، بينما سحبت أوكرانيا سفيرها من موسكو، وأعلن الرئيس الأميركي فرض عقوبات على مسؤولين روس وأوكرانيين.

نصر المجالي: سيلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، كلمة أمام أعضاء البرلمان الروسي ورؤساء المناطق الروسية وممثلي المجتمع المدني يشرح فيها موقفه من استفتاء استقلال جمهورية القرم وطلب انضمامها إلى روسيا.

وجدد برلمان جمهورية القرم، الاثنين، إعلان استقلال جمهورية القرم عن أوكرانيا، وقرر إيفاد رئيسه فلاديمير كونستانتينوف ورئيس وزراء جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف إلى العاصمة الروسية موسكو لتوقيع اتفاقية انضمام القرم إلى روسيا الاتحادية.

وأجرى شبه جزيرة القرم الأحد الاستفتاء حول ما إذا كان إقليم القرم سيبقى جزءا من أوكرانيا كجمهورية ذاتية الحكم أو سيعود إلى أحضان روسيا. وصوت مليون و233 ألفاًوناخبان أو 96.77 في المائة من عينة الاستفتاء لصالح عودة شبه جزيرة القرم إلى أحضان الدولة الروسية. وشارك 83.1 في المائة من مجموع الناخبين في الاستفتاء.

وكان شبه جزيرة القرم إقليماً روسياً حتى عام 1954 عندما قرر الزعيم السوفيتي خروشوف ضمّه إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية.

فيدرالية

وأجرت مدينة سيفاستوبول التي تقع في شبه جزيرة القرم وتحتضن قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي الرئيسة، استفتاء مستقلا بشأن الانضمام إلى روسيا. وأظهرت نتائج الاستفتاء أن أهالي المدينة يريدون أن تنضم مدينتهم إلى روسيا الاتحادية بصفتها مدينة تابعة للحكومة المركزية الروسية.

وقال سيرغي ناريشكين، رئيس الدوما (مجلس النواب الروسي)، للصحافيين اليوم إنه لا يرى مشكلة تمنع منح سيفاستوبول صفة مدينة فدرالية تابعة لحكومة روسيا الاتحادية مباشرة.

وقال القائم بأعمال رئيس أوكرانيا يوم الاثنين إن كييف مستعدة لإجراء محادثات مع روسيا حول استيلاء موسكو على القرم لكنها لن تقبل أبدا بضم شبه الجزيرة.

وقال أولكسندر تيرتشينوف في خطاب وجهه للشعب الأوكراني عبر التلفزيون "نحن مستعدون لإجراء محادثات لكننا لن نتسامح أبدا تجاه ضم أراضينا."

رفض مجموعة الاتصال

وكانت وزارة الخارجية الأوكرانية رفضت في وقت سابق اقتراحا من جانب روسيا بإنشاء مجموعة اتصال للتوسط في الأزمة واقتراح إجراء تعديلات على الدستور الأوكراني.

وقال تيرتشينوف في خطابه إن أي أعمال تحرض على فوضى شعبية في أوكرانيا ستعتبر "تشجيعا للمعتدي عسكريا وجريمة ضد الدولة."

واستدعت أوكرانيا سفيرها لدى روسيا يوم الاثنين للتشاور بشأن التداعيات الدولية للوضع في منطقة القرم الأوكرانية التي صوتت لصالح الانضمام إلى روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية "فيما يتصل بالوضع في القرم وضرورة مناقشة بعض جوانبه الدولية قرر الجانب الأوكراني استدعاء سفيره لدى الاتحاد الروسي فولوديمير يلتشينكو."

عقوبات أميركية

وفي تطور جديد، فرض الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم الاثنين، عقوبات على 11 مسؤولا أوكرانيا وروسيا، بسبب تطورات الأوضاع في أوكرانيا وخاصة في شبه جزيرة القرم التي أعلنت استقلالها.

ويجمد قرار أوباما أي أصول تابعة لهؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة ويحظر سفرهم إلى أراضيها.

وشملت العقوبات الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش، والمدير السابق لديوانه فيكتور ميدفيدتشوك، ورئيس برلمان القرم فلاديميرقسطنطينوف ورئيس حكومتها سيرغي أكسيونوف.

كما شملت العقوبات رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ونائب رئيس الحكومة الروسية المسؤول عن القطاع الصناعي العسكري دميتري روغوزين، ومساعدي الرئيس الروسي فلاديسلوف سوركوف وسيرغي غلازييف وعددا من نواب مجلس الدوما (النواب) للبرلمان الروسي.

اليابان ستفرض عقوبات على روسيا

اعلنت اليابان الثلاثاء انها ستفرض عقوبات على روسيا على غرار الاجراءات التي اتخذها الغرب بعد ان اختار الرئيس الروسي الاعتراف بانفصال القرم عن اوكرنيا وضمها الى روسيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "من المؤسف ان تعترف روسيا باستقلال القرم الامر الذي ينتهك سيادة ووحدة اراضي اوكرانيا".

واضاف البيان "سوف تعلق اليابان المفاوضات حول تسهيل منح تأشيرات دخول كما لن تبدأ بالمحادثات المقررة حول الاستثمارات الجديدة وحول اتفاق فضائي لتحاشي حصول نشاطات عسكرية خطرة فيه".

واوضح ان طوكيو "تفكر بالتأكيد ايضا" في عقوبات اخرى ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا خلال لقاء مع الصحافيين ان اليابان التي لا ترغب في زعزعة علاقاتها مع روسيا من قبل رئيس الحكومة اليميني شينزو ابي تنوي ايضا حض القادة الروس على "تفهم موقف دول مجموعة السبع" التي تنتمي اليها اليابان.

ودحض سوغا مع ذلك الاتهامات بان العقوبات التي فرضتها طوكيو ليست قوية نسبة الى العقوبات التي فرضها الغربيون.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت هذه العقوبات ضعيفة بسبب الخلاف على جزر الكوريل مع روسيا، اجاب المتحدثة "لا، الامر ليس كذلك".

لندن: القرم ما زالت جزءا من اوكرانيا

اعلنت بريطانيا مساء الاثنين انها ستبقى تتعامل مع شبه جزيرة القرم على اساس انها جزء من اوكرانيا بالرغم من الاستفتاء الذي جرى الاثنين وطلب 97% من الذين ادلوا باصواتهم ضم شبه الجزيرة الى روسيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان نشر في ختام اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل "بالنسبة للمملكة المتحدة وحلفائها، ان القرم ما زالت جزءا من اوكرانيا".

واضاف "اننا نشهد محاولة واضحة لناحية الاستعداد لضم جزء من ارض ذات سيادة لدولة اوروبية مستقلة من خلال القوة المسلحة واستفتاء غير شرعي وغير مشروع".

واوضح البيان ان "المملكة المتحدة تدعو مجددا روسيا الى البدء بحوار مع اوكرانيا والاسرة الدولية من اجل حل هذه الازمة" مضيفا ان "مواصلة تجاهل هذه النداءات سيكون له عواقب خطيرة على روسيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف