أخبار

يرى العراق مقسمًا ينزلق نحو الحرب الأهلية

بطريرك الكلدان لـ "إيلاف": نزوح مسيحيي الموصل مجرد بداية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ينظر بطريرك الكلدان في العراق والعالم نظرة تشاؤمية إلى مستقبل المسيحيين في الشرق، خصوصًا مع قيام ما يسمى بالدولة الاسلامية في بعض المناطق العراقية، ويحذر في حديث مع "إيلاف" من حرب أهلية طاحنة في هذا البلد.

ليال بشارة من باريس: دقَ لويس ساكو، بطريرك الكلدان في العراق والعالم، ناقوس الخطر، وحذر في حديثه مع "إيلاف" من أن يكون نزوح المسيحيين من الموصل، مع انتهاء مهلة حددها لهم تنظيم الدولة الإسلامية، مجرد بداية. كما إنتقد المواقف الغربية والعربية التي تكتفي بمتابعة ما يحدث من دون أن تفعل شيئًا، وحذر من أن العراق اليوم بات فعليًا مقسمًا طائفيًا وجغرافيًا ومجتمعياً ونفسيًا.

ورأى ساكو أن ثورات الربيع العربي انعكست سلبًا على المسلمين أكثر مما انعكست سلبًا على المسيحيين، وقدم صورة ضبابية لمستقبل مسيحيي المشرق.
&
وفي ما يأتي نص الحوار:

نزوح مسيحيي الموصل يعيد السؤال القديم: هل العراق على شفير حرب أهلية؟

أعتقد أن نزوح المسيحيين من الموصل مجرد بداية. بدأوا بالمسيحيين لأنهم مكوَنٌ صغيرٌ، هجروهم وقلعوهم من مدينتهم، التي يعود تواجُدُهم فيها إلى أكثر من ألفي سنة. الحكومة العراقية لا تسيطر على المنطقة، أو بصريح العبارة لا تسيطر الحكومة العراقية على ما يُطلق عليه اليوم تسمية المثلث السني. وها هم الجهاديون يسيطرون على المنطقة ويطبقون الشريعة الإسلامية، والإسلام برَاءٌ من كل ذلك، فكيف يُمكن طردُ الناس الأبرياء من بيوتهم، والإستحواذ على ممتلكاتهم وأموالهم وتهديد حياتهم؟ وإن كانوا جهاديين فعلًا، فلِمَ لا يذهبون إلى غزة؟

من يتحمل مسؤولية أوضاع مسيحيي العراق، خصوصًا أن ما يحدث اليوم شبيه بما حدث بعد الإجتياح الأميركي للعراق عام 2003؟

الأميركيون لم يسقطوا نظام صدام حسين وحده، وإنما أسقطوا أيضًا الدولة العراقية. أنهوا الدولة العراقية بكل مؤسساتها، ثم قاموا بتكوين جيش ووضعوا نواة دولة جديدة. كان الممثل الأميركي في العراق مفوضًا ساميًا، حتى تم تشكيل حكومة عراقية موقتة وإجراء انتحابات. لكن الجيش والشرطة اليوم عاجزان عن فرض هيبتهما.

ما زالت الدولة العراقية فتية، وهناك قوى مسلحة كبيرة في المنطقة استطاعت فرض نفسها وأعطي مثالًا على ذلك عند دخول الجهاديين إلى الموصل، لم يقم الجيش بمقاومتهم، لكنه استسلم وخرج من المدينة.

المشرق يتمزق ويحترق

ألم تتساءلوا لِمَ انسحب الجيش العراقي من دون مقاومة المسلحين؟

الجيش العراقي خليطٌ. البعض التحق به من أجل المال، نظرًا لإرتفاع نسبة البطالة في صفوف الشباب العراقي، وبالتالي لم يكن هناك تدريبٌ مهنيٌ على أسس واضحة للجيش والشرطة. تم دمج عدة ميليشيات في الجيش العراقي، ولربما يكمن هنا الخطأُ الكبير.
&
هل ناشدتم الدول الغربية مساعدتكم في الحفاظ على الوجود المسيحي في منطقة تعرف هجرة مسيحية متنامية؟

ليست المشكلة بين مسيحيين وغير مسيحيين. المشرق العربي يتمزق ويحترق اليوم. أنظروا ماذا يحدث في غزة، وماذا يحدث في سوريا، واليوم في العراق وليبيا واليمن، فيما العالم الغربي يتفرج، أو تكتفي الدول الغربية بإصدار مواقف خجولة لا ترقى إلى حقيقة ما يحدث اليوم في أرض الواقع. ونحن لم نسمع لغاية اليوم إدانة قوية أو تحركًا ديبلوماسيًا قويًا، إنما بعض الأصوات الضعيفة فقط. ومواقف الدول الغربية مخجلةٌ، تُحبط عزيمتنا، لكن لا تلقى فقط المسؤولية على عاتقها، فليس هناك موقف&عربي وإسلامي واضح مما يحدث. هم غائبون عن السمع.

ونتساءل اليوم: أين موقف الجامعة العربية من تهجير المسيحيين العراقيين على يد جهاديين؟ أين منظمة التعاون الإسلامي؟ فالإسلام يُشوَهُ اليوم. هذه ضربةٌ للإسلام والمسلمين.

هل بات العراق&على شفير تقسيم طائفي؟

كلا، بل بات العراق اليوم مقسمًا طائفيًا على الأقل جغرافيًا، ومجتمعيًا ونفسيًا. العراق مقسم اليوم إلى ثلاثة، الشمال والوسط والجنوب. ونحن قلقون ومتألمون لهذا الواقع الإجتماعي الجغرافي الجديد، وخائفون من تكريس هذا الواقع الجديد ويُصبح أمرًا واقعًا.

ونتساءل، من يقف وراء هذا التقسيم؟ لا نعرف، لكننا لسنا خائفين فقط من التقسيم، ولكن من أن يتبعه انزلاق العراق نحو حرب أهلية طاحنة.
&
مستقبل ضبابي

كيف تنظرون إلى مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط؟

أرى مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط ضبابيًا ومجهولًا، بلا رؤية. ويتم اليوم دفعُهم نحو المغادرة. كان المسيحيون يشكلون خمسة بالمئة من إجمالي الشعب العراقي، اليوم أصبحوا إثنين بالمئة. وكان المسيحيون يشكلون في سوريا عشرين بالمئة من إجمالي الشعب السوري، اليوم أقل من عشرة بالمئة، وفي لبنان ايضًا.

المسيحيون مكونٌ مشرقي أصيلٌ، لعبوا دورًا أساسيًا في الحضارة العربية والثقافة الإسلامية. في فجر الإسلام، كان المسيحيون موجودين وانفتحوا على الإسلام، وفي بيت الحكمة أيضًا، يُضافُ إلى ذلك أن كل الفكر والمعرفة اليونانية نقلها المسيحيون إلى العربية، ووصلت لاحقًا إلى أوروبا. هذه خسارةٌ كبيرةٌ، ليس فقط للمسيحيين لأنهم اقتُلعوا من بلدانهم، لكن للعالم الإسلامي ايضًا. فهناك وجودٌ مسيحي ثقافيٌ حضاريٌ في البلدان العربية، وهذا يمثل قيم العيش المشترك.
&
هل انعكس الربيع العربي سلبًا على مسيحيي الشرق؟

انعكست ثورات الربيع العربي سلبًا على المسلمين أكثر من المسيحيين. لا أفهم صراحة لماذا هناك صراع سني شيعي، فكلهم مسلمون. صحيحٌ أنهم مختلفون في بعض النواحي، لكنهم& مسلمون يؤمنون بالإسلام، فلماذا هذا الإقتتال؟ وأرى أن الصراع السني الشيعي يقف بالأساس وراء تقسيم المسلمين إلى محورين، وأدى بالتالي إلى ظهور متشددين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكراً
عميد فرحان -

شكراً يا إيلاف لدفاعك عن المسيحيين وإظهار الظلم اللاحق بهم.

اذا
داعشي مسيحي -

اذا كان جيش الرب الأوغندي المسيحي يمثل المسيحية فإن داعش تمثل الاسلام انتهى

اهل العراق الأصليين
كوردية -

العراقيون الكبار في السن يرون ان العراق بدأ بالإنهيار منذ ان تم طرد اليهود وسلب اموالهم من العراق, والأن إذا خلى العراق من المسيحيين (والسبب ليس داعش فقط) سيصبح اسوأ. اليهود والمسيحيون هم الذين كانوا سبب ارتقاء العراق قبلا والمسلمون سبب تدميره على مر التأريخ.وانا كوردية مسلمة واقولها.

عقاب الهي
تركت يسوع -

هذا عقاب من الله للمسيحيين بسبب شركهم بالله وعبادتهم للانسان يسوع

صراع سياسي لا ديني
وفيق حامد -

القضية سياسية لا علاقة لها لا بالاسلام ولا بالمسيحية في كل القضايا في سوريا ولبنان فلسطين العراق وهو صراع على مناطق النفوذ بين الأطراف المتصارعة الحلقة الأضعف فيه المسيحيون. الذين خرب بيتهم الغرب الذي ساند الاستبداد لفترة وحاول تدميره لفترة اخرى والضحايا فيه مواطنون في تلك الدول مسلمين ومسيحيين

فارس والروم
باسل -

الشيعية الفارسية تآمرت مع المسيحية الغربية على تقويض السلم الاجتماعي في المشرق

الى معلق 4
خالد -

روح شوفلك مصحه عقليه تلفك ..احسن من ايلافنا...

قيادات مسيحية منافقة
رزق حسن -

طالما اصطفت قيادات المسيحيين السياسية والدينية مع الطغاة حكام الانظمة المستبدة في المشرق مثلا الارثوذوكس في مصر والموارنة والكاثوليك في لبنان وسوريا والأردن وفي العراق ان القيادات السياسية والروحية بمواقفهم هذه عليهم ان يدركوا خطورته على رعاياهم الأبرياء

اين انت
حسين الورد -

لم نعد نسمع بالبطل المغوار ميخا ساكو، الذي كان يطالب بامبراطورية اشور. فقط لمعلوماتك السيد ميخا، ها هي نينوى تسقط من جديد فمتى ياتي مع جيوشه ليحررها، انا اتذكر انه وعد قبل عدة اشهر ان يوم الحسم قادم وان الجيش الاشوري قد صمم وجاهز للحركة. فليتحرك حيشك يا ميخا. علام الانتظار.

This is the real islam
Khalid -

ISIS is following the quran principles exactly..There is NO future for christians in Iraq and all arabian countries,this is just the beginning.NO one can say that islam is a peacful religion.

ردا على كوردية مسلمة
هل المسيحيون متحضرون ؟! -

و الآن سنرى كيف طبق المسيحيين هذه النصوص عبر التاريخ: و تعاملهم مع اصحاب المعتقدات الاخرى · بمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. · بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. · اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. · في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحيي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيين – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). · في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. · في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن مسيحي يدعى بيتر. عنــــدما تتحـــــكم الكنيســــة · في عام 782 امر الامبراطور كارل شارلمان بقطع رأس 4500 شخص لانهم رفضوا اعتناق المسيحية. · في عام 1234 فرضت الكنيسة ضرائب مجحفة علي الفلاحين في ستيدينج بالمانيا و لم يكونوا قادرين على دفعها، فتم ذبح ما بين5 آلاف و 11 الف رجل و امرأة و طفل. · في معركة بلجراد عام 1456 تم ذبح 80 الف من الأتراك. · في القرن الخامس عشر في بولندا تم نهب 18 الف قرية باوامر من الكنيسة – عدد الضحايا غير معروف. في القرنين السادس عشر و السابع عشر، قام الجنود الانجليز بمهاجمة ايرلندا بدعوى تعريفهم بالرب كما وصفوهم “الايرلنديون متوحشون: انهم يعيشون كالوحوش بدون ان يعرفوا الرب او الاخلاق الحسنة. انهم و نسائهم و اطفالهم و حيواناتهم سواء”. و لذك امر القائد همفري جلبرت بانه “يجب ان تقطع و تفصل رؤوس هؤلاء الرعاع من اجسادهم و تصبح رأس كل منهم ملقاة بجانبه” و اضاف “ان منظر الرؤوس المفصولة يصيب الايرلنديين بالرعب خاصة عندما يروا · رؤوس آبائهم و اخوانهم و اطفالهم و اصدقائهم على الارض” و كانت نتيجة هذه المذابح عشرات الآلاف من القتلى الايرلنديين. · من بداية المسيحية و حتى عام 1484 تم قتل الآلاف من السحرة و المشعوذين. · في عصر مطاردة السحرة (1484-1750) تم حرق و شنق بضعة آلاف (حوالى 80 ٪ منهم من النساء) - ?.

الاقتتال المسيحي المسيحي
نصحي وهيب وفيق -

الحقيقة ان الاقتتال المسيحي المسيحي كطوائف دينية مختلفة ومتخالفة أدى الى فقدان ملايين ملايين المسيحيين لحياتهم نتيجة الاحتراب المذهبي والطائفي نتذكر حرب مائة عام مثلاً والتي أبيد ف يها سبعة ملايين مسيحي هم نصف سكان اوروبا يومذاك تعامل الكنيسة مع مسيحيين من عقائد مخالفة و محاربة الهرطقات · في عام 385 قام المسيحيون الاوائل باعدام الاسباني بريسكيليانوس و ستة من اتباعه بقطع روؤسهم بعد اتهامهم بالهرطقة في تراير بالمانيا. · البدعة المانوية: قامت جماعة دينية سرية نصرانية باستخدام وسائل لتحديد النسل مما اعتبر مناقضا للايمان الكاثوليكي. و لذلك تم القضاء عليهم في حملات ضخمة في جميع انحاء الامبراطورية الرومانية بين عامي 372 و 444 و قد كان عدد الضحايا آلاف عديدة. البيجنزيانس (اول حملة صليبية تهدف الى ذبح مسيحيين): البيجنزيانس او الكاتار اعتبروا انفسهم مسيحيين حقيقيين و لكنهم لم يقبلوا حكم الكاثوليك و الضرائب التي فرضوها و منعهم لتحديد النسل. و قد بدأت حملة العنف ضدهم في يوليو 1209 بقيادة البابا انوسنت الثالث (و يعتبر اكبر مجرم حرب و ابادة و قتل جماعي حتى ظهور النازية). فقد دمر مدينة بيزيرس بفرنسا بمن فيها و ذبح كل سكانها. و قد بلغ عدد الضحايا 20 الى 70 الفا (منهم كاثوليك رفضوا تسليم من اتهموا بالزندقة من الجيران والاصدقاء). ثم لحقهم الآلاف في كاركاسون و مدن اخرى. و بعد 20 عاما من الحرب ابيد جميع الكاتار (ما يوازي نصف سكان اورليان بجنوب فرنسا). و بعد انتهاء الحرب عام 1229 تم انشاء محاكم تفتيش للبحث عن و القضاء على الفارين من الكاتار او من تبقى منهم · على قيد الحياة. و قد تم اعدام آخرهم حرقا عام 1324. و قد قدر العدد الاجمالى للضحايا مليون قتيل من الكاتار فقط. · و قد ظهرت هرطقات اخرى كثيرة و تم ابادة معظم اتباع هذه الهرطقات بواسطة الكنيسة و يقدر عددهم بحوالي مائة الف قتيل (لا يشمل مذابح العالم الجديد). · القاضي الاسباني توركيمادا و هو قاضي بمحاكم التفتيش كان مسئولا بمفرده عن اعدام 10220 فرد حرقا. · جون هاس الذي كان معارضا لعصمة البابا و صكوك الغفران تم حرقه في عام 1415. · اعدم البروفيسور هوبمايير حرقا عام 1538 بفيينا. · الراهب الدومينيكي جيوردانو برونو سجن لمدة سبع سنوات ثم حرق بتهمة الهرطقة في روما عام1600. - .

شيء محزن
خليجي-قطري. -

معقول اصحاب البلد الاصلاء -يحصل لهم هذا---------لقد قلت من قبللكن لم تعملوا او تحركوا ساكنا---قلت هذا من سنوات--لابد من اقليم خاص بكم لتحافظوا على انفسكم وثقافتكم---وقد صحت توقعاتي--لو انتم في اقليم خاص او دولة لكان الوضع مختلف وانتم بالداخل والخارج اكثر من 2 مليون

يا ست كورديه
تركت يسوع -

ههههه يعني هم المسيحيين في العراق خلقوا مسيحيين ؟! هم جاؤوا من أسلافهم الذين كانوا وثنيين ثم يهود ثم صاروا مسيحيين وهناك نظرية تقول انهم طارئون على بلاد ما بين النهرين وقدموا اليها من خارجها واستقروا فيها كغيرهم من شعوب الارض هههه الاختفاء خلف اسم مسلمة لا يفيد يا اخت مسيحية فهذه الادعاءات انكم الاصل والفصل قراءناها كثيرا هنا في ايلاف وغيرها ان الارض لله يورثها من عباده من يشاء فإن كان لديكم صك ملكية الهي ان المشرق لكم من دون أخرجوه لنا لنخرج من مما ملككم الرب إياه ههههه

الشيعة فرقة مهرطقة
عبدالوهاب -

يا حضرة البطريق ان الشيعة ليسوا مسلمين انهم فرقة مهرطقة بعيدة عن الاسلام المحمدي فهم قبوريون ووثنيون .

الشيعة فرقة مهرطقة
عبدالوهاب -

يا حضرة البطريق ان الشيعة ليسوا مسلمين انهم فرقة مهرطقة بعيدة عن الاسلام المحمدي فهم قبوريون ووثنيون .

يطبقون شرع الله
ابن بغداد -

ألله ينتقم من كل اعداء الدولة الإسلامية وخليفة المسلمين الذي يطبق شرع الله على الأرض ، إن لم يقوم الدولة الإسلامية بهذه الخطوة كيف سنجعل سكان المعمورة كلها مسلمين ؟ لقد بشركم نبي الرحمـة محمد (ص) بأن سكان الكرة الأرضية كلها سيدخلون الإسلام ولم يبقى دين آخر على الكرة الأرضية سـوى الإسلام ، لماذا تحاربون من يطبق شرع الله ؟ ، هذه هي شريعـتنا وهذه هي ديانتنا ، مرة تحاربون المؤمنون الذين يطبقون شرع الله ، ومرة تعادون الشريعة ولا تقبلون ان تتزوج فتاة في التاسعة من عمرها ألم يفعل ذلك نبينا ؟ وهل يخطئ نبيّ الرحمـة ؟ كفى كفـرا ، أليس اوروبا وامريكا وقارة استراليا بمسيحيين ؟ بإمكانهم مغادرة العراق وبلاد الشام والعيش هناك إلى ان يطال يد الدولة الإسلامية إلى هناك ، سيعيشون بعض السنين او ربما قرنًا بسلام بعدها سنجبرهم للدخول في الإسلام او العيش على كوكب آخر او إبادتهم من بكرة ابيهم ليريح الإســـلام والمسلمين منهم . يطبقون شرع الله .

يطبقون شرع الله
ابن بغداد -

ألله ينتقم من كل اعداء الدولة الإسلامية وخليفة المسلمين الذي يطبق شرع الله على الأرض ، إن لم يقوم الدولة الإسلامية بهذه الخطوة كيف سنجعل سكان المعمورة كلها مسلمين ؟ لقد بشركم نبي الرحمـة محمد (ص) بأن سكان الكرة الأرضية كلها سيدخلون الإسلام ولم يبقى دين آخر على الكرة الأرضية سـوى الإسلام ، لماذا تحاربون من يطبق شرع الله ؟ ، هذه هي شريعـتنا وهذه هي ديانتنا ، مرة تحاربون المؤمنون الذين يطبقون شرع الله ، ومرة تعادون الشريعة ولا تقبلون ان تتزوج فتاة في التاسعة من عمرها ألم يفعل ذلك نبينا ؟ وهل يخطئ نبيّ الرحمـة ؟ كفى كفـرا ، أليس اوروبا وامريكا وقارة استراليا بمسيحيين ؟ بإمكانهم مغادرة العراق وبلاد الشام والعيش هناك إلى ان يطال يد الدولة الإسلامية إلى هناك ، سيعيشون بعض السنين او ربما قرنًا بسلام بعدها سنجبرهم للدخول في الإسلام او العيش على كوكب آخر او إبادتهم من بكرة ابيهم ليريح الإســـلام والمسلمين منهم . يطبقون شرع الله .

داعش وجيش الرب
قاريء متابع -

اذا كانت داعش تمثل الاسلام فإن جيش الرب الأوغندي يمثل المسيحية

داعش وجيش الرب
قاريء متابع -

اذا كانت داعش تمثل الاسلام فإن جيش الرب الأوغندي يمثل المسيحية

كورديه عنز الجبال
تركت يسوع -

وانتي يا كورديه يا عنز الجبل منين جيتي ؟! منين جاء اجدادك ؟ أليسوا من الجبال التي تدحرج تي انتي منها الى العراق ههههه

كورديه عنز الجبال
تركت يسوع -

وانتي يا كورديه يا عنز الجبل منين جيتي ؟! منين جاء اجدادك ؟ أليسوا من الجبال التي تدحرج تي انتي منها الى العراق ههههه

فتش عن أمريكا المسيحية
جرجيان -

أمريكا المسيحية سبب نكبة مسيحيي المشرق لعنة الرب على امريكا

فتش عن أمريكا المسيحية
جرجيان -

أمريكا المسيحية سبب نكبة مسيحيي المشرق لعنة الرب على امريكا

ردا على تعليق ١٦
تركت يسوع -

فكم كان عمر ستنا مريم وقت ان زوجوها من سيدنا يوسف النجار التسعيني وأغلق خلفهما باب يا مؤدب ؟!!!

ردا على تعليق ١٦
تركت يسوع -

فكم كان عمر ستنا مريم وقت ان زوجوها من سيدنا يوسف النجار التسعيني وأغلق خلفهما باب يا مؤدب ؟!!!

وفق تعاليم يسوع
تركت يسوع -

المسيحيون طبقوا تعاليم يسوع وكتابه في البوسنة والشيشان والعراق وأفغانستان وافريقيا الوسطى و أوغندا وجنوب السودان في قتل المسلمين وإبادتهم

وفق تعاليم يسوع
تركت يسوع -

المسيحيون طبقوا تعاليم يسوع وكتابه في البوسنة والشيشان والعراق وأفغانستان وافريقيا الوسطى و أوغندا وجنوب السودان في قتل المسلمين وإبادتهم

الى تارك ربه وعابد
الشيطان رقم 4 -

والعقاب الالاهي للمسلمين قادمة وسيكون اشد بسبب شركهم بالله وعبادتهم للمدفون بالجزيرة مند الف اربعمائة سنة ولعبادتهم للحجر الاسود حيث انه حجر عادي لا يضر ولا ينفع الى تارك ربه وعابد الشيطان رقم 4

الى تارك ربه وعابد
الشيطان رقم 4 -

والعقاب الالاهي للمسلمين قادمة وسيكون اشد بسبب شركهم بالله وعبادتهم للمدفون بالجزيرة مند الف اربعمائة سنة ولعبادتهم للحجر الاسود حيث انه حجر عادي لا يضر ولا ينفع الى تارك ربه وعابد الشيطان رقم 4

العراق قوته بكل أطيافه مسلم مسيحي شبك مندنائي ....
عثمان علي -

الاسلام هو السلم والسلام على الارض والإنسانية والأخلاق وقال النبي العظيم إنما بعثت لإتمم مكارم الأخلاق وعند الحرب كان النبي العظيم والخلفاء الراشدين رض يقولون لا تؤذوا امرأة او طفل او عجوز ولا تقلعوا شجره هل فهمتم شجره يا ناس وسيدنا عمر عندما فتح القدس لم يخرب كنائس او معابد يهوديه بل أكرمهم وأحترمهم اما الخوارج الان ومن يقتلون الناس على الهوية والدين يقتلون الطفل والمراه والكبير والمسيحي والمسلم فلعنة الله عليكم يا خوارج يا داعش ونصره وقاعده ووهابيه وتكفيريه اساتم للإسلام وجعلتم العالم عندما تسمع اعظم جمله وهي الله اكبر تربطها بالإرهاب جعلتم اعظم اسم لله عنوان لقطع الرؤوس وقتل الناس فلعنة الله عليكم وعلى من ساندكم من الحفاة العراة الذين صمتوا صمت الكلاب امام قتل الفلسطينيين في غزه الصهاينة يقتلون الفلسطينيين والتكفيريين داعش وماعش تقتل المسلمين

العراق قوته بكل أطيافه مسلم مسيحي شبك مندنائي ....
عثمان علي -

الاسلام هو السلم والسلام على الارض والإنسانية والأخلاق وقال النبي العظيم إنما بعثت لإتمم مكارم الأخلاق وعند الحرب كان النبي العظيم والخلفاء الراشدين رض يقولون لا تؤذوا امرأة او طفل او عجوز ولا تقلعوا شجره هل فهمتم شجره يا ناس وسيدنا عمر عندما فتح القدس لم يخرب كنائس او معابد يهوديه بل أكرمهم وأحترمهم اما الخوارج الان ومن يقتلون الناس على الهوية والدين يقتلون الطفل والمراه والكبير والمسيحي والمسلم فلعنة الله عليكم يا خوارج يا داعش ونصره وقاعده ووهابيه وتكفيريه اساتم للإسلام وجعلتم العالم عندما تسمع اعظم جمله وهي الله اكبر تربطها بالإرهاب جعلتم اعظم اسم لله عنوان لقطع الرؤوس وقتل الناس فلعنة الله عليكم وعلى من ساندكم من الحفاة العراة الذين صمتوا صمت الكلاب امام قتل الفلسطينيين في غزه الصهاينة يقتلون الفلسطينيين والتكفيريين داعش وماعش تقتل المسلمين

مسلم شريف/يعتذر
مسيحي مهاجر -

عدنان الفضلي/سيدتي مريم :سيدي يسوع :أقبل ايديكما أولاً .. وأنحني أمامكما معتذراً عما بدر ممن لطخوا الإنسانية بهذا الفعل الحقير الذي لا يقدم عليه الا الدواب المتوحش، ومع اني ومن هم على شاكلتي لا يحتاجون للإعتذار نيابة عن أناس يحملون كل هذه الحقارة والنذالة والسخف والبهائمية، الا اني أعتذر لان هذا الفعل حدث في أرض عراقية تكن كل الحب والتقدير والتقديس لجمال المسيح وديانته والمؤمنين به.نعم هكذا أفعال يندى له الجبين والتي إرتكبتها بهائم ما تسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، لا يمكن القبول بها وتبريرها، فهي مرفوضة جملة وتفصيلاً، والعراق وشعبه لم ولن يقبلوا بهكذا إعتداء على (ملح الأرض العراقية) المتمثل بطائفة الحب والسلام والخضرة

مسلم شريف/يعتذر
مسيحي مهاجر -

عدنان الفضلي/سيدتي مريم :سيدي يسوع :أقبل ايديكما أولاً .. وأنحني أمامكما معتذراً عما بدر ممن لطخوا الإنسانية بهذا الفعل الحقير الذي لا يقدم عليه الا الدواب المتوحش، ومع اني ومن هم على شاكلتي لا يحتاجون للإعتذار نيابة عن أناس يحملون كل هذه الحقارة والنذالة والسخف والبهائمية، الا اني أعتذر لان هذا الفعل حدث في أرض عراقية تكن كل الحب والتقدير والتقديس لجمال المسيح وديانته والمؤمنين به.نعم هكذا أفعال يندى له الجبين والتي إرتكبتها بهائم ما تسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، لا يمكن القبول بها وتبريرها، فهي مرفوضة جملة وتفصيلاً، والعراق وشعبه لم ولن يقبلوا بهكذا إعتداء على (ملح الأرض العراقية) المتمثل بطائفة الحب والسلام والخضرة

الى المتخفي رقم 2
george -

الفرق بين الدواعش وجيش الرب الاوغندي أن الاول يسير على نصوص دينية تأمره بقتل غير المسلم أما الثاني يسير على أوامر عسكرية ليس لها نصوص مقدسة كما هو واضح بين هذا وذاك !!

غبطة البطرييرك ساكو
مسيحي مهاجر -

كل ما يجري اليوم على ايدي المسلميين لمسيحيي العراق لا اجد له حلا لا على المنظور البعيد ولا على المنظور القريب سوف لا تنتهي مآساة المسيحيين ان التاريخ يعيد نفسه اليوم وما جري لليهود في يوم الفرهود سيعود مرة اخرى وهذه المره سيكون المسيحيين الضحيه وهذا ماحدث فعلا في مدينة الموصل على يد داعش واهل الموصل انفسهم فقد اشتركوا هم ايضا في جريمة الفرهود على دور المسيحيين وقد اعترف الكثير من املهجريين بذلك اذن الحل الوحيد هي دوله في سهل نينوى على غرار الدوله الأسرائيليه بحيث تضم كل الأراضي التي يسكنها المسيحيين على ان تقوم الدولة العراقيه بتعويض المسيحيين عن ممتلكاتهم في المناطق الأخرى من العراق ووضعها تحت الحمايه الدوليه لحين اكمال تأسيسها

متى يعتذر المسيحيون ؟!
تركت يسوع -

عن جرائمهم ضد الانسانية وإبادتهم لشعوب تماما وعن وصفهم للأراضي التي اغتصبوها منهم بأنها أراضي مسيحية ؟! صحيح اللي اختشوا ماتوا

الى تارك ربه 4
george -

سوف يأتي ما هو أصعب من هذا العقاب من الله الحي القدوس لكل عابد نبي !وساجد لحجر موروث عن المشركين ! ويسير على كتب مؤلفة بشرياً ! فهذا هو قمة الشرك ؟ لأن المسيحيين كل المسيحيين يؤمون بأله واحد ولكن شدة الجهل وغباء البعض قد يجد صعوبة في فهم هذا بسبب كثرة التضليل الذي يسيطر على عقولهم ! أليس هذا صحيح يا تارك ربك !!

ردا على الانعزاليين
تركت يسوع -

يدعي المسيحيون انهم اصل العراق فما الضرر ان يصيبهم ما أصاب غيرهم من مكونات المجتمع العراقي. ولا هم على رأسهم ريشه علما انهم اقل المكونات ضررا. أقول وانا غير موافق على تفعله ما تسمى داعش والتي ارى انها تنظيم مخابراتي او أكراد في زيهم. .

فجروها
مسيحي مهاجر -

قصيدتي ....( ماجد عزيزة ) كنائس..!فجروها .. فجروا كل الكنائس في بلادي واذبحوا من صلى فيها ، واحرقوها.وانحروا كل (النصارى) واقتلوا كل العجائز والشيوخ ، مزقوا كل الرموز والتماثيل .. وانثروها .والعنوا كل الرعاة ، واذبحوا رهبانها وبنات مريم ، أقتلوها .هدموا ما شئتم ، من ديارات قديمة واجعلوا جدرانها في سافليها .لا تبقوا صوت سلام ، ومحبة واسرقوا كل التراتيل وامسحوها .واجعلوا الأجراس تصمت والنواقيس الصادحات ،اسكتوها .واجعلوا من أهلنا سبيا واطردوهم من بلاد ، دافعوا عنها سنينا بدماء قد رووها .وانبذوهم ، من بلاد هم ملحها وهم يوما ... اسسوها . اذكروا التاريخ دوما غضبة الله احذروها .هم سيبقون وانتم ذاهبون لجهنم تسكنوها

تيار إيلاف الانعزالي
نصحي وهيب وفيق -

مهما حاول المسلمون التعاطف مع أوضاعا المسيحين في العراق وغيره الا انهم يجابهون بوصلات الردح والشتائم من التيار الانعزالي المسيحي والالحادي الشعوبي الذي يستغل مثل هذه المواضيع للتنفيس عن احقاده الكنسية والنفسية ضد الاسلام والمسلمين

شكر لأهل الموصل(1)
مسيحي مهاجر -

نشكركم ... ونحن نغادر مطرودين !ماجد عزيزة ( الموصلي) /ونحن نغادر مدينتنا الموصل مطرودين وقد أذلنا حاملي راية الاسلام الجديد ، نغادرها لأول مرة في التاريخ ، لابد لنا في هذا الموقف ان نقدم شكرنا لأهلنا فيها ، أهلنا الذين كنا نعتقد بأنهم سيحمونا كما كانوا يفعلون ، وسيقفون بوجه عتاة مجرمي القرن الحادي والعشرين ويقولون لهم ان هؤلاء هم الأصلاء وهم الذين اسسوا هذه المدينة ، كنا نطمئن النفس في ان لنا جار عزيز ، وابن محلة شهم ، واخوان تبرز اخلاقهم يوم الشدة ..لكننا خذلنا ونحن نغادر ، خذلنا ونحن نسحب أجسادنا سحبا نحو المجهول ، خذلنا ونحن نترك كل تاريخنا وقبور آبائنا وأجدادنا ورموزنا وآثارنا وكل شيء عزيز علينا .وداعا نقولها ، لمحلات الساعة والجولاق والدندان وباب لكش وباب الجديد وباب الطوب ، وداعا لجامع النبي يونس والني شيت و(جيمع الكبيغ) ، وداعا للسرجخانه وسوق العتمي والقناطر وجسر العتيق وعبدو خوب ..، وداعا لقصر المطران وكنيسة مسكنته وعين كبريت ..، وداعا لشارع الفاروق وشارع نينوى والدواسة ..، وداعا لعبد الباسط ابو السندويج ، وطرشي الشفاء وشارع النجفي .. وداعا لكم جميعا فستفتقدونا في الاعياد والمناسبات ، ستفتقونا في الأفراح والأحزان ..

شكر لأهل الموصل(2)
مسيحي مهاجر -

وداعا ، قبور أهلنا ونحن نغادركم مطرودين من مدينتنا ،واعذرونا ان لم نعودكم صباح العيد .. وداعا رفاة جدي ألياس ، وعمي القس ميخائيل ونانا حياة وخالي يوسف ، وداعا اخوالي ابراهيم وميخائيل حداد الذين امتدت لي الصحافة منهما ، وداعا عمي اسطيفان عزيزة شهيد العائلة الأول .. وداعا رفاة الشيخ بشير الصقال .. وداعا حضيرة السادة والجماسة ودير مار كوركيس ، وداعا جسور مدينتي وجدرانها وملاعبها ، وداعا جامعة الموصل والمجموعة الثقافية ومحلات اللحم بعجين والجرزات .وعذرا أصدقائي واخوتي القدامي المتجددين ، عذرا د. سمير حديد ، د. سيار الجميل ، د. ابراهيم العلاف ، ابا الطيب سعد البزاز ، وكل صحبتنا واولاد محلتنا ومدينتنا النجباء ..واعذرونا عن التقصير ، ان كنا قد قصرنا

الى المتخفي المكشوف لي11
george -

عزيزي المتخفي رقم 11 نحن لا نريد تصفيف أحرف لكلمات لا معنى لها دون حضور التوثيق المطلوب لها مع كل كلمة لأننا لسنا هنا في خطبة الجمعة نسمع ونطيع دون فهم ودون أي توثيق !! فأنت تدعي الكلام التالي (دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. • بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. • اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. • في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحيي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيين – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”).الى هنا أنتهى الاقتباس من كلامك الذي لم اجد له أي توثيق لأي مرجع عقلاني بل كلام كما في الافلام الهزلية التي لا تهم المشاهدين من أين جاء مصدرها ! كما انك تقول بأن هذا الكلام هو (حسب المؤرخون المسيحيين) فأي مؤرخين مسيحيين ! وما هي أسماء هؤلاء المؤرخين ! ومن أي مرجع أستقيت كلامك هذا ؟ لا جواب ولا دليل كحال كل المفلسين هنا الذين يكثرون من الكلام ويحرمون القرأ دائماً من التوثيق فلا نجد أسم مرجع ولا أسم الشاهد الذي تستقون منه دائماً معلوماتكم التي يظهر كذبها من خلال عدم توثيقها لنا ! وقس هذا الامر على باقي تعليقك الذي لا قيمة له بالنسبة لي دون وجود توثيق عقلاني له ! ...... وسوف أستمر بالاقتباس من تعليقك الغير موثق لنرى الى أي مدى وصل التدليس والكذب في الكلام !! فأنت تقول (في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن مسيحي يدعى بيتر).. كلام جميل وممتاز ولكن عزيزي أين أسم المرجع وأين الدليل !!! لا أرى أي دليل !فكيف لي أن أصدق هذا الكلام دون وجود دليل فهل أنت خرف ؟ !!...... ثم أكملت كلامك قائلاً (عام 782 امر الامبراطور كارل شارلمان بقطع رأس 4500 شخص لانهم رفضوا اعتناق المسيحية. •)( فأين أسم المرجع وأين الدليل عزيزي المفلس !!! وقس على هذا باقي كلامك في تعليقك الفاشل رقم 11.الذي يخلو تماماً من أي توثيق عقلاني .......... فيا عزيزي الفاضل أتمنى أن أراكم يوماً وقد تخلصتم من جهلكم وكذبكم وعجزكم عن اثبات الكلام و هروبكم من توثيق ما تدعونه زوراً

انت كافر بالمسيح يا جورج
تركت يسوع -

ههههه لا بالطبع يا مسي جورج انت تحاول إسقاط عقائدك الشركية وعقدك النفسية على الاسلام والمسلمين انت تعرف ان كافر ومشرك حتى بعقيدة المسيح الأصلية وكافر بالوصايا وكافر بقيم المسيحية والإنسانية .

الى تارك ربه14
george -

الى الجاهل المصر على جهله تارك ربه ؟ الفرق بين المسيحيين العراقيين وغيرهم لم يأتوا الى البلاد بحروب وفتوحات بل هم أصل الدول التي هم منها قبل سيدنا المسيح بألاف السنين ؟! فأذا لم يخلقوا مسيحيين فهم قبل أن يصبحوا مسيحيين وجذورهم ملتصقة بهذه الارض أو تلك !! فهذا حالهم فهم الاصل لا غزاة كما جاء أجدادك الغزاة الى العراق وغير العراق كمحتلين بقوة السيف وفرض الجزية على سكان الارض الاصليين من العراقيين الاصلاء أهل الاض الحقيقين أما الغزاة فهم ضيوف وقريباً سوف يرحلون الى حيث يحبون ! فإن كان لديكم أنتم المسلمين صك ملكية الهي ان المشرق لكم من دون الاخرين أخرجوه لنا لنخرج من مما ملككم الرب إياه ههههههههههههه

انت تكذب يا جورج
تركت يسوع -

ههههه انت تضحك الناس عليك يا مسيو جورج عندما تزعم ان المجرمين من التنظيمات المسيحية تحركهم. الأوامر العسكرية وانت تعرف ان كل فرقة عسكرية مسيحية رسمية او عصابات يعمدها ويباركها ويوجهها قسيس لقد ذبح المسلمون في لبنان على يد الموارنه

الى تارك ربه20
george -

القديسة (((العذراء ))) مريم .. العذراء عزيزي هذا اذا كنت تفهم معنى كلمة عذراء ؟ فالعذراء مريم لم تتزوج من يوسف النجار لأنه لا يوجد ما تملكه من دليل وأنا اتحداك بأن تأتي بدليل ! وهذا الامر يختلف عزيزي تارك الله بين من لم تمارس الجنس في حياتها كالعذراء مريم وبين من أمضت معظم أيام حياتها تمارسه ؟منذ أن صار عمرها 9 سنين الى أن ماتت فهناك فرق جوهري واضح بين هذه وتلك كما ترى ! !!

الى تارك ربه21
george -

الى تارك ربه أنت تقول بأن المسيحيون طبقوا تعاليم يسوع وكتابه في البوسنة والشيشان والعراق وأفغانستان وافريقيا الوسطى و أوغندا وجنوب السودان في قتل المسلمين وإبادتهم !!! فهل يمكنك أن تأتي بنصوص من الانجيل المقدس لكي توثق به كلامك الذي تدعيه على السيد المسيح الذي شغلكم الشاغل كراهيته ! فأنا هنا في موقف تحدي فأذا كنت رجل أدخل هذا الميدان لنرى !!!

الى تارك ربه21
george -

الى تارك ربه أنت تقول بأن المسيحيون طبقوا تعاليم يسوع وكتابه في البوسنة والشيشان والعراق وأفغانستان وافريقيا الوسطى و أوغندا وجنوب السودان في قتل المسلمين وإبادتهم !!! فهل يمكنك أن تأتي بنصوص من الانجيل المقدس لكي توثق به كلامك الذي تدعيه على السيد المسيح الذي شغلكم الشاغل كراهيته ! فأنا هنا في موقف تحدي فأذا كنت رجل أدخل هذا الميدان لنرى !!!

يا جورج المستوطن الصليبي
تركت يسوع -

ههههه يا مسيو جورج حاول تبدع في تعليقاتك غير تكرار تعليقاتي التي تغيضك انت على الخصوص لست من مسيحي المشرق الاصلاء انت من بقايا فلول الصليبيين الغربيين التي قتلت مسيحي المشرق قبل ان تقتل المسلمين انت مستوطن غريب سمحت لك سماحة المسلمين بالإقامة لكن كما يقول المثل العربي ان انت أكرمت اللئيم تمردا

يا جورج المستوطن الصليبي
تركت يسوع -

ههههه يا مسيو جورج حاول تبدع في تعليقاتك غير تكرار تعليقاتي التي تغيضك انت على الخصوص لست من مسيحي المشرق الاصلاء انت من بقايا فلول الصليبيين الغربيين التي قتلت مسيحي المشرق قبل ان تقتل المسلمين انت مستوطن غريب سمحت لك سماحة المسلمين بالإقامة لكن كما يقول المثل العربي ان انت أكرمت اللئيم تمردا

حقيقة الاسلام
مهند -

للجميع مايفعله داعش هو امتداد لماموجود في القران والشريعه نفسها... فصورة التوبة ايه 29 واضحه لاتقبل تاويل والتفسير ...‏قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ." ‏ سورة التوبة: والمسيحين في العصور سابقة ضلوا احياء لانهم كانوا يدفعون الجزيه وليس لان المسلمين هم اناس مؤمنين بحق الاخرين بالعيش الكريم بل هم امتداد للعبودية

حقيقة الاسلام
مهند -

للجميع مايفعله داعش هو امتداد لماموجود في القران والشريعه نفسها... فصورة التوبة ايه 29 واضحه لاتقبل تاويل والتفسير ...‏قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ." ‏ سورة التوبة: والمسيحين في العصور سابقة ضلوا احياء لانهم كانوا يدفعون الجزيه وليس لان المسلمين هم اناس مؤمنين بحق الاخرين بالعيش الكريم بل هم امتداد للعبودية

هل هي محض صدفة
ما يحدث في غزة و موصل -

توجيه الاندار الى مسيحيي الموصل و امهالهم مدة ٢٤ ساعة للرحيل و بملابسهم فقط في اوج الهجوم الاسرائيلي على غزة هل هو مجرد صدفة أم ان هناك ترابط ما، هل يا ترى هناك خيوط غير مرئية تحرك زعماء داعش ، اليس ترحيل مسيحيي الموصل في هذا الوقت العصيب الذي يمر به أهل غزة يؤدي الى تحويل الأنظار ولوبصورة جزئية من غزة الى الموصل ، مهما كانت حقيقة الامر سواء كان يوجد رابط او مجرد صدفة فإن ما حدث في الموصل يصب في مصلحة اسرائيل بدون اي شك ، و ان اسرائيل تضرب عصفورين بحجر واحد قد يقول قائل كيف يكون ذلك ، نقول اولا لان اسرائيل بهذا تشمت بمسيحيي الدول العربية و خصوصا مسيحيي العراق لانهم ( كما يعتقد البهود ) ينحدرون من اصول كلدانية و اشورية و هم احفاد نبوخذ نصر و و سركون و اشور ناصربال الملكين الذين قاما بسبي اليهود من فلسطين و جلبهم الى العراق و ثانيا ان هذا العمل الوحشي التي تقوم به داعش قد يعطي تبريرا ما او تفهما للرأي العالم الغربي للأعمال الهمجية التي تقوم بها اسرائيل في غزة باعتبار ان غزة هي تحت سلطة حماس الإسلامية و التي هي قريبة من داعش ، الملاحظة البارزة الأخرى هوتغطية الاعلام العالمي الغير متوقعة. مثل ألبي بي سي و قناة الحرة و غيرهم حيث انهم لأول مرة يلقون الضوء و يشيرون بنشراتهم الإخبارية الى ما يتعرض له المسيحيين في الموصل بالرغم من أن المسيحيين في العراق سبق و ان تعرضوءا الى ما هو أقسى من هذه الأعمال و مع هذا لم يكلف الاعلام الغربي نفسه( المسيطر عليه من قبل اليهود) في حينه حتى بالإشارة اليه و كذلك تجنب كل زعماء العالم الغربي التنديد بما كان يتعرض له المسيحيين طيلة عشرة السنوات الماضية، انا لا أؤمن بنظرية المؤامرة و من اشد منتقديها و معارضيها لكن هذه الأمور التي ذكرتهاكلها هي حقائق و اعرضها امام القراء و انا لخد الان امرر بأنني غير واثق من وجود و ان ترافق الحدثين هو مجرد صدفة و لا علاقة بينهما

هل هي محض صدفة
ما يحدث في غزة و موصل -

توجيه الاندار الى مسيحيي الموصل و امهالهم مدة ٢٤ ساعة للرحيل و بملابسهم فقط في اوج الهجوم الاسرائيلي على غزة هل هو مجرد صدفة أم ان هناك ترابط ما، هل يا ترى هناك خيوط غير مرئية تحرك زعماء داعش ، اليس ترحيل مسيحيي الموصل في هذا الوقت العصيب الذي يمر به أهل غزة يؤدي الى تحويل الأنظار ولوبصورة جزئية من غزة الى الموصل ، مهما كانت حقيقة الامر سواء كان يوجد رابط او مجرد صدفة فإن ما حدث في الموصل يصب في مصلحة اسرائيل بدون اي شك ، و ان اسرائيل تضرب عصفورين بحجر واحد قد يقول قائل كيف يكون ذلك ، نقول اولا لان اسرائيل بهذا تشمت بمسيحيي الدول العربية و خصوصا مسيحيي العراق لانهم ( كما يعتقد البهود ) ينحدرون من اصول كلدانية و اشورية و هم احفاد نبوخذ نصر و و سركون و اشور ناصربال الملكين الذين قاما بسبي اليهود من فلسطين و جلبهم الى العراق و ثانيا ان هذا العمل الوحشي التي تقوم به داعش قد يعطي تبريرا ما او تفهما للرأي العالم الغربي للأعمال الهمجية التي تقوم بها اسرائيل في غزة باعتبار ان غزة هي تحت سلطة حماس الإسلامية و التي هي قريبة من داعش ، الملاحظة البارزة الأخرى هوتغطية الاعلام العالمي الغير متوقعة. مثل ألبي بي سي و قناة الحرة و غيرهم حيث انهم لأول مرة يلقون الضوء و يشيرون بنشراتهم الإخبارية الى ما يتعرض له المسيحيين في الموصل بالرغم من أن المسيحيين في العراق سبق و ان تعرضوءا الى ما هو أقسى من هذه الأعمال و مع هذا لم يكلف الاعلام الغربي نفسه( المسيطر عليه من قبل اليهود) في حينه حتى بالإشارة اليه و كذلك تجنب كل زعماء العالم الغربي التنديد بما كان يتعرض له المسيحيين طيلة عشرة السنوات الماضية، انا لا أؤمن بنظرية المؤامرة و من اشد منتقديها و معارضيها لكن هذه الأمور التي ذكرتهاكلها هي حقائق و اعرضها امام القراء و انا لخد الان امرر بأنني غير واثق من وجود و ان ترافق الحدثين هو مجرد صدفة و لا علاقة بينهما

مش عيب يا جورج
تركت يسوع -

ههههه كيف لم تتزوج العذراء والأناجيل تروي انها زفت الى النجار التسعيني واوصد دونهما باب وبعدين الزواج مش عيب يا اخي ههههه

مش عيب يا جورج
تركت يسوع -

ههههه كيف لم تتزوج العذراء والأناجيل تروي انها زفت الى النجار التسعيني واوصد دونهما باب وبعدين الزواج مش عيب يا اخي ههههه

الي تعليق 40
ابو الرجالة -

فعلا معك حق فنحن نستحق كل ما نلاقية من نكران فتحنا بلادنا للاسلام بسبب خلافاتنا وها اكاذيبك تملاء الكون هل فعلا العرب كانوا موجودين في مصر قبل الاسلام ؟؟اسواء شيئ هو ان يظل الانسان يكذب علي الناس ثم ياتي وقت يصدق اكاذيبة استمر فان اكثر انسان تؤذية هو نفسك لانك تكذب علي نفسك لاجل فكر موروث ايمانك بة اكتر من ايمانك بالله نفسة

الي تعليق 40
ابو الرجالة -

فعلا معك حق فنحن نستحق كل ما نلاقية من نكران فتحنا بلادنا للاسلام بسبب خلافاتنا وها اكاذيبك تملاء الكون هل فعلا العرب كانوا موجودين في مصر قبل الاسلام ؟؟اسواء شيئ هو ان يظل الانسان يكذب علي الناس ثم ياتي وقت يصدق اكاذيبة استمر فان اكثر انسان تؤذية هو نفسك لانك تكذب علي نفسك لاجل فكر موروث ايمانك بة اكتر من ايمانك بالله نفسة

انت مسكين يا مهند
تركت يسوع -

اولا الجزية ليست اختراع الاسلام فهي قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية والمسيح لانه جاء ليكمل لا لينقض لم يلغها وقد فرض المسيحيون الجزية على الشعوب الوثنية وخيروهم بين اعتناق المسيحية او القتل فتم ابادة ملايين البشر في العالم الجديد وفي كل الأحوال هو مبلغ يدفعه المهزوم للمنتصر وقد دفعها المسيحي للمسيحي كما قرأنا في احد تحقيقات ايلاف السنة الماضية الان بالنسبة لداعش ان تعرض عليهم الاسلام او الجزية يدفعونها اما قتلهم فلا. فهذا فقط على مستوى السلطة الزمانية كالملوك والاباطرة الاسلام او الجزية او القتال وليس القتل والقصد هنا ازالة السلطة الزمنية المتحكمة في إرادة البشر للتعرف على الاسلام قبوله او رفضه فلا إكراه على الدين في الاسلام ولغير المسلم حق الاعتقاد الديني وحق ممارسته وحق الاحتكام الى قانونه وحمايته ان تطلب الامر والعدل معه والإحسان اليه مالم يخرج على النظام العام للدولة ويخترق القانون مع المسلمين او بني ملته ولكن هذا لا يعني إسقاط الجزية عنه فلابد ان يدفعها كما يدفع المسلم الزكاة وهي بالنسبة اليه ثابتة وعلى المسلم متحركة وفي بلد مثل نيوزيلندا تقوم الطوائف غير المعترف بها قانونا بدفع ما يشبه الجزية تحت مسمى اخر أنا اعتقد ان هؤلاء المقنعين اما شيعة او أكراد يرغبون في توسيع مناطقهم قبل ان يقوم الكرد بإعلان كيانهم المستقل عن العراق بالطبع الان ستنهال الشتائم المعتادة والمسبات من التيار الانعزالي المسيحي والالحادي الشعوبي على الاسلام والمسلمين

انت مسكين يا مهند
تركت يسوع -

اولا الجزية ليست اختراع الاسلام فهي قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية والمسيح لانه جاء ليكمل لا لينقض لم يلغها وقد فرض المسيحيون الجزية على الشعوب الوثنية وخيروهم بين اعتناق المسيحية او القتل فتم ابادة ملايين البشر في العالم الجديد وفي كل الأحوال هو مبلغ يدفعه المهزوم للمنتصر وقد دفعها المسيحي للمسيحي كما قرأنا في احد تحقيقات ايلاف السنة الماضية الان بالنسبة لداعش ان تعرض عليهم الاسلام او الجزية يدفعونها اما قتلهم فلا. فهذا فقط على مستوى السلطة الزمانية كالملوك والاباطرة الاسلام او الجزية او القتال وليس القتل والقصد هنا ازالة السلطة الزمنية المتحكمة في إرادة البشر للتعرف على الاسلام قبوله او رفضه فلا إكراه على الدين في الاسلام ولغير المسلم حق الاعتقاد الديني وحق ممارسته وحق الاحتكام الى قانونه وحمايته ان تطلب الامر والعدل معه والإحسان اليه مالم يخرج على النظام العام للدولة ويخترق القانون مع المسلمين او بني ملته ولكن هذا لا يعني إسقاط الجزية عنه فلابد ان يدفعها كما يدفع المسلم الزكاة وهي بالنسبة اليه ثابتة وعلى المسلم متحركة وفي بلد مثل نيوزيلندا تقوم الطوائف غير المعترف بها قانونا بدفع ما يشبه الجزية تحت مسمى اخر أنا اعتقد ان هؤلاء المقنعين اما شيعة او أكراد يرغبون في توسيع مناطقهم قبل ان يقوم الكرد بإعلان كيانهم المستقل عن العراق بالطبع الان ستنهال الشتائم المعتادة والمسبات من التيار الانعزالي المسيحي والالحادي الشعوبي على الاسلام والمسلمين

ردا على بورياله
تركت يسوع -

مخالف لشروط النشر

ردا على بورياله
تركت يسوع -

مخالف لشروط النشر

صرع الاية ٢٩ توبه
تركت يسوع -

الاية ٢٩ من سورة وليس صورة يا جاهل مسببه للكنسيين الانعزاليين المسيحيين المختفين تحت اسماء مسلمين حالة من الصرع ؟! فهم يتعمدون إغفال مناسبتها ويقطعونها من سياقها العام يفعلون ذلك كما علمهم أساتذتهم الجهلة من قساوسة ورهبان نحن لهؤلاء الجهلة الآتي ان الاية لا علاقة لها بالنصارى او المسيحيين العاديين وإلا كان المسلمون قاتلوا وفد نجران وقاتلوا نصارى الشام ان الخطاب هنا كتهديد للدولة الرومانية الغربية المحتلة للشرق القديم والتي اضطهدت وقتلت مئات الألوف من النصارى او المسيحيين المشارقة وهي تحاول ارغامهم على اعتناق المذهب الملكاني مذهب الدولة والتي اعتدت على الدعاة والسفراء الى القبائل العربية على تخوم الشام والعراق والتي كانت قد أعدت العدة لغزو يثرب للاجهاز على دعوة الاسلام فالتهديد القرآني هنا لهم وليس للمسيحيين المشارقة العاديين يارب تكونوا فهمتوا يا ... ولا بلاش الطيب احسن هههههه

صرع الاية ٢٩ توبه
تركت يسوع -

الاية ٢٩ من سورة وليس صورة يا جاهل مسببه للكنسيين الانعزاليين المسيحيين المختفين تحت اسماء مسلمين حالة من الصرع ؟! فهم يتعمدون إغفال مناسبتها ويقطعونها من سياقها العام يفعلون ذلك كما علمهم أساتذتهم الجهلة من قساوسة ورهبان نحن لهؤلاء الجهلة الآتي ان الاية لا علاقة لها بالنصارى او المسيحيين العاديين وإلا كان المسلمون قاتلوا وفد نجران وقاتلوا نصارى الشام ان الخطاب هنا كتهديد للدولة الرومانية الغربية المحتلة للشرق القديم والتي اضطهدت وقتلت مئات الألوف من النصارى او المسيحيين المشارقة وهي تحاول ارغامهم على اعتناق المذهب الملكاني مذهب الدولة والتي اعتدت على الدعاة والسفراء الى القبائل العربية على تخوم الشام والعراق والتي كانت قد أعدت العدة لغزو يثرب للاجهاز على دعوة الاسلام فالتهديد القرآني هنا لهم وليس للمسيحيين المشارقة العاديين يارب تكونوا فهمتوا يا ... ولا بلاش الطيب احسن هههههه

دااعشيون و ان لم تعترفرا
عدنان حسين -

ولماذا أنتم مُستفزّون ومُستنفرون، مثلنا، ضد (داعش) في ما خصّ تهجير المسيحيين وتهديدهم في الموصل؟.. كيف ومن أين نزلت شآبيب الرحمات على نفوسكم لتنوحوا على هؤلاء الذين لا تعترفون في قرارة أنفسكم بهم وبدينهم، وفي أحسن الأحوال تُعدونهم مواطنين من الدرجة الثالثة؟نعم.. إنني أعنيكم جميعاً يا جماعات الإسلام السياسي.. شيعتكم وسنتكم.. أحزاباً وميليشيات.. أنتم لا تختلفون عن (داعش) في شيء.. انه يمثلكم في الواقع .. هو صورتكم من دون ماكياج أو رتوش، وهو نسختكم الفاقعة .. قبل أن يأتي (داعش) الى الموصل بسنوات كنتم السبّاقين الى تهجير المسيحيين وقتلهم بدم بارد.. فعلتم هذا في بغداد والبصرة والموصل والحلة والناصرية والعمارة وتكريت وكركوك.. فجّرتم بيوتهم وكنائسهم ومدارسهم .. هجرّتموهم واستحوذتم على مساكنهم وممتلكاتهم.. لم توفروا مدينة واحدة في البلاد لكي يحيى فيها بسلم المسيحيون، سكان البلاد الذين عاشوا فيها قبل أن يأتي اليها أجدادكم فاتحين.. قبِلوا بدفع الجزية للبقاء على دينهم، وانتظروا قروناً لكي تقوم الدولة المدنية التي تساويهم في الحقوق والواجبات بسائر مواطنيها،

دااعشيون و ان لم تعترفرا
عدنان حسين -

ولماذا أنتم مُستفزّون ومُستنفرون، مثلنا، ضد (داعش) في ما خصّ تهجير المسيحيين وتهديدهم في الموصل؟.. كيف ومن أين نزلت شآبيب الرحمات على نفوسكم لتنوحوا على هؤلاء الذين لا تعترفون في قرارة أنفسكم بهم وبدينهم، وفي أحسن الأحوال تُعدونهم مواطنين من الدرجة الثالثة؟نعم.. إنني أعنيكم جميعاً يا جماعات الإسلام السياسي.. شيعتكم وسنتكم.. أحزاباً وميليشيات.. أنتم لا تختلفون عن (داعش) في شيء.. انه يمثلكم في الواقع .. هو صورتكم من دون ماكياج أو رتوش، وهو نسختكم الفاقعة .. قبل أن يأتي (داعش) الى الموصل بسنوات كنتم السبّاقين الى تهجير المسيحيين وقتلهم بدم بارد.. فعلتم هذا في بغداد والبصرة والموصل والحلة والناصرية والعمارة وتكريت وكركوك.. فجّرتم بيوتهم وكنائسهم ومدارسهم .. هجرّتموهم واستحوذتم على مساكنهم وممتلكاتهم.. لم توفروا مدينة واحدة في البلاد لكي يحيى فيها بسلم المسيحيون، سكان البلاد الذين عاشوا فيها قبل أن يأتي اليها أجدادكم فاتحين.. قبِلوا بدفع الجزية للبقاء على دينهم، وانتظروا قروناً لكي تقوم الدولة المدنية التي تساويهم في الحقوق والواجبات بسائر مواطنيها،

دااعشيون و ان لم تعترفو.
عدنان حسين ، تكملة تعليق -

دولة العراق الحديثة التي آل حكمها أخيراً إليكم في غفلة من الزمن، فأسأتم الأدب والإدارة والسياسة والحكم.اسألوا دولتكم التي تقاسمتم حصصها الطائفية، وتقاتلتم على المزيد من هذه الحصص طمعاً في المزيد من المال والسلطة والنفوذ.. اسألوها كم بقي من المسيحيين في البصرة والموصل وفي دورة بغداد وزيّونتها وبغداد الجديدة؟.. اسألوا دولتكم الفاشلة هذه كم بقي الآن من مسيحيي العراق الذين قُدر عددهم في الثمانينيات من القرن الماضي بما يزيد كثيراً عن المليون نسمة؟.. تلفّتوا حواليكم وانظروا كم من أعضاء أحزابكم وميليشياتكم قد استحوذوا على بيوت المسيحيين احتلالاً أو شراءً بأبخس الأثمان بعد تهديدات بالقتل؟وهل كثير عليكم إساءة معاملة المسيحيين والصابئة المندائية والإيزيديين، وانتم قبل ذلك وبموازاته قد تقاتلتم في ما بينكم، سنةً وشيعةً، فهجّر السني منكم جاره الشيعي وهجّر الشيعي جاره السني، فأضحت أحياء المدن، بما فيها العاصمة بغداد، شيعية خالصة أو سنية خالصة، بل صار المسلم السني منكم يذبح أخاه المسلم الشيعي ويفجّره ثم يلعنه بوصفه رافضياً من أهل النار، وغدا المسلم الشيعي يُطلق رصاص الكاتم والرصاص ذا الأزيز العالي على أخيه المسلم السني ثم يلعنه بوصفه من أهل الجحيم النواصب!نعم هذه هي سيرتكم الذاتية.. كتابكم الذي في يمينكم .. تاريخكم القريب وحاضركم المُعاش الذي أتاح لـ(داعش) أن يجتاز الحدود ويكتسح المدن والبلدان، ليكمّل ما بدأتم ولينجز لكم ما كنتم تعملون له: حكم الدين والشريعة والمذهب.(داعش) منكم واليكم .. وانتم جميعاً داعشيون وإن لم تعترفوا!

دااعشيون و ان لم تعترفو.
عدنان حسين ، تكملة تعليق -

دولة العراق الحديثة التي آل حكمها أخيراً إليكم في غفلة من الزمن، فأسأتم الأدب والإدارة والسياسة والحكم.اسألوا دولتكم التي تقاسمتم حصصها الطائفية، وتقاتلتم على المزيد من هذه الحصص طمعاً في المزيد من المال والسلطة والنفوذ.. اسألوها كم بقي من المسيحيين في البصرة والموصل وفي دورة بغداد وزيّونتها وبغداد الجديدة؟.. اسألوا دولتكم الفاشلة هذه كم بقي الآن من مسيحيي العراق الذين قُدر عددهم في الثمانينيات من القرن الماضي بما يزيد كثيراً عن المليون نسمة؟.. تلفّتوا حواليكم وانظروا كم من أعضاء أحزابكم وميليشياتكم قد استحوذوا على بيوت المسيحيين احتلالاً أو شراءً بأبخس الأثمان بعد تهديدات بالقتل؟وهل كثير عليكم إساءة معاملة المسيحيين والصابئة المندائية والإيزيديين، وانتم قبل ذلك وبموازاته قد تقاتلتم في ما بينكم، سنةً وشيعةً، فهجّر السني منكم جاره الشيعي وهجّر الشيعي جاره السني، فأضحت أحياء المدن، بما فيها العاصمة بغداد، شيعية خالصة أو سنية خالصة، بل صار المسلم السني منكم يذبح أخاه المسلم الشيعي ويفجّره ثم يلعنه بوصفه رافضياً من أهل النار، وغدا المسلم الشيعي يُطلق رصاص الكاتم والرصاص ذا الأزيز العالي على أخيه المسلم السني ثم يلعنه بوصفه من أهل الجحيم النواصب!نعم هذه هي سيرتكم الذاتية.. كتابكم الذي في يمينكم .. تاريخكم القريب وحاضركم المُعاش الذي أتاح لـ(داعش) أن يجتاز الحدود ويكتسح المدن والبلدان، ليكمّل ما بدأتم ولينجز لكم ما كنتم تعملون له: حكم الدين والشريعة والمذهب.(داعش) منكم واليكم .. وانتم جميعاً داعشيون وإن لم تعترفوا!

هل أنا اكذب ؟!
تركت يسوع -

أنا اكذب على الناس يا محترفي الكذب المقدس !! لقد كذبت في اعلى شيء عندما كذبتم على الله وادعيتم ان له ولد ؟! وان هذا الولد صار هو الاله نفسه. ولم تخبرونا ماذا حصل لوالده فجاءت الكذبة ناقصة ؟! اما العرب ايها اليوناني فقد كانوا من ايام الفراعنة وكانوا حراس حدود مصر الشرقية وحتى الان وعندما احتل الرومان الكاثوليك الذي اضطهدوا اسلافك حتى جاء العرب المسلمون وطردوهم كان عرب يستأذنهم الرومان ان هم أرادوا العبور في أراضيهم مشكلتك كأرثوذكسي تعتقد ان تاريخ مصر يبدأ بكم. يا بورياله روح اقرأ تاريخ مصر من مصادر مسيحية محايدة وليس الأكاذيب التي صاغتها وروجت لها كنيسة شنوده .

هل أنا اكذب ؟!
تركت يسوع -

أنا اكذب على الناس يا محترفي الكذب المقدس !! لقد كذبت في اعلى شيء عندما كذبتم على الله وادعيتم ان له ولد ؟! وان هذا الولد صار هو الاله نفسه. ولم تخبرونا ماذا حصل لوالده فجاءت الكذبة ناقصة ؟! اما العرب ايها اليوناني فقد كانوا من ايام الفراعنة وكانوا حراس حدود مصر الشرقية وحتى الان وعندما احتل الرومان الكاثوليك الذي اضطهدوا اسلافك حتى جاء العرب المسلمون وطردوهم كان عرب يستأذنهم الرومان ان هم أرادوا العبور في أراضيهم مشكلتك كأرثوذكسي تعتقد ان تاريخ مصر يبدأ بكم. يا بورياله روح اقرأ تاريخ مصر من مصادر مسيحية محايدة وليس الأكاذيب التي صاغتها وروجت لها كنيسة شنوده .

السبب أمريكا المسيحية
قاريء -

بالنهاية معاناة العراقيين مسلمين ومسيحيين سببها امريكا المسيحية ؟!

السبب أمريكا المسيحية
قاريء -

بالنهاية معاناة العراقيين مسلمين ومسيحيين سببها امريكا المسيحية ؟!

3-جهات
غازي بن ساهر -

دمرت المنطقه العربية ومستقبلها-وجعلت النساء والأقليات اكثر المتضررينانها عقلية القرون الوسطى والجهل وعدم احترام الحياة المدنية1-الاخوان المسلمون والحركات الإرهابية التي خرجت منها(القاعدة-داعش-وغيرهم)2-ثورة الخميني الدجال3-الوهابية التكفيرية المتخلفة

3-جهات
غازي بن ساهر -

دمرت المنطقه العربية ومستقبلها-وجعلت النساء والأقليات اكثر المتضررينانها عقلية القرون الوسطى والجهل وعدم احترام الحياة المدنية1-الاخوان المسلمون والحركات الإرهابية التي خرجت منها(القاعدة-داعش-وغيرهم)2-ثورة الخميني الدجال3-الوهابية التكفيرية المتخلفة

elaph
monitor -

.kindly do not delay the comments

الى 16
,,,,,,,,,,,,,, -

الى 16 ان المسيحيين ليسوا بمتروكين رب الجنود ملك المجد يسوع المسيح معنا وسيعاقب اعداء المسيحيين في الدنيا والاخرة شر عقاب حيث لا يفيد الندم وستطردون من ديار المسيحيين التي احتليتوها قبل الف اربعمائة سنة لان الدين معنا اكثر من الدين ضدنا باسم الرب يسوع المسيح امين

elaph
monitor -

.kindly do not delay the comments

real islam
simon -

isis and kaida are the real islam according to koran.

يا رقم ٥٤
تركت يسوع -

ههههه اصلاً ارض المسيحيين كانت تحت الاحتلال الروماني والفارسي المباشر فلماذا لم يحررها يسوع وحررها رب المسلمين بالمسلمين ؟!

يا رقم ٥٤
تركت يسوع -

ههههه اصلاً ارض المسيحيين كانت تحت الاحتلال الروماني والفارسي المباشر فلماذا لم يحررها يسوع وحررها رب المسلمين بالمسلمين ؟!

نجران والدواعش
خوليو -

لم يفعل الدواعش مع مسيحيي الموصل إلا الذي فعله صاحب الدعوة مع أهل نجران : (ابن اسحاق ) يقول حدثنا يونس بأن النبي كتب كتاباً لأهل نجران يقول فيه : أدعوكم إلى عبادة الله من عبادة العباد (يقصد عيسى حيث نزلت الآية التي تقول أن عيسى مثله مثل آدم خلقه من تراب ، وذلك رداً على سؤال وفدهم عن رأي النبي في المسيح ) وأدعوكم إلى ولاية الله من ولاية العباد ، فإن أبيتم فالجزية ، فإن أبيتم فقد آذنتكم بحرب والسلام ) دواعش اليوم يقولون لمسيحيي الموصل : إما الجزية أو الرحيل وتصبح أملاككم ملك للمسلمين أو الحرب والقتل ، وكما يقول المثل ، هذه النسرة من تلك العصا . أمة تائهة والتيه في كل مكان حتى يظهر قيادات تقود الشعب للقرن الواحد والعشرون .

نجران والدواعش
خوليو -

لم يفعل الدواعش مع مسيحيي الموصل إلا الذي فعله صاحب الدعوة مع أهل نجران : (ابن اسحاق ) يقول حدثنا يونس بأن النبي كتب كتاباً لأهل نجران يقول فيه : أدعوكم إلى عبادة الله من عبادة العباد (يقصد عيسى حيث نزلت الآية التي تقول أن عيسى مثله مثل آدم خلقه من تراب ، وذلك رداً على سؤال وفدهم عن رأي النبي في المسيح ) وأدعوكم إلى ولاية الله من ولاية العباد ، فإن أبيتم فالجزية ، فإن أبيتم فقد آذنتكم بحرب والسلام ) دواعش اليوم يقولون لمسيحيي الموصل : إما الجزية أو الرحيل وتصبح أملاككم ملك للمسلمين أو الحرب والقتل ، وكما يقول المثل ، هذه النسرة من تلك العصا . أمة تائهة والتيه في كل مكان حتى يظهر قيادات تقود الشعب للقرن الواحد والعشرون .

محترف تدليس يا خوليو
تركت يسوع -

لا تدلس على القراء خوليو الكنسي المتعلمن في زمن محركات البحث فليس هناك رواية كالرواية المزورة التي ذكرتها ليس هناك جزية ولا تهديد بقتل بل وصية طيبة بنصارى نجران والنصارى عموما فكتب رسول الله كتابًا لأهل نجران[6]: "بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مِنْ مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ لِلأسْقُف أَبِي الْحَارِثِ، وَأَسَاقِفَةِ نَجْرَانَ، وَكَهَنَتِهِمْ، وَرُهْبَانِهِمْ، وَكُلِّ مَا تَحْتَ أَيْدِيهِمْ مِنْ قَلِيلٍ وَكَثِيرٍ جِوَارُ اللهِ وَرَسُولِهِ، لا يُغَيَّرُ أُسقفٌ مِنْ أسقفَتِهِ، وَلا رَاهِبٌ مِنْ رَهْبَانِيَّتِهِ، وَلا كَاهِنٌ مِنْ كَهَانَتِهِ، وَلا يُغَيَّرُ حَقٌّ مِنْ حُقُوقِهِمْ، وَلا سُلْطَانهُمْ، وَلا مَا كَانُوا عَلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ، جِوَارُ اللهِ وَرَسُولِهِ أَبَدًا مَا أَصْلَحُوا وَنَصَحُوا عَلَيْهِمْ غَيْر مُبْتَلَيْنَ بِظُلْمٍ وَلا ظَالِمِينَ"[7]. وفي هذا العهد من التسامح والإنصاف ما فيه، كما طلب وفد نجران من رسول الله أن يبعث معهم رجلاً أمينًا ليأخذ منهم الجزية, فقال رسول الله : "لأبْعَثَنَّ معكم رجلاً أَمِينًا حَقَّ أَمِينٌ". فاستشرف لهذه المكانة أصحاب الرسول , فقال رسول الله : "قُمْ يَا أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ". فلما قام, قال رسول الله : "هَذَا أَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ"[8]. وفي ذلك دلالة على أن رسول الله قد وضع المعاهدة موضع التنفيذ، وأنه لا يكتب المعاهدات لينقضها على عكس الكثيرين من الأمم القوية غير المسلمة، ولقد ظلَّ ذلك العهد قائمًا، لم ينقضه أحد، وظلَّت العلاقات طيبة بين أهل نجران والمدينة المنورة حتى وفاة الرسول .

الى تارك ربه 35
george -

بل بالطبع يا مسي تارك ربه انت تحاول إسقاط عقائدك الشركية وعقدك النفسية وأحقادك الموروثة على المسيحية والمسيحيين

الى تارك ربه 35
george -

بل بالطبع يا مسي تارك ربه انت تحاول إسقاط عقائدك الشركية وعقدك النفسية وأحقادك الموروثة على المسيحية والمسيحيين

الى تارك ربه 37
george -

بل الواضح بأنك أنت الذي أضحكت الناس عليك لأن جيش الرب الاوغندي هو عبارة عن تنظيم أجرامي ليس له علاقة لا بالعقيدة المسيحية ولا بتعاليم السيد المسيح له كل المجد .وأكبر دليل هو فشلك وعجزك وافلاسك الواضح بأثبات كلامك بالدليل والبرهان مما أظهرك أمام أصحابك وكأنك مهرج موهوب هههههههه ...ثم أذا كان لديك نص من الانجيل المقدس سار عليه الموارنة في قتل المسلمين بحسب الادعاء فلماذا لم تقدمه يا مفلس أيلاف الشهير هههههههههههههه

الى تارك ربه 37
george -

بل الواضح بأنك أنت الذي أضحكت الناس عليك لأن جيش الرب الاوغندي هو عبارة عن تنظيم أجرامي ليس له علاقة لا بالعقيدة المسيحية ولا بتعاليم السيد المسيح له كل المجد .وأكبر دليل هو فشلك وعجزك وافلاسك الواضح بأثبات كلامك بالدليل والبرهان مما أظهرك أمام أصحابك وكأنك مهرج موهوب هههههههه ...ثم أذا كان لديك نص من الانجيل المقدس سار عليه الموارنة في قتل المسلمين بحسب الادعاء فلماذا لم تقدمه يا مفلس أيلاف الشهير هههههههههههههه

الى تارك ربه 40
george -

عندما تترك أنت تكرار تهريجاتك المفضوحة في كل موضوع اعدك بأني سوف أترك تكرار تعليقاتي التي تزعم بأني أعيدها مع وأنك بالطبع كاذب لأنك أنت الذي تعيد نفس تعليقاتك منذ سنين عديدة لأنك مفلس ولا تملك أفضل من هذه التهريجات المضحكة التي تكشف مدى جهلك بكل شيء سماوي !!! أما قولك بأن تعليقاتك تغيضني فهذا كلام مردود عليه لأنني كما تلاحظ أرد على تعليقاتك فقط عندما أجد لدي وقت فراغ فبعد أن أنهزموا رفقائق من امامي من عدة حوارت توجهت للرد على تفاهة كلامك فقط لاغير ! والأن سوف أكشف بكل وضوح عن مدى جهلك وكذبك ! فأنت تقول بأني لست من مسيحيي الشرق ؟ فهل تملك دليل على كلامك !طبعاً كالعادة لا !وأنا سوف اتحداك بهذا الميدان ! لأنني من أصول عربية قحطانية وابن عشيرة عربية عريقة فلا تتذاكا وأنت بهذا الغباء فنحن المسيحيين أصل هذه البلاد قبل أن نر وجوهكم السمحة!!!!! والحقيقة تقول بأنك أنت من بقايا فلول الحجازيين المحتلين لهذه الاراضي العريقة بمسيحييها بالطبع ! فأنت هو المستوطن لا أنا أما بقاء المسيحيين في دول الشرق الاوسط بين المسلمين فهذا يعود الى سماحة تعاليم السيد المسيح وحكمت تعاليمه ! لا بسماحة المسلمين ثم أين نجد هذه السماحة في النصوص الدينية فهل يوجد نصوص واضحة تدعو الى أحترام المخالف لعقيدة المسلمين أين هي عزيزي هل يمكنك ذكرها لنا لو تكرمت علينا !!!!!!!!!!!!

الى تارك ربه 40
george -

عندما تترك أنت تكرار تهريجاتك المفضوحة في كل موضوع اعدك بأني سوف أترك تكرار تعليقاتي التي تزعم بأني أعيدها مع وأنك بالطبع كاذب لأنك أنت الذي تعيد نفس تعليقاتك منذ سنين عديدة لأنك مفلس ولا تملك أفضل من هذه التهريجات المضحكة التي تكشف مدى جهلك بكل شيء سماوي !!! أما قولك بأن تعليقاتك تغيضني فهذا كلام مردود عليه لأنني كما تلاحظ أرد على تعليقاتك فقط عندما أجد لدي وقت فراغ فبعد أن أنهزموا رفقائق من امامي من عدة حوارت توجهت للرد على تفاهة كلامك فقط لاغير ! والأن سوف أكشف بكل وضوح عن مدى جهلك وكذبك ! فأنت تقول بأني لست من مسيحيي الشرق ؟ فهل تملك دليل على كلامك !طبعاً كالعادة لا !وأنا سوف اتحداك بهذا الميدان ! لأنني من أصول عربية قحطانية وابن عشيرة عربية عريقة فلا تتذاكا وأنت بهذا الغباء فنحن المسيحيين أصل هذه البلاد قبل أن نر وجوهكم السمحة!!!!! والحقيقة تقول بأنك أنت من بقايا فلول الحجازيين المحتلين لهذه الاراضي العريقة بمسيحييها بالطبع ! فأنت هو المستوطن لا أنا أما بقاء المسيحيين في دول الشرق الاوسط بين المسلمين فهذا يعود الى سماحة تعاليم السيد المسيح وحكمت تعاليمه ! لا بسماحة المسلمين ثم أين نجد هذه السماحة في النصوص الدينية فهل يوجد نصوص واضحة تدعو الى أحترام المخالف لعقيدة المسلمين أين هي عزيزي هل يمكنك ذكرها لنا لو تكرمت علينا !!!!!!!!!!!!

فرح الصليب
ِِِAlmouhajer -

كما يقابل أهل الموصل الأصليون وحوش داعش بتمسكهم بإيمانهم الراسخ وبفرح صليب القيامة , هكذا نقابل نحن دواعش إيلاف بفرح الصليب وبقيم المحبة المسيحية , وندعو لهم بالشفاء التام من مرضهم المزمن , ليس مرضهم وحدهم فقط , بل هو مرض الإنسانية ومرض البشرية كلها , التي تؤمن بالإنسان كخليقة الله الفريدة . إلى الأمام يا دواعش الموصل !!وإلى الأمام يا دواعش إيلاف !! وشكراً لمحرري إيلاف الذين يتغاضون أو يتساهلون في تقييم المشاركات بناء على شروط النشر . فكما تفضح لنا داعش الموصل حقيقة العقيدة , تفضحها لنا إيلاف بنشر هذه المشاركات . شكراً إيلاف وشكراً دواعش إيلاف ودواعش الموصل .

فرح الصليب
ِِِAlmouhajer -

كما يقابل أهل الموصل الأصليون وحوش داعش بتمسكهم بإيمانهم الراسخ وبفرح صليب القيامة , هكذا نقابل نحن دواعش إيلاف بفرح الصليب وبقيم المحبة المسيحية , وندعو لهم بالشفاء التام من مرضهم المزمن , ليس مرضهم وحدهم فقط , بل هو مرض الإنسانية ومرض البشرية كلها , التي تؤمن بالإنسان كخليقة الله الفريدة . إلى الأمام يا دواعش الموصل !!وإلى الأمام يا دواعش إيلاف !! وشكراً لمحرري إيلاف الذين يتغاضون أو يتساهلون في تقييم المشاركات بناء على شروط النشر . فكما تفضح لنا داعش الموصل حقيقة العقيدة , تفضحها لنا إيلاف بنشر هذه المشاركات . شكراً إيلاف وشكراً دواعش إيلاف ودواعش الموصل .

الى تارك ربه 43
george -

أنت تقول يا مفلس صفحات ايلاف الشهير بأن (الأناجيل تروي انها زفت الى النجار التسعيني واوصد دونهما باب) صدقني عزيزي تارك ربه بأني مصدقك ولكن هل تملك دليل لكي تقدمه لنا لو تكرمت علينا! .... !!

الى تارك ربه 43
george -

أنت تقول يا مفلس صفحات ايلاف الشهير بأن (الأناجيل تروي انها زفت الى النجار التسعيني واوصد دونهما باب) صدقني عزيزي تارك ربه بأني مصدقك ولكن هل تملك دليل لكي تقدمه لنا لو تكرمت علينا! .... !!

الى تارك ربه35
george -

بل بالطبع يا مسيو تارك ربه انت تحاول إسقاط عقائدك الشركية وعقدك النفسية وأحقادك الموروثة على المسيحية والمسيحيين فانت تعرف بل ومتأكد بانك أنت من كفر برسالة كلمة الله الوارد ذكرها بالكتاب المقدس لا العقائد المؤلفة بشرياً

الى تارك ربه35
george -

بل بالطبع يا مسيو تارك ربه انت تحاول إسقاط عقائدك الشركية وعقدك النفسية وأحقادك الموروثة على المسيحية والمسيحيين فانت تعرف بل ومتأكد بانك أنت من كفر برسالة كلمة الله الوارد ذكرها بالكتاب المقدس لا العقائد المؤلفة بشرياً

الى تارك ربه43
george -

أنت تقول يا مفلس صفحات ايلاف الشهير بأن (الأناجيل تروي انها زفت الى النجار التسعيني واوصد دونهما باب) صدقني عزيزي تارك ربه بأني مصدقك ولكن هل تملك دليل لكي تقدمه لنا لو تكرمت علينا! ....ثم من قال بأن الزواج عيب

الى تارك ربه43
george -

أنت تقول يا مفلس صفحات ايلاف الشهير بأن (الأناجيل تروي انها زفت الى النجار التسعيني واوصد دونهما باب) صدقني عزيزي تارك ربه بأني مصدقك ولكن هل تملك دليل لكي تقدمه لنا لو تكرمت علينا! ....ثم من قال بأن الزواج عيب

لايوجد أي تدليس
خوليو -

ياسيد تركت يسوع -58- لايوجد أي تدليس فالنص الذي ذكرته حضرتك موجود بنفس مصدر ابن اسحق، وركز قليلاً ياسيد لتجد أنه أرسل لهم أبو عبيدة ابن الجراح الذي يسمونه أميناً وأميناً جداً بالنسبة له حيث قتل أباه في معركة بدر ونزلت من أجله آية لاتجد قوماً يؤمنون بالله وباليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو من عشيرتهم ... فطبعاً هو أمين،قتل أباه من أجل عقيدته ، وهذا الأمين ذهب لجمع الجزية ، هل ترى ؟ أي أنّ نص رسالتك يأمر بالحفاظ على كل ماذكرت فيها لأنهم أرغموا على دفع الجزية لرفضهم الدخول في الإسلام حيث إن تابعت القراءة ستجد أنه كان قد عرض عليهم الدخول في الإسلام فقالوا له لقد أسلمنا قبلك ، فقال لهم لقد كذبتم( هكذا مرة واحدة ،ويا لللإحترام) ، فأنتم تأكلون الخنزير وتشربون الخمر ودعاهم للمباهلة ونزلت آية المباهلة التي تقول بإحضار أهله وأهلهم للتراشق بالملاعنة ،( الغريب أنه أحضر فاطمة وأولادها الحسن والحسين ولم يحضر نساؤه) والمباهلة تعني أن يدعو إلهه للعنة المخالف كما يفعل الدعاة اليوم يلعنون الجميع ماعداهم ، رفضوا هذا التراشق لأن إلههم لايلعن أحد بل يقول أحبوا بعضكم بعضاً وشمسه تشرق على الصالحين والمجرمين واللصوص بالسواء ، النص المذكور في تعليقي هو من نفس المصدر وهناك تلائم بين النصين، حيث رسالته الذي ذكرتها حضرتك جاءت بعد قصة الممباهلة ورفضها من قبلهم وقبولهم دفع الجزية بدلاً عن اعتناق دين الحق كما يسمونه ،لأن العيون كانت حمراء عليهم، وقد أحسوا بهذا الشيئ فكان الخيار الأنسب لهم حيث اتخذوا قبول الدفع مقابل الإبقاء على حياتهم وعلى كنائسهم ، وهذا النص أو الرسائل التي ذكرتها حضرتك هي الرسائل التي وجهها الذين آمنوا في جميع غزواتهم واستعمارهم للشعوب : أي ادفعوا الجزية إن أردتم المحافظة على سلامتكم وسلامة ممتلكاتكم وأديرتكم وإلا القتل والتهجير ،(كما فعلت داعش بالضبط ، فهي تطبق شرع دين الحق ) هذه الوثائق موجودة في كل مكان وطأته حوافر خيول الذين آمنوا في غزواتهم من أجل السبي والنهب والغنائم التي حللها لهم إلههم حيث يقول له في إحدى آياته وقد حُلت له الغنائم ، السبي هو من الغنائم أيضاً ، لايوجد تدليس ياسيد ، ماينقص حضرتك هو الحياد والأمانةفي النقل .

لايوجد أي تدليس
خوليو -

ياسيد تركت يسوع -58- لايوجد أي تدليس فالنص الذي ذكرته حضرتك موجود بنفس مصدر ابن اسحق، وركز قليلاً ياسيد لتجد أنه أرسل لهم أبو عبيدة ابن الجراح الذي يسمونه أميناً وأميناً جداً بالنسبة له حيث قتل أباه في معركة بدر ونزلت من أجله آية لاتجد قوماً يؤمنون بالله وباليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو من عشيرتهم ... فطبعاً هو أمين،قتل أباه من أجل عقيدته ، وهذا الأمين ذهب لجمع الجزية ، هل ترى ؟ أي أنّ نص رسالتك يأمر بالحفاظ على كل ماذكرت فيها لأنهم أرغموا على دفع الجزية لرفضهم الدخول في الإسلام حيث إن تابعت القراءة ستجد أنه كان قد عرض عليهم الدخول في الإسلام فقالوا له لقد أسلمنا قبلك ، فقال لهم لقد كذبتم( هكذا مرة واحدة ،ويا لللإحترام) ، فأنتم تأكلون الخنزير وتشربون الخمر ودعاهم للمباهلة ونزلت آية المباهلة التي تقول بإحضار أهله وأهلهم للتراشق بالملاعنة ،( الغريب أنه أحضر فاطمة وأولادها الحسن والحسين ولم يحضر نساؤه) والمباهلة تعني أن يدعو إلهه للعنة المخالف كما يفعل الدعاة اليوم يلعنون الجميع ماعداهم ، رفضوا هذا التراشق لأن إلههم لايلعن أحد بل يقول أحبوا بعضكم بعضاً وشمسه تشرق على الصالحين والمجرمين واللصوص بالسواء ، النص المذكور في تعليقي هو من نفس المصدر وهناك تلائم بين النصين، حيث رسالته الذي ذكرتها حضرتك جاءت بعد قصة الممباهلة ورفضها من قبلهم وقبولهم دفع الجزية بدلاً عن اعتناق دين الحق كما يسمونه ،لأن العيون كانت حمراء عليهم، وقد أحسوا بهذا الشيئ فكان الخيار الأنسب لهم حيث اتخذوا قبول الدفع مقابل الإبقاء على حياتهم وعلى كنائسهم ، وهذا النص أو الرسائل التي ذكرتها حضرتك هي الرسائل التي وجهها الذين آمنوا في جميع غزواتهم واستعمارهم للشعوب : أي ادفعوا الجزية إن أردتم المحافظة على سلامتكم وسلامة ممتلكاتكم وأديرتكم وإلا القتل والتهجير ،(كما فعلت داعش بالضبط ، فهي تطبق شرع دين الحق ) هذه الوثائق موجودة في كل مكان وطأته حوافر خيول الذين آمنوا في غزواتهم من أجل السبي والنهب والغنائم التي حللها لهم إلههم حيث يقول له في إحدى آياته وقد حُلت له الغنائم ، السبي هو من الغنائم أيضاً ، لايوجد تدليس ياسيد ، ماينقص حضرتك هو الحياد والأمانةفي النقل .