أخبار

بعد العبوة الناسفة في عرسال وإعدام الجندي حمية

داعش والنصرة تخوضان حربًا نفسية ضد جيش لبنان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حرب نفسية بشعة تشنها داعش والنصرة ضد الجيش اللبناني من خلال اختطاف العسكريين اللبنانيين والتهديد بتصفيتهم الواحد تلو الآخر إذا لم تمتثل القيادات اللبنانية لمطالبهم.

ريما زهار من بيروت: إنها الحرب النفسية بكل تفاصيلها البشعة والمخيفة، تلك الحرب تشنها داعش والنصرة اليوم على القوى العسكرية اللبنانية، فكيف يمكن التصدي لها ؟

يوم الجمعة، قالت مصادر أمنية لبنانية وبيان على تويتر إنّ جبهة النصرة ذراع القاعدة في سوريا، أعدمت جنديا لبنانيا أسيرا.

ويوجه المتشددون السنة وجماعات أخرى في سوريا الاتهام باستمرار الى الجيش اللبناني بالعمل مع حزب الله الذي أرسل مقاتلين لمساعدة قوات الرئيس السوري بشار الاسد.

وقتل أيضا جنديان لبنانيان في انفجار قنبلة وضعت على جانب طريق بالقرب من بلدة عرسال الحدودية في أول هجوم من نوعه منذ ان شن متشددون اسلاميون انطلاقا من سوريا هجوما على البلدة الشهر الماضي.

وأسر مسلحون اسلاميون بينهم مقاتلون ينتمون إلى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) عددا من الجنود اللبنانيين أثناء الهجوم. وذبح مقاتلو الدولة الاسلامية اثنين من هؤلاء الجنود منذ ذلك الحين.

استفزازات

يؤكد النائب سليم سلهب في حديثه لـ"إيلاف"& أن الحالة الأمنية في الوقت الحاضر هي استفزازية، وكأن داعش والنصرة تقومان بأعمال تستفز الجيش اللبناني وتشنان عليه حربًا نفسية، بالطريقة التي تريدانها.

يعتقد سلهب أن الجيش اللبناني لا يمكن أن يستنزف للأبد بهذه الطريقة، ولا يمكن القول إن عرسال أصبحت خط تماس، فالمسألة برمتها يجب أن تنتهي، لأن عرسال تابعة للبنان وأمنه واستقراره.

التصدي للحرب النفسية

وردًا على سؤال كيف يمكن للجيش اللبناني أن يتصدى للحرب النفسية التي تمارسها عليه قوى الإرهاب؟ يجيب سلهب :"هناك خطة أمنية وضعت وأطلع عليها السياسيون خصوصًا في الحكومة اللبنانية، وهذه الخطة يجب أن تنفّذ، والقوات الأمنية اللبنانية قامت بخطوات من ضمن تلك الخطة، لتنفيذها، وهذه الخطة من مصلحة البلد بالتأكيد ولم يعلن عنها كي تبقى سرية، ويجب علينا كمسؤولين وإداريين ومجتمع مدني أن نؤيد الجيش اللبناني بخطته الأمنية.

دور الشعب

وعن دور الشعب اللبناني في مؤازرة الجيش للتصدي لأي حرب نفسية ضد القوى الأمنية، يقول سلهب :"للشعب اللبناني دوره المهم جدًا في تأييد الجيش والقوى الأمنية، وكذلك المسؤولين عليهم تنوير الشعب بخصوص الخطوات التي يجب أن تُتخذ في هذا المجال، والمؤسسة العسكرية هي الوحيدة ذات طابع وطني وبعيدة عن الطائفية والمذهبية، ويجب أن تُدعم من كل الشعب اللبناني لمصلحة البلد".

مكبل سياسيًا

وردًا على سؤال ما مدى صحة أن الجيش اللبناني لا يزال مكبلاً سياسيًا ولم يعط كل الصلاحيات لمواجهة الإرهاب؟
يقول سلهب إن هناك شقًا يتمثل بالخطة الأمنية وشقًا يتمثل بالدفاع عن النفس، وموقع الجيش اللبناني يجب أن يكون بالدرجة الأولى من أجل الدفاع عن النفس، هناك من يعتدي على الجيش فيجب الدفاع عن النفس وعن الوطن، على حد تعبيره.

يشار إلى أنّ عملية القتل التي نفذت ضد جندي لبناني وأعلن عنها يوم الجمعة، هي الاولى التي تنفذها جبهة النصرة التي تحتجز هي وداعش أكثر من 12 جنديا لبنانيا أسرى.

وجاء في البيان الذي نشر على حساب تابع للجماعة على الانترنت ان الجندي أصبح "أول ضحية من ضحايا تعنت الجيش اللبناني الذي أصبح ألعوبة بيد الحزب الإيراني" في اشارة الى حزب الله.

ويطالب المتشددون السنة بالإفراج عن إسلاميين محتجزين في سجن لبناني.

ويرى سلهب أن الجيش اللبناني يملك غطاءً سياسيًا للتحرك، بل لديه غطاء وطني، ويجب عليه أن يبرهن أن لديه القدرة لصدّ الهجوم الداعشي على الحدود والمناطق اللبنانية وإنهاء الموضوع قريبًا.

دور الحرب النفسية

يقول الأكاديمي الدكتور بهجت خير لـ"إيلاف" إن الحرب النفسية تستهدف إضعاف القدرة القتالية للخصم، وخفض معنوياته، وتشكيكه في عدالة قضيته، وفي الوقت عينه العمل على رفع الحالة المعنوية للطرف الذي يشن الحرب النفسية، وكذلك رفع قدرته القتالية، وزيادة قدرته على النضال والصمود والتضحية والبذل والعطاء.
&
يضيف خير "ينجم عن الحرب النفسية تغيير المشاعر والميول والاتجاهات والآراء والمعتقدات والأفكار، تغيير السلوك، وهو الهدف الرئيس من هذه العملية، حتى يقتنع الخصم بالهزيمة وبأنه لا جدوى من الاستمرار في الحرب، وأن الاستسلام هو الحل الوحيد".

ويشير خير إلى أن "للحرب النفسية تاريخا طويلا، فقد كان أول من استخدم هذا المصطلح المحلل العسكري البريطاني فولر في عام 1920، ولم ينتشر استعمال هذا المصطلح في الولايات المتحدة الأميركية إلا في العام 1940".

ومن المعروف أن الحرب النفسية لا تعرف حدود الزمان والمكان، فهي تمارس قبل الحرب لإعداد عقول الناس لها، وأثناء الحرب لرفع الحالة القتالية وزيادة الاعتقاد في عدالة القضية التي نحارب من أجلها، وبعد الحرب لتدعيم مكاسبها وترسيخها.

في الخفاء

ويؤكد خير أن الحرب النفسية ذات طبيعة مستترة، فهي تعمل في الخفاء ومن وراء ستار ولا تظهر بصورة علنية سافرة، وقد تمارس في شكل خبر أو قصة أو واقعة أو رواية أو مسرحية أو شائعة.

وهذه الحرب لا تعرف الحدود الجغرافية، لأنها تمارس عبر الأثير، وتنطلق لتجوب العالم كله، وهي وإن كانت لا تستخدم الأساليب العسكرية إلا أن تأثيرها قوي في النيل من معنويات الخصم وعزيمته وإضعاف إرادته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضربوهم بدون رحمة
خليجي عربي مراقب -

نعم هذا المفروض من جيش لبنان المتمدن- نهايتهم -على يد اللبنانيين---احفاد االفينيقيين---لانهم شجعان وبساله -ومتعلمين-ومخططين- واكثر تحضر ويختلفون عن بقية اغلبية العرب ----اعتقد ان مغامرتهم ستتكسر على صخرة لبنان الكرامة --والرجولة -علموا هؤلاء الجرابيع هذه المعاني--لان اللعب في النار خطر؟؟

احفاد االفينيقيين
christian -

الحر جاحش النصرة يخوضون حربا ارهابية ضد من احسن لنازحيهم السوريين....لو حصل لما يحصل لنا منهم في السعودية او الخليج لطردوا كل السوريين من اراضيهم ...الا ان اللبنانيون شعب حضاري.......لكن بصراحة طفح الكيل.......ان ذبحوا بعد ذلك جنديا واحدا سوف نضطر بمحاربتهم كما يحاربونا و سنساعدهم بالوصول الى حورياتهم.........و بسرعة

الانتقام من الدواعش
سيسي -

واجب ويجب خطف اقرباء الدواعش ولا ننسى ان اهاليهم موافقين على افعال ابناءهم فهكذا سيرتدع الدواعش ،

الرد طرد السوريين
المعارضة الكرتونية السوري -

افادت وكالة "أنباء" الأناضول عن انه يتم التداول بمقطع فيديو لجبهة "النصرة" يظهر إعدام الجندي اللبناني الأسير محمد حمية برصاصة في الرأس وإلى جانبه الأسير الآخر علي البزال وهو يناشد أهله.

الدايلي تلغراف
Made USA -

نشرت صحيفة بريطانية أن “رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية “إم أي 6″ طالب الادارتين البريطانية والاميركية بالعمل مع ايران على انهاء الحروب في منطقة الشرق الاوسط”. ولفتت الصحيفة إلى أن “السير جون سيورز مدير “الإم أي 6″ قال في ظهور نادر على وسائل الاعلام إن الفوضى في سوريا وعدم تدخل الغرب لوقف الحرب الاهلية هناك هو ما فتح الباب أمام “تنظيم الدولة الاسلامية” الذي وصفه “بالتنظيم الارهابي” ليصبح بهذه القوة”. وأكد سيورز ضرورة التعاون مع ايران لمعالجة الازمات الراهنة في كل من العراق وسوريا. الى ذلك، توضح الجريدة أن “قيام “الدولة الاسلامية” بشغل الفراغ الذي كان موجودا في سوريا نتيجة الصراع المسلح اثار الشكوك حول جدوى الموقف الغربي بعدم التدخل المباشر لحسم الصراع منذ البداية”. ونقلت الصحيفة عنه إن” الدرس الذي اتضح بعد التدخل الغربي في أفغانستان هو أن الاطاحة بحكومة معينة يمكن أن يتم في عدة اشهر لكن اعادة بناء الدولة تحتاج عدة سنوات”. وأضاف “اذا قررت الا تقوم باعادة البناء كما فعلنا في ليبيا وذلك بسبب ما عانيناه في العراق فإن الحال سينتهي بك الى ان تطيح بالحكومة والنظام وتترك الدولة من دون اي نظام مكانه”. واستمر سيورز في سرد رؤيته قائلا “اما اذا لم تتدخل على الاطلاق فسينتهي بك المطاف الى وضح مثل ما نراه الان في سوريا وهو أزمة حقيقية”. وتقول الدايلي تلغارف إن “ذلك يتزامن مع دخول فرنسا في التحالف الاميركي لحرب “الدولة الاسلامية” وقيامها بالمشاركة في الضربات الجوية على مواقعها بينما بريطانيا لا زالت لم تقدم على تلك الخطوة”. من جهة أخرى، أشارت الصحيفة الى أن “روري ستيوارت، رئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني طالب الحكومة في لندن بعدم التسرع في هذا الصدد”، ونقلت عنه قوله “هناك سؤال معقد عن سبب قيامنا بالمشاركة في الضربات الجوية وهو هل نفعل ذلك لاسباب ديبلوماسية للحفاظ على صداقتنا للولايات المتحدة الاميركية ام لانها ستكون مؤثرة على الارض؟”.

ارهاب سوري
والد جندي لبناني -

نحن عائلة الجندي محمد حمية وآال حمية نتمسك بالامل والتروي حتى اللحظة الاخيرة وندعو لعدم التعرض للنازحين السوريين وانتظار قضاء الله وقدره،

لن نركع للسوري
مسيحي لبناني -

نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الجندي علي أحمد حمادي الخراط والجندي محمد عاصم ضاهر، اللذين استشهدا ظهر اليوم، من جراء التفجير الإرهابي الذي إستهدف آلية عسكرية داخل بلدة عرسال. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيدين: الجندي الشهيد علي أحمد حمادي الخراط:من مواليد 25/7/1977 – صيدا.تطوع في الجيش في 30/2/2009 حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.الوضع العائلي: عازب.يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.وتحدد مراسم التشييع لاحقا. الجندي الشهيد محمد عاصم ضاهر:من مواليد 26/3/1992 عيدمون – عكار.تطوع في الجيش بتاريخ في 20/6/2014، حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.الوضع العائلي: عازب.يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.وتحدد مراسم التشييع لاحقا

اقول ثانية
historian from the Gulf -

ابعدوا عن لبنان الكرامة والصمود--لايمكن ان يسمح للمشعوذين الانذال الدخول الى شبر من ارض طائر الفينق--لانه متى نهض --سيجعل الدواعش ينسون حليب امهاتهم--هذه حقيقةكل لبنان وخصوصا مسيحييه الاشاوس--لما يتمتعون به من ذكاء وخطط وشجاعة نادرة--وسيكون لبنان هو المخلص من هؤلاء القذرين--نصيحة ابتعدوا عن سياج لبنان

لماذا--
متابع -

عندهم مشكله-----24 ساعة يتكلمون عن الشجاعة---وجيوش على الفاضي الا ماندر وعندما يدخلون في معارك يستعينون بالاجنبي---في مثل يقول--الشجاع لايحتمي بغيره

الى المتابع رقم 09
لبناني فينيقي و بفخر -

للاخ المتابع رقم 9 اقول لك يا اخي ان لبنان بشعبه و جيشه و مقاومته مثل يحتذى به...هو اول و اخر بلد عرب حرر بلده من الصهيوني بدون مقابل...اما بلادك اليعربيه من المحيط الى الخليج لا زالت بدون تحرير...الجزر السعوديه لماذا لم تحرورها....الجزر الامارتيه لماذا تنتظر و عندكم اسلحة تكفي لتسليح عشرة جيوش....يكفين سيناء و حظراسرائيل لكم ...يكفيكم الجولان المحتل و الاسكندرون ....كفاكم انتقاد لبنان...بدل ما تقوم بلادك بضرب داعش تقوم بتسليحها يا عربي و يا مسلم....بدل ما تحرروا القدس و جامعكم المقدس تقاتلون بعضكم و تذبحون بعد التكبير...

تمويل خليجي للارهاب
معارضة ارهابيه -

ليس من العدل ولا الحكمة ولا ألإيمان ولا من ألإسلام بشيء ان كان للمعارضة السورية قضيةواهداف هذا لا يعطيها الحق الشرعي ولا القانوني ولا الإنساني ان تقتل من ليس له ذنب وهذا ألإجرام لن يرهب احد ولن يجعل لهم طريق للنصر كما يعتقدون والخزي والعار وبئس النهاية للنصرة ولفيفها الأيام آتية وسنرى ما لن تقدروا ان تروه الا وهو مصيركم البائس نعم نحن مظلومين منكم والنصر حليفنا لأننا دخلنا الحرب ضدكم اكذبوا على انفسكم وتحصنوا بالقرآن الذي هو ضدكم وستكون ايامكم ايام سوداء بإذن الله

المتابع رقم 09
الشجاع لايحتمي -

مصرع 11 مسلحاً جراء قصف الجيش اللبناني مواقع المسلحين في جرود عرسال

المتابع رقم 09
الشجاع لايحتمي -

مصرع 11 مسلحاً جراء قصف الجيش اللبناني مواقع المسلحين في جرود عرسال

المتابع رقم 09
الشجاع لايحتمي -

مصرع 11 مسلحاً جراء قصف الجيش اللبناني مواقع المسلحين في جرود عرسال

صناعة اميركية
رامي -

داعش والنصرة صناعة اميركية متل القاعدة خلقوها بعدما انكسرت اسرائيل بجيشها الدي لا يقهر ولكي يخيفو العرب بها ويستغلو خيراتهم ولكن تجاوزوا حدودهم فقرروا القضاء عليهم وما هي الا ايام وتنتهى داعش .

صناعة اميركية
رامي -

داعش والنصرة صناعة اميركية متل القاعدة خلقوها بعدما انكسرت اسرائيل بجيشها الدي لا يقهر ولكي يخيفو العرب بها ويستغلو خيراتهم ولكن تجاوزوا حدودهم فقرروا القضاء عليهم وما هي الا ايام وتنتهى داعش .