أخبار

انتقدت وسائل إعلام عالمية وعربية لنقلها كلاماً مناقضاً

روسيا اليوم ـ RT تفسر كلام لافروف عن السوري الحر

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: انتقدت وسيلة إعلام روسية بارزة مسارعة وسائل إعلام عالمية وعربية لتفسير كلام لوزير الخارجية سيرغي لافروف عن الجيش السوري الحر، وقالت إن ما تم تناقله مناقض مع أصل كلام الوزير.

وقالت قناة (روسيا اليوم ـ RT) على موقعها باعتبارها مصدر الخبر والمفترض أنه الأقرب للوزير لافروف إن ما قامت بعض وسائل الإعلام على شرائطها "العاجلة" و"السريعة" و"الساخنة" و"الآنية" بترجمته عن كلام لافروف جاء متناقضاً مع الكلام الأصلي.

وقالت القناة: بالأمس أدلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بتصريح قال فيه حرفيا إن روسيا "مستعدة للاتصال بـ"الجيش الحر" في سوريا إن كان موجودا أصلا".

صخب إعلامي

وأضافت: وفي ظل هذا الصخب الإعلامي والسياسي، السابق والمصاحب، لغبار الضربات الجوية الروسية في سوريا سوقت قناة "الجزيرة" القطرية ترجمة، أقل ما يقال فيها إنها مشوهة لتصريح لافروف المذكور فنقلت على لسانه أن روسيا مستعدة للاتصال بـ "الجيش الحر" في سوريا "إن بقي موجودا".

ونوهت القناة الروسية بأن تفسير الفرق بين العبارتين (إن كان موجودا أصلا) و(إن بقي موجودا) لا يحتاج إلى فقيه في اللغة العربية.

وقالت: صحيح أن سيرغي لافروف شاعر، قبل أن يكون دبلوماسيا محكنا وبليغا، إلا أن عباراته دقيقة لا تحتمل التأويل، خاصة وأن تصريحه لم يقتصر على هذه العبارة، إذ قال:" يتحدثون عن الجيش السوري الحر، لكنه هيكلية وهمية، وأنا طلبت من وزير الخارجية الأميركي جون كيري تسليمنا معلومات عن مكان وماهية هذا الجيش ومن يقوده، ونحن مستعدون حتى للتعاون معه إذا كان من المعارضة السورية المعتدلة".

الحر ليس إرهابياً

وكان لافروف أعلن في وقت سابق أن موسكو لا تعتبر الجيش السوري الحر تنظيما إرهابيا، بل تدعوه إلى المشاركة في العملية السياسية. وانتقد ازدواجية التعامل مع الضربات الروسية ونظيراتها الغربية في سوريا.

وقال الوزير الروسي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية لاوس يوم الاثنين الماضي الموافق 5 تشرين الأول (أكتوبر): "نحن حتى على استعداد لإقامة اتصالات معه (الجيش الحر)، إذا كان هو بالفعل جماعة مسلحة من المعارضة الوطنية تملك قدرات معينة وتضم سوريين".

وأكد لافروف: "إن التنظيم (الجيش الحر) بات وهميا.. وعلى الأقل طلبت من وزير الخارجية الأميركي جون كيري تقديم معلومات ما حول مواقع هذا الجيش السوري الحر وقادته". وأضاف: "ولم يقل أحد لنا حتى الآن أين يعمل هذا الجيش السوري الحر أو أين وكيف تعمل وحدات أخرى مما تسمى بالمعارضة المعتدلة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

والله ما كنا بنعرف ان ايلاف لديها فرع لقراءة الفنجان و تفسير احلالم كمان ههههههههه!.

خيطوا بغير هالمسلة
سليمان علي منصور -

أسلوب صهيوني بالي ومهترئ . ستة عقود والصهاينة يدعون أنه لا يوجد طرف آخر يتحاورون معه أنكروا منظمة التحرير الفلسطينية وأعتبروها منظمة إرهابية وأنكروا حتى وجود الشعب الفلسطيني واعتبروهم من الهنود الحمر ، وهاهم الإرهابي بوتين والمعتوه بشار أسد ينكرون الجيش الحر الذي أنشق عن الجيش السوري ويمثل نسبة 80 بالمائة من جيش سوريا بينما ما تبقى مما يدعى جيش هو عبارة عن بقايا عصابة مرتزقة إرهابية طائفية من حرس بشار العلويين وهم أقل من 2 بالمائة من جيش سوريا الأصلي ولم يعد لهم وجود أصلا ولهذا استدعوا حرس دجالي قم ومرتزقة أفغان وفشلوا ثم استدعوا عصابة المجرم بوتين وها هو اليوم ينكر حتى وجود الشعب السوري الذي قام بالثورة المجيدة على أعداء البشرية والإنسانية ومرتزقتهم

الناطق باسم الوزارة
سالم -

سخر الناطق باسم وزارة الدفاع الامريكية من طلب لا فروف قائمة بمواقع تواجد الجيش الحر حيث قال ان روسيا تريد تصفية هذا الجيش والإبقاء على ما تبقى من ما يسمى بالجيش السوري النظامي والذي تحول الى ما يشبه العصابات المخترقة من قبل ايران وروسيا. معلومة جديدة عن لا فروف بانه شاعر: هل سينظم لنا قصيدة يمتدح بها القاذفة سوخوي 34 وهي تقصف أطفال ادلب وحلب . نحن بانتظار معلقة لا فروف الجديدة عن السوخوي.

خذ الحكمة من اقواه
سامب بن محمد -

والله ..... شاعر ... اللــــــــــــــــــه ... بماذا : في معلقات دم الاطفال السوريين أم بالحوامل من أمهاتهم، أم في الشيشان أم في كازخستان ... أم أفغانستان .. فإذا كان هذا صار شاعر، فأكيد ربان سفينته " هرقل " سيكون حكيماً .... خذ الحكمة إذا من المجرمين، هذا ليس بزمن ...

سليمان علي منصور
sory -

صارلنا ٢ سنتين ما عم نسمع بالحر و ما في الا النصرة او الفتح و جارتها داعش٠٠و فجاة طلع الحر من القمقم و صار حي يرزق و اصبح للمعارضة جبهة جديدة ٠٠٠٠دوختونا٠٠٠و دمرتوا سوريا و هجرتونا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠كفى

قناة الجزيرة قناة رسمية
للاخوان الشياطين -

والله ما في كداب غير قناة الجزيرة وهي كقناة تعمل كبوق للدواعش ونحن نعلم انها قناة رسمية للاخوان الشياطين وهو معادي لكل ما مسيحي وغير مسلم ولا احد يتابع الجزيرة غير الدواعش واخوان الشياطين وعجبي كيف تسمح امريكا للجزيرة بنشر سمومها الداعشية وتشويش الحقائق وهي امريكا تدعي محاربة داعش الخلافة الاسلامية يبين ان امريكا تحارب الارهاب الاسلامي بالكلام والخيال انشري يا ايلاف

الثورة الآن يا إخوان
سهى دياب -

الثورة الآن يا إخوان.. أقصد الاخوان في لبنان.

فئة باغية واحدة
هنري فرحات -

روسيا وسوريا من فئة باغية واحدة.

موناكو تصرفي
بنت الكبا -

على موناكو أن تقفل كازينوهاتها فوراً احتجاجاً على التصرف الروسي.

جزر الواق واق تصرفي
بنت الكبا -

على جزر الواق واق أن تتوقف فوراً عن قطف ثمار جوز الهند احتجاجاً على الصلف الروسي.

ميريام كلينك تصرفي
بنت الكبا -

على ميريام كلينك أن تتوقف فوراً عن الذهاب إلى بيت الخلاء احتجاجاً على الوجود العسكري الروسي في شرق المتوسط

جزيرة هاواي تصرفي
بنت الكبا -

على جزيرة هاواي أن تتوقف فوراً عن استقبال الحسناوات ذوات البشرات السمراوات احتجاجاً على العنف الروسي

البقرة الحلوب تصرفي
بنت الكبا -

على البقرة الحلوب في هولندا أن تتوقف فوراً عن كر الحليب من ضرعها احتجاجاً على الهمجية الروسية

جيبوتي تصرفي
بنت الكبا -

على جيبوتي أن تنسحب فوراً من الأمم المتحدة احتجاجاً على الهجوم الروسي.