أخبار

الغارات تستهدف المستشفيات والأسواق وليس داعش

ريف إدلب يفضح الروس: المدنيون والمعتدلون هم الهدف!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول الجيش الروسي إنه يقصف إرهابيين و"دواعش" في سوريا، لكن هذا غير صحيح، ومحافظة إدلب تشهد على زيف ادعاءاته. فالطيران الحربي الروسي يحول مستشفيات وأسواقاً شعبية إلى أثر بعد عين رغم عدم تمركز "داعش" في إدلب وريفها.

علي الإبراهيم من إدلب - خاص بـ"إيلاف": يكفكف الطبيب محمد دموعه ويجمع ما تبقى من معدات طبية داخل غرفة صغيرة ضمن المشفى الميداني، ويتحدّث لـ"إيلاف" عن مئات المصابين الذين بترت أحد أطرافهم أو عولجوا من تشوهات في الجسم، وصولاً لعشرات الألوف الذين فارقوا الحياة ضمن هذا المشفى الميداني الذي يقع في محافظة إدلب.

أثناء حديثنا، وصلت سيارة اسعاف تحمل بداخلها مصابين مدنيين غطى الدم كل ملامحهم، وذلك نتيجة قصف جوي نفذته طائرات حربية روسية إستهدفت سوقًا شعبيًا في منطقة جبل الزاوية في ريف ادلب شمال سوريا.

دقائق معدودة والصمت هو سيد الموقف، إذ لا توجد تجهيزات طبية لإنقاذهم.

يستفيق السوريون يوميًا على عشرات من الضحايا الجدد، اغلبهم يفارقون الحياة بعد الاصابة، فلا سبيل لنقل واسعاف المصابين سوى ما يتطوع به الجيران من جهد، فالمشافي الميدانية باتت خارج الخدمة وخاصة بعد قصف معظمها من قبل قوات النظام السوري وحليفه الروسي الذي بدأ مؤخرًا بقصف المعارضات السورية.

قصف ممنهج

يروي الدكتور معن العلي وهو مدير أحد المشافي الميدانية في ريف ادلب لـ"إيلاف"، اللحظات الأولى لقصف المشفى من قبل الطيران الروسي.

يقول: "ليس هناك أصعب من أن تصارع الموت بالموت، مئات الجرحى والمصابين من المدنيين في غرف الاسعاف والانعاش يقصفون بشكل شبه يومي، بكل انواع الاسلحة وفي كثير من الاحيان نقف عاجزين أمام هول المصيبة، فالنظام المجرم والدب الروسي يستهدفان المشافي الميدانية والنقاط الطبية المنتشرة في المناطق المحررة بشكل ممنهج".

ويتابع العلي حديثه: "الامكانيات محدودة وخاصة في الفترة الاخيرة كما ترى، غرفة مظلمة تحت الأرض وأسرة سبعة واسطوانة اوكسجين ومعدات بسيطة هذا كلّ ما نملك، كلّ يوم يصل الينا اكثر من عشرين مصابًا كنا نعالجهم هنا، وقتها كان يمكنك بوضوح سماع صرخات وآهات الجرحى، اليوم تلاشت تلك الصرخات وبشكل نهائي بعد تدمير المشفى الميداني".

الأسواف الشعبية هدف للروس

المشافي الميدانية ليست الهدف الوحيد للطيران الروسي في ريف ادلب شمال سوريا، فقد لجأ الروس في الآونة الاخيرة إلى قصف الأسواق الشعبية والتجمعات السكنية المكتظة بالمدنيين، وذلك في محاولة لكسر ارادة الحياة.

يوثق ناشطون سقوط عشرات الصواريخ التي استهدفت مناطق للمدنيين في جبل الزاوية بريف وادلب، وأودت بحياة أكثر من خمسين شخصًا معظمهم من المدنيين بينهم نساء وأطفال.

يقترب منا رجل عشريني يحمل بيده لعبة لطفله، الذي قتل منذ أيام بغارة جوية روسية، ويقول: "هذا ما تستهدفه روسيا... الاطفال والنساء.. هي حليف نظام الطاغية بشار الاسد لا نتوقع منهم سوى مزيد من القصف والتدمير.

استهداف الكلّ

حول العمليات العسكرية التي تشنها روسيا في سوريا يقول القائد الميداني في جيش الفتح أبو فيصل لـ"إيلاف" إن "محافظة ادلب وريفها شمال غرب سوريا تحت سيطرة جيش الفتح والجيش الحر، وليس هناك أي تواجد لتنظيم داعش، وإنما داعش يتواجد بشكل اساسي في المناطق الشرقية".

يضيف: "الطيران الروسي يستهدف المدنيين والاسواق الشعبية إضافة لإستهدافه فصائل المعارضة المسلحة على الأرض، وذلك في محاولة منه لحماية نظام الأسد من السقوط، لكن خاب وخسر، وسيكون مصيرهم لمزابل التاريخ مع نظام الاسد السفاح".

ويؤكد أبو فيصل أن الطيران الروسي "ما هو الا احتلال جديد جاء بعد فشل تدخل المليشيا اللبنانية والعراقية وقوات ايرانية... سيكون هدفاً لنيراننا كل من يحاول مساندة الاسد في قتل الشعب السوري".

المعارضة تستبسل

وتواصل فصائل تابعة للجيش الحر والمعارضة المسلحة تصديها لمحاولات قوات النظام مدعومة بغارات جوية روسية كثيفة، التقدم في مناطق ريف حماة الشمالي حيث ارتفعت حصيلة الدبابات والمدرعات التي دمرتها المعارضة المسلحة إلى 37 في الأيام الخمسة الأخيرة، فيما سقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين بقصف الطيران الروسي للمناطق التي تدور فيها المعارك.

وقال القائد العسكري لـ"لواء فرسان الحق" أحد الالوية التابعة للجيش السوري الحر المشاركة في المعركة إن سربًا من الطيران الروسي يؤمن الغطاء لقوات النظام في محاولة للتقدم بريًا لاستعادة المناطق التي خسرها مؤخراً، حيث نفذت أكثر من 45 غارة جوية روسية استهدفت قرية عطشان والمسيك بريف حماة خلال اليومين الماضيين لكن دون جدوى فالكلمة الفصل على الأرض للثوار، على حدّ تعبيره.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصبر يا ثوار سوريا
لياس السليم -

ليس امامكم سوا الصبر يا ثوار سوريا والجيش الحر، سوف تنتصرون كما هزمتم مليشيا حسن نصرالله ومن قبلها مليشيا إيران والعراق.حرروا بلادكم من كل طاغية وكل معتدي وابنوا سورية حرة.

دماء أطفالنا لن تضيع هدرا
بسام عبد الله -

روسيا لم ولن تهاجم داعش لأنه حليفها وحليف قم صنعوه لمناصرة بشار أسد وتشويه الثورة ، ولكن هيهات لأن سوريا ليست أفغانستان والشعب السوري يسميه أعداؤه بناديق تيمورلنك لشدة ذكاؤه ودهاؤه وحنكته وهو الشعب الذي قال فيه الحجاج بن يوسف الثقفي : لايفرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم ان قامو لنصرة رجل ماتركوة الاوتاج على راسة .....وان قامو على رجل ماتركوة الاوقد قطعو راسة.......فانتصرو بهم فهم خير جناد الارض...........واتقي فيهم ثلاث نسائهم فلاتقربوهم بسؤ....والا اكلوك كما تاكل الاسود فرائسها.....ارضهم والا حاربتك صخور جبالهم.....دينهم والا احرقو عليك دنياك . لذا فإن الشام ستكون مقبرة الروس

لياس السليم
بسام عبد الله -

بقوة دولة الاسلام و الخليفة سنقضي على بشار و على الحر و النصرة مرتزقة قطر٠٠٠٠

خطأ في فهم السياسة
george -

وما أدراك عن السياسة وخبث السياسيين .........لهذا أيها الاخوة المعلقين لا تنخدعوا كثيراً ولا تتقاتلوا بالكلام .لأن كل ما يحصل في العالم يكون متفق عليه بين الدول الكبيرة .والدول الكبيرة بدورها تضحك على سخافة فكر الشعوب ! .. فكل ما يحصل في سوريا اليوم متفق عليه بين الامريكان والروس وما راحت الا على الشعب السوري الذي عانى كثيراً بسبب الطائفية التي أشعلها من أراد دمار سوريا !! متمنياً من الجميع ان ينظروا الى السياسة على أنها سياسة ويبعدوا الدين عن كل سياسة لكي تتضح لهم حقيقة كافة الامور ....... وشكرا

القوة في وحدتكم
عبد الحاج -

كونوا جميعا في هدف واحد إسقاط نظام اﻷسد وأعوانه من الروس والمرتزقة الايرانيين واللبنانيين والعراقين.توحيد هدفكم هو الحل.اللهم سدد رمي الثوار في وجه الطغاة

caro egypt
go -

الروس طغاة كغيرهم وان شاءالله النصر حليف الحق وكلما كثر الشهداء بات الحق قريب للنصر بسم الله الرحمن الرحيم وان جندنا لهم الغالبون وانهم لمنصورون صدق الله العظيم وهذا وعد الله ولن يخلف الله وعدة

مقاله ركيكه
saad -

كل ماقيل في المقال عباره عن قيل وقال لا مصدر موثوق ولا تحليل معقول.(احدهم حامل لعبه ابنه الذي آستشهد قبل ايام نتيجه القصف الروسي حسب قول الاب.سرد قصصي حدوته)؟؟؟؟؟/

النصر حليفكم
بوركت سواعدكم -

يا الله احمي شعب سوريا الحر من غدر بشار وخامنئي وحسن نصر اللات، سوف تنتصر الثورة الله وأكبر

عبد الحاج
OMAR OMAR -

انت امشي و نحن وراك٠٠٠٠٠سنقضي عليهم جميعا يا اخي في الاسلام سنطبق الشريعة و ما على النصارى اما يدفعوا الجزيه ما قيمته ٢٠٠ اوصة ذهب او يعتنقوا دين السنه و الا الذبح امامهم و النفي الى جهنم ورائهم

دولة الاسلام
بسام عبد الله -

بثت شبكة "سي أن أن"الاميركية للتلفزيون أن طائرات شحن أميركية نقلت خمسين طناً من الذخيرة الى شمال سوريا من طريق الانزال الجوي.وأكد تفاصيل العملية الجوية فوق سوريا مسؤول #أميركي رفض ذكر اسمه. وقال إن طائرات "سي -17" تواكبها مقاتلة مواكبة أنزلت ذخائر صغيرة ومواد أخرى مثل قنابل يدوية في محافظة الحسكة في شمال سوريا الى مجموعة من الفصائل تطلق عليها الولايات المتحدة تسمية "التحالف العربي السوري".وأمس، أعلنت وحدات حماية الشعب #الكردية ومجموعة من الفصائل المسلحة التي حارب بعضها معها توحيد جهودها العسكرية في المرحلة المقبلة في اطار قوة مشتركة باسم "قوات سوريا الديموقراطية"، وذلك بهدف تضييق الحصار على الرقة بالتنسيق مع الائتلاف الدولي.ويضم "تشكيل قوات سوريا الديمقوراطية" "التحالف العربي السوري وجيش الثوار وغرفة عمليات بركان الفرات وقوات الصناديد وتجمع الوية الجزيرة" بالاضافة الى "المجلس العسكري السرياني" المسيحي و"وحدات حماية الشعب الكردية ووحدات حماية المرأة".

بصراحه
yahya -

ما الذي كان ينقص سوريا قبل 2011 ؟.. صحيح حزب البعث حزب شمولي علي المستوي السياسي وتمسكه بالسلطه ولكن علي المستوي الاجتماعي كان الناس احرار في ممارسة حرياتهم الشخصيه ونمط الحياة التي يريدون وممارسة طقوسهم وشعائرهم والموروث من تقاليدهم .. الانقلاب علي التوازن الاجتماعي الحرج هو ما ادي الي ما يراه العالم الآن .. صحيح لم تكن بلدا ثريا ولكنها بالقدر المتوفر لها كانت تنمو حتي صارت في فتره من اجمل الدول العربيه واكثرها اثراء للثقافه العربيه بانتاجها الجمالي .. الآن يللا خمو صرو فقد حطمتموها

سوريا المستقبل
اﻷسد لمزابل التاريخ -

الثورة اﻷن في مرحلة غربلة وسوف تتخلص من عصابة اﻷسد وشبيحته وروسيا وحزب اللات وداعش، هذه ثورة الحرية والكرامة التي ستضمن لبقية الملل العيش الكريم.

في العشرين سنة الماضية
انظروا الى روسيا -

انظروا الى روسيا في العشرين سنة الماضية...بعض الاغبياء يظنونها قوية 1- تفككك الاتحاد السوفيتي..التي كان يشمل دول البلطيق الثلاث والتي هي الان بالاتحاد الاوربي - ليتوانيا, استونيا,لاتفيا 2-خسارة جورجيا . الروس يظنون اذا لم تدخل جورجيا حلف الاطلسي هذا نصر لهم..بعد ان كانت جورجيا من الاتحاد الروسي 3- كانت اكرانيا لهم كلها ..يسرون الان باخذ القرم فقط 4- خسروا اهم حلفائهم ..صربيا. العراق. ليبيا... 5- بعد عدة ايام من القصف في سوريا لم يحدث شي ذو بال على المعارضة السورية وبالعرف الحربي امتصت الهجوم الروسي ..وخلال ايام سترون عجز الروس واهم اخر اوراق المعتوه بشار...انه فعلا دب روسي ..سيحول من معه لدببة ..الدب البشاري..الدب الخامنئي..الدب الحساني الزميري -

وقائده المهزوم سليماني
فيلق الهزيمه -

رغم تكالب كل قوى الشر المحلية والإقليمية والدولية، على الشعب السوري منذ أكثر من أربعة أعوام، لم يستطيعوا كسر إرادة هذا الشعب الصابر والمقاوم، وفي النهاية ستنتصر ثورته مهما طال الزمن، ولن يستطيع الدب الروسي فعل أكثر مما فعلته لطميات الأيرانيين وأوساخهم في سوريا والمجرم المعتوه بشار وحزب اللات والمليشيات العراقية الطائفية- (فيلق الهزيمه وقائده المهزوم سليماني)عصابة الملالي .

مهما طال الزمن
ستنتصر -

بالرغم من تمويل المالي و العتادي للمعاراضات الداعشيه السوريه٠٠٠يؤيد الشعب السوري جيشه و يقف بالمرصاد لدواعش تركيا و الخليج

عصابة من صناعة إيران
و المجرم المعتوه بشار -

داعش ﻫﻲ عصابة من صناعة إيران و المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية صنعوه لمناصرة المعتوه بشار وتشويه الثورة لان داعش هي تمثل شيطان عصابة الملالي و تطبق خطة الارهابيين المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية في نشر القتل و الفتنة و النزاعات و الخصومات بين اليشر، و من واجب كل الانسانية ان تقاتل داعش و الأيرانيين وأوساخهم

الهلوكست
الاسد المعلون -

مشروع ابادة للسورين على يد بشار الاسد وروسيا وملالي طهران لكن النصر حليف الثوار وان طال الزمن

يا رب
حلا سلامة -

يا رب احمي سوريا من غدر داعش والاسد وخلصنا منهم في اقرب وقتا