أخبار

على الأسد الرحيل في إطار أي عملية سلام

الرياض لموسكو: التدخل في سوريا عواقبه الوخيمة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد تأكيد عادل الجبير أن السعودية ثابتة على موقفها من حتمية رحيل الأسد في إطار أي اتفاق، أبلغ السعوديون الروس أنّ تدخلهم العسكري في سوريا ستكون له عواقب وخيمة.

الرياض: قال مصدر سعودي إن مسؤولين سعوديين أبلغوا نظراءهم الروس الأحد أن التدخل العسكري الروسي في سوريا ستكون له عواقب وخيمة، وسيؤدي إلى تصعيد الحرب هناك، وسيستحث متطرفين من أنحاء العالم على المشاركة فيها.

وأضاف&لـ "رويترز"&أنّ السعودية ستواصل تعزيز المعارضة المعتدلة في سوريا ودعمها، مشيرًا إلى مواقف عبر عنها وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير، خلال اجتماعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرجي لافروف.

وحث السعوديون روسيا على المساعدة في محاربة الإرهاب في سوريا بالانضمام إلى التحالف الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية، ويضم أكثر من 20 دولة. وقالوا: "على الأسد أن يرحل في إطار أي عملية سلام".

الموقف السعودي ثابت

وأوضح الجبير، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مدينة سوشي، بعد الاجتماع بين الأمير محمد بن سلمان بن والرئيس فلاديمير بوتين، أن المملكة أوضحت أن العمليات العسكرية الروسية في سوريا تقلق المملكة، وأنها تفسر هذه العمليات بأنها تحالف مع إيران وحزب الله وبشار الأسد، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد بأن هدف العمليات الروسية هو محاربة داعش.

وأكد الجبير أن موقف المملكة تجاه الأزمة في سوريا وتجاه بشار الأسد بالتحديد لن يتغير، وقال: "نعتقد أن الحل الأفضل في سوريا هو حل سياسي مبني على مبادئ تفاهم جنيف -1 الذي يدعو إلى تأسيس سلطة انتقالية من النظام والمعارضة تقوم بإدارة شؤون البلاد وتحضير البلاد لانتخابات جديدة ووضع دستور جديد وتنحي بشار الأسد لكي يكون لسوريا مستقبل جديد دون أي دور لبشار الأسد، وموقف المملكة هو الإصرار على عدم وجود أي دور للأسد في مستقبل سوريا، والاستمرار في تقديم الدعم للمعارضة السورية المعتدلة".

وأعرب الجبير عن تطلعه لإيجاد الحل المناسب لسوريا الذي يضمن وحدة البلاد ويحافظ على مؤسساتها العسكرية والمدنية، ويحفظ جميع حقوق شعبها، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الروسي أوضح أن الرئيس الروسي وولي ولي العهد اتفقا على تكثيف التشاور والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في الحكومتين في القطاعات المختلفة من أجل تكثيف التشاور والتنسيق في الأمور ذات الاهتمام بين البلدين.

تطابق كامل

من جهته، أوضح لافروف أنه تم التركيز في لقاء بوتين والأمير محمد على مناقشة الأوضاع في سوريا وحولها، "ونحن نتعاون مع السعودية بشكل مكثف في ما يخص الأزمة في سوريا والرئيس الروسي تفهم ما يثير قلق المملكة من الأحداث في سوريا وتم التحقق على التطابق الكامل للأهداف التي حددتها كل من المملكة وروسيا في سوريا".

وأضاف: "الرئيس الروسي أكد أن القوات الروسية تعمل فقط لمحاربة داعش وجبهة النصرة وغيرها من المنظمات الإرهابية، ويجب أن تنتصر للسلام المدني في سوريا وإطلاق العملية السياسية بأسرع وقت ممكن".

وأوضح لافروف أن المحادثات ناقشت تطبيق إعلان جنيف -1 وقال: "تم تكليفي بصفتي وزير الخارجية وزميلي وزير الخارجية عادل الجبير لتكثيف الاتصالات بين وزارتي الخارجية ونفس الشيء بخصوص وزارتي الدفاع والمخابرات في البلدين من أجل محاربة الإرهاب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقارنه
مقارن -

لكل من يريد ان يحقق نجاحا في في الازمة السورية يمكنه الاستفادة من الحقائق التالية : ١- الشعب السوري بغالبيته يفضّل النفوذ الروسي على النفوذ الامريكي ( اذا لم يكن هناك بد من نفوذ ) . ٢- غالبية الشعب السوري يفضّل الخضوع لارهاب داعش على الخضوع لارهاب الفرس والصفويين العرب ( اذا لم يكن هناك بد من خضوع لارهاب ) . اذا فهم بوتن هذه البديهيات فانه حتما سيحقق فوزا كاسحا . اذا فهم بشار هذه الحقائق فسيبقى رئيساً مدى الحياة . اذا فهم اوباما هذا اللغز فسيخرج من متاهاته . اذا فهمت ايران هذا الواقع فستوفر على نفسها واتباعها الكثير الكثير الكثير . لكن للاسف لا بوتن ولا بشار ولا اوباما ولا ملالي قم سيفهمون فهم اغبى من ان يفقهوا الف باء سوريا .

عواقب الكسل وخيمة
مصوب إيلاف -

من هو هذا العبقري الذي صاغ هذا العنوان؟ قرأته ست مرات ولم أفهمه. ربما كان على المحرر أن يقول: عواقبه وخيمة.

أرهاب الفكر
أنسان من الجزيرة -

يحذرون الروس بأن تدخلهم سيحث فطائس الجحيم للقدوم الى سوريا ؟؟؟!! تهديد فكر ذو حجة ضعيفة يستخدم عصا التكفير لأرهاب من لديهم الحجة الأكبر والأقوى ؟؟ على من تضحكون؟؟ وهل أستقدامكم للتكفيريين وأتباعهم توقف منذ 2010 الى سوريا؟ فاتت عليكم وأمريكا هذه المرة لن تضحي من أجل النفط لأنه متوفر وبأرخص الأثمان بفضلكم طبعا !! روسيا لن تنسحب الآ بأتمام المهمة وقريبا جدا سنرى خرافة الدولة تتطاير مع الأسلحة الروسية التي لا ترحم ولا تستنقي من تعاون مع بني صهيون ليحاربوا دين الله على الأرض؟ من يحكم روسيا ليسوا الصهاينة لهذا أنت خائفون ومرتعبون؟؟؟؟

USA is unmasked
أنسان من الجزيرة -

أنفضح الغير مستور ؟؟ العرب زعلانين من قتل خراف جاحش؟

no 1 majnoun
بسام خرف الله -

غالبية الشعب السوري يفضّل الخضوع لارهاب داعش على الخضوع لارهاب الفرس - ha ha ha ..كتب الاخ فوق تحت تاثير الهلوسه٠٠٠٠معذور في ايامنا اغلب ثوار اوتيلات استنبول مرضانين

لايوجد مبرر لهذا التحذير
elaph-follower -

استغرب كثيرا من تصريحات وزير الخارجية السعودي ومندوبها لدى الأمم المتحدة فمنذ ان قررت روسيا التدخل عسكريا في سوريا وهم يصرحون تصريحات عنترية لامبرر لها وبعيدة عن اللغة الدبلوماسية في التخاطب بين الدول واعطائها الأولوية على الجلوس الى طاولة المفاوضات مع الروس وطرح كل طلباتهم وتحفظاتهم لأن السعودية هي المستفيد الأكبر من القضاء على المجموعات الأرهابية في سوريا فمخطط الشرق الأوسط الكبير أو الجديد الأمريكي واضح ويقسم السعودية الى اجزاء صغيرة وهذه المجموعات الارهابية التي تعيث فسادا في سوريا والعراق ستقوم بهذا العمل مستقبلا في السعودية لهذا تنسيقها مع روسيا أفضل من محاولة افشال التدخل الروسي مهما كانت الاسباب والمبررات فمصير بشار الاسد ليس مهما بقدر مايمكن ان تتعرض له السعودية في حال فشل الروس في سوريا وسبب حيرتي الأخر انه طالما ان السعودية واثقة من ان المعارضة التي تدعمها مقبولة ومحتظنه من قبل الشعب السوري ولديها قوة شريفة ونظيفة اليد على الارض يمكنها فرض الأمن في البلد في حال سقوط النظام وبأمكانها ان تفوز في حال ان الأمم المتحدة اجرت انتخابات رئاسية وبرلمانية في ظل وجود حكومة انتقالية فلماذا الخوف من بقاء بشار والاصرار على الغاء دور بشار الاسد في سوريا بمبررات واسباب الشعب السوري فقط له الكلمة فيها ومحاسبته على اخطائة فمن لايريدة الشعب شئ مؤكد انه سيرحل ولكن لايخاف الا من كان تنقصة الثقة في خياراته لهذا نرجو من السعودية ان لاتراهن على المعارضة السورية البائسة فهي لاتمثل الشعب السوري وهم من الآن وعند كل انتخابات ينشرون غسيل فسادهم وسواد ايديهم علاوة على ان اغلبهم يحملون جنسيات دول اخرى يدينون لها بالولاء اكثر من سوريا وتتحكم فيهم الكثير من المخابرات الدولية ولن يكونوا في المستقبل الا وبالا على من سوف يساعدهم ويقف معهم لانهم ان اخطأؤا فان الشعب السوري سوف ينتقم ممن ساعدوهم اوصلوهم للحكم