أخبار

تمنى أن يبقى صحافيًا طوال عمره

عثمان العمير: أنا الليبراليّ وأنا السلفيّ

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يجد عثمان العمير، رئيس تحرير "إيلاف" وناشرها، ضيرًا في أن يكون ليبراليًا، لأن هذه الليبرالية لا تنتقص من سلفيته السياسية ولا من سعوديته، لأنه لا يتغير وفق المكان الذي هو فيه بل يتكيّف معه فقط، مؤكدًا في لقاء متلفز أنه لا يريد أن يقال إنه كاتب أو مفكر، بل يكتفي بصفة الصحافي.

إيلاف: جليس للملوك ورجل أعمال وإعلامي مثير للجدل... هكذا عرف حسن معوض، الاعلامي في "العربية"، الاعلامي السعودي عثمان العمير، رئيس تحرير موقع "إيلاف" الاخباري وناشره، إذ استضافه في برنامجه "نقطة نظام"، من مدينة مراكش المغربية.
&
وفي المقدمة نفسها، تساءل معوض كيف يوفق العمير بين الليبرالية والسلفية السياسية، ولماذا قرر أن يخوض في عالم الاعمال والاعلام بعيدًا عن بلاده، محاولًا الحصول على أجوبة مناسبة.
&
ليبرالي يعرف الليبرالية

العمير هو القائل: "أنا ليبرالي في بريطانيا، وشبه ليبرالي في السعودية"، لذا سأله معوض تعريفًا لـ "شبه الليبرالي" هذا. يقول العمير: "لا توجد مواصفات معينة، لكن كل مجتمع له طرقه وتقاليده التي يجب أن تُحترم"، نافيًا أن تتغير أفكاره وفقًا للبلاد التي يكون فيها، مؤكدًا أنها "تتواءم" أو "تتكيف" مع المجتمعات، بحسبه، وهو الذي آثر الاستقرار في أوروبا، وفي المغرب أحيانًا، لأنه أكثر تكيفًا مع هذه المجتمعات.
&
&

عثمان العمير مجيبًا على أسئلة حسن معوض

لكن، هل كان العمير سيصبح ليبراليًا لو بقي في السعودية ولم يخرج إلى رحاب أوروبا، طالما أنه تربى على مناهج، أقل ما يقال فيها اليوم إنها "تفرّخ" التطرف؟ لا يجد العمير حرجًا في الاجابة عن هذا التساؤل: "أعتقد أني منذ الصغر وأنا ليبرالي، ولم تكن هذه الليبرالية معارضة لتكيفي مع المجتمع السعودي، وبريطانيا كانت إضافة لي، وليست هي السبب الذي جعلني أتغير أو يتغير سلوكي أو فكري السياسي"، مضيفًا أن الليبراليات في العالم كلها مختلفة، "فلا يمكننا أن نصنف الليبرالية الأميركية والبريطانية ونقول إنهما متشابهتان، أو نصنف الليبرالية السعودية التي حولها ألف سؤال وسؤال، حول مفهومها ومن هو الليبرالي؟ لا أعتقد أن السعودية فيها ليبرالية، فيها ليبراليون لكن ليست فيها ليبرالية".
&
التناقض غير موجود

يرى العمير أن السعودي الليبرالي الذي يتبنى فكرة ويعتبر الآخرين خطأ ليس ليبراليًا، "فهنالك بعض الليبراليين يعتقدون أن نفي الآخر هو ليبرالية. وهذا هو أساس الخلاف بيني وبين بعض الليبراليين"، معترفًا بوجود خطأ وصواب في الدنيا، "لكن ليس نحن الذين نقرر ما هو الخطأ وما هو الصواب، بل تقرره الظروف، وتقرره الحياة، وتقرره المجتمعات، لكن لا يجوز أن تقول أنا الحق والآخرون خطأ، وتسمي نفسك ليبراليًا أو سلفيًا".
&
العمير ليبرالي في بريطانيا، لكنه يقول في مقابلته مع "العربية" إنه لا يقر كل مظاهر الليبرالية البريطانية، مثل العلاقة بين الجنسين خارج إطار الزواج، أو العلاقات الجنسية المثلية وما شابه، "لكني لست وصيًا على الآخرين، الليبرالية البريطانية عامة، ولا يمكن معارضة أجزاء منها، فالعلاقة بين الجنسين خارج إطار الزواج، أو المثلية الجنسية، موجودة في المجتمع البريطاني ومعترف بها منذ القرن الثامن عشر، وإن كانت قُننت أخيرًا، وأصبحت حقيقة، وإذا أنا لا أرغب في مثل مجتمع، فعليّ أن أغادره".
&
لا إقصاء

لا يجد ناشر "إيلاف" تناقضًا بين ليبراليته وسعوديته، وهو السلفي سياسيًا، "لأنني ملكي، تأييدي للعائلة المالكة في السعودية وإيماني بالدولة السعودية إيمان شبه مطلق، وهذا لا يتعارض مع كوني ليبراليًا، وأفكر في أن المملكة من الممكن أن تكون في يوم من الأيام ليبرالية، والليبرالية ليست كفرًا أو مضادة للدين كما يعتقد الناس، بل هي منهج في الحياة والاقتصاد".

رئيس تحرير "إيلاف" وناشرها خلال المقابلة

&

أكانت هذه الليبرالية هي التي دفعت بالعمير إلى الدعوة لشطب الاخوان المسلمين من قائمة الارهاب؟ يجيب العمير بجرأة: "نعم، أنا لا أشجع أن نلغي أي طائفة أو أي مكون ديني أو اجتماعي من المجتمع، أيًا كان حجمه، إلا إذا مارس الارهاب"، مؤكدًا أنه ليس بالضرورة أن تكون الكلمة سببًا لأن يحارب الانسان، ومشددًا على أن السعودية ومنذ عهد الملك عبدالعزيز كانت دائمًا منفتحة، و"كان الملك عبدالعزيز لديه المستشار الليبرالي والمسيحي والعلوي والشيعي، والمستشارون من مختلف أنحاء الوطن العربي. والمملكة جزء من هذا التصور القادر على هضم هذه التيارات".

وينطلق العمير في هذا الموقف من منطلق عدم الحقد على الاخوان، الذين شنوا عليه أبشع الهجمات الاعلامية حين كان رئيسًا لتحرير صحيفة "الشرق الأوسط".

شراكة تتيح نقل محتوى هيئة الاذاعة البريطانية
"إيلاف" و"بي بي سي"… تعاون معرفي بين الشرق والغرب


&
ليست ملاكًا

بحسب العمير، "إيران جارة وقريبة منا كثيرًا، ولدينا معها شراكة على مستوى التاريخ والثقافة والدين، مع الأخذ&في الاعتبار العداوات التي يكنها بعض الموجودين في النظام الإيراني تجاهنا"، مضيفًا: "كلما كان الجنوح إلى السلام والتعاون، سيكون ذلك أفضل للجميع".

وموقف العمير المؤيد للحوار بين الرياض وطهران دفع به إلى انتقاد "أصوات التهييج والترويج للعداء مع إيران المبالغ فيه، فهي مضرة للبلدين".

العمير كان حاور الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني، حين رأس تحرير الشرق الأوسط، ويقول عن خبرة: "طبعًا نحن لا نعتبر إيران ملاكًا، لكن نقول إن الشعب الإيراني 70 أو 80 مليون إنسان، وهذا الشعب جالس إلى جانبنا، ولا نستطيع أن نأمره بمغادرة هذه البقعة الجغرافية فورًا، كما أنهم لا يستطيعون أن يأمرونا بمغادرة بقعتنا فورًا، فليس أمامنا إلا التفاهم، هناك طبعًا جهات عنصرية وجهات متطرفة داخل المؤسسة الإيرانية، وخاصة الحرس الثوري، تقود معركة الكراهية ضد الخليج".

إلا أن السياسة لا ثقة فيها، "وإذا كان بيننا وبين إيران مصالح كبرى فستؤدي هذه المصالح إلى بناء الثقة".

الصحافة مهنة واسعة الأرجاء


&
أتمنى أن أبقى صحافيًا

عمل العمير في الصحافة الورقية 20 عامًا، "وكون الانسان يتغيّر فأعتقد أن هذا ليس عيبًا، ويقولون إن الانسان الذي لا يتغير ليس إنسانًا، فالانسان ابن مرحلة وابن تطورات، واليوم لا نقول هل هناك أفضلية بين الصحافة الورقية وغير الورقية، نحن نقول ما هو الأجدى وما هو الأكثر استخدامًا؟ أنت الآن تطل على الاعلام وتستخدم المعلومة الاعلامية من خلال التكنولوجيا وليس من خلال الورق، والصحف الموجودة تعاني ماديًا،& فغارديان تعاني وستقفل نسختها الورقية، وهي متجهة نحو الأونلاين"، مؤكدًا أن هذه معلومات وليست تحليلًا.

احيانًا، يخرج العمير بمقولات صادمة: "لست مهتمًا في الحقيقة أن أموت ويقال عني إني كاتب أو مفكر، أتمنى أن أبقى صحافيًا، والصحافة مهنة واسعة الأرجاء، ومختلفة، وليست فقط الكتابة، ومن الأفضل لرئيس التحرير أن يقلع عن الكتابة في جريدته، وأن يتجه إلى العمل الصحافي، إلى المطبخ".

والعمير الذي اشتغل في حقل الإعلام أربعين عامًا ونيّفا، يعترف بأنه ليس صديقًا لوزراء الإعلام، "فخلال السنوات الطويلة كانت هناك حساسية بيني وبينهم بسبب الرقابة ورغبتهم في أنهم يعتبروك تحت تصرفهم، فبعض وزراء الاعلام، خصوصًا السابقين، يعتبر أنه سلطة"، مؤكدًا أن اللوم يوجّه إلى وزير الإعلام "لأنه يمثل الفلسفة التي جعلت من السلطة قوة تجابه الرأي الآخر".

إلا أن المودة باقية بين العمير ووزير الإعلام السعودي الحالي عادل الطريفي. يقول: "من عادتي أن أكون صديقًا جدًا إلى حين توليهم المسؤولية، وعندما يتولون المسؤولية تصبح علاقتنا دافئة، لكنها ليست ساخنة"، معترفًا بأن كثيرًا من أصدقائه في المراكز العليا حموه من مقص الرقيب.

العمير: السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز كانت دائمًا منفتحة


&
ليس ذئبًا

لا ينفي العمير أنه قال إن كثيرًا من الاعلاميين هم أبناء شرعيون لأجهزة المخابرات، وإن قيل الأمر نفسه عنه، "فعليهم بالاثبات، وكل مخابرات تظن أنني أتبع لمخابرات ثانية". وهو يرى أن "الالتقاء برجال المخابرات عمل جيد، فرجل المخابرات ليس شخصية خطرة وهو ليس ذئبًا، وإن كنت صحافيًا مؤمنًا بمهنتك، فإن لقاءك برجل مخابرات وأخذ معلومات منه وتبادلها معه ليس خطأ، فأنت لست عميلًا".

يضيف: "لي الكثير من الأصدقاء يعملون في المخابرات في الشرق والغرب، واستفدت منهم بمعلومات وأخبار كثيرة، واستفدت أنهم يعرفون أن ليس لي أي مشكلة معهم، ليوفروا عناء مراقبتي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العمير الصحفي
نهاد اسماعيل - لندن -

ليس من الحكمة الصاق وصف بكلمة او كلمتين لرجل بوزن وخبرة وبعد نظر عثمان العمير. واستمعنا في المقابلة المتلفزة لكلام جريء وصريح وواضح من رجل له باع طويل في مجال الاعلام والسياسة والمشهد الجيو-سياسي العربي مرورا برؤساء وملوك منذ اوائل الثمانينات حتى يومنا هذا. وهو اول اعلامي عربي يؤسس صحيفة عربية اليكترونية عام 2001 ألا وهي ايلاف التي تعتبر أول صحيفة إلكترونية عربية تتبنى سياسة إعلامية متنورة وشاملة ومنفتحة لكي تصل إلى جميع القرّاء العرب في جميع أنحاء العالم واستطاعت استقطاب نسبة كبيرة جدا من القراء والكتاب العرب.

بالفلوس
نورا -

بالفلوس كل شيء ممكن.

من ارض الحرمين الشريف
مسلم حجازي -

يا استاد عثمان العمير انت تعلم و نحن و الجميع يعلم ولا يفخي على احدا ان منهج السلفية منهج متشدد ديني ولا يقبلون ولا يقيمون احتراما او اي وزنا لليبرالية او اي منهج اخر غير السلفية !سؤال يطرح نفسه هل انت تخادع نفسك ام ماذا ؟؟؟ و لماذا لا تتبع السنة النبوية الشريفة ؟ لم يكون يوجد شيء اسمه سلفي او وهابي و غيره في زمن و عهد الرسول الاعظم محمد (ص) ولا حتى في هد الصحابة الكرام ! , اذن اتبع السنة فهي سنة الله و رسوله و الطريق الوحيد الى الجنة ولا غيرهم !!!...

نتيجة
خوليو -

بعد قراءة هذه المقابلة وإعادة قراءتها توصلت لنتيجة تقول أن السيد العمير الإعلامي المخضرم الخبير جليس الملوك والسلفيين واللبيراليين تّشرب وبفعالية بسياسة معاوية ابن أبي سفيان التي لخصها هو بالذات: إنّ بيني وبين الناس شعرة إن شدوها أرخيتها وإن أرخوها شددتها ،، بهذه السياسة استطاع معاوية أن يبقى في الحكم لمدة طويلة وأن يُسمم الحفيد الحسن بنفس الوقت ،، وأن يتبع ابنه يزيد سياسته حيث كسب مؤيدون كثر من الناس في ذلك الوقت بشد ورخو الشعرة وبتوزيع أكياس الدراهم الذهبية ،، سياسة استطاع بها أن يقتل الحفيد الثاني والناس من الذين آمنوا تبقى من حوله إلى حين ،، والسؤال الآن هل تصلح هذه السياسة لهذا العصر ؟ الجواب عند التاريخ أما رأيي الشخصي فأحتفظ به لنفسي حتى لانجرح أحد .

..................
مسافر زاده الخيال -

أظن أن من أبحر مع كتابات الأستاذ منذ نعومة إدراكه وتفتحه على الحياة يتمنى أن لا يبقى الأستاذ العمير صحافياً طوال عمره كما تمنى هو .. حروف وكلمات الأستاذ حين كنا نلتهما عبر صفحة أسبوعية كاملة من خلال صحيفة الجزيرة السعودية ونحن في سن اليفاعة الأولى أو عبر ما تلى من مراحل لازالت طلاوتها ترن في الذاكرة .. المبدعون ليسوا مُلك أنفسهم فليعي مبدعنا هذه الحقيقة وليبقى غزيراً كما كان .

إذا عرف السبب بطل العجب
jj -

استاذ عمير هل تقبل الفتاة السعودية الزواج من ليبرالي؟.. قبل زواجه من سهى الطويل، كانو يسألون نفس السؤال لعرفات في سرعدم زواجه، وكان يردد انه متزوج من القضية الفلسطينية ...

هناك الكثير من الأذكياء
Rizgar -

هناك الكثير من الأذكياء حول العالم , و الذين يعرف الجميع تقريبا أنهم كذلك , في ذات الوقت هناك أشخاص كثر حصلوا على بعض الشهرة , لكن لم نكن نعرف أنهم أذكياء ,ولكن السيد عمير فعلا انسان ذكي .

رفقا بالعراق يا عرب
عراقية -

استاذ عمير . انا احترم تجربتك , ولكن لي مآخذ على سياسسة ايلاف , لانها تشن هجمات اعلامية غير مبررة ( او ربما تكون مبررة والمعنى في قلب الشاعر) , فلا يمر يوم دون ان تنشروا موضوعا تهاجمون فيه العراق بسبب وبغير سبب , وتحاولون تحطيم مجاديف الشعب العراقي الذي يبذل جهودا جبارة كي يمسك بالوطن ويمنعه من الضياع , العراق بلد كبير والعراقيون شعب جبار يحفر في الحجر كي يعيش ويبدع ويصنع الحياة وقد عاش اكثر من عشر سنوات من حصار ظالم فرضه عليه الشقيق قبل العدو لكنه ما يزال يؤمن بالاخوة العربية ويحزن لفلسطين وسوريا كما يحزن على بلده , وارجو ان تعيد ايلاف النظر بسياستها تجاه العراق , ولا تنطحوا جدار الكونكريت لان قرونكم ستتعب

من ارض الحرمين الشريف
مسلم حجازي -

يا عثمان العمير اسمحلي انتقد موقفك و عقيدتك لعلا تصحا من سباتك قليلا !اني اراك انسان متناقض جدا و كل يوم تغير لون و تمشي مع الرياح اين تسيسر ! يا ايلاف لا تبترون تعليقاتنا فيذهب جهودنا و تظلون في ظلام دامس كما كانت تحكم الملوك في القرون الوسطى و كانت الملوك تفضل من يمدحها ولا غيرها و الناقد يقتل و يشنق !.اما اليوم الموقع الالكترونية تتحدث بغير حدود و تسمع صوت كل ناقد لعلا يجدون حلا افضل و اسرع و اقل كلفة و من غير راقة الدماء الابرياء !.

تناقض التناقض
جبار ياسين -

لا يتعلق عنوان التعليق بالمبدأ الديالكتيكي ، الهيغلي _ الماركسي قدر مايتعلق بالتناقض المبدأي بين الليبرالية والسلفية الذي يتبناه ابن الجزيرة العربية. شاهدت حوار العمير كاملا ، بأخلاص وحيادية .هو ليبرالي وسلفي معا ، جامع لقطبين لا يلتقيان ، من الجذر . فالليبرالية مشتقة من التحرر ، كما نعلم . وفي مشوارها الأوربي ارتبطت بتحرر السوق والأفكار .أي بالتجدد المستمر الذي تنتجه الحداثة الرأسمالية ، كسلاح دفاعي عن وجودها الخ . لكن كيف يجمع السيد العمير بين اخلاص للقيم المثالية لتحرر رأس المال والمجتمع بطبقاته ، وخاصة فكرة المساواة بين الرجال والنساء وتحرر المرأة والعلاقات الاجتماعية ، بما فيها الجنسية بين الجنسين والجنس الواحد والسلفية السعودية التي لم تعترف بالمرأة كوجود ولا بحرية الافراد وعقائدهم ، كمثالين بين امثلة عديدة ، انه مخلص للمملكة السعودية التي شعارها السيف البتار الذي بطول علم المملكة الأخضر " وليس الهلال كمثال تركيا او تونس او مصر قبل الوحدة " فكيف يكون تحرريا او ليبراليا وهو مخلص للثابت المقدس الابدي الذي هو جوهر المملكة السعودية؟ ان قضية المرأة وحدها تكفي لتغيير وجهة النظر ، فكيف الحال بالحريات الأخرى التي تنتمي لعصر ماقبل السلف ؟ هل هي تقية رجل الاعمال ام انتهازية الصحفي ؟ لايمكن قطع الحقيقة نصفين كما تقطع التفاحة . ففي الحالة الأخيرة تبقى التفاحة كما هي بطعمها لكن حينما تقطع الحقائق نصفين فلا حقيقة . في هذه الحال فأن العبارة القرآنية المشهورة بدون خبرها" ولاتقربوا الصلاة " تصبح حقيقة إسلامية ، وليست دعابة لغوية .التقية الشيعية لها شروطها ، ولا اعتقد ان ابن نجد يؤمن بها .اغلب حديثه في هذا الحوار ينتمي الى المعقول بل للحداثي الليبرالي العربي لكن حينما يتعلق الأمر بمسقط رأسه فأنه يميل بقوة مغناطيس الى الشرق الغارق في بحر ظلماته. طبعا ليس ضروريا ان يكون مثل جان جنيه الذي رمى وطنه من النافذة لكنه بأدعائه الليبرالية كان عليه أولا التمسك بجذر المفردة الى النهاية .هو فرد له مصالحه بالتأكيد وليس دولة لها مصالحها التجارية والاستراتيجية . لكن حتى هذه الدول البراغماتية تحاول تبرير علاقتها مع بعض الدول القمعيةبضرورات تشبه الضرورات الشعرية عند بعض الشعراء وهي مع ذلك لاتقنع أحدا من مواطنيها الليبراليين . غريب امر المثقف العربي الذي ع

ليبرالي حسب مقابييس
الطنطاوي -

وماذا عن الفكر التكفيري و الداعي إلى قتل المختلفين معه دينيا ومذهبيا ؟فهل اعتباره خطأ هو أيضا خطأ ؟ أم يجب التعامل معه بروح ليبرالية عالية ؟

شخصية ناجحة .......
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

رجل اعلامي ناجح وناقد ذى رؤية ناجحة .. نتفق معه في طرحة للكثير من المسائل .. فهو شخصية وسطية معتدلة في كل شيء كما يقال خير الأمور اوسطها ...فهكذا هي الأمور الناجحة والأيجابية تجري وتستمر ... الوسطية والأعتدال في الحياة أمر مستحب وناجح في كل المسائل واعتقد الأخ عثمان بسبب قربه وصحبته للملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله تأثير كبير وايجابي بشخصيته في حياته الأعلامية والعملية الناجحة ... وللاخ عثمان مجهود كبير ومشهود في المساهمة بتنوير وتثقيف وتفاعل جمهور كبير في العالم سواء العربي او غير العربي ولهذا اصبح واصبحت صحيفته ايلاف مقصد لجمهور كبير من المجتمع العالمي والعربي بجميع طبقاته .. واستطيع ان اقول ان هناك امور ومسائل كثيرة تم حلها وايجاد لها حلول ونجاح ايجابي عن طريق ايلاف وتفاعل جمهورها الكرام من معلقين وقراء حتى اصبحت ايلاف صحيفة معتمدة لكثير من امور المعرفة والأطلاع .. .. /.. ولهذا له ولأيلاف وإدارتها ومحرريها وكتابها كل التقدير والأحترام ونتمنى له ولهم التوفيق الدائم والنجاح المستمر .....

رجاءا لا تنتحلوا اسمي
نورا -

ليس تعليقي .. رجاءا ممكن ان تميزي او تضعي علامة على اسمك .. لانه اسمي ولا احب تغييره والكل يعرفني به

واحة خضراء
سالم -

نادرا منا نرى وسيلة إعلامية هذه الأيام بلونين مختلفين متباينين مثل تلك التي يقوم على ادارتها الأستاذ العمير واعني ايلاف. في ايلاف تجد السلفي والليبرالي واشباه الليبراليين الذي يعتقدون اذ سبوا الإسلام والمسلمين اصبحوا ليبراليين وهم في الأساس عقولهم عفنة ولا تجود الا بالحقد والسباب. كل هؤلاء يقولون كلمتم في ايلاف سواء كانوا صحافيين او معلقين. وهذا يحسب للأستاذ العمير ويوكد ليبراليته القائمة على احترام الرأي الاخر ولو اختلف معه , وتظهر سلفتيه للعيان أيضا عندما يتمسك بجذوره العربية الإسلامية. ولكن كلمة سلفية اسيئ استخدامها عن قصد لتشويه السلف الصالح واظاهرهم بمظهر التطرف والمغالاة وهم ابعد ما يكونوا عن ذلك. قصص السلف الصالح تملا الكتب التي تظهرهم ليبيراليين اكثر من يدعون الليبرالية هذه الأيام. لا احد يصدق بان شخص متحجر يمكن ان يبني إمبراطورية في قلب اروبا وتستمر 800 سنة وما زالت اثارها موجودة حتى الان بل ويفاخر بها الاسبان أيضا. وانتجت تلك الإمبراطورية مفكرين مثل ابن رشد وابن خلدون وغيرهم من العلماء وفي كافة المجالات. بالنسبة لي وبرأيي المتواضع تبدو ايلاف واحة خضراء وسط صحراء قاحلة من وسائل الاعلام ذات اللون والصوت الواحد, وإذ كان لأي شخص فضل في ذلك فأن ذلك الشخص هو الصحافي العربي المبدع عثمان العمير.

حرية الكلمة مفتاح النجاح
شربل الخوري -

ليس مهما ان تكون إعلاميا ،هناك الكثير منهم بحيث باتوا في كل زاوية من زوايا العالم العربي بل وحول العالم ومن النادر الا ترى بلدا او مكاناً في هذه الكرة الأرضية دون شيء إعلامي باللغة العربية. ولكن من النادر أيضاً، بل من المستحيل تقريبا ان ترى رجلا بهذه الخلفية وهذا الانفتاح الذي حول موقعه الإعلامي الى اهم مرجع على الإطلاق في السبق والنوعية والأداء والتعددية الفكرية مع المحافظة على نوعية إخبارية سلسة تفوق التصور بلغة الضاد. لذلك انحني امام عثمان العمير على نجاحه المتواصل منذ عشر سنوات على الأقل ليس بفضل ما يقدم وحسب بل بسبب مهم ان لم يكن الأهم،وهو إيمانه الكبير بحرية الكلمة حتى لو كانت ضده شخصيا

لو قلتها
mousa -

لو قلت أستاذنا المحترم أنك ليبرالي و سلفي و شيعي لأكبرت موقفك المتعاطف و الشجاع و الرافظ لهذه الفوضى في الأوطان! ترى هل سبق المحترمة ستمنع النشر بسبب كلمة "شيعي"؟

ليس كل السلفيين
mousa -

عندما يتحول بعض , أكرر بعض و ليس كل السلفيين لقنابل و رصاص ضد فئات مسالمة في شبه جزيرة العرب و بعيدة عن صراعات العراق و الشام و اليمن و في نفس الوقت نحن نعلم أن المذهب الشيعي هو خارج نطاق الأعتراف به كمذهب يتعبد به لا من السلفيين و لا غيرهم بل يكفرونه من أجل أنتهاك الحرمات و القتل, ثم يصف الأستاذ عثمان نفسه بالسلفي و يأتي من يكيل المديح له و دماء الضحايا تسيل , ماذا تسمون هذا ؟ لو أحدهم سمى نفسه بأسم مذهب الضحايا مثلا لكنت أفهم , و قد أكيل المديح ربما لو نشر تعليقي من أجل حرية الكلمة يا أيلاف التعددية في منهجها .

لبعض المعلقين هنا ....
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

في مثل عربي قديم جديد متجدد من الجزيرة العربية يقول كلآ على همه سرى وانا على همي سريت ... رضى الناس غاية لا تدرك ... 9. مسلم من الجزيرة العربية هناك معايير وحدود للأعلام الحر لا يجب ان يتورط او يخوض بها ومع ذالك وبالرغم من كل ذالك ايلاف تطرح مواضيع ذات اهمية وتكشف نقاط الخلل وتفتح لجمهورها الكبير النقاش والتفاعل والتعليق ولهم حرية الكلمة في حدود المعقول كي لا يقعون في المحظور والأشكالات مع البعض .. ف الأخ عثمان العمير عانى كثير من الأشكالات في طريق عمله الأعلامي المتعدد عندما كان في صحيفة الشرق الاوسط الندنية وله تجارب كثيرة صاحبتها مطبات مع بعضهم ... وكما يقال بترضي من وبتزعل من ... حتى لو كان مجرد خبر بسيط او مقال اخباري نشر او علق عليه اسيء فهمه من الطرف الأخر سيتحول إلى اشكالات وتعاطي بشكل دراماتيكي وهو مجرد خبر بسيط لا يستحق كل هذا العناء .... هكذا هي الصحافة الحرة في شتى انحاء الأوطان العربية فحسب .... وايلاف ونهجها وسطية في الطرح والنقاش وفي مواضيعها المختلفه هذا ما حبب الناس وجمهور القراء لها ... / ... نورا اسلوبك الوسطي ونهجك وطرحك وتعليقاتك المتنوعة في مختلف المواضيع واضحة ومفهومة .. لا تقلقين .. الذهب يبقى ذهب .... واصلي ... . من ينتحل اسمك مرارآ وتكرارآ ربما يؤنبه ضميره الحي ويتوقف عن مشاغبتك ... // .. 14 . الأخ سالم تحياتي لك واتفق معك كثيرآ فيما طرحته واقراء لك دائمآ ... استمر ولا تنقطع عن جمهورك ومحبينك .. //... تحياتي للجميع هنا ومن ضمنهم الذين يصوتون بالأحمر .هههه واتمنى للجميع كل خير ومحبة وسلام دائم إنشاء الله .......

لم لا ... شبابنا عمادنا
سامي بن محمد -

للأستاذ عثمـــــــــــان العمير تلك الخبرة الاعلامية الكبيرة، وهذا ليــــــــــــس بغريب على خبراء هذا البلاط، ولن أكون مجحفا إن تأملت من الاستاذ العمير أن يُعمر ليبراليته وسلفيته إن شاء في معهد أكاديمي لتدريس مادة الاعلام خاصا كان ام عام وفي المملكة العربية السعودية.أستغرب عدم التشجيع هذا، وهل يعقل ان لايكرس خبرته للجيل وللاجيال، لا أقول أن يقوم بالتدريس هو بذاته، لا .. بل يشرف على هذا النتاج كما يقول عن خبرة عمله في مجال رئاسة التحرير ..... هذا هو العمل الخلاق ..... فالربحية المجتمعية والاعلامية ستكون اضافة

تعريف السلفي
عامر -

نحن نعرف ماهو الليبرالي ولكن هو لم يعرف ماهو السلفي فإذا كان معنى السلفي هو الرجوع الى أحكام السلف الصالح أي إلغاء المبدأ العقلي أو الإحتكام الى العقل فيكون عثمان العمير أكبر منافق عربي وهو يرقص على الحبال لإرضاء الجميع وليس له أي موقف مبدئي بل هو بياع محترف أو professional salesman

وصلت المعلومة شكراً
عفان بن خلف -

عزيزتي إيلاف المحترمة، أفتهمنا الخبر أعلاه! أنا الليبرالي أنا السلفي! كافي شيلو للخبر! وصلت الرسالة لأعظم صحفي أنجبته الأرض.

لا يوجد سلفي في السعودية
عبد اللطيف البغدادي -

نحن نعتقد بانه لا يوجد سلفي في المملكة السعودية بحكم هيمنة المذهبي الوهابي لذا فكنا نتظر من السيد العمير أن يقول بصراحة وجرأة " لبيرالية " بأنه واهابي سيما ان والده ـــ حسب اعتراقه ــ كان عضوا في هية الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر " فمن الطبيعي يكون قد رباه على قيم المذهب الوهابي

I am every woman oh yeah
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

This is such a condescending report people saying shi** all the time ain''t non of us can decode stuff like this except God all mighty cause how could you go left and right in the same time?? you can change over time maybe you could evolve to something from a totally different thing say Liberal Godless person everything is game or you are a conservative religious person and be yourself but doggone it being both is like being pregnant and not in the same time when did that happened in nature?? I don''t think so again I can act like me singing everyday I am every woman but Whitney Houston died and I am no Whitney and I am humbly myself and that is it

ليس دفاعا عن العمير
سالم -

بعض المعلقين الذين يهاجمون الأستاذ الصحافي المبدع عثمان العمير وتقوم ايلاف بنشر تعليقاتهم بدون تحفظ هو ابلغ رد عليكم من القائمين على ايلاف وتميزهم عن الاخرين.

إن قمنا بتفنيد
P@ul -

إن قمنا بتفنيد ما عبر عنه السيد العمير نصل إلى خلاصة أنه ليبرالي بالطوع وسلفي بالإرغام فهو صحفي وليس سياسي ويترك تغيير المجتمعات للمواطنين أو للأكثرية منهم وفقا لليبيرالية. وأن قرأنا بين السطور هو يتأقلم مع المجتمعات الغربية ويأمل ولو بطريقة غير مباشرة بأن تصبح السعودية يوما ما ليبيرالية . وكونه ليبيرالي أو ديمقراطي فهو يخالف شطب مجموعة ما من الشعب وها هم السلفيون يمارسون نشاط سياسي أو إجتماعي في كافة الدول الأوروبية ولكن حذار أن يقوموا بأعمال تنافي القوانين شأنهم شأن غيرهم من المجموعات . لكن المشكلة بهؤلاء أنهم يستغلون الليبرالية لوصولهم للحكم وبعدها يبدأون بتنفيذ شريعتهم المتنافية تماما مع حقوق المواطن الشخصية . على العموم موقفه جيد جدا فالمواجهة لا تجدي نفعا مع دول قطع الرؤوس وبكر البطون وهو يحاول قيد المستطاع التأثير على الرأي المتعنت وجعله تدريجيا أكثر تقبل لمن يخالفه الرأي .

المال لا يشتري القوة !
محمد بشير مدني -

رغم كل ما دفعته المملكة طوال عقود لتحسين صورتها الخارجية و التبشير بسياساتها في العالم الا انها فشلت في ذلك , لأن من جندتهم و صنعتهم تحت اي مظلة كانت ( سلفية, معتدلة,ليبرالية ) انما هم دمى و انصاف موهوبين و النتيجة صفر .للأسف السعودية اليوم في اضعف حالاتها و الأسواء انها اضعفت كل من حولها من العرب و جعلتهم لقمة سائغة في افواه الغرب و الشرق .انتهى الدرس يا ذكي !! .

تعليق شربل الخوري صحيح
حمد الدوسر -

أوريد ما قاله شربل الخوري في تعليقه بان الحرية هي مفتاح النجاح والذي يقرا ايلاف يشم الحرية في كل حرف من حروفها وهذا هو سبب نجاح ايلاف وبالتالي الاستاذ عمير الذي حلق بهذا الموقع الى العلو العالمي وليس العربي او السعودي فقط. هو سعودي لكنه شخصية عالمية

ساصدق كل ماقلت يا استاذ
فد واحد -

ساصدق كل ماقلت يا استاذحين يستطيع كل قارئ ان يعلق على خبر مطابق لكل شروط النشر بدون ان يقصه او يمنع نشره ناشركم

عامود الصحافة
نانا -

السيد عثمان العمير شخصية ذكية جدا بل داهية احب دهائه وللاسف ان المقابلة قصيره ومحاوره ليس بالمستوى المطلوب امام بحر الصحافة..نعم عرف بليبراليته بتقبل الاخر ولكن المعلقين لم ينتبهوا تماما الى ماذا قصد العمير عندما قال انه سلفي ايضا ، فهو لم يقصد مذهب السلفية وانما قصد انه سلفي في صحافته اي في تاريخه الصحفي المؤيد للملكية بمعنى هو سلفي مهني وليس سلفي ديني كما فهم البعض. جميلا جدا إجابته ممازحا على انه يهوى ركوب الطائرات. ولهذا لم يقف ابدا لركوب القطار.... عجيب انه من ملايين المقابلات التي تجرى مع صحفيين اوسياسيين لم ولا يسئل احد اي سؤال شخصي كسؤالهم لعثمان العمير دائما وبكل لقاء لماذا لم تتزوج ... انه حر في اختياره ويبقى شخصي.

صومالية
Rizgar -

I wrote your name on sand it got washed.I wrote your name in air, it was blown away.then ~ I wrote your name on my heartAnd I got a heart attack straight away

Homelessness is a bitch
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Mr Rizgar surly you have too much time on your hands so use it wisely please!! (@ @) and I am so glad you actually so eager to use this new skill of "WRITING" that you just attained fair and square and so glad that my fake name is doing a whole lot of drama to add to your love life?? jeez nothing is going on apparently!! but if I were you I will look for a good cardiologist or a nice hospital and check yourself get out a little maybe take in writing on paper instead and calm your inner drama queen down life is SHORT

أعجبني ..
قيس مجيد المولى -

حين يكون الفكر نافذة غير مزججة ، عندها يكون الهواء الداخل والخارج نقياً..أعجبني اللقاء ، وسررت أن المفكر العربي قد تجاوز الذات السياسية ،

بدون رتوش
مثقال العزازي -

ما تتمتع به ايلاف من حريه ومصداقيه .. دليل صدق على ما جاء بالمقابله الصحفيه !

صومالية
Rizgar -

Please find me a good cardiologist , indeed good one ...thanks for you kindness lol..hahahah ......

الرجاء يا أستاذ ان تقلص
عراقي -

دور الرقيب السلفي لدى أيلاف وتعطي للرقيب الليبرالي مزيدا من الحرية , وحبذا لو تم نشر التعليقات مباشرة وبدون تأخير قبل أن يزول الخبر أو المقالة عن الأنظار لأثراء الموضوع , بغض النظر عن شروط الأستخدام المذكورة !!؟..

سلفي ملحد
متابع ايلاف -

انت سلفي وملحد معا.

النقيضين
حمد البصري -

لا أعتقد أنك مصيب بها الوصف فهناك مساحة شاعة بين السلفيين واللبراليين فالصنف الآخر يؤمن بالديمقراظية وانتخابات وتداول السلظة فيما لا يؤمن السلفيون بهذه المباديء كما إن السلفيين إقصائيون وظائفيون لا يؤمنون بالعقل والتحليل ويأخذون النصوص على ظاهرها مثل قوله تعالى ( من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا)...ويرفضونبتفسير الآية أو تأويلها أن العمى عمى البصيرة والقلب وليس البصر وعليه لا يليق بمثقف مثلك أن يكون لك وجه آخر هو السلفية التي هي مصدر الإرهاب والعنف والإضظهاد في العالم الإسلامي خاصة والعالم عامة.

انت
هاني فرحات -

انت يا عثمان العمير علماني فشرت بعيونك وبالصرماية اكبر كذاب وانت كل البعد عن العلمانية واما سلفي فهذا هو الكلام الصيح لانك سلفي ووهابي واحقر من كل الوهابيين ومن ال تعوس الذين يدعموك بالفلوس لنشر صفحتك الحقيرة مثلك لانه كل شي ضد الدول الصيقة للقضية الفلسطينية وضد الشعب السوري الشريف والبطل انت ضضدهم فاين علمانيتك لهذا انت اكبر كذاب وانت جرو من كلاب ال تعوس وتعوي مثلهم

عفوا العمير
احمد عبدالله -

اي تناقض هذا لدى العمير ليبراليه وسلفيه في قلب مؤمن لا يجتمعان.فاللبراليه تحرر وانفلات اما السلفيه فهي على منهج السلف الصالح مدعمة بالكتاب والستة وعمل الصحابة رضي الله عنهم اجمعين والوهابية ليس مذهبا كما يدعي بعض الجهليه بل هي مستمدة من الكتاب والسنة

بمناسبة العام الجديد 2016
george -

بمناسبة أقتراب قدوم العام الجديد 2016 أهنيء السيد عثمان العمير وجميع العاملين في صحيفة ايلاف الرائدة ومدراء التحرير والنشر ؛؛ كما أهنيء وأبارك لجميع الاخوة المشاركين هنا بالتعليقات والمتابعين لها بقدوم العام الجديد 2016 الذي اتمنى لكم فيه تحقيق كل ما تحلمون تحقيقه من أماني ورجاء؛؛ اعاده الله عليكم بالفرح والسرور وديمومة الصحة الجيدة وكل عام والجميع بخير ... وشكرا

حيص بيص
جبار ياسين -

اكرر اليوم ماقاله أبو الفوارس التميمي قبل الف عام ونيف" ما لأيلاف في حيص بيص ؟ " حتى احترنا في كتاباتنا وتركنا لغة الضاد وصرنا معلقين ، معلقين من اخامصنا في خطافات المقالات الكردية والعربية الحيص بيصية . الدم يلعب في شرايينا ، رغم انا رأينا في بلورة السحر مآل هذه الأمم من سافل لأسفل . لكن ابن عمير وعد ، و وعد الحر دين . والدين لا ينقضه الزمان حتى آخر دقة في ساعاته .نرى الخراب الذي سماه بني قومنا فتنة ، وافتتنوا بها حتى صارت خصلتهم وان نهى نبيهم العربي عنها وقال انها اشد من القتل . كنا نود ان يكون ابن نجد من حواري التميمي في سلفيته وليبراليته ، في اصوليته وحداثته ، في عربيته وانكليزيته ، في نجده وحجازه ،وان يميز بين غث البحر وسمين الأرض وعلياء السماء وان يقول معنا بصوت عال ، في هذا اليوم وقبله بيوم ابيات حيص بيص:ملكنا فكان العفو منا سجيةفلما ملكتم سال بالدم ابطحوحللتم قتل الاسارى وطالماغدونا عن الاسارى نعف ونصفحفحسبكم هذا التفاوت بينناوكل اناء بالذي فيه ينضح انا انظف بيتي كل أسبوع ، رغم ان الريف لا يجلب لي غير أوراق الشجر في الخريف وطلع الشجر في الربيع وفي الصيف غبار الحصاد . والتجارة ليست مبتغاي بل هي العزلة في موطن الشجر وغزال الغاب . وايلاف صارت وزارة اعلام للكرد والعرب والاعراب العاربة والكاربة ولا اثر لسيف بن ذي يزن ولا لطرفة ولا لذي الرمة ولا المعري . بل ماوصفه الذبياني في عينيته وما كتبه رامبو في قصيدة الجالسين هم من صاروا فرسانا بسيوف من خشب منخور اكلته عثة الصنوبر .