أخبار

جهودها محل تقدير العديد من الدول الاسلامية

السعودية ترد على ايران: لا تتاجروا بدماء حجاج منى

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ردَّ مساعد رئيس مجلس الشورى السعودي خلال اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين بعد المئة للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حالياً في جنيف على تصريحات رئيس الوفد البرلماني الإيراني& بخصوص حادث التدافع في مشعر منى خلال موسم الحج الماضي، مبينًا انها تسييس، ومتاجرة بآلام الضحايا.

الرياض: أكد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، أن السعودية خصها الله وشرفها بخدمة الحرمين الشريفين أخذت على عاتقها مسؤولية خدمة حجاج بيت الله الحرام، واتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامتهم، والسهر على راحتهم.

جاء ذلك في مداخلة خلال اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين بعد المئة للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حالياً في جنيف رداً على ما ذكره رئيس الوفد البرلماني الإيراني في كلمته أمام الاجتماعات بخصوص حادث التدافع في مشعر منى خلال موسم الحج الماضي. وقال الدكتور يحيى الصمعان إنه خلال السنوات العشر الماضية لم يتم تسجيل أي أحداث تتعلق بتنظيم الحج، على الرغم من المصاعب التي تكتنف تنظيم الحج الناشئة عن وجود عدد كبير من الحجاج الذين يتجاوز عددهم مليوني شخص يؤدون مناسك الحج في مساحة مكانية صغيرة وفي وقت محدد.

وأضاف الدكتور الصمعان أن المملكة العربية السعودية ترفض التدخل في شؤونها الداخلية لأن هذا يمثل انتهاكاً للقانون الدولي كما أنها تستهجن تسييس إيران لهذا الحادث، ومتاجرتها بآلام الضحايا، وتسخيرها للحادث لخدمة أهداف سياسية على نحو لا تراعي فيه حرمة الشعائر الدينية، ومشاعر أسر الضحايا.

وأشار إلى أن الجميع يعرف حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المملكة، وجهودها محل تقدير العديد من الدول الإسلامية والمسلمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قتل الشيعه محلل عندكم
اين سبب الكارثه -

ما فوق 500 قتبل حاج إيراني و عليهم ان يسكتوا...؟ اين الأسباب ...؟ لما اخفيت صور الفيديوهات ال 700 ...؟ يعني واحد ايدو بالنار و الثاني يندد بالاحتجاج ...؟

ضحايا منى
احمد امين -

ذكرت وكالة ان عدد القتلى بلغ ١٨٣٠ قتيل ولايزال بعض المفقودين ، حسب احصائيات دول الضحايا ، علما ان السعودية سكتت . ولم تعطي اي تفاصيل ، فقط ذكرت الرقم ٧٨٠ وهذا الرقم كان قبل تقريبا الثلاث أسابيع؟ايران فقدت ٤٦٦ قتيل ومن حق ايران ان تسأل ماذا حصل وكيف قتل هذا العدد ، هل هناك فعل بشري او إهمال ،، يجب تحديد السبب ؟هناك إهمال حتما ويجب على السعودية ان تكون شفافه وتحقق وتعلن النتائج؟لو فرضا ان نصف عدد القتلى من الأمريكان ، ماذا سوف يكون رد الشعب الامريكي؟هنا في بريطانيا حملة إعلامية كبيرة ضد السعودية والسبب انها سجنت مواطن بريطاني بسبب حمله الكحول وهي جريمة في السعودية، لكن الدول الغربية عندها حياه مواطنيها اكبر

هذه حقيقة
هذه حقيقة -

نعلم أن إيران بعد أن منيت بخسائر كبيرة في العراق وسوريا تحديداَ هاهي تطلب مساعدة روسيا ونحن نعلم أن الروس لايتصفوا بالجلد والصبر في المعارك الطويلة فلهم تاريخ سيء في هذا فنجدهم هزموا في أفغانستان والشيشان فالروس مصابون بالتعنت وعدم الإعتراف بالخسارة .نعود لموضوع إيران تغرق وتحاول التشبث بإي قشة تصادفها فهي اضعف مايكون ولكن لديها خطط تعمل عليها في الخفاء وانتظروا معارك وهجمات في القرن الإفريقي مدعومة من إيران هكذا تعمل تخدع البسطاء ثم تدعم تكون ثم تجيش وتسلح ثم تهاجم بأيادي الآخرين وهذه هي خطط الجبناء .

ا تزعلوامن الحقيقة
ibnmoqraq-المانيا -

والله يا عمي حيرتونا،حتى ذكر الحادثة في منى يحسبونها متاجرة،اين وزارة الداخلية عندكم؟اين التحقيقات؟كم هو العدد الحقيقي للشهداء؟وهل يعقل بالتدافع يموت اكثر من الفي حاج؟شو يعني هم نمل؟نعم انتم مقصرون كثيراَ ولا تزعلوامن الحقيقة.

حقد وظغينة من الشيعة
بوسلطان -

لماذا كل هذا التآمر على أرض الحرمين إلا ماذا نقول غير حسبي الله ونعم الوكيل على آفة الشيعة المريضة التى باتت توجه كل أسلحتها نحو المملكة والعرب خاصة من شدة حقدها على من كسر شوكت كسرى الفرس .