أخبار

بمشاركة طائرات حاملة للجنود وطائرات مسيرة

إنزال جوي أميركي يحرر 70 عراقيا لا أكراد بينهم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


&

أسامة مهدي: في عملية عسكرية هي الأولى من نوعها منذ انسحاب القوات الأميركية من العراق نهاية عام 2011 فقد نفذت القوات إنزالا جويا بشمال بغداد تمكنت خلاله من تحرير 70 شخصا قالت حكومة كردستان انه ليس بينهم أكراد يحتجزهم تنظيم داعش وذلك بطلب من حكومة اقليم كردستان.

لندن: قالت مصادر امنية عراقية ان عملية انزال جوي نفذتها قوات اميركية اليوم قرب قضاء الحويجة (55 كم جنوب كركوك) اسفرت عن مقتل مقتل عسكري اميركي واعتقال عدد من عناصر داعش وتحرير حوالي 70 عراقيا من المحتجزين لدى تنظيم داعش .
واشارت إلى ان قوات خاصة أميركية نفذت عملية انزال جوي على مقر لقيادات داعش شرق& قضاء الحويجة بخمس طائرات شينوك مدعومة بطائرات مسيرة وحربية ما اسفر عن تدمير المقر بالكامل& ومقتل عدد من عناصر داعش واعتقال آخرين من بينهم والي الحويجة ومسؤولها العسكري.
وتعتبر الحويجة التي تسكنها غالبية عربية سنية معقلا مهما لتنظيم داعش في محافظة كركوك (225 كم شمال شرق بغداد) ما شكل الإنزال الجوية ضربة قاصمة للتنظيم في المنطقة التي عادة مايقوم بهجمات ضد القوات الامنية العراقية وقوات البيشمركة الكردية فيها.&

واضافت ان عملية تحرير الرهائن الأميركية هذه هي الاولى من نوعها التي تنفذها القوات الأميركية في العراق حيث كان سبقها تنفيذ ضربات جوية مكثفة في محيط القضاء . واوضحت ان العملية كانت صعبة للغاية وتعتبر ضربة قوية للتنظيم حيث ان القوات حررت جميع المحتجزين وسط احد أهم معاقله وهو قضاء الحويجة.
ومن جهتها اعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" ان عسكريا اميركيا قتل في العراق اثناء مهمة انقاذ رهائن اكراد في مدينة الحويجة، وقال مسؤول في البنتاغون في تصريح صحافي ان العسكري الأميركي قتل اثناء عملية انزال جوي لانقاذ المحتجزين لدى تنظيم داعش".

وأكدت أن عملية إنقاذ الرهائن ادت إلى اعتقال خمسة عناصر من التنظيم وقتل عدد آخر خلال العملية. وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان إن "عملية إنقاذ الرهائن في شمال العراق الليلة الماضية بدأت بعد تلقي معلومات بأن الرهائن يواجهون إعداما جماعيا وشيكا على أيدي مقاتلي تنظيم داعش"، وأضاف إنه "تم اعتقال خمسة عناصر من التنظيم وقتل عدد آخر في العملية التي حررت نحو 70 رهينة بينهم أكثر من 20 من قوات الأمن العراقية... مؤكدا أن "جنديا أميركيا قتل".

حكومة كردستان تتحدث عان العملية
وعلى العكس مما اشار اليه البنتاغون من أن الأشخاص المحريين كانوا من قوات البيشمركة الكردية فأن حكومة كردستان اكدت انه لم يكن بينهم اي كردي .
اما مجلس امن اقليم كردستان فقد اشار حول العملية إلى ان جمع معلومات كاملة حول وجود سجن لتنظيم "الدولة الاسلامية" قرب قضاء الحويجة وقام في ساعة مبكرة اليوم وبمساندة طائرات التحالف الدولي بشن عملية عسكرية قرب الحويجة حيث تمت السيطرة على السجن الخاضع لسيطرة داعش وتحرير 69 شخصا.
واضاف ان العملية العسكرية تمت بنجاح بتحرير الرهائن لدى داعش فيما تبين لاحقا بعد التحقيقات بأنه لم يكن هنالك اي كردي من بين المحتجزين لدى داعش. واوضح انه قتل خلال هذه العملية 30 مسلحا من داعش واسر 6 اخرين كما قتل جندي أميركي ايضا.
واشار إلى انه جرح خلال عملية الحويجة ثلاثة من عناصر قوات البيشمركة وتمت العملية العسكرية تمام الساعة الرابعة فجر اليوم الخميس وعادت القوات إلى قواعدها العسكرية فيما تم ارسال الرهائن الـ69 إلى الجهات المعنية لاجراء الفحوصات الطبية.

ويقع السجن الذي استهدف خلال العملية العسكرية على بعد سبعة كيلومتر شمال الحويجة التابعة لمحافظة كركوك .
يذكر انه يوجد في العراق حوالي 3500 عسكري اميركي لتدريب وتقديم المشورة ومساعدة الجيش العراقي في محاربة تنظيم "داعش" وهذه هي اول حالة مقتل احد هؤلاء العسكريين بنيران معادية .
وفي وقت سابق اليوم قالت قناة "سي.ان.ان" الأميركية بأن قوات أميركية خاصة تمكنت من تحرير 70 رهينة كرديا في شمال العراق موضحة استنادًا لمصدر عسكري اميركي انها كانت عملية عراقية قدم خلالها الجنود الأميركيون مشورة ومساعد ان الهدف منها كان تحرير رهائن .
واشارت وسائل اعلام اميركية اخرى إلى عملية الحويجة بدون تحديد عدد العسكريين الأميركيين الذين شاركوا فيها وقالت نيويورك تايمز انه تم في العملية استخدام مروحيات أميركية وقوات خاصة كردية واميركية.&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدون تعليق
عبد اللطيف البغدادي -

( وتعتبر الحويجة التي تسكنها غالبية عربية سنية معقلا مهما لتنظيم داعش في محافظة كركوك ــ فقرة من التقريرأعلاه ) ..

الحويجة
سلام -

بدا تعريب منطقة الحويجة في الثلاثينيات من القرن الماضي وجاءت الحكومة الملكية بالعشرات من القبائل العربية للمنطقة لذا فان الفكر الداعشي متغلغل في نفوس أهل الحويجة فحتى لو تم طرد داعش فان اَهلها فلن يحل الأمن والامان فبها وستكون مفقسا لتفريخ الارهابين وإرسالهم الى كركوك وتكريت لذا من الأفضل تركها كي يتمتعوا بحكم داعش

الله كريم
العراق -

شيسوي كاكه الله كريم , أنشاء الله خيره بغيره , عندنا مثل يقول " يكد أبة كلاش ياكل أبو جزمه" يعني أنتم تجاهدون وتقومون بعمليات وتعرضون نفسكم للخطر وبالأخير يطلع اللي حررتوهم عرب ولا واحد منهم كردي , لازم معلوماتكم الأستخباراتيه ماخذيهه من واحد عربي ,

غرييييب
عجييييب -

عندما نزل الخبر لم يكن بهذه الصيغه وانما كان سبب الانزال لتحرير البش مرقه بعد ان قبل الاكراد الايدي والارجل لىمريكين لتحرير البشمرقه مالذي غير الصغه الله اعلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحية للقوات الامريكية
شلال مهدي الجبوري -

تحية للقوات الامريكية وقوات البيشمركة الابطال لهذه العملية البطولية وتحرير الرهائن من اوباش دواعش البعث . بالمناسبة الحويجة كانت ولازالت معقل للبعثين الذي يقودهم المسخرة ابو الثلج الذين تحولوا بقدرة قادر الى مجاهدين نقشبندية ودواعش . قسم منهم كانوا ضباط في الاجهزةالامنية والخاصة وفدائي صدام وهناك ايضا عتاة المجرمين البعثين الذين انتهوا في مزابل القاعدة والنقشبندية وبقية مزابل الارهاب. نهاية داعش وبقية الزمر الارهابية سيكون الموت النهائي لما تبقى من مجرمي وارهابي للبعث. الحويجة معقل الارهاب والتخلف مثلها مثل الفلوجة وبعض مناطق الموصل

إلى المعلق الأول
ن ف -

أفصح! نعم قرأنا العبارة وثم ماذا؟ أين المشكلة؟ هل هي في الصياغة أم في المضمون؟ أرى أن كلاهما سليم. وأُضيف إليها العبارة التالية: ومثلما كانت الحويجة معقلاً لحزب البعث الفاشي فهي الآن معقلاً لداعش! كل عام وأنت بخير يا عبد اللطيف أفندي.

تحيه للبيشمركه البطله
باسم زنكنه -

نعم لقد اصبحنا نحن الاكراد وبفضل القياده الحكيمه للرئيس مسعود البارزانى وتضحيات الشعب الكردى العظيم وعلى راسها البشمركه الابطال, لقد اصبحنا موضع فخر وامل لكل العالم الحر المتنور, فنحن اليوم خط المواجهه الاول ضد الظلاميين والمجرمين الذين يريدون ان يسوقوا بضاعتهم التى باعوها على اجدادنا قبل 1400 سنه ومازلنا ننوء تحت ثقل هذه العقيده التى اجبر اجدادنا على اعتناقها والا فأن حد السيف لهم ان لم يدفعوا الجزيه او يدخلوا صاغرين الى هذا الدين .ان الغاء خصوصيتنا واعتبارنا مجرد تابعين او موالى ليس لنا الحق فى العيش بحريه وكرامه مادامت عقولنا مصادره فى اطار فكرى متخلف يحدد طريقه تفكيرنا وسلوكنا هو المنهج الذى وضعوه لنا مما اوصلنا الى ان نكون جزءا من منظومه التخلف العربى, واليوم يستخدمون كل الوسائل لاعاده السيطره علينا بأسم الدين وسلب مواردنا وانتهاك اعراضنا تحت فتاوى رايه الخرافه الاسلاميه.

تبا لناكري الجميل
متابع للاخبار -

الاكراد اكبر ناكري الجميل واكبر عنصريين . كل الاخبار ذكرت ان المحتجزين كانوا من المقاتلين الاكراد او ما يسمون البيشمركه. ثانيا انا تركماني من كركوك عايش كل حياتي في كركوك وانصافا للحق اقول الكثيرين من اهل الحويجه وحتى من شيوخ الحويجه رفضوا سياسات صدام حسين القمعيه ودخلوا السجون والمعتقلات دفاعا عن الاكراد في عهد صدام حسين . نعم كان هناك منتمين لحزب البعث ومنتسبين للقوات الامنيه القمعيه من اهل الحويجه وكما كان كذلك العديد من الاكراد والتركمان وحتى المسيحيين ولكن اتهام جميع اهل الحويجه اكبر ظلم لا يجيده للاسف احد غير اخواننا الاكراد.