أخبار

حاكم دبي ينتصر للإقتصاد والحياة ينصح الزعماء

محمد بن راشد: سقوط صدام سبب الفوضى والطائفية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما زارت الملكة إليزابيث الثانية دولة الامارات عام 1979 قالت وهي يسيطر عليها شعور بالإعجاب الذي يلامس حدود الإنبهار أمام المؤسسين الراحلين الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، والشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم، "إن دبي بالتقدم المرموق الذي حققته ستكون حاضنة المشاريع مستقبلاً" .. فماذا كانت ملكة بريطانيا ستقول لو أنها شهدت دبي عام 2015؟

الأمل والمستقبل

الحوار الذي اجرته مجلة نيوزويك مع الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، يفتح آفاق الأمل أمام المنطقة العربية بعد سنوات من الإحساس بالمستقبل المجهول، إنه فجر الغد الواعد بعد ليل طويل.

للمرة الأولى منذ عشرات السنين، يسمع العالم العربي صوتًا صادقًا مبشرًا بمشاريع تنموية تتجاوز حدود الدولة القُطرية، وللمرة الاولى يسمع الناس قائدًا عربيًا يقول بفخرٍ: "إن المنطقة ليست على اجندتي، انها اجندتي".

عقيدة الشيخ محمد بن راشد هي ان المنطقة غير قابلة للتجزئة، فهي إما ان تنهض معًا وإما ان يلحق التردي كل أعضائها، وهو يقولها بصراحته الصادقة: "المنطقة اليوم كما نراها على محك تاريخي، وعند مفترق طرق حضاري، اما ان تستعيد حضارتها وتستأنف ريادتها، وإما ان تكون منطقة غير صالحة للسكن".

الإمارات نموذجاً

لقد وضع باني نهضة دبي الحديثة بذلك حدًا للنظرة الضيقة التي ترفع شعار الانعزال داخل حدود الدولة الواحدة، ما جعل العمل العربي المشترك متعثرًا في اغلب الأحيان. وكمن يرسم خريطة الطريق يهدي حاكم دبي جوهرة تجربته التنموية الى البلدان العربية قائلاً: "اليوم جزء كبير مما نصنعه في دولة الامارات هو بناء نموذج ناجح للمنطقة، نموذج تستطيع أي دولة أو شعب أن يتبناه"، هذه الجوهرة لا تقوم على دعامة واحدة، انها مزيج من التطور الاقتصادي والانفتاح الذهني والتسامح الذي هو أساس التعايش المشترك.

أما المحرك الذي يدفع منظومة القيم هذه فهي كما يحددها الشيخ محمد بن راشد :"مجموعة كبيرة من الأنظمة الاقتصادية والإدارية المتطورة التي توفر جودة حياة للجميع، نموذج يقوم على دعم الشباب واعطائهم فرصة لبناء اوطانهم".

تمكين نصف المجتمع

رائد النهضة لديه إيمان راسخ بأن التنمية الشاملة لا يمكن ان تتحقق اذا بقي نصف المجتمع محرومًا من المساهمة الفعالة في حركة البناء والتقدم في جميع المجالات. وهو يدرك ان عدم افساح كل الميادين للمرأة إنما هو عرقلة لأي تحول إيجابي، لذلك يدعو بقوة الى: "تمكين المرأة بشكل كامل واستغلال طاقاتها الكامنة بدون أي تحجيم او تعطيل".

هموم المنطقة

النظرة الشاملة للمنطقة، التي تراها كجسم واحد رغم اختلاف الأعضاء، هي التي توضح رؤية رئيس وزراء دولة الامارات الى ان أي خلل جسيم في الجغرافيا السياسية في المنطقة، لا تكون عواقبه الوخيمة فردية. فكل من ظن ان الأخطاء التي وقع فيها صدام حسين، ادرك بعد غزو العراق أن مأساة هذا البلد العربي ستحدث اضرارًا لكل المنطقة قد لا يمكن الخلاص من آثارها حتى بعد عشرات السنين . يقول الشيخ محمد بن راشد في هذا الصدد :"بداية التدهور الكبير والفوضى في منطقتنا كانت مع غزو العراق، وحل جيشه، وفتح المجال لخطاب وجماعات طائفية إقصائية، ثم رد فعل تكفيري ارهابي، ثم فوضى تقودها احزاب وجيوش صغيرة امتد تأثيرها لأكثر من مكان".

آفاق الأمل

الاشعاع الذي أراد الشيخ محمد بن راشد ان ينير للمنطقة طريقها هو في ذات الوقت العمود الفقري للحوار مع مجلة نيوزويك، هو دعوته الحكومات الى تمكين شعوبها وفتح آفاق الأمل أمامها. اما في دولة الامارات فإن آفاق الأمل تتجاوز نطاق الكرة الارضيّة الى الفضاء الخارجي .من هنا اطلق حاكم دبي مشروع مسبار الأمل الذي يراه مشروعًا عربيًا لشباب ومنطقة وأمة. والوعد عظيم بإمتياز فهو يعد بريادة علوم الفضاء وتخريج مئات المهندسين والخبراء في هذا المجال.

كذب المحللون

الشيخ محمد بن راشد بخبرته القيادية يقدم درسًا عميقًا الى الاعلاميين والمحللين، وهو ضرورة التروي والإعتماد على الحسابات الدقيقة عندما يتعلق الأمر بدارسة الواقع وتأثير ما يحدث على المستقبل.

وعن ذلك يقول، "لست محللاً اقتصادياً، ويمكنكم بالتأكيد الحصول على إجابة أفضل من المتخصصين، ولكن ما أعرفه من خلال خبرتي أنه من الخطأ الكبير أن تعتمد الحكومات على ما يقوله المحللون الاقتصاديون ومتابعو الأسواق الدولية وأصحاب التقارير المسؤولة عن المؤشرات فقط، الاقتصاد العالمي خلال الأعوام العشرة المقبلة هو غير الاقتصاد العالمي خلال العشرة السابقة".

ويضيف "مهمة الحكومات هي التنبؤ بهذا المستقبل، والاستعداد له، ليس المهم هو تقلب الأسواق الاقتصادية الحالية، المهم هو ما القطاعات التي ستقود اقتصاد العالم خلال السنوات المقبلة، حتى نكون ضمن هذه القطاعات من اليوم، من كان يظن قبل 10 سنوات مثلاً أن شركة مثل أبل سيبلغ حجمها أكبر من شركات نفط عمرها أكثر من 100 سنة ؟".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجب ان يقول بن راشد،،،،
عصام حداد -

صدام كان سبب الفوضى والطائفية وخراب المنطقة،،فقد كان المقبور مجرم من الطراز الاول ،هو من اجرم بحق شعبه اولا ثم بحق جيرانه ثانيا ثم بحق كل البشرية،تبا له

من فمك ادينك
عراقي -

اين بعد تفكيركم الستراتيجي يااهل الخليج اين أجهزة مخابراتكم (ام ان جلهم من الهنود والعجم المحبين للحضارة الفارسية)من الذي ضيق على صدام بعد الغزو وحاصرتموه وادخلتم بوارج ودبابات الاحتلاليين الانكلوسكسوني عن طريق ممالككم والان تبكون على اطلال العراق ؟ بالمناسبة كان اكل وزقوم الجيوش كلها موردة من الامارات والكويت والسعودية بل حتى مكعبات الثلج لحفظ جثث ضحايا الامريكان العراقيين مكتوب عليه صنع UAA

عبقري
Avatar -

يا ابن مكتوم ......نشهد لك بأنك عبقري زمانك

الدعاه والامل
ابن الرافدين -

انا شخصياً لا احمل اي سلبيه او عدم الرضى تجاه الامارات او قادتها . ان هذا اللقاء والتصريح الذي اطلقه الشيخ جاء متاخراً لان الضمير العربي يعيش حاله من الحزن على الذي جرى للعراق وشعبه ولانحتاج الى شهادات بمستوى ( phd ) لمعرفه ما الذي جرى هناك وانني هنا اذكر قراءناا الاعزاء بالحقيقه التاريخيه التي تقول ان العراق هو احدى اهم المراكز الحضاريه بالعالم قاطبة ومن هنا يصبح العالم ايضاً مدين للعراقيين بناة الحضارة الاولون . وعليه نؤكد انه لايجوز تدمير بلد بهذا الاتجاه مهما تكن المهمه وهي اصعب عندما يكون الشعب توه خارج من ابشع نظام جرد الناس من كل شئ وكل شئ هنا اعز الناس اليهم . يعني بالعربي الفصيح جاءت التحولات والعراقيين يعيشون على هامش الاحداث وتمت محاصرة الناس باشكال لم تعرفها البشريه من قبل . ويبقى للعراقيين الامل والدعاه من السماء التي هي ايضاً ليست غريبه عنهم وها هي اصوات الناس تتعالى نحو الاعالي لتقرع ابواب السماء

نتمنى العودة
نورا -

نستطيع ان نصحح الأخطاء ونعيد ترتيب الأجندة والمخططات وتكون صالحة وعامة للدول العربية كلها تحت نظام واحد وفكر واحد ومظلة واحدة في ظل التعاون المشترك ..وكل صاحب مذهب ومعتقد او فكر يمارسه في بيته حرا بدون تدخلات ..الاسلام ديننا وهدانا القرآن الداعي للمحبة ..لم تكن هناك طوائف وملل ومذاهب زمن الرسالة والدعوة ..أنما هي مبتدعات من البشر ..نتمنى العودة السليمة للدين القويم بدون طوائف وخزعبلات .

صدام وعبقرية الحاكم
george -

بالرغم من أنني لست من هواة حكام البلاد ألا أنني أجزم بأن صدام حسين كان قائد عبقري وأستطاع أن يحمي بلده بكل قوة ألا أن خيانة الداخل هي التي فرضت تفوق الخارج على العراق مما ادى الى سقوط هذا البلد الكريم في أيدي غير أمينة -- نتمنى أن يعود العراق كما كان من خلال رئيس عبقري جديد ! مع حبي وأحترامي لكل العراقيين الاشقاء -

بصراحة وبدون نفاق
ولد المفتاح--.-قطري -

الشيخ محمد بن راشد--معروف عنه بالطيب والتواضع--رجل عمليلايضيع وقته---عندما يتم التخطيط ينفذ بدقة--لامجال اللعب او التسويفياليت اغلبية حكام العرب بنفس الهمة والطموح والتغيير الى الافضل ومواكبة العصر

رقم 2-عراقي
جابر عمر حمزة المراهن -

انا مستغرب من اغلبية العراقيين -العنصرية تقريبا بكل حياتهم--لماذا تتهزأ بالعجم والهنود---هؤلاء ناس منتجين عمليين--لا وقت عندهمللفوضى والكراهية--عقول تجار--ترى لولالهم لما كانت دبي بهذا التطور والحداثة التي غير موجودة باغلب الدول العربية المتهالكة بل الفاشلة-الا بالقتل واحتقار الغير---

عمل معيب
حفيد قريش -

هناك من يحتقر الغير --وهذا معيب--- الهنود عمليين وتجار وكذلك الايرانيين او العجم كما يقال عنهم--اي الفرس واقول هنا انهم ناس عملية وذكاء اذا لاتصدقون-- اقراؤا ----الاتي---- امة العرب من360 مليون- اين انتاجهم وعلمهم -فقط عندهم الدواعش والقاعدة والافغان العرب الارهابين-والفتاوي الحمقاء---اما ايران 80 مليون تصنع كل شيء---من السيارات الى مركبات فضائية-- وايران رقم 8فمن بالعالم بالنانو تكنولوجي- ورواد بالهندسة العكسية (علم نادر)وايران اسرع دولة بالعالم في نشر البحوث العلمية--نسبة التعليم تقترب من 95%- 4 مليون بالجامعات--ممكن مئات الاف من الباحثين----بعد رفع الحصاراعتقد في اقل من 5 سنوات ستكون من بين ال 10 عالميا تطورا بالعلوم والاقتصادهل العرب ينتبهون لهذا---ام مشغولين باكبر صحن حمص وشوارما .

مشكلة العرب
خليجي-لا ينافق -

ان الحاكم يعتبر نفسه هو كل شيء ولا شيء الاخرين--وخصوصا عندما يتعلقبمصير بلد---مثلا العراق--كيف وصل لهذا الحال -وهو بلد غني--الممارسات والسياسات الغبية والعنجهية والغرور- بل والعنصرية --والا كيف تفسرون مايحدث--من عشرات السنين---هل هي حوبة او عقاب لمن ظلم الناس---طرد العراقيين وقتلهم بسبب تافه بانهم من اصل ايراني وهم عراقيين من مئات السنيين--والمضحك--ان الذي قاموا بالعمل مشكوك بأصولهم وتركيبهم الجيني-اي ان ملامحهم لو دقققتيشبهون ملامح التتار اي احفادهم وان كانوا اليوم يحملون اسماء عربية وقبلية

أنتم السبب في كل المصائب
عراقي متشرد -

أنتم الخليجيون والأردنيون من حرض صدام على إعلان الحرب على إيران وسميتموه حامي البوابة الشرقية وملك العرب،وهللتم له ومولتم حروبه التي يدفع ثمنها العراقيون إلى اليوم أموالا ودماء واعتقد هو أن إيران ستستسلم خلال شهر ويصبح هو ملك العرب الحقيقي،وبعد سقوط صدام أرسلتم القتلة والمجرمين والمنحرفين والشواذ بعد أن دربتموهم وسلحتموهم ومولتموهم بمشاركة بشار إلى العراق ثم بعد ذلك إلى سوريا فاليمن فليبيا فمصر. .لم يكفكم ذلك بل أغرقتم أسواق النفط لكي يفلس العراق ويستلم الحكم أولئك الإرهابيون .إذن أنتم من خلق كل هذه الفوضى والدمار والقتل وأنتم تعيشون في نعيم أكبر من نعيم الجنة.سيرينا الله فيكم يوما وسنشمت بكم كما تشمتون بنا .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Geeeez you really think so!! that Saddam prevented so much chaos ftom happenning now he''s gone even Trump said wish if he was here still

رقم 4
ابن الخليج-لا يكذب -

اتفق بكثير مما قلته---------لكن من سبب كل هذا العذاب للعراقيين--لابد من قول الحقيقة --حكامكم --ومغامراتهم-- وكأن لا الحياة فقط لهم-دمروا وقتلوا واحتلوا دول الجوار--والان الصراعات بينكم--ثم العراق الحقيقي هو عندما كان سكانه اغلبهم من المسيحيين الكلدو اشور والسومريين واهل بابللكن غزوه من العرب دمر كل شي--وخصوصا بالقرن العشرين--لابد من تغيير ثقافة الشعب لان اغلبيته تعصب وكراهية -

مؤامرة
صاحب العميدي -

يا جناب السيد محمد حاكم دبي والله اني احترمك جدا لانك قائد وخادم الامارات بكل شيء ونتمنى لكم الخير والتوفيق لكن لا تنسى ان امريكا غايتها ليس العراق فحسب بل كل الدول العربيه والاسلاميه والغرض تدميرها كما دمر العراق اذا كنت غافلا فاحذر المؤامرة واضحه واذا خجلا من امريكا ان تذكرها فالشعوب العربيه والاسلاميه تعرفها قلتم ام تقولواواني اذكر نحن العراقيين قلناها من اول يوم الاحتلال وكل الذي توقعانه حصل واليوم جنابك يقولها متاخرا اعتقد خجلا من انفسكم ودول الخليج كلكم دعمتم الامريكان لاحتلال العراق

الدين مفرخة الطوائف
كامل -

الى السيد نور ( تعليق 5 ) : و هل كانت هناك طوائف قبل الوصول الميمون لدينك القويم، بل ما يسمى بالديانات السماوية القاتلة، جميعاً !!؟؟ .. الطوائف تشكلت أثناء و بعد ( غّدرة) بدر، و ليس قبلها، حيث كان في جزيرة العرب عشرات المعتقدات الدينية و الفلسفية في جو من الإختيار و الديموقراطية ( في الإعتقاد)، الى أن جاء الدين ( الخاتم) .. فابتدأت مسيرة العسف و الإنتهاك و الخراب ..

خربوا بلدهم
كريم رجب ال بوحمزه -

دمروا العراق بسبب انه يحكم من الدجل والشعوذة والتكفيريين---لكن العراقيين لن يقبلوا بهذا ناس يحبون الاناسة والفن والموسيقى والجلسات والشراب---لكن سيرجع العراق كما كان متحضرا متمدنا--والدين يبعد تماما عن حريات الناس

نصيحة
ولد قطر -

اذا تريدون نهضة العراق----خلوا رئيس الوزراء والوزراء--من المسيحيينبعد 5 سنوات ستعرفون العراق كيف تغير---لان مسيحيي العراق اصلاء ومتعلمين ومتمدنين ومحترمين باخلاقهم العالية

نصيحة
ولد قطر -

اذا تريدون نهضة العراق----خلوا رئيس الوزراء والوزراء--من المسيحيينبعد 5 سنوات ستعرفون العراق كيف تغير---لان مسيحيي العراق اصلاء ومتعلمين ومتمدنين ومحترمين باخلاقهم العالية

انقذوا العراق
ثامر-بن عمير بن خالد -

حل واحد لاغير-------------دولة لادينية--علمانية 100%دولة مواطنة----------من يريد التعبد هو حر يذهب لدور العبادة--بالخارج من دور العبادة لا لا لا --لانه الدين يبث الفوضى والارهاب والشعارات المتخلفة من تراث همجي

صدام- الدعوة ما في فرق
حمد -

لا فرق بين صدام و هؤلاء الشراذمة الحاكمة في العراق اليوم-- قال لي شيخ عراقى من مدينة الصدر مرة في عام ٢٠٠٦ عندما كانت فرق الموت شغالة "و الله ما في فرق-- بس صدام كان يدفن الناس بعد أن يعذبهم و يقتلهم هؤلاء يرمون الجثث في الشوارع لتمشي عليها الاطفال في طريقهم إلى المدرسة!"

العتب عليكم
ساجد -

العتب على العرب. كان على العرب جميعهم منع كارثة الحرب على العراق ولكن الوقت متاخرا جدا لنقد العرب الذين هم عادة جزء من المشكلة وليس الحل

صدام سبب مصائب العراق
شلال مهدي الجبوري -

مع كل احترامي لهذا الشيخ كان المقبور صدام شخص مجرم وبلطجي بامتياز وكان يقود مافيا اسمها البعث شبيه بمافيا سفاح سوريا بشار ابو البراميل. كل هذه البلاوي والكوارث الذي عاشها ويعيشها العراق سببها هذا الارعن والامي صديم . شخص سيكوباتي تربى في كنف عصابات السرقة والاجرام في الخمسينات من القرن الماضي في مدينة بغداد بعد ان ترك المدرسة في الثالث متوسط وعمره 16عاما وارتكب جرائم اللصوصية والاغتصاب مع مجموعة من اللصوص والشاذين جنسيا واخلاقيا وقتلوا الضحية بعد ان سرقوا مايملك وحكم على افراد هذه العصابة باحكام تليق بجريمتهم الا صدام فقد حكم عليه بسنة واحدة لانه لم يكمل الثامن عشر من عمره وقضى محكوميته في سجن الاحداث . وبعد ثورة 14تموز الخالدة بقيادة الشهيد عبدالكريم قاسم جندته وكالة المخابرات الامريكية لاغتيال الزعيم قاسم. تصور ياشيخ الاتعتقد مثل هذا شخص شاذ عن كل القواعد والاخلاق ان يقود دولة عريقة مثل العراق ؟؟دولة كانت من افضل الدول بمعاير ذلك الوقت قبل ان يتربع صدام وبعثية على السلطة بعد ان جاؤا بالقطارات الامريكية والبريطانية وهدموا الدولة العراقية بجرائمهم من حروب داخلية وخارجية وحصار اقتصادي وارجاع العراق مئات السنين الى الوراء.ياشيخ الاتعرف كيف ظهرت الطائفية والاسلام السياسي؟؟ كانت الانظمة الحاكمة في البلدان العربية انظمة استبدادية وكانت دولها تشبه البراميل التي كانت تغلي وكانت في اي لحظة تنفجر وها هي كيف انفجرت في تونس ومصر وليبيا واليمن السعيد وسوريا !! ومن ثم ظهرت الرائحة النتنة لهذه الانظمة لاحقا ونحن نعيش تداعياتها . ياشيخلو لم يتدخل الامريكان بتخليص العراقين من صدام ومافيا البعث كون على قناعة لكان العراق غارقا اليوم في حروب اهلية تفوق على مايجري بمئة مرة عما هو عليه اليوم في سوريا تحت قيادة بشار وبعثيته. لكنت ترى اليوم العراق مجزا الى مئة جزء ولكانت الحرب الاهلية تجري بين بيت واخر وكاد العراق يكون بلد اشباح بعد ان غادره كل العراقين. صح العراق اليوم تحت سلطة الاحزاب الاسلاموية الظلامية من الشيعة ويعاني الشعب العراق ي من الحرب بين بقايا البعثين السنة الذي يقاتلون تحت تنظيم داعش والنقشبندية وتنظيمات ارهابية اخرى وبين الاحزاب الاسلاموية الشيعية والميليشيات المنفلته المدعومة من قبل ملالي الارهاب والجهل في طهران ولكن لازال هناك شئ اسمه دولة وهناك حراك شعب

العسكري غير كفوء للقيادة
مراقب دولي للأحداث -

العسكري العربي غير صالح ل وغير كفوء لأدارة دولة مدنية . العسكري يبقى عسكري في مؤسسته العسكرية فقط . العسكري العربي بشكل عام لا يصلح وغير كفوء لقيادة دولة ما او يكون مسؤول على دولة ما او على شعب ما العسكري العربي يتصف بالتسلط والدكتاورية ويرى الناس بأطرف عينه العسكري العربي مندفع متهور طائش طاغي غير صبور غير حكيم يخاف من ظله ويشكك في كل شيء انطوائي طريقة تفكيره دائما سلبية وفاشله فاقد التوازن اناني يحب نفسه واقاربه . وصدام عسكري وهو عينه من هؤلاء الفاشلين الغوغائيين أنصب تفكيره وجهده لحل مشكل غيره من الدول والشعوب وكأنه وصي على العالم ونسى وتناسى وطنه العراق وشعب العراق في الداخل . هدر واستنزف اموال العراق وبترول العراق ومقدرات العراق إلى شراء وتخزين اسلحة فتاكة قاتله لشعبه في الداخل وتهديد بها جيرانه وتقديم الرشاوي بالملايين لبعض الكتاب والأعلاميين لتلميع صورته امام بعض السذج والمغفلين والأغبياء قام بشراء الذمم لبعض الناس . ودخل التاريخ من اسواء واقبح وافشل ابوابه . بماذا سيذكره التاريخ وكتبه بخيبته وغبائه وفشله . هذا هو عينه واحدة من العسكر العربي . بشكل عام أي عسكري لا يصل وغير كفوء لأدارة الدول الناجحة والمزدهرة . هل يستطيع واحد من القراء او المطلعين بأن يقول او يتحدث عن عسكري عربي واحد نموذج نجح نجاح كبير في إدارة قيادة دولة عربية وحالفه الحظ في ذالك . لا يوجد على مدى التاريخ لا يوجد . كل القادة والزعماء العرب وحكوماتهم الذين نجحو نجاح باهر في اوطانهم وقادو بلدانهم إلى النجاح والتطور والتنمية والأزدهار كلهم جائو من خارج المؤسسة العسكرية يعني غير عسكريين ونجحو نجاح باهر داخليآ وخارجيآ .

اي دولة يحكمها عسكري فاش
كاره الاغبياء والسذج -

بكل اختصار اي دولة يحكمها عسكري فاشلة

فات الفوت
اماراتي -

بعد ما فات الفوت ما ينفع الصوت؟ ما قاله محمد بن راشد يدل على ضعف كل الحكام الحاليين وحتى اثناء حكم صدام حسين ولم يكن الا صدام هو زعيمهم! الغريب كذلك ان محمد بن راشد لا يملك الجرأة ان يتحدث عن الجزر الثلاث المحتلة او حتى سبب انتزاع ايران لها منذ الانتداب البريطاني؟ وما يضحكني اكثر ممن يتحدثون عن عظمة دبي مع انها مرهونة للخارج واصبحت ولاية لا تمت للعروبة في شيء ولا وجود للعرب اصلا فيها الا قلة قليلة؟ ومعظم شركاتها اجنبية هندية فارسية؟ هل يستطيع ان يتحدث عن ايران؟ ام ان ام الامارات ستسكته بسبب اصولها الفارسية

que des arrivistes
jamal -

c vrai sadam a tué bcp de gens mais il n y avait pas cet te anarchie on vit normal et le malheur que c nouveaux arrivants ne sont que des opportunistes ,des arrivistes qui cherchent à s''enrichir au détriment de ce peuple ils ont gaspillé des milliards pour des armes et les donner à Daech et le reste volé et le pauvre peuple est tjrs dispersé,dans la misére et la pauvreté c une honte pour ces dirigeants.avoir unpays organoisé securisé ordonné est bien pour les tiens tes enfants mais personne n''y pense

الى اماراتي25
فؤاد كامل مصطفى. -

اقرأ تعليق-جابر عمرحمزه المراهن--رقم -8-لان فيه الكلام الصحيحوليس احتقار الشعوب الاخرى----كفاية عنصرية

تعليق اماراتي25
فؤاد كامل مصطفى. -

اقرأ تعليق-حفيد قريش ايضا -

إنانية عربية
عراقي وبس -

سيدي حاكم دبي حين كان العراقي يساق إلى المقابر الجماعية ويعمل إستاذه الجامعي براتب 3 دولارات وأبنه وقودا لحروب طائفية وعنصرية أو اجرامية وكانت السفارات العربية تطرده عند أبوابها عدا قلة (كانت الإمارات بفضل المرحوم زايد بينها) وكان الجوع يقتل العراقيين وباع بعضهم أعضائه البشرية للقمة عيش ويوم كان السراق العرب يذهبون إلى قصور الطاغية لينشدوا ويرقصوا بين يديه لقاء هدايا مسروقة من جوع العراقيين وكوبونات النفط سيئة الصيت ويوم كان المقتول برصاص زبانية الطاغية ممنوع عليه مجلس العزاء وعلى عائلته دفع كلفة إعدامه وذكريات عربية مريرة أخرى. وبين الموت والإحتلال إختار العراقيون الحياة ليفاجوأ بالعرب يرسلون لهم الإرهابيين من التكفيريين للقتل في الأسواق والمدارس والمساجد والمشافي وحتى الفلسطينون الذين أحبهم العراقيون كانوا من أوائل القتلة والحاقدين على العراق والعراقيين. والله لو خلصنا من الخطر العربي في شق العراقيين لما ألتجأنا إلى إيران التي قدمت الفيزة المرحبة والمساعدة الطبية والعسكرية فتبا لأخوة وأمة لا تفهم من العروبة إلا الطائفية. أقول هذا الكلام وفي فمي ماء وفي حنجرتي ألم وقد كنت قوميا عروبيا أحلم بوحدة عربية وأمة حرة تعيش العدالة وتتشارك المصير. ترى كم كنا واهمين. وفقك الله سيدي فأنت فخر عربي ونور إنساني وباني نهضة لكن يرحمك الله لا تطلب السعادة والاستقرار من ذبح العراقيين وقتلهم وسجنهم من قبل أنذل مخلوق مشى على ارضهم. وكان مصدر كل العذابات المستمرة حتى اليوم للاسف.

الى ابن الخليج 13
ابن الرافدين -

شكراً على مروركم وتعليقكم . يا عزيزي حكامنا كلهم مثل بيادق شطرنجيه تتحكم بهم الامم الكبيره . اقتصادهم مرهون بيدهم سياساتهم محدده ولا تتطوال الى بعض الامتار . نعم العراق هو مهد الحضارات تجاوزت اختراعاتهم الحدود المعقوله للبشريه في ذلك الزمان والنتيجه كانت الاطماع تلاحقه من الشعوب والقبائل التي كانت تعيش على تخوم هذه البلاد وعندما فقد ابن الرافدين الخالد نظامه السياسي وضاعت ملامح الدوله التي تعب عليها الالاف السنيين تحولت هذه الارض الى ارض للسلب والنهب ومعها كان القتل والدمار . حيث اجهزت عليه هذه القبائل التي اغلبها كانت ذو طبائع متوحشه راكضه وراء المال الحرام . وياتون اليوم بدون خجل ليكتبوا تاريخ حسب مرامهم او كما هم يرونه ليعزز لهم طموحهم بالسلطه والمال . انت تصور عزيزي ابن الخليج كيف كان مصير هولاء السكان الاصلاء لهذه البلاد نتيجه هذه السياسات المعاديه لابسط حقوق الانسان وضد الحضارة .

دائماً أنتم هكذا يا شيعة
بوسلطان -

جميع المنتقدون هم من الكفرة الشيعة الروافض الذين لن تقوم لهم قائمة بعد اليوم فهم ليس إلا شراذم الفرس في وجه الاسلام والمسلمين في العالم،نعم صدام كان ظالماً ولكن ظلمه للجميع كان عدلاً لأنه لم يفرق بين السنة والشيعة فى. تنفيذ أحكامه،وبعد سقوطه دخل الإيرانيون العراق وحدث ما يحدث الآن من طائفية لم تكن في عهد صدام حسين وظهرت أحقاد الشيعة المكنونة ضد السنة العراقيون ،أنظروا إلى حالكم يا شيعة العراق فحاكمكم من الشيعة وقادتكم الآن من الشيعة فماذا فعلوا لكم إلا أنهم جعلوا العراق إلى الأسو،فلا يوجد خدمات ولا أمان ولا أي شئ سوى الخوف من المستقبل ،فمئات المليارات من الدولارات دخلت جيوب حكامكم ولم تخرج وأنتم ما زلتم حاقدين على أشرف الرجال الراحلين عن العراق،فمنذ متى كانت العراقية تباع في سوق الهواء والدعارة بأرخص الأثمان يا شيعة يا خونة،جعلتوا العالم يضحك على العالم العربي بسبب تفافاتكم وأعتقاداتكم السخيفة التى نسجها لكم أئمة الشيعة ،السؤول لماذا لا تطورون بلدكم وتبنوها بدلاً من الطائفية الحمقاء ؟وأعلموا أن الإيرانيون لا يكرهون أحداً في العالم أكثر من العرب سنة أم شيعة أم مسيحيون كونهم أسقطوا كسري والمجوسية ولن تأمن العراق إلا بخروجهم،لذلك كان صدام يقف في وجههم دائماً ،فرحمت الله عليك يا صدام حسين وسلم فاهك يا أبو راشد عن كل ما قلت.

رؤية الشيخ محمد صائبة
فهد سالم الشحي -

عقلية وفكر ونظرة الشيخ محمد بن راشد مثال عظيم يُدَّرس ويُحتذى به حاضراً ومستقبلاً لبناء مدينة اقتصادية استراتيجية مزدهرة منفتحة متطورة وآمنة باستمرار ، وشخصياً أوافق رأي الشيخ محمد بن راشد بأنَّ قبل غزو العراق كان وضع المنطقة أفضل بكثير من الوضع الحالي وهذا واضح للعيان لما تعانيه المنطقة حالياً من تدهور أمني وزعزعة استقرارها وقتل الملايين وتهجير الملايين وتدخل الاطراف الخارجية والنزاعات الطائفية المحمومة ومحاولة تقسيم الدول لدويلات والحروب الداخلية ، فلا يوجد مجال للشك بأن قبل غزو العراق كان حالنا أفضل من الوضع الحالي وهذا ليس حُباً في صدام حسين الذي غزا الكويت وقتل معارضيه وعذبهم ونكل بهم وكذلك قتل الاكراد بطريقة بشعه ، فهو كان سيء والآن وضعنا أسوء بمآت المرات من سوء صدام ، ولو لم يتم غزو العراق لما كان وضعنا هذا حالياً ، وللتذكير : في خضم الأزمة وتجهيز الامريكان انفسهم لغزو العراق ، تقدم وفد الامارات قبل ثلاث اسابيع من غزو العراق بمبادرة على شكل رسالة من رئيس الامارات المرحوم الشيخ زايد والرسالة كوثيقة طلب ادراجها في القمة العربية لتنحي صدام ونظامه ولكن رفض غالبية وزراء العرب هذه الوثيقة برفض قاطع بحجة عدم رغبتهم في التدخل في شؤون دولة عربية ، وفقط ايدها وزير دولة الكويت والبحرين وتحفظت السعودية على المبادرة الإماراتية ، ولهذا نظرة الامارات لغزو العراق نظرة بعيدة المدى ، لأنها تعلم جيداً تداعيات هذا الغزو وما يسببه من ازمات كبرى يعصف المنطقة .

مالكم ياأهل العراق مالكم
OMAR OMAR -

مالكم ياأهل العراق مالكم ... سرق الفرس حياتكم. كنتم أغنى بلدان الشرق وأصبحتم تشحدون مالكم ... لعنة الله على من زرع الفتنة بينكم

الى شلال و العراقي بسلا
مهدي الضابط -

حقدكم و طائفيتكم ستحرقكم دنيا و اخرة. هل تعتقدون ان الغرب و اسرائيل تفرح عندما تنهض اي دولة عربية و تبدأ بالخروج من خانة الدول النامية و خاصة اذا كانت تلك الدولة العراق بحضارته و ثرواته و باس و ديناميكية اهله وهل اذكركما بالسبعينيات وما ادراك مالسبعينيات من كان يحكم حينها و يدير الدولة و مؤسساتها اليس البعث و احمد حسن البكر و صدام حتى جاءت الطامة الكبرى الثورة ( الاسلامية) في ايران و مبدأ تصدير الثورة سيء الصيت و ادواته في العراق من حزب الدعوة و غيره .والعميل والجاسوس حكمه معروف في كل دساتير العالم.

مسابير الأمل
خوليو -

الحقيقة التي أراها هي أن الأمير يتحدث بلغة تختلف عن أحاديث معظم القيادات العربية ،، لغته واضحة وتدل على الترجمة العملية لما يقول والنتائج واضحة على الأرض فالمسبار الأرضي الذي اعتمده لتطوير دولة الأمارات ومنها دبي يراه كل إنسان وركائز مسباره الأرضي تستند على تفعيل الطاقات الموجودة في الإنسان ونقصد الرجل والمرأة ،نحيث تم إفساح المجال للمشاركة لهما في تطوير دولة الإمارات ،،ومايقوله واضح جداً،، اً يجب إفساح المجال للمرأة لتنخرط في عملية النهوض والتقدم،،فنادراً مايهتم قائد عربي بتطبيق ذلك قولاً وفعلاً حيث في مناطق الديكتاتوريات القومية ينادون بالمساواة بين الرجل والمرأة ولكن على أرض الواقع تختلف الصورة ،، الأمير له نظرة مستقبلية للمنطقة لأن المسبار الفضائي يريد به أن يكون للعرب موضع قدم في غزو الفضاء ،نومن يعلم يمكن في المستقبل إن ضاقت الكرة الأرضيةبسكانها أن تبدأ هجرات نحو الفضاء ولابد للعرب ان يكون لهم دور في ذلك ،، نظرة مستقبلية نادراً ما يبدا تنفيذها قيادات عربية أخرى كما بدات دبي في مسبار الأمل الفضائي،، هي نظرة مستقبلية ثاقبة ،، الحقيقة أرى في قول حاكم دبي ترجمة لكتابه الذي يقول فيه أن ازمة منطقتنا هي أزمة قيادات ،، وهذا قريب جداً من الحقيقة ،،فقد عانت المنطقة بوجود قيادات ديكتاتورية ليس اولهم وآخرهم صدام حسين بل معظم الحكام كانوا على نهحه : كثيروا الكلام والشعارات قليلوا الترجمة على الأرض ،، نموذج دولة الإمارات ورغم وجود بعض العلل فيه وخاصة في موضوع الحرية الاجتماعية والشخصية للمرأة وعدم مساواتها مع الرجل بالكامل ،،إلا أنها النموذج الأحسن نحو مزيد من التقدم والمساواة مقارنة مع كثير من الأنظمة العربية القريبة والبعيدة عن نموذج دولة الإمارات ،، الخلاصة مسبارا سمو الأمير الأرضي والفضائي يمكن البناء عليهما من أجل المزيد من التطور نحو الأفضل خاصة وأنهما يعتمدان على تفجير الطاقات الكامنة للرجل والمرأة وإفساح المجال لهما في عملية البناء ،، وهذا ما يدل عليه العنوان المكتوب على مجلد المجلة بأن المنطقة ليست موجودة في مفكرتي بل هي مفكرتي ،، بالتوفيق سمو الأمير .

ماهي معايير العبقرية ؟؟
عصام حداد -

العبقري يدخل في ثلاث حروب خاسرة؟؟العبقري يخسر شعبه؟؟العبقري يجعل اقتصاد بلاده يصل الى الحضيض؟؟العبقري يدمر البيئة وينشف الاهوار فيعتدي بذلك على الطيور والاسماك؟؟ لا ياصديقي كنت يوما معجبا بافكارك فلا تجعلني اتراجع،كن موضوعيا

خوليو والكيل بمكيالين
عراقي يكره المغول -

عرفنا المعلق الملحد والداعية لكل ماهو غربي ـ خوليوـ بهجوماته غير المشروطة على كل ماهو عربي وإسلامي. لكننا لم نعرفه بأنه يغض الطرف عن ممارسات بعض الأنظمة العربية التي لها علاقة مباشرة وبصمات سافرة بما ألمّ ويلمّ في المنطقة, لا أرى بأن خوليو موضوعي هنا في تعليقه عندما تغافل عن تصريح الشيخ محمد بشأن العراق.لمجرد نطرته عن الإمارات بأنها ولاية ملحقة بالولايات المتحدة الأمريكية. لقد تَعَلّقَ خوليو يخيط المسبار الفضائي المزعوم تاركاً كل الخيوط الأخرى التي لايكون خيط المسار هذا بجانبها إلا كخيط العنكبوت.كان عليه ليكون موضوعياً ولا يخرج عن مبادئه أن ينصح الشيخ بأن يترك العراق وغيره من الدول العربية المقهورة في حال سبيلها. لا أقول هذا حسداً ولا من منطلق طائفي كما يحلو لبعض العقول المتحجرة قول ذلك؛ حاشا وكلا؛ لكن ينبغي أن يعرف الجميع بأننا نحن العراقيين قلباً وقالباً مع تطور الإمارات العربية العزيزة في كل مجال فهي منا وإلينا لكن ليس على حساب شقائنا!

الشقاء
خوليو -

نشرت إيلاف من مدمة ثلاثة أيام بأنّ سمو الأمير ذهب للعراق واجتمع مع صدام لمدة خمس ساعات لينصحه بالاستقالة قبل الهجوم الأميركي ،، ولو فعل لكان جنب العراق الدمار المرعب ،، كانت نظرة سمو الأمير ثاقبة وجيدة،، ربما كان بخاطره أن المنطقة إن تم تدمير العراق ستدخل بمآىسي وشقاء وهذا ما حدث ،، قل ياسيد عراقي ويكره المغول ماذا صرح أو فعل سمو الأمير اتجاه العراق حتى أعطيك رأيي وبمومضوعية طبعاً ،، وسؤال : لماذا تلومون الآخر على شقاءكم ولا تلومون أنفسكم ؟،، سقط الديكتاتور والديكتاتورية في العراق ،، فلماذا دخلتم بحرب طائفية مذهبية مدمرة بدل أن تتجهوا لحكم العراق بنظام حديث مدني ديمقراطي ؟ انتخبتم برلمان طائفي مذهبي انتقامي وتركتم الفساد يأخذ مجده ،، حتى أفرغتم خزائن العراق من الأبيض والأخضر ،، تقضون معظم أيامكم باللطم والنواح والبكاء وتهملون بناء الوطن ،، شقاؤكم ياسيد كما هو شقاء كل الأخوة الأشقاء من صنع أياديهم فلا تلومن الآخر .

من صناعة إيران
داعش ﻫﻲ عصابة -

داعش ﻫﻲ عصابة من صناعة إيران و المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية صنعوه لمناصرة المعتوه بشار وتشويه الثورة لان داعش هي تمثل شيطان عصابة الملالي و تطبق خطة الارهابيين المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية في نشر القتل و الفتنة و النزاعات و الخصومات بين اليشر، و من واجب كل الانسانية ان تقاتل داعش و الأيرانيين وأوساخهم -

المهووس 39
زكي -

كل اعلام إيران فيها اللون الاخضر وعبارة يا علي او يا حسين. وبشار لديع علم دولته, وحزب اللات كذلك شعراته واعلامه خضراء اما روسيا فتارة تسمونها شيوعية وتارة إستعمارية. بإختصار انتم وإيران نفس الزبالة ما دمتم تؤمنون بالقتل والارهاب والكذب. ولكن المعروف ان لون علم داعش هو الاسود, وهو لون علم عمائم السنة والسعوديين الانجاس, وعليها عبارة الله رسول محمد, وانتم تولون ليل نهار انهم ليسوا مسلمين, و الوحيدين الذين يحملون تلك الشعارات هم الاغبياء مثلكم, يعني, داعش وبإثبات لا يقبل الشك صناعة سعودية إسلامية, لا يهم ان تكون سنية او شيعية, فهي بنفس القذارة, فوجب على العالم اجمع ان يحارب ويقاتل الاسلام بشقيه السني والشيعي و الذي من يوم ظهوره, فقد العالم الامان الذي كان ينعم به.

ماضيا وحاضرا
نورا -

الإمارات ماضيا وحاضرا صاحبة الايدي البيضاء والقلب الحنون لكل العرب ولكل الدول العربية وفعلا زمن صدام كانت هناك عرض من الامارات بأن يترك صدام الحكم لتجنب العراق حربا ضروسا وخساره مفجعة ولكن صدام وعناده ..ورحل مخلفا وراءه ملهاة ومأساة ونار لم تخمد ولن تخمد الا على يد حاكم كحاكم دبي حكيم وعبقري وصاحب حنكة وقلب كبير ...وحقًّا خوليو كلامك صائب وعين الحقيقة هذه المره اتفق معك .

kuwait
Abu Ari -

هل نسيت احتلال الكويت هل نسيت توجه قوات صدام نحو السعودية والامارات هل نسيت دعمكم لصدام لمحاربة ايران؟ وانتم الان ايران اخوكم واخيرا اذا لمذا تدخلتم في شؤن الدخلية ليمن هل تندمون في اطاحة علي عبدالله صالح، ولماذا ما تحاربن ايران لاسترداد جزركم الثلاثونصيحتي الاخيرة اسحبو قواتكم من اليمن حرام ان يقتل شبابكم من اجل لا شئ

رأيك صائب يا شيخ محمد
عبد الله الجبوري -

دائما رأيك الصواب شيخ محمد مثلما صرحت لمجلة العرب اليوم في عام 1994 أن العراق هو درع العرب. ورحم الله صدام حسين. سقوط بغداد عام 2003 هو سقوط الاقنعةصاحبة التقية وهذا حال استاذي في ثانوية كلية بغداد بعدما شبع هدايا ومكافآت من صدام ثم أنقلب عليه لانتمائه الحزبي الطائفي وهو الآن مدير الثانوية. وكذلك استاذي في الجامعة كان يتراكض على الاجتماعات الحزبية تبين كلها تقية وهو الآن ملحق ثقافي في الخارج. علاوة على الفساد الاداري في العراق اليوم وهو الأكبر من نوعه في العالم. كلامك يا شيخ يرعبهم لأنهم يعيشون نشوة الانتعاش من المظلومية الكاذبة لكن الى متى يبقون على حالهم فدوام الحال من المحال!!

فارس العرب بكل جداره
مثقال العزازي -

اعتقد ان الشيخ محمد هو صاحب الفضل الاول بتغيير النظره السائده عن حكام الخليج , فقد استطاع بكل ذكاء وفطنه استغلال التقدم التكنلوجي ليدخل الى كل بيت عربي عارضا افكاره النيره الرائعه التي ساهمت ولا زالت تساهم بنهوض الخليج والعرب عموما , انا شخصيا معجب بافكاره وافتخر بان لدينا زعيم عربي بهذه الصفات !

مستر خوليو
عراقي يكره المغول -

أعجب ممن يطلبون من صدام الاستقالة وهم يعرفون صدام الذي كان كما وصفه الملك الحسن الثاني عندما يدخل على الملوك والرؤساء العرب يكون حالهم كأنّ على رؤوسهم الطير؟ كان أول من طلب من صدام هذه الاستقالة المستحيلة الخميني مقابل وقف الحرب فاجتمع صدام بوزرائه قال له شفيق الكمالي لوفعلتَ سيدي فطلب صدام منه أن يمد لسانه فمده فقطعه رغم أنه صاحب البيت الشعري المعروف الذي رفع به صدام إلى مصاف الذات الالهية بقوله ((تبارك وجهك الخلاق فينا ـ كوجه الله ينضح بالجلال)). أقول لقد سبق الشيخ محمد في هذا السبيل كثيرون أبرزهم وزير خارجية روسيا آنذاك وحسني مبارك وغيرهما كثير. أنا أعتقد أن هذا الكلام الذي أطلقه الشيخ محمد ليس في محله وبشار الأسد أفضل مثال على ذلك. لقد كان الطرف الخليجي وقتها عندما ما أجمع العالم للتخلص من صدام منبطحاً تماماً لهذا الرأي بعد أن انتابه الرعب الكبير من صدام الذي كان يهددهم بالدخول إلى غرف نومهم. أنا أشبّه كلام الشيخ محمد باعتذار بلير وتصريحات ترامب أوفر الجمهوريين حظاً لرئاسة أمريكا.. كلام استهلاكي هدفه التزويق والترويج لأشخاصهم ليس إلا. موضوع العراق لايمكن أن يُختَزَل بجملة واحدة استعراضية تقال على الماشي؛ إنه موضوع معقد وكبير وواسع والحديث فيه متشعب وطويل. إنه موضوع النفط والسوق االاستهلاكية العربية لكل بضائع الغرب والشرق وصراع النفوذ بينهما ومسألة وجود أو لاوجود مايلحق بهما من عملاء.. بل وأسمح لنفسي أن أقول بأن الحرب في العراق وسوريا الآن ليست طائفية ولا عنصرية بل إن القوى العظمى استطاعت أن توظف الطائفية والعنصرية لتحقيق مطامعها. أجزم بأنك ستتهمني بأنني أتحدث حديث مؤامرة لكن أي منصف لن يبرئ بلداً واحداً شرقياً أو غربياً من الولوغ في دماء ملايين العراقيين وتشريدهم وتحطيم بلدهم. لاتقل لي إن هنالك بلدان محايدة وإنسانية. نعم ؛ هم إنسانيون لكن فقط في بلدانهم وأظن أنّك قرأت قصة تلك المرأة العراقية التي عثرت على لغم بالقرب من بيتها ووجدت في ظهره عبارة (صنع في السويد)!!! ختاماً أنا على يقين بأن التدخلات العسكرية والتصريحات الرنانة والنياحات على صدام من الذين كان لهم قصب السبق في الاشتراك بقتله ثم رفعوا قميصه كما رفع قاتلوا عثمان قميصه سوف لن تتوقف باتجاه العراق. أملي كبير في أبناء شعبي الذين بدأوا يعون بأن العالم أجمع لايسعى إلا وراء مصالحه الذاتية حتى لو كانت بظلم ال

بصراحة
خليجي-كافر -

العرب المسلمون لا يصلحون ابدا لحكم العراق-- بل بكل الدول-----والا كيف تفسروندولة ذات تاريخ وثروات طبيعية من بترول-وزراعة- وشعب كبير وثروات اخرى-بلد كلها فوضى وقتل وارهاب و-بل وناس تأكل من حاويات الزبالة--حتى اصبح العراق البلد الفاشل بامتياز---لماذا لان اغلب الشعب مشحون وعصبي24 ساعة---وتدخل الدين وتراثة الاحمق بحريات الناس--معقول النساء من ال العشرينات كن متحررات ويلبسن الملابس العصرية-الان يلبسن النقاب الرجعيوالشادور الايراني--هل الزمن يطور الفكر او يجعله متخلف---اخر الامر اقول ان العراق يجب ان يحكم من اصحابه الاصلاء وخصوصا المسيحيين وان يرجع المغتربين منهم وهم ليسوا اقل من 3 مليون بالداخل والخارج- كما قاله رقم -تعليق ابن الخليج لايكذب

الى رقم 39
جابر عمر حمزة المراهن -

داعش الارهابية صناعة امريكية وتمويل خليجي-ولوجستيك تركي--والا كيف تفسر الاتي--1- من اين يدخلون الى سوريا ومعهم السيارات الرباعية الدفع المرسلة من دولة خليجية--2-من يمدهم بالسلاح عبر الحدود التركية--3-من هم الذين يقودوهم من ضباط اي 80% من بقايا صدام -4-البغدادي حسب وثيقة سنودن هو عميل بعد سجنه بالبصرة في2003م- 5-البغدادي له صورة مجتمعا مع ماكين السناتور الامريكي وموجدة على النت----6-الارهابين الهمج الدواعش -سلفية تكفيرية 100%كيف تتوافق مع الشيعة----7-اخيرا كل هذه لاتكفي من ادلة--شيء عجيب

غلطة المعلم ب100 غلطة!!..
عراقي -

غلطتكم في اليمن تساوي غلطته في غزو الكويت !!؟؟.. الرجاء النشر للمرة الثالثة وشكرا ( يبدو أن تعليقاتي أصبحت خطا أحمر !!!..)

نصيحة للعراقيين
حفيد قريش -

اذا تريدون -السلام والتنمية والتطور والاستقرار---حل واحد وهو الدولة المدنية 100%عليكم بتغيير الوضع الحالي------انتفاضة شعبية سلمية بكل العراق بدون توقفمن اجل منع الحكم الديني وشعاراته وتحكمه بحياة الناس---ابعدوه تماما من حياتكملانه هو سبب الفوضى والكراهية والتخلف----لا تتوقفوا عن الاحتجاجات حتى يصبح امرا واقعا بدون ستكونوا الى الابد بهذا الحال البائس------------الدين بدور العبادةلايحق الى اي شخص ان ينادي به بالشارع----طبقوا هذا خلال سنة ستتغير العراق 180 درجة--------------------نصيحة

Iraq
Iraqi -

جميل جدا ان يضع حاكم عربي نفسه امام تحكيم الناس مباشرة بل هي شجاعة متناهية. هذه النقطة تسجل لك ياشيخ بجانب انجازاتك الكثيرة. سؤالي هل لديك افكار لتقلل من هذه الشرذمة والانحطاط الذي يعيشه العرب؟ طوابير مئات الالاف تعبر الموت هربا من ارضها واهلها ودينها. هل وصلنا الى مقام الغجر؟ الناس تترحم عليهم بقطعة خبز والشرطة تلاحقهم بكلابها. هل هم هؤلاء احفاد الرسول وامته؟

الى مهدي الضابط
شلال مهدي الجبوري -

يا سيد مهدي صحح معلوماتك انا من المكون السني ومن مشايخ اكبر عشيرة بالعراق وهي عشيرة الجبور والتي تتزعم المقاومة المسلحة ضد دواعش بعثية صدام وقدمنا الكثير من الشهداء والشهيدات في كل ميادين العمل العسكري . اما صدامك التي تتفاخر به فهو بالنسبة لنا لايتعدى الا كونه شخص من ابناء الشوارع والسوقة ومن عشيرة صغيرة جل ابنائها من اللصوص والحرامية ومكروهين ومنبوذين من ابناء وعشائر المنطقة وننظر له ولهم بعين الاحتقار. ولعلمك صدام وحزبه كان لملوم من الزعران الدايحين والمتسكعين والمنبوذين من قبائلهم وعشائرهم واوساطهم الاجتماعية واللصوص والشقاة وقسم منهم كانوا ينتمون لعصابات الجريمة والسرقة وصدام كان واحد منهم ولكن وكما تعلم او لاتعلم ظروف الحرب الباردة والصراع بين الغرب والاتحاد السوفيتي السابق اوجدت الظروف لصعود التيار القومي العروبي بشقيه الناصري والبعثي لاجل محاربة اليسار وصد وتقويضه وبالذات الشيوعي في الشرق الاوسط وبالاخص في البلدان العربية وبدعم من الولايات المتدة الامريكية وبريطانيا فوجدت بالبعث ضالتها لمحاربة اليسار وصعد لقمة هرم السلطة من بلطجية البعث في سوريا والعراق بزعامة صدام وحافظ الاسد. وقبل مجئ البعث في سوريا والعراق كانت هذه الدول من افضل الدول بمعايير زمانها. استيلاء البعثين بانقلاباتهم العسكرية على السلطة في العراق وسوريا وبتدبير معروف وموثق من قبل المخابرات الامريكية استطاع البعث من خلا ل قياداته المجرمة تجطيم وتدمير البلدين تماما وكما نرى تداعيات هذا الخراب اليوم في كلا البلدين سوريا والعراق. ويبدو مهدي الضابط ليس عراقيا من لقبه ومعلوماته الفقيرة ان فترة البعث منذ مجيئه للسلطة بالقطار الامريكي حسب قول زعمائه امثال علي السعدي وهاني الفكيكي وموثقة عام 1963 وعودتهم عام 1968 وايضا بالقطارات الامريكية والبريطانية كان بداية الخراب والدمار بالعراق تصور زعران يحكمون هذا العراق العريق فماذا تكون النتيجة؟؟ وعندما انتهت مهمتهم القذرت ازاحتهم امريكا بجزمات المارنيز وانتهى رفاق صدام ومن تبقى منهم من ضباط جيش وامن واشواستخبارات وبعثين مدنين وكلهم من المكون السني في مزابل ومستنقع القاعدة وداعش والنقشبندية وهو المكان المناسب والملائم لهم ، مستنقع الارهاب والجريمة ووقع السنة بين فكي دواعش البعث ودواعش الشيعة وندفع الثمن باهضا وقتل الالاف وشرد مئات الالاف من بيوتهم

بعد سقوط الشاه
هادي بن جابر -

فعلا قبله لاتوجد مشاكل او عنف او ارهاب---قبل بعد هذا التاريخ 1979مالفوضى والتعصب-الديني والكراهية- وبروز الصراعات الدينية والمذهبية---بصراحة عندي سؤال----هل كلما جاءت حكومات او احزاب اسلامية--تسود الفوضى والارهاب والتخلف ----لماذا---هل هذا دين او بلطجةبصراحة قرفنا من هذا الدين-وخصوصا مع تزايد الفتاوي الدينية المحرضةكما اتمنى رجوع حكم الشاه --ويكون رضا محمد شاه هو الملك بحكم دستوري

الدين
. واحد بدون شغل -

ماهو الا صناعة بشرية -لاشك عندي في هذا----لكن مع الاسفصناعة مجرمة وارهابية---شعارها الكراهية والقتل والعنصرية---صدق الزعيم الخالد----ماركس---الدين افيون الشعوب

ايران الان وقبل
غازي رمضان حسين -

حدثني احد كبار السن من الخليجيين الدائم الزيارة الى ايران ومدنها–ايام شاه ايران–قال ان رجال الدين -لم يكن لهم تأثير يذكر- اغلبهم كانوا لايعملون يذهبون الى البازاراي السوق الكبيره -ويجلسون عند صاحب المحل-لكي يعطيهم مبلغ معين ويشربوناستكانه شاي(كوب صغير من الشاي) –لم يكن لهم دور بالثورة من الاساس-كانت الاحزاب الوطنية واليسارية من الاربعينات من القرن20–مثل تودة الشيوعي-مجاهدين خلق من الخمسينات -حزب ملي اي الوطن مصدق- مهدي بازركان اما الخميني ظهر فجاة في 1963مثم حكم عليه بالاعدام لكن مرجعيةقم تم رفعه الى أية الله العظمى-والدستور الايراني يمنع الاعدام بهذه الدرجة—لكن اهم سبب لمجيء الخميني- ان الشاه اراد وضع ايران بمصاف الدول المتقدمةحيث ان ايران بتاريخها الحضاري وثروات هائله وشعب مبدع–لكن الغرب عمل المؤامرة وجيء بالخميني-لكن غلطة الشاه وضع كل اهتماماته بالسياسة الغربية وعدم ترويضه لجهاز السافاك البوليسي-هذه اهم الاسباب –نتمى رجوع الحياة المدنية والفكر العلماني–لان الايرانيين وخصوصا الفرس لا يحبذون الفكر المشعوذ-لانه شعب بتاريخ وحضارة ورقي----متمنيا نهاية النظام سريعاواعتقد انه سيحصل---وسيهربون الملالاوه رجال الدين وتغلق صفحة من كابوس مزعج

الى الاخ عصام حداد 6
george -

أخي الكريم عصام حداد أعتذر لتأخري عن الرد بسبب أنشغالي .. العبقرية يا سيدي الكريم بالنسبة الى الرئيس الراحل صدام حسين تكمن في نظري بأمور كثيرة ومن ضمنها صمود العراق كبلد كان يحدث بها الكثير من الانقلابات العسكرية والسياسية ولم تعرف الاستقرار الحقيقي الا بعد ان حكم الرئيس الراحل صدام حسين العراق وأستطاع أن يجمع من كافة أطياف الشعب العراقي موالين له من شيعة وسنة وكرد وصابئة ومسيحيين ومن كافة الملل.. وصدام حسين لم يقصر بواجباته أمام القضايا العربية وهذه بالنسبة لي تعد عبقرية .. وكنت وضحت لك بأنني لست من هواة الزعماء ولا من مداحينهم ولكن الحق يجب ان يقال .. أما بالنسبة الى الحروب التي أشعلها صدام ضد جارته ايران وشقيقاته دول الخليج وخصوصا الكويت وكل تجاوزاته ضد شعبه فكلها مدانة بالنسبة لي .. هذا ما أحببت أن أوضحه لك وشكرا جزيلاً

كانت وجهة نظر لا تدخل
george -

طبعاً هذه وجهة نظري .. التي قد تعجب البعض وقد تغضب البعض الاخر . والمهم عندي دائماً أن أرى العراق في أحسن حال وشعبه في أحسن صورة فأنا لا أحب التدخل في شؤون الاخرين ولكن لا بد من ان يكون لكل أنسان وجهة نظر تخصه ؛ وبطبيعة الحال أنا لا أنظر الى الامور بنظرة طائفية بل بنظرة موضوعية محايدة ؛ فالطائفية لا تهمني بهذا الموضوع بأي شيء .... وشكرا للجميع

ان الدين عند الله الاسلام
عبد الله -

أرسل الله الرسل للناس وأنزل الله الكتب السماوية على الانبياء والرسال لتستقيم الحياة ويعيش الناس في أمن واستقرار ورفض الناس السير على منهج الله واتباعهم لقوانين من وضع البشر يسير الفوضى وينتشر الجهل وتعم كل سبل الدمار والخراب , الله سبحانه وتعالى هو أعلم بصنعته وهو سبحانه أعلم بما يصلحها فهو ينزل المنهج الذي يستقيم معه البشر وارجع الى عصر الصحابة والتابعين كيف كان العدل والأمن والاستقرار وماذا حدث بعد ان تفرق المسلمون وابتعدوا عن منهج الله واتبعوا مناهج البشر التى تملى عليهم من الغرب وغيره سادت الفرقة والاختلاف وانتشر الظلم والفساد , وأقول لك هل يستطيع اسكافي أن يجري عملية جراحية في قلب مريض أو يستطيع طبيب أن يضع مخطط لبرج سكني يتكون من عدة أدوار ** ولله المثل الأعلى انا لا أضع الله ذا العزة والجبروت وذا الملك والملكوت تحت القياس فالله أكبر من أن يقاس بالناس أو يدخل تحت القياس أو تدركه الحواس (( اتقى الله ماذا فعلت الشيوعية لأهلها الا الدمار والخراب وكذلك الرأسمالية

ان الدين عند الله الاسلام
عب -

ما دخل الدين بالرجعية والتخلف بل الدمار جاء من المحرفين الذين يحرفون الكتب السماوية أمثال بولس اليهودي الذى ادعى النصرانية وحرف دين النصارى وأنجيلهم ** لو سار الناس على منهج الله لانتشر العدل

يامن ملك ثرى العراق
ناصر احمد -

يا مَن مَلَكتَ ثرى العراقِ بِلا شريكْ أنا لا أُحبُّكَ قَدْر كُرهي قاتليكْ قد ألصَقُوا بِك وَصفَ سفّـاك الدِّما واليومَ سفكُ دماءِ قومِك يرتجيك من بدّل الأحوالَ يا حامي الحمى هل أَسْقَطَ التمثالَ صفوةُ تابعيك هي هكذا الدنيا تبدِّلُ جلدَها كعدوِّك الغازي وكلِّ منافقيك يا صاحب السلطانِ كيف أضعتَهُ؟ وعلامَ أَصْبَحْتَ الـمُطَارَدَ والدَّريك من ذا نصِّدقُ عقلَنا أم قلبَنا من ذا نصدّق كرهَنا أم كارهيك هل أوقعوكَ و أوثقوكَ بحفرةٍ ؟ هل لم تجد أحداً هناك ليفتديك ؟ قد أظهروكَ مهَلْهَلاً ومشتـَّتاً كي لا يدورَ بِخُلدنا أن نقتفيك قد أعدموك بيومِ نحرٍ عنوةً كي يَخنُقَ التفكِيرُ بَعْضَ مُماثليك ويحَ العراقِ مُلازماً حجَّاجَهُ مُذْ بدءِ نَشْأتهِ إلى أن يلتقيك هُوَ للطغاةِ على مدى تاريخِهِ شرطُ الغزاةِ طُغاتُهُ: سَلْ سَابِقِيك لَهَفَي عَليه تَقطّعَت أَوصَاُلهُ والحقدُ مَزّقهُ بِرغبَةِ خَالعيك جاءَ الغُزاةُ مُعَنْوِنِينَ قُدومَهم بإزالةِ الخطرِ المؤكَّدِ والوَشِيك فدمارُ هذا الكونِ حُزتَ سِلاحهُ وجَميعُ شَرِّ الأرضِ قد وَجَدُوهُ فِيك أخفيت أسْلحةَ الدمارِ لِتَعْتَدي ولتبتديِ بالأقربين مُجاوريك لَهَفَي على هذا الدَّمارِ و وهمِهِ الآن بِتنَا نَرتَضِيه ونَرتَضِيك لَهَفَي على الشَّرِ الذي بِكَ كُلُّهُ الخيرُ شرُّك إذْ يُقاسُ بِشَانِقِيك جاءَ الغُزَاةُ ليَصْنَعُوا أُنموذجاً للعدلِ والأخلاقِ: كُلْ مِمَّا يَلِيك! يا مَن جَلَبت لأمّةِ العُرْب الأسى يا مَن أَتيتَ بِمُسقِطِيكَ ومُهْلِكِيك هُم قَد رأَو فينا رؤوساً أينعَتْ ​حَان القِطَافُ لَها: ترقّب لاحِقِيك!