أخبار

الجنائية الدولية: "داعش" قتل معظم المدنيين في ليبيا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: قتل عناصر تنظيم الدولة الاسلامية العدد الاكبر من الضحايا المدنيين في ليبيا مقارنة مع المجموعات الاخرى المنخرطة في النزاع وفق المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية التي اكدت مسؤولية كل المتنازعين عن "ارتكاب جرائم على نطاق واسع".

وقالت المدعية العامة فاتو بن سودا امام مجلس الامن الدولي ان تنظيم الدولة الاسلامية ارتكب 27 من بين 37 هجوما انتحاريا في ليبيا هذه السنة، وقام عناصره باعدام ليبيين اتهموا "بالتجسس والمثلية او القيام بانشطة اجتماعية".

تشتد اعمال العنف حيث يقتل على الاقل ستون شخصا شهريا في المتوسط في ليبيا الغارقة في الفوضى منذ سقوط معمر القذافي في 2011. وتعمل الامم المتحدة على التوصل الى تفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة التهديد المتنامي الذي يمثله تنظيم الدولة الاسلامية.

وتتنازع السلطة في ليبيا حكومتان واحدة في طرابلس واخرى معترف بها دوليا في الشرق.

ويفترض ان يستانف المبعوث الجديد للامم المتحدة مارتن كوبلر في الايام المقبلة المفاوضات الشاقة بين مختلف الاطراف المتنازعة.

استهدفت هجمات تنظيم الدولة الاسلامية خصوصا مدينة سرت في جنوب البلاد وتم اخراجهم من درنة في الشرق.

وقالت بن سودا في تقريرها ان "الاعدامات والجرائم الاخرى المنسوبة الى تنظيم الدولة الاسلامية ومنظمات اخرى متحالفة معه تتجاوز بكثير تلك التي ارتكبتها" مجموعات اخرى.

لكن تحالف المجموعات المسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا" الذي يسيطر على طرابلس والجيش الوطني المتحالف مع الحكومة المعترف بها دوليا ارتكبت كذلك "جرائم على نطاق واسع" وفق التقرير.

ارغمت اعمال العنف قرابة 450 الفا من سكان ليبيا على الفرار العام الماضي اي ضعف العام الذي سبقه، وفق التقرير.

وقالت المدعية العامة انها مستعدة للقيام بتحقيق جديد بشأن جرائم حرب في ليبيا لكن ليس لديها التمويل الكافي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
union fait laforce
jamal -

sans union vous restez tjrs des proies potentielles à ces animaux qui vous pérsécutent ce qui est primordial c une constitution qui donne à tt le monde ses droits et aprés c le peuple qui va choisir ses dirigeants et non pas l''arme unissez vous et choisissez ceux qui dirigent le pays sans rancune reconcilliez-vous oubliez tt ce qui s''est passé,un peui de concession autrement il y aurait jamais de paix vraiment on veut que la lybie se remet sur ses pieds

ايها الليبيون اتحدوا
علي عمار -

الخطر كل الخطر من القوى الاجنبية اما الليبيون ان بقوا بمفردهم يحددون مصيرهم فبكل تاكيد سيكون الحكم بيد الاغلبية فكما ان صناديق الاقتراع تنتخب احسن ما في المجتمع كذلك الصراع ينتهي بانتخاب الاصلح لكن اذا تدخل الاجنبي فانه يرجح كفة الاقلية العميلة له يفعل ذلك سلما ويفعل ذلك حربا سلما بالمال الفاسد واعلام التضليل يرجح الخيار الاسوا وحربا يمد بالسلاح كل خائن لوطنه فهل ياخذ العبرة كل من فجر ليبيا وتنظيم الدولة ليقيموا الحواربينهم لقطع الطريق على حفتر والانظمة العربية العميلة للغرب ولتسفيه احلام منظمة الامم الغربية المتحدة واجهزتها المخادعة