أخبار

السيدات يحتللن نسبة الخمس

التدخين يقتل آلاف السعوديين سنويا

انفوجرافيك نقلا عن صحيفة اليوم
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشير الاحصائيات إلى أن نسبة المدخنين في السعودية تشكل 21.6% من اجمالي عدد السكان، فيما وصل عدد الوفيات وضحايا التدخين في المملكة&إلى 30 الف ضحية سنوياً جراء التدخين.

الرياض: كشف مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بالجمعية السعودية لمكافحة التدخين "نقاء" بالمنطقة الشرقية بالدمام، تامر العطي، أن الإحصائيات تشير إلى أن نسبة المدخنين بالمملكة تشكل (21.6%) من اجمالي عدد السكان،&أي&نحو&(6 ملايين مدخن)، وأشار إلى أن السيدات المدخنات يحتللن نسبة 5.7% من اجمالي عدد السكان، مؤكداً أن الإحصائيات&ذكرت& أن عدد الوفيات وضحايا التدخين في المملكة يقدر بـ (30) الف ضحية سنوياً جراء التدخين.

ووفقًا لصحيفة اليوم المحلية، كشف المكتب الإقليمي للشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، أن نسبة 21.2% من سن 13- 15 من طلاب المدارس الذكور في السعودية يتعاطون التبغ و9.1% من طالبات المدارس الإناث في نفس السن يتعاطينه، وذلك وفقاً للدراسات التي أجرتها المنظمة عام 2013 والمثبتة لديها.

وذكر تامر: ان اصغر مدخن قد زار الجمعية يبلغ من العمر 10 سنوات اقلع عن التدخين، واوضح تامر أنه يتراوح اعمار السيدات المدخنات للسجائر ما بين 13 سنة وما فوق، ذلك وان اكبر مدخنة تبلغ من العمر 70 عاماً وقد اقلعت عن التدخين.

وأكد تامر أنه وفقاً لعمل الجمعية، فإن حجم استهداف شركات التبغ للمملكة كبير جداً، ويحتاج الى جهود للتصدي لها، فقد اجرت مؤسسة أوروبية متخصصة في دراسة الاسواق "يورومنيتر انترناشونال" دراسة كاملة عن سوق المملكة ومؤشراتها المستقبلية، تبين في ذلك حجم وكمية استيعاب المملكة لمنتجات التبغ للسوق السعودية، فيما اوصت مزارعي ومنتجي لفافات التبغ الأوروبيين باستهداف السوق السعودية، نظراً لحجم وكمية الاستيعاب في المملكة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كارثة صحية
من قطري -

رقم 30 الف يموتون ليس قليل------------حتى انه من تحليل مكونات السيجارةيحتوي على الاف العناصر السامة والضارة