أخبار

تحادث مع أوباما في باريس بينما رفض بوتين لقاءه

إردوغان: سأتنحى إذا ثبتت مزاعم موسكو

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تعهد الرئيس التركي بالتنحي إذا ثبتت مزاعم موسكو حول موضوع تجارة النفط مع (داعش)، ومع رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الالتقاء معه كمؤشر على تصاعد الأزمة، تحادث الرئيس التركي مع الرئيس الأميركي الثلاثاء في باريس.&وقال الرئيس التركي إنه قيّم التطورات الأخيرة في العلاقات بين تركيا وروسيا خلال محادثته مع أوباما، وأكد: إن ما يهمنا هو كيفية الوصول إلى نتيجة حيال الأزمة، بالوسائل الدبلوماسية والحوار، لاسيما أن توترات المنطقة تحزننا نحن أيضاً.&ومن جهته، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، معلقًا على إسقاط الطائرة الروسية لانتهاكها المجال الجوي التركي: "ندعم حق تركيا في الدفاع عن نفسها".&وواصلت تركيا تحديها أن تثبت روسيا مزاعمها بأن أنقرة أسقطت طائرة حربية روسية في محاولة لحماية تجارة النفط مع ما يُعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية".&اثبتوا مزاعمكم&وقال الرئيس التركي في تصريحات يوم الإثنين مخاطبًا موسكو: "إذا زعمتم شيئًا، عليكم أن تثبتوه". وتعهد إردوغان كذلك بالتنحي إذا كانت مزاعم شراء تركيا النفط من تنظيم "الدولة الإسلامية" صحيحة، مشيرًا إلى أن على بوتين أن يفعل المثل إذا كان خاطئاً.&وجاء هذا ردًا على اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال في وقت سابق إن إسقاط الطائرة كان "خطأ فادحًا". ورفضت الحكومة التركية الاعتذار عن الحادث.&وقال إردوغان: "عليكم أن تضعوا وثائقكم على الطاولة إذا كان لديكم أي منها. دعونا نرى الوثائق". وأضاف "إننا نتصرف بصبر. الإدلاء بتصريحات انفعالية غير إيجابي لدولتين وصلتا لموقف يمكن اعتباره شراكة استراتيجية".&وقُتل طيار روسي فيما أُنقذ آخر بعدما أسقطت طائرة حربية تركية من طراز F-16 المقاتلة الروسية من طراز Su-24 على الحدود السورية يوم 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.&كما قتل فرد من القوات الروسية الخاصة أثناء عملية إنقاذ الطيار الآخر في شمال غربي سوريا. وتقول تركيا إن الطائرة الروسية اخترقت مجالها الجوي، وهو الاتهام الذي تنفيه روسيا.&وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة إن ثمة دليلاً من مصادر تركية وأميركية تشير إلى أن الطائرة انتهكت المجال الجوي لتركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أردوغان`لص
سوري -

اردوغان ينتهج ديكتاتورية استبدادية لفرض ارائه حقق أرقاما قياسية في الفساد وتحول الى لص بالجملة على حساب الدولة اردوغان لا يحترم الدستور والقوانين ويعمل على إقامة نظام استبدادي عبر السيطرة على الامن والمخابرات التي تحولت الى اجهزة تتبع له مباشرة، غطرسة أردوغان وسلوكه الفاسد على جميع الصعد.

مليار دولار من نهب البنوك
ibnmoqraq-المانيا -

نشرت صحيفة " " اميركية نتائج تحقيق باحثين أميركيين وأوروبيين بحثوا على مدى العام الماضي في مصادر تمويل تنظيم "داعش". وبحسب التحقيق فإن "داعش"، وهو التنظيم المسلح الأغنى في العالم، يعتمد بشكل أساسي في تمويله على الموارد المالية الداخلية في المناطق التي يسيطر عليها وليس على بيع وتهريب النفط والآثار، كما كان معتقداً. ويؤمن بيع وتهريب النفط حوالي 500 مليون دولار سنويا لـ"داعش"، بينما جنى التنظيم مليار دولار من نهب البنوك. أما فدى الاختطاف فتجلب له بين الحين والآخر عشرات الملايين. إلا أن الجديد في تحقيق هذه المرة هو أن المبالغ السالف ذكرها جميعها لا تشكل جوهر تمويل التنظيم، فما سماه التقرير "موارد التمويل الداخلية" تشكل الحصة الأكبر من مصادر تمويل التنظيم ويحصد منها ما يقرب من مليار دولار سنويا. فالتنظيم، كما يصفه التقرير، "يفترس" أي رسوم ممكنة من سكان المناطق التي يسيطر عليها أو حتى العابرين من خلالها، فهناك المخالفات المرورية وفواتير الخدمات العامة وغرامات مخالفة القوانين، بالإضافة للشركات والأعمال التي يجيرها. كما هناك الضرائب، التي يفضل النظام تسميتها بـ"الزكاة" والتي يجنيها بنسبة 10%. يُضاف إلى ذلك، الرشى التي تدفع للمارين من الأراضي التي يسيطر عليها، وتلك أيضا يفضل تسميتها "رسوما". هذه الحقائق تجعل، بحسب المحققين، من الصعب التعامل مع "داعش" كما تم التعامل مع القاعدة سابقا، بتجفيف مصادر تمويلها والتي كانت في غالبها تبرعات من الخارج. لا بل تجعل من استعادة الأراضي التي يسيطر عليها الطريقة الفاعلة الوحيدة لقطع مصادر تمويله.منقول من الصحف.

المزاعم اكاذيب
خميس -

المزاعم اكاذيب وترويج كذب وافتراء ليقوم الاغبياء بتصديقها

اردوغان النمر
الباتيفي -

اصبح اردوغان نمر من ورق امام روسيا فلم يعد ذاك الرجل الذي يزمجر ويهدد ويقتل كما يفعلها ضد المعارضه الداخليه وضد الكورد والله ان الظلم لا يدوم وبما ان الاتراك يؤمنون بالله ويعرفون ان الله حرم الظلم فان الله سوف يسلط عليهم اناس لا يعرفون الله كما حدث مع صدام والعراق فكانو يظلمون ويقتلون وينهبون ثم يصلون ويذهبون للعمره والحج ويدعون العداله والمساوات فسلط الله عليهم بوش والغرب الذي لا يعرف الله في شئ ولحد الان العراق يعاني الئ ان يردو الحقوق الئ اهلها ويقدمون التعويضات والاعتذار عندها لعل الله يزيل عنهم العذاب والله اعلم

اللاطيب
باسم -

هل تدلنا انقرة عن كيفية وصول وعبور الدواعش الاوباش الى العراق وسوريا؟!! . عندها سيخبرنا اللاطيب اوردغان عن الطريقة التي يهرب في النفط !.

ارهاب اردوغان
marko -

الدواعش يتنقلون بكل حرية في تركيا الى الاراضي السورية وتركيا معروفة بتبييض الاموال وتهريب النفط من زاخو العراق وكل انواع التجارة غير المشروعة الاخرى . اما بالنسبة لما قاله اوباما: "ندعم حق تركيا في الدفاع عن نفسها" عن اي دفاع عن النفس تتحدث 17 ثانية في منطقة حدودية والطائرة الروسية لم تهاجم او تقصف في الجانب التركي وكذلك المنطقة مليئة بالارهابيين كما شاهدنا صورهم ولكن كان اردوغان يقول سابقا اننا اخبرنا روسيا ان المنطقة لا يوجد بها داعش اذا من كانوا ولماذا قتلوا الطيار وكيف سلمت الجثة الى تركيا