أخبار

تدريبات روسية سورية تمهيدًا لعمليات عسكرية في إدلب

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: تجري القوات السورية والروسية تدريبات مشتركة في غرب سوريا تمهيدا لعمليات عسكرية في محافظة ادلب (شمال غرب) التي تسيطر عليها فصائل اسلامية ابرزها جبهة النصرة، وفق ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس الاربعاء.

وذكر مصدر أمني في ريف اللاذقية ان "عمليات تدريب مشتركة تجري منذ نحو اسبوعين بين القوات الروسية والقوات السورية في ريف اللاذقية الشمالي"، من دون ان يحدد موعد انتهائها.

ووفق المصدر، فان منطقة التدريبات "تحاكي بطبيعتها مناطق في ريف إدلب (شمال غرب) خلف خطوط العدو، حيث انه في مرحلة مقبلة ستصبح إدلب الوجهة الأكبر والأهم للعمليات العسكرية المشتركة السورية-الروسية".

واوضح ان محافظة ادلب "تشكل حاليا أكبر تجمع للفصائل المقاتلة باستثناء تنظيم داعش على مستوى الجغرافيا السورية".

وتسيطر فصائل "جيش الفتح" الذي يضم جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وفصائل اسلامية ابرزها حركة احرار الشام على مجمل محافظة ادلب منذ الصيف الماضي بعد معارك عنيفة مع قوات النظام التي بات وجودها يقتصر على قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين لها في بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المحاصرتين.

ووفق المصدر، فان "المسلحين يرحلون الى محافظة ادلب بعد التسويات" التي يتوصلون لها مع الحكومة السورية في مناطق اخرى وتنص على انسحابهم من هذه المناطق، خصوصا ان تلك المحافظة هي "الوحيدة الخارجة عن سيطرة الدولة السورية بشكل كامل لصالح مسلحين لا ينتمون الى تنظيم داعش".

وتم الاثنين اجلاء اكثر من مئة مقاتل من مقاتلي الفصائل المحاصرين منذ اكثر من عامين في مدينة قدسيا الواقعة شمال غرب دمشق، الى محافظة ادلب. ومن المقرر ايضا ان تخلي الفصائل حي الوعر، اخر نقاط تمركزها داخل مدينة حمص (وسط)، باتجاه ادلب بموجب اتفاق تم التوصل اليه امس الثلاثاء مع الحكومة السورية برعاية الامم المتحدة.

ودخل النزاع السوري المتشعب الاطراف منعطفا جديدا مع بدء روسيا قبل شهرين ضربات جوية تقول انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات "ارهابية" اخرى. الا ان دولا غربية والمعارضة السورية تأخذ عليها انها تركز على ضرب الفصائل المقاتلة بدلا من الجهاديين.

وتدعم الحملة الجوية الروسية عمليات يخوضها الجيش السوري منذ السابع من تشرين الاول/اكتوبر على الارض في محافظات عدة محاذية لإدلب.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف