أخبار

قال إن تصدر الاحتجاجات ضد تركيا هو لأهداف مشبوهة

الصدر: أفكار المالكي المنحرفة أذاقت العراق الويلات

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: هاجم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر رئيس الوزراء السابق نوري المالكي لتصدره الاحتجاجات ضد تركيا، على ضوء دخول قواتها إلى الأراضي العراقية، وقال إن وراء ذلك أهدافاً مشبوهة مضيفًا أنه أذاق العراق ويلات أفكاره المنحرفة.

جاء موقف الصدر هذا في إجابة على سؤال وجهه له احد اتباعه، قال فيه "خرجت بعض فصائل الحشد الشعبي عند دخول القوات التركية لمناطق في شمال العراق، مهددة الجانب التركي بكل اشكال التهديد والوعيد.. ذكرتنا نفس هذه الفصائل بتهديداتها للأكراد في احداث منطقة الطوز الا انه تبين لاحقًا ان كل تلك التصريحات هي للاستهلاك الدعائي وكسب مشاعر الطائفيين ممن كانوا يصفقون للطائفي نوري المالكي& يومًا ما.. هل تظن أن مثل هذه التصريحات ستفقد مصداقية الناس بالحشد الشعبي بسبب المتسلقين على هذا العنوان الجهادي؟

وفي رده الذي حصلت "إيلاف" على نسخة منه الاثنين، قال الصدر ان تهديدات بعض فصائل الحشد الشعبي لدخول القوات التركية إلى مناطق شمال العراق ما هي الا لكسب اصوات شاذة وستتحول تصرفاتهم إلى مكاسب سياسية. وأضاف الصدر في نص رده: "هم مازالوا يصفقون للقائد الضرورة الذي اذاق العراق ويلات افكاره المنحرفة.. وما تصريحاتهم الا لكسب أصوات شاذة من هنا أو هناك.. بيد أنني مازلت انتظر نتائج تصرفاتهم التي سرعان ما تتحول إلى مكاسب سياسية، وفي حينها سنتصرف بما يليق".

وكان رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وعدد من قادة فصائل الحشد الشعبي للمليشيات الشيعية قد نظموا تظاهرة احتجاج في بغداد قبل ايام ضد دخول القوات التركية إلى الاراضي العراقية. وحذر المالكي وهو رئيس ائتلاف دولة القانون مما وصفه بمخططات الاعداء لفصل الأنبار وادخال قوات تركية إلى الموصل.

ودعا المالكي في كلمة خلال زيارة مؤخرًا إلى معسكرات للحشد الشعبي للمتطوعين الشيعة، لمواجهة تنظيم "داعش"، حيث& التقى مع عناصر في تشكيلات روح لله التابعة للجناح العسكري لمنظمة بدر& التي يتزعمها قائد الحشد هادي.. دعا تشكيلات الحشد إلى "الاستعداد والانتباه لمخططات الأعداء الذين يحاولون من جديد تنفيذ مشاريعهم التقسيمية على ارض العراق عبر محاولة فصل الأنبار من جهة، وادخال قوات تركية في الموصل من جهة أخرى"، في اشارة إلى تركيا التي اتهمها ايضًا بممارسة "النفاق في محاربة الاٍرهاب، وداعش لانها تدعي تصديها للجماعات الارهابية، في حين انها تدعم تلك الجماعات سرًا عبر تجهيزها بكل ما تحتاجه من اسلحة ومعدات وامكانيات"، بحسب قوله.

وشدد على رفض اي تواجد للقوات التركية على الأراضي العراقية، "لانها قوات غازية وعليها المغادرة فوراً، وإلا ستكون خيارات المواجهة على الأرض كثيرة ومتعددة لأن الشعب العراقي بجميع مكوناته يرفض تواجد القوات الأجنبية على أراضيه".

وطالب المالكي الشعب العراقي بالخروج والمشاركة في التظاهرات الرافضة للتواجد التركي على الأراضي العراقية، لتكون الرد على من يحاول إنتهاك أرض وسيادة العراق.

يذكر ان العلاقات العراقية التركية شهدت خلال فترة ولاية المالكي الثانية بين 2010 و2014 توترًا شديدًا، حيث كان نظيره التركي انذاك رجب طيب اردوغان يكيل له اتهامات بالمسؤولية عن الاقتتال الطائفي في العراق وممارسة تمييز مذهبي بين العراقيين.

وتتناقض مواقف المسؤولين العراقيين من قضية انسحاب القوات التركية من الاراضي العراقية، ففيما اشار وزير الخارجية ابراهيم الجعفري إلى أنّ هذا الانسحاب خطوة في الاتجاه الصحيح لتعزيز العلاقات بين بغداد وأنقرة، فقد اكد سعد الحديثي، المتحدث الرسمي بإسم رئيس الوزراء حيدر العبادي، عدم حدوث أي انسحاب على عكس ما اعلنته وزارة الخارجية التركية.

&ونشرت أنقرة مئات الجنود في ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى الشمالية في الر ابع من الشهر الحالي قائلة، إن القوة تأتي في إطار بعثة دولية لتدريب وتجهيز القوات العراقية لقتال تنظيم "داعش"، فيما نددت بغداد بالتحرك قائلة إنها لم توجه الدعوة قط لمثل هذه القوة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي وأعاده أنتاجه....
د. أحمد الجبوري -

تحاول بعض الجهات ذات الصلة بالتاثير في المشهد السياسي العراقي (وتحديدا الولايات المتحدة وأيران) العمل وبكل ثقلها السياسي والشعبي في العراق على اعاده أنتاج المالكي سياسيا وتقديمه كبيضة قبان وبما يضمن الحفاظ على مكاسبهم السياسية في عراق ما بعد 2003. خصوصا أذا ما اخذنا بنظر الاعتبار مقبولية المالكي لدى ما يعرف بسنة السلطة (أو حثالة السياسيين السنة الباحثين عن أدوار سياسية بأي ثمن وتحت أي عنوان). وهذه الحقيقة عبرت عنها الزيارات المتكررة للمالكي لايران في أوقات حرجة وعودته من طهران منتشيا بالدعم الايراني ومقبوليته لدى الولي الفقيه الايراني. علما أن المالكي لا يمتلك من الخصائص الشخصية ما يؤهله للعب دور قائد المرحلة وتحت أي ظرف. وجاءت مقبوليته خلال الفترة من العام 2006 ولغاية العام 2014 بسبب الغياب السياسي لما يعرف بسياسيي الشيعة وعدم وجود زعامة سياسية يمكن أن تتولى مهام المرحلة بالاضافة الى الدعم الذي تلقاه من اطراف سياسية عربية وتحديدا الاردن ومصر. أن الحديث عن الكوارث السياسية لعهد المالكي هو نتاج طبيعي لشخص أفتقد جميع مهارات القيادة السياسية حيث ظهر أداؤه السياسي هزيلا والدليل في هذه الصدد الكثير من اللقاءات التلقزيونية والاحاديث السياسية التي تثبت وبالدليل أن المالكي هو سياسي صدفة بأمتياز وأنتهازي مرحلة ليس أكثر. وأن جميع من عمل تحت وزارته كانوا من الفاشلين سياسيا والباحثين عن أدوار لذلك يلاحظ أزدياد نسب الفساد السياسي وتردي مستوى الخدمات الحكومية وغياب أي دور فاعل للعراق سواء على المستوى العربي، الاقليمي أو الدولي. اليوم يحاول المالكي وتقف من خلفه نفس الجهات في محاولة للعودة الى سدة رئاسة الحكم من أجل أستمرار مصالح تلك الدول سواء العربية أو الاقليمية. لذلك يحاول المالكي أن يستغل التظاهرات ضد تركيا من أجل أعادة كسب ود الشيعة وبالتالي ضمان الحصول على المنصب وهو الامر الذي سيؤدي أن حصل الى أنهيار العراق وأستمرار ترديه وأزدياد مستويات الحرب الطائفية وبما يضمن أعادة تقسيم العراق.

المتعوس وخايب الرجاء
عصام حداد -

الصدر يتكلم وكأنه الملاك الطاهر وينسى او يتناسى او يتصور الناس اغبياء لا يميزوا بين الغث والسمين،كلنا يعلم انك كنت احد المعاول التي ساهمت في خراب هذا البلد ،فميليشياتك عاثت في الارض فسادا قتلت وهجرت الناس على هويتهم ثم استولت على ممتلكاتهم دون وجه حق ،اما ممثليك في البرلمان فقد فاحت منهم رائحة العفن وبانت سرقاتهم وفسادهم ابتداء من الاعرجي وانتهاء بمها الدوري ،،انتقادك للمالكي الدائم كونه وضع حد لتجاوز ميليشياتك وحجّمًها عند حجمها الطبيعي ليأخذ هو الدور نيابة عنكم فأخذ يقتل ويبطش بخصومه ومناوئيه وكنتم انتم احد الخصوم ،واخيرا ،،اللعنة على كل حكام المنطقة الخظراء (كبيرهم وصغيرهم)لأنهم من ارجع العراق الى عهود الظلام وسلبوا المواطن ماله وحاله وراحته وهناءه وأمنه ومستقبله،،ولا ننسى اللعنة على صدام ونظامه التعيس لأنه كان السبب في وصول هؤلاء النكرة لسدة الحكم

...............
مجيد -

ابو السبح انسان لايملك اي مؤهل ولاشهاده ولايعرف اي لغه ولايعرف التحدث لدقيقه ..خطاباته التافهه وافعاله المشينه وفساده واجرامه دليل بسيط ومضحك ان اسياده الامريكان يحتقرونه ويعرفونه جيدا ..ابو السبح جاء من ارصفة القزاز من عام 2003 حيت كان يعمل على الرصيف وقارعة الطريق امام نقليات المصطفى في حي السيده ..والله يرحم بسطية الحجيره وكراتين الخرز والدشداشه الوسخه

bonne impression
jamal -

asadr est un homme qui a une bonne vision des choses mm qu''il est religieux je soutiens ses idées

الى رقم 3 مجيد
ابن بغداد الحبيبه -

يبدو انك بوق من ابواق مقتدى . وسيدك مقتدى عندما نطق بجهله جهله لا الومه فيها فانت احد الجهله كسيدك الجاهل . المالكي ايها الغبي رئيس اثق حزب وهو حزب الدعوه المالكي يمتاز ويميز بانه رجل لبق وصاحب حنكه ولديه القدره على ان يطرح خطاب سياسي لعدة ساعات بدون توقف .

ويبدو
Avatar -

ويبدو انك بوق من ابواق المالكي او من حاشيته الانتهازية من المستفيدين منه.......عندما تبطلون النفاق ربما سيكون براسكم خير