أخبار

دعوات إلى اللجوء للانتخابات لفشل التوافق

الترشيح لرئاسة "الشيعي" يؤجج خلاف الحكيم والمالكي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أجج ترشيح ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي للقيادي علي الأديب لرئاسة التحالف العراقي الشيعي الحاكم خلافات واتهامات بين مكونات التحالف، حيث اعتبر المجلس الاعلى بزعامة الحكيم أن الرئاسة من حق الائتلاف الذي يضمه والصدر ومكونات اخرى متهماً المالكي بالعمل على عرقلة عمل "الشيعي" وتوجهه للتحول إلى كيان مؤسساتي.

لندن: اتهمت كتلة المواطن النيابية الممثلة للمجلس الاعلى الاسلامي برئاسة عمار الحكيم ائتلاف دولة القانون برئاسة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي بعرقلة حسم رئاسة التحالف مشددة على احقية الائتلاف الوطني الذي يضم المجلس الاعلى والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر والمؤتمر الوطني بزعامة أحمد الجلبي وقوى شيعية اصغر برئاسة التحالف الشيعي.

وقال عضو كتلة المواطن سامي الجيزاني إن ائتلاف دولة القانون يعمل على عرقلة حسم رئاسة التحالف الوطني "الشيعي"..& مشيراً إلى أحقية الائتلاف الوطني ترشيح احد شخصياته لرئاسة التحالف.

وشدد في تصريح صحافي ارسل نصه إلى إيلاف على أن "مأسسة التحالف الوطني ضرورية كي يكون كيانًا قادرًا على ادارة العمل السياسي في البلد باعتباره الكتلة الاكبر ولكن هنالك جهات سياسية داخل هذا التحالف&& تعرقل هذا الدور واصبحت غير جادة وليست راغبة بأن يكون التحالف مؤسسة لها القدرة على انتاج قرار سياسي صحيح يعبر بالعراق إلى الضفة الاخرى".

وحذر الجيزاني من أن العراق يواجه اليوم تحديا كبيرا ويخوض معارك شرسة ضد تنظيم "داعش" ويحقق انتصارات على الارض ولكن هذه الانتصارات تحتاج إلى حراك سياسي، وهذا الحراك معطل اليوم بسبب غياب الرؤية الحقيقية للتحالف الوطني بسبب استمرار الصراعات، والتي عمقت ازمة الثقة بين مكوناته.

وأشار إلى أنّه "من الضروري أن يعيد الجميع داخل قوى التحالف الوطني مواقفهم السابقة واللجوء إلى الاطر الدستورية والقانونية حيث اتفقنا انه من لديه رئاسة الوزراء تكون رئاسة التحالف للشريك الاخر الذي هو الائتلاف الوطني الذي يعيش اليوم في حالة وئام واستقرار عكس الطرف الاخر الذي هو ائتلاف دولة القانون الذي يعيش حالة من التشظي وعدم الانسجام ".

واوضح الجيزاني أن "من حق ائتلاف دولة القانون الاعتراض فقط على المرشح من قبل الائتلاف الوطني ولكن ليس من حقه ترشيح أحد من داخله لرئاسة التحالف وحتى الشخصيات التي تم ترشيحها من قبل ائتلاف دولة القانون لم تحظَ بمقبولية بان تدير وزارة هامشية فكيف سيمكنها ان تتحول إلى شخصية قادرة على ادارة التحالف" الشيعي بحجمه السياسي والنيابي الكبير.

توزيع المناصب العليا بين مكونات التحالف الشيعي

ويشكل هذا الموقف اول رد فعل داخل التحالف الشيعي على ترشيح الهيئة السياسية لائتلاف دولة القانون الاربعاء الماضي للنائب عنه وزير التعليم العالي السابق والقيادي في حزب الدعوة الاسلامية علي الأديب لمنصب رئيس التحالف الشاغر منذ تولي رئيسه ابراهيم الجعفري حقيبة وزارة الخارجية في حكومة حيدر العبادي& الحالية التي تشكلت في (أيلول) سبتمبر عام 2014.

وجاء هذا الترشيح في وقت يتطلع عمار الحكيم لتولي المنصب مدعومًا بالتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وقوى اصغر اخرى، والتي تصر على عدم تولي أي مرشح من حزب الدعوة للمنصب على اعتبار أن زعيمه نوري المالكي حصل على منصب نائب رئيس الجمهورية.. اضافة إلى تولي قيادييه رئاسة الحكومات المتعاقبة منذ عام 2005 وهم على التوالي ابراهيم الجعفري ونوري المالكي وحيدر العبادي.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى بليغ أبو كلل في تصريح نشر اليوم تعليقًا على ترشيح الاديب& إن "مسألة الأشخاص هي ليست المهمة بالنسبة لنا بل ما يهمنا هو تحقيق مبدأ التوازن داخل التحالف الوطني المكون من ركنين أساسيين، وهما ائتلاف دولة القانون ومن معه من جهة والائتلاف الوطني العراقي عبر ركنيه الرئيسيين، وهما المجلس الأعلى بزعامة السيد عمار الحكيم والتيار الصدري بزعامة السيد مقتدى الصدر".

وأشار إلى أن "التحالف الوطني لم يحسم أمره على هذا الصعيد لأن المسألة لا تتعلق بهذه الشخصية أو تلك بقدر ما هي قضية مؤسساتية، وهو ما يستدعي التوازن والتوافق بين مكوناته طالما يوجد حرص من قبل الجميع على بقاء التحالف الوطني".

وأكد أن "من بين المسائل المتفق عليها بين مكونات التحالف الوطني أنه في حال تسلم طرف في التحالف منصب رئاسة الوزراء، وهو هنا ائتلاف دولة القانون، فإن رئاسة التحالف الوطني يجب أن تكون للائتلاف الوطني (المجلس الأعلى والتيار الصدري) في حال أردنا العمل بروح الأخوة والمؤسساتية داخل التحالف الوطني".

&وردًا على ذلك، أكد ائتلاف دولة القانون برئاسة المالكي أن مرشحه لرئاسة التحالف الشيعي علي الأديب& يحظى بقبول غالبية مكونات التحالف باستثناء المجلس الأعلى الذي لديه مرشح آخر مبديًا استعداده استبداله بآخر أو اللجوء للانتخابات لحسم المنصب حفاظاً على وحدة التحالف ولمواجهة التحديات التي تعصف بالبلد.

وقالت عضوة الائتلاف ابتسام الهلالي أن "ترشيح الأديب سيعرض على الكتل المنضوية في التحالف&&كالأحرار الصدرية والمجلس الأعلى والفضيلة وتيار الإصلاح".. متوقعة "عدم موافقة المجلس الأعلى الإسلامي عليه لأن لديه مرشحاً آخر". وأوضحت في تصريح نقلته وكالة "ألمدى بريس" أن "اختيار رئيس للتحالف تأخر كثيراً ويجب اللجوء إلى الانتخابات لحسم الموضوع منعاً للتشتت".

وكانت كتل سياسية داخل التحالف الشيعي قد أقرت في 21 من الشهر الماضي وجود خلافات "عميقة" بشأن رئاسة التحالف الذي يتطلع إلى إعادة كتابة نظامه الداخلي بطريقة تجعله "مؤسسة رصينة" تكون قادرة على مواجهة التحديات ودعم الحكومة كون التحالف يشكل الكتلة الأكبر في مجلس النواب& العراقي من خلال 179 نائباً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي شخصي
الدفاعي -

افضل عبعوب

ايراني
حمد -

علي الأديب على فكرة إيراني و ليس عراقي.... و لكن الحكيم و الصدر أصولهما إيرانية لبنانية و ليسوا عراقيين ايضا! ة

سراق وحرامية تافهين
مندهش من سكوت العراقيين! -

ابتلى العراق بمجموعة احزاب طائفية سنية وشيعية وكردية تقاسمت التركة من رئاسة وحكومة وبرلمان هزيل ومسحت العراق لما دون الصفر في الاخلاق والاموال والمستقبل لتنعدم فيها ضمائر وكرامات من هم في السلطة اولاً انسحبت بعدها على عموم الناس في دولة فاشلة بكل الاعراف والمقاييس. مامجموعه 300 مليار دولار اختفت بل تبخرت خلال ال 12 سنة الماضية من حكم عصابات اجرامية سارقة لاترحم الفقراء والارامل والايتام، فلكم لعنة الله في الدنيا والاخرة يامن اكلتم السحت وبنيتم عمارات في دبي وبيروت وعمان ولندن لن تنفعكم يوم يثور الفقراء ليرموكم الى مزابل التاريخ والجغرافية، ماذا نفعت اموال قارون التي كانت بحوزة الديكتاتور صدام؟ عجبي اذا استمر الشعب العراقي بالصبر والصمت والعجب الاكبر من سكوت مرجعياته الدينية المسيطرة على عقول البسطاء الفقراء من سنة وشيعة. اما الاكراد فهم اول الخاسرين لتآمرهم الواضح على بقية الشعب المظلوم وان غداً لناظره قريب وربك يمهل ولايهمل.

الى تعليق حمد
متابع--خليجي -

لكن لاتنسى ان هناك بالانبار وصلاح الدين عراقيين سنه عرب--اشكالهم لاتوحي بذالك بسبب ملامحهم ووجوهم فيها تقريبا شبه كبير بالتتار وجماعة هولاكو عندما غزوا العراق بالقرن ال 13--هذه حقيقة الان هم عرب سنه بس بالاصل والجينات والعرق لا-----------بينما الوسط والجنوب الغالبية من قبائل عربية--اما كلامك هذا من اصل ايراني فهذا نوع من العنصرية--لا فائدة --وبصراحة هل انت تعرف اصلك من 300 سنه او اكثر --ممكن غير عربي-لايجوز التهكم هو عراقي ممن مئات السنين اغلب الذين اصولهم من ايران اي العراقيين--وعندما طردهم صدام كان عمل احمق ومجرم وقتل شبابهم ومعهم الفيليين ايضا-الان رجعوا الى بلادهم اما صدام ومن معه من اين هم من قتيل الى مشرد -لانها حوبة اي عقوبة على الظلمنصيحة ابتعد عن هذا الكلام--لان الدنيا فيها ابتلاء-وهذا اقوله لكل العراقيين وبعض دول الخليج العنصريين منهم

قباحه
سميح -

ائتلاف طائفي فاسد وعميل ..الشيعه دمروا اعراق وسوريا والمنطقه ..الشيعه اتباع ايران ليس اكثر وكلهم يدورون بفلكها للشيعة تاريخ اسود و طويل..منذ نشأتهم لم يقدموا للاسلام سوا الحقد و الغدر و التفرقة...بالماضي وقفوا مع التتر و ايضا ويا الصليبيين ضد المسلمين و في عصرنا الحالي وقفوا مع اليهود عند غزوهم للبنان و مع الغزاة في العراق و اليوم ايضا مع الايرانيين و العلويين ضد المسلمين.. بكل مرة هزمت بها الشيعة شر هزيمة و قام بعدها المسلمين على مسامحتهم ..لكن الى متى -

حراميه
العراقي -

والله ابتلينا بالحراميه لكن ساعتكم بدت نحو الهاويه علي يد أبناء الجنوب يا الحراميه

to 3
Rizgar -

اما الاكراد فهم اول الخاسرين لتآمرهم الواضح على بقية الشعب المظلوم وان غداً لناظره قريب وربك يمهل ولايهمل .....!!! كثيرون هددوا الكورد منذ تاسيس الدويلة الحقيرة , بالنسبة للكورد لا فرق بين الكلب الا سود والكلب الابيض . حثالات التعريب... منذ عهد الملك الشريف! السعودي المستورد! ((غازي فيصل الأول))، في القرن الماضي فصاعدا، و إلى أن (كللها) الدولة اللقيطة ، بتطهير عرقي، تلك الحثالات.. من السّلابين النّهابين، لهم كل الحقوق، بأمر من اله جبار!، اسكنهم في بيوتنا، بقوة قاهرة، مستمدة من اسمه القهار، ليجبروا فقراء الكورد، على ترك حتى ملابس نسائهم!، و لعب أطفالهم.. و كانت مشيئة الله! مفعولا!!، مع عشرة آلاف دينار فعولا !!، لكونهم مرتزقته منذ عصر و نيف!، يحملون راية ((الله اكبر))، و لا يزال.. فكيف لا يستحقون معاملة خاصة من لدنه؟!.. إن لم يكن بالاستحقاق، فلتكن بمكر و خديعة!.. أليس هو امكر الماكرين؟!! ... و ليشرب الكورد عندها، من الماء الخابط لنهر خاسه، و ليخبطوا رؤوسهم، التي استكردتها العربان، بألف حائط!!.. و ما الغريب في الأمر، طالما هم إخوتنا في الدين!! و سيساعدوننا في اجتياز الصراط المستقيم.. صراط الذين أنعمت عليهم، غير اليهود!، و لا النصارى!.. اؤلئك (القردة و الخنازير)!!، عندما أباد من أباد منهم، في مدينته المنورة! ((يثرب))، و رَحّل الباقين منها، و من ((خيبر)) و ((تبوك))، و كافة حواضرهم، في جزيرة العرب المقدسة!، التي حرمت سكناها، على أتباع غير دين الله القويم!!، المقوّم بالسيف المسلول!، لصحابة عدول!، يجدّدون مسالك إربهم، في مجاري فروج، بتول تلوا بتول!، من أجمل (ناقصات العقول)، لأنهم كانوا فحولا!!، و ما أبنائهم، في كركوك و نينوى و أورشليم و إسرائيل، إلا جناة لتلك المحصول الرباني... لذا على المغضوب عليهم!، ترك (القدس) مجددا، لكونها كانت يوما، محطة لاحتلال الأعراب.. الغزاة الفاتحين!!!!.

مندهش من سكوت3
Rizgar -

على فقراء كوردستان، فالعرب المحتلون إخوان إخوان إخوان!!!، و لم يكونون يوما سواق طائرات!، ترمينا بحمم كالبركان، و لم يكونوا أبدا، ضمن جيوش سادية، أحرقت الأخضر و اليابس في كوردستان، و لم يكونوا هم المستعلون علينا، قطّ... و لم يكونون عنصريين حتى النخاع!!.. بل كان النظام!!!!.كيف لا تستحون على شيباتكم، يا قوم لوط.. يا من تملكون نفسيات سوداء، كبطن أسماك الشبوط، اصبحتوا مضحكة للعالمين عداكم.ماذا تبغون؟. أتتصورون بأنكم، ستستكردوننا! بالديمقراطية، بعد أن عجزتم استكرادنا! بالدين؟!. و لكن ماذا جنيتم غير الخيبة و الخسران؟!.. ربما تستطيعون، و بعد أن جبرت أياديكم المكسورة، أن تجرون آذاننا!، لتفترون بنا العالم كله.. و لكن.. عزاءنا حينئذ، هو أنكم ستكونون معنا، و سيشهد العالم اجمع، على مدى جوركم و فجوركم، و فاشيتكم القومية و الدينية، التي تمنعكم، من أن تعيشوا كبشر أسوياء. إن الذي يتنازل لكم عن حقه!!، لكونكم (إخوة الدين!!)، كالمتنازل عن شرفه، لأرذل المستعمرين.....وابشعهم . .... هل هناك عمل لا اخلاقي لم تجربوه في كوردستان ؟

أنت وأمثالكRizgar
انسان من الجزيرة -

الرد على أمثالك لا يتم الا بالأهمال؟ ولكن يجب علي أن أذكر بعض الأشياء هنا؟؟ من الملاحظ أن أمثالك وإن كان الموضوع ليس له علاقة بالعقد النفسية بخصوص صراع القوميات فأنكم لا تسيطرون على كراهيتكم وتسردون الأكاذيب مرارا مصدقين وحدكم هذه أكاذيبكم؟؟ وصارت أيلاف منبرا لسباب القومية العربية مع الأسف !! وأني أقول لك شيء واحد فقط أن ما يسمى كوردستان لا توجد إلا بعقول أمثالك المتحجرة وها نحن اليوم نرى الرد السريع من المجتمع الدولي أزاء تجاوزات المتعنصرين الكورد على أراضي مواطنين دول المنطقة فأمريكا والغرب لن يسمح أبدا بنشوء كيان متصهن أخر كالذي أحتل فلسطين !! فسبب حبكم لبني صهيون هو أنكم تشتركون معهم بنفس الأفكار العنصرية والكراهية للغير!! تقول أن العرب غزوا أراضيكم هل لك أن تذكر لنا ولو حضارة واحدة موجودة بالعراق تعود للأكراد؟ لقد أستضافكم العراق بعد أن كنتم غجرا تابعين للفرس والفرس أستخدموكم كخدم في أفغانستان بلادكم الأصلية وهجرتكم نحو الغرب كانت أحدى الكوارث التي أصابت العراق فأنتم المرض الخبيث الذي لا بد من أستئصاله؟وأخيرا لا يسعني الا أن أقول: إن أكرمت ملكته وإن أكرمت اللئيم تمردا

ولك ليش ماتخلينا ساكتين
Anti Rizgar -

مو أحسن لك لو تروح تطلع مراجلك على تركيا اللي طالما (استكردتكم) وإيران اللي زربت عليكم؟

متابع فارسي4
صريح -

وما هو اصل السيستاني يا سيد متابع ...؟ الا ترى ان العراق ابتلى بالاغراب والطائفيين والعنصريين حتى سلخوه عن عروبته ودينه ..!!

الاكراد ضيعوا البوصلة
مندهش من الاكراد! -

انا أسف لنشر تعليقات المدعو Rizgar الطائفية الشوفينية الكريهة لما تحتويه من شتائم للعرب والمسلمين وتطاول على الاسلام ونبيه الكريم واستمرار نشره لكلمات تفوح منها العنصرية المقيتة في كل مرة يتم فيها نشر موضوع لاعلاقة له بالكورد او الاكراد يقحم فيها تعابير اقل مايقال عنها غير صالحة للنشر ولكن ايلاف تصر على نشرها علماً انها مخالفة لشروط النشر المعلنة. الاكراد ليسوا ابرياء وهم حلفاء لداعش ومشاركون في نهب وسرقة اموال واراضي العراق. منهم رئيس الجمهورية ووزراء ونواب برلمان وهمي وضباط جيش كبار ووووو ويأتي كردي ليقول لنا ان الاكراد ليسوا مشاركين في جرائم السرقات ودعم داعش! والان يأتي البرزاني لكي يقول بأنه سوف يضم قضاء سنجار لكردستان المزعومة ولن يرجعها الى العراق! ستندمون يا اكراد برزاني والتأريخ لن يرحمكم لسوء افعالكم، يامن حالفتم صدام حسين قبل ان ينقلب عليكم. استحوا وحافظوا على حسن الجيرة مع جيرانكم.