أخبار

راسموسن: يمكن لبوتين أن يجتاح البلطيق لاختبار الأطلسي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قال الامين العام السابق لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسين لصحيفة ديلي تلغراف البريطانية الجمعة ان لدى الرئيس الروسي طموحات تذهب ابعد من اوكرانيا وقد يهاجم احدى دول البلطيق لاختبار مدى تضامن الغرب.

وقال راسموسين "يجب النظر ابعد من اوكرانيا. بوتين يريد ان يعيد لروسيا مكانتها كقوة عظمى. الاحتمال كبير ان يتدخل في البلطيق لاختبار المادة الخامسة (من معاهدة) الحلف الاطلسي".

وتنص المادة الخامسة من معاهدة الحلف على ان اي هجوم مسلح على احدى الدول الاعضاء "سيعتبر هجوما على كل الاطراف". ونتيجة لذلك ستدافع هذه الدول عن "الطرف او الاطراف التي تعرضت للهجوم" بما في ذلك بالقوة اذا احتاج الامر.

وصرح راسموسين للصحيفة ان "بوتين يعرف انه سيهزم اذا تجاوز الخط الاحمر، وهاجم احد حلفاء الحلف. لكنه خبير في الحرب الهجينة" التي تجمع بين مختلف انواع العمليات لزعزعة استقرار دولة ما.

ويثير اندفاع روسيا في اوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم في آذار/مارس 2014 قلق دول البلطيق الثلاث، التي تخشى اطماع موسكو في اراضيها، بعدما امضت نصف قرن تحت سلطة الاتحاد السوفياتي.

&


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصراع لشرذمة روسيا
صادق -

الغرب هو من يحاول شرذمة الاتحاد الروسي وتفكيكه واوكرانيا مقدمه لذلك واختباروليس العكس والرئيس بوتين يعرف ان روسيا وحيده في دفاعها المستمر ضد التحرك الغربي سواء على الصعيد الاقتصادي والنفطي او العسكري ومناطق النفوذ ولهذا يدافع بكل قوه ويحاول تشكيل حلف مقابل من بعض الدول هنا وهناكوالظاهر ان هذا الصراع سيستمر طويلا ساخنا مره وباردا مرات ومنطقتنا العربيه والاسلاميه هي احدى نقاط التماس والاشتباك الساخنه طبعا وكيف لاتكون ساخنه والنفط فيها