أخبار

السعودية: قضية رائف بدوي شأن داخلي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أعلنت وزارة الخارجية السعودية رفضها التطاول على حقها السيادي أو المساس باستقلال قضائها ونزاهته، مؤكدة أن قضية المواطن رائف محمد بدوي والحكم الصادر بحقه، شأن داخلي.


الرياض: أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن رفضها التدخل في شؤونها الداخلية، والتطاول على حقها السيادي أو المساس باستقلال قضائها ونزاهته.

جاء ذلك لما يثار في بعض وسائل الإعلام حول قضية المواطن رائف محمد بدوي والحكم الصادر بحقه، مؤكدة أن جميع القضايا المنظورة أمام المحاكم يتم التعامل معها دون تمييز أو استثناء.

وأضاف المصدر أن السعودية لا تقبل بأي من حال من الأحوال أن يتعدى عليها أحد باسم حقوق الإنسان خاصة وأن دستورها قائم على الشريعة الإسلامية التي كفلت للإنسان حقوقه وحفظت له دمه وماله وعرضه وكرامته.

وقال البيان الصادر عن الخارجية: "إن المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي دعمت حقوق الإنسان واحترمت كافة المواثيق الدولية تجاهها وبما يتفق مع الشريعة الإسلامية الغراء. وبالرغم من هذه الجهود الواضحة للعيان إلا أن بعض الجهات الدولية وبعض وسائل الإعلام للأسف الشديد أفرغت مبادئ حقوق الإنسان من مضامينها السامية, وجنحت إلى محاولة تسييسها واستغلالها في التعدي والهجوم على الحقوق السيادية للدول بمعايير لا يمكن وصفها إلا بالانتقائية والازدواجية لخدمة أهداف سياسية, وهو أمر لا تسمح به المملكة ولا تقبله على الإطلاق".

وكانت الجهات المعنيّة قد نفّذت في الثامن عشر من الشهر الماضي، الدفعة الأولى من حُكم الجلد الصادر على "رائف بدوي" والمصادق عليه من قِبل الجهات المختصّة.

ونفَّذت الدفعة الأولى من الحكم أمام مسجد الجفالي بجدة، بعد انتهاء صلاة الجمعة؛ حيث تمّ جلد المُدان 50 جلدةً من أصل ألف جلدة كان قد تقرر تنفيذُها على 20 دفعةً خلال فترة سجنه.

وأمضى "بدوي" في السجن نحو عامين وسبعة أشهر.

وكانت المحكمة الجزائية بجدة قد أحالت الحكم الصادر على مؤسِّس الشبكة الليبرالية السعودية رائف بدوي، إلى المحافظة؛ لاستكمال إجراءات تنفيذ حكم السجن والجلد، في أواخر شهر ذي القعدة من العام الماضي.

وصادقت محكمة الاستئناف، قبل أشهر، على الحكم الذي صدر عن المحكمة الجزائية بجدة، في شهر رجب من العام الماضي، بحق رائف بدوي، بسجنه عشر سنوات، وجلده ألف جلدة، وفرض غرامةٍ ماليةٍ عليه قدرها مليون ريال، وإغلاق الموقع بشكل تام.

واشتمل الحكم على شقّيْن؛ الأول، هو سجنه خمس سنوات وغرامة مالية تبلغ مليون ريال تُودع في بيت مال المسلمين وتُصرف في أوجه البر والإحسان؛ تعزيراً له على إنشائه موقع الشبكة الليبرالية، مع إغلاق الموقع إغلاقاً تاماً ومصادرة جهاز الحاسب الآلي الخاص به وإتلافه.

وجاء في الشقّ الثاني من الحكم سجن المدان خمس سنوات، والجلد ألف جلدة مفرقة على 20 دفعة على أن تنفّذ أمام جمعٍ من الناس بعد صلاة الجمعة؛ بسبب العبارات التي أقرّ بها، والتهمة القوية التي أُدين بها والمتمثلة في صدور العبارات الكفرية وعقوقه والده.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شأن داخلي
فراس -

بالطبع هذا شأن داخلي... هل تذكرون سنودن، تحدث عنه الجميع، لكن أميركا كانت وحدها صاحبة القرار في الموضوع.

إنقاذ الأقليات واجب
رامي قيس -

من ينقذ الأقليات من براثن داعش... من ينقذ المسيحيين، من ينقذ الأيزيديين... ومن ينقذ الدروز... أتحدث هنا عن دروز إدلب بالتحديد، وعددهم ١٨ ألف نسمة، فهؤلاء معزولون عن محيطهم في بحر سني متلاطم ساعة أمواج النصرة وساعة بأمواج داعش. باقي الدروز لا يحتاجون أحداً يحميهم، سواء في لبنان أو جبل الدروز والسويداء وحتى في الأردن، فهم أسود الوغى وإذا تقاتلوا مع داعش لأبادوهم عن بكرة أبيهم مثلما فعلوا بالفرنسيين أيام العشرينيات من القرن الماضي، ومثلما فعلوا بالكتائب اللبنانية أيام الحرب الأهلية.

لم افهم هذه الجملة
فادي -

المساس باستقلال القضاء ونزاهته..... لم افهم هذه الجملة..

خاصمك ضمير المهنة يا محرر
Almouhajer -

أكيد هوِّي السبب لهذه اللهجة! إن لهجة البيان تدل على التوتر الشديد الناتج بالتأكيد عن النقد الشديد للحكم على المدون. لا شك بأن السبب في قوة هذا البيان هو دعم أبو حسين, رئيس أقوى دولة في العالم الذي قال يوم التاسع عشر من شهر فبراير/شباط الماضي خلال مؤتمر واشنطن لمكافحة الإرهاب, إن الإسلام هو دين التسامح والعدالة , وأن داعش تقوم بأهمالها نتيجة التفسير الخاطيء للقرآن. ومما قاله بالحرف الواحد أشضاً, سمعت عن جرائم بشعة ومنها عملية ذبح الأعناق! فهل يُعقل أن يقتل المسلم أخيه المسلم؟! أترك للقرَّاء الكرام التعليق على كلام الرئيس أبو حسين. ما أردت قوله, أن دعمه الكامل للسعودية في تكميمها لكلام السيد رائف بدوي, هي السند القوي لقوة هذا البيان . واللي مو عاجبو ينطح راسو بالحيط .

الغرب يتلهى بالقشور
مطاوع الصفدي -

الغرب يتلهى بالقشور، ينتقد تصرفات في إطار ضيق، لكنه ينسى عدم احترام حقوق الإنسان في كل المشرق. هل أعطيكم مثالاً؟ ماذا عن داعش يا جماعة.

يجوز ولا يجوز
حريان ابن فريش -

لماذا يجوز لأوباما أن يفعل ما يشاء، ولا يجوز للآخرين؟

إيران وإسرائيل
التقدمي -

من أول مبادئ احترام حقوق الإنسان أن لا يدع العرب أميركا الشيطان الأكبر، وإيران ربيبتها، وإسرائيل عشيقة واشنطن وطهران السرية، من التدخل في شؤونهم.

خلع ثوب الإسلام
إيران -

رأى مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو أن "ما يحدث في العالم العربي على يد الفرس يشكل أكبر خدمة لإسرائيل وأميركا، وما يجري في العراق وسوريا من جرائم ومذابح مذهبية ودمار وخراب وإرهاب فارسي هو أكبر خدمة لإسرائيل".واعتبر أن "إيران تساوي إسرائيل وأميركا"، ودعاها إلى "خلع ثوب الإسلام الذي تخدع الناس به، ولتظهر على حقيقتها التاريخية دولة عنصرية إرهابية".

اما تحترم حقوق الانسان
او لا تحترمه -

لا يوجد شيئ اسمه شان داخلي اما تحترم حقوق الانسان او لا تحترمه ومن ابسط حقوق الانسان اختيار الشخص لديانته وحرية بناء الكنائس وان من حق المواطن رائف محمد بدوي اعتناق المسيحية ولا يجب جلده واهانته او اتهامه بالردة ان اضطهاد المسيحيين ليس شان داخلي ونحن نطالب بالحرية لرائف بدوي ويا ايلاف لماذا لم تنشروا تعليقي الاول

سوريا المحتلة
آرام الأول -

لم يبق من سورية، التي نعرفها باسم «الجمهورية العربية السورية»، سوى جزر جغرافية متقطعة تحتلها دول أو قوى أجنبية. في الجنوب، تحتل اسرائيل معظم محافظة الجولان، بينما تحتلّ إيران عبر قوات «الحرس الثوري الإيراني» و»حزب الله» بقية المساحة من القنيطرة الى دمشق وريفها. في الشمال، يحتل تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أجزاء واسعة من ريف حلب، فيما تحتل قوات البيشمركة العراقية مدينة عين العرب (كوباني) وعدداً من القرى المحيطة بها. في الشرق والشمال الشرقي، يتقاسم السيطرة «داعش» و»جبهة النصرة» والأحزاب الكردية المرتبطة بإقليم كردستان العراق. في دمشق، كما في ريفها الغربي ومحافظة حمص، لا سلطة للنظام إلا ما يمنحه إياه القادة الميدانيون الإيرانيون في «الحرس الثوري» و»حزب الله» والميليشيات العراقية والأفغانية. أما بقية الجزر السورية، في حوران والرقة ودير الزور وإدلب والحسكة والساحل، فهي إما تحت سيطرة فصائل «الجيش السوري الحر» و»جبهة النصرة» والأحزاب الكردية، أو ما يسمى «قوات النظام» التي يديرها ويقرر فيها الضباط الإيرانيون أنفسهم.

داعش
لبناني -

لا تحرفوا نظركم عن الهدف الصحيح: داعش.

جبهة لتحرير سوريا من الاحتلال
محمد مشموشي - الحياة -

لم يبق من سورية، التي نعرفها باسم «الجمهورية العربية السورية»، سوى جزر جغرافية متقطعة تحتلها دول أو قوى أجنبية. في الجنوب، تحتل اسرائيل معظم محافظة الجولان، بينما تحتلّ إيران عبر قوات «الحرس الثوري الإيراني» و»حزب الله» بقية المساحة من القنيطرة الى دمشق وريفها. في الشمال، يحتل تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أجزاء واسعة من ريف حلب، فيما تحتل قوات البيشمركة العراقية مدينة عين العرب (كوباني) وعدداً من القرى المحيطة بها. في الشرق والشمال الشرقي، يتقاسم السيطرة «داعش» و»جبهة النصرة» والأحزاب الكردية المرتبطة بإقليم كردستان العراق. في دمشق، كما في ريفها الغربي ومحافظة حمص، لا سلطة للنظام إلا ما يمنحه إياه القادة الميدانيون الإيرانيون في «الحرس الثوري» و»حزب الله» والميليشيات العراقية والأفغانية. أما بقية الجزر السورية، في حوران والرقة ودير الزور وإدلب والحسكة والساحل، فهي إما تحت سيطرة فصائل «الجيش السوري الحر» و»جبهة النصرة» والأحزاب الكردية، أو ما يسمى «قوات النظام» التي يديرها ويقرر فيها الضباط الإيرانيون أنفسهم. هذا الأمر يجعل من سورية دولة محتلّة، وإن بقي على رأسها (كما كانت حال سايغون أثناء الحرب الفييتنامية أو الكويت بعد احتلال صدام حسين) ما يوصف بـ»حاكم سوري» يعاونه مجلس وزراء ومجلس نواب وحتى جيش وقوى مسلّحة. وفي الجانب الأكبر من هذا الاحتلال، الجانب الإيراني، لا حاجة الى إعادة التذكير بما يقوله قادة طهران عن سورية باعتبارها «المحافظة الإيرانية الـ35»، ولا عن دمشق التي تخضع لسلطة «الولي الفقيه» فيها مع ثلاث عواصم عربية أخرى هي بيروت وبغداد وصنعاء. ولا يعني شيئاً هنا قول النظام إن قواته تتقدم هنا أو هناك، فقد ردّد كلاماً مشابهاً الجنرال نغوين فان ثيو عشية تحرير سايغون وبقية أراضي فييتنام الجنوبية وانسحاب القوات الأميركية منها، كما العقيد علاء حسين علي قبل تحرير الكويت وانسحاب قوات الاحتلال العراقية. في سورية اليوم، حتى دمشق نفسها ومعها القصر الرئاسي، باتا تحت الاحتلال الإيراني وبإدارته المباشرة، السياسية والعسكرية والأمنية، على رغم كل ما يقال خلاف ذلك في العاصمة المحتلة أو في عاصمة دولة الاحتلال إياها. وهذه الحال تستدعي بنتيجة ذلك، ليس من المعارضة السورية فقط بل من العالم العربي وحتى من العالم كلّه أيضاً، مقاربة عملية مختلفة جذرياً من جهة أولى، وخطاباً سياسياً

اقرأوا وازدادوا يأساً
المنفلوطي -

إذا يئستم من حال العرب، اقرأوا هذا الخبر حتى تزدادون يأساً: لم تتوقع "منى إنغبورغ سالين"، السياسية المعروفة ورئيسة حزب الاشتراكيين الديمقراطيين السابقة في السويد، في يوم من الأيام، أن يتحول حلمها من التنافس على منصب رئاسة الوزراء في بلادها، إلى عاملة نظافة في أحد الفنادق. سالين، ووفقاً لمقابلة أجرتها معها، المسائية السويدية المعروفة (Expressen)، عملت في فندق بمنطقة Hultsfred، وكانت مثار دهشة واعجاب، في الوقت نفسه، من قبل زبائن الفندق. وتمضي الصحيفة للقول، إن أحد نزلاء الفندق، لم يصدق، حين فتح باب الغرفة لعاملة التنظيف، بعد أن طرقت الباب، قائلة: "Rumsstädning!"، أي خدمة تنظيف الغرفة. ولم يتمالك الرجل، نفسه من شدة الصدمة، وهو يرى السياسية المرموقة، بثياب عمال التنظيف. وتقول سالين، إنها تعمل في الفندق، الذي تديره ابنتها، في Hultsfred ،على بعد حوالي (300) كم جنوب العاصمة "ستوكهولم". سالين، التي كانت على بعد خطوات من استلام منصب رئيسة الحكومة السويدية، تقول إنها تشعر، في الوقت الحاضر، بحرية أكبر بالحديث عن نفسها والحركة بين الناس، بعد تخليها عن مناصبها السياسية، عقب الهزيمة، التي مُني بها حزبها في العام 2010.

عن أي قضاء يتحدثون؟
سامح زكي -

استقلالية القضاء هو حلم المواطنين السعوديين, و بدلا" من محاولة ارضاء المجتمع الدولي فمن باب أولى ان ترضوا شعبكم بنظام قضائي يحترم انسانيتهم عندها سيدافع الشعب عن دولته !.

أمير قطر
المهادن -

في خطاب القاه في جامعة جورج تاون أمام الطلاب المهتمين بشؤون الشرق الاوسط في 27/2/2015، أعلن أمير قطر ان بلاده تريد الاستقرار للحكم في مصر.ان الاختلاف على ضرب الطيران المصري أصوليين ليبيين تدعمهم قطر بعد تعرض 21 قبطياً مصرياً للذبح على ايدي هؤلاء، لا يعني ان البلدين على اختلاف. وكانت قطر مع السعودية قد اعلنت عن نقل مركز سفارتها في اليمن الى عدن لان الرئيس اليمني المستقيل والعائد عن استقالته استطاع الانتقال الى عدن وبدأ يسعى الى ادارة شؤون البلاد مقابل سيطرة الحوثيين في الشمال.