أخبار

محمد السادس وولي عهد أبو ظبي يوقعان 30 اتفاقًا

الإمارات تُعزز تعاونها الأمني مع المغرب

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بحضور الملك المغربي محمد السادس وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان الذي يقوم بزيارة ليومين الى المغرب، وقع الزعيمان نحو 30 اتفاقًا تتعلق بمكافحة الارهاب والتعاون الاقتصادي.

الدار البيضاء: وقعت المغرب والامارات الثلاثاء نحو 30 اتفاقًا للتعاون وخصوصًا في مجال "مكافحة الارهاب" فيما يشارك البلدان في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية "الجهادي".

وجرت مراسم التوقيع في الديوان الملكي في الدار البيضاء بحضور الملك المغربي محمد السادس وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان الذي يقوم بزيارة ليومين الى المغرب، على ما نقلت وكالة المغرب العربي للانباء.

وتتعلق الاتفاقات الـ21 التي وقعها عدد كبير من وزراء البلدين بمجالات تعاون مختلفة من الدبلوماسية الى التعليم والزراعة والسياحة والاديان والصحة والطاقة والبيئة والتخطيط المدني.

كما تشمل اتفاقًا يتعلق بالمجال "الامني ومكافحة الارهاب"، لم تحدد تفاصيله، علمًا بأن المغرب يشارك "تحت قيادة الامارات" في غارات جوية للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وعلى مستوى الاقتصاد، يتعلق احد الاتفاقات بشراء شركة الاتصالات المغربية (ماروك تيليكوم) حصصًا تملكها شركة اتصالات الاماراتية في شركات أفريقية، بقيمة 650 مليون دولار.

ووصل ولي عهد ابو ظبي الى الدار البيضاء ظهر اليوم والتقى العاهل المغربي، بحسب الوكالة.

وعام 2011 اقترح مجلس التعاون الخليجي على المغرب والاردن الانضمام اليه، لكن الامر لم يتم. ورغم ذلك انشأ المجلس في الاشهر التالية صندوقًا بقيمة خمسة مليارات دولار من اجل الرباط وعمان.

واكدت الامارات التي ساهمت في الصندوق بنحو 1,25 مليار دولار انها باتت في 2014 اول مستثمر في بورصة الدار البيضاء. وبلغت الاستثمارات الاماراتية في المغرب في العام الفائت 1,3 مليار دولار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتفاق امني
mohamed -

كل الاتقفاقات العربية سواء أكانت عربية عربية أو عربية غربية هي دائما فيما يسمى التنسيق الأمني ومكافحة الارهاب وأنجح وزاراتهم ليست وزارة التعليم العالي أو البحث العلمي بل أنجح وزاراتهم هي وزارة الداخلية التي تتابع أي حركة معارضة ويغطون على ذلك بمكافحة الارهاب.

محلل
محلل -

التعليق يقول لك تعاون واتفاقيات ب 30 اتفاقية فهل يعقل ان يكون كلها اتفاقيات امنية ؟ الامارات من أأمن دول العالم وشرطتها رابع افضل شرطة في العالم وكشفت عن جميع الجرائم التي حصلت على اراضيها مثل قتلة سوزان تيميم وقتلة ماداييف وقتلة المبحوح وقامت بتأمين مواطنيها حتى خارج الامارات لذلك فهي لا تحتاج الى اي اتفاقيات امنية مع دول اقل منها امنا , ثانيا الامارات تصنع طائرات بدون طيار واول دولة عربية تصنع طائرات بوينج وايرباص واول دولة عربية تصنع سفن حربية واول دولة عربية تستخدم الطاقة النووية لاغراض سلمية وبها اكبر مصنع في العالم للطاقة النظيفة وهي شركة مصدر التي باعت مصائد للرياح مع اسبانيا وبريطانيا وبها معاهد للتكنلوجيا وبها جامعة السوربون اعرق جامعة فرنسية في العالم والفرع الوحيد خارج فرنسا , اعتقد ان العرب هم الذي يجب ان يعملوا اتفاقيات مع الامارات لكي يتعلموا منها