أخبار

ملك السويد يلتقي وزيرة الخارجية يوم الاثنين

300 رجل أعمال سويدي تأثروا بوقف التأشيرات السعودية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد مدير غرفة تجارة استوكهولم في تصريحات له أن أكثر من 300 من رجال الأعمال في السويد توقفت فرص تواصلهم مع استثمارات داخل السعودية، فيما قالت صحف إن ملك السويد يشعر بقلق حيال التطورات، وقرر لقاء عدد من كبار الدبلوماسيين السويديين يوم الاثنين بينهم وزيرة الخارجية.

إيلاف - متابعة: لا تزال التحذيرات مستمرة في السويد خوفًا من التأثير على الوضع الاقتصادي للبلد وعشرات الشركات والمئات من أصحاب الأعمال الذين شملهم قرار الرياض بإيقاف سمات العمل والدخول إلى السعودية، وذلك على خلفية التصريحات التي أطلقتها وزيرة الخارجية السويدية مارغو والستروم بحق القضاء في السعودية.

والستروم: لم أقصد إهانة السعودية

وقال مدير غرفة تجارة استوكهولم أندرياس أوستروم، لـ"الشرق الأوسط"، إن أكثر من 300 من رجال الأعمال توقفت فرص تواصلهم مع مشروعات واستثمارات داخل السعودية، كما أن هناك 200 آخرين من الأجانب المقيمين في السويد ممن يمتلكون شركات تنفيذية يتطلب وضعهم جهدًا خاصًا من الغرفة ووزارتي الخارجية والصناعة.

وقال باتريك الشيخ، الرئيس السابق لمكتب التجارة السويدي في الرياض، إن 30 في المائة من صادرات البلاد واستثماراتها معرضة للضرر إذا لم تسارع الحكومة لتدارك إشكالاتها السياسية والدبلوماسية خلال أسبوعين من الآن.

وكانت 40 شركة من شركات الإنتاج والتصنيع وشركات البناء السويدية المتعاقدة مع السعودية قد أبلغت وزير الصناعة السويدي ميكائيل دامبيري بأن الأزمة تهدد موارد هذه الشركات التي تبلغ مليارات الدولارات سنويًا.

وساطة الملك

ويبدو أن ملك السويد، كارل غوستاف السادس عشر، دخل على خط الأزمة، حيث أفادت صحف سويدية بأنه يشعر بقلق حيال التطورات، وقرر لقاء عدد من كبار الدبلوماسيين السويديين غدًا (الاثنين) بينهم وزيرة الخارجية، لبحث ما يمكن أن يقدمه لحسم الأمر.

&كما أكد الملك غوستاف، في بيان، حرصه على أن تنعم بلاده بعلاقات طيبة وبناءة مع الدول الأخرى. ونقلت مصادر عن المتحدثة الرسمية باسم القصر الملكي، تعليقًا على البيان، أنه "من الجيد أن يلتقي الملك بالمسؤولين في مثل هذه الظروف. لقد سبق للملك أن التقى في وقت سابق بالحكومة".

والسترام تتراجع

يذكر أن وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والسترام تراجعت عن تصريحاتها المسيئة للمملكة العربية السعودية، مؤكدة أن السعودية تلعب دورًا ايجابيًا كبيرًا في المنطقة، في كلمة لها أمام البرلمان السويدي.

وقالت والسترام في خطابها: "نحن حريصون على علاقتنا مع السعودية، وأنا متأكدة من عودة العلاقات بيننا إلى سابق عهدها، فأنا لم انتقد الإسلام، ولم أقصد إهانة السعودية، ولدينا نشاط دولي في حوار الحضارات والأديان حول العالم، ونشارك بمؤتمرات حوار الأديان في قطر، فحكومتنا تدعم بالفعل حوار الأديان في السويد، وتعطي المساعدات المالية للمسلمين للعب دور أكبر في المجتمع السويدي".

وتابعت قائلة إن السعودية دولة مهمة ومحورية في الشرق الأوسط، وذات أهمية كبرى للسويد والاتحاد الأوروبي، "وهي عضو في مجموعة العشرين، وتلعب دورًا رئيسيًا في كثير من القضايا الدولية، كما أنها من أهم الدول المانحة في العالم، فضلًا عن أهميتها الكبيرة جدًا في مجال مكافحة الإرهاب"، منوهة بأن الاتفاقات والتعاون بين البلدين لن تتأثر بقرار الرياض عدم تجديد اتفاقية التعاون العسكري المشترك مع السعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
lahza
walid -

أنا أدعو السويد ألا تتراجع عن مواقفها. أمنيتي أن يكون هناك في يوم من الأيام حكومة عالمية لفرض السلام و حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة ولو بالقوة على جميع الدول وخاصة الدول العربية.

tadakhoul!!!
amal -

ما دامت دول الخليج لا تريد من أحد أن يتدخل في شؤونها الداخلية، فلماذا تدعم المعارضين لدولهم في بعض الدول العربية، بل ويمدونهم بالأموال والسلاح والدعم الديبلوماسي؟؟؟؟؟؟ سؤال ساذج ولكن منطقي، أم لا؟

خيانة العرب مستمرة
hammad -

العرب بالدول الغربية الاكبر داعم للوزيرة الخارجية السويدية حسب متابعتي لتعليقاتهم هنا وهناك

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Listen to the Arab new comer to Sweden she is so dumb she wanted to get votes by bad mouthing the Saudis along the Sunnis who do you think are behind that stupid stupid move " The Iraqi Shiat & Christians" they thought the real world is behind the keyboard paper tigers Islam blah blah blah stand up and don't hide behind that Swedish lady's skirt but even though she should be smarter next time get these Christian Shiat votes by promising them the sun & moon but remember to not be under video or audio then leave them thirsty for more empty promises Sweden's best interest is on top Sunnis are 99.9% of Muslims so your best bet is to look further than your toes common sense not following the blind to lead you for total failure & public retreat & denials

الأخ حمـد (( 3))
Akrawi Nafie -

للأخ حمـد مع التقدير والأحترام الكبيرين لتعليقك ......وهو بالتأكيد 100% كلامك من الصـواب ..,لكن كنت اتمنى ...ان تجد السبب الحقيقى .... لماذا عندما يصل ((المواطن العربى ))الى الغرب يبدا بكراهية حكامه العرب .....لعلك تجد الجواب ؟

بلاش افلام هندية
صادق -

السويد بلد غني جدا بموارده وصناعته والسويد لها علاقات تجارية مع معظم دول العالم واقتصادها القوي لن يتأثر بمقدار شعرة واحدة من قطع العلاقات مع السعودية ولو كان المال يحتل المرتبة الأولى عندهم كما تتصور ايلاف لما انفقت السويد المليارات على استقبال وتوطين الأف اللاجئين كل عام .

انها السويد وليس الازهر
صلاح -

ليس الكل يشترى و له سعر ، نعلم ان الازهر سعره ٣ مليار ، لكن السويد عصيه عليكم المفروض تقبل النقد ، العراق اصبح ساحة رمي لتصريحات وزير خارجيه السعوديه وهذا حلال لكن ان ينتقد فهذا الحرام بعينه