أخبار

الولايات المتحدة تقبل بمفاوضات جدية حول تطبيق "جنيف 1"

كيري: الأسد "ديكتاتور وحشي دون شرعية لقيادة سوريا"

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الرئيس بشار الأسد بالديكتاتور الوحشي بدون شرعية لقيادة سوريا، يأتي ذلك بعد أيام قليلة على تصريحه بأنه يجب التفاوض مع النظام السوري لإنهاء الأزمة.

واشنطن:&جدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري التأكيد الاربعاء بأن الرئيس السوري بشار الاسد هو "ديكتاتور وحشي بدون شرعية لقيادة" بلاده، وذلك بعد عشرة ايام على الجدل الذي تسبب فيه عندما اعلن انه "يجب التفاوض" مع الرئيس السوري.&وقبل توجهه الى سويسرا على امل التوقيع على اتفاق حول النووي الايراني، التقى جون كيري ومساعدته لشؤون الشرق الاوسط آن باترسون الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري معاذ الخطيب (من تشرين الثاني/نوفمبر 2012 الى نيسان/ابريل 2013).&وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن البحث تناول "الوسائل الكفيلة بدفع الحل السياسي للازمة السورية".&واضاف البيان أن "وزير الخارجية جدد التأكيد على التزامنا العمل بكافة الطرق الدبلوماسية من اجل مرحلة انتقالية سياسية قائمة على مبادىء مؤتمر جنيف".&وفي صيف 2012، صاغت القوى العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا وثيقة عرفت باسم "جنيف 1" وتدعو الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا توكل اليها&جميع الصلاحيات، ولكن دون الاشارة مباشرة الى مصير الرئيس الاسد. وعقد مؤتمر للسلام تحت اسم "جنيف 2" في كانون الثاني/يناير 2014 بين ممثلين عن نظام دمشق والمعارضة المعتدلة، ولكن لم يسفر عن أية نتيجة.&واشار البيان الى أن كيري "اشار" امام المعارض السوري معاذ الخطيب الى أن "بشار الاسد هو ديكتاتور وحشي لا يتمتع بأية شرعية لقيادة سوريا".&وكان كيري اعلن في 15 اذار/مارس خلال مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية "سي بي اس" انه "في النهاية يجب التفاوض. نحن كنا دائمًا مع المفاوضات في اطار عملية جنيف 1".&ولما سأله مقدم البرنامج التلفزيوني ما اذا كان مستعدًا للتحدث مع الرئيس السوري، اجاب كيري: "اذا كان مستعدًا لاجراء مفاوضات جدية حول طريقة تطبيق جنيف1، بالتأكيد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مريض
طبيب -

المسكين مريض نفسيا ، عنده تهيؤات وانفصام شخصية وداء النسيان ، هذا ليس عيبا وانا لا انتقده او اقلل من شأنه فهو شخص محترم جداً وجدير بالاحترام وعالي الأخلاق ويمثل اعظم دولة وشعبا من اعظم شعوب العالم والمرض ليس عيبا لانه خارج عن سيطرة المريض وكل الذي نستطيع فعله هو ان ندعو له بالشفاء العاجل

كيري اسمع
jj -

ما قاله الشيخ صباح المحمد الصباح عن سورية و الرئيس بشار الأسد ( هو النظام الشرعي غصباً على ما يرضى وغصباً عن امريكا..)

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

إلى متى هذا الجنون
ساميه -

وماذا بعد يابشار .. إلى متى هذا الجنون .. ألم تسأل نفسك إن كان لديك بقية عقل .. ماذا تريد أن تثبت لشعب سوريا وللعرب وللعالم .. لنبدأ بالشعب السوري الذي قتلت أطفاله ونسائه وأبنائه .. هتكت أعراضه ودينه ودمرت بيوته ولازلت تدعي بأنه يؤيد جنونك. ... لننتقل إلى أحبابك من تخاف عليهم وتفضلهم على جميع السوريين بلا إستثناء .. ملاليهم المنبوذين سورياً وعربياً وإسلامياً وعالمياً يخدعونك ويظهرون لك دعمهم لاحباً بشخصك الكريم وإنما لضمان مصالحهم ... أما العرب والذين تدعي إنتسابك لهم فقد سئموك وهجروك بسبب خداعك وكذبك عليهم ... الفلسطينيون كافة لايثقون بك ويتمنون نهايه ممانعتك المزيفة مع نهايتك ... روسيا أصبحت تخجل من علاقتها معك وأنت تعرف أن روسيا تدعم وجودها وليس وجودك ... ١٣٠ دولة من دول العالم لاتعترف بك ولابنظام عصابتك ... فماذا تريد الآن؟ .... جنونك يصور لك أوهام نصر وعودة إلى عهود إذلال السوريين وسرقة خيراتهم وحياتهم .. وكل من حولك يعلم أن أوهامك ليست سوى أوهام ... وأنك ستدفع ثمن هذه الأوهام غالياً ... لنغوص قليلاً في أوهامك وأحلامك .. أنت تحلم بأنك أنتصرت ... وهاهي مئات من تبقى من شبيحتك ينعقون وينهقون وأنت في وكرك ترتجف من رصاصة قد تأتي في رأسك من يتيم قتلت أباه ... أو من سكينه تغرس في صدرك من أخ قتلت أخاه .. أو من سُمٍ يدخل أمعائك من ثكلى قتلت زوجها ... أو من دعاء يشل يديك من أم قتلت أبنها. ......... لك أن تحلم ياسيادة الرئيس بزيارات لدول عربية وأوربية وشقيقة وصديقة .. ولكن حلمك لن يطول وعندما تستفيق لن تجد أحد في هذا العالم يرضى بك زائراً حتى أحبابك في بلد أسمه إيران ... وستتمنى عندها لو أنك لم تفيق.

من المريض ...
OMAR OMAR -

من المريض ... رئيسك القاتل هو المريض ويجب حجزه في مستشفى الامراض العقلية قبل سحله في شوارع دمشق وحرقه

لاوزن ولامعنى لهذا الكلام
elaph-follower -

ان التصريحات التي تصدر عن كل موظفي الإدارة الامريكية ورئيسهم باراك حسين اوباما لاتساوي شيئا مهما علت نبرتها ومها تنوعت مفرداتها ضد النظام السوري ورئيسه بشار الأسد فكل هذه الأقوال والتصريحات الفارغة لاتقدم ولا تؤخر أي شئ في الوضع القائم بسوريا حاليا كون الذي يدفع ثمن فاتورة هذا الوضع هو الشعب السوري المغلوب على أمره فالتاريخ علمنا ان الاقوال التي لاترتبط بالأفعال فأنها تكون لمجرد الأستهلاك الاعلامي لمن يريدون القول بأننا نؤيد ونطالب وندعم تغير الوضع ولكن دعونا ننتظر ماسوف يحصل ونفكر ونتفق على الطريقة التي يمكننا ان نفعل بها ذلك