أخبار

تتضمن 7 مبادىء وتشاورت مع عواصم مهمة حولها

عُمان تتجهز لإعلان مبادرة سلمية في اليمن

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تترقّب عواصم القرار في الإقليم والدول الكبرى، إعلان سلطنة عمان عن مبادرة متكاملة يجرى التجهيز لها على "نار هادئة" تقود إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.

يتحدث مراقبون وقريبون من القرار العماني عن مشارورات تجريها السلطنة مع أطراف عديدين لبلورة الموقف من مبادرتها تحاشياً لأي رفض من أي طرف معني في الصراع.

ويشر هؤلاء إلى أن سلطنة عُمان تقديم مبادرة كاملة الأركان تستهدف إنقاذ اليمن وإخراجه من أزمته وتحقيق السلام الداخلي، ووقف الاقتتال الدائر وتحقيق تسوية سريعة للنزاع عبر تطبيق سبعة مبادئ أساس هي:

أولا: انسحاب جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وقوات علي عبد الله صالح من جميع المدن اليمنية. وإلزامهما بإعادة العتاد العسكري، الذي استولوا عليه من مخازن الجيش اليمني.

ثانيا: عودة السلطة الشرعية إلى الجمهورية اليمنية المتمثلة بالرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، وقيادة الحكومة اليمنية وممارسة عملها.

ثالثا: المسارعة بإجراء انتخابات برلمانية، ورئاسية في أقرب وقت.

رابعا: التوافق على حكومة جديدة تضم جميع أطياف الشعب اليمني وأحزابه.

خامسا: أن تتحول جماعة (أنصار الله) الحوثية إلى حزب سياسي يشارك في الحياة السياسية اليمنية بطرق شرعية.

سادسا: عقد مؤتمر دولي للمانحين بهدف مساعدة الاقتصاد اليمني وتنفيذ مشاريع استثمارية.

سابعا: تقديم اقتراح بإدخال (اليمن) ضمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويشير المختصون في الشأن العماني إلى أن مسقط تملك الكثير من الأوراق التي تؤهلها لدور الوساطة النزيه، إذ فضلا عن علاقاتها المتميزة مع المملكة العربية السعودية والشقيقات الخليجيات الأخريات، فإنها ترتبط بعلاقات وثيقة عبر العقود مع إيران.

مؤهلات عُمان

ويشير مراقبون أن من اسباب تأهيل السلطنة لتقديم مبادرتها هو عدم مشاركة سلطنة عمان في (عاصفة الحزم)، كما ان السلطنة تتبع دائما سياسة خارجية، وتحتفظ بعلاقات ودية ومرنة في علاقاتها الدولية والإقليمية، وهي تجسيد وترجمة واقعية لمرتكزات ومبادئ السياسة الخارجية التي وضعها السلطان قابوس في بداية السبعينيات من القرن العشرين وفي إطار مبادئ (الحق والعدل والمساواة ودعم حق الشعوب في السلام والتنمية).

كما أن للسلطنة دورها التاريخي في الوساطات بملفات ساخنة، في مقدّمتها الملف النووي الإيراني. كما لعبت خلال السنوات الأخيرة دورا مهما لحفظ التوازن في منطقة الخليج، وتوفير قناة للحوار بين دول الخليج العربية وجارتها الكبرى إيران.

مبدأ الوساطة

يرى مراقبون أن سلطنة عُمان تنطلق في وساطتها من خلال طار دورها الإقليمي والعالمي، وأشاروا إلى أن التحرك العماني يأتي استجابة لدعوة أطراف إقليمية تشارك في الحرب بصورة (معلنة) أو (خفية داعمة) كفرصة لإخراجها من المأزق اليمني الذي قد يطول أمده ويمتد تأثيره إلى داخل أراضيها.

كما أن الوساطة العمانية تأتي تلبية لدعوات عديدة من المنظمات الدولية والقوى الكبرى انطلاقا من الحفاظ على الأمن والسلام العالمي وتأمين الملاحة العالمية في الخليج ومضيق باب المندب.

وفي الأخير، يقول هؤلاء إن التحرك العُماني للوساطة في حل الأزمة يأتي استجابة لدافع الحفاظ على الأمن القومي العُماني.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
............
هلال -

وأخيراً .. سنة أولى سياسة .. ربنا يستر .

نصر المجالي؟
أبو الطيب -

لا اعرف من أين استنتج الاخ نصر بان (عاصفة الحزم العربية) التي لم تزل تراوح مكانها، ولم تحقق أية نتائج واقعية أو مُرْضية ، أكيد تلفزيون سيادته لا ياتي الا بالقنوات الايرانيه او قناة المنار ، فعندما ينكر شخص مثل الاستاذ نصر ما يحدث على ارض الواقع فهذه مصيبه ، وماحققه مجلس التعاون وقواته لا تخفيه اقاويل نصر ولا صياح حسن فلانكار والصياح بحجم الالم للثاني والجهل المطبق بالواقع للاول

سيستحق جائزة نوبل
Ayoub -

لو نجح في تلك المهمة أيضا , سيستحق جائزة نوبل للسلام بدون منازع !!..

مبادرة
ياسر -

تقول عاصفة الحزم لم تقدم أي نتائج واقعيه !! تدمير الصواريخ الباليستية والقواعد العسكرية والأسلحة التي استلمها الحوثيين والتي سيطروا عليها من معسكرات الجيش اليمني والصواريخ التي ارسلتها دولة المجوس والتي كانت موجهه للأراضي السعودية واستصدار قرار اممي بالفصل السابع بفرض عقوبات على الحوثيين وعلي عبدالله صالح وفرض حصار بري بحري جوي وقتل الكثير من القيادات الحوثية وضربهم في أي مكان في اليمن وتسليح المقاومة التي تقاتل ميليشيات صالح والحوثيين في كل المدن اليمينة كل هذا هذا فقط في 3 أسابيع والقادم أعظم ,, عموما لو تحققت هذه المبادرة العمانية وخرجت ميليشيات الحوثيين من المدن وعادت الحكومة الشرعية فهذا هو ماقالت به السعودية من البداية

مبادرات ضد مصلحة اليمن
محمد الشرعبي -

محاولات إيران عبر دولة عمان الخليجية إنقاذ مليشياتها الارهابية في اليمن لا يصب في مصلحة استقرار اليمن ولا دول الخليج. لقد سبق ومنحت دول الخليج طوق النجاة للمخلوع علي صالح بالمبادرة الخليجية، وتعهدت بأن تكون راعية لتنفيذها مع الدول العظمى! ولكن المخلوع استخف بدول الخليج وتحالف مع إيران وعملائها الحوثيين في اليمن وانقلبوا على الشرعية والعملية السياسية وشكلوا خطرا لا يمكن تجاهله تجاه المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج. والسؤال: ما مصلحة عمان في الوقوف بصف إيران على حساب مصالح جارتها اليمن وأمن دول الخليج؟

السلم خير من الحرب
mousa -

ربي يعين كل من يسعى إلى السلم. كل خطوة لا تراعي مشاعر وإرادة كل الأطراف المؤثرة سوف تفشل وتؤدي إلى نزاعات, سواء من الحوثيين أو من عبد ربه وأنصاره. يا الله أعنهم على تجاوز هذه المحنة. إن نجحت حكومة قابوس فسوف تكون لها محبة عظيمة في القلوب .

لا للطعم العماني
bably88 -

عمان حصان طرواده الفارسي في احلك الظروف عمان لها دور تخريبي في كل المنظومه العربيه والخليجيه لا تقبلوا بالطعم العماني قابوس اقرب لطهران من الرياض وغيرها دوره مكمل لتخفيف ضغط الازمات عن الفرس والسنوات الماضيه بينت لكم ذلك لا تتهاونو لا مع عمان ولا ايران لان الاباظيه فرع شيعي فالتقيه والباطنيه ديدنهم عمان كانت حجر عثره في تفعيل العمله الخليجيه والكونفدراليه والاتفاقيات الحره مع الغرب

بلها واشرب مائها مبادرة
سعيد سالم -

3 , و 7 محل رفض قاطع من جانب السعودية وكافة دول الخليج العربي وشعوبها .. في رقم 3 سيتمكن المجرم علي صالح وابنه ومن يؤيده ويدفع به من تقديم رشاوي بالملايين لإعادته مرة اخرى إلى رئاسة الحكم في اليمن او ابنه المجرم الثاني احمد صالح . وهذه خدعه لن تتقبلها او ترضي بها السعودية اما رقم 7 فهي الطامة الكبرى لأنها ستشكل حمل وعبء مرهق على دول الخليج وعامل ضغط كبير على ميزان المدفوعات المالية التي لن تكون سلطنة عمان طبعآ من ضمن الذين سيتحملون العباء او الضغط على ميزانيتها ومدفوعاتها .لأنها بكل إختصار هي تحصل على دعم ولا تقدم دعم . وفي اليمن هناك ميليشيات مسلحة وجماعات لها اهداف قاعدية داعشية تكفيرية وهم عددهم كثير والمتعاطفين والمؤمنين بأفكارهم ايضآ معهم كثير وستشكل خطر متربص بدول الخليج وخاصة مع فتح الحدود والتنقل بواسطة الهوية الشخصية . ومن هنا نقول بأن هذه المبادرة ولدت ميته بهكذا سيناريو او تصور إلى إذا تم تعديلها وعدم وضع من ضمن بنودها رقم 3 و7 .ويجب ان يكون الشاويش العفاش وابنه خارج اي تصور سياسي مستقبلي لليمن . كذالك يجب استبعاد مسئلة الأنضمام لمجلس التعاون لأن اليمن ليس في استقرار فكيف سيتم ضمها إلى مجلس التعاون وهي اصلا ليس مستقرة سياسيآ وأمنيآ واقتصاديآ

للاسف انت جاهل وستضل جاهل
نصر الكندي -

للاسف انت جاهل وستظل جاهل عقيدتكم مبنية على التكفير فقط يا ابنا اليهود