أخبار

دعوة بابا الفاتيكان لزيارة بغداد

مسيحيو العراق يحتفلون بعيد الفصح بأمل انتهاء معاناتهم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شهدت الكنائس العراقية في العاصمة بغداد وبقية المحافظات احتفالات مسيحيي البلاد اليوم بعيد الفصح أو القيامة، وسط اجراءات مشددة تحدوهم الآمال بإنتهاء عمليات استهدافهم وإخلاء البلاد من هذا المكون، فيما دعا رئيس البرلمان بابا الفاتيكان لزيارة العراق، بينما أملت الامم المتحدة انتهاء ما وصفته بالمعاناة الرهيبة لمسيحيي العراق.

لندن: ازدحمت الكنائس العراقية اليوم بالمحتفلين بعيد الفصح بمشاركة من رموز وشخصيات عراقية وتوجيه رسائل ودعوات بآمال بتحقيق السلام والمحبة والأمن بدل العنف، فيما اتخذت الاجهزة الأمنية اجراءات مشددة لحماية المحتفلين في الكنائس خوفاً من استهدافهم من قبل متطرفين ومنظمات إرهابية في مقدمتها "داعش"، الذي يواجههم بالقتل والتهجير وتدمير اثار حضارتهم من خلال سيطرته على مناطق شاسعة من العراق وخاصة في مدينة الموصل الشمالية التي يقطنها معظم مسيحيي العراق.&

دعوة بابا الفاتيكان لزيارة العراق

وقد اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أن المسيحيين العراقيين ليسوا مكوناً من مكونات العراق وحسب، بل هو شريك اساسي بإرساء قواعد حضارته، مشيرًا إلى أنّ المسيحيين يحتفلون اليوم بعيد الفصح بعيدًا عن بيوتهم ودور عبادتهم، فيما دعا بابا الفاتيكان فرانسيس الاول إلى زيارة دار النبي ابراهيم عليه السلام في اور.

وقال الجبوري في كلمة له خلال زيارته كنيسة مريم العذراء في بغداد اليوم بمناسبة عيد الفصح إن العراق بدون اهله من& جميع المكونات والقوميات ليس عراقاً، وأضاف "العراق الذي نعرفه هو الذي يصدح فيه صوت المؤذن متعانقًا مع اجراس الكنائس ويتلى في مساجده القرآن ليس بعيدًا عن تمتمات تراتيل القداس في اديرته". واكد: "هذا هو العراق الذي يجب ان ندافع عنه ونحافظ على وجوده وكيانه وتنوعه وتكامله نحافظ عليه ونحميه من الظلاميين ايًا كان فكرهم ووجهتهم وتحت أي تبرير".

وأشار الجبوري إلى أنّ العراق "كان اول من مهد للحضارة الانسانية وبزغ منه فجر البشرية المستنير بالعلم والمعرفة ودرج فيه اهل العلم والخبرة وافاض الله على ارضه انوار الوحي من عهد سيدنا المسيح عليه السلام إلى عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبقي مؤثرًا في فكر الاجيال على وجه البسيطة لقرون من الزمن".. وأوضح قائلا "لاجل ذلك كان العراق هدفًا لكل محاولات اعداء الحضارة عبر ممارسات بائسة لاطفاء جذوته المتقدة فكان ساحة صراع دائم تدور رحاه على ارضه، ويدفع ابناؤه ضريبة الدم لمعركة ليسوا طرفاً فيها ".

وشدد على أن "المسيحيين العراقيين على وجه الخصوص هم ليسوا مكونًا من مكونات العراق وحسب، بل هم شريك اساسي في ارساء قواعد حضارته وبناة اوائل لصرحه العتيد". وقال إن الوقت قد حان "لنقف جميعًا في خندق العراق ضد الشر القادم الينا من المجهول واللاعنوان.. وقفة تحفظ لنا وحدتنا وأمننا وسلامنا واستقرارنا الذي حاول الارهاب أن يفت في عضدنا ويكسر شوكتنا ويشتت جمعنا غير أنه فشل فشلاً ذريعاً وباء بالخسران".

وأضاف رئيس البرلمان العراقي قائلاً " إن الارهاب اندحر واحرق اوراقه الصفراء لائذاً باخر فرصة حمقاء له حين دمر الحرث والنسل في محافظاتنا المنكوبة واثبت لنا من جديد انه لا ينتمي إلى أي منا ولا يمثل احدا بأي شكل من الاشكال من خلال همجيته العمياء التي اظهرت حقيقته حين هدم المساجد والحسينيات والكنائس في لحظة غفلة منه، والذي جعلنا اكثر اصراراً على مواجهته والوقوف بوجهه".

العبادي يأمل بالأمن للمسيحيين

ومن جهته، قدم رئيس الوزراء حيدر العبادي "أحر التهاني والتبريكات لاخواننا ابناء الطائفة المسيحية في العراق والعالم بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة". وقال في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" الاحد "يسعدنا بأن نرى ابناء الطائفة المسيحية، وهم يحتفلون بهذا العيد، والذي يتزامن مع انتصارات ابناء العراق على عصابات داعش الارهابية ونعرب عن أمنياتنا بأن ترسم الفرحة على جميع مكونات وطوائف ابناء الشعب العراقي وهم ينعمون بالأمن والامان والاستقرار والازدهار في عراق واحد موحد".

كما تمنى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش "أن تعود في هذا اليوم المقدس الذي يشهد الاحتفال بقيامة اليسوع المسيح السلوى والسعادة إلى قلوب أفراد الطائفة المسيحية الذين واجهوا إلى جانب آخرين كثر في العراق أعمالاً بربرية ووحشية لا يمكن وصفها وشهدوا دماراً في مناطقهم جراء الهجوم الذي شنته جماعة داعش الإرهابية العام الماضي".

&وأعرب كوبيش في تصريح صحافي عن آمله" بأن تنتهي هذه المعاناة الرهيبة قريباً، وأن يتمكن جميع الذين أجبروا على الفرار من بلداتهم ومدنهم، حيث عاش أجدادهم على مدى قرون من العودة إليها والعيش في سلام ووئام مع عوائلهم وأصدقائهم وجيرانهم".

ظروف صعبة

ويأتي احتفال مسيحيي العراق بعيد الفصح وسط ظروف صعبة يستهدفهم فيها تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" الذي سيطر على مناطقهم في شمال العراق وخاصة في محافظة نينوى وعاصمتها الموصل، الامر الذي دعا بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل الاول ساكو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية إلى العمل على تحرير مناطق سهل نينوى من مسلحي داعش وتأمين الحماية الدولية للمنطقة. وأضاف: "يؤلمني ان اقول ليفتح باب الهجرة لمن يشاء وما لم يتغيّر هذا الواقع فإننا جميعًا أمام وقوع مأساة ابادة بطيئة لمكون أصيل بكامله وخسارة بلداتنا وتاريخنا وارثنا الثقافي".

واكد أن نحو مائة ألف مسيحي كانوا ضحية ما وصفه بالزلزال البشري للهجمة الارهابية التي شهدتها مناطق بشمال العراق، موضحاً أن عشرات الآلاف من المسيحيين قد فروا من 13 بلدة في سهل نينوى وتبعثروا في مدن وقرى عديدة ويعيش الكثير منهم حاليًا في وضع تعيس في الاماكن العامة في مدن اقليم كردستان دون أن تظهر في الافق بوادر نجدة فاعلة.

وأضاف ساكو في نداء إلى المجتمع الدولي اواخر العام الماضي أن مسيحيي العراق هم الان امام ضخامة الحدث وخطورته "ونرى من مسؤوليتنا الروحية والانسانية، وإذ نلمس أن الجهد الأممي لإنقاذ هذه العائلات شبه غائب، أن نلفت انتباه الأسرة الدولية إلى عدم امكانية التعويل حالياً على الحكومة المركزية".

وأشار إلى أن المراقبين انتبهوا إلى نوع الحراك السياسي المتواضع منذ العدوان على الموصل قبل شهرين ونيف، وما يستغرقه من وقت مهدور والمخاض العسير في تشكيل الحكومة المركزية وحتى يشتد عودها تحتاج إلى وقت آخر لاستعادة هيبتها وفرض النظام والأمن على عموم البلد".

يذكر أنّ اعداد المسيحيين في العراق قد بدأت بالتناقص بعد عام 2003 بسبب الهجرة التي تلجأ اليها اعداد كبيرة منهم نتيجة الوضع الأمني، واستهدافهم المباشر من قبل جماعات مسلحة. ويقول ديوان الوقف المسيحي إن اكثر من نصف مليون مسيحي ترك العراق منذ عام 2003 وهذا الرقم يقترب من نصف عدد المسيحيين الذين كانوا يعيشون في العراق قبل ذلك العام.

وأشار إلى أنّ عدد المسيحيين في العراق حاليًا يتراوح ما بين 400 ألف و500 ألف في حين كان عددهم قبل سقوط نظام صدام بحدود مليون و200 ألف، حيث أن الاوضاع الأمنية واستهدافهم المباشر من قبل الميليشيات والجماعات المتطرفة دفعاهم إلى الهجرة بهذا العدد سواء إلى دول الجوار أو الولايات المتحدة وأوروبا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل اقليم لأقليات العراق
عادل سالم -

نعم اقولها بصدق--وانا مسلم من الخليج.-ان لو العراق بما فيه من عمق بالتاريخ والحضارة-والامكانات المتراكمة من الخبرة وهذه الثروات-- لو ان اغلبية سكانه من المسيحيين واليهود والاقليات من الازيديين والشبك والصابئه-وقليل من المسلمين--لكان الان دولة تنافس اكثر الدول رقيا وعلما وتفوقا-هذه حقيقة اؤمن بها--ولهذا قلت لاتزعلون من صراحتي--- ثم ما قام بها العراقيين-طرد اليهود--في الخمسينات--كان خطا استراتيجي الى شعب محترم وخلوق ومسالم-وكانوا قمة بالتعليم والذكاء والعمل المنتج لا ليس هذا فحسب بل انهم هم اكثر اصلالة من العرب الذين غزو العراق حيث انهم بالعراق من اكثر 2500 سنه-بعد سبي ملك بابل نبوخذ نصر والان يهجرون المسيحيين وتاريخهم الممتد ل 6000 سنه مما يعمله مشعوذين ارهابيين اصلا ليسوا من العراق تاريخا -امر غريب---الحين اصل العراق معروف منهم-جميع -الازيدين والمسيحيين والشبك والصابئة----وقليل من العرب والتركمان واغلبية من الكرد----الان . حرمان اصحاب البلد من حقوقهم -العرب غزاة-دخلوا بقوة السلاح ونظرية- الاسلام-الجزية-الحرب----هؤلاء هم السبب بمصائب اهل العراق كان من المفروض ان يتم اعتقال الغزاة - .-.-اعتذر لاهل العراق الاصلاء - .

نبارك لكم عيدكم
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

نبارك لكم عيدكم ونتمنـى إنشاء الله تنتهي معاناتكم في القريب العاجل ..كلنا خلق الله وعباده نتشارك في السراء والضراء والمناسبات السعيده وفي الأفراح وفي المسرات وفي القيم والأخلاق والعقيدة وفي الأحزان .الله يبعد الأحزان عنا جميعآ .. تجمعنا سويآ الأنسانية

عيد سعيد
كمال كمولي -

عيد قيامة مجيد للمسيحيين في العراق ولكل العراقيين ونتمنى عودة الامن والسلام لبلدنا الغالي ونبذ العنف ونشر ثقافة التسامح والمحبة والاخوة في الانسانية

اضطهادهم المستمر
ابن وطن عراق جريح -

ان الاضطهاد المسيحيين العراق مستمر في اليد مجرمي الجرذان الداعش وايضا مع بعض السياسيين اليتامي المدعوم من الداعش وان العراق هي موطنهم الاصلي

اصلاء
علي عمر -

حيا اله مسيحيو العراق الوطنيين الاصلاء ..انتم الجوهرة في تاج العراق ..نحبكم , ونشعر باحزانكم ..وندعو ليل نهر ان تعودوا الى دياركم بهمة العراقيين ان شاء الله

شيء غريب
متابع--خليجي -

استغرب من الذي يقول ان الحجاب اوغيره هو الاحترام وكأن لابسات الملابس العصرية لا----المسالة قناعة وهناك من يدعون انهم حفظة القرءأن وهم ناس بدون خلق وسوء بالتعامل- وفتن–انا اؤمن بالضمير بدين او غيره–لازم تكون هذه هي الثقافة الانسانية

الى الجبوري
سعد السعدي -

انت تدعوا البابا الى زيارة العراق كي يرى بام عينيه ما فعل ابناء دينك الاعلى مافعل بالعراق وباهل العراق وخاصة من المسيحين ؟ وهذا العبادي الذي يسمي المسيحيين بالطائفة ؟الله يجعلك طايف على جرائم جماعتك الشيعة ,لم تبقوا على مسيحي واحد في جنوب العراق فانتم لستم بافضل من داعش مارستم الارهاب ضد ,,,الطائفة ,,,المسيحية فقد شاهدنا كيف كان الشيعة يهددون المسيحيين بترك بيوتهم او القتل وكيف زوروا عقود بيع بيوت واراضي الطائفة واستملكوها هؤلاء المجرمين بمباركة من الحكومة الشيعية االبطلة . مصيركم مزبلة التاريخ وجهنم انتم فيها خالدون

بصراحة -بدون نفاق
ولد قطر -

المسيحيين بالعراق--هم .احد من اكثر شعوب وقوميات العالم خلق واحترام وتهذيب ورقي وتسامح-------------هذه حقيقة

انجازات
العراقي -

هذه هي انجازات الدين الاسلامي الذي يقولون بانه دين ( السلام ) ؟؟؟انه دين القتل والنحر وجز الرقاب و كفر الاخر والدمكل الذي تفعله داعش مكتوب في الاياتاتحدى من يقول غير ذلك

challenge accepted haaaaa
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Just to get your challenge try to deny that is not in the bible Kill People Who Don''t Listen to Priests Anyone arrogant enough to reject the verdict of the judge or of the priest who represents the LORD your God must be put to death. Such evil must be purged from Israel. (Deuteronomy 17:12 NLT) next Kill Witches You should not let a sorceress live. (Exodus 22:17 NAB) next Kill Homosexuals "If a man lies with a male as with a women, both of them shall be put to death for their abominable deed; they have forfeited their lives." (Leviticus 20:13 NAB)next Kill Fortunetellers A man or a woman who acts as a medium or fortuneteller shall be put to death by stoning; they have no one but themselves to blame for their death. (Leviticus 20:27 NAB) next Death for Adultery If a man commits adultery with another man''s wife, both the man and the woman must be put to death. (Leviticus 20:10 NLT) next Death to Followers of Other Religions Whoever sacrifices to any god, except the Lord alone, shall be doomed. (Exodus 22:19 NAB) real good to kill other people from other religions in the bible not me next Kill Nonbelievers They entered into a covenant to seek the Lord, the God of their fathers, with all their heart and soul; and everyone who would not seek the Lord, the God of Israel, was to be put to death, whether small or great, whether man or woman. (2 Chronicles 15:12-13 NAB) next this is in the bible not me?? Kill the Entire Town if One Person Worships Another Go Suppose you hear in one of the towns the LORD your God is giving you that some worthless rabble among you have led their fellow citizens astray by encouraging them to worship foreign gods. In such cases, you must examine the facts carefully. If you find it is true and can prove that such a detestable act has occurred among you, you must attack that town and completely destroy all its inhabitants, as well as all the livestock. Then you must pile all the plunder in the middle of the street and burn

جميع المعلقين
اسامة -

مابيكم عراقى واحد وين كامل ميخا؟

الاعتراف الدولي بالابادة
الارمنية والاشورية اليونا -

الحل هو في الاعتراف الدولي بالابادة الارمنية والاشورية اليونانية 1915-1923من قبل الدولة العثمانية والعصابات الكردية وتعويض الارمن والمسيحيين واقامة الدول في ارمينيا الغربية وكيليكيا الارمنية وبوندوس اليونانية واشور المحتلة كلها بعد قتل وابادة الشعوب المسيحية واشور تضم حيكاري وطورعابدين واجزاء من ماردين وانطاكية والجزيرة السورية ودهوك واربيل وسهل نينوى واجزاء من اورميا والان الدكرى المئوية للابادة الارمنية على الابواب 24-04-2015 والنصر للشعوب المسيحية الارمن والاشوريين واليونانيين بتحرير اراضيها والانتقام من مجرمي الابادة واقامة دولها امين

دولة للمسيحيين
محمد رشاد -

دولة للمسيحيين في الشرق الأوسط الآن فوراً

عيد سعيد
ب . م/كندا -

عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير .