أخبار

أردوغان يصف موقف البابا بـ"الكلام الفارغ"

البرلمان الأوروبي لبيان الأربعاء حول إبادة الأرمن

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتزم البرلمان الأوروبي إصدار "بيان موقف" غير ملزم& بشأن أحداث العام 1915، وذلك بالتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لإبادة الأرمن في عهد السلطنة العثمانية.

نصر المجالي: من المنتظر أن يوجه البرلمان الأوروبي، الأربعاء، دعوة لكل من تركيا والأرمن لإحراز تقدم في مسار تطبيع العلاقات الثنائية بينهما. وقالت فيرديكا موغريني، الممثلة العليا للسياسات الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، أنهم سيترقبون عن كثب الموقف الذي سيتخذه البرلمان، "لكننا سنلتزم بموقف المفوضية الأوروبية في هذا الشأن".

وتابعت المسؤولة الأوروبية قائلة: "السلام أحد الأعمدة الرئيسية للمشروع الأوروبي وقيمه. لذلك، فإن تطبيع العلاقات التركية - الأرمينية في أسرع وقت ممكن، أمر غاية في الأهمية. وثمة حاجة ماسة إلى تطبيق وتنفيذ البرتوكولات التي تم توقيعها قبل سنوات بين البلدين".

ودأب الأرمن على إطلاق نداءات تدعو إلى تجريم تركيا وتحميلها مسؤولية مزاعم تتمحور حول تعرض أرمن الأناضول إلى عملية "إبادة" حسب تعبيرهم، على يد الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بأحداث عام 1915، كما يفضل الجانب الأرمني التركيز على معاناة الأرمن فقط في تلك الفترة، وتحريف الأحداث التاريخية بطرق مختلفة، ليبدو كما لو أن الأتراك قد ارتكبوا إبادة جماعية ضد الأرمن.

وتقول وكالة أنباء (الأناضول) الرشمية إن الموقف التركي يقر بأن كثيراً من المسيحيين الأرمن قتلوا خلال اشتباكات مع الجنود العثمانيين اعتبارًا من 15 ابريل (نيسان) العام 1915 حينما كانت أرمينيا جزءًا من الإمبراطورية العثمانية، ولكن أنقرة تنكر أن يكون مئات الآلاف قد قتلوا أو أن ذلك يرقى إلى مستوى إبادة جماعية.

اقتراح تركي مرفوض

وكانت تركيا اقترحت على لسان حكومتها منذ مطلع الألفية الثالثة، تشكيل لجنة من المؤرخين الأتراك والأرمن، لتقوم بدراسة الأرشيف المتعلق بأحداث 1915، الموجود لدى تركيا وأرمينيا والدول الأخرى ذات العلاقة بالأحداث، لتعرض نتائجها بشكل حيادي على الرأي العام العالمي أو الى أي مرجع معترف به من قبل الطرفين.

لكن الإقتراح قوبل برفض من أرمينيا، التي تعتبر إدعاءات الإبادة قضية غير قابلة للنقاش بأي شكل من الأشكال، وتقول تركيا إن ما حدث في تلك الفترة هو "تهجير احترازي" ضمن أراضي الدولة العثمانية بسبب عمالة بعض العصابات الأرمنية للجيش الروسي.

وفي غضون ذلك، واصلت تركيا اتهاماتها للبابا فرانسيس في شأن تصريحاته في قداس الأحد الماضي بشأن المجازر ضد الأرمن.

أردوغان يتهم البابا

فقد اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بابا الفاتيكان، الثلاثاء، بالتحدث بـ''كلام فارغ'' وحذره من تكرار الملاحظات عن أن الأرمن كانوا ضحايا لـ''إبادة جماعية''.

حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء من ان تركيا ستتجاهل اي قرار من جانب البرلمان الاوروبي يصف قتل الارمن في 1915 في الحرب العالمية الاولى بالابادة قائلا ان مثل ذلك الاعتراف "يدخل من اذن ويخرج من الاخرى".

وقال اردوغان للصحافيين في مطار انقرة قبيل توجهه الى كازاخستان "ايا كان قرار برلمان الاتحاد الاوروبي اليوم فانه سيدخل من اذن ويخرج من الاخرى لانه من المستحيل ان تقبل تركيا بمثل ذلك الاثم او الجريمة".

وقال اردوغان "اجهل في الوقت الحاضر نوع القرار الذي سيتوصلون اليه (...) لكن بالكاد افهم لما نحن، كأمة، اضافة الى وسائل الاعلام المطبوعة والمرئية، نأخذ موقف الدفاع".

واضاف "شخصيا لا يهمني الدفاع لاننا لا نحمل وصمة او شبحا مثل الابادة".

وقال اردوغان الاربعاء ان تركيا تضم نحو 100 الف مواطن ارمني، يعملون على اراضيها وبعضهم بصورة غير قانونية.

واضاف "بامكاننا ترحيلهم لكننا لم نفعل ذلك. لا زلنا نستضيفهم في بلدنا. من غير الممكن فهم مثل الموقف ضد دولة تبدي حسن ضيافة".

وكان البابا قد وصف في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان الأرمن بضحايا ''الإبادة الجماعية الأولى في القرن الـ20''، الأمر الذي أثار غضب تركيا ودفعها لاستدعاء سفيرها إلى الفاتيكان فورًا للتشاور في أنقرة.

وانتقد أردوغان البابا خلال مؤتمر للمصدرين الأتراك في أنقرة قائلاً: ''البابا المبجل لن يرتكب هذا الخطأ مرة أخرى''، مضيفًا أنه ''يحذر'' الزعيم الكاثوليكي. وأضاف ''عندما يتولى السياسيون ورجال الدين عمل المؤرخين فهم لا يقولون الحقيقة، ولكنهم بدلاً من ذلك، يقولون كلاماً فارغاً''.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البادي اظلم
خير كركوك -

البادي اظلم, اسئل نفسي لماذا بدأ الارمن او عصابات الارمنية بضرب الجيش العثماني من الخلف في معركة صاري كاميش ضد الروس هم بدؤوا بتهجير الاكراد و الاتراك المسلمين و سبي النساء المسلمين مع ان المسلمين الاكراد و الاتراك لم يقوموا بسبي نساء الارمن و كانوا من قبل تحريض الروس و الفرنسيين للارمن جيران مسالمين .

ارض الرب
جرجس يوسف سمعان -

ارض ارمن من مدينة فان الى ديار بكر الى امينيا الكبرى و ارض اشور و سريان من ماردين الى اربيل حتى بحيرة اروميا هذه ارض الرب سنأخذها من الاتراك و الاكراد لم ننسى مجازر سيفو التي قام بها الاكراد و مجازر الارمن التي قام بها الاكراد و الاتراك

راي اردوغان الاخواني
كلام فارغ لا معنى له -

يبدو ان الكاتب ينقل فقط راي اردوغان الاخواني الدي هو بحد داته كلام فارغ لا معنى له فان الدي يتجرا ويكدب وثائق الفاتيكان الدي يمثل اكثر من الف وثلاثمائة مليون مسيحي 1300,000,000رجل لا قيمة له وكلامه فارغ فقتل بضع مئات بالبوسنة ابادة جنس لكن قتل ثلثي الشعب الارمني وطردهم من بلدهم وسرقة اموالهم كلام فارغ حسب السلطان اردوغان ان الاتراك اتلفو الوثائق العثمانية الدي تؤيد الابادة الارمنية 1915-1923 ولكن كل دول العالم عندها وثائق تؤيد حدوث الابادة الارمنية وبعدين وين راحو ثلاثة مليون ارمني سكان اناضوليا الاصليين اتبخرو قول شيئ معقول يا اردوغان

وداعاً أردوغان
المسافر الغريب -

ليقل أردوغان مايشاء، إنه أكبر إنتهازي ومجرم حرب شريك داعش واليهود وخادم أمريكا حفيد العثمانيين الذي يعتبر الدول العربية مُلكاً لأجداده القادمين من أرض المغول.هذا يستغل الدين الأسلامي لأغراض دنيئة ويكره العرب ولن يتردد من حرقهم جميعا من أجل حفنة من الدولارات الملوثة بدماء ملايين الأبرياء الذين يصل صراخهم للسماء.لا أردوغان ولا أجداده بإمكانهم إنكار المجازر التي أرتكبوها بحق الأرمن وغيرهم، والمضحك أنه يهدد. أنه أصغر من أن يهدد نملة، وأن نهاية تركيا أصبحت وشيكة لأن دورها إنتهى في اللعبة الدولية الجديدة بعد إنهيار الأتحاد السوفيتي والمعسكر الشرقي، وإنه سيدفع الثمن غاليا ويعرف بأنه سيفقد غروره وكبرياءه الفارغ بعد تشكيل كتلة عربية موحدة والتطور الصناعي الهائل لبعض الدول العربية الغنية التي كانت بمثابة شريان الحياة لأقتصاده الهش. لقد إنتهت لعبة المتاجرة بالدين، ولكل ظالم يوم، وإن غدا لناظره قريب.

you do it first
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Again genocide is the word they are throwing all over fine then what should go on is this France should pay all the countries they killed their population The UK should pay all these countries they occupied as genocide the Vatican also should pay all the people that pope friends killed that way Turkey also can at least have no leg to stand on this in a court of law will not stand at all also the Iraq war was genocide or this as Ordogan said is nonsense this pope should talk about South America''s genocide including Argentina oh he will not as an Italian origin where are all the original population went!!! Right "genocide" what a gangster pope so God father of Satan Mafia criminal like Your Vatican wiped them out I rest my case pure nonsense indeed

open the old books too
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

This is great let''s open the old books this new Pope is fantastic or he got no experience either ways Turkey should let him talk and use that equally against the Catholic church''s criminal past this Italian Pope lived in Argentina??? What happened to the native population of South America by "love this part" the Catholic church and then Pope good genocide comes to mind he is toast in a nano second what nonsense

شبح الماضي
bash2001 -

حين اسمع تصريحات الصدر الاعظم الجديد يتبادر الى ذهني عنجهيه وحماقه صدام واتصور ان مصير تركيا واردوغان ذو الاصول الكرديه بالمناسبه لن يكون احسن من العراق وصدام والعاقبه لمن اتقى

ثقافة إجرامية
MKhaled -

تركيا أبادت أكثر من مليون أرمني (هناك أبحاث في أرقى جامعات العالم تؤكد أن الرقم الواقعي أكبر من مليون بكثير.) إدعاءات الأتراك حول عمالة العصابات الأرمنية هراء لا يمكن توقع غيره من أمة همجية بكل ما تعنيه الكلمة على مدى كامل تاريخها. إذا صح ذلك المنطق فإن على الغرب أن يبيد جميع المسلمين عنده بسبب خيانة بعضهم للجميل وممارسة الإرهاب ضد ألئك الذين استقبلوهم بعد هروبهم من بلاد الحقد والقتل والجراد والرمل. تركيا أيضاً قتلت أو ساعدت في قتل ملايين السريان والأشوريين وغيرهم من أصحاب الحضارات الأصلية في المنطقة. وما اختفاء المطرانين في شمال سوريا إلا نتيجة لتصريح المطران السرياني قبل أيام من اختطافه عن حملات الإبادة التركية ضدهم. ثقافة إسلامية إجرامية لا تعرف إلا إلغاء الآخر.

؟
مراقب -

كيف الأرمن في ضل العثمانيين أن يكونو ضدهم. انهض من النوم وشوف الوقائع والعالم كله يعلم انها إبادة جماعية. هل ياترى لديك نفس الرأي في الأسعار العثماني ام كانو ضيوفا؟

مجزرة خوجالي فبراير 1992
خير كركوك -

متى يعترف الارمن بمجزرة خوجالي (بالأذرية:Xocalı soyqırımı) هي عملية تهجير و سبي بمساعدة ايران و روسيا قامت بها الجيش الأرمني في 25-26 فبراير 1992 خلال حرب ناغورنو كرباخ راح ضحيتها الاف مدنيين أذربيجانيين و تهجير مليون ونصف مليون مسلم, وما حرب ناغورنو كرباخ عنا ببعيد (1992) .

وحقا البادي اظلم وانتم
اللي بداتو بابادة الارمن -

الى 1 الدور الكردي واضح وموثق وفي صاري قاميش حيث انهزم العثمانيون شر هزيمة امام الروس انقد انور باشا من قبل الجنود الارمن العثمانيين اجة دوركم يااكراد احفاد القتلة المجرمين اما بارزاني وبقية الاكراد يعترفون ويعوضون وينسحبون من ارمينيا المحتلة اما دمكم يوصل للركب وحقا البادي اظلم وانتم اللي بداتو بابادة الارمن واستكرادهم 1915-1923

العثمانيون البادؤن دوما
Sam -

اية عصابات ارمنية يا صاح؟؟ العصابات إختراع عثماني-تركي صرف واية معركة هذه صاري كاميش؟ ثم الخلاف التاريخي بين الروس والارمن من زمن بعيد ولليوم فكيف يعيون الروس, هزيمتمن امام الجميع تحاولون تبريرها بكذا وكذا وإجرامكم بحق كل الاقليات تحولون تغطيتها ومنها المذبحة الارمنية باواهام واكاذيب لا تستطيعون إثباتها, بما انك لم تقرا التاريخ, فإقرا حتى تتثقف, ولكن لا يمكن لارهابي وقاتل محترف من العثمانين ان يقرا ويفهم إلا القتل والذبح وإرتكاب المجازر. وعن الاكراد, الهذا السبب بعد ان ايقن الاكراد انهم كانوا اداة بيد العثمانيين وبدؤا يعودون الى رشدهم بداتم بقتلهم ولليوم؟ وعن اي نساء وسبي تتحدث؟ لو حدث ذلك لكنتم زورتم كتب التاريخ في كل مكان كما فعلتم في فتوحاتكم . متى كان الاتراك جيران مسالمين ومن ايام سليمان اللاقانوني بعد ما إحتل ارمينيا بداتم بقتل و تهجير كل الاقليات. هنا تكذب عن الارمن, وماذا عن اليونانيين والاثوريين, والبلغار والهنغار و الالبان والعرب والسريان والكلدان!! ثم اين إثباتاتكم التاريخية والوثائق وبالمقابل لدى الارمن ملايين من الاثباتات العالمية والوثائق ومنها من الدول العربية والاسلامية ام ان مبدا انصر اخاك ضالما او مضلوما هو المبدا الذي تسيرون عليه. اما الوثائق والاثباتات فلا تستطيعون السيطرة عليها لانكم لا تملكون ولا واحدة,

لا يوجدمجزرة خوجالي
انها اكبر كدبة ادربيجانية -

لا يوجد مايسمى مجزرة خوجالي فانها اكبر كدبة ادربيجانية تتارية فان دولة ادربيجان اسسها الاتراك سنة 1918 بعد مدبحة باكو لارمن باكو وكانت مدينة ارمنية وقبلها لم يكن يوجد ادربيجان ومادا عن مجازر الارمن في شوشي وباكو وسومغاييت وماراكا وكيروفاباد ولمرتين اول مرة سنة 1918-1920 وثاني مرة سنة 1988-1994 ان تصفية الحساب مع تتار ادربيجان ياتي بعد تصفية الحساب مع تركيا مؤسسة ما يسمى ادربيجان التتارية

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

really dumb you are a Christian and you are trying to make FITNA between the Arabs and Turks try to be smart and get a cover the Turks don''t need you or people like you where the whore sat in a state''s rep like a cross from the Armenian government staff?? so let her believe your lies and take her kid and dumb husband to Jerusalem acting like she is Christening her little daughter as a cover haaaaaaa lol nonsense of course when she had a message from the Armenian government to the Israeli Mossad but a whore can not ever get any cover that works she is so like a dumb open book haaaaaaa lol

The writer says allegations of genocide
Salman Haj -

.ودأب الأرمن على إطلاق نداءات تدعو إلى تجريم تركيا وتحميلها مسؤولية مزاعم تتمحور حول تعرض أرمن الأناضول إلى عملية "إبادة" حسب تعبيرهم، على يد الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بأحداث عام 1915، كما يفضل الجانب الأرمني التركيز على معاناة الأرمن فقط في تلك الفترة، وتحريف الأحداث التاريخية بطرق مختلفة، ليبدو كما لو أن الأتراك قد ارتكبوا إب - The writer claims that Armenians make allegations of genocides committed against the, by Turks. The writer ignores documents and reports by diplomats stationed in turkey at the time of genocide detailing the genocides against Armenians, and other Christian groups carried by Turks and Kurds. Archives of photographs of massacred, brutalized, and mutilated victims exist. Question to the writer: are the genocides and ethnic cleansing by Da''ish of Christians, Yazidis, and Muslims who of sects different than Da''ish Islam allegations or facts? Are the crimes of ottoman Turks against Arabs during 500 years of to an imperialism allegations or facts? Denying an obvious wrong is a gross unforgivable wrong.