أخبار

كيري دعا الحوثيين إلى قبول وقف اطلاق النار

السعودية تفكر في هدنة إنسانية لخمسة أيام في اليمن

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم&الخميس أن السعودية تفكر في إعلان وقف لاطلاق النار لمدة خمسة ايام في اليمن للسماح بإيصال المساعدات الانسانية.

الرياض - متابعة:&أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم&الخميس ان السعودية تفكر في اعلان وقف لاطلاق النار لمدة خمسة ايام في اليمن للسماح بإيصال المساعدات الانسانية، وذلك بعد ان دعت واشنطن الى هدنة انسانية في هذا البلد.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاميركي جون كيري "اطلعت وزير خارجية أميركا على تفكير المملكة بان يكون هناك وقف لاطلاق النار لمدة خمسة ايام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية لايصال المساعدات الاغاثية في اليمن على ان يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بذلك والا يتعرضوا لهذه الجهود والا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن".

وقال الجبير: في ما يتعلق باليمن أطلعت وزير الخارجية الأميركي على حرص السعودية&على إيصال المساعدات الإنسانية لليمن، وتبرع خادم الحرمين الشريفين بمبلغ 274 مليون دولار؛ استجابةً لنداءات الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية لليمن، (..) للأسف حرص خادم الحرمين الشريفين، وحرص السعودية على إيصال المساعدات للأشقاء في اليمن كان أمراً صعباً ؛ بسبب استمرار العمليات العسكرية والعدوان الذي يقوم به الحوثيون وحلفاؤهم في اليمن.

وأضاف وزير الخارجية أن اللقاء بحث التدخلات الإيرانية السلبية في المنطقة، سواء كانت في لبنان، أو سوريا، أو العراق، أو اليمن، أو أماكن أخرى.

بدوره، دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري جميع الاطراف في اليمن، لا سيما المتمردين الحوثيين الى القبول بوقف اطلاق النار الموقت الذي اعلنت السعودية انها تفكر فيه.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض "ندعو جميع الاطراف الى الموافقة على" الاقتراح، و"ندعو بقوة الحوثيين واولئك الذين يدعمونهم... الى استخدام كل نفوذهم لعدم تفويت هذه الفرصة لتوفير احتياجات الشعب اليمني وايجاد حل سلمي للمضي قدما في اليمن".

وشدد كيري على ان وقف اطلاق النار "مشروط بـ(التزام) الحوثيين" واعتبر انه "من الحيوي جدا ان يوافق جميع الاطراف على وقف اطلاق النار قبل ان تزهق المزيد من الارواح".

وأعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تأسيس مركز للأعمال الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني ويكون مقره في الرياض.

وأعرب الملك سلمان في كلمة افتتح بها في الرياض الثلاثاء الماضي أعمال قمة تشاورية خليجية عن الامل في مشاركة الأمم المتحدة بفاعليّة في ما سيقوم به هذا المركز من تنسيق لكافة الأعمال الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني وبمشاركة الدول الراعية للمبادرة الخليجية.

وأكد ترحيب دول المجلس بانعقاد مؤتمر الرياض لكافة الأطراف اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره وذلك تحت مظلة مجلس التعاون للحوار وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وكذلك الالتزام التام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم "2216" والإسراع في تنفيذه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحوار
اردني -

بصراحه هذه الحرب فتحت أبواب جهنم على النظام الخليجي برمته، وربما هذا ما أراده الشيطان لشعوبنا ومنطقتنا، حرب، تشريد، تقطيع، تجويع. الحوار والتفاهم بدون أطراف خارجية هو الحل.