أخبار

جنوب السودان: قوات الحكومة تسيطر على مدينة ملكال

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جوبا: أكد جيش جنوب السودان الاثنين انه استعاد السيطرة التامة على مدينة ملكال الاستراتيجية عاصمة ولاية اعالي النيل النفطية (شمال شرق) التي تتعرض لهجوم من المتمردين منذ منتصف ايار/مايو.

وقال المتحدث باسم الجيش فيليب اغوير للصحافيين من العاصمة جوبا ان القوات الحكومية تسيطر سيطرة تامة على ملكال منذ صباح الاثنين. واكد انه "تم القضاء كليا على قوات العدو".

ولم يصدر اي رد فعل على الفور من القوات المتمردة.

وهجوم المتمردين على ملكال قبل 10 ايام جاء بعد عملية شنتها القوات الموالية للرئيس سلفا كير في نهاية نيسان/ابريل في المنطقة.

والسيطرة على ولاية اعالي النيل التي تشهد معارك تعد الاكثر ضراوة منذ اندلاع حرب اهلية في جنوب السودان في كانون الاول/ديسمبر 2013 مسألة استراتيجية، لان آبار النفط فيها هي الاخيرة التي لا تزال تعمل في البلاد وتعتبر اساسية لاستمرارية الاقتصاد الوطني الذي بات على شفير الهاوية.

وتنقلت السيطرة على مدينة ملكال من طرف الى اخر مرارا منذ اندلاع الحرب في جنوب السودان ودمر القسم الكبير منها في المعارك السابقة.

وقتل عشرات الاف الاشخاص ونزح اكثر من مليونين جراء النزاع الذي يقسم منذ 17 شهرا هذا البلد الذي نال استقلاله عن السودان في 2011.

وكانت المعارك اندلعت في كانون الاول/ديسمبر 2013 في العاصمة جوبا بين فصيلين من الجيش على خلفية خصومة بين سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار ثم اتسعت الى معظم مناطق البلاد.

وهجوم القوات الحكومية الذي بدأ في نهاية نيسان/ابريل& هو الاهم في اشهر الحرب ال17 ويطال خصوصا ولاية الوحدة (شمال) المتنازع عليها. وتعرضت خلاله نساء وفتيات للاغتصاب واحرقت مدن وقرى ونهبت المساعدات الانسانية وفقا للامم المتحدة ومنظمات انسانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف