أخبار

الامم المتحدة: محادثات السلام اليمنية ستبدأ في يونيو

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: أكدت الامم المتحدة السبت في بيان ان محادثات السلام التي تتولى رعايتها بين الحكومة اليمنية والمتمردين ستعقد في جنيف في 14 حزيران/يونيو.

وكرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "دعوته الملحة كل الافرقاء في اليمن الى بدء مشاورات بحسن نية وبدون شروط مسبقة بما فيه مصلحة الشعب اليمني" كما اضاف البيان في شأن المفاوضات الهادفة الى وقف نزاع مستمر منذ اسابيع واوقع اكثر من الفي قتيل.

ورحب بان كي مون بارسال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي لجأ الى الرياض "وفدا للمشاركة في المشاورات التي تشرف عليها الامم المتحدة في جنيف اعتبارا من 14 حزيران/يونيو" كما اضاف البيان.

واضاف البيان ان الامين العام "مسرور ايضا لان الاطراف اليمنية في صنعاء عبرت عن رغبتها في المشاركة في هذه المشاورات".

وكان دبلوماسيون اعلنوا موعد 14 حزيران/يونيو لبدء محادثات السلام لكن بدون ان يتاكد رسميا حتى الان.

وهدف محادثات السلام هو اعلان وقف اطلاق نار وخطة لانسحاب المتمردين من مناطق استولوا عليها منذ انتهاء الصيف الماضي وزيادة مساعدات الامم المتحدة كما اوضح دبلوماسيون في الامم المتحدة في نيويورك الجمعة.

وتابع البيان ان بان كي مون "يأمل في ان تتيح اجتماعات جنيف اعادة اطلاق عملية انتقال سلمية منظمة تشمل كل الاطراف".

واكدت الامم المتحدة ايضا ان "الامين العام جدد دعوته لهدنة انسانية تتيح نقل المساعدات الانسانية لليمنيين الذين يحتاجون اليها".

وشهد النزاع في اليمن السبت تصعيدا جديدا مع هجمات واسعة النطاق شنها الحوثيون ضد السعودية ردا على تكثف الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة الرياض.

واطلق المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من العسكريين الذين بقوا موالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح قبل فجر السبت صاروخ سكود على جنوب السعودية، المنطقة التي سبق ان تعرضت الجمعة لهجوم على جبهات عدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف