أخبار

تقدر قيمته بـ139 دولارا

"داعش" يصك ديناره "الإسلامي"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

& تنظيم "داعش" المتطرف يصك عملته الخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرته، وأطلق التنظيم على العملة اسم "الدينار الإسلامي"، ومن المتوقع أن تدخل حيز الاستخدام نهاية الشهر الجاري.

إيلاف-متابعة:&ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" أن تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف" داعش" بدأ بصك عملاته الذهبية الخاصة من "الدينار الإسلامي" بحسب مزاعم نشطاء سوريين مساء أمس.&وأظهرت صور النقود التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سلسلة من الدنانير الذهبية تحمل نقوش التنظيم.& وأعلن "داعش" &سعر صرف عملته :دينار ذهبي يساوي 139 دولار، ومن المرجع أن تدخل العملية حيز الاستخدام في 29 حزيران( يونيو) الجاري ، أي في الذكرى السنوية الأولى لإعلان "الخلافة." &وكان التنظيم أعلن في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي أنه سيبدأ صك عملته الخاصة في المناطق الواقعة تحت سيطرته، في محاولة لتحرير نفسه من "النظام الاقتصادي العالمي الشيطاني".&والعملة المتداولة صممت على غرار الدنانير الأصلية التي كانت تستخدم إبان الخلافة العثمانية، ومن المقرر أن تشمل فئتين من الذهب وثلاثا من الفضة واثنتين من النحاس. كما أن النقوش على العملات الذهبية تأخذ شكل سبع سنابل، كما ورد في القرآن، وخريطة العالم. &تمويل "داعش"&&وتطرح ثعلامات استفهام كبيرة عن مصادر دخل هذا التنظيم المسلح، الذي استطاع السيطرة على منطقة واسعة من الأراضي في سوريا و العراق في فترة قياسية. و ليس من السهل ضبط هذه المصادر خاصة وأن الصحافة لا تجرأ على الدخول لهذه “ الدولة” المنغلقة على نفسها.&ويعتبر التنظيم من أغنى التنظيمات في العالم، وقال&مسؤول أميركي في تشرين الاول( أكتوبر) الماضي إن "داعش" يدير ثروة منقطعة النظير. فهو يدفع للمقاتل 400 دولار شهرياً وهو يفوق ما تقدمه الجماعات المتمردة ضد النظام في سوريا، و أكثر أيضا مما تقدمه الحكومية العراقية لجنودها، بحسب تقرير لـ"يورونيوز".&وخلافاً للتنظيمات الأخرى كالقاعدة التي تعتمد على تمويل من الاغنياء، فإن تنظيم الدولة الاسلامية يعتمد أساساً على النفط الذي سيتخرجه من الحقول التي يسيطر عليها في العراق، والتي لا تتطلب الكثير لاستخراج الذهب الاسود، وتعتمد على الشاحنات لنقله و بيعه في الدول المجاورة في السوق السوداء، ويذهب عادة هذا النفط إلى الدول الغربية بثمن أرخس بكثير من الذي تبيعه الدول المصدرة للنفط، ووصلت إيرادات &"داعش" من إنتاج النفط إلى مليوني دولاريومياً.&& بالإضافة إلى أن سيطرة التنظيم على مناطق شاسعة في سوريا و العراق مكّنه من فرض ضرائب على الناس، وعلى التجار الذين يتنقلون بين عمان و بغداد. هذا بالاضافة إلى عمليات الخطف التي اصبحت تدرّ أرباحا طائلة، فقد جنى التنظيم نحو 20 مليون دولار العام الماضي من الفديات التي تدفع للرهائن بينهم عدد من الصحفيين الفرنسيين و الاسبان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوآل بريء
ن ف -

في أي بلد يتمّ صك هذه النقود؟

هل هذا النظام الى زوال!!!
العراق -

" ....داعش يدير ثروة منقطعة النظير , فهو يدفع 400 دولار شهريأ للمقاتل وهو يفوق ما تقدمه الجماعات المتمرده ضد النظام في سوريا وأكثر أيضا مما تقدمه الحكومه العراقيه لجنودها" __ " .....ووصلت ايرادات داعش من النفط المصدر الى مليوني دولار يوميا , أي ما يساوي 730 مليون دولار سنويأ !! بمعدل السعر العالمي للنفط حاليأ هذا أذا لم تضيف داعش اليها حقول أخرى " __ " ... سعر صرف عملة داعش تساوي : كل دينار ذهبي واحد = 139 دولار أمريكي !! أي أنه أقوى عمله في العالم وبفارق كبير جدا " __ " مساحة دولة التنظيم في العراق هي 1/3 مساحة العراق وفي سوريا ما يقارب 1/4 مساحة سوريا بينما عدد أفراد شعبهم جميعا لا يتجاوز من 6 الى 7 ملايين نسمه , وهم يدعون من يرغب للهجرة اليهم !! , هذا فقط ما جاء في التقرير وهناك أشياء كثيرة لم تذكر . أبعد كل هذا هل هناك من يتصور ويظن بأن "داعش" سترحل ؟؟؟؟

من يساعد داعش؟
عراقي مشمئز من العربان -

صك العملات المعدنية من ذهب وفضة وغيرها تحتاج معدات واجهزة خاصة تستوردها الدول عادةً ولاتتوفر لهذا التنظيم الارهابي فمن ياترى يساعده في ذلك؟ ابحثوا معي لتعرفوا حجم المؤامرة على العراق وسوريا وليبيا واليمن!

كفانا تخلفا
سعيد -

نحن نستنكر من تعبيرات ايلاف المقززة مثل تنظيم داعش المتطرف و الارهابي و ماشابهه و نطالب بالحيادية في نقل الأخبار فليس أي كان يستطيع أن يحكم ان كان هذا ملتزم و هذا متطرف و هذا علماني ملحد و هذا قبطي حاقد .....لذا نطالب ببعض المهنية -فريق تواصل الكتروني-

فين الجزية ؟!
متابع -

طيب ما فيش جزيه ولا ايه ؟!