أخبار

مجددًا الطلب لدروز سوريا أن يتصالحوا مع الثورة

جنبلاط يطلب نفي الأسد إلى سيبيريا أو صحراء معزولة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالب النائب اللبناني وليد جنبلاط بنفي بشار الأسد إلى سيبيريا أو أي صحراء من أجل إنقاذ ما تبقى من سوريا، ونصح دروز سوريا بالتصالح مع الثورة، لأن الأسد في وضع مزرٍ.

بيروت: قال النائب اللبناني وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، في حديث لإذاعة "أرون كيلين" الأميركية: "يجب نفي بشار الأسد إلى سيبيريا، أو أي صحراء معزولة، لإنقاذ ما تبقى من سوريا، فالأسد قاد بلاده خلال أربع سنوات نحو الحرب الأهلية والتقسيم، ما سيعني استمرار سفك الدماء إلى ما لا نهاية".

وطالب جنبلاط الروس والإيرانيين، حلفاء الأسد، بأن ينفوه إلى مكان ما، "سواء كان سيبيريا أو أي صحراء معزولة"، مشيرًا إلى وجود صحراء ليست ببعيدة عن إيران، يمكن نفيه إلى هناك.

وحول المخاوف المتعلقة بمستقبل الدروز بعد الاشتباكات الأخيرة بين دروز سوريا وجبهة النصرة، وبعض فصائل الجيش الحر في سوريا، قال جنبلاط للاذاعة الأميركية: "على الدروز في سوريا أن يتصالحوا مع الثوار، وأن يتخلوا عن تمسكهم بنظام الأسد، لأنه بات في حالة مزرية".

من خاصرة أبنائها

وفي حوار مع صحيفة "السفير" اللبنانية، قال جنبلاط: "ثمة خارطة جديدة في الشرق الأوسط تولد من خاصرة أبنائها، بعدما زالت حدود سايكس ـ بيكو وانهارت المنظومة التي قامت على انقاض الرجل المريض، فبعد مئة عام على اتفاقية سايكس ـ بيكو، زالت تلك الحدود وثمة حدود مغايرة تبنى على واقع جديد. القبائل والعشائر والأعراق هي التي ترسم اليوم الحدود بالدم والنار، وهي بداية طريق قد تحتاج إلى عقدين أو ثلاثة عقود من الزمن كي تكتسب صورتها النهائية".

أضاف جنبلاط: "يتحدثون اليوم عن سوريا المفيدة، التي تضمّ الشام وحمص والساحل، وسيحاول النظام السوري الإبقاء عليها، لكنه بحاجة إلى زرع نزاعات مدمرة في جبل العرب، وإلى صياغة تفاهمات، وبسبب الاستنزاف قد يضطر للانسحاب من حوران وجبل العرب، عندها سينكفئ إلى حدود الشام الكبرى، الكسوة، آخذًا&في الاعتبار أن هناك أحياء في دمشق لا تؤيده، كداريا وجوبر والمعضمية، ولهذا لا تزال تشهد معارك عسكرية".

تصالح أو انتحار

وأوضح جنبلاط أن خط الشام - حمص يكتسب أهمية قصوى بالنسبة لنظام الأسد، "ولهذا يتم إفراغ بعض القرى الواقعة على هذا الخط لتغيير هويتها الديموغرافية، وللسبب عينه أُحرقت الدوائر العقارية في حمص، وكما قيل لي إن الإيرانيين قاموا بالأمر ذاته في البصرة".

واعتبر جنبلاط أن الطريق طويلة جدًا قبل أن تبصر سوريا صيغتها الجديدة، "فحتى في الساحل السوري، ثمة أعداد كبيرة من اللاجئين السنّة، ولا ندري كيف سيتعامل النظام السوري معهم".

وأكد جنبلاط أن هذا "المشروع التفتيتي" لا ينسحب على الأقلية الدرزية، "التي لا يتجاوز عددها 500 ألف مواطن، ولذا عليها التأقلم مع الواقع الجديد، أي المصالحة مع أهل حوران والقنيطرة، أما المشروع الانفصالي الذي يفكر به بعضهم فهو انتحاري".

مؤتمر مصالحة

أضاف جنبلاط: "للساحل السوري منفذ على البحر، وهذا ما لا يتوفر في الجبل الذي يضم منطقة تسمى اللِجا التي لجأ اليها دروز لبنانيون. وبالتالي، لا مقومات لقيام دولة في هذا المربع، ولا خيار لأهله إلا العيش مع جيرانهم. ولهذا أحاول تأمين الحماية السياسية لأهلنا في الجبل الدرزي".

وبيّن جنبلاط أن دروز سوريا موزعون جغرافيًا، "فجزء منهم موجود في جنوب شرق الشام حيث الحدود الأردنية، والقسم الثاني هم دروز جبل الشيخ، أي حضر وعرنة وهم أقرب إلى مجدل شمس لكنهم محاطون بقرى سنية، وهي نفس الجغرافيا البشرية الموجودة في جبل الشيخ من الجهة اللبنانية".

ولفت إلى أن لقاءاته الأردنية محاولة لإقامة مؤتمر مصالحة بين أهل حوران وأهل جبل العرب، من دون أن ينفي التباين في الآراء داخل الصف الدرزي السوري، "ويعود ذلك إلى غياب القيادة الدرزية، بعدما دمر نظام حافظ الأسد القيادات التقليدية بشكل كامل. أما في الوقت الحاضر فلا بد من تفادي الفتنة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منهم البديل
جابر فهدبن سالم ال عمران -

رغم اني اكره العنف وسفك الدماء- من الجميع الذي دمروا اجمل بلاد العرب حيث التسامح --لمن ومن البديل بعد الاسد؟؟؟؟الدواعش والنصرة الهمج--ماذا تتوقعون ان يكون حكمهم مثل السويد او الدنمارك--اول شيء سيبيدون الائتلاف--الا تسمعوا ادبياتهم وافعالهم ---ماذا فعل الخميني--بالاحزاب الوطنية من توده ومجاهدي خلق--قتلوهم وعذبوهم ونفوهم --هذا عندما يحكم المشعوذون الدجالون----يقولونكثرت العبر وقل المعتبرون----سؤالي الى السيد وليد -الم تعرف ماذا بتراث هؤلاء حول الاقليات الدينية وكيف ينظرون اليهم وماذا يعتبرونهم -لنكن صرحاء-مع اني لا اوافق بما يحصل لان الجميع واولهم العرب هم اجج العنف وبالاموال والسلاح والاعلام ببداية المشكلة--ولاانفي غباء النظام بعدم احترام شعبه وطريقة المعاملة--ولاننسى ان الارهابين اغلبهم من تركيا ويمولون من دول البترودولار---اقتراحي نقل السلطة بمراحل --وتحديد السلطات- ومشاركة واسعة للمعارضةعلى ان يبقى الفكر العلماني المدني بعد القضاء على الدجالين القتلة

يا بيك؟
ibnmoqraq-المانيا. -

كم محفظة نقود وصلتك ثمن هذا الاعلان يا بيك؟

من تظن نفسك يا جبلاط
Hanibal -

ومن يسمع كلامك ، روح بلط البحر ، انت لست في ذالك المستوى للتحدث عن شخصيات اعلى من مستواك ،.

لا حلول وسط
بنت النت -

مهضوم... بين الحر وبين القر لا حل وسطي.

لبشار لا خيار
بسام عبد الله -

ما ذكره السيد وليد بك ينسحب على جميع أطياف الشعب السوري بما فيها العلويين والأكراد. لأن التقسيم يعني حروب إبادة يتعاون كل منها على الآخر ينتصر فيها الغالبية على الأقلية لأسباب بديهية ، عدا عن أن الأكراد لا داعم لهم سوى الوحدة الوطنية ولا مصلحة لهم في سفرديم سوري وعراقي وأشكيناز تركي وايراني، أما الداعم الايراني للعلويين فسينتهي في حرب أهلية حسب نفس المخطط ستكون أسوأ بألف مرة مما حصل في سوريا. أما بشار أسد فمكانه محفوظ في ساحة الأمويين لأن حتى باطن الأرض سيلفظه ل....

Why not?
Mike -

I just read the heading and I did not read the artical. I believe Mr Jumblat is 100% right but I strongly recommend if you and other learders who screwed up my country to join him. You speak as you are an inoccent person who has nothing to do with war. Look at your hands they are marked with blood. They are marked with blood of innocent people whom you killed during the war.Shame on you jerk. I advise you to shut up your mouth and stay aside giving educated lebanese to fix what you had ruined over the years.Shame on you and to the hell you, others and Assad.

ومحاكمتك ضرورة أيضاً
استاذ صادق -

أنا من أشد الكارهين للأسد وأبيه ونظامه وشبيحته. ولكن الذي أوصل هذا الرجل الى هذه الحالة الديكتاتورية الهستيرية هم وليد جنبلاط ومن هم على شاكلته. لا احد ينسى كيف كان يكيل المديح له يوم كان في أوج قوته ليستفيد منه مالا وسلطة ونفوذا. لا احد ينسى ما فعله كمال جنبلاط ومن بعده ابنه الوليد بحق المسيحيين العزل من النساء والأطفال والشيوخ بعد اغتيال كمال جنبلاط وقد ذبح في حينه اكثر من ٣٠٠ شخص من أبناء الجبل المسيحيين وهجر اكثر من ٢٠٠ الف مسيحي وصودرت أرزاقهم لعشرات السنين. وعند عودتهم الخجولة أصر جنبلاط على ابتزاز الدولة والتعويض على الدروز الذين احتلوا بيوت وأراضي المسيحيين ليخرجوا منها. وهذه كلها معروفة وموثقة في الصحف اللبنانية. جنبلاط والدروز هم دواعش قبل وجود داعش. وهو يستحق أيضاً ان ينفى الى جانب الأسد او ان يحاكم مثله. الذين ساعدوا الديكتاتوريات هم أسوأ من الديكتاتوريين. فكفى كذبا ومخادعة. والله هو الذي يحاسب أيضاً يا سيد جنبلاط وهو لا يهمل ولكنه يمهل.

Funny
The Gladiator -

والله ما حدا بدو نفي للخارج الا انت اللي كل ساعه برأي

جاييك الدور ياابوالجينز
jj -

لازمك فركة اذن من مشايخ الدروز في السويداء ..